أخبار

واشنطن: ايران تسعى الى ابقاء افغانستان "ضعيفة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء في باريس ان ايران تسعى الى ابقاء حدودها مع افغانستان "ضعيفة وغير مستقرة" لتواصل ارسال اسلحتها الى مقاتلي طالبان، وذلك رغم اعلانها دعم السلطة المركزية هناك.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المكلف شؤون وسط اسيا وجنوبها ريتشارد باوتشر في مؤتمر صحافي ان "الايرانيين يتدخلون في افغانستان بكل الطرق الممكنة وان لم يكن ربما بنفس العنف الذي يتدخلون به في العراق".

واضاف "نراهم يتدخلون سياسيا ويدفعون الاموال للتأثير في العملية السياسية ويحرضون المسؤولين المحليين على السلطة المركزية ويسعون الى تقويض الدولة".

وتابع باوتشر ان الايرانيين "يدعمون الحكومة بطرق عدة، لكنهم يعملون ايضا مع المعارضة السياسية والمعارضة المحلية وقاموا بتسليم اسلحة لطالبان" التي كانت خصم ايران اللدود ابان حكمها كابول، لافتا الى "اعتراض" بعض عمليات تسليم السلاح.

وقال ايضا "يبدو انهم يريدون تنويع وسائل دعمهم، او بالاحرى السعي قبل كل شيء الى افغانستان ضعيفة وغير مستقرة".واضاف المسؤول الاميركي "لست واثقا بانهم يريدون فوز طالبان، لكنني لا اعتقد ايضا انهم يريدون رؤية حكومة الرئيس حميد كرزاي تحكم سيطرتها على البلاد".

واوضح باوتشر ان زيارته لباريس تهدف الى التحضير للمؤتمر الدولي حول افغانستان المقرر عقده في العاصمة الفرنسية في 12 حزيران/يونيو المقبل. ويهدف المؤتمر الى جمع مساعدات دولية ومناقشة استراتيجية سياسية ترسي الاستقرار في هذا البلد.

واعتبر ان هذا المؤتمر "يمكن ان يشكل مناسبة للجميع لنظهر اننا ندعم تنمية افغانستان" التي لا تزال تعاني عدم استقرار بعد اكثر من ستة اعوام على الاطاحة بنظام طالبان.ورأى ان ارسال نحو 700 جندي فرنسي اضافيين الى هذا البلد يشكل "مساهمة مهمة" في الجهد العسكري الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف