أخبار

الكويت: وفاة الأمير سعد العبد الله السالم الصباح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مهند سليمان من المنامة، الكويت:تشيع الكويت صباح اليوم، اميرها الرابع عشر الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي انتقل الى رحمته تعالى مساء اليوم عن 78 عاما بعد صراع طويل مع المرض. والشيخ سعد العبد الله السالم الصباح (1930-2008)، كان الابن الأكبر لحاكم الكويت الحادي عشر الشيخ عبدالله السالم الصباح. تلقى تعليمه في المدرسة المباركية. وقد أصبح أميرا على الكويت في 15 يناير 2006 وذلك بعد وفاة الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، وقد تم عزله عن الحكم من البرلمان الكويتي بسبب ظروفه الصحية في 24 يناير 2006 في أقصر مدة للإمارة في تاريخ الكويت. وكانت الهند آخر محطة للامير الراحل في اطار رحلاته العلاجية من مرض الزهايمر. وقد نعى منذ بعض الوقت الديوان الاميري الامير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، يشار الى ان تلفزيوني "الوطن" و"الراي" كان قد اوردا الخبر قبل ان تؤكده مصادر رسمية.

وفي ما يلي نعي الديوان الاميري للامير الوالد كما بثته وكالة الانباء الكويتية- كونا:
بسم الله الرحمن الرحيم ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي. صدق الله العظيم بيان من الديوان الاميري ينعى الديوان الاميري ببالغ الحزن والاسى الى الشعب الكويتي الوفي الامير الوالد صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الذي انتقل الى رحمة الله تعالى مساء اليوم .ولقد تحمل رحمه الله مسؤولياته الوطنية منذ مطلع شبابه وحملها بكل امانة واخلاص وخدم وطنه واهله طوال حياته ..وضحى من اجلهما فكسب المحبة والوفاء في قلوب مواطنيه جميعا.

هذا وسوف يشيع جثمانه الثرى الكريم في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الاربعاء. رحم الله صاحب السمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الابرار والصديقين وحسن اولئك رفيقا ..وانا لله وانا اليه راجعون. وكان الشيخ سعد عاد إلى الكويت بعد أن قضى رحلة علاج في الهند للتعافي من مرض الزهايمر الذي يعانيه قبل مدة طويلة. إلا أن الشيخ رجع من هذه الرحلة العلاجية متعبا وواهناً.

مجلس الوزراء يعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يومالاربعاء
واصدر مجلس الوزراء الكويتي بيانا يعلن فيه الحداد الرسمي وفيما يلي نصه..

بسم الله الرحمن الرحيم "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم فقدت الكويت مساء اليوم رمزا من رموزها الوطنية البارزة الحاكم الرابع عشر لدولة الكويت سمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز الثمانين عاما بعد معاناة مريرة مع المرض وبعد رحلة طويلة من العطاء المخلص لوطنه وابناء شعبه الكريم.

ويستذكر مجلس الوزراء بكل الاعتزاز والتقدير الاعمال الجليلة والتضحيات الكبيرة المشهودة التي قدمها سموه طيلة حياته رحمه الله فقد كان لسموه دور ايجابي مميز في مداولات المجلس التأسيسي في صياغة دستور دولة الكويت كما كان لسموه دور لاينسى في تطوير المؤسسات الامنية بوزارتي الدفاع والداخلية ودعمهما بكافة الادوات للقيام بمهامها في الحفاظ على سيادة البلاد وتعزيز الامن والاستقرار فيها.

كما كان سمو الامير الوالد عنصرا قويا لاخيه سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح طيب الله ثراهما الطاهر في النهوض في البلاد في مختلف مجالات التنمية وميادينها اثناء تولي سموه رئاسة مجلس الوزراء على مايزيد عن 25 عاما بذل فيها اقصى الجهود والتضحيات من اجل خدمة الوطن والمواطنين.

وقد عبر مجلس الوزراء عن عظيم التقدير والعرفان للدور البطولي المميز الذي قام به سمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمه الله اثناء فترة الاحتلال العراقي البغيض لدولة الكويت حيث واصل سموه مع اخوانه المخلصين الليل بالنهار من اجل عودة الحق الكويتي واعلاء كلمة الكويت واستعادة حريتها وسيادتها وكرامة شعبها الابي الى جانب قيادة عملية اعادة بناء واعمار الكويت التي تمت في فترة قياسية كانت محل تقدير واعجاب العالم اجمع.
وقد كان سمو الامير الوالد رحمه الله رجل دولة قدم الكثير لوطنه ولشعبه ولامته وكان رمزا للشجاعة والوفاء والاخلاص والخلق الرفيع وكان رمزا للعطاء والتضحية احب شعبه فاحبه شعبه رحم الله الفقيد الكبير برحمته الواسعة.

وازاء هذا المصاب الجلل يتقدم مجلس الوزراء بخالص التعزية والمواساة للشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وولي الامين الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما ومن ال الصباح الكرام والشعب الكويتي الكريم سائلين المولى العلي القدير ان يتغمد فقيد الكويت الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح برحمته الواسعة ورضوانه مع الابرار والصالحين وان ينعم عليه بجناته وان يلهم اهل الكويت جميعا الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

وتقديرا لهذا المصاب الاليم وبناءا على امر حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه فقد تقرر اعلان الحداد الرسمي في البلاد لمدة ثلاثة ايام تنكس فيها الاعلام وتعطل فيها جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات والعامة اعتبارا من يوم الاربعاء 9 جمادي الاولى 1429 ه الموافق 14 مايو 2008 م".

ويعتبر رحيل الشيخ سعد حدثاً حزيناُ على الكويتيين ،الذين ينظرون إليه بشكل أبوي، ويجمعهم معه عدد كبير من الذكريات السعيدة والحزينة، أشهرها مرحلة غزو الكويت وتحريرها بعد ذلك ، حيث كان الشيخ سعد وليا للعهد آنذاك.

ويتذكر الكويتيون خصالا كثيرة للشيخ سعد. منها طريقته البسيطة في الحديث والتعامل مع الناس وشخصيته الطيبة والمحبة ، أما أهم المواقف التي يتذكرونها عنه، فهو موقفه من الغزو الكويتي ، ونشاطاته السياسية المستمرة حتى تحرير الكويت.

ومن المعروف أن الشيخ سعد هو من أصر على أمير الكويت آنذاك الشيخ الراحل صباح الأحمد حتى يغادر من الكويت لأنه كان يرى أن وصول القوات العراقية إلى الأمير يعني انهيار الروح المعنوية للشعب الكويتي. وقام الشيخ سعد بعمل مهم جدافي المرحلة الصعبة التي تلت تحرير الكويت ، حيث كان يواجه كما هائلا من المشاكل التي يتركها بلد تعرض للاحتلال والتدمير.

ويحظى الشيخ سعد بشعبية كبيرة واحترام كبير من قبل الشعب الكويتي ،لذا فإن أقسى الموقف العاطفية المحزنة التي مرت بالكويت هي مسألة عزله من قبل البرلمان الكويتي بسبب ظروفه الصحية غير المناسبة. وتعرف العالم إلى الشيخ الراحل سعد من خلال أحاديثه البسيطة واستقبالاته ،ونظراته الشاخصة ، ولم يدل الشيخ سعد إلا بالقليل من الكثير يختزنه لوسائل الإعلام.

تلقى الشيخ سعد تعليمه في مدرسة المباركية ،وفي مشارف العشرينات من عمره عين مديراً لدائرة الشرطة ،وأوفد بعد ذلك إلى انكلترا للالتحاق بمدرسة هندون العكسرية وذلك في عام 1951.تدرج بعد ذلك الشيخ في المناصب ومن أشهرها كان وصوله إلى وزير الداخلية . وشهدت فترة ولايته للعهد العديد من الانجازات والأحداث أبرزها ولاية مجلس التعاون الخليجي الذي تعتبر الكويت أحد أعضائه.

ولكن مرض الشيخ سعد جعله يقضي الكثير من الوقت في العلاج وابتعد كثيرا عن الكويت ولم يمارس مهام عمله كولي للعهد . وقبل أشهر قام الشيخ سعد بزيارة الهند في رحلة علاجية أخيرة ، ويبدو أنها كانت بالفعل الأخيرة ،فلم يمض أكثر من أسبوعين وحتى فارق الحياة. رحيل الشيخ سعد سيحزن الكثيرين وسيجد الكويتيون صوراً كثيرة في ذاكرتهم عن الشيخ يتصفحونها وهم يودعونه الوداع الأخير. الوداع الأخير الذي يليق بزعيم ورجل دولة.

البحرين اول دولة خليجية تعلن الحداد على وفاة الشيخ سعد
الى ذلك نعى الديوان الملكي البحريني المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وامر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة باعلان الحداد الرسمي في البحرين لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم غد الاربعاء الموافق 14 مايو الجاري ، كما تعطل جميع وزارات المملكة واداراتها ومؤسساتها الحكومية يوما واحدا.

وجاء في بيان من ديوان رئيس الوزراء انه " مشاركة من مملكة البحرين للاشقاء في دولة الكويت بمصابها الجلل بوفاة المغفور له باذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وبتوجيه من حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى فقد اصدر الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء قرارا جاء فيه : انه حدادا على روح الفقيد الراحل صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح يعلن الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم غدا كما تعطل جميع وزارات المملكة واداراتها ومؤسساتها الحكومية يوم غد الاربعاء الموافق 14 من مايو الجاري" .

وفيما يلي نص بيان الديوان الملكي البحريني :

بنفس راضية مؤمنة بقضاء الله وقدره ، وبقلوب خاشعة مفعمة بالإيمان والرضى بما كتبه الله عز وجل وقسمه ، ينعي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها 0 وساهم في تطوير علاقات بلاده الاخوية الحميمه مع مختلف الدول العربية والاسلامية و كرس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية ، وإذ تؤكد مملكة البحرين وقوفها إلى جانب دولة الكويت الشقيقة والشعب الكويتي الشقيق في هذه الظروف الأليمة لتستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الراحل في نهضة دولة الكويت وتطورها في كافة الميادين وبدوره في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أركانها.

إن مملكة البحرين ملكاً وحكومة وشعباً التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت والى صاحب السمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي العهد صاحب السمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وإلى أسرة آل صباح الكرام وحكومة وشعب الكويت الشقيق ، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الأسرة الحاكمه في دولة الكويت والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمك الله
بوحسين -

إلى جنات الخلد

للفقيد الرحمه
الجنوب العربي -

للفقيد الرحمه وللاحبه في الكويت الصبر واسلوان كان محب لاهل الجنوب العربي وبالاخص اهل حضرموت والمهره مره اخرى تعازينا للاحبه في الكويت وانا لله وانا اليه راجعون

رحم الله الشيخ سعد
جاسم الكويتي -

اعزي الشعب الكويتي بوفاة الشيخ سعد العبدالله الصباح وغفر له ذنبه واسكنه فسيح جناته , رحل بطل التحرير ورجل المهمات الصعبة , انا لله وانا اليه راجعون

الى جنة الخلد
وفيق -

الى جنة الخلد يا راعي المساكين قلوبنا تنعاك والله يتقبلك في مقعد صدق عند مليك مقتدر

رحمك الله
علي الحسن -

رحمك الله يا شيخ وادخلك الله فسيح جناته

رحمك الله يالأمير ال
محمد الشرهان -

رحمك الله يالأمير الوالد. كنت محبا لشعبك وناسك. رحمك الله.

الله يرحمه
ابو يوسف -

الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته

الى جنات الخلد
ناصر -

رحمة اللة عليك يا شيخ سعد. لقد كنت نعم الشيخ والامير في حياتك من اجل الكويت والشعب العربي .الى جنات الخلد والنعيم . لقد خسرت الكويت اميرا جليلا من امرائها .

الى جناة الخلد
سعود الكويت -

كان رحيما وكان انسانا وكان رجلا وكان حاكما وحبه وعشقه الكويت واهلها انه من زمن العمالقه والرجال الرجال فالى جنات الخلد يا ابا فهد ياسعد الكويت ونم قرير العين بجوار رفيق الدرب جابر الاحمد الذى لاننساه

غالي ولد غالي
ناصر العيدان -

الله يرحمك ويجعل الجنة مثواك.. ماننساك.. والله ماننساك.. حبيب على قلوبنا مثل ما ابوك غالي على علينا.. فقيدة يا بوفهد. اللهم ارحمة وحلله واغفر له وتب عليه وارضى عنه وجميع موتى المسلمين.. اللهم امين

كل من عليها فان
مؤيد -

الله يرحمه ويقمد روحه الجنه

بابا سعد
الله يرحمك يا اميرنا -

ستظل يا اميرنا فى قلوبنا للابد ولن ننساك وانا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمك
كويتي في الغربة -

الله يرحمك يا شيخ,والله اننا لفراقك لحزنون , كنت كالوالد لنا جميعا الله يرحمك برحمته. حبيناك نفس ما حبيتنا

رحل رجل المواقف
جاسم الحسينان -

رحمة الله رحمة واسعة على الشيخ سعد العبدالله الصباح لقد كان رجل المواقف الصعبة فى الاوقات الاستثنائية التى كان الكويت والكويتتين يرنون لرجل صلب يثلج عقولهم وقلوبهم فكان الشيخ سعد العبدالله الصباح عمودا شامخافليرحمك الله ويغمد روحك الجنة بأذن الله تعالى جاسم محمد الحسينان عن اهلة واهل الكويت جميعا

الى جنات الخلد
بنت الكويت -

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيمانا لله وانا اليه راجعونفعلا خسارة للأمة العربية والاسلامية يابطل الكويت والتحرير

سعد الكويت
كويتي شريف -

لا حول ولا قوة إلا بالله رحمك الله يا ابا فهد واسكنك فسيح جناته:(((((((

فى قلوبنا ولن ننساك
كويتى وطنى -

كذب الموت....فالسعد مخلداً...والله لن ننساك يابطل أمتنا ومحرر وطننا من براثن العدوان الصدامى........والله لن ننساك ياأميرنا وراعى نهضتنا......والله لن ننساك يابوفهد يامن لاتنام الليل من أجل شعبك......والله لن ننساك يامن صوتك كان يبعث فينا الأمل والحماس.....والله لن ننساك ياسعد الكويت.....والله أنك كنت سعد الكويت وضيائها......يابوفهد...ياحبيبنا...ياأبونا تعجز الكلمات عن التعبير.....والعيون تذرف من الدمع على وداعك.....ولكن هذه سنة الله فى خلقه فلا نقول إلا (إن لله وأن إليه راجعون) إلى جنات الخلد......إلى جنات الخلد.....إلى جنات الخلد ياحبيب الشعب

allah yer7mek
Ahmad Dashti -

allah yer7mek

رحمك الله يا ابن عبد
fawaz -

رحمك الله يا ابن عبدالله

رحمك الله
sulaiman -

رحمك الله يا ابو فهد يا بطل التحرير ..

رحمة الله عليك يا سع
منذر -

رحمة الله عليك يا شيخ سعد يا أبو الرجال... عرفناك حيا رجل بكل معنى الكلمة... أدعو الله من كل قلبي بأن يجعلك من أهل الجنة يا الله... وعزائي في اهله والشيخة لطيفة وال صباح الكرامألف وألف رحمة عليك. فلسطيني مخلص...

رحمه الله
سعودي محب للكويت -

رحم الله الاميرالوالد سعد العبدالله الصباح رحمة واسعه.

رحمك الله يا سعد
فواز صليبيخ -

انا لله وانا اليه راجعونتغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته

تعازينا لشعب الكويت
خالد -

جميعنا يتقبل التعازي في الأمير الراحل سعد الصباح والشعب السعودي بأكمله يعزي الشعب الكويتي الشقيق في وفاة الراحل .

ألف رحمه عليك
منصور الرحيان -

عسى الله يرحمك ويسكنك فسيح جناته اللهم أمين.

الله يرحمه
اماراتي -

لا حول ولا قوة الا بالله ... انا لله وانا اليه راجعون... نعزي نفسنا وجميع أشقاءنا الكويتيون.. الله يرحمه

رحم الله بطل التحرير
خالد النصافي -

بكل الحب والوفاء ننعيك يا صاحب السمو..لقد انتقلت للرفيق الأعلى وقد زرعت فينا محبتك من القلب للقلب. رحم الله صاحب السمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته... آميييين

الله يرحمه
abdullah -

الله يرحمه _ اعزي جميع اهلي واهل الكويت من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها الى غربها وآل الصباح الكرام _ عظم الله اجركم جميعا _ان لله وانا اليه راجعون

رحمك الله يا ابا فهد
خالد العنزي -

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره..وبقلوب يعتصرها الالم والحزن الشديد ..وبعيون اغررورقت بالدموع..نسلم بقضاء الله وقدره ونبتهل الى المولى عز وجل ان يتقبل الامير الوالد صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بواسع رحمته وان يلهم اهل الكويت الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل...خالد العنزي

آه يا سمو الامير.
ماجنوم. -

القلب يحزن والعين تدمع ولا نقول إلا ما يرضي الله , رحمة الله عليك يا سمو الامير سعدالعبدالله الصباح , الرحمة لك والصبر لنا .

عظم الله أجركم
عاليه -

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وارْحَمْهُ وعافِهِ واعفُ عنْهُ وأكرمْ نُزُله ، ووسِّع مُدْخلَهُ ، واغسلهُ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ ، ونَقِّهِ من الخطَايا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوبَ الأَبيضَ من الدَّنَسِ ، وأَبْدلهُ داراً خيراً من دارهِ ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجهِ وأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وأعِذْه من عَذَاب القَبْرِ (ومِنْ عَذَاب النَّارِ ) )).

الله يرحمه
هايلندر -

الله يرحمك يا سعد العبدالله و يسكنك فسيح جناته:(

رحم الله صاحب السمو
رحم الله صاحب السمو -

رحم الله صاحب السمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الابرار والصديقين وحسن اولئك رفيقا ..وانا لله وانا اليه راجعون

أرتاح الشيخ
كويتي صريح -

سعد العبدالله .. كان ذراع الكويت الحديديه كان هو مع حبيبه جابر الأحمد ... فمابين جابر وسعد هو الكويت .. فجابر مداوي جروحها أما سعد فهو من يقتص ممن جرحها .. كان عهدهم رحمهم الله عهدأ جبار أخذ من صحتهم ونفسياتهم لم نبالغ أن قلنا أهلكهم فقط في سبيل رفعة وطنهم وأبناء وطنهم ..ياشيخ سعد أرتاح كفيت ووفيت وأعطيتنا وبلدك من أسمك نصيب ..رحمة الله عليه .. وخالص العزاء للكويت أميرأ وشعبا...أنا لله وأنا اليه راجعون ..

الله يرحمه
اماراتي -

اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به. اللهم ثبته عند السؤالاللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبهاللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز

عزاء واجب
عبدالعليم عبدالحميد -

رحم الله اميرنا الراحل وندعوا الله ان يدخلهم فسيح جناته والهم الامة العربية والاسلامية الصبر والسلوان

ألف رحمه عليك
منصور الرحيان -

عسى الله يرحمك ويسكنك فسيح جناته ؛أمين يارب العالمين؛

الفقيد الغالي
عبد الباسط البيك -

رحم الله الشيخ سعد ...فقد إنتظرناه كثيرا متوسمين الخير على يديه .. لكن إرادة الله لم تأذن ...فحسبنا الله و نعم الوكيل . تغمد الله فقيدنا الغالي بالرحمة و المغفرة و العزاء الحار الصادق لأهل الديرةو لإحباء الفقيد الغالي من كل مكان , حمى الله الكويت و أهلها كل سوء و مكروه. و إنا لله و إنا إليه راجعون .

الرجال المحترمين
علي -

الله يرحمه

غفر الله لك ياوالدنا
سعود بدر -

عظم الله اجر جميع الكويتيين والامتين العربيه والاسلاميه بوفاه رجل المواقف الشيخ سعد العبدالله السالم رحمه الله واسكنه جنات النعيم

الله يرحمك يا بوفهد
بومشاري من الكويت -

الله يرحمك ويغمد روحك الجنه انشالله - وطول عمرك راح تتم بقلوبنا انته واخوك جابر الاحمد بومبارك - انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمك
بنت الكويت -

اللهم ارحمه واغفر له وأكرم نزله ووسع مدخلهويمن كتابهاللهم اسكنه فسيح جناتك اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس . اللهم الهم أهله وذويه الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل .. انك سميع مجيب الدعوات ،، (( إنا لله وإنا إليه راجعـون ))

رحمك الله
خالد -

رحم الله الامير الوالد رحمة واسعه،سعودي محب للكويت

نعي الى الشعب
متروك -

بسم الله الرحمن الرحيم ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.صدق الله العظيم رحم الله صاحب السمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الابرار والصديقين وحسن اولئك رفيقا ..وانا لله وانا اليه راجعون

رحمه الله
عمار العراقي -

الى رحمة الله تعالى، حزننا على هذا الرجل الذي تصدى لصدام باصراره

تحت ظلال رحمتهِ ،،
بشرى معرفي -

... عظم الله أجورنا بهِ رحمهُ الله تعالى ،، وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ،،

رحمه الله ..
د. ندى المطوع -

رحم الله سمو الامير الوالد .. واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون ..

الى جنات الخلد
أبويعقوب -

لاحول ولا قوة الا باللهرحمك الله برحمته يا سمو الامير الوالد

رحكمك الله
منيرة العوضي -

انا لله وانا اليه راجعون اللهم تجاوز عنه واجعل الفردوس داره اللهم آمين

بطل تحرير الكويت
بدر احمد -

رحمك اللة ياشيخ سعد رحمة واسعة فقد كنت بطل تحرير الكويت وحاكمها العسكري بعد ذلك فلن ينسى لك اهل الكويت مواقفك المشرفة انا لله وانا اليه راجعون .

جناة الخلد
eiman -

أقول الف رحمه تنزل عليك ويغفرلك ولوالدينا واموات المسلمين امين انتم السابقون ونحن اللاحقون ان لله وان اليه راجعون

الله يرحمه
نوره -

الله يرحمه و يغمد روحه الجنة

الله يرحمك
لعيون كويت -

الله يرحمك برحمتة يا بونا ابو فهد بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي صدق الله العظيم الله يرحمك ان شاء الله و يسكنك فسيح جناته الكويت فقدت اعز اثنين ابونا جابر و ابونا سعد الله يرحمكم برحمته يااااااااااااارب ما ادري شكتب من الصدمه وربي بس الله يرحمك و اطلبوا له الرحمه _________________

رحمه الله
محمد نور -

رحمه الله وتجاوز عنه ورحم الله أموات المسلمين أجمعين

رحم الله الشيخ سعد
فؤاد بومحمد -

رحمة الله على الشيخ سعد ونعزي الكويت اميرا وحكومة وشعبا في وفاة الراحل العزيز ... عظم الله اجركم

alha yr7ma
الاى ات -

الله يرحمه

سعد الكويت
جاسم الكويتى -

ألشيخ سعد يعتبر من اهم شخصيات الكويت المعاصرة-لقد كان وزيرا للدفاع و الداخلية فترة طويلة ومن ثمة ولى العهد - منذ صغرنا ونحن نعرف بابا جابر و بابا سعد- كان الشخص الذى انقذ الراح الشيخ جابر للخروج من الكويت فى اول يوم للغزو الصدامى للكويت - يعتبر احد المهندسين الرئسيين لتحرير الكويت- كان يحب الكويت كثيرا و الكويتتيين يحبونة- خالص العزاء لاميرانا الشيخ صباح الاحمد و اللى جميع الشعب الكويتى - انا الله و انا اليه راجعون - الله يحفظ الكويت و اميرها وشعبها- ولد الكويت المخلص جاسم

رحمة الله عليه
مصطفى -

رحم الله الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الابرار والصديقين وحسن اولئك رفيقا ..وانا لله وانا اليه راجعون.

وداعاً بطل التحرير
أبو فهد -

لقد حزنت الكويت وتوشحة بالسواد بعد أن سمعت خبر وفاة رجل الكويت وبطلها الذي كان لموقفة البطولي أبان الغزو الصدامي الغاشم على بلدنا الكويت الاثر الكبير في رفع الروح المعنوية لشعب الكويت المنكوب وفي هذا المصاب الجلل نعزي أنفسنا نحن شعب الكويت قبل أن نعزي أل الصباح الكرام في وفاة رجل الدولة المرحوم بأذن الله الشيخ سعد العبدالله الصباح وأسكنة فسيح جناتة في جنات الخلد يا أبو فهد وعسى أن يمنحنا الله الصبر والسلوان

والله فيكم الخير
لعيون كويت -

يعطيكم العافيه ع المقال دايم انتوا السباقين في كل شئعظم الله اجرنا و اجر كل الكوتيين

رحمهُ الله ,
نايف الديحاني -

الله يرحمه ويسكنه جناته ,, اقسم باللهانها صدمه لكل كويتي , ولكن ليس بيدنا سوى الصبر اللهــم : يا حنّان يا منّان واسع الغفران اغفر له وارحمْه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله ووسع مُدخله واغسله بالماء والثلج والبرَد ونقّه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس . اللهــم : أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله وزوجاً خيراًَ من زوجه وأدخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللهــم : عامِلْهُ بما انت اهله ولا تعامله بما هو أهله . اللهــم : أجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً . اللهــم : إن كان محسناً فزد فى حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين . اللهــم : أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللهــم : آنِسْه فى وحدته وآنسه في وحشته وآنسه فى غربته . ,

أسأل الله له الجنة
لانا -

رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته..أسأل الله أن يثبته عند السؤال .

عظم الله اجورنا
احمد حسن احمد الحسن -

عظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل وانا مواطن بحريني اتقدم باحر التعازي الى امير دولة الكويت والى الحكومة الموقرة والى الشعب الكريم بوفاة صاحب السمو الاميري الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح رحمه الله رحمة تكون له فيها جنات الخلد والهم ذويه الصبر والسلوان وعظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل

عظم الله أجركم
ناصر - دولة قطر -

عظم الله اجركم،شعب وحكومة دولة الكويت الشقيقة في وقاة أمير الحرية الرابع عشر الوالد الشيخ/ سعد العبدالله السالم الصباح واسكنه فسيح جناته وأصبر اهله وذويه الصبر والسلوان. ولاانساه انا كمواطن قطر الذي عاشرت عصره وخصوصاً في مرحلة الغزو الغاشم على دولة الكويت الحره. ولا يوجد كلام سوى رحمة الله عليه.

الله يرحم الشيخ سعد
منى المطيري -

الله يغفر للشيخ سعد ويسكنه فسيح جناته اميييين يارب العلمين

ela janat al 5old
=( -

allah yar7mik baba saad ,, RIP

رحمك الله يا أميرنا
بوعلي -

نسأل الله ان يرحمه رحمة واسعه وأن يثبته عند السؤال فقد كان الوالد والقائد والأمير رحمك الله يا والد الجميع يا صاحب المواقف النبيله والرجوليه ..

الى الجنه
ناصرالقضلى -

الى جنات الخلد يارب كان الفقيد قمه فى الطيبه واعزى صديقى واخى محمد فهد سعد العبدالله وعظم الله اجورنا فى فقيدنا سمو الوالد الامير

God rest him in peac
Fuad Sada -

May God rest his sole in peace.

مات شيخ العرب
د.عبد الجبار العبيدي -

في ذكرى الوفيات ،تذكر محاسن الاموات،وللشيخ سعد من المحاسن الجمة ما ستخلده ابد الدهر،وتقف على رئسها محبة الشعب والاخلاص للوطن رحم الله الشيخ سعد العبدالله الصباح بواسع رحمته وادخله جنان الخلد الوارفة ان شاء الله .لقد كان اميرا مخلصا ووفيا ، واباً رحيما لكل الكويتيين ،شغوفا بمحبة الوطن والناس وكل من سكن الكويت،مآثرة كثيرة وافضاله عديدة قدمها للناس من قلب يؤمن بالله وانسانية الانسان.ومن حقه على الكويتيين ان يحافظوا على اخوتهم ووطنهم،وينبذوا فرقتهم من اجل وطنهم الذي احبه الشيخ سعد واحبهم ،ان المخلصين للاوطان يموتون بلا عذاب ، لاخلاصهم ووفائهم لاوطانهم ،وارواحهم قانعة بما كتب الله لها.والله لو بكت الكويت كلها عليه لما كفاهم بكاهم ابدا ،بل عليهم ان يحفروا اسمه وذكراه في ذاكرتهم ابدا.انه من الابرار والابرار دوما يموتون بلا عذاب.

رجل كل المواقف
ابن الكويت -

رحمة الله عليك يا ابوفهد واسكنك فسيح جناته باذن الله رحل رجل المواقف رحل الشيخ سعد وترك خلفه كل محبيه وعشاق الشيخ الانسان صاحب القلب الكبير والكريم مساء حزين بكل الكويت الله يرحمك يا شيخ سعد.

الكويت بلدي الحبيبه
فاتن -

من يوم ما وعيت على هالدنيا وبالأرض ما بعرف غير .. بابا جابر وبابا سعد .. رحمهم الله وعند سماعي لخبر وفاة بابا جابر .. أصابتني حالة من الحزن الشديد والآن وعند سماعي لوفاة بابا سعد أحسست بكآبه وخوف من المجهول ... من كل قلبي أحبكم أحبكم وأحب عائلة الصباح .. الله يرحمكم جميعا وأن يرحم الشيخ سالم صباح السالم الصباح والشيخ / علي صباح السالم الصباح .. والشيخ فهد الاحمد الفارس الضرخام وأن يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين .... اللهم أن تجعل مثواهم الجنه .. اللهم إرحمهم برحمتك الواسعه وأجرنا في مصيبتنا هذه وأخلف لنا خيرا منها والحمد الله على كل حال ... وإنا لله ,إنا إليه راجعون .....

اللهم ان سعد في ذمتك
السلام -

رحمك اللة ياشيخ الكويت يبابا سعد وعظم اللة اجورنا واجوركم والله يرحمك ويغفر لك وجنان الخلد وسنظل نذكرك في قلوبنا

الي جنات الخلد باذن
Ali -

نتوجه بخالص الحزن والتعزيه الي سيدي حضره صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد بوفاه سمو الشيخ الوالد الحنون سعد العبدالله الذي ضحي بكل شيي لمصلحه دوله الكويت وانا لله وانا اليه لراجعون.

رحل القلب الحنون
ابوحمزه -

قدر رحل رمز من رموز الكويت وانطفت نجمة مضيء بسماء الكويت فالكويت خسرت احدا اعمدتها التي كانت من اقوا اعمده الكويت فقد كان من اكثر الناس الذين عرفتهم حبآ للكويت والكل يشهد لهم مدا حبه الكبير للكويت فلا اعتقد ان يوجد مثله ................... الف رحمة عليه

برقية عزاء
محمد عبد المقصود حسن -

إن لله وإن إلية راجعون / أنعى كافة الأخوة الكويتيون هذا المصاب الجلل وأدعو الله أن يسكنة فسيح جناتة وأن يعين الأخوة الكويتيون ويلهمهم الصبر والسلوان

البقاء لله
اماني احمد -

الله يرحمك يا بابا سعد ويجعل مثواك الجنه وينور قبرك ويدخله جنات الفردوس ويلحقك بالصديقين والشهداء عظم الله اجركم

كان فخر للكويت
تاريخ العباس -

انا لله وانا اليه راجعون كان فخر للكويت وللكويتيين كيف لا وهو ابن لعبدالله السالم الرجل البار للكويت

الكويت
الحر من الكويت -

ايها الرمز الى جنات الخلد .اعطيتنا اكثر مما نستحق واعطيت وطنك الكويت اقل مما يستحق .ستبقى فى قلوبنا وفى وجداننا حتى لحظة الموت ياعطر الكويت ابا فهد .

اللهم أغفر له
محمد الحضرمي -

اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه . اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين . اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود . اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) . اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته . اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق . اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك . اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم . اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل ويعفو عن كثير اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك . اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه . اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً . اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين . اللـهـم بشره بقولك كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية . اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض . اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: ولمن خاف مقام ربه جنتان اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ

الكويت
الحر من الكويت -

ايها الرمز الى جنات الخلد .اعطيتنا اكثر مما نستحق واعطيت وطنك الكويت اقل مما يستحق .ستبقى فى قلوبنا وفى وجداننا حتى لحظة الموت ياعطر الكويت ابا فهد .

الى جنات الخلد
شاكر عوض -

اننا لفراقك لمحزونون. فقدت الكويت واهلهااحد ابرز رجالاتهاالوالدالشيخ سعد العبدالله رحمه الله واسكنه فسيح جناته.العين لفراقك تدمع والقلب يعتصر الماوستبقى بقلوبنا.الى جنات الخلد يا فقيد الكويت .....

لجنات الخلد
أسـرار -

عظم الله أجورنا و أجور الأمه العربية و رحمهُ الله تعالى عليه ،، وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ،،

رحمه الله
نغربية -

ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة الأمير سعد العبد الله السالم الصباح ذلك الرجل الذي إكتملت فيه معاني الرجوله التي قلما يمتلكها رجل إلا من كان على شاكلته , لقد خسرت لكويت وشعبها الطيب وخسرالعالم العربي رجلاً من خير وأشجع وأنبل وأصدق الرجال ياله من رجل يعزعلينا جميعاً سماع نبأ وفاته.تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه وأصدقاءه وشعبه وكل محبيه الصبر والسلوان.وإنا لله وإنا أليه راجعون.

God Bless You Dead
Professor Dr. Amir -

Sumwwo AlShaich Saad Al-Abdullah Al Salim Al-Subah, God Bless You Alive and Dead, Now, Now you are going to Face God he Knows, what a good deed you did, you let me work Here, and Study and find a job it is very possible to Study Now I am Professor of Psychology, I could be You are before now, for any Trauma in your Country but I did not Apply I want through you Help as Lecturer In many university in the World of 128 Countries. Now I am like You were I Visited have Visited without functioning Kidney now I have to go Three time a Week for six Hours Daily to Dialyses... I Thank you and Abu Adil Hmud Al Nasuf who Helped me Allot and Jasim AlQatami who introduce me To Hommud Al-Nusuf and My Dear Friend Mubarak Al-Hasawi I met him with Royal AlShaich Fahad Al-Ahmed Al - Subah, GOD BLESS YOU ALL DEAD OR A LIVE, MY FATHER SAID THEY ARE GONE AND WE STILL GATHERING SINS: Dr. Abdul Amir Al-TabatabaieProfessor of PsychologyBremen - Germany

الى رحمة الله
ديوان الفراج -

نسال الله لك الرحمة وفسيح جناته والى اهل الكويت الصبر.

Allah Yer7amah
Waleed Al-Kandari -

Allah yer7am el Shaikh Saad. 3asa an yeskenahoo rabbee fassee7 jannateh .. Ameen

ستبقى خالدا في القلب
زكي عوض باوزير -

بسم الله الرحمن الرحيمبسمي وباسم اهل اليمن حكومة وشعباننعى بخالص الاسى والحزن لأخواننا في دولة الكويت لوفاة الامير الوالد المحبوب من قبل الجميع الشيخ سعد العبدالله الصباح والدنا وحبيب قلوبنا صاحب القلب الطيب والصوت الشجي المفرحصاحب المواقف الرائعه والبطوليهلن ننساك يا ابا فهدستبقى دائما في قلوبنا نتمنى من الله عز وجل ان يلهم اهله وذويه واهل الكويت والامه العربيه جمعاء الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعونتقبلوا مني خالص العزاءاخوكم زكي عوض باوزيريمني مقيم في دولة الكويت الحبيبه

الله يرحمك يا ابوفهد
الشعب الكويتي -

رحمه الله والد الجميع رحم الله ابن ابو الدستور وابن ابو الديمقراطيه و مؤسس دوله الكويت الحديثه..

البحرين شكرا
الشعب الكويتي -

البحرين كما عودتنا دائما اول من يشارك الكويت السراء و الضراء... الله لا يريكم مكروه

محب لشيخ سعد
كلام صريح -

اللة يرحمك يا شيخ السعد العبد الصباح كنت رجل بمعنى الكلمة وكان جميع شعب الكويتي يعتبرك بمثابة الوالد للجميع ونحن نعيش مرحلة صعبة بفقداتك!

الكبير ابن الكبير
طلال الشمري -

انتقل صاحب السمو الامير الوالد الى جوار ربه عزوجل ،انتقل الكبير ابن الرجل الكبير الى جنات الخلد باذن الله ، لم يكن صاحب السمو حاكما فحسب ولا مسئولا فحسب بكل كان ابا حنونا وقلبا مليئا الطيبة والحب لكل الناس ، صاحب المشاعر الفياضة والمشاعر العفوية .. رجل يمر في كل تفاصيل الكويت على مدى اكثر من نصف قرن لا يكاد يمر يوما دون ان تكون له فيه بصمة .. رحمك الله يا ابو فهد.. فقد ان لهذا الفارس ان يترجل بعد نص قرن من العطاء .

الى جنات الخلد
بنت الكويت -

انا لله وانا اليه راجعونعظم الله اجرنا واجر الامة العربية رحل الامير الوالد عسى الله يغمد روحه الجنة كنت ولازلت في قلوبنا

الله يرحمك يا غالي
هدى من لكويت -

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه لقِّه الأمن والبشرى والكرامة اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن إساءته اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و أبدله أهلاً خيراً من أهله وداراً خيراً من داره وجيراناً خيراً من جيرانه اللهم لا تحرمهم أجره ولا تفتنهم بعده واغفر لنا وله

مثواك الجنة
جابر العنزي -

الى جنة الخلد ورحمك الله ويلهمنا الصبر والسلوان وانا لله وانا ايه راجعون وان القلب ليحزن والعين لتدمع على فراقك يا صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح

رحمك الله يا بوفهد
شاكر عوض -

نتقدم باحر التعازى لاسره ال الصباح الكرام ولكافه الشعب الكويتى برحيل الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله . ولقد فقدنا القائد الوالد ولن ينساك ابنائك ابناء الكويت وستظل بقلوبنا دوما. وستبقى بقلوبنارحمك الله واسكنك فسيح جناته. لقد تعلمنا منك الكثير بحب الكويت ولن ننسى تضحياتك من اجل الكويت وشعبها.انا ااه وانا اليه راحعون .

الي جنات الخلد
عذبي المانع/الأهوازي -

أعزي الشعب الكويتي بخالص الحزن والأسي بمناسبة وفاة الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمه الله وندعوا الله ان يجعله في فسيح جناته

وترجل الفارس عن صهوه
مشعل الحربى -

رحمه الله بواسع رحمته واعزى نفسى والكويت والجميع بوفاة ابو فهد وعظم الله اجركم حقيقه كم تعجبنى مواقف جلالة ملك البحرينفهو ملك وانسان وعسى الله يعيطه طول العمروالصحه والعافيه وهذا شىء غير مستغرب من جلالته

رحمك الله يابوفهد
محمد الصابري -

رحمك الله يابوفهد واوسع الله مدخلك واسكنك دار خير من دارك . رحمك الله يابطل التحرير ورجل المواقفنتقدم باحر المواساه للاسره الحاكمه والشعب الكويتى بوفاه الوالد والقائد بو فهد

آآآآخ
أحمد -

آآآآه ياحرقة القلب ..شبقى من أخيار هالبلد ..الــــــــــــــلـــــــــــــه يرحمك يابو فهد ويدخلك فسيح جناتك انه غفور رحيم

اللهم انك ترحمه
Saleh Alenzi -

اللهم اغفرله وارحمه وعافه واعفو عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد برحمتك يا ارحم الراحمين.

مرحوم يا بابا سعد
أمل -

لا زالت كلماتك التي وجهتها للكويتين في أنحاء العالم ابان الغزو الغاشم على الكويت عبر المذياع ، لا زالت في مسمعي كلمات لا تصدر إلا من أب حنون و مواطن بار قبل أن يكون مسؤولاً أو ولي عهد ... رحمك الله رحمة واسعة و أسكنك فسيح جناته و إلى جنات الخلد يا بابا سعد ...

ان القلب لاحزين
راكان -

رحمه الله بواسع رحمته واعزى نفسى والكويت والجميع عظم الله أجرنا و أجر الأمه العربية بفقيدنا الغالي الشيخ سعد العبدالله رجل الدوله اوالاصح دولة الرجل والله ووالله وانا اتصفح رودكم على الموضوع دمعتي على خذي وقسم انه بطل التحرير وفارس الكويت وابو لجميع الكويتين الحنون الطيب الصلب في المواقف .ابوفهدوالله لو اردت ان اكتب عنك يالفارس وبطل الكويت لا ملئ الكتب والمجلدات خصالك وحنانك ووقوفك بالحق ورفضك للباطل لكن نقولك فرقتنا حسدا ولم تفرقنا روحا يابو فهداللهم ارحمه واغفر له وأكرم نزله ووسع مدخله ويمن كتابه اللهم اسكنه فسيح جناتك اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس . اللهم الهم أهلنا وذوينا الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل .. انك سميع مجيب الدعوات .وانا لله وانا اليه راجعون

allah yer7oma
khaled -

may God bless Him ( )

رحمك الله يا ابا فهد
رياض فوزي السيد -

رحمك الله يا ابا فهد رحمة واسعه واسكنك فسيح جناته واجعل قبرك روضة من رياض الجنة واتقدم لال الصباح الكرام والى عائلته الشيخه لطيفه وعائلته الكريمة وللشعب الكويتي بخالص العزاء بفقيد الامة لقد كان كما كان والده من قبل الاب الحنون للعرب جميعا بشكل عام ولشعبنا الفلسطيني بشكل خاص على مر العقود وانا لله وانا اليه لراجعون

عظم الله اجركم :(
كويتيه -

الله يرحمك يابابا سعديالله تصبرنا على فرقاك،،،،،، انا لله وانا اليه راجعون :( اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به. اللهم ثبته عند السؤالاللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له ي

allah yer7oma
مصطفى صبرى // مصرى -

للهم اغفرله وارحمه وعافه واعفو عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد برحمتك يا ارحم الراحمين.

الي الجنه
شيماء السنوسي -

رحمك الله يا سمو الامير و تغمدك برحمته ان شالله في الجنه.

عظم الله اجركم يااهل
علي الجطيلي -

رحمك الله ياسمو الامير الوالد وتغمدك برحمته الله هم غسله بالماء والثلج والرد ووسع مدخله كما يغسل الثوب الابيض من الدنس الله ارحمه وسكنة فسيح جناتك الله هم امين

عظم الله اجركم يااهل
علي الجطيلي -

رحمك الله ياسمو الامير الوالد وتغمدك برحمته الله هم غسله بالماء والثلج والرد ووسع مدخله كما يغسل الثوب الابيض من الدنس الله ارحمه وسكنة فسيح جناتك الله هم امين

الله يرحمو
ali -

الله يرحم سمو الشيخ سعد العبدالله السالم والله يجعل مثواه الجنه بأذن الله تعالى

حبيب الشعب
هند -

الله يرحمك ويغمد روحك الجنة ياسعد الكويت فلله ما أعطى ولله ماأخذ، واسمك محفور بقلوبنا ياغالي ياابن الغالي

الكويت حزينه
خالد العنزي -

ان الكويت حزينه بفقدك يا بطل التحرير الى جنات الخلد

عزاء
اهالى راس الخيمة -

رحمك اللة الشيخ سعد العبداللة السلم الصباح الى جنات النعيم انشاءاللة :

عزاء
اهالى راس الخيمة -

اللة يرحمك با الشيخ سعد العبد اللة السالم الصباح:

رحمك الله يا والدنا
فهد نهار -

لانملك الا أن نقول إنا الله وإنا إليه راجعون رحمك الله يا شيخنا واسكنك فسيح جناتك

يرحمك الله الرحيم
احمد عبدالله العصفور -

كل نفس ذائقة الموت , نسأل الله ان يصبر أهل الكويت والامة العربية والاسلامية بفقد الوالد الأمير الشيخ سعد العبدلله الصباح فقد كان محبوبا من شعبه بذلك ما في وسعه وطاقته في ردم الصدع وتأليف المسليمن فنسأل الله ان يتغمده برحمته ويتجاوز عن سيئاته ويسكنه فسيح جناته . آمين

الى جنات الخلد
بنت الكويت -

الى جنات الخلد ياأبا الجميع ليرحمك الله ويسكنك فسيح جناته مع عباده الصالحين الذين ساروا على نهجه وآمنوا بدينه وستبقى ياأبا فهد خالدا في قلوب أبنائك الكويتيين والذين ضحيت من أجلهم الكثير والكثير وكانوا دائما أمام عينك في سرائهم وضرائهم فلن ينسوا ولن ينسوا ماحيواجهودك الجبارة أثناء الغزو والذين كان همهم هو شاغلك الأكبر ، ليتغمدك الله برحمته ويسكنك فسيح جناته ، اللهم آمين