أخبار

الاتحاد الاوروبي والمغرب يبحثان اتفاق الشراكة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اعلن مصدر رسمي في الرباط ان المغرب يبدأ الجمعة في بروكسل مفاوضات صعبة مع الاتحاد الاوروبي رغبة منه في الحصول على "وضع متقدم" اكثر اهمية من اتفاق الشراكة البسيط الذي يربطهما منذ 1996.

وسيقترح المغرب على الاتحاد الاوروبي انشاء "هيئات قرار وادارة مشتركة" لارساء الوضع المتقدم. وقال يوسف عمراني مندوب الحكومة المغربية الى هذا الاجتماع، ان "طموح الوضع المتقدم يفترض ان يترجم على الصعيد المؤسسي بمفهوم شراكة جديدة مزودة بهيئات مشتركة للقرار والادارة".

ويعتبر المغرب ان "الشراكة بين المغرب والاتحاد الاوروبي ستغطي مجموعة واسعة من الانشطة التي تبدأ من الشأن العسكري وصولا الى الادارة المدنية للازمات".

وفي بروكسل، ستقترح الحكومة المغربية ايضا "خريطة طريق مشتركة" تتعلق بانضمامها الى السوق الداخلية للاتحاد. وقال عمراني ان خريطة الطريق هذه ستحدد المراحل التي يتعين اجتيازها و"بنود الحماية" لبعض المنتجات.

وقال المفاوض المغربي ان "البعد الانساني سيشكل القيمة الحقيقية المضافة لهذا الطموح" الذي يقضي بالوصول الى وضع متقدم. واكد ان "بلادي ترغب في البحث مع الاتحاد الاوروبي في كل الامكانيات التي ستتوافر للمؤسسات المغربية غير الرسمية"، "كالتبادل بين الاساتذة الجامعيين والتعاون في اطار المجلس الاقتصادي والمجلس الاوروبي ولجنة المناطق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات
مريم -

المرجو تزويد القراء بمزيد من المعلومات