أخبار

جنبلاط: نقول لحزب الله لا تمسوا بالأعراض والكرامات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أرسلان يطلب من المعارضة وقف النار الفوري في مناطق الجبل
جنبلاط للـ"العربية": نقول لحزب الله لا تمسوا بالأعراض والكرامات

بطرس حرب : لجوء حزب الله الى السلاح خطأ تاريخي كبير

هويدي لـإيلاف: ميليشيا الحريري تدربت في مصر والأردن

السفارة الكويتية في لبنان تنظم مغادرة دفعة جديدة من المواطنين الكويتيين

شخصيات أردنية تعلن تأييدها لحزب الله

إسرائيل تخشى اقتراب إيران من حدودها إذا استسلمت حكومة لبنان
لاريجاني: قرار إزالة شبكة اتصالات حزب الله مغامرة

إيلاف من بيروت: قال رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط لإخبارية العربيّة إنّه "عندما يصبح السلاح في بيروت والجبل لن يعد هذا السلاح للدفاع عن لبنان ونقول لحزب الله لا تمسوا بالاعراض والكرامات وكل ما نريده ان يصبح قرار السلم والحرب بيد الدولة".

جاءت تصريحات جنبلاط بعد أن دعا النائب والوزير السابق طلال أرسلان خلال مؤتمر صحافيّ عقده بعد ظهر اليوم المعارضة الى وقف النار الفوريّ في مناطق الجبل. وكان جنبلاط فوّض أرسلان "بالتدخل لحماية السلم الاهلي في الجبل ووقف النزف والدمار الذي يلحق الجميع شرط أن يكون جبل لبنان بعهدة الجيش". من جانب آخر، ذكر تلفزيون العربية ان الجامعة العربية استنكرت توجيه "حزب الله" لسلاحه الى صدور اللبنانيين.

وأعلنت مصادر في المعارضة بدء سريان وقف إطلاق النار في الجبل، بينما بدأ الجيش بالانتشار في المناطق التي شهدت اشتباكات بينعناصر من حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي.ونعقد في هذه الأثناء إجتماع وزاري مصغر في السراي

جنبلاط، وفي حديث إلى تلفزيون "العربية" أكد أن "أيام الحرب الأهلية ولت" متمنيا أن تكون "سلطة الدولة هي السلطة الوحيدة" لافتاً إلى أنه "إما تكون هناك دولة أو دخلنا بحلقة جديدة حيث كل المؤسسات تُلغى".اتهم جنبلاطالبعض بـ"ارادة الاستيلاء على الجبل" نافياً أن تكون لدى حزبه ميليشيا "بل بعض الأسلحة الفردية التي لا تمكننا من مواجهة المكنة العسكرية لحزب الله" مطالباً بأن تكون الدولة هي صاحبة قرار الحرب والسلم معتبراً أن "السلاح عندما يصبح في بيروت والجبل لا يعود للدفاع عن لبنان". ودعا جنبلاط إلى عدم المس بالأعراض والكرامات مؤكدت بقاءه في بيروت مشددا على أن مشروعه ومشروعه فريق هو "مشروع الدولة".

أرسلان يطلب وقف النار الفوري

وكان أرسلان أعلن خلال المؤتمر الصحافي: "وافقنا والمعارضة ان نسلم الجبل للجيش والسلاح والمراكز الأمنية التابعة لنا إذا ما وجدت للجيش". وأضاف "مراكزنا في الجبل مفتوحة لكي يتم تسليم سلاح الإشتراكيين للجيش إضافة لمخازن السلاح والمراكز الأمنية وهذا وما اتفقت عليه مع جنبلاط". وأوضح "وافقت على أن أقوم بالدور الذي طلبه جنبلاط لأن هذه هي قناعتي للحفاظ على الجبل، وأتمنى على كل أبناء الجبل وأناشد أنصار المعارضة بفائتها كافة بضبط النفس ووقف إطلاق النار ووقف المواجهات وأنا سأتصل بعد هذا المؤتمر بالعماد سليمان لأباشر معه بخطة انتشار الجيش في المنطقة بأسرها وإنهاء الواجهات وأؤكد أن هذا الجبل كان وسيبقى للمقاومين والعرب والدروز كانوا ولايزالوا في طليعة المقاومين وأنا مؤتمن على هذا التاريخ".

أرسلان قال "أؤكد للمقاومة وللمعارضة أن أبناء الجبل هم حماة صادقين لظهر المقاومة ويحتضنون المقاومة التي ضحت للحفاظ على لبنان في وجه العدوان الإسرائيلي. حاولت منذ أيام وليالي تجنب الكأس المرة وتمت اتصالات بالأمس مع جنبلاط والآن سمعت نداءه وأحب أن أوضح بعض الأمور للبنانيين ولأهالي الجبل من أجل الحفاظ على العيش المشتركوعروبة وانتماء الجبل التوحيدي وللحفاظ على هوية الجبل لأن لا يمكن مهما حصل ان يتحول هذا الجبل إلى طعنة في ظهر المقاومة".

وقال أرسلان "فاوضت مع جنبلاط ببعض الأمور الأمنية التي تتعلق بالمراكز المسلحة ومخازن السلاح للإشتراكي ووافقنا مع المعارضة على تسليم المراكز والمخازن بالتنسيق مع جنبلاط إلىالجيش". وأكد إرسلان أن حزب الله لن يدخل إلى المناطق الدرزية خلافا لبعض الأخبار التي تم تناقلها، مشددا على أن الجيش اللبناني هو وحده من سيدخل إلى هذه المناطق. إرسلان، وفي حديث إلى تلفزيون "العربية"، تمنى على مناصري الحزب "التقدمي الإشتراكي" تسهيل تنفيذ الإتفاق الذي تم بينه وبين رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط، داعيا المشايخ الدروز للعب دور "للملمة الناس من الشوارع".

جنبلاط يفوّض أرسلان للتدخل

وكان جنبلاط، وبعد التنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، فوّضأرسلان بالتدخل لحماية السلم الأهلي في الجبل ووقف النزف والدمار الذي يلحق الجميع. وقال جنبلاط في اتصال هاتفيّ مع قناة الـ إل بي سي إنّ الأمور "تطورت بشكل مفاجئ الأمر الذي يهدد السلم الأهلي في منطقة عاليه ومنطقة الشويفات والجوار"، موضحًا انه بعد التشاور مع بري "الذي أكن له كل الاحترام وأعلم ما هي مشاعره" فوّضأرسلان ليتدخّلشرط ان يكون جبل لبنانبعهدة الجيش لأنّ لا مفرّ لنا من أن تحمي هذه المؤسسة الجميع". وأوضح "نترك لأرسلان حرية التصرف وفق هذه الشروط". وتوجّه جنبلاط إلى انصاره قائلاً "السلم الاهلي والعيش المشترك ووقف الحرب والدمار أهم من أيّ اعتبار".

الجيش يدخل كل مناطق الاشتباكات في منطقة عاليه

من جانبه اعلن اكرم شهيب نائب عاليه عن الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جنبلاط ان الجيش اللبناني انتشر مساء الاحد في كافة المناطق التي شهدت اشتباكات السبت والاحد بين قوات المعارضة والموالاة في منطقة عاليه.

وقال النائب شهيب في حديث مع وكالة فرانس برس من منزله في عاليه بعد ان سرت اشاعات حول مقتله في المعارك مساء الاحد "لقد انتشر الجيش اللبناني حوالى الساعة 20:00 (17:00 تغ) في بلدات عيتات والقماطية وبيصور وكيفون بعد ان كان انتشر في ساعات المساء الاولى في بلدة الشويفات" وهي البلدات التي شهدت اشتباكات السبت والاحد.

واتهم النائب شهيب "القوات النظامية" لحزب الله بمحاولة التقدم السبت من القماطية الى عاليه ومن القماطية باتجاه عيتات الاحد، كما حاولت مساء الاحد التقدم من كيفون باتجاه بيصور، اضافة الى الهجوم على بلدة الشويفات الا ان الاهالي تصدوا لها قبل ان ينتشر الجيش".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتهم آل المر،
dr.ammar-fr -

اتهم آل المر، أي وزير الدفاع الياس المر ووالــده النائب ميشال المر، بوضع قائد الجيش في هذا الموقف الحرج اذ ان المشكلة بــدأت عندما سربت مراسلة وزيــر الدفاع الى مدير المخابرات، والتي اطلعت عليها القائمة بالأعمال الأميركية ميشيل سيسون وتم التنسيق معها بشأن تسريبها ومن ثم كانت موضوع المؤتمر الصحافي للنائب وليد جنبلاط وسربت الى احدى الصحف من الخال الــى ابنة الاخــت ومن ثم تطورت الأمــور الى الــقــرارات الحكومية التي فجرت الموقف. سألت مصادر عن الصمت المطبق لآل المر راهناً، الذين على ما يبدو ينتظرون كيف ستميل الدفة حتى ينظموا التحاقاً جديداً وربما الندم قد أصابهم بعد التخلي الطازج عن العماد ميشال عون، ولكن الحسابات السياسية الجديدة ليس فيها محل لأصحاب المواقف الرمادية والانتها

جيش
جورج شماس -

جيش لبنان لا يتدخل ابدا وهو يتفرج على مقاتلي حزب الله وهم يطلقون الرصاص امام انوفه ويحرقون الممتلكات ويقتلون الناس ولا يتحرك ساكنا لكي لا ينقسم ؟!!! اذا ما هي الحاجة لوجوده بالاساس ؟

صبرا يا لبنان
Dr Salem -

الحامي اصبح هو الحرامي!! يا لسخرية القدر!! هذا هو بطلكم الذي كنتم تريدون التمسح بعبائته!! هذا هو بطلكم محرركم الذي كنتم تتفاخرون به!!! سبحان الله هو من هدم بيروت في حرم تموز 2006 هو من تسبب بالدمار الاقتصادي في لبنان بعد ان بدأت بيروت المجروحه تأخذ انفاسها من بعد الحرب الأهلية هو من ادعى الحكمة وأن قلبه على بيروت !! بدأ المخطط السوري الايراني بالظهور!! من الذي يدفع الثمن هنا؟؟ الشعب المسكين المذبوح بنار الحرب الأهلية الشب المسكين الجائع الذي يبحث عن لقمة عيشه!! تريدون المهاجرون ان يعودوووووووا!!

lah lah
souri -

JOnblat now says he has no weapons!!! where are the stuff he used to kill people in the Eighties?? come Waleed Baik..

جنبلاط
درزي سوري مغترب -

كل مصائب جبل لبنان ومحن الدروز جاءت بسبب وليد جنبلاط وليد خان أمانة والده المعلم الشهيد كمال جنبلاط عندما طلب منه عدم التخلي عن المقاومة الوطنية وعدم ترك الفلسطينين، وعدم الاعتداء على المسيحين والتعامل بتروي وحكمة معهم، لو كان كمال بك حيا لما حصلت أحداث حرب الجبل عام 1982 ولا حصلت المأساة الحالية، كل ذلك بسبب رعونة وقصر نظر وليد،لا أستبعد أن يكون وليد جنبلاط سبب أي محنة قادمة للجبل بعد أن لم يبق لنا أي صديق فالسورييون يكرهون أهل الجبل والسنة والشيعة والمسيحين في لبنان زادت نقمتهم ضد الدروز بسبب تصرفات وليد جنبلاط. لا حول ولا قوة إلا بالله.

a dr salem
lola -

tu es docteur ,il est vrai ,mais en politique je suis sure que tu n''as pas depasse la maternelle

النعمة والنقمة
يونس حميدو -

أين هي يا سيد وليد جنبلاط لغة الصاروخ سيواجه بالصاروخ، والرصاصة لن تقابل بالوردة، ونحرق الأخضر واليابس؟ اليوم تتحدث بهذه اللغة الهادئة الطيبة الملساء. لو أنك كنت على هذا النحو منذ مدة، لما كنت قد وصلت إلى هذه الحالة التي تدمي القلب. إذا كان في كل نقمة نعمة، فلعل هذه النقمة التي حلت بك، وبحلفائك، تدفعكم لمراجعة مواقفكم، وأن تكفوا عن الاعتقاد أنكم مركز الكون، وأن الأمريكيين والفرنسيين والألمانيين والإسرائيليين سيتحركون لإنقاذكم إذا ما دارت عليكم الدائرة. الأمريكان والإسرائيليون لن يحركهم تعرضكم للضرب وللإهانات، إنهم يتحركون حينما تستوجب مصالحهم وحساباتهم الخاصة التحرك. لقد ركب الآذاريون الوهم وأصبحوا يتصورورن أنهم مركز الكون وجد مهمين للأمريكيين، وأن بإمكانهم أن يجبروا واشنطن من بيروت على السير صوبهم، وأن تتحول قوات المارينز إلى أدوات بين أيديهم يضربون بها المعارضة اللبنانية، ولكن تبين لهم في الأخير، أن أمريكا هي التي جعلت منهم الأدوات، ومعروف عن الأمريكي المشهور بثقافة الاستهلاك التي يدمنها، أنه لا يتردد في رمي الأداة التي ظل يستعملها، إذا تبين له أنها لم تعد صالحة للاستعمال.

الجيش لكل لبنان
كريستيان -

اللي بدو انو الجيش يتدخل و يقاتل عنه حتى ينقسم..بقولوا روح خيط بغير هالمسلة

الى الدرزي السوري
درزي لبناني -

بعد رحيل السلطان باشا الاطرش اصبح يقودكم النظام السوري كما يشاء هذا بالمختصر المفيد شفاكم الله وان لله وان اليه راجعون

Ya Souri
Lebanese -

you''re talking about the eighties! this is 2008!

3ayb walla 3ayb
Joseph -

Ya haram chou baddou lcha3bb lbnene tahatta ysir we3eh. Walla 3am bisthe 2oul innou anna libnane. khlisna ba2a.

وليد بك جنبلاط قال
وليد -

تريد الحرب ؟ أهلا بالحرب .. تريدون الفوضى ؟؟ أهلا بالفوضى ... وسنحرق الأخضر واليابس ... ما شالله عليك ، مادمت يا وليد بك لا تستطيع أن تفعل غير الأستنجاد ساعه بحسن نصرالله لحمايتك وساعة بطلال أرسلان ... لشو كل هالفلسفه ؟ حتى تحط الطوائف كلها بالنار وتتفرج عليهم ؟ الحقيقه أنك كما أنت دائما بياع كلام