أخبار

تجدد الاشتباكات في جبل لبنان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قوات الجيش تجوب شوارع بيروت بعد انسحاب المسلحين
تجدد الاشتباكات في جبل لبنان

بيروت،وكالات: علمت إيلاف ان اشتباكات تدور حاليا في بلدة عيتات القريبة من منطقتي القماطية وكيفون في جبل لبنان بين أنصار الأكثرية النيايبة والمعارضة. وتأتي هذه الاشتباكات بعدما كان الجيش قد انتشر وسير دوريات في مدينة طرابلس شمالي لبنان لاعادة الامن بعدما اندلعت معارك عنيفة في المدينة. وجاءت هذه الاشتباكات بعدما أعلن حزب الله سحب قواته من العاصمة بيروت.وتردد ان اشتباكات عنيفة تدورقرب منزل وزير الاعلام غازي العريضي في " بيصور ". وقال مصدر عسكري ان الجيش اللبناني تمكن من السيطرة على الوضع في مدينة طرابلس حيث انتشرت عناصره في المدينة ولا سيما بين منطقتي باب التبانة وبعل محسن بعد معارك اندلعت مساء امس واستمرت حتى الساعات الاولى من صباح اليوم. وكان مصدر مصدر أمني قد أفاد أن امرأة قتلت في الإشتباكات العنيفة التي اندلعت قبيل فجر الأحد في مدينة طرابلس كبرى مدن شمال لبنان بين انصار الحكومة المدعومة من الغرب وغالبية الدول العربية والمعارضين الموالين لسوريا. وقال المصدر إن " امرأة قتلت داخل منزلها في حي الزاهرية السكني المحاذي لمنطقة الاشتباكات".وكان مسؤول امني لبناني قد أعلن ان معارك عنيفة اندلعت قبيل فجر الأحد في طرابلس بين انصار الاكثرية والمعارضة التي يقودها حزب الله "مسببة سقوط عدد من الجرحى".

وقال المسؤول الامني ان الاشتباكات التي اندلعت ليلاً تتركز في باب التبانة ومنطقة القبة حيث غالبية السكان من السنة ومنطقة بعل محسن ذات الغالبية العلوية عند المدخل الشمالي للمدينة الساحلية موضحًا ان آلاف السكان يفرون من المنطقة.

واضاف ان "حوالى سبعة آلاف شخص فروا من باب التبانة التي تشكل خط التماس بسبب المعارك".وذكر ان دوي نيران الاسلحة الثقيلة وانفجارات يسمع في المدينة.وتأتي اشتباكات طرابلس بعد عودة الهدوء الى بيروت السبت اثر مواجهات بين انصار الاكثرية الحاكمة المدعومة من الغرب والمعارضة التي يقودها حزب الله والمدعومة من سوريا وايران.

كرامي يدعو الى سحب المسلحين من الشوارع وانتشار الجيش اللبناني

هذا ودعا الرئيس الاسبق للوزراء عمر كرامي الى الانسحاب الفوري للمسلحين من جميع الشوارع وتسليم الجيش اللبناني زمام الامور. وقال كرامي في مؤتمر صحافي انه يستبشر خيرا في تراجع الحكومة عن قراريها المتعلقين باقالة قائد جهاز امن المطار العميد وفيق شقير واحالة موضوع شبكة الاتصالات التابعة ل(حزب الله) الى القضاء.

واعتبر كرامي ان المهم هو الحفاظ على المقاومة وعدم اخذ اي قرار قد يؤدي الى اضعافها. وراى ان سبب استعمال المعارضة لسلاحها في بيروت يعود الى قرارات الحكومة اللبنانية الاخيرة. واشار كرامي الى ان الشحن الطائفي من شانه ان يقود البلاد الى الخراب مشيدا بالدور الوطني والمحايد للجيش في معالجة الامور.

يشار الى ان اشتباكات مسلحة قد اندلعت في مدينة طرابلس بين منطقتي باب التبانة حيث يقيم فيها مناصرون ل(تيار المستقبل) ومنطقة جبل محسن التي يقيم فيها مواطنيين موءيدين للمعارضة.

عودة الهدوء

هذا وهدأت الاشتباكات المسلحة وبدأت وحدات الجيش تنتشر في منطقة المواجهات عند المدخل الشمالي للمدينة. وقدنزح "حوالى سبعة آلاف شخص من باب التبانة التي تشكل خط التماس بسبب المعارك" وفق المصدر نفسه. وتجوب القوات اللبنانية شوارع بيروت يوم الاحد بعد انسحاب مقاتلي حزب الله من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها في معارك عنيفة مع أنصار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال حزب الله المدعوم من ايران وسوريا يوم السبت انه قرر انهاء وجوده المسلح في العاصمة بعد أن ألغى الجيش الذي ينظر له على أنه طرف محايد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد الحزب. وفي أسوأ اقتتال داخلي منذ الحرب الأهلية في لبنان التي دارت من عام 1975 الى عام 1990 سيطر حزب الله على أغلب أجزاء بيروت بعد أن أخرج مقاتلوه مسلحين موالين للتحالف الحكومي المناهض لدمشق.

واندلع القتال الذي استمر أربعة أيام وسقط فيه 37 قتيلا حينما اتخذت الحكومة اللبنانية قرارات تستهدف شبكة اتصالات حزب الله وتتضمن ابعاد مدير جهاز أمن المطار المقرب من الحزب. وأقام مئات الجنود المدعومين بالسيارات المدرعة حواجز طرق وأخذوا مواقعهم في شوارع الجزء الذي تسكنه أغلبية مسلمة من العاصمة بيروت. واختفى تقريبا المسلحون من الشوارع ولكن شبانا أبقوا على حواجز في بعض الطرق الرئيسية مما أدى لاستمرار اغلاق المينائين الجوي والبحري في بيروت. وفي حين عاد الهدوء الى بيروت اندلعت اشتباكات مساء السبت في مدينة طرابلس بشمال البلاد وهي ثاني أكبر المدن اللبنانية بين مسلحين من أنصار الحكومة ومسلحين من المعارضة.

وقالت مصادر أمنية ان هناك عددا من الخسائر البشرية ولكن لم تذكر تفاصيل.وتعصف بلبنان أزمة سياسية منذ 18 شهرا فيما يتعلق بمطالبة المعارضة بصوت مؤثر في الحكومة. وجرت اشتباكات طرابلس بينما يسود الهدوء بيروت التي انسحب مسلحو المعارضة وعلى راسها حزب الله من شوارعها.

وتجوب دوريات الجيش شوارع القسم الغربي من بيروت حيث ما زالت طرق رئيسية اضافة الى طريق المطار مقفلة بالعوائق والسواتر الترابية التي نصبتها المعارضة والتي اعربت عن نيتها عدم ازالتها حتى حل الازمة.

ودعت قيادة الجيش السبت الى سحب المسلحين وفتح الطرقات بعد ان وضعت الحكومة قرارين اعتبرها حزب الله يمسان بامنه في عهدة قيادة المؤسسة العسكرية.

وبلغت حصيلة ضحايا اعمال العنف التي بدأت في بيروت بين الطرفين منذ الاربعاء ثم امتدت الى المناطق 35 قتيلا. وكان مقاتلو حزب الله قد قرروا الانسحاب من بيروت يوم السبت وتسليم السيطرة في الشوارع الى الجيش اللبناني بعد معارك استمرت أياما مع مناصرين للحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال حزب الله انه سينهي مظاهر التسلح في بيروت بعدما ألغى الجيش قرارات للحكومة ضده. وسيطر حزب الله على معظم مناطق بيروت يوم الجمعة بعد هزيمة مسلحين موالين للتحالف الحكومي المناهض لسوريا. واندلع القتال الذي أودى بحياة 37 شخصًا قبل أربعة ايام حينما اتخذت الحكومة اللبنانية قرارات تستهدف شبكة اتصالات حزب الله وتتضمن ابعاد مدير جهاز امن المطار المقرب من الحزب.

وكان القتال أسوأ جولة للعنف منذ الحرب الاهلية بين عامي 1975 و1990. وقال حزب الله المدعوم من سوريا ان الحكومة المناهضة لدمشق اعلنت الحرب من خلال الاجراءات ضد شبكته التي شكلت دورًا اساسيًا خلال الحرب مع اسرائيل التي استمرت 34 يوًما في العام 2006. وقالت المعارضة التي يتقدمها حزب الله انها ستبقي على حملة "العصيان المدني" حتى تلبية مطالبها. وقال مصدر بارز من المعارضة لرويترز ان ذلك يشمل الحواجز على الطرق الرئيسة بما في ذلك كل الطرق المؤدية الى مطار بيروت الذي أصيب بالشلل.

وتعصف بلبنان أزمة سياسية منذ 18 شهرًا في ما يتعلق بمطالبة المعارضة بصوت مؤثر في الحكومة.وقال فؤاد السنيورة رئيس الوزراء الذي تصفه المعارضة بانه غير شرعي يوم السبت انه وضع القرارات التي تستهدف حزب الله في عهدة الجيش الذي سعى الى تجنب الصراع مع أي من الجانبين.

والغى الجيش قرارات الحكومة قائلاً في بيان انه سيبقي رئيس جهاز امن المطار في منصبه وانه سيتعامل مع شبكة الاتصالات الخاصة بحزب الله بطريقة "لا تضر بالمصلحة العامة وامن المقاومة". وطالما نظر الى الجيش على انه محايد في الازمة السياسية بين التحالف الحكومي والمعارضة.

ورحب زعيم التحالف الحكومي سعد الحريري وهو سني مقرب من السعودية بقرار الجيش ودعا أنصاره إلى الالتزام بالهدوء وتجنب المواجهة. ودار جانب كبير من القتال بين مسلحين شيعة موالين للمعارضة وسنة مؤيدين للحريري.

وقتل جنديان و17 مسلحًا في اشتباكات يوم السبت في شرق وشمال لبنان. وفي أشد الحوادث دموية قالت مصادر امنية ان 12 مسلحًا على الاقل قتلوا عندما اقتحم مقاتلون موالون للحكومة مكتبًا للحزب القومي السوري الاجتماعي الموالي لسوريا في قرية حلبا في شمال لبنان.

وقتل شخصان بالرصاص في حادث اطلاق للنار في بيروت اثناء تشييع جثمان احد انصار الحكومة. وأصيب 100 شخص على الاقل في الايام الاخيرة.

واتهم حزب الله مسلحين من الحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط بخطف ثلاثة من أفراده وقتل اثنين منهم. وحمل الحزب جنبلاط شخصيًا المسؤولية عن مصير الثالث الذي قال انه ما زال مخطوفًا. وقال السنيورة ان بيروت "محاصرة" و"محتلة" وتساءل " ماذا يفعل حزب الله في ازقة بيروت.."

وقال السنيورة في كلمة اذاعها التلفزيون للبنانيين " لن تسقط دولتكم تحت سيطرة الانقلابيين ولن يقبل الشعب اللبناني ان تستباح حريته ليعود للتسلط والقهر والارهاب." ويقع مصير أسلحة حزب الله في محور الصراع على السلطة بين المعارضة والحكومة. وقال السنيورة في خطابه "نحن لم نعد نقبل ان يستمر وضع حزب الله وسلاحه على هذا الوضع. اللبنانيون لا يستطيعون ان يستمروا في هذا الحال." ومضى يقول "على حزب الله ان يدرك ان قوة السلاح لن ترهبنا ولن تجعلنا نتراجع عن موقفنا وقناعاتنا."

وقالت الولايات المتحدة التي تعتبر حزب الله جماعة ارهابية انها تحدثت مع قوى اخرى بشأن اتخاذ اجراءات ضد "المسؤولين عن اعمال العنف". وما زال موالون للحريري يسيطرون على مناطق في الشمال وابقوا على منطقة عبور اساسية مع سوريا في البقاع مغلقة. والحريري هو نجل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي أثار اغتياله قبل ثلاثة اعوام ضغوطا على سوريا لسحب قواتها من لبنان.

وتتهم الحكومة حزب الله بالسعي لاعادة النفوذ السوري. كما اثار استخدام الحزب لقوته العسكرية انزعاج الغرب وحلفائه من العرب السنة الذين يخشون من تزايد النفوذ الايراني في المنطقة. ودعت السعودية ومصر لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب يوم الاحد.

وشلت الازمة البلاد وتركت المقعد الرئاسي شاغرا وهزت الصورة التي حاول لبنان اعادة بنائها كمركز للاعمال والسياحة في المنطقة بعد الحرب الاهلية على الرغم من ان النظام السياسي الطائفي الذي ساهم في الحرب بقي على حاله تقريبا.

واشنطن ترحب بتراجع العنف في لبنان وترى ان حلا طويل الامد يتطلب تغيير دور حزب الله

هذا ورحب البيت الابيض السبت بالخطوات التي اتخذت من اجل تراجع حدة العنف في لبنان، مؤكدا في الوقت نفسه ان تسوية على الامد الطويل مرتبطة بتغيير الدور الذي يلعبه حزب الله في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي غوردون جوندرو ان "اول ما نريد ان نراه هو انهاء العنف ضد الشعب اللبناني واعتقد اننا بدأنا نشهد شيئا من ذلك".واضاف جوندرو في مزرعة الرئيس اميركي جورج بوش في كروفورد حيث عقد زواج ابنته جينا ان "قلقنا المرتبط بحزب الله لم يتغير"، موضحا ان الحزب الشيعي اللبناني "ما زال قوة تسبب زعزعة للاستقرار بمساندة داعتيمه ايران وسوريا".

وردا على سؤال عما اذا كان ذلك يعني الرضوخ لضغوط حزب الله، قال جوندرو للصحافيين انه "من المبكر" الحكم على اي تسوية لانهاء العنف، لكنه اشار الى "حلول قصير الامد واخرى طويلة الامد".

واضاف ان "حلا اخيرا طويل الامد في نهاية المطاف يقضي بوجود خيار واحد لحزب الله: اما ان يكون حزبا سياسيا او منظمة ارهابية لكن عليه التخلي عن محاولة ان يكون الاثنين معا".واخيرا، اكد جوندرو ارتياح واشنطن "لان القوات المسلحة اللبنانية خارج (النزاع) وتخضع لسلطة الحكومة اللبنانية ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة وتحاول اعادة النظام الى الشوارع". واضاف "نأمل ان يستمر ذلك".

القوى المشاركة في الإضطرابات
وشارك في الاحداث والمعارك التي جرت في الايام الاخيرة في بيروت وعدد آخر من المناطق ثلاثة اطراف اساسية هي حزب الله وحركة امل وهما ركنان من اركان المعارضة، وتيار المستقبل الموالي للحكومة والذي يرأسه النائب سعد الحريري. يذكر ان حلفاء هذه الاطراف من الطائفة المسيحية لم يتدخلوا بهذا النزاع وحتى انصار الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يرأسه النائب وليد جنبلاط الذي ينتمي الى الطائفة الدرزية قد اخلى مراكزه في بيروت دون مقاومة تذكر.

حزب الله وحركة امل
على الرغم من تاريخه الذي يعود الى ما بعد الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982، اتخذ حزب الله حجمه الحالي تدريجيًا منذ انتهاء الحرب اللبنانية عام 1990، وتغطية الدولة اللبنانية لسلاحه باعتباره "وجد لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي للبنان". ومع انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان عام 2000، اتخذ حزب الله في لبنان صفة "المقاومة التي حررت لبنان من الاحتلال الاسرائيلي"، ومع بقاء اسرائيل على احتلالها لمزارع شبعا على الحدود اللبنانية السورية ووجود سجناء لبنانيين في السجون الاسرائيلية تم الاتفاق بين الدولة اللبنانية وحزب الله على ابقاء السلاح كرادع لاي هجوم تنفذه اسرائيل.

وبقي حزب الله خارج اللعبة السياسية الداخلية اللبنانية حتى عام 2005 تاريخ انضمامه الى الحكومة اللبنانية من خلال وزراء يمثلونه فيها والذين سحبهم منها اواخر عام 2006 لاعتراضه على سياسات الحكومة خلال حرب تموز 2006 بين اسرائيل وحزب الله. الا ان الحكومة تتهم حزب الله ومعه حركة امل بسحب وزرائهم من الحكومة لعرقلة تأسيس المحكمة الدولية لاغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

ومنذ ذلك الحين بدأ حزب الله بتزعم حركة المعارضة اللبنانية ومعه حركة امل والتيار الوطني الحر الذي يتزعمه النائب المسيحي ميشال عون. ودام ذلك لنحو عام ونصف العام واتخذ اشكالاً عدة للمعارضة منها الاعتصام الدائم ونصب الخيم مقابل القصر الحكومي وسط بيروت، وخلال هذه الفترة وقعت عدة اشتباكات مع انصار تيار المستقبل بين مناصري حزب الله وحركة امل من جهة ومناصري تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي من جهة اخرى.

وعلى وقع هذه الاحداث كان كل من الخصوم يتهم الآخر بالتسلح والتحضير لمواجهة عسكرية. دامت هذه الفترة حتى قرارات الحكومة الاخيرة باقالة رئيس جهاز امن المطار اللبناني على خلفية اكتشاف كاميرات مراقبة تابعة لحزب الله وموجهة نحو المطار، وبتفكيك شبكة اتصالات سلكية تتهم الحكومة الحزب بتوسيعها والتعدي على ممتلكات الدولة.

وتصادفت هذه القرارات مع اضراب عمالي ايده حزب الله، وفي يوم 7 مايو/ ايار، تحرك مناصرو حزب الله ومعهم مناصرو حركة امل بزعامة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وقطعوا طريق المطار وعدة طرق في المناطق التي يتواجدون فيها. وبدأت الاشتباكات مع انصار تيار المستقبل في بيروت والبقاع ومناطق اخرى من لبنان.

ويذكر ان حركة امل (افواج المقاومة اللبنانية)، التي اسسها الامام الشيعي موسى الصدر في سبعينيات القرن الماضي، والتي تحولت الى ابرز الميليشيات المسلحة خلال الحرب الاهلية اللبنانية ، هي الحليف الشيعي الرئيسي لجزب الله، الا ان التنظيمين كانا قد تقاتلا بشراسة كبيرة خلال الحرب الاهلية اللبنانية، وذلك قبل ان يفرض حزب الله سيطرته الكاملة على الضاحية الجنوبية في ثمانينات القرن الماضي.

وخلافًا لحزب الله انخرطت حركة امل كحزب سياسي بقوة في اللعبة السياسية الداخلية في لبنان ان من خلال تمثيلها في الحكومات المتعاقبة او على صعيد الوظائف الادارية من جميع الفئات في المؤسسات الحكومية.

يذكر ان تحالف المعارضة اللبنانية يضم بالاضافة الى حزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر، تيار المردة الذي يترأسه النائب السابق سليمان فرنجية وتيار التوحيد الذي يرأسه الوزير الدرزي السابق وئام وهاب والزعيم الدرزي رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال ارسلان، وقوى اخرى.

تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي
في المقابل، وعلى الرغم من بعض المعارك التي جرت وحوادث اطلاق نار، فان تيار المستقبل هو تيار سياسي قبل ان يصار الى اتهامه بأنه ميليشيا مسلحة. فهذا التيار الذي اسسه رفيق الحريري يطغى عليه الطابع المسلم السني، ولكنه خلافا لحزب الله الذي لا يضم الا مسلمين شيعة، فان تيار المستقبل يضم العديد من اللبنانيين المنتمين الى الطوائف الاخرى.

نشأ هذا التيار مع تولي الحريري السلطة في اوائل التسعينات بعد الحرب اللبنانية، وتطور سياسيا وانتخابيا ليصبح قاعدة انتخابية قوية ظهرت خاصة في بيروت خلال انتخابات عام 2000 حيث حقق الحريري نصرا في الانتخابات البرلمانية لم يكن متوقعا. ومع اغتيال الحريري عام 2005، ظهر هذا التيار على انه كتلة متراصة ان في العاصمة او في طرابلس عاصمة الشمال حيث كثافة سكانية سنية.

وظهر حجم هذا التيار خاصة خلال المظاهرات التي كانت تنظمها قوى الرابع عشر من آذار في كل ذكرى لاغتيال الحريري على مدى العامين الماضيين. الا انه في الاشهر الاخيرة، اتهم تيار الحريري من قبل المعارضة بالتسلح والتدريب وتحضير القواعد الشبابية لمواجهات مسلحة. وتصاعدت هذه الاتهامات بعد ما عرف بحادثة جامعة بيروت العربية في منطقة طريق الجديدة في 25 كانون الثاني/ يناير 2007 والتي اشتبك خلالها لاول مرة في مواجهات مباشرة وعنيفة انصار حركة امل وحزب الله مع انصار تيار الحريري والحزب التقدمي الاشتراكي.

اما الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يترأسه النائب وليد جنبلاط، فهو منتشر خاصة في منطقتي الشوف والجبل وتحديدا في اوساط الطائفة الدرزية، نظرا الى ان مؤسس الحزب ليس الا كمال جنبلاط والد وليد جنبلاط. الا ان الحزب يضم اعضاء من غير الدروز. كما يذكر ان الحزب التقدمي الاشتراكي كان من الميليشيات الرئيسية التي شاركت في الحرب اللبنانية، الا ان سلاحه تم نزعه رسميا مع نزع سلاح الميليشيات بعد انتهاء الحرب، ويقول الحزب ان كل ما يملكه هو سلاح فردي. وتتحالف مع هذين الحزبين احزاب اخرى اهمها حزب الكتائب اللبنانية وحزب القوات اللبنانية والجماعة الاسلامية وغيرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة
الحقيقة -

مع تجدد الاشتباكات بين الموالاة والمعارضة في شوارع في بيروت منذ 7 مايو ، ظهرت مفاجأة من العيار الثقيل مفادها أنه لولا شبكة اتصالات حزب الله لنجحت إسرائيل في الهجوم الذي شنته على مطار بيروت في 28 إبريل الماضي ، وهو الأمر الذي أثار التساؤلات حول تصريحات وليد جنبلاط بشأن هذه الشبكة فيما بعد وهل كانت محض صدفة أم أن الأمر كان مدبرا وبتنسيق مع اسرائيل للانتقام لفشل عملية الإنزال الإسرائيلية الكاتب البريطاني روبرت فيسك يبدو أنه فك طلاسم تلك التصريحات ، عندما كشف في مقال له نشرته صحيفة "الإندبندنت" بالتزامن مع اشتعال شوارع بيروت في 7 مايو ، أن ما أعلنه وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي في 3 مايو من أن حزب الله قد ثبت كاميرات على مدرج 17 في مطار بيروت هو أمر صحيح ولكن حزب الله لم يزرعها للتنصت على اللبنانيين كما يزعم جنبلاط وإنما قد قام بذلك لأنه يعتقد أن المدرج الذي لا يبعد عن البحر الأبيض المتوسط سوى بضعة أمتار يمكن استخدامه من قبل قوة إسرائيلية بحرية صغيرة وهنا كانت المفاجأة ، حيث أشار فيسك إلى انتشار شائعات قوية منذ فترة في بيروت بأن الإسرائيليين كانوا على وشك القيام بعملية إنزال جوية في يوم 28 إبريل 2008 في مطار بيروت لمهاجمة الضاحية الجنوبية التي يسيطر عليها حزب الله، لكنها ألغيت لأسباب غامضة وقتها ، إلا أن السبب سرعان ما تكشف فيما بعد على لسان جنبلاط سواء كان عن قصد أو غير قصد ، وكان شبكة اتصالات حزب الله التي أحبطت الهجوم ويتوقع كثيرون في ضوء هذا أن لاتخف حدة الاشتباكات بين أنصار الموالاة والمعارضة ، إلا إذا تراجعت حكومة فؤاد السنيورة عن قراراتها في 5 مايو بشأن إحالة شبكة الاتصالات للقضاء وإقالة مدير أمن مطار بيروت ، فالأمر هنا بات لايحتمل أى مزايدة بالنسبة لحزب الله لأنه يتعلق بأمنه الداخلي أولا وأمن لبنان ثانيا وهذا ما عبر عنه صراحة الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله عندما أعلن في 8 مايو أن قرارات الحكومة تعتبر بمثابة إعلان حرب ، محذرا من أن حدة الاحتجاجات في الشارع ستتصاعد إذا ما لم تلغ الحكومة تحقيقها في شبكة الاتصالات وتعيد العميد وفيق شقير إلى منصبه ، وشقير هو مدير أمن مطار بيروت وهو مقرب من نبيه بري رئيس مجلس النواب وزعيم حركة أمل والقيادي البارز في المعارضة وأصدرت الحكومة في 5 مايو قرارا بإنهاء تكليفه وإعادته للخدمة في الجيش على

نصر الله يثأر للصدر
لبناني بحب السياسة -

نصر الله يثأر للصدر ما لم يستطع أن يقوله زعيم المقاومة الشيعية مقتدى الصدر لحكومة نوري المالكي بالتواطؤ مع الاميركيين, قاله الحليف الآخر زعيم الانقلاب الإلهي, حسن نصر الله لحكومة فؤاد السنيورة, مضيفا إليه تهمة العمالة لإسرائيل, لتكتمل بذلك مشاهد التخوين الداعية للعنف والاقصاء.الغريب بين مشهد حزب الله اللبناني, ومشهد الصدر العراقي, موقف ايران المزدوج بقربه وبعده عنهما دعما واسنادا. في مشهد الصدر, ممالأتها لحكومة المالكي أربح بكثير من الوقوف طويلا وراء جيش المهدي, على ان ما يعنيها سلامة (حزب الله) ذراعها الطويلة في الشرق الاوسط, أما اذرعها القصيرة (الصدر, الدعوة, بدر) فبالإمكان المقايضة عليها جميعا.إعلان نصر الله الحرب على الدولة اللبنانية ممثلة بحكومة السنيورة والتي اسماها تجاوزا بحكومة وليد جنبلاط, لتجرؤ الاخير على كشف ملفات الحزب المستورة في المطار وشبكات الاتصال, الهدف منها ليس الاستيلاء على الشارع والمطار وسد الطرقات واسقاط الحكومة, انما افهام اللبنانيين واي حكومة قادمة, ان سلاح حزب الله خط احمر, واذا نجحت عملية تقزيم ميليشيا جيش المهدي, فمن سابع المستحيلات نجاحها على حزب الله .لا يمكن هنا, المقارنة بين وضع الحكومة العراقية المسنودة اميركيا وايرانيا, وحال الحكومة اللبنانية المحاربة اقليميا ومحليا, على ان التحدي الذي عجز الصدر عن اظهاره في وجه المالكي نجح نصر الله في قوله في وجه السنيورة .إشعال الساحة اللبنانية والعراقية, لعبة خبيثة تقف وراءها ايران بقضها وقضيضها, فما يجري في بيروت ذكرنا على الفور بما جرى في البصرة, ومضمون الرسالة واحد في الحالتين, إما التسليم بدور يروي عطش ايران او الاستمرار في اشعال الساحات بكل ما يترتب عليها من فتن وحروب مذهبية .أدوات ايران في العراق ولبنان, تنفذ ما هو مطلوب منها من دون اعتراض, وخيوط اللعبة واضحة, فما يهم ايران في العراق, هرولة اميركا للتفاوض معها على مستقبل العراق الامني, وآلية ذلك تتم عن طريق ضرب الاحزاب الشيعية التابعة لايران بعضها ببعض, وعندما يبلغ السيل الزبى وتغرق الساحات في برك الدماء, تتقاطر الوفود العراقية صوب طهران, لخطب ودها واستجدائها في انهاء العنف والتوتر .وما يهمها في لبنان, تقديم العرب واوروبا الحريصة على التعايش بين مكوناته الدينية, ضمانات بعدم التعرض مستقبلا لوجود قاعدتها العسكرية في جنوب لبنان .إ

لو كان هنالك عقل!!!!
عربي -

نظرية العمالة لامريكا واسرائيل اصبحت اسطوانة مملة وسخيفة. الذي ليس مع حزب الله و سوريا يصبح عميل اسرائيلي اما اذا كنت عميل من الطراز الاول لسوريا وايران فتصبح وطني . الى المسييرين من اعلام حزب الله لنرجع الى تصاريح حسن نصرالله ونبيه بري عن الحكومة : قال عن الحكومة عدة مرات انها حكومة المقاومة السياسية ولنحكي الحق اذا رجعنا الي ارشيف تصاريح حرب تموز ونسمع جميع تصاريح نصرالله و نبيه بري . يعني كفى استغباء للعقول. كأن نصرالله يقول عن جمهوره انه غبي ، فهو يمكن ان يسيره باي كلمة وبأي كذبة يريد. واقنعهم انهم الاهيون ولايقهرون : للتذكير في احدى السنوات التي ذهبت بها الى ليبيا استوقفتني لوحة كبيرة للقذافي كتب عليها : لا تفكر فالقائد يفكر عنك . وهذا ينطبق عليكم لان اذا لم يكذب القائد على شعبه ويخطلق عليه نظرية المؤامرات وانه مستهدف والمؤامرات الخيالية والحجج لكي يغطي اخطائه وحروبه ويرمي دائما اللوم على غيره ولولا هذا كله كان الشعب حاسبه.

المكاسب؟
أحمد توفيق -

ما الذي كسبه حزب الله من حربه على بيروت؟ سوى كراهية وبغض إخوته بالوطن، كان يجدر بسيد المقاومة حل المشكل سياسياً وبيوم واحد من تحت الطاولة وهو يعلم ذلك جيداً لو أن الأمر يتعلق حقاً بحماية المقاومة (لا يوجد لبناني وطني واحد) يرغب بضرب المقاومة، ولكنه فضل (حزب الله) أن يرينا عضلاته وعلى من؟ على إخوته في الوطن والعقيدة وسمح لزعران الأحزاب الموالية له بإفتعال الكثير من الضروب الدموية التي لن ينساها أبداً، ما فعله حزب الله هو أنه ترك نفسه وطائفته محاطة ببحر واسع من الكراهية السنية ولا أعتقد بأن العقلاء من الطائفة الشيعية يرتضون بما حصل أبداً، نحن كنا وما زلنا مع المقاومة الشريفة ولكن أن تقوم بقتل وإذلال شعبنا في بيروت فهذا شيء لا يمكن أن ننساه أبداً مهما طال الزمن وسيأتي اليوم الذي نذكرهم بأنهم كانوا على خطأ بقتل من حضنهم ومن كانوا وراءهم بالسراء والضراء ، هناك جرح لا يندمل بسهولة أبداً

الحقيقة!!!
tarek -

مثل منكون شايفين بـالمقال يلي فوق &;الحقيقة&; انو حزبوالة موظف ناس لحتى يجّلو صورة ميليشيا حزبوالة قاتلو الحريري وتوابع ايران. رح خبركون شو صار معي في منطقة مار الياس. كان المسلحين من اولاد المنطقة بيوقفوا العالم على الهوية, البناية والمدخل تكسر, شالو اعلام لبنان ابني عمرو 4 سنين ما وقّف بكي... شو يعني كاميرا على مدرج المطار م في منا وين ما كان!!!

التتار
كريستيان -

في طرابلس كان موعد مع الهمجيه الحريريه...في طرابلس حرق التتار الجدد بيوت الناس و قتلوا عمال سوريين فقط لانهم من سوربا ..في طرابلس كان موعد مع البرابره و المتوحشين الذين تدربوا في مصر و الاردن...هؤلاء ليسوا مسلمون لان الاسلام محبه ...هؤلاء ليسوا لبنانيون لان اللبناني ليس تتري ..هؤلاء ليسوا عرب لان العربي مسامح و وطني

المأساة
سامي -

زعران...زعران... أقول ذلك لكل من حمل السلاح في بيروتنا الحبيبة وأقضى مضجعها .. كفا الزعماء المتزعمين قسرا كذبا على الناس .. اتركوا اللبنانيين في لبنان وكفانا تهجيرا ..لقد هجرنّا آباؤكم أبان الحرب الأهلية الأولى فجئنا الى بلاد غريبة وعشنا فيها قسرا وكثير من أبنائنا ضاعوا اما في عالم المخدرات أو بالعصيان على أهلهم ..أتركوا الأوادم في بيوتهم ولا تأخذوا مكان المسلحين الفلسطنيين ومن ثم السوريين للأذلال الناس .. السيد نصرالله أرفع يد الظلم عن الناس وأتق الله سبحانه وتعالى )

اسرائيل تدافع عن نصر
محمد -

اسرائيل تدافع عن حزب الله بشتى السبل خصوصا اعلاميا

الحقيقه
كريستيان -

غررّ بنا&;،&;كان في مقدور حزب الله قتلنا&;، &;خاننا الرائد شحرور&; مسؤول تيار المستقبل في شارع الحمرا، كلمات تفوّه بها &;وليدات" هاربون من ميليشيا تيار المستقبل، تراواح أعمارهم بين 19 و 21 عاماً. &;صحيح إنتصر علينا حزب الله&; لكن إسرائيل آتية لتهزمه&; كلمات تفوّه بها البعض الآخر من الذين يقرّون بهزيمتهم علّهم يستعيدون بعضاً من معنوياتهم التي ذهبت مع أفول معلمّهم &;الخائن&; الرائد شحرور الذي لم يعطهم السلاح. حوالى 250 شاباً مراهقاً من بلدات عكارية مختلفة جمعتهم مصيبة المعنويات الزائفة. أحدهم كان يندب حظهّ ويقول &;خلص لن آخذ فلساً من تيار المستقبل بعد الآن، لقد ضللنا، وخانوننا، لقد دربوّنا في مخيم "برقايل&; في عكار لمواجهة المقاومة، كان في مقدور شباب المعارضة قتلنا، لكنّهم أحسنوا معاملتنا، وتمّ تسليمنا الى مخابرات الجيش اللبناني". مراهق آخر من شباب المستقبل يقول لماذا خاننا الرئد شحرور؟ هل يجوز أن يهرب المسؤول والزعيم ليتركنا في معركة لا ندري ماذا نفعل؟ حتى الأسلحة المكدسّة لم يتمّ توزيعها علينا؟ متحمّس آخر من الذين نقلوا في باصات مدنية الى طرابلس يقرّ بهزيمة تياره لكنّه يأمل أن تنتصر إسرائيل على الحزب للردّ من إعتبار هزيمته... لكن أمنيته هذه ما يلبث أن يردّ عليها من أحدهم &;إسرائيل جربّت سابقاً وفشلت...&;. الرائد معربس مسؤول شركة ;security plus&; إستلمّ الفارين الوافدين من شباب المستقبل صباحاً في طرابلس قرابة السابعة صباحاً من مخابرات الجيش اللبناني التي نقلتهم من مرفأ بيروت.

France
amour_de_liban -

حاليا الحكومة المدعومة من 90% من الشعب اللبناني و زعيم الانقلاب الإلهي حزب الله والمدعومة من سوريا وايران

وصمة عار
Abu Noora -

مبروك (للسيد) حسن نصر الله وللمعارضه وصمة العار على جبينهم. نعم مبروك . لاننا لبنانيون اولا و جنوبيون ثانيا و صيداوييون ثالثا نفتخر باننا اول من قاوم الاحتلال الاسرائيلي عام 1982 ونقول ل حسن الخليل ان بيروت قاومة الاسرائيلي بابنائها فلا فضل لحركة امل في ذلك واقول له ان الرئيس فؤاد السنيوره هو ابن صيدا المقاومه الشريفه صيدا التي اعطت دروس في المقاومه والرئيس السنيوره هو اليد اليمنى للرئيس الشهيد الشيخ رفيق الحريري الذي قاوم الاحتلال بالدعم المعنوي والمادي والاجتماعي والثقافي والصحي وووو لابناء مدينته صيدا وللبنان جميعا فكان المقاوم الاكبر في وجه الاحتلال مبروك عليك حرق بيروت مثلما احرقها شارون و مبروك علينا العزة والكرامة

كفايه
منطقي -

عندي سؤال للسيد حسن : دم هالناس الي راح هدر في رقبة من ؟ هالتخريب والترويع للآمنين في رقبة من ؟ يا سيد حسب الأم التي فقدت ابنها والطفل الذي فقد ابيه الله يوم الحساب الظاهر البوصله ضربت عندك فتغيرت الاتجاهات !! انزع العمامه والبس جينز فتصرفاتك الاخيره مثل الكاوبوي !! وبعدين ياسيد ممكن تقول لي ليش ما صرنا نشوفك عالهوا والا فيه شي مخوفك

بكى؟؟
بكى؟؟ -

كنت أنتظر البارحة أن يبكي فؤاد السنيورة. شكلهم نشفوا عيونو من البكي. لن يكون لبنان رهينة بيد المتطرفين الميليشياويين أتباع الحريري وجنبلاط . فليقل لنا جنبلاط لماذا أعدن 3 شيعة البارحة. حزب الله لم يعدم أحدا. لن ننسى ما فعلت ميايشيا السلطة في مار مخايل ومحيط الجامعة العربية من قتل وقنص.

تحيز إعلامي سعودي
Free Citizen -

لقد لاحظنا التحيز الواضح من قبل العربية لصالح السلطة غير الشرعية في لبنان حيث حاولت إظهار المقاومة بأنهم إرهابيون و حاولت تصوير أن الحرب طائفية .... و الحقيقة أن الحرب التي حصلت سياسية بين شيعو ودروز و مسيحيين و سنة ضد شيعة و سنة و مسيحيين و .... ,,,,,, كما أن العربية لم تذكر ميلشيا المستقبل التابعة للحريري و لم تذكر ميليشيا جنبلاط ز..... للأسف الإعلام العربي هو بأيدي الرؤساء و الملوك يديرونه كيفما يشاؤون .... أما الإعلاميين فهم عبيد ينفذون ما يطلب منهم ..............@@@

الحقيقة
الحقيقة -

العنوان: تحيز إعلامي سعودي قد لاحظنا التحيز الواضح من قبل العربية لصالح السلطة غير الشرعية في لبنان حيث حاولت إظهار المقاومة بأنهم إرهابيون و حاولت تصوير أن الحرب طائفية .... و الحقيقة أن الحرب التي حصلت سياسية بين شيعو ودروز و مسيحيين و سنة ضد شيعة و سنة و مسيحيين و .... ,,,,,, كما أن العربية لم تذكر ميلشيا المستقبل التابعة للحريري و لم تذكر ميليشيا جنبلاط ز..... للأسف الإعلام العربي هو بأيدي الرؤساء و الملوك يديرونه كيفما يشاؤون .... أما الإعلاميين فهم عبيد ينفذون ما يطلب منهم ..............@@@الأسم:

نريد لبنان الجميل
مغتربة -

متى يأتي اليوم الذي نستطيع ان نعود إلى بلدنا حبيبنا لبنان الجميل نريد ان نرى اهلنا واحبائنا كل ما يجري في لبنان هو لإبعادنا ورغم هذا لن نتخل عن لبنان، من يريد الحرب ويريد تدمير لبنان فلبنان لا يريده فالرحيل افضل له.ويدع لبنان للبنانيون فقط.

الحقيقة
الحقيقة -

مع تجدد الاشتباكات بين الموالاة والمعارضة في شوارع في بيروت منذ 7 مايو ، ظهرت مفاجأة من العيار الثقيل مفادها أنه لولا شبكة اتصالات حزب الله لنجحت إسرائيل في الهجوم الذي شنته على مطار بيروت في 28 إبريل الماضي ، وهو الأمر الذي أثار التساؤلات حول تصريحات وليد جنبلاط بشأن هذه الشبكة فيما بعد وهل كانت محض صدفة أم أن الأمر كان مدبرا وبتنسيق مع اسرائيل للانتقام لفشل عملية الإنزال الإسرائيلية الكاتب البريطاني روبرت فيسك يبدو أنه فك طلاسم تلك التصريحات ، عندما كشف في مقال له نشرته صحيفة "الإندبندنت" بالتزامن مع اشتعال شوارع بيروت في 7 مايو ، أن ما أعلنه وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي في 3 مايو من أن حزب الله قد ثبت كاميرات على مدرج 17 في مطار بيروت هو أمر صحيح ولكن حزب الله لم يزرعها للتنصت على اللبنانيين كما يزعم جنبلاط وإنما قد قام بذلك لأنه يعتقد أن المدرج الذي لا يبعد عن البحر الأبيض المتوسط سوى بضعة أمتار يمكن استخدامه من قبل قوة إسرائيلية بحرية صغيرة وهنا كانت المفاجأة ، حيث أشار فيسك إلى انتشار شائعات قوية منذ فترة في بيروت بأن الإسرائيليين كانوا على وشك القيام بعملية إنزال جوية في يوم 28 إبريل 2008 في مطار بيروت لمهاجمة الضاحية الجنوبية التي يسيطر عليها حزب الله، لكنها ألغيت لأسباب غامضة وقتها ، إلا أن السبب سرعان ما تكشف فيما بعد على لسان جنبلاط سواء كان عن قصد أو غير قصد ، وكان شبكة اتصالات حزب الله التي أحبطت الهجوم ويتوقع كثيرون في ضوء هذا أن لاتخف حدة الاشتباكات بين أنصار الموالاة والمعارضة ، إلا إذا تراجعت حكومة فؤاد السنيورة عن قراراتها في 5 مايو بشأن إحالة شبكة الاتصالات للقضاء وإقالة مدير أمن مطار بيروت ، فالأمر هنا بات لايحتمل أى مزايدة بالنسبة لحزب الله لأنه يتعلق بأمنه الداخلي أولا وأمن لبنان ثانيا وهذا ما عبر عنه صراحة الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله عندما أعلن في 8 مايو أن قرارات الحكومة تعتبر بمثابة إعلان حرب ، محذرا من أن حدة الاحتجاجات في الشارع ستتصاعد إذا ما لم تلغ الحكومة تحقيقها في شبكة الاتصالات وتعيد العميد وفيق شقير إلى منصبه ، وشقير هو مدير أمن مطار بيروت وهو مقرب من نبيه بري رئيس مجلس النواب وزعيم حركة أمل والقيادي البارز في المعارضة وأصدرت الحكومة في 5 مايو قرارا بإنهاء تكليفه وإعادته للخدمة في الجيش على

نصر الله يثأر للصدر
لبناني بحب السياسة -

نصر الله يثأر للصدر ما لم يستطع أن يقوله زعيم المقاومة الشيعية مقتدى الصدر لحكومة نوري المالكي بالتواطؤ مع الاميركيين, قاله الحليف الآخر زعيم الانقلاب الإلهي, حسن نصر الله لحكومة فؤاد السنيورة, مضيفا إليه تهمة العمالة لإسرائيل, لتكتمل بذلك مشاهد التخوين الداعية للعنف والاقصاء.الغريب بين مشهد حزب الله اللبناني, ومشهد الصدر العراقي, موقف ايران المزدوج بقربه وبعده عنهما دعما واسنادا. في مشهد الصدر, ممالأتها لحكومة المالكي أربح بكثير من الوقوف طويلا وراء جيش المهدي, على ان ما يعنيها سلامة (حزب الله) ذراعها الطويلة في الشرق الاوسط, أما اذرعها القصيرة (الصدر, الدعوة, بدر) فبالإمكان المقايضة عليها جميعا.إعلان نصر الله الحرب على الدولة اللبنانية ممثلة بحكومة السنيورة والتي اسماها تجاوزا بحكومة وليد جنبلاط, لتجرؤ الاخير على كشف ملفات الحزب المستورة في المطار وشبكات الاتصال, الهدف منها ليس الاستيلاء على الشارع والمطار وسد الطرقات واسقاط الحكومة, انما افهام اللبنانيين واي حكومة قادمة, ان سلاح حزب الله خط احمر, واذا نجحت عملية تقزيم ميليشيا جيش المهدي, فمن سابع المستحيلات نجاحها على حزب الله .لا يمكن هنا, المقارنة بين وضع الحكومة العراقية المسنودة اميركيا وايرانيا, وحال الحكومة اللبنانية المحاربة اقليميا ومحليا, على ان التحدي الذي عجز الصدر عن اظهاره في وجه المالكي نجح نصر الله في قوله في وجه السنيورة .إشعال الساحة اللبنانية والعراقية, لعبة خبيثة تقف وراءها ايران بقضها وقضيضها, فما يجري في بيروت ذكرنا على الفور بما جرى في البصرة, ومضمون الرسالة واحد في الحالتين, إما التسليم بدور يروي عطش ايران او الاستمرار في اشعال الساحات بكل ما يترتب عليها من فتن وحروب مذهبية .أدوات ايران في العراق ولبنان, تنفذ ما هو مطلوب منها من دون اعتراض, وخيوط اللعبة واضحة, فما يهم ايران في العراق, هرولة اميركا للتفاوض معها على مستقبل العراق الامني, وآلية ذلك تتم عن طريق ضرب الاحزاب الشيعية التابعة لايران بعضها ببعض, وعندما يبلغ السيل الزبى وتغرق الساحات في برك الدماء, تتقاطر الوفود العراقية صوب طهران, لخطب ودها واستجدائها في انهاء العنف والتوتر .وما يهمها في لبنان, تقديم العرب واوروبا الحريصة على التعايش بين مكوناته الدينية, ضمانات بعدم التعرض مستقبلا لوجود قاعدتها العسكرية في جنوب لبنان .إ

لو كان هنالك عقل!!!!
عربي -

نظرية العمالة لامريكا واسرائيل اصبحت اسطوانة مملة وسخيفة. الذي ليس مع حزب الله و سوريا يصبح عميل اسرائيلي اما اذا كنت عميل من الطراز الاول لسوريا وايران فتصبح وطني . الى المسييرين من اعلام حزب الله لنرجع الى تصاريح حسن نصرالله ونبيه بري عن الحكومة : قال عن الحكومة عدة مرات انها حكومة المقاومة السياسية ولنحكي الحق اذا رجعنا الي ارشيف تصاريح حرب تموز ونسمع جميع تصاريح نصرالله و نبيه بري . يعني كفى استغباء للعقول. كأن نصرالله يقول عن جمهوره انه غبي ، فهو يمكن ان يسيره باي كلمة وبأي كذبة يريد. واقنعهم انهم الاهيون ولايقهرون : للتذكير في احدى السنوات التي ذهبت بها الى ليبيا استوقفتني لوحة كبيرة للقذافي كتب عليها : لا تفكر فالقائد يفكر عنك . وهذا ينطبق عليكم لان اذا لم يكذب القائد على شعبه ويخطلق عليه نظرية المؤامرات وانه مستهدف والمؤامرات الخيالية والحجج لكي يغطي اخطائه وحروبه ويرمي دائما اللوم على غيره ولولا هذا كله كان الشعب حاسبه.

المكاسب؟
أحمد توفيق -

ما الذي كسبه حزب الله من حربه على بيروت؟ سوى كراهية وبغض إخوته بالوطن، كان يجدر بسيد المقاومة حل المشكل سياسياً وبيوم واحد من تحت الطاولة وهو يعلم ذلك جيداً لو أن الأمر يتعلق حقاً بحماية المقاومة (لا يوجد لبناني وطني واحد) يرغب بضرب المقاومة، ولكنه فضل (حزب الله) أن يرينا عضلاته وعلى من؟ على إخوته في الوطن والعقيدة وسمح لزعران الأحزاب الموالية له بإفتعال الكثير من الضروب الدموية التي لن ينساها أبداً، ما فعله حزب الله هو أنه ترك نفسه وطائفته محاطة ببحر واسع من الكراهية السنية ولا أعتقد بأن العقلاء من الطائفة الشيعية يرتضون بما حصل أبداً، نحن كنا وما زلنا مع المقاومة الشريفة ولكن أن تقوم بقتل وإذلال شعبنا في بيروت فهذا شيء لا يمكن أن ننساه أبداً مهما طال الزمن وسيأتي اليوم الذي نذكرهم بأنهم كانوا على خطأ بقتل من حضنهم ومن كانوا وراءهم بالسراء والضراء ، هناك جرح لا يندمل بسهولة أبداً

الحقيقة!!!
tarek -

مثل منكون شايفين بـالمقال يلي فوق &;الحقيقة&; انو حزبوالة موظف ناس لحتى يجّلو صورة ميليشيا حزبوالة قاتلو الحريري وتوابع ايران. رح خبركون شو صار معي في منطقة مار الياس. كان المسلحين من اولاد المنطقة بيوقفوا العالم على الهوية, البناية والمدخل تكسر, شالو اعلام لبنان ابني عمرو 4 سنين ما وقّف بكي... شو يعني كاميرا على مدرج المطار م في منا وين ما كان!!!

التتار
كريستيان -

في طرابلس كان موعد مع الهمجيه الحريريه...في طرابلس حرق التتار الجدد بيوت الناس و قتلوا عمال سوريين فقط لانهم من سوربا ..في طرابلس كان موعد مع البرابره و المتوحشين الذين تدربوا في مصر و الاردن...هؤلاء ليسوا مسلمون لان الاسلام محبه ...هؤلاء ليسوا لبنانيون لان اللبناني ليس تتري ..هؤلاء ليسوا عرب لان العربي مسامح و وطني

المأساة
سامي -

زعران...زعران... أقول ذلك لكل من حمل السلاح في بيروتنا الحبيبة وأقضى مضجعها .. كفا الزعماء المتزعمين قسرا كذبا على الناس .. اتركوا اللبنانيين في لبنان وكفانا تهجيرا ..لقد هجرنّا آباؤكم أبان الحرب الأهلية الأولى فجئنا الى بلاد غريبة وعشنا فيها قسرا وكثير من أبنائنا ضاعوا اما في عالم المخدرات أو بالعصيان على أهلهم ..أتركوا الأوادم في بيوتهم ولا تأخذوا مكان المسلحين الفلسطنيين ومن ثم السوريين للأذلال الناس .. السيد نصرالله أرفع يد الظلم عن الناس وأتق الله سبحانه وتعالى )

اسرائيل تدافع عن نصر
محمد -

اسرائيل تدافع عن حزب الله بشتى السبل خصوصا اعلاميا

الحقيقه
كريستيان -

غررّ بنا&;،&;كان في مقدور حزب الله قتلنا&;، &;خاننا الرائد شحرور&; مسؤول تيار المستقبل في شارع الحمرا، كلمات تفوّه بها &;وليدات" هاربون من ميليشيا تيار المستقبل، تراواح أعمارهم بين 19 و 21 عاماً. &;صحيح إنتصر علينا حزب الله&; لكن إسرائيل آتية لتهزمه&; كلمات تفوّه بها البعض الآخر من الذين يقرّون بهزيمتهم علّهم يستعيدون بعضاً من معنوياتهم التي ذهبت مع أفول معلمّهم &;الخائن&; الرائد شحرور الذي لم يعطهم السلاح. حوالى 250 شاباً مراهقاً من بلدات عكارية مختلفة جمعتهم مصيبة المعنويات الزائفة. أحدهم كان يندب حظهّ ويقول &;خلص لن آخذ فلساً من تيار المستقبل بعد الآن، لقد ضللنا، وخانوننا، لقد دربوّنا في مخيم "برقايل&; في عكار لمواجهة المقاومة، كان في مقدور شباب المعارضة قتلنا، لكنّهم أحسنوا معاملتنا، وتمّ تسليمنا الى مخابرات الجيش اللبناني". مراهق آخر من شباب المستقبل يقول لماذا خاننا الرئد شحرور؟ هل يجوز أن يهرب المسؤول والزعيم ليتركنا في معركة لا ندري ماذا نفعل؟ حتى الأسلحة المكدسّة لم يتمّ توزيعها علينا؟ متحمّس آخر من الذين نقلوا في باصات مدنية الى طرابلس يقرّ بهزيمة تياره لكنّه يأمل أن تنتصر إسرائيل على الحزب للردّ من إعتبار هزيمته... لكن أمنيته هذه ما يلبث أن يردّ عليها من أحدهم &;إسرائيل جربّت سابقاً وفشلت...&;. الرائد معربس مسؤول شركة ;security plus&; إستلمّ الفارين الوافدين من شباب المستقبل صباحاً في طرابلس قرابة السابعة صباحاً من مخابرات الجيش اللبناني التي نقلتهم من مرفأ بيروت.

France
amour_de_liban -

حاليا الحكومة المدعومة من 90% من الشعب اللبناني و زعيم الانقلاب الإلهي حزب الله والمدعومة من سوريا وايران

وصمة عار
Abu Noora -

مبروك (للسيد) حسن نصر الله وللمعارضه وصمة العار على جبينهم. نعم مبروك . لاننا لبنانيون اولا و جنوبيون ثانيا و صيداوييون ثالثا نفتخر باننا اول من قاوم الاحتلال الاسرائيلي عام 1982 ونقول ل حسن الخليل ان بيروت قاومة الاسرائيلي بابنائها فلا فضل لحركة امل في ذلك واقول له ان الرئيس فؤاد السنيوره هو ابن صيدا المقاومه الشريفه صيدا التي اعطت دروس في المقاومه والرئيس السنيوره هو اليد اليمنى للرئيس الشهيد الشيخ رفيق الحريري الذي قاوم الاحتلال بالدعم المعنوي والمادي والاجتماعي والثقافي والصحي وووو لابناء مدينته صيدا وللبنان جميعا فكان المقاوم الاكبر في وجه الاحتلال مبروك عليك حرق بيروت مثلما احرقها شارون و مبروك علينا العزة والكرامة

كفايه
منطقي -

عندي سؤال للسيد حسن : دم هالناس الي راح هدر في رقبة من ؟ هالتخريب والترويع للآمنين في رقبة من ؟ يا سيد حسب الأم التي فقدت ابنها والطفل الذي فقد ابيه الله يوم الحساب الظاهر البوصله ضربت عندك فتغيرت الاتجاهات !! انزع العمامه والبس جينز فتصرفاتك الاخيره مثل الكاوبوي !! وبعدين ياسيد ممكن تقول لي ليش ما صرنا نشوفك عالهوا والا فيه شي مخوفك

بكى؟؟
بكى؟؟ -

كنت أنتظر البارحة أن يبكي فؤاد السنيورة. شكلهم نشفوا عيونو من البكي. لن يكون لبنان رهينة بيد المتطرفين الميليشياويين أتباع الحريري وجنبلاط . فليقل لنا جنبلاط لماذا أعدن 3 شيعة البارحة. حزب الله لم يعدم أحدا. لن ننسى ما فعلت ميايشيا السلطة في مار مخايل ومحيط الجامعة العربية من قتل وقنص.

تحيز إعلامي سعودي
Free Citizen -

لقد لاحظنا التحيز الواضح من قبل العربية لصالح السلطة غير الشرعية في لبنان حيث حاولت إظهار المقاومة بأنهم إرهابيون و حاولت تصوير أن الحرب طائفية .... و الحقيقة أن الحرب التي حصلت سياسية بين شيعو ودروز و مسيحيين و سنة ضد شيعة و سنة و مسيحيين و .... ,,,,,, كما أن العربية لم تذكر ميلشيا المستقبل التابعة للحريري و لم تذكر ميليشيا جنبلاط ز..... للأسف الإعلام العربي هو بأيدي الرؤساء و الملوك يديرونه كيفما يشاؤون .... أما الإعلاميين فهم عبيد ينفذون ما يطلب منهم ..............@@@

الحقيقة
الحقيقة -

العنوان: تحيز إعلامي سعودي قد لاحظنا التحيز الواضح من قبل العربية لصالح السلطة غير الشرعية في لبنان حيث حاولت إظهار المقاومة بأنهم إرهابيون و حاولت تصوير أن الحرب طائفية .... و الحقيقة أن الحرب التي حصلت سياسية بين شيعو ودروز و مسيحيين و سنة ضد شيعة و سنة و مسيحيين و .... ,,,,,, كما أن العربية لم تذكر ميلشيا المستقبل التابعة للحريري و لم تذكر ميليشيا جنبلاط ز..... للأسف الإعلام العربي هو بأيدي الرؤساء و الملوك يديرونه كيفما يشاؤون .... أما الإعلاميين فهم عبيد ينفذون ما يطلب منهم ..............@@@الأسم:

نريد لبنان الجميل
مغتربة -

متى يأتي اليوم الذي نستطيع ان نعود إلى بلدنا حبيبنا لبنان الجميل نريد ان نرى اهلنا واحبائنا كل ما يجري في لبنان هو لإبعادنا ورغم هذا لن نتخل عن لبنان، من يريد الحرب ويريد تدمير لبنان فلبنان لا يريده فالرحيل افضل له.ويدع لبنان للبنانيون فقط.

حقيقة تيار المستقبل
انشرو هذا الرد ولا -

يتردد في بيروت وخاصة في اوساط الحزب القومي السوري ان سعد الحريري ارتكب غلطة عمره في المجزرة التي ارتكبتها ميليشياته بحق موظفي احد مكاتب الحزب في شمال لبنان والحزب ليس حزبا طائفيا وانما هو حزب عقائدي عناصره من السنة والشيعة والمارونيين والارمن وجميع اشكال الطيف اللبناني وهو حزب منذ اسسه سعادة خط لنفسه ردودا لا يجامل فيها لمن يعتدي عليه الحريري .. الذي نشأ وترعرع في السعودية التي يحمل جنسيتها لا يعرف هذ الحقيقة ... ولو عرف - كما يقول اللبنانيون - لما ارتكب هذه الغلطة خاصة وان عناصر الحزب في بيروت اكتفت - مع مقاتلي حزب الله - باخلاء مكاتب الحريري وتسليم عناصره احياء للجيش ... لم يرتكب الحزب مجازر بحق ميليشيات الحريري في بيروت ... واذا كان المبرر احراق مبنى قديم لمحطة المستقبل فالمبنى باعتراف الحريريين كان خاليا والفاعل نفر قام بفعلته باستخدام زجاجة حارقة ... ولو كان قرار حرق المبنى القديم قرارا حزبويا لما كلفوا شاب بزجاجة حارقة لتنفيذ المهمة فلدى الحزب قاذفاته وصواريخه ايضا ما هي ردود فعل الحزب على المجزرة ؟ هذا ما ينتظر معرفة اجابته اللبنانيون في وقت انتقلت فيه المعارك الى الشمال واخذت منحى طائفي - سني علوي - بتحرض من مفتي لبنان وال الحريري حتى يتباهى احمد فتفت بهذه الانجازات في اخر لقاء تلفزيوني اجري معه وفي الاخبار ان امرأة قتلت فى الاشتباكات العنيفة التى اندلعت قبيل فجر الاحد فى مدينة طرابلس وقال المصدر ان "امرأة قتلت داخل منزلها فى حى الزاهرية السكنى المحاذى لمنطقة الاشتباكات وكان مسؤول امنى لبنانى اعلن ان معارك عنيفة اندلعت قبيل فجر الاحد فى طرابلس بين انصار الاكثرية والمعارضة "مسببة سقوط عدد من الجرحى وقال المسؤول الامنى ان الاشتباكات التى اندلعت ليلا تتركز فى باب التبانة ومنطقة القبة حيث غالبية السكان من السنة ومنطقة بعل محسن ذات الغالبية العلوية عند المدخل الشمالى للمدينة الساحلية موضحا ان آلاف السكان يفرون من المنطقة واضاف ان "حوالى سبعة آلاف شخص فروا من باب التبانة التى تشكل خط التماس بسبب المعارك وذكر مصدر صحفى ان دوى نيران الاسلحة الثقيلة وانفجارات يسمع فى المدينة

حقيقة تيار المستقبل
انشرو هذا الرد ولا -

يتردد في بيروت وخاصة في اوساط الحزب القومي السوري ان سعد الحريري ارتكب غلطة عمره في المجزرة التي ارتكبتها ميليشياته بحق موظفي احد مكاتب الحزب في شمال لبنان والحزب ليس حزبا طائفيا وانما هو حزب عقائدي عناصره من السنة والشيعة والمارونيين والارمن وجميع اشكال الطيف اللبناني وهو حزب منذ اسسه سعادة خط لنفسه ردودا لا يجامل فيها لمن يعتدي عليه الحريري .. الذي نشأ وترعرع في السعودية التي يحمل جنسيتها لا يعرف هذ الحقيقة ... ولو عرف - كما يقول اللبنانيون - لما ارتكب هذه الغلطة خاصة وان عناصر الحزب في بيروت اكتفت - مع مقاتلي حزب الله - باخلاء مكاتب الحريري وتسليم عناصره احياء للجيش ... لم يرتكب الحزب مجازر بحق ميليشيات الحريري في بيروت ... واذا كان المبرر احراق مبنى قديم لمحطة المستقبل فالمبنى باعتراف الحريريين كان خاليا والفاعل نفر قام بفعلته باستخدام زجاجة حارقة ... ولو كان قرار حرق المبنى القديم قرارا حزبويا لما كلفوا شاب بزجاجة حارقة لتنفيذ المهمة فلدى الحزب قاذفاته وصواريخه ايضا ما هي ردود فعل الحزب على المجزرة ؟ هذا ما ينتظر معرفة اجابته اللبنانيون في وقت انتقلت فيه المعارك الى الشمال واخذت منحى طائفي - سني علوي - بتحرض من مفتي لبنان وال الحريري حتى يتباهى احمد فتفت بهذه الانجازات في اخر لقاء تلفزيوني اجري معه وفي الاخبار ان امرأة قتلت فى الاشتباكات العنيفة التى اندلعت قبيل فجر الاحد فى مدينة طرابلس وقال المصدر ان "امرأة قتلت داخل منزلها فى حى الزاهرية السكنى المحاذى لمنطقة الاشتباكات وكان مسؤول امنى لبنانى اعلن ان معارك عنيفة اندلعت قبيل فجر الاحد فى طرابلس بين انصار الاكثرية والمعارضة "مسببة سقوط عدد من الجرحى وقال المسؤول الامنى ان الاشتباكات التى اندلعت ليلا تتركز فى باب التبانة ومنطقة القبة حيث غالبية السكان من السنة ومنطقة بعل محسن ذات الغالبية العلوية عند المدخل الشمالى للمدينة الساحلية موضحا ان آلاف السكان يفرون من المنطقة واضاف ان "حوالى سبعة آلاف شخص فروا من باب التبانة التى تشكل خط التماس بسبب المعارك وذكر مصدر صحفى ان دوى نيران الاسلحة الثقيلة وانفجارات يسمع فى المدينة

تعليق على الرد9
أبو فراس -

الرد رقم 7 كريستيانعندما يسيطر حزب الخامنئي على الحكم يستطيع ابناء السنه اللجوء إلى 400 مليون عربي سني ولكنكم كرستيان والان وميشال ستغيرون أسمائكمby force طبعاً إلى عبد الحسينان وعبد الزهريان وخامنئان ...security plus قال ...لم يكن أحد يشك بأن حزب الله يستطيع ان يحتل بيروت في ساعات ولكن أحداً في بيروت لم يتخيل أن يقوم الحزب المقاوم بهيك عمل بربري. سواءكنت كرستيان أو عبد الإمام إحترم عقول البشر

تعليق على الرد9
أبو فراس -

الرد رقم 7 كريستيانعندما يسيطر حزب الخامنئي على الحكم يستطيع ابناء السنه اللجوء إلى 400 مليون عربي سني ولكنكم كرستيان والان وميشال ستغيرون أسمائكمby force طبعاً إلى عبد الحسينان وعبد الزهريان وخامنئان ...security plus قال ...لم يكن أحد يشك بأن حزب الله يستطيع ان يحتل بيروت في ساعات ولكن أحداً في بيروت لم يتخيل أن يقوم الحزب المقاوم بهيك عمل بربري. سواءكنت كرستيان أو عبد الإمام إحترم عقول البشر

الىكريستيان
انسان بعقل -

يظهر ان جماعة حزب الات لا يستحون و لا يخجلون من انفسهم في سرد تناقضاتهم. فاذا كان لتيار المستقبل ميليشيا فاماذا اذا تركت انصارها من دون سلاح؟ و اذا كانت كاميرات المطار للمراقبة من انزال اسرائيلي فلماذا لم يتدارك الامر مع قيادة الجيش و شرح الامر لهم؟ ثم اذا كانت اسرائيل تعد لانزال ايراقب المطار بكاميرات ام برجال و بشكل اكثر سرا؟ ثم ما دخل حماية المقاومة بالهجوم على مراكز يتار المستقبل و الصاق صور بشار الاسد و تهديد السكان و قطع الطرق؟ ثم الم يقترح الحريري اعطاء الامر الى قيادة الجيش للبت به؟ اضاليل جماعة الحرزب صارت معروفة لكل الناس ما عدى انصاره. لكن الغدر الي اصاب البيارتة السنة بدأ الرد عليه في الشمال و الجبل و سوف يبدأ الرد عليه في بيروت اذ ان الامر لم يعد في عهدة تيار المستقبل و لا الجيش بل الحركات السنية الاسلامية.

الىكريستيان
انسان بعقل -

يظهر ان جماعة حزب الات لا يستحون و لا يخجلون من انفسهم في سرد تناقضاتهم. فاذا كان لتيار المستقبل ميليشيا فاماذا اذا تركت انصارها من دون سلاح؟ و اذا كانت كاميرات المطار للمراقبة من انزال اسرائيلي فلماذا لم يتدارك الامر مع قيادة الجيش و شرح الامر لهم؟ ثم اذا كانت اسرائيل تعد لانزال ايراقب المطار بكاميرات ام برجال و بشكل اكثر سرا؟ ثم ما دخل حماية المقاومة بالهجوم على مراكز يتار المستقبل و الصاق صور بشار الاسد و تهديد السكان و قطع الطرق؟ ثم الم يقترح الحريري اعطاء الامر الى قيادة الجيش للبت به؟ اضاليل جماعة الحرزب صارت معروفة لكل الناس ما عدى انصاره. لكن الغدر الي اصاب البيارتة السنة بدأ الرد عليه في الشمال و الجبل و سوف يبدأ الرد عليه في بيروت اذ ان الامر لم يعد في عهدة تيار المستقبل و لا الجيش بل الحركات السنية الاسلامية.

شرهم المستطير يتفرع
لبنانية -

الان تجري معارك قوية في عيتات في الجبل اللبناني الذي إحتضن مهجري حرب تموز فكان المأوى للشيعة والآن حزب الله يرد الجميل لأبناء الطوائف اللبنانية التي إحتضنته وساعدته. في ليل الجمعة السبت قطعوا الطرقات بالحواجز تسأل عن هويات المواطنين فإختطفوا 4 عناصر من أبناء الجبل ثم هاجم 7 عناصر للحزب المنطقة وجرت معارك قتلوا فيها ثم أعلنوا أن الجنبلاطيين إغتالوهم وهم المعتدين وهم الإرهابيين لعن الله قادة وأفراد حزب الشيطان الإيراني الصفوي الطاغي

عملاء اسرائيل
amour de Liban -

عملاء اسرائيل هم من يدمر لبنان و اقتصاد لبنان ويجوع الشعب تماما كما يفل حزب الله و سوريا

شرهم المستطير يتفرع
لبنانية -

الان تجري معارك قوية في عيتات في الجبل اللبناني الذي إحتضن مهجري حرب تموز فكان المأوى للشيعة والآن حزب الله يرد الجميل لأبناء الطوائف اللبنانية التي إحتضنته وساعدته. في ليل الجمعة السبت قطعوا الطرقات بالحواجز تسأل عن هويات المواطنين فإختطفوا 4 عناصر من أبناء الجبل ثم هاجم 7 عناصر للحزب المنطقة وجرت معارك قتلوا فيها ثم أعلنوا أن الجنبلاطيين إغتالوهم وهم المعتدين وهم الإرهابيين لعن الله قادة وأفراد حزب الشيطان الإيراني الصفوي الطاغي

عملاء اسرائيل
amour de Liban -

عملاء اسرائيل هم من يدمر لبنان و اقتصاد لبنان ويجوع الشعب تماما كما يفل حزب الله و سوريا

ميليشيا ارهابيه
christian -

ميليشيا سعد الحريري تدربت في مصر والأردن ...من الأشياء التي حدثت خلال الفترة الأخيرة ولكنها لم تنتشر على نطاق واسع ولا يعلم تفاصيلها كثير من الناس، أن هناك ميليشيات تابعة لسعد الحريري تلقت تدريبات في مصر والأردن من أجل مواجهة حزب الله، وقد ظهرت هذه الميليشيات في اليوم الأول لتفجر الأوضاع في لبنان (يوم الأربعاء الماضي) والأمر يدعو للقلق بكل تأكيد وما يحدث هو حرب أهلية حقيقية ولكنها سياسية أكثر منها طائفية ، ولن تتوقف هذه النار إلا إذا تفاهمت القوى الكبرى وعلى رأسها ايران والولايات المتحدة، ومن وجهة نظري أرى أن حزب الله وسوريا وحماس هم آخر معاقل الممانعة وإذا تم القضاء عليهم سوف يتحقق الإنبطاح الكامل للأمة كما ترغب الولايات المتحدة واسرائيل .

ميليشيا ارهابيه
christian -

ميليشيا سعد الحريري تدربت في مصر والأردن ...من الأشياء التي حدثت خلال الفترة الأخيرة ولكنها لم تنتشر على نطاق واسع ولا يعلم تفاصيلها كثير من الناس، أن هناك ميليشيات تابعة لسعد الحريري تلقت تدريبات في مصر والأردن من أجل مواجهة حزب الله، وقد ظهرت هذه الميليشيات في اليوم الأول لتفجر الأوضاع في لبنان (يوم الأربعاء الماضي) والأمر يدعو للقلق بكل تأكيد وما يحدث هو حرب أهلية حقيقية ولكنها سياسية أكثر منها طائفية ، ولن تتوقف هذه النار إلا إذا تفاهمت القوى الكبرى وعلى رأسها ايران والولايات المتحدة، ومن وجهة نظري أرى أن حزب الله وسوريا وحماس هم آخر معاقل الممانعة وإذا تم القضاء عليهم سوف يتحقق الإنبطاح الكامل للأمة كما ترغب الولايات المتحدة واسرائيل .

توضيح
كريستيان -

المساله ليس بان حزب الله شيعي , فارسي , سوري.....المساله واضحه وضوح الشمس.. حزب الله هزم اسراءيل ....و هناك من لا يريد هذا الانتصار..عربا , لبنانيا , اسراءيليا ,امريكيا..و هنا المعضله و المشكل...

توضيح
كريستيان -

المساله ليس بان حزب الله شيعي , فارسي , سوري.....المساله واضحه وضوح الشمس.. حزب الله هزم اسراءيل ....و هناك من لا يريد هذا الانتصار..عربا , لبنانيا , اسراءيليا ,امريكيا..و هنا المعضله و المشكل...

الى 18
كريستيان -

بعض عملاء لحد من نهاريا يختبؤن وراء اسماء عربيه و اسلاميه اصيله مثل ابو فراس و علي , حسين...العميل يظل عميل حتى و لو غير كل شيء فيه...فقط للتوضيح حزب الله مقاومه لبنانيه ...لبنانيه و هي رفعت اسم كل العرب من المحيط الى الخليج...غير ذلك ما هو الا دعايه صهيونيه وسخه

الى 18
كريستيان -

بعض عملاء لحد من نهاريا يختبؤن وراء اسماء عربيه و اسلاميه اصيله مثل ابو فراس و علي , حسين...العميل يظل عميل حتى و لو غير كل شيء فيه...فقط للتوضيح حزب الله مقاومه لبنانيه ...لبنانيه و هي رفعت اسم كل العرب من المحيط الى الخليج...غير ذلك ما هو الا دعايه صهيونيه وسخه

حرب العرب والفرس
لبناني عربي -

لقد بدأ العد العكسي لسقوط حزب بني فارس الى الابد وسيسقط معه حلم الهلال الحرب مستمرة بين العرب والفرس على مر العصور ونحن العرب كنا دائما نكشف عن وجوههم الحقيقية تارة يأتوننا مجوسا وطورا صفويين ارجوا ان يدرك العرب مدى الخطر الذي يتعرض له لبنان من هجمة فارسية شرسة

حرب العرب والفرس
لبناني عربي -

لقد بدأ العد العكسي لسقوط حزب بني فارس الى الابد وسيسقط معه حلم الهلال الحرب مستمرة بين العرب والفرس على مر العصور ونحن العرب كنا دائما نكشف عن وجوههم الحقيقية تارة يأتوننا مجوسا وطورا صفويين ارجوا ان يدرك العرب مدى الخطر الذي يتعرض له لبنان من هجمة فارسية شرسة

إقرأوا التاريخ ...
لبنان القوي -

كل ما جرى ويجري في لبنان منذ 2005 محاولة للقضاء على وجه لبنان المشرق الحضاري.إقرأوا التاريخ لتفهموا حقيقة ما يجري في لبنان. إغتالوا الأقلام الحرة والوجوه المضيئة في لبنان، لكنهم لن يغتالوا لبنان ..أحرقوا وسائل الإعلام لطمس الحقيقة.لن يغتالوا لبنان القوي..لن يحرقوا لبنان الحضارة..لن ينجحوا في إخفاء الحقيقة التي يعرفها أصغر طفل في لبنان وكل ما يجري هو لتغطيتها بالرماد والدخان..لم ولن يكون لبنان لمرتكبي الحروب والاغتيالات السياسية باسم التحرير والمقاومة. فليتحرروا ويحرروا انفسهم من حجاب العقل والروح. لن يستطيعوا أن يغيروا هوية لبنان المميزة منذ آلاف السنين.سيبقى لبنان بلد الاشعاع والفكر.

إقرأوا التاريخ ...
لبنان القوي -

كل ما جرى ويجري في لبنان منذ 2005 محاولة للقضاء على وجه لبنان المشرق الحضاري.إقرأوا التاريخ لتفهموا حقيقة ما يجري في لبنان. إغتالوا الأقلام الحرة والوجوه المضيئة في لبنان، لكنهم لن يغتالوا لبنان ..أحرقوا وسائل الإعلام لطمس الحقيقة.لن يغتالوا لبنان القوي..لن يحرقوا لبنان الحضارة..لن ينجحوا في إخفاء الحقيقة التي يعرفها أصغر طفل في لبنان وكل ما يجري هو لتغطيتها بالرماد والدخان..لم ولن يكون لبنان لمرتكبي الحروب والاغتيالات السياسية باسم التحرير والمقاومة. فليتحرروا ويحرروا انفسهم من حجاب العقل والروح. لن يستطيعوا أن يغيروا هوية لبنان المميزة منذ آلاف السنين.سيبقى لبنان بلد الاشعاع والفكر.

يا عرب بكفي وهم
شكري -

يا عرب بكفي وهم وشعرات فاضي نصرالله ليس الازعيم عصابه مسلحه مدعومه من ايران تستخدمها ايران وامريكا حسب الحاجه تاره لازعاج اسرائيل واخرى لازعاج لبنان او الفلسطينين فنصرالله هذا ليس الا منفذ اومر (هو ليس عبد الناصر ولا حتى القذافي) اهكذا يتصرف الزعماء الوطنيون

يا عرب بكفي وهم
شكري -

يا عرب بكفي وهم وشعرات فاضي نصرالله ليس الازعيم عصابه مسلحه مدعومه من ايران تستخدمها ايران وامريكا حسب الحاجه تاره لازعاج اسرائيل واخرى لازعاج لبنان او الفلسطينين فنصرالله هذا ليس الا منفذ اومر (هو ليس عبد الناصر ولا حتى القذافي) اهكذا يتصرف الزعماء الوطنيون

كفانا ارهاب
ابن طرابلس -

السلام عليكمورحمة الله وبركاته من قلعة طرابلس نتكلم ونقول كفانا ارهاب كفانا كفر وكذب فلنتبعد عن السياسة العلمانية ولا نتاجر بالدين فلنتلزم في عملنا وفي تربية اطفالنا فالمسلم اخو المسلم لا فرق بين عجمية واجنبية الا بتقوى الله يا اخوان علينا بتقوى الله القاتل والمقتول في النار نتكلم شيعي سني وعلوي ودرزي في النهايةلهم دينهم ولنا ديننا فلنتكلم بلغة الحوار الديني لذي يهدء الفتنه ونتكلم بعقلانية ولا نطلع على المنابر ونشعل الفتنه مثل حزب الله الذي يقود لبنان الى حرب اهلية والسلام عليكم ورحمة الله اخوكم ابو مجاهد يوصيكم بتقوى الله والفتنه اشد من القتل والقاتل والمقتول في النار ان الله ينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ويعيدكم لعلقون تتقون اقول قولي واستغفر الله

كفانا ارهاب
ابن طرابلس -

السلام عليكمورحمة الله وبركاته من قلعة طرابلس نتكلم ونقول كفانا ارهاب كفانا كفر وكذب فلنتبعد عن السياسة العلمانية ولا نتاجر بالدين فلنتلزم في عملنا وفي تربية اطفالنا فالمسلم اخو المسلم لا فرق بين عجمية واجنبية الا بتقوى الله يا اخوان علينا بتقوى الله القاتل والمقتول في النار نتكلم شيعي سني وعلوي ودرزي في النهايةلهم دينهم ولنا ديننا فلنتكلم بلغة الحوار الديني لذي يهدء الفتنه ونتكلم بعقلانية ولا نطلع على المنابر ونشعل الفتنه مثل حزب الله الذي يقود لبنان الى حرب اهلية والسلام عليكم ورحمة الله اخوكم ابو مجاهد يوصيكم بتقوى الله والفتنه اشد من القتل والقاتل والمقتول في النار ان الله ينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ويعيدكم لعلقون تتقون اقول قولي واستغفر الله