أخبار

بدء تشكيل فرقتين عسكريتين كرديتين ضمن الجيش العراقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: بدأت في اقليم كردستان العراق عمليات تشكيل فرقتين عسكريتين نظاميتين من قوات البيشمركة الكردية لضمهما الى الجيش العراقي الذي سيتولى دفع مرتبات منتسبيهما وبذلك ينخفض عدد افراد قوات البيشمركة الكردية من 90 الف فرد الى 75 الفا.وتأتي المباشرة بهذه الخطوة العملية اثر اجتماعات استمرت اربعة ايام بين وفد من وزارة الدفاع العراقية وضباط ومسؤولين في وزارة البيشمركة في إقليم كردستان جرت خلالها مناقشة كيفية العمل على تنفيذ القرار الصادر عن رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل فرقتين عسكريتين تابعتين لوزارة الدفاع المركزية تضمان 15 الف فرد من عناصر البيشمركة .

وقال جبار ياور المتحدث الرسمي باسم قوات حماية إقليم كردستان "البيشمركة " ان النقاشات تمحورت في هذه الاجتماعات حول الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا القرار وكيفية العمل مع مراكز التطوع الموجودة في اربيل والسليمانية وتشكيل لجان تتولى فحص المتطوعين من الجنود وايضا اختيار الضباط الذين سوف ينتمون الى هاتين الفرقتين العسكريتين .

واكد ياور بدء توزيع استمارات على افراد البيشمركة لانجاز عمليات تشكيل الفرقتين العسكريتين اللتين ستكونان تابعتين لقيادة القوات العسكرية المركزية في بغداد . واشار في تصريح لفضائية كردستان الى ان من يتبقى من افراد البيشمركة خارج الفرقتين سيكونون حرساً لحدود الإقليم . واوضح ان الانضمام الى الفرقتين العسكريتين طوعي وليس اجباريا .

واكد انه تقرر ان يكون لجميع ابناء الطوائف والقوميات والاديان الموجودة في اقليم كردستان الحق في التطوع ضمن الفرقتين العسكريتين بحسب الشروط العسكرية المطبقة في الفرق العسكرية الأخرى في الجيش العراقي .

واوضح ياور ان هاتين الفرقتين العسكريتين سترتبطان من الناحية الادارية واللوجستية بوزارة الدفاع العراقية . واضاف ان الاجتماع بحث ايضا في ما اذا سيكون تحريك اي قطعات عسكرية من هاتين الفرقتين الى خارج المناطق الادارية لاقليم كردستان بالتنسيق والاتفاق بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

ويأتي تشكيل الفرقتين ضمن استراتيجية لوزارة الدفاع العراقية لزيادة الفرق العسكرية في الجيش الى 16 فرقة عسكرية لكي يتمكن الجيش من السيطرة على الوضع الامني في انحاء العراق وحماية ارضه وانجاز مهمة مكافحة الارهاب.

وحول تشكيل قوة خاصة بالأحزاب الكردية قال جبار ياور "لا يجوز أن تكون هناك أي قوات حزبية وستضم هاتان الفرقتان افرادا من جميع مكونات إقليم كردستان". ونوه الى أن النظام العسكري العراقي يمنع العمل الحزبي داخل القوات الامنية وبذلك لن يتم السماح لمنتسبي هاتين الفرقتين بمزاولة العمل الحزبي إطلاقاً . وتوقع ان يقوم وفد يمثل حكومة كردستان بزيارة الى بغداد قريبا للانتهاء من مناقشة قضية الموازنة المالية للبيشمركة .

وتعتبر قضية صرف مرتبات افراد البيشمركة الكردية من موازنة الحكومة المركزية في بغداد او من حكومة كردستان احدى المشاكل العالقة بين الجانبين . وفي وقت سابق قال ياور ان بغداد ابدت استعدادها لدفع مرتبات افراد البيشمركة فقط في حالة تخفيضهم من 75 الفا الى 30 الفا ويبدو ان تشكيل الفرقتين قد جاء حلا وسطا للموقفين . واوضح ياور مطلع العام الحالي ان وزارة الدفاع العراقية تطالب بتحديد نسبة المنتسبين الى صفوف قوات البيشمركة التي تحولت الى اسم حرس إقليم كردستان بنسبة 2% من عدد الذكور في الاقليم . واشار الى ان هذا يعني تخفيض عدد المنتسبين الى 30 الفا . واوضح أن كردستان منطقة جغرافية معقدة يبلغ طول حدودها مع دول الجوار 180 كيلومترا بالإضافة إلى أنها لاتزال تعاني التهديدات الارهابية ولذلك فإن العدد الذي تحدده وزارة الدفاع العراقية غير قادر على حماية إقليم كردستان .

واضاف ياور ان عدد افراد البيشمركة بمختلف صنوفها مع المتقاعدين وهؤلاء جميعهم يستلمون مرتبات شهرية منتظمة يبلغ 90 الف عنصر وتم الاتفاق وبعد ان تم الاتفاق على تشكيل فرقتين عسكريتين منهم سينخفض عدد عناصر البيشمركة الى 75 الف عنصر . وقال "لكن الحكومة العراقية تطالب بحسب الوثيقة الدولية العامة بأن تتشكل قوات حماية كردستان من 2% من عدد الذكور القاطنين في كردستان ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما وبهذا فإن عدد هذه القوات لايجوز أن يتخطى 30 ألفا" . واكد ان حكومة كردستان ترفض هذا الطلب لان لاقليم كردستان خصوصيته فهو منطقة جغرافية معقّدة . واضاف ان عدد افراد البيشمركة الحاليين يبلغ 76 الف عنصر وقال " غير انه اذا تغير الوضع في المستقبل فإننا مستعدون لتغيير هذا العدد وتقليصه".

وكان رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني قد اجرى في بغداد الشهر الماضي مباحثات حول ثلاث قضايا رئيسة هي حصة الاقليم من ايرادات الدولة وعقود النفط بين الاقليم والشركات الاجنبية اضافة الى حسم رواتب قوات البيشمركة.

وفي حزيران (يونيو) الماضي اجرى وفد يضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة المركزية ومجلس الامن القومي والقوات المتعددة الجنسيات مفاوضات مع المسؤولين الاكراد في اربيل عاصمة اقليم كردستان حول مستقبل قوات البيشمركة والميزانية المخصصة لها.
يذكر ان البيشمركة هي لفظ كردي بمعنى الفدائي كانت قد تأسست عام 1919 خلال الحركة التحررية لما سمي بملك كردستان الشيخ محمود الحفيد البرزنجي ثم جرى تطويرها وتنظيمها عام 1923.

وخلال حركة أيلول الكردية عام 1961التي كان يقودها الزعيم الكردي الراحل مصطفى بارازاني ثم تحديث هذه المؤسسة العسكرية . وبعد عام 1991 حين اندلعت الانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس السابق صدام حسين في اقليم كردستان وتولي الاكراد السلطة فيه عام 1992 تم تأسيس اكاديميتين عسكريتين احداهما في محافظة السليمانية والثانية في محافظة دهوك لتخريج ضباط على اسس علمية وعسكرية صحيحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا احد فوق القانون
د.عبد الجبار العبيدي -

ان تأليف فرقتين عسكرتين من البشمركة تابعة للجيش العراقي المركزي يجب ان يتحدد بشروط،أهمها ان تكون الفرقتين عمليا تابعتين للدولة المركزية وليس بالضرورة ات يكون مركزها اقليم الشمال،وان يكون منتسبيها من كل مكونات الشعب العراقي وليس لها اي ارتباط بادرة اقليم الشمال.اما البشمركة فهي حرس حدود داخلي للاقليم ،ومسئولية مرتباتها على ميزانية الاقليم،وستخطأ الحكومة المركزية ان هي شملتهم بمرتبات الدفاع المركزي ،لان ذلك سيدفع كل الاقاليم المنتظرة الى اتباع نفس المزايا الكرديةوهنا ستتقاطع المصحة العامة بالخاصة.ان اقليم الشمال ليس له صفة التمييز على الاقاليم الاخرى ،رغم انه استفرد بحصة الاسد في ميزانية الدولة والامتيازات الاخرىدون من مسوغ قانوني.على الحكومة المركزية ان تعي اخطاء الماضي ولا تقع في اشكاليات جديدة تحسب عليها قانونا.الحرية للجميع والعدالة للجميع والحماية للجميع والوطن للجميع.لا شك ان السيد المالكي بدأ يعي الاخطاء السابقة ونامل منه تحجيمها قدر الامكان لعلنا نخرج من محنة التفرد بالسلطة والتي احتل فيها الاكراد الاسبقية.ان تصفية المليشيات اهم الخطوات الناجحة التي تحاول الدولة تنفيذها ويجب ان تشمل مليشيات البشمركة التي تعتبر نفسها فوق قانون الدولة.ان مظاهر المليشيات يجب ان تزول من افكار مبتدعيها الذي كلفوا الوطن اموال وكفاءات الدولة بعد ان تفردت المليشيات بها نهبا وقتلا وتدميرا،لقد ذهب العهد السابق وجاء العهد الجديد بدستور ومجلس امة يتغير في كل اربع سنوات وساعتها من اخطا سيقف في وجه المحاسبة القانونية وجها لوجه ،ولا احد ينفع احد الا العدل والصدق وقانونية التصرف.حل المليشيات وتنفيذ المصالحة الوطنية والاعتماد على الكفاءات العراقية وحفظ الامن كفيل باعادة هيبة الدولة بعد ان استفرد بها القريب والبعيد مستغلا ضعف الحكومة المركزية التي نرجو لها العافية مجددا.

والله زمن
فلسطينى -

والله زمن.........حتى الأكراد اصبح لهم جيش... .....رحم الله الحرس الجمهورى العراقى البطل.....ورحم الله الشهيد ابو عدى

عاش العراق الفدرالي
جميل موسئ -

.هاهي الايام والاحداث والتجارب يبرهن اْن الاكراد وطنيين ومخلصيين للعراق الفدرالي .وعاش العراق الفدرالي الجديد لجميع القوميات والطوائف والاديان الموجودون في العراق .

علم اجنبي
علاء العراقي -

المفروض ان يرفعوا علم الدوله العراقيه واللي همه جزء منها وهيه اللي تدفع رواتبــــــــهم.

ليس من معقول
ليث -

ليس من المعقول ان يصبح العاقل من جنون بان يتم قبول قوات البيشمركة باستمرارها بعد ان تطرح الحكومة العراقية قانون مكافحة الارهاب قريبا الذي يشمل كل الاحزاب التي تنتمي الى الحكومة او لاتنتمي لها بحمل السلاح داخل العراق من شماله والى جنوبه فما العذر لدى لدى الاخوة الاكراد بحمل السلاح فهل هي تشعر بخطر من حكومة بغداد بخطر كما كان في السابق طبعا لا ام لمواجهة الوحش التركي في الشمال الذي طالما تدعي انها سوف توقف تجاوزاته ذات يوم الذي الم نرى نوره لحد الان طبعا لايصدق كلام كهذا لكن الا كان في النفوس ليس كما تنطق ابواق السياسة من مصيف صلاح الدين ان كان في صلاح اصلا .. عموما ادعوه الاكراد العودة الى البيت الكبير الذي مازال ابوابه مفتوحة حتى لمن يشعر انه دولة بدون اساس لاتستطيع حماية نفسها من طمع احزابها اذا وقع المكروه بينهم عودو الى رشدكم وحمده الله على بلدكم وهو العراق العقل مع تابع سيرة التاريخ لم يحبه ان يبني دولة في المريخ

قوات تركمانية
تيمور تركماني/كركوك -

وهل يسمح للقومية التركمانية بتشكيل قوات وفرق تركمانية أيضا كما هي للأكراد؟؟؟ بالله عليكم أليست هذه تشكل دويلة داخل دولة، فجيش المهدي أصبح مليشيا وحورب أشد محاربة بينما الميليشيات الكردية المجرمة تنظم وتقنن لتكون جزءا من الجيش (العراقي!!) وها أنتم ترون بأم أعينكم أنهم يحملون علم (عباد الشمس) الذي هو علم دويلة مهاباد الإيرانية الكردية ولا علاقة له بالعراق والعراقيين من قريب أو بعيد، لن تقوم للدولة العراقية قائمة مادامت المليشيات الكردية المجرمة موجودة، أنا أعرف الوضع الحالي لحكومة الرئيس نوري المالكي والظروف الصعبة التي تجتازها ولكني متأكد أنه يرفض هذه المليشيات وسيحاربها وينزع أسلحتها في الوقت المناسب، لأن العراقيين لن يقبلوا أبدا بوجود مليشيات قومية عنصرية تعتدي على أبناء القوميات والأديان والطوائف غير الكردية كالتركمان والكلدوآشوريين المسيحيين والإيزيديين والشبك والعرب، .

المعادلات ستتغير
عدنان احسان- امريكا -

المليشيات , والعسكر , والدبابه والمدفع لن تكون السلاح الفعال في المستقبل , المعادلات والمقايسس الآمنيه تغيرت , وسواء كان البيش مركه سبعين الف او سبعين مليون لن تتغير المعادله الحقيقه لموازين القوى التي ستختلف معايرهافي المستقبل ايضا مثال :(( النظام السوري اعتمد على الطائفه العلويه كتركيبه اساسيه في الجيش السوري , اليوم العلويين يهربون من الجيش الذي لم يجلب لهم سوى الفقر والبهدله والشحاده والذين استفادوا من الطائفه ليسوا سوى اقليه )) .

نعم لاستقلال العراق
سلام علي -

لم اسمع في اي دولة في العالم ، حتى دول البطيخ وجمهوريات الموز والقبائل البدائية يوجد جيش ومليشيات على اساس قومي- عرقي - جغرافي في دولة ، اذا صحت تسمية العراق دولة اليوم ،فالاكراد في السليمانية لهم مليشيا تابعة للاتحاد الوطني ، وفي أربيل الى مسعود ، وأحدهم يخاف الاخر لكن عند الدولة العراقية البيشمركة ليس فوقها حاجب ويجب ان تستمر وللعلم اذا تقاتلوا مجددا كل سيستخدم مليشاته ..فقط هم يضحكون على الدولة العراقية ولا أعرف كيف دولة تحترم نفسها تخضع لهذا الواقع ، هذا يعني كل واحد حسب وضعه القومي يشكل مليشيا ..للعلم الكل يعرف المليشيات الكردية تعيث فسادا في الموصل وكركوك وديالى ولكن ( ) الدولة المركزية ساكتة على ذلك خوفا من المحتل ولم يجدوا غير جيش المهدي امامهم والسبب ان جنون مفتدى ضد الاحتلال..طبعا شخصيا اميل الى ضرورة استقلال العرق عن الاكراد وبهذا سيتحقق لبلدنا الامان والتنمية وقلة المتأمرين ..لقد وصل الكردي الى مستويات لا يقبلها العقل ..سؤالي ماذا يعملون بهكذا عدد كبير من البشمركة وهم لم يطلقوا حتى فشكة ضد الجندرمة التركية ، رايي القاطع انهم سيستخدموها ضد العراق وهذا ما صرح به مرارا شيخ العشيرة مسعود ..هم شجعان ضد العراق فقط ..نعم لاستقلال العراق..

لكنها لن تدوم
سمر -

اساليب ملتوية من الاكراد للسيطرة على العراق بسبب ضعف الحكومة المركزية

أنصفوا العراق
عادل مهدي السامرائي -

الباطل لا يستطيع ان يدافع عن نفسه مطلقا ،لانه فاقد لقانونية الدفاع.الاكراد لهم البشمركة والجيش النظامي كما يقولون ،لكن العلم المرفوع كردي اصفر اللون كصفار وجوههم . لذا تراهم سكوتا كالمتهومة التي لا تستطيع رؤية الناس.لكن العتب على من استلم سلطة الدولة وفرط بأمانة الوطن.نحن الان نعد لملف واسع وكبير للحقوق العراقية المغتصبة نأمل ان ننتهي منه لنعرضه في الفضائيات العربية لنرى كيف سيدافع هؤلاء عن انفسهم بعد هذه التجاوزات القانونية التي سوف تدينهم بالعين المجردة .قليلا من الانصاف ان الله لا يقبل الباطل والاعتداء وهما عدواه اللدودين كما جاء في كتابه العزيز.

كلكم باعة وطن
د.مرتضى سعيد الهيتي -

الكل صفق للعراق الجديد،وسقوط التمثال والناس من حوله صدقوا ما نقول.لكن ماكان احدا يدري ان من سيحكم العراق بهذا المستوى .....نعم سقط صدام لكن لماذا بعتم الوطن بهذه الدرجة . الاكراد ينهبون ويأمرون والاخرين مثلهم ،والكل ساكت وراضٍ حتى نواب الامة الذين كان المفروض بهم الدفاع عن الوطن.قولوا للاكراد خذوا محافظاتكم الثلاثة وانفصلوا عن الوطن ،لكن لا تقولوا لهم خذوا كل شيْ .العربي لم يكن جباناً ولا خائناً ابدا فلماذا استسلمتم لهم لهذه الدرجة المخزية.جيش لهم وبشمركة(قولوا الحقيقة مليشيات) .ان من لا يستطيع ادارة البلد عليه ان يتخلى عنه والا اصبح هو والمحتل والمعتدي في القانون سواء.اين جبهة التوافق وعنترياتها والدليمي وسدارته العراقيةوالهاشمي وغيرهم .لقد ملئوا جيوبكم وسدوا افواهكم،لكنكم امام الله والقانون اعجز من ان تدافعون وان غدا لناظره قريب.

البشمركة لا
عراقي -

البشمركة مليشيات عميلة عاثت بالارض فسادا. الاكراد حصلوا على مكتسبات اكثر من بقية العراقيين ومع ذلك نراهم يرفعوا علم الاكراد بدل العلم العراقي. يجب وضع حد للاكراد وتصرفاتهم في العراق

خطوه موفقه
ki -

هذه خطوه موفقه في اطار تعزيز قدرات الجيش العراقي فلكل يعلم بقدرات الاكراد القتاليا خاصة في مناطقهم الي تعتبر من اوعر المناطق. بل نسبه للي يعتبر وجود البشمركه خطر او يعترض على فرق ذات صبغه اقليميه خاصه انصحه ان يراجع معلوماته العسكريه قبل ان يبدء بلتطبيل و التزمير. فهذا النوع من الفرق منتشر في اقوى جيوش العالم مثل الفرقه الملكيه الاسكتلنديه و الويلزيه في برطانيه و فرق الحرس الوطني او مايعرف بل ناشونال جارد في امريكا حيث ان هذه الفرق تابعه لتشكيلات الرسميه للجيش وفي نفس الوقت يتم تحريكها بلتنسيق مع اقاليمهم وهذه يسمونها فدراليه او حكم غير مركزي(فكفاكم تخلف قرفتونا).

قوات تركية
حازم عربى كركوك -

الباب مفتوح للكل للتطوع للجبش العراقى لكن البعض اختارالمظلة التركية او المظلة التخريبية الارهابية ولايمكن اعتبارهم وطنيين . وابارك اخواننا الاكراد

الدرس
قيس الأقصراني ا -

كونا نتمانا من الحكومه العراقيه ان تستفيد من التجروبه اللبنانيه وان تنزع سلاح جيش المهدي ولكن مع اسف لم تفعل وسوف ياتي اليوم ويعيد الفلم في العراق مستقبلآ القريب

بشمركه والجيش العراق
سرباز حسين المانية -

بشمركه خلال وجودها بالكامل لم تكن مجرمه ولااجراميه بالعكس الاكراد وثورتهم تكاد تكون الوحيده في التاريخ باكملها خاليه من الارهاب والجريمه لانهم كانوا يقتلون وهم موجودين في مناطقهم والسبب فقط لان لم يقبلوا الظلم والذل

انتباه
زرار -

المهم انقاذ العراق وحمايته من الارهاب وحماية الحدود من دخول وخروج خارجين القانون وانتبه من بعض القيادة الكردية بادخال عناصر غير مرغوبة الى الجيش وحرمان من يستحق ومخلصين للوطن !!!

كلمن بكيفة
الميالي -

للكراد حلال ولغيرهم حرام ولله وكت بس عرفوة اشلون يشتغلون وزارة الخارجية كلهم اكراد

تركمان مخابرات تركي
الكرمياني كوردي -

الحزب التركماني ايلي هو من موخابرات التركية واريد اوضح معنا كلمت تركمان شنو تركمان يعني الرجل التركي القوات البيشمركة هو البطل الذي حارب نظام البعث ظالم وجبان صدام