أخبار

أحداث لبنان: إسرائيل الرابح الأكبر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشدد في مسألة التهدئة ونصر على الجبهة الإعلامية ضد حماس وحزب الله
أحداث لبنان: إسرائيل الرابح الأكبر

"إسرائيل قلقة إزاء احتمال قيام دولة إيرانية صغيرة على حدودها"محللون: قوة حزب الله تحاصر حلفاء أميركا في لبنانالمدمرة يو اس اس كول تعود الى مياه المتوسطخلافات حول الأزمة .. وسورية ترفض تشكيل قوة عربية
الوزراء العرب يقرون بياناً يتألف من 9 نقاط بشأن لبنان
الاسد يرفض التدويل والحريري لتسوية ونصر الله يرفع الحصار
صحف العرب: انقلاب يعيد دمشق الى لبنان وطهران للمتوسط نضال وتد من تل أبيب
: جاءت أحداث لبنان، على تسلسلها الزمني، ونتائجها الأولية بتراجع الحكومة الحالية أمام حزب الله بمثابة نجدة للحكومة الإسرائيلية، وطوق نجاة يريحها من "هم" التوتر على الحدود الشمالية، ومحك التنازلات المعلن عنها من أولمرت للرئيس الأسد، من جهة وورقة لتشددها في مسألة الهدنة المنشودة في قطاع غزة، وهي الهدنة الحاضرة في الإعلام والغائبة على أرض الواقع.فعلى مدار نهاية الأسبوع ، وفيما انشغل العالم بحزب الله وأحداث لبنان كانت إسرائيل تصعد من هجماتها في القطاع، وهو ما تبين أنه كان بضوء أخضر أميركي، وفق ما ذكرت مصادر صحافية إسرائيلية، نتج عن درجة عالية من التنسيق بين أقطاب الحكومة الإسرائيلية الثلاثة، أولمرت، وبراك وليفيني.

وخلافا لمل جاء في الإعلام، فإن إسرائيل ليست مشدودة الأعصاب بانتظار وصول مدير المخابرات المصرية عمر سليمان لتعرف منه تفاصيل الاتفاق بين مصر وحماس وباقي الفصائل في القطاع. بل إنها سعت وبصورة مثابرة إلى التأكيد على أن المبادرة كلها من أولها إلى آخرها، هي مبادرة مصرية، وفق أقوال وزير الأمن الإسرائيلي، أو هي في أحسن حال "حوار بين المصريين، شركائنا الاستراتيجيين، وبين حماس"، كما وصفها نائب براك عضو الكنيست، متان فيلنائي، أو كما سبق لداني يتوم أن لخص الموقف الإسرائيلي من الهدنة بعبارة"عندما تعرض علينا سيكون لكل حادث حديث".

هذا يعني أن الإسرائيليين ومنذ اللحظة الأولى سعوا إلى خفض سقف التوقعات بشأن التوصل إلى هدنة، في وقت كان المحللون الإسرائيليون اعتبروا فيه، قبيل أحداث لبنان، وعشية عيد الفصح اليهودي، أن المواجهات والاجتياحات المتكررة لغزة هي حرب بين إسرائيل وحماس على شروط التهدئة، واليوم، وبفعل ما آلت إليه الأحداث المتسارعة في لبنان، فقد عادت إسرائيل، التي لم تعلن أصلا عن موافقتها على تهدئة مع حماس، بل كررت باستمرار أنها لا تتفاوض مع الحركة، باستثناء اتصالات غير مباشرة معها، بوساطة المصريين في موضوع الجندي شاليط، عادت وعلى لسان أولمرت لتصعد من موقفها الرافض للتهدئة، أو على الأقل لتلمح للجانب المصري، بألا يعول كثيرا على قبولها لبنود المبادرة المصرية وخصوصا فيما يتعلق بابرام اتفاق وقف إطلاق نار مع حماس.

فقد قال أولمرت "إنه إذا لم تقم حماس من جانبها وبمفردها بضمان الهدوء في الجنوب فستضطر إسرائيل إلى القيام بهذه المهمة بدورها"، فيما نقلت تصريحات عن مسؤولين إسرائيليين آخرين تحدثوا عن ضرورة أن يحسم الجيش الإسرائيلي الموضوع في عملية عسكرية( كتصريحات الوزيرين موفاز، وديختر).

إن قراءة متأنية للتصريحات الإسرائيلية، لما قبل عيد الفصح وأحداث لبنان والتصريحات الجديدة، في ضوء المتغيرات الجديدة، وأهمها، احتمالات نشوب رياح انتخابات قريبة في نوفمبر القادم، في إسرائيل، مما يعني أن كل تصريح سياسي أو "أمني" سيخضع للمزايدات الحزبية الإسرائيلية، مما يعني بالضرورة، وفي مثل هذه الأجواء أن نشهد تشددا إسرائيليا في يسمى بالخطاب الإسرائيلي الرسمي والحزبي "بمحاربة الإرهاب"، و"عدم الخضوع لمنظمات إرهابية..." وبالتالي يكون الخيار العسكري، مهما كان محدودا، صاحب الأولوية الأولى، ولو من الناحية البلاغية، فإسرائيل لم تتعهد لمصر بقبول المبادرة، ولم تكلف مصر بها، مما يعني أنها ليست ملزمة، ولو من باب مجاملة شريك استراتيجي، بدفع ضريبة كلامية قد تحسب عليها، ولعل أقصى ما سيحصل عليه سليمان من القيادة الإسرائيلية، ه تعهد بدراسة تفاصيل المبادرة المصرية، وعرضها على الحكومة قبل إعلان موقف رسمي يلزم الحكومة.

كما أن إسرائيل التي تنتظر وصول بوش، بانتظار الحصول على شبكة وأجهزة رادار وإنذار مبكر متطورة من الولايات المتحدة، لن تسارع إلى إعطاء مصر "حلاوة" إنجاز لتهدئة، في الوقت الذي تصطف فيه خلف إدارة بوش وسياسته ضد الحركات الأصولية، في وقت يمكن لها أن تحصل فيه من بوش على مزيد من الدعم والتأييد لجهة شن حملة عسكرية مكثفة في القطاع، وهي الحملة التي نحدثت عنها المصادر الصحافية الإسرائيلية طيلة الشهر الماضي، وعاد الوزيران موفاز وديختير اليوم، ليتساءلان لماذا لا يقوم الجيش الإسرائيلي بتقديم خطة عمل لوقف إطلاق النار من غزة على الرغم من أن الحكومة طلبت منه ذلك قبل شهور؟.

حزب الله وإسرائيل!!

وعلى الصعيد اللبناني - الإسرائيلي، فمن الواضح أن التطورات في لبنان، تصب من الناحية الإعلامية والدبلوماسية، في صالح الموقف الإسرائيلي والسياسية الرسمية الإسرائيلية بخصوص ما تسميه إسرائيل بالمحور الإيراني السوري اللبناني. فحقيقة التزام إسرائيل الرسمية الصمت حيال ما يحدث في لبنان، والاكتفاء بالقول إن ما يحدث هو مشكلة أمنية وإن إسرائيل بطبيعة الحال تراقب التطورات الميدانية والسياسية في لبنان، لا يعني أنها تلتزم الصمت فعلا، ولا يعني أيضا، أنها لن توظف الأحداث، لخدمة سياستها، بل على العكس من ذلك، فأولمرت الذي سيلتقي هذا الأسبوع، يوم الأربعاء، الرئيس الأميركي بوش، على جانب مجموعة من القادة والزعماء الذين ينتظر أن يزوروا إسرائيل، لن يفوت فرصة توظيف أحداث لبنان للتدليل على صحة الموقف الإسرائيلي من الخطر الإيراني، والمد الشيعي المرتبط بإيران، وما يمثله ذلك من خطر على استقرار منطقة الشرق الأوسط بمجملها وليس فقط على إسرائيل.

إلى ذلك فإن إسرائيل الرسمية لن تتوانى عن توظيف هذه الأحداث في كافة المحافل الدولية، كما أنها ستشكل أداة، داخل إسرائيل نفسها، بيد اليمين الإسرائيلي لشن حملة ضروسة رافضة لتسوية مع سوريا في الظروف الراهنة، طالما ظلت سوريا ضلعا من أضلاع ثالث تقف إيران على رأسه وتشكل سوريا وحزب الله قاعدته.

ومع أنه لا يزال مبكرا التنبؤ بتطورات الأحداث في لبنان أو تداعياتها على المنطقة، إلا أنه من الواضح أن إسرائيل، التي كانت وراء منع تزويد الولايات المتحدة للجيش اللبناني بأسلحة متطورة، وفق ما ذكره موقع "هآرتس" ، ستبقى الحاضر الأول في المشهد اللبناني، وما يحاك للبنان في أروقة الدبلوماسية الدولية، وأروقة الإدارة الأميركية على وجه التحديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات مهمة جداً
عبد الله -

السياسة الأمريكية لم تحقق حتى الآن أي ضربة قاضية، ولكنها نجحت في توجيه الكثير من الضربات لكل أطراف المواجهة مع إسرائيل، وقد أثبتت الوثائق أن حرب صيف 2006 ضد المقاومة اللبنانية كانت بتنسيق إسرائيلي-أمريكي في محاولة لتوجيه ضربة قاضية، ولا ننسى أن تلك الحرب قد ترافقت مع أكبر اجتياح إسرائيلي لغزة منذ اتفاقيات أوسلو. ومع الفشل الذريع الذي منيت به إسرائيل في حينها، فقد يكون كل مايجرى في لبنان هو بتحريض أميركي يهدف إلى انشغال العالم بأحداث لبنان، فيما تتم عمليات التصفية الكبيرة في غزة، وربما اجتياح كامل لا يحظى بانتباه الحكومات العربية والعالمية المنشغلون بوضع الحكومة البنانية الراهن.؟ شكراً للأخ نضال وتد على هذه المقالة المهمة جداً، ونرجو أن يتنبه الجميع لما يمكن أن تقوم به إسرائيل، والنصر لنا بإذن الله..

يدفعنا لنثر الزهور
لبنانية غاضبة -

قد يدفعنا إنقلاب وإجتياح حزب الله للمناطق اللبنانية الآمنة إلى نثر الزهور والريحان على من يخلصنا من جحافل التتار لا تقديم الشاي فقط.

غد لناظره لقريب
Eben Al Jabal -

نقول لهؤلاء الاغرار:قاتلونا اكثراقتلونا اكثرلنحقد عليكم اكثر ولنحاربكم اكثر من جيل الى جيل والى يوم القيامة.عاليه, بيصور , الشويفات وعيتات وهيهات يا عيتات من خنافس الليل تمسك وانت نجمة سهيل.هل هذه حدود اسرائيل يا مقاومةعلى كل حال :يضحك كثيرا من يضحك اخيراوسنقاتلكم على عدد اجيالنا اللمتناهية من جيل الى جيل وغد لناظره لقريب

انتصرت على من ؟
ريبع -

يا ايها الحزب الشمولي الحاقد ماذا استفدت ؟انظر ان غضب الله عز وجل سوف يسقط عليكم , لماذا؟ لانه كل دمعة طفل وكل صرخة ام وكل شهيد اسقطته ظلما هذا كله اثم .اذهب وولا تنظر الى الوراءلانه غار على تاريخك .واين البطولة ان يقف مسلحيك في وسط الشارع واطلاق النار على المدنيين وشريك الوطن اشرف لكم ان تذهبوا وترحلوا الى غير رجعة انتم وافكاركم لان الفتنة اشعلتموها ولا حل الا ...............

كفر متى
كريستيان -

شو يا فادي الجبل صرت عمتحمى كتير ؟ انتبه لصحتك , الزعل بيضر و بيعلي الضغط.. بعدين من وراء الحاسوب عامل بطل ؟ بعدين وصفك للمقاومه بالخنافس حلو كتير ...انا من محبي البيتيلز...بدل ما تسعى للسلام بدك نحارب ؟ الحرب مضره للجميع و لن تصلوا الى نتيجه سوى الدمار..انا كمان من سكان الجبل...كفر متى هي بلدتي..هجرنا السيد اكرم شهيب و حتى الان لا اقدر ان ارجع الى بيتي..انشاء الله بيرجعنا نصرالله

ما قاتلت جاهلا الا
بنت بيروت -

دخلوا مسلحين اميين الى مكاتب مؤسسة الحريري وعاثوا فسادا في مكاتب مديرها .اسأل هؤلاء التتار :هل ازعجكم كثيرا بأن قامت مؤسسة الحريري بتعليم وتثقيف الآلاف من ابنائكم؟لكن للاسف ما حارجت جاهلا الا وغلبني

امل بالرجعه
مغترب في استراليا -

انا كمان مهجر من الجبل منذ الحرب الاهليه ..انا سامحت جنبلاط بالرغم انه هجرني انا و عيلتي ..بس مين سرق صندوق المهجرين و بنى قصوره في عاليه و بيصور..روحوا شوف قصر شهيب في بيصور...من اين اتى بالمال ؟ والله عيب عليكم يا رفاق الحركه الوطنيه....

لباخذوا فؤاد معهم
كريستيان -

المدمرة الاميركية &;يو اس اس كول&; عبرت قناة السويس الاحد عائدة الى البحر المتوسط الذي غادرته في اذار/مارس الماضي بعد فترة وجيزة انتشارها هناك، وسط الازمة السياسية التي تعصف بلبنان. وقال المسؤول ان "يو اس اس كول عبرت قناة السويس وتتجه الى المتوسط&;، مضيفا انه لا يعلم مقصدها بالتحديد.

الى رقم 6
بنت الجنوب -

عن اي مكاتب عمتحكي يا بنتي ؟ بعدين من اين عرفتي انهم اميين ؟ شو عملتي لهم فحص بالانشاء العربي و سقطوا في الامتحان ؟ يمكن قصدك التتار الحريري في طرابلس حيث حرقوا , قتلوا و سرقوا محتويات مكاتب القومي السوري الغير شيعي...يعني اسمحيلي ان اقول لك مع كل احترام انك لا تعرفين التفاحه من الليمونه

سنردالحميل بأحسن منه
لبنانية جبلية -

اللبنانيين فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم لمهجري حرب تموز آووهم سكنوهم أطعموهم لبسوهم اليوم يرد حسن نصر الله وجماعته ا لجميل لهم اليوم تدك قراهم وتحرق منازلهم وتهدم ويقتل أبنائهم يستعملون المدافع الثقيلة في حربهم مقابل السلاح الفردي. السلاح الذي رددها مراراً لن يصوب إلى الداخل فصوبها لقلوب من ساعدوه وناصره وحموه. رد الجميل واجب علينا الآن وسنرده بإذن الله أحسن مما رددته يا حسن نصر الله والعبرة للآخرة( اأرجو من إيلاف النشر لأنها المنفذ الوحيد للتعبير عن هذا الإنقلاب الوحشي الذي أصاب الشعب اللبناني الآمن)

العنصريه
بربري جزاءري -

اكثلر المعلقين من ال 14 الشهر يسبون و يشتمون المقاومه ...لماذا هذه الحضاره ؟ الا يمكنم ايها اللبنانيون ا تتكلموا بنوع من المدنيه ؟ بعدن انا بربري من المغرب و تشبيه المقاومه بالبربر هذا يشرفني لاننا نحن البربر لنا تاريخ بالبطولات مثل حزب الله...فارجو ان تتركوا العنصريه جانبا في كتابتكم و شكرا