أخبار

جنبلاط يدعو الى تجنب الفتنة في عاليه بعد مقتل عنصرين من حزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: دعا الزعيم الدرزي في لبنان وليد جنبلاط مساء اليوم الى "تجنب الفتنة" في منطقة عاليه (جبل لبنان) بعد مقتل عنصرين من حزب الله في اشتباك مع عناصر من الحزب التقدمي الاشتراكي، وحض القضاء على التدخل لكشف المسؤوليات.

وقال جنبلاط في مؤتمر صحافي مقتضب عقده عقب اتهام حزب الله اياه بالمسؤولية عن مقتل عنصرين له وفقدان ثالث في منطقة عاليه، "ليأخذ القضاء مجراه ونحن نركن الى القضاء وحتى الى اي جهة يختارها رئيس المجلس النيابي نبيه بري او حزب الله".

وردا على سؤال حول معلومات اشارت الى تشويه جثتي القتيلين، اجاب "نحن نركن الى القضاء واذا كان هذا الامر صحيحا فانا اتحمل شخصيا مسؤولية هذا الامر منعا للفتنة".

وكان حزب الله اتهم الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة جنبلاط ب"اعدام" اثنين من عناصره في بلدة عاليه (شرق بيروت).وقال التنظيم الشيعي في بيان "قامت عناصر تابعة لميليشا وليد جنبلاط في منطقة عاليه، بخطف ثلاثة افراد من حزب الله، حيث اقدمت على اعدام اثنين منهم رميا بالرصاص وطعنا بالسكاكين بينما لا يزال مصير الثالث مجهولا".

واوضح البيان ان جثتي القتيلين "رميتا" امام احد مستشفيات عاليه قبل نقلهما لاحقا الى احد مستشفيات ضاحية بيروت الجنوبية. واعتبر حزب الله هذه "الجريمة الوحشية امرا خطيرا جدا في مضمونها ودلالاتها وتداعياتها"، محملا "وليد جنبلاط شخصيا مسؤولية مصير الاخ الذي ما زال مخطوفا".

ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات الى 38 قتيلا و113 جريحا

وكانت مصادر امنية افادت ان 38 قتيلا و113 جريحا على الاقل سقطوا في الاشتباكات التي وقعت في بيروت ومناطق لبنانية اخرى بين قوى المعارضة والاكثرية منذ اربعة ايام وحتى بعد ظهر اليوم السبت.

وابلغت المصارد ان بين القتى 14 شخصا سقطوا في اشتباك بين انصار تيار المستقبل الذي يتزعمه النائب سعد الحريري والحزب السوري القومي في بلدة حلبا شمال لبنان.

ومن بين هؤلاء 11 من الحزب القومي و3 من تيار المستقبل بالاضافة الى سقوط قتيلين في بيروت اثناء تشييع جنازة على يد مسلح جرى توقيفه . وكانت حركة السير خفت ظهر اليوم في شوارع الشطر الغربي من بيروت الذي سيطرت عليه المعارضة بقيادة حزب الله بعد اشتباكات مع الاكثرية بقيادة تيار المستقبل ، بينما اعيد قطع بعض الطرق وسمعت اصوات اطلاق نار.

وقال شهود ان الشلل ما يزال يسود شوارع الشطر الغربي من العاصمة اللبنانية التي شهدت حركة خفيفة للمارة كما ان محلات قليلة فتحت ابوابها خاصة تلك التي تبيع مواد غذائية .

ووسع الجيش اللبناني الذي تسلم مراكز حزبية تابعة لتيار المستقبل من دائرة انتشاره في بيروت.

وكانت بؤر التوتر انتقلت من بيروت التي شهدت بعض شوارعها اليوم رفع سواتر ترابية ، الى مناطق اخرى في منطقة الجبل جنوب شرق بيروت ،ومدينة صيدا الساحلية الجنوبية ،ووادي البقاع شرق بيروت ومدينة طرابلس الساحلية الشمالية. وبلدة حلبا في منطقة عكار شمال لبنان .

و توقف العمل في مرفأ بيروت كما علقت شركة طيران الشرق الاوسط الوطنية رحلاتها من والى مطار رفيق الحريري الدولي الذي قطع حزب الله الطرق المؤدية اليه بالاتربة منذ اربعة ايام .

وانطلقت تظاهرة اعلامية استنكارا لاغلاق مؤسسات اعلامية تلفزيونية واذاعية ومكتوبة تابعة ل" تيار المستقبل".

وكانت صحيفة المستقبل تعرضت الى هجوم واضرام نار كما ان تلفزيون المستقبل واذاعة الشرق تعرضا لضغوط من المسلحين لوقف بثهما وتسلمهما الجيش اللبناني .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيك بلا رصيد
FARESS LOBNAN -

ما قيل في تبرير استخدام السلاح، باعتبار أن الحرب مع ;عملاء الداخلهي بمثابة الحرب مع العدو على الحدود، لا يخفِّف من وطأة هزيمة ;الانتصار، بل يزيدها. فإذا كان ;حزب الله; لا يزال مدركاً حقاً لأهمية صيغة العيش المشترك ولأهمية التوازنات الداخلية ولأهمية عدم إغراق لبنان في الصراع المذهبي الذي يغطي سماء المنطقة، فلا بد له أن يدرك انه، في نهاية المطاف، سوف يعود من معركته الى العيش مع هؤلاء العملاء الذين ينتصر عليهم اليوم. بهذا المعنى ايضاً، يختلف الانتصار الأخير اختلافاً مريعاً عن انتصارات 2000 و2006. فالسيد حسن نصرالله لن يكون مضطراً في أي يوم للعيش تحت سقف واحد مع ايهود اولمرت او ايهود باراك. انتصاره على هؤلاء حلال والابتهاج به حق، لكن الانتصار على سعد الحريري ووليد جنبلاط وسمير جعجع له معنى آخر، مثلما له ابعاد اخرى على قدرة لبنان على القيامة من هذه النكسة الدامية....وبصراحة فليقل لنا الحزب ماذا فعل وماذا حقق وعلى ماذا سيطر ومن حارب .....شيك بمبلغ كبير ربما هكذا يراه الحزب واتباعه..... ولكن اين سيتم استثماره ؟ هناك قول يقول: ما من طير ارتفع الا عاد ووقع.

درء الفتنة؟؟؟
وطني -

من يريد درء الفتنة لا يبدئها يا بيــــــــك...و الشطارة ليس بالخطف و الغدر لا بالقتال وجه لوجه

انشالله لا يتكرر
ربيع -

حزب الله خلال وجود سوريا في لبنان لم يشارك في الحكومات الموجودة في تلك المرحلة ولا يشارك في مظاهرات ضدها اما لماذا اليوم يشارك في مظاهرات ضدهاويريد ان يشارك في الحكومة السببخلال وجود سوريا كان لبنان تحت سيطرتها لهذا حزب الله كان مطمن ان البلد لن يصبح تابع لاميركااما اليوم هناك العديد من المشاريع التي تريد حكومة السنيورة تنفذيها مع الادرة الاميركية مثل اقامة قواعد عسكرية في لبنان لتكون منطلق الشرق الاوسط الجديد لهذا السبب حزب الله يريد ان يكو ن له حصة في الحكم ليفشل مخططات اميركا بعد رحيل سوريامن لبنان حزب الله اخر همه يشارك في الحكم لكن كما قلت هو خائف من صول اميركا الى لبنان على يد السنيروة وبعدها عمل اتفاق سلام مع اسرئيل رغم ما حصل في لبنان من قبل حزب الله مرفوض منا كلنا نحن الشيعة وربما كن يمكن اعتباره زلة لسان نتمنى ان لا تتكرر ونحن واهل السنة سوف نظل احباب باذن الله

الكل مسلح
ابو عمر البلجيكي -

من لغة ارقام القتلى من كل التيارات و الاحزاب نرى ان الكل مسلح و له ميليشيات و الكل يمارس القتل ... يبدو ان اللبنانيين لا يستطيعون ان يقبلو بالطرف الاخر و الكل يحاول املاء سياسته و يدعو الى الغاء الطوائف الاخرى و من كان حليف لطرف ما في الامس نراه عدوا اليوم و العكس صحيح ...و الاسوء من ذلك نرى بعض المسؤولين يستشهدون بايات من القراءن الكريم و لكنهم يفعلون اعمل الشيطان الرجيم و اختلط عليهم بعض الايات فاشعلو النار في لبنان و جعلوا وقدها الناس و الحجارة بحسب تفسيرهم لاية كريمة ...اللهم ارحم الابرياء في لبنان

عملاء امريكا
ابوعدنان الجفيري -

اين ابن جبنلاط وابن الحريري من قتل الابرياء واعدامهم.....الموت لعملاء امريكا وياريت الحكومه الغير شرعيه تستقيل درا للفتنه ووقف حمام الدماء ... لبيك يا نصر الله

الوحده الوطنيه
ولد القحطاني -

ياجماعه كلنا اخوان مافي فرق بين سني وشيعيلا تدعوا الصهاينه ينجحو في مخططاتهم الخبيثهاتركو السلاح جانبا واذهبوا لطاولة المفاوضاتكفايه سفك دماء الابرياء كفايه كفايه ياجماعة الخير .... لا سنيه ولا شيعيه كلنا امه اسلاميه

زمت المفارقات
لبناني حتى العظم -

مفارقة مبكية مضحكة أن يسقط في ما سمي بإجتياح بيروت عدد من الشهداء الذين لم يتجاوزوا العشرة ثم يقال أن السلطة ليس لذيها ميليشيات والبعض قال أننا لم نقاتل حفاظا على السلم الأهلي -ثم نفاجاء بأن الحزب القومي قتل له في هجوم على أحد مكاتبه في حلبا أكثر من عشرة وقتل ثلاثة عناصر لحزب الله في عاليه وعدد من العمال السوريين العزل في باص في الشمال -غريب هذا التناقض والأغرب أنه ماذا كان ليحصل لو أن السيد حسن نصرالله قال في يوم من الأيام سنحرق الأخضر واليابس أو أنه قال كلمة سعد الحريري (لو أردتم الحرب فنحن لها )والأغرب من ذلك أن الذي حاصر بيروت في الثمانينات مع العدو الإسرائيلي صار يمدحها ليشبها صمودها اليوم بصمودها أنذاك