أخبار

نواب يطالبون بالكشف عن مصير 24 ألف معتقل عراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الحكيم يؤكد إتفاقية أميركية عراقية لا تقلق دول الجوار
نواب يطالبون بالكشف عن مصير 24 ألف معتقل عراقي
أسامة مهدي من لندن:
طالب نائبان عراقيان بالكشف عن مصير 24 ألف معتقل عراقي، لم يطلق سراحهم حتىالآن، على الرغم من تنفيذ قانون العفو العام الذي صدر في شباط (فبراير) الماضي ولا يعرف مصيرهم حتى الآن وسط مخاوف من أن تكون الجثث المجهولة التي يعثرعليها في عدد من المدن العراقية تعود لهم حيث وعد وزير الداخلية جواد البولاني ببحث هذا الامر، مشيرًا إلى أن ذلك قد يستغرق وقتًا... في وقت أكد زعيم الإئتلاف الشيعي الحاكم عبد العزيز الحكيم ضرورة ألا تكون بنود الاتفاقية الاستراتيجية المزمع توقيعها مع الولايات المتحدة مقلقة لدول الجوار . وأكدت شذى ألعبوسي عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي أن قانون العفو العام قد أخذ منحى آخر بدأ يثير شكوكًا حول تطبيقه. وأشارت إلى أن اعداد المطلق سراحهم التي أعلنت من قبل مجلس القضاء الأعلى تشكل هاجسًا مقلقًا لكل المراقبين موضحة أنه تم الإعلان عن شمول أكثر من 40 ألف معتقل بقانون العفو العام في حين ان عدد الموجودين في السجون العراقية يبلغ 16 الف مغتقل... وقالت ان هذا يثير تساؤلا خطيرا عن مصير 24 ألف معتقل لا معلومات عنهم. وأعربت النائبة عن جبهة التوافق ولها 44 مقعدًا في مجلس النواب في تصريح، أرسلت نسخة منه إلى "ايلاف" عن خشيتها من أن تكون الجثث المجهولة التي يعثر عليها في بغداد وبقية المدن تعود لهؤلاء المعتقلين. وأضافت أن لجنة حقوق الانسان ليس لديها حتى الآن ما يؤكد شكوكها، وقالت إن وزير الداخلية جواد البولاني قد تعاطى مع هذه المخاوف ووعد بمتابعة الموضوع، غير أنه أشار إلى أن هذا يحتاج إلى وقت كاف.
وأكدت ألعبوسي أن المعتقلين الموجودين في السجون العراقية والذين يبلغ عددهم 16 ألف معتقل لم يطلق منهم إلا ألفا معتقل والسبب يعود إلى العراقيل التي تضعها الجهات التنفيذية اضافة الى مشكلة "المخبر السري" الذي أصبح بمثابة الكابوس الذي يطارد الأبرياء في كل مكان .. وشددت على ان كل من تسبب بضرر للعراقيين من خلال اتهامهم بالباطل أو تعذيبهم في السجون أو قتل بعضهم سوف لن يفلت من العدالة. ومن جانبه، قال عبد الكريم السامرائي نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب أن هناك لجنة شكلت لمتابعة قضية تفعيل قانون العفو العام الذي اقر من قبل مجلس النواب وصادقت عليه هيئة الرئاسة في الفصل التشريعي الأول لهذا العام، مشيرًا إلى أن هذه اللجنة تشكلت برئاسة برهم صالح نائب رئيس الوزراء وعضوية رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس الادعاء العام ووزراء الوزارات المعنية وهي حقوق الإنسان والعمل والشؤون الاجتماعية والداخلية والدفاع، إضافة إلى رئيس ونائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب وهي تتابع بنود هذا القانون. واشار السامرائي الى أن أعداد المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم لا يتناسب مع عدد المعتقلين الذين تم شمولهم بقانون العفو. وقال إن مجلس القضاء الأعلى قد أعلن أن عدد المعتقلين الذين تم شمولهم بهذا القانون وصل إلى 40 ألف معتقل وإن معظم هؤلاء هم من الذين صدرت بحقهم مذكرات اعتقال ولم يتم اعتقالهم أو من الذين تم اعتقالهم ثم أطلق سراحهم في وقت سابق، أما المقبوض عليهم حاليًا فهم 16 ألف معتقل ولم يطلق منهم إلا 2000 معتقل.
واوضح أن المشكلة تكمن في عدم وجود أرقام دقيقة لعدد وأماكن تواجد هؤلاء المعتقلين لذلك فأن الكثير من قرارات إطلاق سراح المعتقلين ترجع إلى القضاء لعدم وجود المعتقلين في الأماكن التي ذهبت إليها هذه ألأحكام القضائية.
وأضاف السامرائي أن "اللجنة قد كلفت وزارة حقوق الإنسان بصورة رسمية بمتابعة موضوع المعتقلين المفرج عنهم من خلال قاعدة البيانات الموجودة لديها" . ودعا الى ضرورة تنفيذ التوصيات التي صدرت عن اللجنة "بعدم تأخير من أطلق سراحهم لأكثر من ثلاثة أيام من تاريخ إصدار قرار العفو وخلافا لذلك تتحمل الجهات المعرقلة مسؤولية تأخيرهم".
وكانت السلطات العراقية قد أعلنت الاسبوع الماضي عن اطلاق سراح 256 صبيًا عراقيًا من السجون العراقية والاميركية تنفيذًا لقانون العفو العام . وأكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية اطلاق سراح مجموعة جديدة من الاحداث المشمولين بقانون العفو العام، حيث بلغ عدد الاحداث الذين تم اطلاق سراحهم وفقًا لقانون العفو العام 256 حدثًا توزعوا بنحو 117 حدثًا من قسم دار الملاحظة في بغداد و 67 حدثًا من دار الملاحظة في نينوى (عاصمتها الموصل) اضافة الى سبعة احداث من الاناث من قسم الاحداث الاناث المحكومات كما قال بيان صحافي لمركز الاعلام الوطني الرسمي الى "ايلاف" اليوم . واشار مصدر مخول في الوزارة الى ان العمل جار بتواصل لانجاز جميع المعاملات الخاصة باطلاق سراح المشمولين بقانون العفو العام. يذكر ان هناك حوالى 500 معتقل عراقي تقل اعمارهم عن 17 عامًا. وعلى الصعيد نفسه، أكد القاضي عبد الستار البيرقدار الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء إن "عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم منذ إقرار قانون العفو العام بلغ حتى الان 43971 معتقلاً موزعين على مناطق مختلفة من العراق. وكان مجلس النواب أقر في شباط (فبراير) الماضي قانونًا يمنح بموجبه أعداد من المعتقلين العراقيين حصرًا في السجون العراقية والمعتقلات التي يديرها الجيش الأميركي والمطلوبين للقضاء عفوًا عامًا وفق شروط وضوابط محددة وصادقت هيئة رئاسة الجمهورية على القانون في السابع والعشرين من الشهر نفسه ليدخل حيز التنفيذ. وكان الميجور جنرال دوجلاس ستون المسؤول عن السجون الأميركية في العراق قد قال في وقت سابق إن عدد المعتقلين العراقيين في المعتقلات التي تديرها القوات الأميركية يبلغ نحو 23 ألف معتقل بينهم 240 ممن يحملون جنسيات عربية و500 معتقل من الأحداث الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا.

الحكيم يؤكد اتفاقية اميركية عراقية استراتيجية لا تقلق الجوار
اكد السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي زعيم الائتلاف الشيعي الموحد على ضرورة ألا تكون الاتفاقية الاستراتيجية الطويلة الامد بين العراق والولايات المتحدة والمنتظر توقيعها في تموز (يوليو) المقبل مقلقة لدول الجوار والمنطقة . جاء ذلك خلال اجتماع عقده الحكيم بمقره في بغداد مع سفير الولايات المتحدة رايان كروكر حيث جرى التباحث في شؤون ومستجدات الساحة العراقية والتطورات الراهنة وسبل تفعيلها كما قال بيان صحافي عن المجلس الاعلى اليوم . واشار الى ان السفير كروكر استعرض نتائج جولته الاخيرة خارج العراق والتطور الايجابي الملحوظ في مواقف الدول العربية تجاه العراق واوضاعه . من جانبه، أكد الحكيم "تلاحم وتكاتف ابناء الشعب العراقي لانجاح العملية السياسية والمضي قدمًا في بناء العراق الجديد المنفتح على اشقائه العرب واصدقائه في المنطقة والعالم" كما نقل عنه البيان . واكد الحرص على "التواصل مع الاشقاء العرب من اجل ان يضطلعوا بدور اكبر في مساندة الشعب العراقي والعملية السياسية الجارية" . وشدد "على الثوابت التي تخدم مصلحة العراق في السيادة الكاملة وضرورة التفاف ومساندة جميع شرائح الشعب العراقي حول ما يتفق عليه وألا يسبب ذلك اي قلق لدول الجوار والاقليم" . وكان الحكيم قدتلقى الليلة الماضية اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الاميركي جورج بوش حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول الاوضاع الراهنة التي يمر بها العراق حيث أكد الحكيم التقدم الحاصل في العملية السياسية وتظافر الجهود المبذولة من مختلف الاطراف الرامية لتحقيق المزيد من الانجازات لصالح ابناء الشعب العراقي ووقوف معظم القوى السياسية مع الحكومة ومساندتها. من جانبه، أكد الرئيس بوش استمرار وقوف الولايات المتحدة الى جانب العراق للمضي قدماً في تحقيق الاستقرار والبناء . وقد بحثت قيادة الائتلاف العراقي في اجتماع لها امس "المسائل الراهنة التي تحفل بها الساحة العراقية وعلى رأسها الوضع الامني الذي يمثل الاولوية الاولى في هذه المرحلة" . وجرى خلال الاجتماع الذي تراسه الحكيم " اقرار الخطوات اللازمة للمضي قدمًا في عمليات فرض النظام والقانون واحتواء كل الازمات التي قد تتعرض لها البلاد الى جانب التأكيد على ضرورة التزام الحكومة بكل ما يمكن ان يؤدي الى فاعلية الخدمات المقدمة للمواطنين وتأمين السبل الكفيلة بابعاد المواطن العراقي عن الاضرار التي تنجم عن العمليات العسكرية والسعي الجاد لاخراج المسلحين من المدن الامنة والاحياء السكنية واخضاع الجميع لسلطة القانون" كما اشار بيان صادر عن الاجتماع . وكان العراق والولايات المتحدة بدأتا في شباط (فبراير) الماضي مباحثات لتوقيع اتفاقية ستراتسجية طوبلة الامد بينهما تنظم العلاقة بين الدولتين وخاصة في ما يتعلق بالتواجد العسكري الاميركي في العراق والعلاقات الاقتصادية بينهما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذاب
عمر -

يقول اللاحكيم:&; تلاحم وتكاتف ابناء الشعب العراقي لانجاح العملية السياسية والمضي قدمًا في بناء العراق الجديد " لم أر كذاباً أبلغ من هذا الأصفهاني الجحيم لا الحكيم . فأين ستذهب من حساب الله ، أم أن اللطم والدجل والمتعة ستنفعك يوم لاينفع لا مال ولابنون؟

حكومة المعممين
هاشم قاسم -

الحكيم وحكومة الاحتلال المتخلفه لاشيىء لديهم غير الكذب والنواح والتذلل والمداهنة , والوقوع بين متناقضين التقية والتحشيد جعل شخصية هؤلاء شخصية عدوانية عنيفة في الباطن , متذللة خاضعة في الظاهر حتى تحين الفرصة .لايمكن باية حال من الاحوال نسيان المسبب في هذه الشذوذ الاخلاقي , وانحراف الطباع عن الفطرة السليمة , وهم المراجع وقادة التشييع الصفوي والقصاصون , والاحزاب الشيعية التي لا يمكن لها في اي حال من الاحوال ان تنمو خارج الاطار المرجعي _مع اختلاف المراجع _ وبالتالي فانها تدور في الفلك الطائفي ولايمكنها العمل خارجه على الاطلاق . بالمظلومية حشد هؤلاء القادة الجماهير التابعة , وجعلوهم ادوات لمشاريع هدامة , وسلخوهم عن انتمائاتهم العروبية وجعلوا وصمة الشعوبية تلاحقهم في كل زمان ومكان , وبالمظلومية , وجه قادة الشيعة , عداوة هذه الجماهير الى اخوتهم في الوطن , والى المقاومين , والى ابناء جلدتهم , واوهموهم ان الاحتلال هو فرصة تاريخية للخروج من المظلومية ,لكنهم لم يخرجوا منها الى اليوم , وبالمظلومية , حرض هؤلاء دول العدوان على احتلال العراق , وسوقوا الاكاذيب والتدليسات , وبالغوا في حقيقة الوضع بالعراق , وضخموا اعداد الضحايا الذين هم (ضحاياهم) فقط ..! كما ضخموا اعداد المهجرين , الذين كانوا في جميع الاحوال احسن حظا من المقيمين تحت سيف الحصار , والذين افنوا شبابهم في جبهات القتال , وبهذا فان النظام السابق يستحق منهم الشكر على تلك الفرص التي حصلوا عليها , فامكنهم مع الامان والرفاهية والنظافة ان يمارسوا \" شعائرهم\" كما يشاوون ويبنوا الحسينيات في واشنطن وفي الدنمارك والمانيا وغيرها !. ثم ان هؤلاء المظلومين بالبعد عن اوطانهم لم يعودوا الى حضن الوطن ليخرجوا من عذاب ( الهومسك ) ؟! الا اذا كانت مظلوميتهم مازالت قائمة برغم وصول رموزهم وقادتهم الى السلطة المطلقة . المظلومية مازالت مستمرة , بائع الشاي الذي تحول الى عميد في الشرطة مازال مظلوما لانه لم يحصل على وظيفة مدير عام . والبائع الجوال , الذي يتقاضى اليوم ثلاثة ارباع المليون دينار لان حزب الدعوة او المجلس الاعلى , اعطاه تزكية ليتطوع في القوات الحكومية , مازال مظلوما لانه يخاف ان يكشف وجهه او يعود الى اهله في الاجازة بملابسه العسكرية .ان هذا الحكيم وائتلافه الذي سوف يدمر المنطقه والعراق بتبعيته لأيران وارتمائه لحد الثماله

الحقيقه
ابو جعفر المنصور -

من هذا الذي يتكلم ..حكيم الفرس يريد اتفاقيات ....ياسلام ...هذا المجرم وائتلافه الظلامي المتخلف الذي لاهم لهم سوى ايران والطعن في الدول العربيه وتمزيق العراق فهم يعيدون ما اراد الاجداد العلاقمه والبرامكه والطوسيين ولكن العراق اكبر من هذه ----- وسوف يقوم الشعب بتقطيعكم كما فعل الرشيد مع اجدادكم الخونه ......الالعنة الله على حكومة المالكي ومعمميه وحثالات الزمن التعيس الذي جعل -----تصبح اسياد .......شكرا لأيلاف

ايران اولا
احمد العراقي -

كل مواطني دول العالم وساسة البلدان وقادتها تضع مصالح بلدانهم في الاعتبار الاول الا هذا الرجل وحزبه فأنهم يضعون ايران في الاعتبار الاول!!ففي الامس رفض ممثله(لاممثل العراق)في الامم المتحدة حامد البياتي الاشارة الى التدخل الايراني في العراق رغم كل المؤشرات ،ن واليوم يريد الحكيم ضمان الاولوية الايرانية في الاتفاق العراقي الاميريكي،،،،ولا ادري لماذا تعطيه ادارة الرئيس بوش كل هذه الاهمية ،، ام تراهم يتعاملون معه على انه (قمي) رقم واحد ،قبل السفير الايراني الرسمس السيد (قمي2)

حكيم الفرس
layla abbas/iraq -

اليوم يريد الحكيم ضمان الاولوية الايرانية في الاتفاق العراقي الاميريكي..حكيم الفرس يريد اتفاقيات سوف يدمر المنطقه والعراق بتبعيته لأيران.

إيران اولا وآخرا
علي العراقي -

لعبة الأغبياء... أم ماذا؟اطرح سؤالا هل بوش بهذا المستوى من الغباء.. حتى يتعاقد مع طرف لايمت للعراق وللعراقيين بصلة بل هو أكثر مجوسية منهم وهذا قاتل الأسرى العراقيين ومعذبهم في إيران هو وأخوه لا رحمه الله جميعاًتفننوا بإيذاء العراق وأهله وهم أكثر خيانة من اليهود للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... تباً لك وتباً لك يا بوش الغبي...

الاقزام الصفويه
kamal husain -

ان مايثبت عماله هؤلاء المواليه لايران هو التدمير الذي حصل بالعراق والخراب المستمر.

الشهيد القائد
علي البصري -

عاشت ذكرى الشهيد القائد صدام . لقد دمروك ياعراق هؤلاء ... التي اتت من ايران ,لكن اليوم الذي سينتفض العراقيين جميعا على هؤلاء الحكام الصفويين قريب جدا.

بلد الاشباح
dijla -

عراق اليوم بلد الاشباح, ,, . من اكثر البلدان العالم جوعا وتخلفا , بفضل قياده الجديده للعراق من الموالين لايران.

العراق أولاً وآخراً
عبدالناصر -

إمضي أيها الحكيم السيد المبجل ولا تكترث كثيراً بكلام أصحاب (الملك المضاع) لأنهم لا يجيدون سوى العنتريات الفارغة ، وحتماً إنهم سوف يتهمونك لأنك سبب إرجاع العراق الى أهله بعد أن كان يحكمه ... والأمييين

من اتى بهم الى الحكم
arag -

الى السيد علي العراقيمن أنى بهؤلاء الصداميين الجدد الى سدة الحكم؟؟؟أليس هي أمريكا التى أتت بهم؟؟؟و بصدام قبلهم؟؟؟ ألا تلاحظ موقفهم من الفكر والتتبيقات الجارية؟؟ثم من هو ..,.. الصدر؟؟؟؟ألم تنتبه ألى انهم لم يحكمو صدام بشأن محاولة أغتيال الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم ومن ثم أغتياله علننا في قاعة التلفزيون؟؟؟ومادا عن الجرائم التي أرتكبت بعد1963 و 1968؟؟؟؟

حقد
nazar -

رغم اختلافي الفكري مع الحكيم لكني ارى تعليقات حاقدة طائفية بغيضة تكشف مدى الحقد والغل والتطرف للطرف الشيعي لانهم استلموا السلطة وهذا يظهر ان الاخر لايريد تطبيق الديمقراطية والدستور لان الشيعة هم65% من الشعب العراقي ونقول للبعثية ان زمنكم قد ولى فابحثوا عن وطن اخر قبل فوات الاوان

رد على كل الذي قيل
ابو مؤمل -

انا اقول شيئا لكل الذين كتبو وعبرو عن هذه الكلمات الاحتلال الصفوي , الطائفيه ، المتعه , المقاومه ’ التقيه ..اقول لهم عجبا والله لماذا تقولون كلاما ليست له اي روابط وتلبسون الكلامات لكي يقرئها الناس وتختلف عليهم الكلمات والمعاني اقول لكم كفوا عن الكلام الزائف الذي تقولون فأنا اقول لا اختلف مع احدا ان الحكيم سياسي وكل سياسي .... يتحايل من اجل ما يؤمن به ولا اتفق معه بكثير من الامور لكن اقول لكم انه يمثل الكثير من الشعب الذي تنتمون اليه شئتم ام ابيتم ويجب ان تحترموا اراده هذا الشعب وهو الذي يقرر من يصلح ومن الذي لا يصلح وليست رغباتكم انتم فأنتم لكم رأي والناس الاخر لهم ارارء قد تكون مختلفه فتتكلم عن الطائفيه وانتم الطائفيون فتقولون المتعه مثلا وهي موجوده في مذهبنا نحن الشيعه وعليكم ان تحترموا ما نؤمن به حتى لو كنت في خلاف مما نؤمن به فاحترمو اراء الغير لكي تتعلمو احترام النفس فاحترام الغير من احترام النفس ولا تتفردو بأرائكم انتم فتصبحون طغاة لكن تنقسكم القوه والنفوذ وتقولون المقاومه وانا وكثير مثلي يسموها ارهابا لا معنا لها فانا احترم وجة نظركم رغم اني لا أأمن بها وقد نكون على حق وقد تكونون لكن المهم احترام الرأي الاخر لكي نحترم انفسنا ونسمو بها ولا تكونو ممن ينطبق عليه الجهل المركب الذي يجعل الانسان لا يدري ولا يدري انه لا يدري ولا يريد ان يدري ما لا يدري

فلنلعن الاحتلال!
أبو مالك -

ان عراقنا - ما عدا انفاس حرة قليلة في تاريخه الحديث - هو من يومه محتل ومؤتمر وموجه لمصالح غير عراقية خاصة في حروب صدام على شعب العراق وعلى جيرانه، والاحتلال مستمر الان بشكل مباشر بهذا التدمير الذي نراه وكخطوة لتدمير ايران كهفد آخر من اهداف احتلال العراق منها السيطرة على مصادر الطاقة وابتزاز العالم به (كما جاء في تحليل اعترافي صريح لواشنطن بوست). عليهم ان يتذكروا ان حروب هذا العهد جميعا كان الغرب يخطط لها من زمان لئلا يكون سلام بين الجيران، و لها طرفان: الطرف المعتدي هو الغرب والمعتدى عليه هي شعوب المنطقة باسرها وبلا تمييز بينها. رفض الشاه الشروع بالحرب فاسقطوه واوكلوا مهمة حراسة البوابة الشرقية لصدام الذي قام بها خير قيام. ولما استهلكوه جاء دوره فشنقوه. وهذا مصير كل من يضع يده بيدهم! والان ايرن مهددة من جديد ، فماهي مصلحتنا بتدمير ايران، وهل نحن نسلم اذا دمرت ايران؟! فمن يتعامى عن الحقائق يسقط في حفر التهلكة. علينا ان نتذكر بكل تعقل ان خصمنا هو الاحتلال وليس ايران وان نخصه بكل الشتائم واللعنات!

saddam''s orphans
majosie -

I am absolutely delighted when I see and read the first six comments above. all those writers are saddam''s orphans. . thanks

مكالمة بوش للحكيم
علي اليتيم -

هل تعرفون ماذا قال بوش للحكيم البارحة على التليفون قال له حدد موقفك اما تكون مع ايران او مع امريكا لان هذه الاتفاقية بالاساس هي ضد ايران والان الحكيم حاير وياخذ خيرة بالسبحة بين امريكا وايران