أخبار

شتاينماير يامل حصول مفاوضات قريبة بشأن قبرص

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين:اعرب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عن امله في استئناف المفاوضات قريبا لحل الازمة القبرصية، وذلك بعد لقائه نظيره القبرصي ماركوس كيبريانو الاربعاء في برلين.

وبدات محادثات تمهيدية على مستوى اللجان التقنية برعاية الامم المتحدة في قبرص في منتصف نيسان/ابريل بهدف اعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974. وقال شتاينماير في مؤتمر صحافي مشترك مع كيبريانو "امل ان تؤدي المحادثات الى مفاوضات حقيقية بين الجمهورية القبرصية وممثلي الاقلية التركية في شمال الجزيرة مع منتصف العام".

واكد كيبريانو من جهته ان "الخطوات الاولى ايجابية جدا"، مشيرا الى "الدور المهم الذي ينبغي ان تلعبه تركيا" للتوصل الى حل.ووصف وزير الخارجية الالماني اعادة فتح شارع ليدرا في نيقوسيا معبرا بين الجنوب والشمال بانه "اجراء يحيي الامل بتطورات اخرى في المفاوضات".

واضاف "ارى انه من الجيد ان تاتي المبادرة من القبارصة ولكن من المؤكد ان مساعدة المجتمع الدولي يجب ان لا تغيب في المستقبل". وقال شتاينماير ان المانيا التي ظلت مقسمة 40 عاما "تنظر باهتمام حاليا وبعاطفة خاصة الى قبرص".

وقرر الرئيس القبرصي ديمتري خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت اخيرا استئناف المفاوضات حول مستقبل قبرص بعد اعوام من توقفها.

وقبرص مقسمة منذ اجتياح تركيا لشطرها الشمالي العام 1974 ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون بدعم من اثينا لالحاق الجزيرة باليونان. واعلنت "جمهورية شمال قبرص التركية" في الشمال من طرف واحد العام 1983، ولم تعترف بها الا انقرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف