أخبار

تركمان وعرب كركوك يحشدون قواهم لخوض إنتخابات مجلسها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حكومة كردستان تدرس مقترحات الأمم المتحدة حول مصير المدينة
تركمان وعرب كركوك يحشدون قواهم لخوض إنتخابات مجلسها

مجلس محافظة كركوك في حال انعقاد أسامة مهدي من لندن: بدأت القوى التركمانية والعربية في مدينة كركوك الشمالية العراقية المتنازع عليها حشد جهودها من خلال مؤتمرات وإجراءات لأحزابها التي بدأت تؤسس تنظيمات مشتركة، إستعدادًا لخوض الإنتخابات المحلية المقبلة في تشرين الأول (اكتوبر) لإختيار مجلس المحافظة الذي سيكون له تأثير كبير على مصير المدينة وتنفيذ خطوات تطبيعها، في وقت أعلنت فيهحكومة كردستان أنها تدرس حاليًا مقترحات قدّمها ممثل الأمم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا حول مصير المدينة التي يقطنها خليط من التركمان والاكراد والعرب .

التركمان يحشدون
وأبلغ النائب العراقي التركماني عضو مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط (225 كم شمال بغداد) علي مهدي صادق "ايلاف" اليوم أن نوابًا وشخصيات تركمانية عقدت اجتماعًا موسعًا في فندق المنصور وسط بغداد، أسفر عن تشكيل "هيئة التنسيق التركمانية" التي ستتولى اجراء التحضيرات اللازمة وتنظيم اللقاءات الرسمية ومناقشة قانون انتخاب المحافظات لاتخاذ القرار النهائي حول كيفية وآلية مشاركة الأحزاب التركمانية في الانتخابات المحلية المقبلة التي ستجري في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل. واشار الى ان الهيئة تشكلت من أعضاء مجلس النواب: عز الدين الدولة وعباس البياتي وفرياد طوزلو ومحمد مهدي ألبياتي وفوزي أكرم ترزي .. وكذلك من رؤساء الأحزاب التركمانية : رياض صاري كهية وجمال شن وكنعان عذير آغالى و أنور بيراقدار وفاروق عبدالله .. اضافة الى : علي هاشم مختارأوغلو عضو الهيئة التنفيذية للجبهة التركمانية العراقية وآيدن آقصو مسؤول مكتب بغداد للجبهة التركمانية العراقية و ييلماز نجارأوغلو نائب الأمين العام لحركة الوفاء التركمانية وعلي مهدي صادق وحسن توران بهاء الدين عضوا مجلس محافظة كركوك .

وستعكف الهيئة على تنظيم مؤتمر لجميع القوى التركمانية قريبًا استكمالاً لورشة العمل التي عقدتها في بغداد في اذار (مارس) الماضي وبحثت خلالها اربعة محاور تعلقت بشؤون "المادة 140 من الدستور" و"مشروع التركمان لحل مشكلة كركوك" من خلال دراسات حول مشروع إقليم كركوك قائم بذاته والصيغ والنظم المتداولة لإقليم كركوك... و"قواعد ومبادئ وحدة الخطاب التركماني حول كركوك" .. اضافة الى "آليات العمل وخطط التحرك للتعريف بقضية كركوك" وتمت خلاله دراسة مواضيع عن ضرورة تشكيل مركز تنسيق مشترك أعلى للقوى التركمانية حول كركوك وتشكيل غرفة عمليات سياسية وإعلامية خاصة بكركوك ومشروع "ميثاق كركوك" وتوثيق أحداث المدينة وحماية تاريخها من التزوير وتراثها من التزييف وتوحيد الخطاب الإعلامي التركماني وخطط التحرك السياسي في المحيط الوطني والإقليمي والدولي والمنظمات الدولية والإقليمية .

ومن جانبه طالب حزب "توركمن ايلي" بتشكيل لجنة تقص للحقائق في سجلات نفوس كركوك التي يقطنها حوالى مليون نسمة والبطاقات التموينية رافعًا طلبه هذا الى مجلسي النواب والوزراء ومكتب الأمم المتحدة في بغداد .

واشار الحزب في بيان أرسلت نسخة منه الى "ايلاف" الى انه بالنظر لاقتراب موعد الانتخابات المحلية في العراق ولضمان نزاهة الانتخابات وحسن سيرها في محافظة كركوك ولتلافي حالات التزوير الهائلة والتلاعبات الكبيرة التي جرت في الانتخابات السابقة في عموم المناطق التركمانية خصيصًا في محافظة كركوك اواخر عام 2005 وبما ان سجلات الناخبين تستند الى سجلات النفوس والبطاقات التموينية لذا فإن الامر يتطلب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في سجلات نفوس كركوك والبطاقة التموينية حيث تتوفر معلومات كبيرة "حول مدى الفضائح التي ارتكبت في الدوائر الرسمية ذات العلاقة بتزوير سجلاتها من قبيل النقل الجماعي غير المشروع للبطاقات التموينية للعوائل من خارج محافظة كركوك والاضافات غيرالقانونية للاسماء المكررة في سجلات كركوك وسجلات المحافظات الشمالية فضلاً عن الاسماء الخيالية المضافة اليها" كما قال الحزب .

جدير بالذكر ان مجلس محافظة كركوك يضم حاليًا 41 عضوًا انتخبوا خلال انتخابات مجالس المحافظات اواخر عام 2005 .. تشغل قائمة كركوك المتآخية "الكردية" 26 مقعدًا منها وهي القائمة التي شكلها الحزبان الكرديان الرئيسان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني .. بينما يشغل العرب ثمانية مقاعد في حين تشغل الجبهة التركمانية العراقية ستة مقاعد وللحزب الإسلامي لتركمان العراق مقعد واحد .

.. والعرب يتهيّأون
ومن جانبها، أعلنت الأحزاب والكيانات السياسية والعشائرية العربية في كركوك تشكيل تكتل سياسي جديد باسم "كتلة الوحدة العربية" تمهيدًا للمشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة في تشرين الاول .

وقال رئيس المجلس البلدي لقضاء الحويجة والمنتخب رئيسًا للكتلة الجديدة حسين علي صالح في تصريح صحافي إن "اللقاء تم بين العرب في كركوك للتهيؤ للانتخابات المقبلة وكيفية خوضها وآلية المشاركة فيها وتسجيل كيان خاص يمثل الجميع". وأضاف "أملنا أن يكون هناك وجود عربي كثيف في الانتخابات وبمشاركة فعالة" .

ومن جهته، اوضح أمين عام جبهة كركوك العراقية أحمد العبيدي أن الكتلة الجديدة تحمل الأهداف نفسها التي يدعو إليها العرب في كركوك، وقال ان "قائمتنا ستنزل باسم القائمة العربية في كركوك بهدف توحيد الصف العربي ضد محاولات ضم المدينة إلى إقليم كردستان العراق ورفض تنفيذ المادة 140 والحفاظ على وحدة البلاد والإصرار على الإدارة المشتركة للمحافظة . واوضح ان هذا التشكيل يعتبر واحدًا من أكبر مساعي العرب في كركوك الذين يشغلون ستة مقاعد في مجلس المحافظة لتوحيد صفوفهم بهدف التمثيل الاكبر في الانتخابات المقبلة للفوز بأكثر عدد ممكن من المقاعد على خلاف الانتخابات الماضية التي شارك فيها العرب بقوائم متفرقة.

وعبر التجمع الجمهوري العراقي والتجمع العربي ومجلس العشائر وجبهة كركوك العراقية عن دعمهم ومساندتهم لهذه الكتلة التي تمثل العرب تمثيلاً جماعيًا في المدينة . وحضر حفل اعلان الكتلة تجمع ضم كيانات سياسية ووطنية وشخصيات عشائرية وقادة صحوات ومثقفين.

وأكدت الكتلة في اهدافها عراقية كركوك وعدم قبول ضمها إلى أي اقليم وتأكيد وحدة العراق وعروبته والاحترام الكامل لجميع القوميات والمكونات ورفض الاجراءات التي وصفت بغير الدستورية وغير القانونية للجنة المادة 140 ورفض الفيدرالية واعتماد الادارة اللامركزية في العراق مع خصوصية وضع كركوك بأن تكون محافظة بإدارة لا مركزية تشترك في ادارتها كل مكوناتها ورفض اي تغيير سكاني او جغرافي علي حدودها ووضعها الحاليين والاعتماد على مبدأ الإدارة المشتركة كصيغة ثابتة في كركوك لإقرار نظام التوافق بين الجميع.

وكانت كركوك قد شهدت الاسبوع الماضي ندوه مشتركة جمعت شخصيات تركمانية وعربية تحت عنوان "التغيير الديمغرافي في كركوك وأثره على نتائج الانتخابات القادمة" .

واشار محمد خليل الجبوري عضو مجلس محافظة كركوك عن الكتلة العربية الى اهمية الانتخابات المقبلة لمجلس المحافظة ومخاطر إمكانية التلاعب فيها كما حدث سابقًا من قبل كتلة اخرى. واشار إلى أن التجاوزات الهائلة التي تحدث في المدينة وزيادة عدد السكان فيها خلاف للقانون . وقال ان الخطأ الذي وقعت فيه قوى عربية وتركمانية هو مقاطعة جلسات مجلس المحافظة خلال السنوات الخمس الماضية مما اتاح بالفرصة للكتلة الأخرى الكردية في أن تمرر قوانين لصالحها . واضاف انه اذا كان الرجوع إلى المجلس لم يمنح تلك القوى امتيازًا كبيرًا، لكنه على الأقل كان سيطلعها على ما يحدث .

.. وحكومة كردستان تدرس مقترحات الامم المتحدة حول مصير كركوك
وقالت حكومة كردستان العراق انها تدرس حاليًا مقترحات قدمها ممثل الأمم المتحدة قي العراق ستافان دي ميستورا حول مصير كركوك وهي ذاتها التي قدمها الى الحكومة المركزية في بغداد كذلك .

وشدد رئيس برلمان كردستاني عدنان المفتي على ضرورة عدم خروج المقترحات عن جوهر المادة الدستورية 140 الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك. وقال في تصريح خاص لصحيفة "ئاسو" الكردية الصادرة في مدينة السليمانية الشمالية نشرته اليوم أن "اللجنة العليا للمادة 140 تعمل بمسؤولية ومصداقية ونحن نثق بها ونقدّم لها الدعم الكامل" . واشاد بجهود ممثل الأمم المتحدة قائلاً "المشروع الذي أتى به دي مستورا هو عمل جيد" ومشددًا على "ضرورة دراسة مقترحاته بشكل جيد وألا تكون ضد شعب كردستان وعدم خروجها عن جوهر المادة 140 وروحها.

وحول إجراء الإستفتاء في كركوك أشار المفتي إلى "ضرورة أن تقوم لجنة الإنتخابات بكشف البديل الذي ستقدمه في حال لم يتم إجراء الإستفتاء من أجل تنفيذ المادة 140" . وأوضح ان "هناك حديثًا عن أن دي ميستورا قال إن نتائج إنتخابات عام 2005 ستكون معيارًا لتنفيذ المادة 140 " . واشار الى ان "معظم مناطق المادة 140 قد صوّتت لصالح الكرد في تلك الانتخابات وهذا سيكون جيدًا في حال تم العمل به وإصدار قرار بشأنه".

وكانت القوى التركمانية والعربية في كركوك قد شددت في وقت سابق على رفضها مقترحات ميتسورا باعتماد نتائج انتخابات عام 2005 وذلك لأنها تقول إن تلك الانتخابات قد شهدت تزويرًا كبيرًا من قبل الاحزاب الكردية، وطالبت بإعتماد احصاء عام 1957 في تحديد سكان المحافظة الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات المقبلة ورفض مشاركة مئات الآلاف من الاكراد الذين دفعت بهم الاحزاب الكردية الى كركوك في مسعى لتغيير تركيبتها السكانية كما تقول تلك القوى .

من جانب آخر، قالت سوزان خالة شهاب العضوة في لجنة متابعة المادة 140 في البرلمان الكردستاني ان مقترحات دي ميستورا تخضع حاليًا للبحث والدراسة من قبل القيادة الكردية وحكومة بغداد" . واشارت إلى أن "الزيارة الميدانية لممثل الأمم المتحدة إلى كركوك مؤخرًا كوّنت لديه أفكار جديدة". وكشفت عن "أن إحدى مقترحات دي مستورا تتمثل في عودة تلك المناطق التي لا توجد فيها مشاكل كثيرة إلى حكومة الإقليم". وحول الإستفتاء على مصير كركوك قالت سوزان "إجراء الإستفتاء في كركوك ليس واضحًا في الوقت الحالي".

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني "نحن مطلعون على مقترحات دي ميستورا وبحسبها سيتم تأجيل تلك المشاكل المعقّدة مثل الإستفتاء ومشكلة الملكية في كركوك كما سيتم إيجاد حلول لتلك المناطق التي توجد فيها مشاكلها قليلة". واشار الى ان "تأخر تنفيذ المادة 140 لا يعد إنتهاكًا للدستور العراقي بعد انتهاء موعد تنفيذها المقرر في 31 كانون الاول (ديسمبر) عام 2007 الماضي ". وأضاف قائلاً: "سيتم إيجاد حل دولي لمشكلة كركوك وجزء من الحل سيكون عبر التوافق بين الأطراف العراقية" .. موضحاً أن "الأمم المتحدة ستجد حلولاً لمشاكل كركوك لكن ليس هناك موعد محدد لذلك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لايعطيهم العافية
هدى -

ما هذه الفتنه ؟عرب اكراد تركمان اشوريين ...؟ الله يرحم ايام صدام وليس صدام لانه كان عدوي الدود ولكن على الاقل كان عراق موحد

اللعنه على امريكا
خلود -

اذا كنت انا من اجداد ينتمون الى القوميات الثلاث في العراق عربيه كرديه تركمانيه ولم يعرف اهلي هذه التفرقه والتقسيم فمن اين اتتت؟ بالله عليكم اليست بسبب نفط كركوك وسرقته من قبل مجموعه احزاب معينه واتفاقات مع شركات امريكيه

كركوك عراقية
د.عبد الجبار العبيدي -

مرحبا بكم ايها المجتمعون في كركوك العراقية ،فكركوك وصلها العرب عام 2500 قبل الميلاد وعربوها وكا لقبيلتي قضاعة والعبيد النصيب الاكبر بها فلا تدعوها للاخرين بقوة السلاح والاعتداء.فهي عراقية لكل العراقيين وليست كردية كما يدعون ليضموا لها غدا خانقين وديالى حتى بدرة وجصان كما رسموها في خارطتهم اللاوطنية الزائفة ووضعوا عليها علمهم الاصفر،وانت يا مالكي يامن تجاهر ليل نهار بالحقوق العراقية كن مع الحق والعدل ولا يغرمك بالله الغرور،فانت مؤهل للعب دور الصفاء فلا تخسر فرصة بيدك .فالعراق للعراقيين فلا يغرمكم مندوب الامم المتحدة فهو والجهل بالعراق سواء وسيندم من خرج على وطن العراقيين.

كركوك عراقية
محمد رجب الدليمي -

لا ادري لم يصر الاكراد على ان كركوك كردستانية ؟ فهل هم بذلك يريدون ان يغيروا وجه التاريخ والجغرافية . لقد اخذوا نصف العراق من حكومة وبرلمان ووظائف عليا كانوا يجدونها مستحيلة المنال حتى ولو في احلامهم . ووصل شهوتهم في الحكم وامتلاك كل شيء الى التصور ان كرديا لو كان يعيش في جزر الواقواق فان تلك الجزيرة هي كردية . ولو تركوا لهم نصف العراق لأرادوا العراق كله . ولو أعطيتهم العراق كل العراق لطالبوا بالجزيرة العربية . ) )

تركمان وعرب كركوك
سمر -

أنا أعتبر هذه ألقضية أهم قضية ستواجه ألساسة ألعراقين بل وحتى ألمواطن ألعادي فأنا أشبه عملية أستفتاء في كركوك والمادة 140تشكل أكبر تحدي يواجه ألعراقين ومستقبلهم بل أن قضية كركوك وأيجاد حلول لها هو أكبر حدث في تاريخ ألعراق ألحديث وأنا أشبهها بنفس ألموضوع ألفلسطيني فليهود يقولون للفلسطينين أن ألقدس عاصمة أسرائيل ,العرب جميعا بما فيهم ألفلسطينين يقولون بأن ألقدس هي للعرب حيث تتدخل أقوى دول ألعالم لئيجاد حل لهكذا معضلة ولن يجدوا فموضوعهمم شبيه ألى حد كبير بقضية كركوك وأنا من وجهة نضري ألمستقلة أعتقد أفضل ألحلول هو أن تكون كركوك أقليما مستقلا لايخضع لسيطرت قوة أو قومية معينة وتكون مرجعيته للعراقين كافة هذا أذا تمتع ألاخرون بحس وأنتماء للعراق ولا يفكرون بأألان ف ص ا ل-

احلام العصافير
ابو جعفر المنصور -

الاكراد وحسب التاريخ القديم والحديث شعب بلا دوله يتوزعون في دول المنطقه التي تضمن لهم حقوقهم فالاكراد العراقيين الذين يعيشون منذ مئات السنين قاموا قادة الاكراد منذ زمن طويل بمحاولات العصيان والقتل والتهديد والتهريب والان يقومون بالتزوير والتهجير والقتل وجلب اكراد من خارج العراق لكي يمزقزا الدوله ويشردوا شعب مستغلين عدم وجود حكومه حقيقيه بالعراق لطالما ابتلينا بالدجاليين والاحزاب اللاسلامية والكرديه العميلة وأبواق نشاز تسوّق الأكاذيب, ولكم مرّ على المواطن العراقي بزمن الاحتلال الأسود, وخونة وسفاحين .. , تلك تحتاج لمجلدات تكتب بحبر من دماء الأبرياء الذين قتلوهم وشردوهم .. لم يكتفوا بهذه الدماء الطاهرة التي أراقوها على محراب طائفيتهم, بل تسلطوا على المفكرين والأدباء والأساتذة والأطباء, فقتلوا من قتلوا وهجّروا من هجروا وخطفوا من خطفوا, والحبل على الجرار, وحتى من نال منهم شهادة جامعية, ترى عقليته يغزوها التخلّف والتفكير العقيم ونظرية الاقصاء والاستهداف ..الهدف تجهيل المجتمع العراقي لكي يسهل قيادته من قبلهم

الاحلام الكرديه
خالد بن الوليد -

ان استعانة قادة الاكراد بالخبرات الاسرائيليه في مجال سلب الاراضي وبناء المستوطنات والاعلام الزائف يعرفه العالم اجمع ويعرف الهدف من وراء هؤلاء وهي الدوله الكرديه الموعوده والتي ستقام على اطلال العراق كما يطمح قادة الاكراد ....ان المشروع الكردي الذي هو اشبه بالمواد المشعه المسببه للسرطان يجب طمره لأنه يهدد ليس فقط وجود دوله بل دول ..ونحلف بكل المقدسات ان قادة الاكراد لايشترون العراق بفلس احمر الا اذا اقتضت مصالحهم فقط ومن غير المنطقي ان يستفتى على اراضي داخل دوله واحده وهذا له معنى واحد وهو عدم وجود سلطه بالدوله والنتيجه هذه ....على سوريا وتركيا وايران ليس فقط محاربة الحزب الارهابي الكردستاني بل محاربه اي مشروع كردي يصبوا لسلب الاراضي

تحيه وحب
رفل -

الف تحيه وحب للدكتور عبد الجبار ارجو منك ومن امثالك المثقفين العراقيين ان لايستسلموا للعصابات ... في وضح النهار ارجو ان تستمروا بالنضال من اجل كركوك والمحافضات المسروقه من قبل الاكراد ف والله لم اندم في حياتي على شئ مثل ما انا نادمة على بكائي على الاكراد في حلبجه والان اصبحت لااطيق ان اسمع اسم كردي لما فعلوه بالعراق بعد 2003

اعداء العراق
حامد فوزي -

أن الأحزاب الكردية تفتعل الأزمات وفجرت كثير من أماكن العبادة ومارست تفخيخ الأبينة وسط المناطق الكتضّة بالسكان كما حدث بكارثة الزنجيلي, وتعمدت استهداف القساوسة ورجال الدين المسيحيين في الأونة الأخيرة, فقامت بخطف وقتل البعض منهم وكان آخر ضحاياهم المطران بولص فرج الرحو ( رحمه الله ), .. والتي شهدنا آثاره المدمرة بشكل فاضح بظل سنوات الاحتلال.. لتواصل هذه العصابات تجاوزاتها اللا انسانية على العرب والتركمان والمسيحيين ليس على مستوى سهل الموصل ونواحيها وأقضيتها فحسب بل, بل في مناطق شاسعة من (الماحوز والبطمة وسن الذبان والاشتراكي) التابعة لقضاء الحويجة رافقها تنفيذ عمليات قتل متعمد واعتقال بحق الأبرياء دون أسباب, لا بل وصل الأمر قبل أيام لإعدام أحد المواطنين الابرياء علنا واعتقال الأطفال والنساء دون رادع فما بالكم مافعلوا بكركوك ونواحيها من خطف وقتل وابتزاز وتزوير ....شكرا لأيلاف

و تمعنى...
صباح كركوكي -

لو تمعنى النظر في وجهات نظر الاحزاب الاخرى الغير كردية هدفها الاساسي هي عرقلة الدستور و تطبيق بنودها بعد ان حلفوا ان يطبق بنود الدستور و الان يقوم بخلق حجج واهية و التعاون مع الدول الجوار لاجل تنفيذ مخططاتهم و نسوا بأن القيادة الكردية الرشيدة و بعد سقوط النظام هي التي طلب من جميع مكونات المدينة البقاء فيها و كان بأمكانهم تهجير كل القادمين اليها و لكن المشكلة تكمن في نفوس هذه القوى العربية و التوركمانية الموجودة ينكرون الجميل و الواقع و يحاكون المؤمرات ضد الاكراد و يدعون الوطنية على انفسهم اين وطنيتكم؟ بتسليم مصير بلدكم الى الاجانب؟؟؟

احلام
احسان الخطيب -

نهيب باخوتنا ابناء كركوك و الموصل ونواحيها بأن لا ينصاعوا وينخدعوا لهذا المخطط الاجرامي الانفصالي الكردي الرهيب, . فليتصدى أبناء الموصل وكركوك جميعاً وليكونوا يداً ضاربة واحدة ضد هؤلاء وليوقفوا هذا السرطان الذي سيبتلع كركوك والموصل وبعقوبة ليصل للعاصمة : أن بغداد هي الأخرى مدينة كردية ويجب توزيع الاكراد على كل اراضي العراق وجلب العرب والتركمان وغيرهم الى محافظات العراق دهوك والسليمانيه واربيل وتفريق التجمعات الكرديه وطرد كل الاحزاب الكرديه من برلمان العراق وحكومة العراق القادمه

اتحدو يا اهل الموصل
انتبهوا أهل الموصل -

بارك الله في أهل كركوك ، ونأمل من أهل الموصل ان يتفقوا كما اتفق العرب والتركمان ، المهم الاعتماد على احصاء 57 وهو الأساس ، لان الهجرات بدأت منذ 1961 إلى الموصل ، والمطالبة بعودة دهوك وزاخو والعمادية وعقرة للموصل وكذلك قضاء الشرقاط فكلها تعني الموصل

لست عنصريا
عمر -

انا كمسلم كردى استطيع العيش فى كركوك سواء كانت للعرب او للاكراد او للتركمان ولايفرق عندى لان النفط بالاساس ليس ملكا لابناء كركوك

كركوك مدينة كوردية
مصطفى كوردستانى -

10000000 سنة قبل الميلاد كركوك مدينة كوردية. و نحن الكورد ندافع عن مدينتنا العزيزة و يجب ان ينضم الى كوردستنانا. عاش الكورد عاش الكوردستان.

التاريخ يعيد نفسه
مواطن سوري -

فعلا التاريخ يعيد نفسه في العراق على الأقل ، فحضارة العراق اسقطها الفرس والعيلاميين ( اجداد الكرد ) وذلك عندما تآمر دانيال اليهودي مع ملك الفرس كورش على فتح أبواب مدينة بابل للجيش الفارسي لدخول المدينة والقضاء على زعمائها المحتفلون بعيد رأس سنتهم الجديدة مقابل ان يعيد ابناء جلدة دانيال اليهود الى مدينة أورشليم . وفعلا تم لهم ذلك وسقطت بابل لتلاها سقوط نينوى وبالتالي إحتلال الفرس لبلاد الرافدين حتى قدوم جحافل العرب وتحريرها من قبضة الفرس .واليوم الكرد أحفاد الفرس والهولاكو يسيرون على نفس خطا أجدادهم ، فوضعوا يدهم في أيدي الأمريكان على تخريب العراق وإحتلاله من قبلهم ، فنراهم اليوم قد أحتلوا أكثر من نصف العراق في الشمال ، بل وتجرأوا على تغيير الكثير من الرموز العراقية تماشيا مع متطلبات أسيادهم الصحاينة الذين يرون في العراق عدوهم التاريخي حسب روايات التورات ، ولا يريدون للعراق سوى الخراب ) .

لم لاا
دلير -

ماهو المشين ان تنضم كركوك الى اقليم كردستان الست الاكراد جزء من العراق و سورية العربيتين و جزء من ايران الفارسية او تركيا التركيية و لم لا تتجرعوا لمرة واحدة طعم ماتجرعناه ان تكونوا جزء منا فما نحن بفحمة ولا انتم فرقد

الحل الوحيد
هولاكو -

كما يقولون قوميات في الساحة السياسيةوكل فريق السياسة اذا ادخل الكرة الى مرمى الفريق المنافس فسيكون هو الفاءز.ولكن ما اراه الان مظحك تماما. الفريق الخاسر في الملعب يقول لمنافسه العدو الاكبر.ليس هناك عدو او صديق اجتهد في الملعب وحاول ان تسجل الهدف اذا كنت مقتدرا.اذا كنتكم تعتبرون نفسكم لاعبن سياسين في الساحة السياسية . يعنى لا تريدون تلعبون و بعدين تريدون ان تاخذون الكاس الفوز؟ والله غريب! يا اخوى تركمان اذا تركت الباب مفتوحا بلا صاحب الكل من يدخل البيت يسرق.واعلموا ان الفريقكم المنافس قوي جدا ولهم هدافين يعرفون كيف يراوغنكم و يرمي الكرة في مرماكم وكذلك لهم حارس مرمى قوي. اذن ما هو الحل اذا واجهة فريقا قويا . الحل هو اما ان تقتل الوقت وتنهى اللعبة بالتعدل او لا تحضر اللعب في الملعب .

دستور
هولاكو -

ان المسالة ليست من هو الغالبية او الاقلية بل هي من يستطيع ان يحترم القانون الدولة . الغالبية في عراق هم العراقيين وليس القوميات او المذاهب و اقلية في العراق حاليا هو امريكيون و ايرانييون و السعدييون وليس نحن عراقون يا كتاب الدستور العرقي

كركوك قدس العراق
سهى البياتي -

من عجائب الدنيا ان ينفرد الاكراد بقرارات تمس امن وكرامة العراق والعراقيين بل تمادو في غيهم لدرجة صاروا يعتقدون ان الدنيا تمشي بالمقلوب وان الشمس تشرق من الغرب وان العالم غافل عما يفعلون في كركوك على ايدي البيشمركة ومافيا الاسايش التي عاثت الفساد في هذه المدينة التي سرقوا منها كل شيء. ولكن الايام حبلى بالاحداث التي ستقلب الطاولة على رأس كل ظالم لان الله اكبر فوق المتجبرين والطغاة.

انا من ديالى
سميرة -

الكل يعرف بان ديالى محافظة عربية وفيها اقليات كردية وتركمانية مع احترامي لهم فكيف يكون من ضمن خارطتهم المزعومة ام ان نجوم الضهر اقرب لهم.

لا بد ان يرجع كركوك
------ -

كركوك قلب كردستان و لا بد ان ترجع الى كردستان بطرق سياسية او اين لم يكون فبالدم و على زعماء الكرد مسعود البارزاني و جلال طالباني عدم بيع القضية الكردية لان التارخ لن يرحمهم و دماء الشهداء لم تغفر لهم البارزاني الخالد حارب اكثر من نصف قرن في سبيل كركوك و يجب عدم القبول بانصاف الحلول يجب ان يسترد كل شبر من ارض كردستان لان كل شبر سالة من اجله دماء خزيرة و يجب عدم التنازل و الاستعداد ان يقدم قوافل من شهداء من اجل كركوك و باقي المناطق

الصدق نعمة من الله
ياد -

تقريباٍ جميع التعليقات التي كتبت اليوم تهاجم الاكراد بدون ادنى معرفة باتاريخ الكردي .لو رجعنا الى التاريخ القديم والحديث سوف نرى بأن الاكراد سكنوا هذه المنطقة قبل 7000 سنة اي كان العرب بعدهم في الجزيرة العربية يمشون وراء الجمال.والجميع يعلم علم اليقين بأن كركوك تقع ضمن اراضي كردستان ولهذا السبب جلب الانظمة العربية العراقية منذ الستينات العرب الى مدينة كركوك لتغيير تركيبتها السكانية وطرد الكرد منها .والسؤال المهم هو اذا كانت كركوك غير كردستانية لماذا جلب العرب اليها من الوسط والجنوب ؟ لماذا لم يذهبوا الى الرمادي او الحلة مثلاٍ ؟ألا يدل هذا على كردستانية كركوك ؟

تركمان وعرب كركوك
سمر -

ألى مصطفى كردستاني صاحب ألتعليق 14ماهو دليلك على كردستانية كركوك قدم لي دليل تاريخي