أخبار

مسؤول بحريني: الاستفزازات الإيرانية ليست في صالح علاقتها مع الخليج

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مهند سليمان من المنامة: اثارت العبارات واللافتات التي رفعها عشرات الايرانيين امام سفارة الامارات في طهران والتي جاءت تحت عنوان " أبناء ايران يتطلعون صوب البحرين" ، استياء كبيرا لدى المسؤولين في الحكومة البحرينية في ظل غياب اي موقف رسمي ايراني يدين او يستنكر "الوقاحة الإيرانية" حسبما وصفها مراقبون في البحرين.ويرى المراقبون ان ايران تتعمد استفزاز دول الجوار رغم معرفتها بمدى تعكير هذه الاجواء والمسيرات لصفو العلاقات ، مشيرين إلى انها تأتي متناقضة لتصريحات وجولات رئيسها نجاد في دول الخليج خلال الاشهر الماضية ، مشبهين الوضع بأنها حرب من خلف الكواليس وإن إيران ستخسر الكثير بسبب هذه الاستفزازات. تكرر الاستفزازات الإيرانية بخصوص ملكيتها للبحرين واعتبار ولاية ايرانية تابعة لها ليس بسابقة جديدة ، فقد سبق ان توترت الاوضاع بين البحرين وإيران خلال النصف الثاني من العام الماضي على اثر مقالات لمستشار المرشد الاعلى ورئيس تحرير صحيفة كيهان علي شريعتمداري والتي استدعى في ذلك الوقت حضور وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى البحرين لتلطيف الاجواء.
ورفض المراقبون لغة التصادم التي تنتهجها إيران والتى تلجأ اليها كلما وجدت نفسها محشورة ومعزولة جراء سياساتها المعادية للغالبية العظمى من دول العالم حيث عادت مرة أخرى وبعد ممثل قمة الهرم الايرانى على خامنئى على لسان طلابها بالمطالبة بالبحرين وادعائه بأنها تمثل محافظة من محافظات ايران.
واكد المراقبون " ان التناقض الايراني مفضوح ففى الوقت الذى تؤكد فيه ايران انها تريد السلام والاستقرار فى المنطقة وأنها لا تتدخل فى الشئون الداخلية لدول الجوار تقابله عمليا وواقعيا سياسات مخطط لها جيدا يديرها الجناح المحافظ وأجهزة الاستخبارات الايرانية والحرس الثورى وتسعى هذه السياسة الى تصدير الثورة". مسئول بحريني تحدثت إليه إيلاف اكتفى بالقول ان الاستفزازات الإيرانية ليست في صالح علاقتها مع الخليج وإن الحكومة البحرينية مازالت تنتظر تعليق الحكومة الايرانية على الادعاءات التي تمثل تدخلا سافرا وصريحا فى شئون دولة مستقلة وذات سيادة وعضو فى الامم المتحدة. وحول تعرض المظاهرات لدولة الإمارات وجزرها اكد المسئول" موقفنا واضح فيما يتعلق باستمرار احتلال جمهورية ايران للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، وهو دعم حق السيادة للامارات على جزرها وعلى المياه الاقليمية والاقليم الجوى والجرف القارى والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة". ويشار هنا إلى ان ايران سيطرت على هذه الجزر الثلاث في 1971 قبيل اعلان قيام دولة الامارات العربية المتحدة وبعيد جلاء القوات البريطانية عنها، وتتحكم هذه الجزر بحركة المرور في مضيق هرمز بين الامارات وايران.
خلفيات الاحداثوتأتي تطورات الاحداث اثر مظاهرة طلابية وشعبية أمام سفارة دولة الإمارات في طهران للاحتجاج على قيام السلطات الإماراتية بتغيير اسم الخليج الفارسي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "آرنا". وتطلق إيران على الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية اسم الخليج الفارسي فيما تسميه الدول العربية بالخليج العربي. وذكرت الوكالة أن المتظاهرين أطلقوا شعارات تطالب بإغلاق سفارة الإمارات في طهران، وطرد السفير الذي وصفوه بـ"الصهيوني" ، بالإضافة إلى ترديدهم شعارات معادية لإسرائيل والولايات المتحدة. ونقلت الوكالة عن مهدي بلوكات نائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية للطلبة المستقلين، قوله إن "قادة الإمارات وضعوا أنفسهم باختيار أميركا والكيان الإسرائيلي بدلا من سعيهم في مصالح شعبهم والمصالح الشعوب الإسلامية"، وانتقد مواقف الإمارات حيال القضية الفلسطينية.
وذكرت الوكالة أن المشاركين في التجمع الاحتجاجي وقعوا علي بيان عبروا فيه عن احتفائهم باليوم الوطني للخليج الفارسي ودعوا المسؤولين في البلاد إلى البحث فورا حول الخطوات التي تقوم بها الإمارات بهذا الصدد، فيما دعا بلوكات الطلبة إلى المشاركة في احتجاج في الثالث من شهر نوفمبر في حال استمرت سياسات الإمارات التوسعية، حسب تعبيره. وردد المحتجون هتافات منها: " أبناء ايران يتطلعون صوب البحرين" ، " الخليج الفارسي لن ينفصل عن ايران" ، و" لا نسمح بانفصال الخليج الفارسي عن ايران" ، و" الخليج الفارسي هو وطننا وهويتنا" و" طنب الصغرى وطنب الكبري هما ملكنا". كما حمل المحتجون لافتات كتب عليها " لا تستطيع الدول المصطنعة انكار الحق التاريخي للشعب الايراني" ، و" يا وطني ليس لارواحنا قيمة في سبيل الدفاع عنك" ، " كل القوميات الايرانية منسجمة" ، و" تقوم الامارات بالانتحار" و" يحيى الخليج الفارسي" و" الخليج الفارسي لن يصبح خليجا عربيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البحرين عربية خليجية
ابن اوال -

كل هذه المهاترات لا تغير من القضية شي وشعب البحرين صوت في السبعينات لصالح ال خليفة والتي مازال الشعب يعاني من العائله الحاكمة من سرقة الاراضي والسواحل و الاستيلاء على مدخرات الوطن وتقاسم الحصص وما زال الشعب في موقفة ودفاعة عن ارضه و وطنه البحرين عربية خليجية مستقلة

المجوس قادمون
df -

هذه الوقاحة التي ترتكبها ايران الصفوية .. ايران الشعوبية والعنصرية .. ايران الحقد والكراهية لجميع دول الخليج العربي ليست بجديدة ولكن تأتي ضمن سياقات متصلة يمارسها المجوس الذي يريدون ليس جزر الامارات والبحرين ولكن مخططهم الصهيوني الاجرامي هو عودة المجوسية الى مكة المكرمة بأن تشتعل النيران في جوف الكعبة حتى يدور الناس حول هذه النار .. وهذه الفكرة ليست خيالية ولكنها حقيقة مستقرة تدور في أذهان عقول ملالي ايران .. وعموما سوابقهم التاريخية المجرمة شاهدة على غدرهم .. فكما سرقوا الحجر الأسود لأكثر من ثلاثين عاماعلى يد الافهم .. وهذه حادثة تاريخية مشهورة .. ويسعى الصفويون الجدد لتكرارها .. ولا نزال نحفظ جيدا العبارات التي كان يرددها ملالي ايران مع بدء ثورتهم الخائبة أن تحرير القدس يمر عبر مكة .. وأما وصفهم السنة بانهم ابناء حرام فهذا معروف لذلك كانت مثل هذه الاحاديث تتردد في اذاعة طهران بان الشيعة يدعون يوم القيامة بأسماء آبائهم والسنة بأسماء أماتهم ماذا يعني ذلك .. وللأسف لا يزال هناك الكثير من السذج من يعتقد في ايران الخير للعرب والمسلمين وانها هي التي ستحرر القدس .. مساكين هؤلاء لا يدرون كم حجم التعامل التجاري والاقتصادي الذي يتم بين ايران واسرائيل .. لكن يبدو أن خطابات نجاد وأصحاب العمائم بمحو اسرائيل من الخارطة صدقها الكثير .. يا ناس استيقظوا ايران المجوس قادمة خاصة بعدما أصبحت دولة نووية وهي تريد تجيد التلاعب علىخيط سري بينها وبين واشنطن .. فإلى متى سنبقى غافلين أو متغافلين .. الامة العربية اليوم أمام خطرين ماحقين ايران واسرائيل ولا تصدقوا دجل أصحاب العمائم السوداء لأ قلوبهم أكثر سوادا من عمائهم .. لعنة الله على هؤلاء الملالي الدجالين .. الذين يريدون شرا بالخليج ويريدون أن يحولوه إلى ساحة دمار كما فعلوا بالعراق .. فمتى نستيقظ؟

ايران والخليج العربى
ابو على -

ماذا نقول لدول الخليج العربى نحنوا العراقيون دمرتم العراق وهاهى ايران تسرح وتمرح اكبر دوله هى العراق والسعوديه ذبحتم العراق والسعوديه ليس باالدول التى تقاتل لاان شعبعها ليس شعب قتال اما امريكا لايهما سوى اسرائيل ولو اتفقت ايران مع اسرائيل فانه امريكا سوف تبيعكم خرده لذا الخطر قادم البحرين وقطر والامارات والمنطقه الشرقيه من السعوديه ونصف الكويت شيعه دمرتم البوابه الشرقيه وحسب المثل كلو ماطبختم

اللهم احم البحرين
عربي حر -

اللهم احم البحرين من الأطماع الإيرانية الوقحة، البحرين عربية شاءت عمائم طهران أم أبت، ومن حق البحرين وبقية دول الخليج أن تحمي نفسها من الخطط التوسعية الإيرانية التي لا تخفي إلا على أعمى.

البحرين عربية
عبدالرحمن القصير -

افتتاحية صحيفة الايام البحرينية موقف استفزازي‮ ‬من طهران طالعتنا مرة اخرى بعض الاصوات النشاز في‮ ‬طهران بمواقف استفزازية من شأنها ان تعيد توتير العلاقات بين ايران ودول الخليج العربي،‮ ‬فهذه الاصوات عادت من جديد في‮ ‬البحث بين الملفات القديمة النابعة من السياسات التوسعية وفتح القنوات على مزيد من التأزيم في‮ ‬وقت تحتاج فيه المنطقة اكثر من اي‮ ‬وقت مضى الى الحكمة والتعقل‮.‬ ان التظاهرات‮ ;‬المرتبة; ‬التي‮ ‬جرت امس الاول في‮ ‬احتفالات الايرانيين بما‮ ‬يسمونه‮ ;‬اليوم الوطني‮ ‬للخليج الفارسي; ‬امام سفارة دولة الامارات في‮ ‬طهران وجرى فيها ترديد المزاعم الباطلة ورفع الشعارات التي‮ ‬تشكك في‮ ‬عروبة البحرين وهوية الجزر الاماراتية،‮ ‬اضافة الى البيانات العامة والخطب الدينية ومقالات الصحف كلها تصب في‮ ‬خلق التوتر واشعال الحرب الكلامية من خلال ترديد الشعارات العدوانية والتوسعية والاخبار الملفقة‮.‬ ان تطوير العلاقات مع ايران كانت ومازالت من اولويات دول مجلس التعاون الخليجي،‮ ‬وقد سعت هذه الدول منذ أمد بعيد الى تحسين هذه العلاقات من خلال الكثير من المبادرات واللقاءات والاجتماعات بالرغم من مزايدات التيارات المتشددة والعدوانية في‮ ‬طهران،‮ ‬وكانت دول المجلس في‮ ‬كل مرة ترتفع فيها الاصوات المتشددة هناك وتطالعنا بالمفاجآت الاستفزازية،‮ ‬تسارع الاصوات الحكيمة والهادئة والعقلانية في‮ ‬دول الخليج العربي‮ ‬بالعمل على احتواء هذه الاصوات،‮ ‬في‮ ‬سعي‮ ‬من دول الخليج العربي‮ ‬للتقليل من تبعات تلك التصرفات الاستفزازية انطلاقاً‮ ‬من مبدأ حسن الجوار‮.‬ ولهذا‮ ‬يبقى السؤال‮.. ‬الى متى سوف تتحمل دول مجلس التعاون هذه التصرفات الايرانية؟ وما الهدف من تكرار هذه التصريحات العدوانية بين فترة واخرى؟ ان هذه الادعاءات الباطلة بشأن البحرين والامارات،‮ ‬يدركها الجميع سواء في‮ ‬المنطقة او العالم،‮ ‬ولم تعد تخفى على القاصي‮ ‬والداني‮ ‬واصبحت عديمة الجدوى وقد افرغت من أي‮ ‬مضمون ومحتوى،‮ ‬الا مما تثيره من الشكوك والتوتر في‮ ‬العلاقات بين ايران وجيرانها،‮ ‬وقد حان الوقت لنسأل القيادات الايرانية الى متى سوف تتحمل دول المنطقة مثل هذه التصرفات‮ ‬غير المسؤولة؟ والى متى ستقابل ايران جيرانها بالإساءات مقابل الحرص من قبل دول الخليج العربي‮ ‬على تحسين العلاقات؟ وهل منطقة الخليج بحاجة اليوم الى هذا التوتر؟ وهل اي

خليج البلاوي
YANNI -

لم يعد عربيا ولا فارسيا إنه خليج الهم والغم والتناقضات والفساد من جراء اللعنة البترولية.

كلها قد البيضة
ali -

شو هي البحرين كلها قد البيضة وملك ومملكة وعاملين لحالهم طنه ورنه رحم الله بلداً عرف حجمه فوقف عنده!!! سموها الشركة الأمريكية بالخليج أو القاعدة الأمريكية !! أظبط من مملكة البحرين!!!!

البحرين عربيه خليجيه
بوعبدالله -

لن نقبل ولن نرضى حكاما للبحرين سوى آل خليفه حكاما وحبنا يكبر لهم وولأنا ليس له حدود وأرواحنا فداء لحكامنا دون تردد وأقول للأيرانين يجب أن تراجعوا أنفسكم قبل تخطوا بخطوه تندمون عليها ما حييتم لأن في البحرين رجال يؤمرون ويطيعون وقت الحاجه وحبهم مطلق للبحرن وحكامها واالله يعلم مافي قلوبنا أوحامض عليكم يالعجم.