أخبار

بيروت عسكر يملاًون الشوارع ...على مين؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تنتظر كلمة سيّد المدينة والسلاح كي تعيش
بيروت عسكر يملاًون الشوارع ... "على مين؟"

إيلي الحاج من بيروت: "العسكر أكثر من المدنيين في الشوارع "، قال الصحافي الصديق الذي رافقني هذا الصباح في جولة على بعض مناطق بيروت، " لكن العصافير تزقزق بقوة " ، أضاف. كان الوقت باكراً هذا الصباح الربيعي عندما انطلقنا من " بيروت الشرقية " وهي تسمية من زمن الحرب الأهلية السابقة 1975- 1990 عادت إلى التداول لمجرد تكرار اسم " بيروت الغربية " التي شهدت الحوادث الأمنية مدى أسبوع مضى . بوصولنا إلى أول وسط المدينة بدت لنا الطريق مقطوعة على جسر فؤاد شهاب الذي يصل بين البيروتيين ، كانوا يسمونه "الرينغ"، وأحياناً كثيرة كان يتحوّل المعبر الوحيد بين شقي العاصمة اللبنانية وأحياناً كثيرة كان يتحوّل ميداناً واسعاً لممارسة القنص.

الوفد العربي يكمل مهمته وموسى متفائل :الا ترون ابتسامتي !

تحدثنا عن العصافير والناس والقناصة والمئات بل ربما الآلاف الذين قضوا في هذه البقعة وهم يحاولون الإنتقال بين ضفة وأخرى، تلك الأيام كان الناس يتبعون توجيهات مذيع في " إذاعة لبنان " الرسمية والوحيدة قبل أن يمتلئ أثير لبنان بإذاعات من شتى الإتجاهات والميول . الشرطي الواقف عند إشارة السير أشار إلينا بالنزول إلى ساحة الشهداء في اتجاه البحر وكنا نتطلع إلى أطراف المخيم الواسع الذي أقامه أنصار "حزب الله" وحلفاؤه في ساحة رياض الصلح ويمنع على المصورين والناس تصويره . من المخيم خرج شبان وأقفلوا الجسر في الإتجاهين بإطارات وحجارة وعوائق . "لن يفتحوه قبل أن يلقي السيد حسن نصرالله كلمة متلفزة اليوم يعلن فيها إنتهاء العمليات الحربية"، قال رفيقي ، اليساري السابق الشيعي الحريري الهوى اليوم . كان الجسر ضيقاً في ما مضى وسّعه الرئيس رفيق الحريري وربطه بأنفاق وطرق واسعة بين "البيروتيين".

"سالكة وآمنة" عبارة شهيرة للمذيع الراحل شريف الأخوي استذكرناها بينما كنا نعبر أول حاجز للجيش اللبناني. نظر إلينا الجنود بلا اكتراث ولم يقولوا شيئاً بل أومأ إلينا أحدهم بيده كي نتابع. هذه الساحة هنا تعبق بالذكريات والرموز ، فبين مخيم إعتصام "حزب الله" وحلفائه وضريح الرئيس الحريري ورفاقه طريق رفع عليها الجيش حاجزاً عاليا بالأسلاك الشائكة . هنا ساحة 8 آذار وهنا ساحة 14 آذار وبينهما ارتفع جدار أشواك وشكوك وأوهام تلطخ أخيراً بالدم.

مهرولات على كورنيش المنارة نعبر قبالة الرموز وقبالتها : المسجد الكبير الملاصق لكاتدرائية المدينة ، تمثال الشهداء الذين أعدمهم العثمانيون، صورة كبيرة للوزير الراحل بيار الجميّل على المقر المركزي لحزب الكتائب ثم نلتف يساراً فتطالعنا صورة كبيرة للنائب والصحافي الراحل جبران تويني على مبنى جريدة "النهار" وبعده تمثال برونزي للكاتب الصحافي سمير قصير تحت شجرة وارفة في الساحة التي تحمل إسمه ... تذكرنا سمير ومقاله "عسكر على مين؟".
-"هذه الأيام؟ على نسائهم في البيوت".

عاشق بيروت الكبير سمير قتلوه في أحد شوارعها مثل هذه الأيام صباح 2 حزيران/ يونيو 2005، وبعده حاولوا قتلها. ترى لو كان حياً ماذا كان كتب عنها وعنهم اليوم ؟

الرموز تتكاثف، تتداخل، تتعدد وتتناقض. الجيش رمز الوطن وللعجز أيضاً . مخيم "المعارضة الوطنية اللبنانية" المستمر منذ نحو سنة ونصف بلا جدوى حتى اليوم لعجز عن إسقاط حكومة الرئيس فؤاد السنيورة رمز لقدرة الحزب الشيعي على الصبر كما يردد أمينه العام. غير مستعجل "حزب الله"، وإذا لم يسقط السنيورة غداً فبعد خمسين سنة . لا بد أن يرحل في نهاية المطاف وسيطلق أنصار الحزب وحركة "أمل " رشقات نارية غزيرة في الهواء مدى ساعات كما فعلوا أمس بعد تراجع الحكومة عن قراريها الشهيرين. قال رفيقي إن ثمن تلك الرشقات يكفي لإعادة إعمار الضاحية الجنوبية ورفع الحرمان عن عائلاتها. لكنها ذهبت في الهواء.

تذكرنا أن الجيش كان قد أنذر في اليوم السابق باستخدام القوة لمنع المظاهر المسلحة. ولكن ماذا يمكنه أن يفعل متى تطلق آلاف الرشاشات نيرانها في وقت واحد ومن كل الأحياء؟ وخصوصاً من الضاحية الجنوبية؟

في شارع باب إدريس أطلقنا ضحكتين ونحن ننتظر إشارة المرور الخضراء. كان يقول إنه حارب مع رفاقه آنذاك في "الحركة الوطنية" مقاتلي حزب الكتائب في هذه المحلة مطلع الحرب الأهلية السابقة، لم يكن يتصوّر أن يوماً سيأتي يهرب فيه من مسلحين شيعة ويصبح الهمّ الرئيس لحزب الكتائب أن يعثر له على مكان يسكنه في "الشرقية".

رواد مقهى في الحمرا كنا وصلنا إلى شارع "الستاركو" وكنت أعلق على كلامه بالقول إنه يبالغ في كل تشابيهه ، فأجابني إن قرار العيش بسلام في لبنان مع إستمرار "حزب الله" في حمل السلاح مهما تكن مبرراته وذرائعه هو مبالغة فظيعة في التفاؤل. وإننا نضحك على أنفسنا عندما نأمل أن نعيش في هذه البلاد مثل بقية بني آدم .
دخلنا شارع كليمنصو. العسكر في كل مكان راجلون وفي الآليات، جيش وقوى أمن وفرق فرق ثم يقفل الشارع بحاجز . هنا منزل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط. وثمة سهم يشير إلى اتجاه السير الموقت. استدرنا وعدنا إلى مدخل شارع الحمراء من قرب محطة "أخبار المستقبل" المقفلة والتي انتقلت موقتاً إلى ضاحية بيروت الشرقية. وكما في كليمنصو حشد من جنود الجيش بآلياتهم وأسلحتهم . الطريق شبه خالية والزقزقات كما في الشوارع الأخرى صاخبة قوية. بيروت ملأى بالجيش والعصافير وطرقها شبه خالية لأن التلاميذ ما زالوا نائمين فالمدارس لم تفتح ، ولا تزال تنتظر المطار وطرق العاصمة المقطوعة التي تنتظر خطاب سيد المدينة المسلّح السيد نصرالله كي تفتح.

"هل هذا خط بارليف؟" تساءلنا عندما عبرنا قرب مقر وزارة الداخلية في شارع الحمرا الذي زنره جدار عال من الأسلاك الشوكية . ثم رأينا أصحاب متاجر يفتحون أبوابها وباعة جرائد في أكشاكهم وسيارات مدنية ومشاة كأنه يوم عادي وهناك مقاه فتحت وجلس روادها يرتشفون القهوة ويقرأون الصحف . هل ننزل ؟ "لا، القوميون السوريون هنا يعرفونني ولا أريد أن ألتقيهم . ربما يظنون أنني مرتكب مجزرة حلبا".

وقع القوميون السوريون في خطأ تاريخي عندما استفزوا مشاعر السنة في لبنان بحرق محطة "المستقبل" ورفع علمهم وصور الرئيس السوري بشار الأسد عليها، ويعتبر قائدهم النائب بإرادة "حزب الله" أسعد حردان شديد الإرتباط بالإستخبارات السورية ورمزاً من رموزها في لبنان.

كانت فعلة مسلحيه تعبيراً عن قصر نظر. وكان أحدهم أرسل إلي بالأنترنت لينكا يظهر عبر "اليوتيوب" فيلما عما حصل في حلبا فلم أفتحه . يصعب على إنسان طبيعي التفرج على مشاهد قتل عزّل، وحتى مذيع قناة "المنار" أشاح بنظره عن المشاهد المقززة التي عرضتها المحطة لإثارة الرأي العام ضد "تيار المستقبل". وروى وزير الرياضة أحمد فتفت إن جمعاً من أهالي حلبا أراد قطع الطريق إحتجاجاً على اجتياح "حزب الله" لبيروت الذي اعتبروه مهيناً للسنّة وإحراق تلفزيون "المستقبل" فأطلق مسلحون قوميون من مقرهم النار على الجمع وقتلوا اثنين وجرحوا آخرين. وعلى الأثر أقدم أهالي الضحيتين الغاضبون على الإنتقام فقتلوا نحو 11 من القوميين السوريين بعد أسر معظمهم . وبصرف النظر عن صحة الرواية أو عدمها يبقى فعلاً وحشياً عمل إعدام الأسرى، المسلحين أو المدنيين، وسواء ارتكبه في سورات غضب أنصار ل "المستقبل" في الشمال أو مسلحون من "حزب الله" في حق أنصار للحزب التقدمي الإشتراكي في الشويفات أو إشتراكيون في حق أنصار أو مسلحين للحزب الشيعي في عاليه. وقد أمضى جنبلاط ليلة وهو يصيح على الهاتف في أنصاره الذين أسروا نحو 70 مسلحاً من "حزب الله" مع آلياتهم في جرود جبل الشوف لئلا يقتلوهم بعدما استسلموا. والأهم من توزيع التبعات والإتهامات بالمسؤولية عما ارتكب أن وحشاً مخيفاً قد استيقظ في نفوس اللبنانيين. وأذكر أن مدير التحرير السابق لصحيفة "لوريان لوجور" الفرنسية العريقة جوزف سعادة ظهر منتصف التسعينات في برنامج برناربيفو على محطة "فرانس- 2" لمناقشة كتابه "ضحية أم جزار؟"، كتاب روى فيه كيف ارتكب شخصياً وهو الكادر المثقف مجزرة "السبت الأسود" بعد قتل ولديه عام 1975 . وعندما أدرك ضيفا البرنامج الآخرين أن الرواية ليست خيالية قفزا عن كرسييهما هلعاً. ولا يزال سعادة الذي بات عجوزاً يسأل من يسأله: "أنت ما رأيك؟ هل كنت ضحية أو جزاراً؟" .

تشابهت الشوارع وكنا نحكي عن روح الحقد الذي انبثق في النفوس وعاود الحياة ظاهراً على بعض الوجه. ونتطلع إلى أعلام هي أيضاً رموز انتصار تحقق، ووجوه قليلة لناس عاديين في الشوارع وجنود تكاد تغفيهم زقزقات العصافير في مدينة تراهن على النسيان كي يسامح أهلها والآتون إليها بعضهم بعضاً يوماً ما . بقية الشعوب يعيش الجيل فيها حرباً أهلية ونحن حربين . بعدما توقفنا ونظرنا مليا إلى البحر على كورنيش المنارة الخالي إلا من بعض حسناوات أبين التخلي عن هواية الهرولة استطعنا أن نحدد بالضبط شعورنا حيال هذه المدينة التي أدرنا لها ظهرينا: الشفقة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحياد
مواطن -

الذين وضعوا صور الرئيس الاسد هم حركة امل وليس القومي السوري. ثم تيار المستقبل لا يمثل السنة فلا تبدؤوا بالطائفية. اما بالنسبة لحجز 70 من مقاتلي حزب الله فهذا ادعاء كاذب فلم يحتجز اي عنصر ما عدا الثلاثة الذين تم اختطافهم وذبحهم وهم عزل. لو كانوا احتجزوا سبعين مقاتل لما طلبوا تدخل المير ارسلان وما قاموا بتسليم عتادهم ومراكزهم للجيش . جماعة الاشتراكي لم يحتجزوا السبعين

الثار مدان
Amour de Liban -

الثأر مدان مثلما القتل مدان. وهنا الملام على القوى الامنيه انها لم توقف العصابات المسلحه من قتل الشعب المسالم الأعزل وايضا لم توقف ثأر اهالي الضحايا .-. احر التعازي و الصبر للأهالي القتلى جميعا .-. وهذه هي نتيجة استبدال العمل السياسي الدمقراطي بالسلاح .-. لا للسلاح لا للسلاح لا للسلاح لا لاي سلاح

عسكر لقمع العصابات
F@di -

كان يجب من اليوم الاول نزول الجيش الى الشوارع لقمع عصابات ومليشيات حزب الارتهان. وما قام به الاهالي في الشمال والجبل ما هو إلا رد فعل على ما شاهدوه من إجرام هؤلاء العصابات بحق مدنيين عزل لا يملكون لا سلاح ولا من يحزنون

عيب
عمري البحرين -

ودي اوصل كلمه لنصرالله !!! ......الى سويته في بيروت الحبيبه الجميله كل شئ حلو وجميل ماعدا جنودك وصورك وعيب عليك

المشكلة الحقيقية
fares -

أولا انا ضد استخدام السلاح في الداخل ومن أي جهة كانت المشكلة الحقيقية ليست في كمية السلاح وامكانياتة ..المشكلة الحقيقية بقناعة من يحمل السلاح ..والى اين يوجهة ...عندما يكون المقاتل مقتنع في الغاية والهدف وواثق من قيادتة واهدافها فأنة سيصنع المستحيل ..والعكس صحيح ولو ملكتة اسلحة الدنيا ...وفهمكم كفاية....فارس

الى الرقم 1
F@di -

ارسل لي الاميل الخاص بك وسأرسل الصور وسترى بعينك كيف تم اسر تلك العصابة وهي تضع على روؤسها ربطات صفراء على رأسها وقد تم حرق 7 سيارات جيب وتم الابقاء على 22 سيارة لم يتم حرقها وذلك بناء على طلب الجيش اللبناني مع العلم ان الذي تم هو بسلاح خفيف من قبل الاهالي وبعضهم كان مسلح بالسيوف لعدم وجود سلاح حتى خفيف

your provider
LebnaniminCanada -

Just want to say,if the showefat was ready the dammages to hesbollaha would have been a lot more ,as far as the shouf,could have been many more ... .So Mr mouaten/never heard anything from hezballoah and the espacially the kowmi that has any truce to it,The hizb alkowmi have lost their way long time ago and if Saadi was alive today you not see any of the kansos and the likes in this once great oranazation.

merci
souraty -

merci pour ton article et si possible d''avoir plus de photos sur beyrouth

الى تعليق 6
مراقب ايلافي -

..عموما اتفق معه ان المسلحين اكثر من المدنيين في لبنان .اما ردي على تعليق 6 فهو لم يسمع لكم احد صوتا حين كان حزب الله يصول ويجول في بيروت قبل انسحابه..وظهرت عنترياتكم على الابرياء العزل بعد ان انسحب حزب الله وسلم الامر الى الجيش..فتمالك اعصابك ياصنديد والا سوف يعودوا ثانية

to F@di
christian -

لقد تعود العرب من يجعلوا من الهزيمه انتصارا..و ها هم انصار ال14 شباط يعلنوا انهم اسروا وهزموا المقاومه...

الى 9 و10
F@di -

الى الرقم 9 اقول قوى 14 اذار لا تملك سلاحا وهذه القوى كانت تواجه رصاصات غدركم بالكلمة ولم يكن اصلا هناك قرارا لمواجهة تلك العصابات التي اظهرت عنترياتها على المنازل الفارغة والناس العزل واعتقد ان الخائف هو من يستقوي بسلاح غادر، اما الذي سمى الاسماء بأسمائها عندما كانت تلك العصابات تعيث الفساد لا يخاف إلا من الله. اما الى الرقم 10 اقول لك ان الزمن دوار وغدار يوم لك ويوم عليك فلا تنجر كثيرا وراء تلك الشعارات الفارغة لأن نفس الشعارات التي كانت تقال منذ 20 عاما لا تزال كما هي ولكن الادوار تغيرت والذي يستقوي بالخارج سترتد الامور عليه وتنحره والرابح الاكبر عدو لبنان

To Christian
Mohamed -

Excuse me Mr. Christian. What Mokamama ; you are talking about, the one that invaded Beirut just like Israel, burning cars, building and shooting at People. What they did is a big mistake and immoral as well. Now their weapons is classified just like all other ;militias ; . Unless everyone beleive in a democratic and central government with a strong army to protect everyone equally, everyone will go back to self protection and the civil war will occur again.

تعليق لعمري البحرين4
لبناني -

مابدي الومك بس اقولك ومن الجهل ماقتل وبدي تفهم الامور ع اصولها وبعدين احكي

شكرآ ايلاف
حرّ -

وقائع الى الأخوة المعلقين مع الشكر لأيلاف التي تتيح لنا جميعآ هذه الفرصة لكي نبيّن أفرادآ وجماعات عن مستوانا الفكري والعاطفي في كيفية تعاطينا وردّنا على الحدث او الخبر.1-اصطدمت مجموعات مسلحة كانت تقترب من قرى الشّوف سالكة طريق مشغرة-جبل الباروك,بالأهالي الذين أمرهم أحد المسلّحين بأن "سلّموا تسلموا", فأجابه أحد الرجال:ربما ضللتم الطريق هنا جبل الباروك ليست مزارع شبعا او فلسطين عودوا الى منازلكم لا نريد هذه الفتنة, فأمره ذلك المسلح بأن يسلم سلاحه هو وجماعته وألاّ سيبيد الدروز عن بكرة ابيهم.2-أبى وليدجنبلاط الا ان يفرجوا عن الأسرى قائلآ للأهالي أنّه لا يريد حربآ مع أحد ,كل ما يريده هو السلم الأهلي والتعايش بين الطوائف حتى لو حاولوا ان يهاجمونا فهم يجهلون مايفعلون.وقد كان الأفراج عن الأخوان في الوطنية بالتنسيق مع الأستيذ نبيه. 3- عدد المهاجمين كان حوالي المئة مع آلياتهم قتل بعضهم والباقي استسلم.

الحياد
مواطن -

الذين وضعوا صور الرئيس الاسد هم حركة امل وليس القومي السوري. ثم تيار المستقبل لا يمثل السنة فلا تبدؤوا بالطائفية. اما بالنسبة لحجز 70 من مقاتلي حزب الله فهذا ادعاء كاذب فلم يحتجز اي عنصر ما عدا الثلاثة الذين تم اختطافهم وذبحهم وهم عزل. لو كانوا احتجزوا سبعين مقاتل لما طلبوا تدخل المير ارسلان وما قاموا بتسليم عتادهم ومراكزهم للجيش . جماعة الاشتراكي لم يحتجزوا السبعين

الثار مدان
Amour de Liban -

الثأر مدان مثلما القتل مدان. وهنا الملام على القوى الامنيه انها لم توقف العصابات المسلحه من قتل الشعب المسالم الأعزل وايضا لم توقف ثأر اهالي الضحايا .-. احر التعازي و الصبر للأهالي القتلى جميعا .-. وهذه هي نتيجة استبدال العمل السياسي الدمقراطي بالسلاح .-. لا للسلاح لا للسلاح لا للسلاح لا لاي سلاح

عسكر لقمع العصابات
F@di -

كان يجب من اليوم الاول نزول الجيش الى الشوارع لقمع عصابات ومليشيات حزب الارتهان. وما قام به الاهالي في الشمال والجبل ما هو إلا رد فعل على ما شاهدوه من إجرام هؤلاء العصابات بحق مدنيين عزل لا يملكون لا سلاح ولا من يحزنون

عيب
عمري البحرين -

ودي اوصل كلمه لنصرالله !!! ......الى سويته في بيروت الحبيبه الجميله كل شئ حلو وجميل ماعدا جنودك وصورك وعيب عليك

المشكلة الحقيقية
fares -

أولا انا ضد استخدام السلاح في الداخل ومن أي جهة كانت المشكلة الحقيقية ليست في كمية السلاح وامكانياتة ..المشكلة الحقيقية بقناعة من يحمل السلاح ..والى اين يوجهة ...عندما يكون المقاتل مقتنع في الغاية والهدف وواثق من قيادتة واهدافها فأنة سيصنع المستحيل ..والعكس صحيح ولو ملكتة اسلحة الدنيا ...وفهمكم كفاية....فارس

الى الرقم 1
F@di -

ارسل لي الاميل الخاص بك وسأرسل الصور وسترى بعينك كيف تم اسر تلك العصابة وهي تضع على روؤسها ربطات صفراء على رأسها وقد تم حرق 7 سيارات جيب وتم الابقاء على 22 سيارة لم يتم حرقها وذلك بناء على طلب الجيش اللبناني مع العلم ان الذي تم هو بسلاح خفيف من قبل الاهالي وبعضهم كان مسلح بالسيوف لعدم وجود سلاح حتى خفيف

your provider
LebnaniminCanada -

Just want to say,if the showefat was ready the dammages to hesbollaha would have been a lot more ,as far as the shouf,could have been many more ... .So Mr mouaten/never heard anything from hezballoah and the espacially the kowmi that has any truce to it,The hizb alkowmi have lost their way long time ago and if Saadi was alive today you not see any of the kansos and the likes in this once great oranazation.

merci
souraty -

merci pour ton article et si possible d''avoir plus de photos sur beyrouth

الى تعليق 6
مراقب ايلافي -

..عموما اتفق معه ان المسلحين اكثر من المدنيين في لبنان .اما ردي على تعليق 6 فهو لم يسمع لكم احد صوتا حين كان حزب الله يصول ويجول في بيروت قبل انسحابه..وظهرت عنترياتكم على الابرياء العزل بعد ان انسحب حزب الله وسلم الامر الى الجيش..فتمالك اعصابك ياصنديد والا سوف يعودوا ثانية

to F@di
christian -

لقد تعود العرب من يجعلوا من الهزيمه انتصارا..و ها هم انصار ال14 شباط يعلنوا انهم اسروا وهزموا المقاومه...

الى 9 و10
F@di -

الى الرقم 9 اقول قوى 14 اذار لا تملك سلاحا وهذه القوى كانت تواجه رصاصات غدركم بالكلمة ولم يكن اصلا هناك قرارا لمواجهة تلك العصابات التي اظهرت عنترياتها على المنازل الفارغة والناس العزل واعتقد ان الخائف هو من يستقوي بسلاح غادر، اما الذي سمى الاسماء بأسمائها عندما كانت تلك العصابات تعيث الفساد لا يخاف إلا من الله. اما الى الرقم 10 اقول لك ان الزمن دوار وغدار يوم لك ويوم عليك فلا تنجر كثيرا وراء تلك الشعارات الفارغة لأن نفس الشعارات التي كانت تقال منذ 20 عاما لا تزال كما هي ولكن الادوار تغيرت والذي يستقوي بالخارج سترتد الامور عليه وتنحره والرابح الاكبر عدو لبنان

To Christian
Mohamed -

Excuse me Mr. Christian. What Mokamama ; you are talking about, the one that invaded Beirut just like Israel, burning cars, building and shooting at People. What they did is a big mistake and immoral as well. Now their weapons is classified just like all other ;militias ; . Unless everyone beleive in a democratic and central government with a strong army to protect everyone equally, everyone will go back to self protection and the civil war will occur again.

تعليق لعمري البحرين4
لبناني -

مابدي الومك بس اقولك ومن الجهل ماقتل وبدي تفهم الامور ع اصولها وبعدين احكي

شكرآ ايلاف
حرّ -

وقائع الى الأخوة المعلقين مع الشكر لأيلاف التي تتيح لنا جميعآ هذه الفرصة لكي نبيّن أفرادآ وجماعات عن مستوانا الفكري والعاطفي في كيفية تعاطينا وردّنا على الحدث او الخبر.1-اصطدمت مجموعات مسلحة كانت تقترب من قرى الشّوف سالكة طريق مشغرة-جبل الباروك,بالأهالي الذين أمرهم أحد المسلّحين بأن "سلّموا تسلموا", فأجابه أحد الرجال:ربما ضللتم الطريق هنا جبل الباروك ليست مزارع شبعا او فلسطين عودوا الى منازلكم لا نريد هذه الفتنة, فأمره ذلك المسلح بأن يسلم سلاحه هو وجماعته وألاّ سيبيد الدروز عن بكرة ابيهم.2-أبى وليدجنبلاط الا ان يفرجوا عن الأسرى قائلآ للأهالي أنّه لا يريد حربآ مع أحد ,كل ما يريده هو السلم الأهلي والتعايش بين الطوائف حتى لو حاولوا ان يهاجمونا فهم يجهلون مايفعلون.وقد كان الأفراج عن الأخوان في الوطنية بالتنسيق مع الأستيذ نبيه. 3- عدد المهاجمين كان حوالي المئة مع آلياتهم قتل بعضهم والباقي استسلم.