أخبار

جعجع: فشل الحوار في الدوحة يجعل طلب قوة عربية أمراً ملحاً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السنيورة أكد أن بيان المعارضة اللبنانية مخيب للأمل
جعجع: فشل الحوار في الدوحة يجعل طلب قوة عربية امراً ملحاً


الدوحة: صرح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من قوى 14 آذار الاثنين بأن فشل الحوار الجاري في الدوحة يجعل طلب إرسال قوة عربية الى لبنان امرا ملحا، مشيرا الى ان الحوار " تلقى ضربة من المعارضة ". وقال جعجع " طرحي هو قوة سلام عربية في بيروت، وقد طرحته مع كل الاوساط ومع اللجنة العربية ". واضاف " في لبنان اليوم هدوء حذر. اذا كنا نريد استقرارا فعليا فهذا هو الحل ". وتابع " وفي حال فشل الحوار في الدوحة، هذا الطلب يصبح ملحا اكثر فاكثر ". وردا على سؤال عن احتمال فشل تجربة قوة سلام عربية كما حصل في الماضي، قال جعجع " اذا كانت التجربة تعيسة في تلك الفترة، هذا لا يعني ان التجربة الجديدة ستكون نفسها خصوصا اذا طرحنا قوة سلام تتكون من دول صديقة مع لبنان لا مصالح لها في لبنان ولا عداوات لها معه ".

وعما اذا كان المأزق الذي وصل اليه مؤتمر الحوار في الدوحة سينعكس توتيرا امنيا على الارض في لبنان، قال "نتمنى الا يفكر احد في توتير الاجواء في حال فشل الحوار. لكن الوضع بعد احداث بيروت اصبح هشا وبحاجة لقوة سلام عربية تريح الجيش اللبناني في انتظار الحل السياسي". ووقعت بين 7 و16 ايار/مايو مواجهات مسلحة بين انصار المعارضة وانصار الاكثرية في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية تسببت بمقتل 65 شخصا.

وانشئت في 1976 "قوات الردع العربية" التي ارسلت الى لبنان لوضع حد لما عرف في حينه ب"حرب السنتين". الا ان الدول المشاركة في القوة ما لبثت ان انسحبت تباعا لتقتصر القوة على سوريا. من جهة ثانية، اعتبر جعجع ان "الحوار تلقى ضربة كبيرة جدا بسبب بيان المعارضة، لا اعرف اذا كان سيتمكن من الخروج منها سليما".

وقال جعجع ان "بيان المعارضة اعاد الامور الى نقطة الصفر"، مضيفا ان "اللجنة العربية مع قطر كانت وضعت خارطة طريق للحل في لبنان اطاحت بها المعارضة". ورأى ان "المعارضة في العمق لا تريد الوصول الى انتخابات رئاسية". واصدرت المعارضة في وقت سابق الاثنين بيانا اكدت فيه "التزامها المبادرة العربية واستمرار الحوار في الدوحة وصولا الى تطبيق بنود بيان اللجنة الوزارية العربية في بيروت" الذي يقوم على الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وعلى قانون جديد للانتخابات "وتتويج الاتفاق بانتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمان".

وكانت قطر قدمت لطرفي النزاع بعد تعثر المفاوضات الاحد اقتراحا يقضي بإرجاء البت في قانون الانتخابات الى مرحلة لاحقة على ان يتم الاتفاق في الدوحة على توزيع النسب في الحكومة بين المعارضة والاكثرية وبعدها ينتخب قائد الجيش رئيسا.

هذا ووصف فؤاد السنيورة البيان الذي أصدرته المعارضة المشاركة في الحوار الوطني اللبناني بأنه "مخيب للامل". وقال السنيورة في تصريح للصحافيين في أول تعليق له على البيان الصادر عن قوى المعارضة بعد اجتماعها اليوم ان "بيان المعارضة لم يكن متوقعا ومن شأنه عرقلة الجهود المبذولة لحل الازمة".

واعرب عن امله في أن "يتم التوصل الليلة لحلول من قبل المتحاورين". من جانبه جدد رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع التأكيد ان "الأكثرية مستعدة للحوار" معتبرا ان "الأمل لم يعد كبيرا في ايجاد حل للأزمة". وشدد جعجع على "ضرورة حل الخلافات على المستوى السياسي لا بالسلاح لأنه لا يمكن أن يأخذوا بالسلاح ما عجزوا عن أخذه بالسياسة".

بدوره دعا رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط الى "ضرورة إعطاء هذه الفرصة القائمة في الدوحة الاهتمام الكامل لإنجاح الحوار دون التنازل عن الثوابت الوطنية واجماعات الحوار". وأكد جنبلاط ان "الحوار هو الطريق الأمثل للوصول الى استراتيجية دفاعية في مواجهة العدو الاسرائيلي بهدف حماية لبنان".

وشدد على أن "الحوار الهادئ والعقلاني يؤسس لمرحلة جديدة يكون عنوانها تحصين الساحة الداخلية وتحييدها عن الصراعات الدولية والاقليمية كي لا يدفع الشعب اللبناني مرة جديدة أثمانا لا طائل منها ولا تؤدي الا الى مزيد من الخراب والدمار". وقال جنبلاط ان "الشعب اللبناني يريد قيام دولة تحميه ويريد العيش بسلام وطمأنينة بعيدا من أن يكون لبنان ساحة صراع تعكس التناقضات الدولية والاقليمية على حساب مصلحته الوطنية العليا".

نائب في تيار المستقبل يتهم المعارضة بالمراوغة

بدوره انتقد النائب في تيار المستقبل نبيل دو فريج تمسك المعارضة بمواقفها دون ابداء اي تعاط مع المقترحات القطرية مطالبا اياها بعدم المراوغة. وطالب دو فريج في تصريح للصحافيين بضرورة تطبيق كامل اتفاق بيروت الذي ينص على اطلاق حوار من الدوحة حول التنظيمات الامنية والسلاح الذي اكد ان الجميع يجب ان يخضع للتنظيم وليس المقاومة فقط بما في ذلك تيار المستقبل.

وقال "اننا ضد استعمال اي سلاح حتى ولو كان حجرا في وجه اي لبناني وان الحوار يجب ان يطال السلاح".وأضاف ان الحوار يسير بين الجانبين وفق ما تم الاعلان عنه في بيروت ما عدا البدء في مناقشات حول التنظيمات الامنية مستغربا رفض المعارضة بدء الحوار حول هذه النقطة من الدوحة على ان تستكمل في قصر بعبدا بعد انتخاب الرئيس.

وأشار الى ان "مبادرة اللجنة الوزارية العربية لا ترجح بندا على بند وان الدم السائل في شوارع بيروت يتطلب طرح موضوع السلاح في حوار الدوحة وليس العودة الى بيروت دون طرحه وان تمسك الموالاة بذلك لا يشكل اي نوع من المناورة السياسية حسب اتهامات المعارضة".

عون: المعارضة طرحت مواقفها وتنتظر الجواب

من جانبه أكد رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون ان المعارضة اللبنانية متفقة على الحل وان هناك بيانات ومواقف تم ابلاغها الى المسؤولين القطريين. وقال عون في تصريح للصحافيين "نحن ننتظر الجواب من الموالاة حيث ان العروض قدمت من قبلنا ونحن لم نتخل عن المبادرة العربية وسبق ان قدمنا صيغا كلها متوازنة وعلى الفريق الآخر الاختيار".

وعن قول الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه لا توجد أي حلحلة للحوار قال "يبدو انه يعرف الأجوبة لدى الطرف الآخر". ورفض طرح موضوع سلاح حزب الله على طاولة الحوار قائلا "هذا الموضوع يطرح لاحقا". وعن توقعه للعودة الى بيروت أفاد "هذا يعود الى صبر أصحاب الدولة المضيفة".

من جهته اكد النائب في التكتل نفسه سليم عون "اننا وفي اليوم الرابع للحوار ندور في حلقة مفرغة في ظل عدم تعاطي الموالاة مع الطرح الذي قدمته المعارضة والذي هو في الواقع مبادئ اتفاق بيروت الذي رعته اللجنة الوزارية العربية". وقال ان فريق الموالاة يطرح مواضيع خارجة عن الاطار المتفق عليه في بيروت سعيا إلى تحصيل مكاسب اعلامية ولوضع اللوم على المعارضة في حال فشل الحوار.

واضاف ان البيان الذي اصدرته المعارضة في وقت سابق من اليوم يشير الى ان الحوار يدور في حلقة مفرغة بعد ان طرحت المعارضة صيغا رأت انها اساس الخروج باتفاق مقبول من الجميع. وشدد على ان البند الخامس المتعلق بعلاقة الدولة بسلاح المقاومة يناقش في بيروت بعد انتخاب رئيس الجمهورية.

واكد ان الانسحاب من الحوار وارد ومتروك الى اصحاب المبادرة واصحاب المسعى مشددا على ان المعارضة لن تكون بشكل من الاشكال مسؤولة عن إفشال الحوار. وأوضح ان "المبادرة العربية واضحة ونصها واضح ولا يقبل اي جدل او اجتهاد من حيث اقرارها بطرح موضوعي قانون الانتخابات والحكومة التوافقية فقط في حوار الدوحة".

وكشف عن ان رئيس الوزراء القطري اكد هذا الطرح في الجلسة الاولى من حوار الدوحة وانطلق العمل بشكل واضح وحقيقي في موضوع الانتخابات من خلال اللجنة السداسية وموضوع الحكومة الذي اخذته اللجنة العربية على عاتقها. واشار الى ان الحوار حول موضوع الحكومة توقف في اليوم الاول "ووافقنا على ذلك على اساس ان مناقشة موضوع قانون الانتخابات سيكون عاملا مساعدا في القانون الحكومي".

وحول المتغيرات التي يراهن عليها فريق المعارضة للتوصل الى اتفاق قال عون "نحن نراهن على تغير نوايا الفريق الآخر ومن ورائهم وآمل ان تكون تلك النوايا سليمة او نريدهم ان يقدموا لنا البديل اذا رفضوا اقتراحنا". وشدد على طرح الحكومة الانتقالية الحيادية واكد توافق الاطراف أهمية وجود سلطة تقبل بها الاطراف كافة في بيروت.

وحول قضية انتخاب الرئيس التوافقي قال انه "ووفقا لخريطة الطريق المتفق عليها في بيروت كان المفترض ان يتم انتخاب الرئيس بعد مرحلة الاتفاق على القانون الانتخابي وتشكيل الحكومة ولو كنا جاهزين للتوافق على هذين الموضوعين لذهبنا الى بيروت لأنه هو المعني بإدارة الحوار".

الجلسة الختامية للحوار تعقد الليلة بعد انتهاء أعمال اللجان الفرعية

وتعقد الجلسة الختامية للحوار الوطني اللبناني الليلة بعد ان انتهت اللجان الفرعية المنعقدة من اعمالها. وتعقد اللجنة الوزارية العربية اجتماعا في هذه الأثناء للتمهيد لإعلان البيان الختامي للحوار اللبناني في الدوحة. وستعقد الجلسة الختامية بعد اربعة ايام من بدء المؤتمر وذلك بحضور كافة اطراف الحوار ورئيس واعضاء اللجنة الوزارية العربية. ومن المقرر ان يعقد رئيس الوزراء القطري والامين العام لجامعة الدول العربية مؤتمرا صحافيا عقب الجلسة الختامية.

وكشفت مصادر في المؤتمر عن ان المواقف المتشددة عادت لتبرز من جديد بعد بيان المعارضة الذي اعاد التفاوض الى دائرة مفرغة بالتأكيد على التمسك بما تم طرحه في بيروت من مبادئ يريد فريق الموالاة ترجمتها الى واقع عملي خصوصا في ما يتعلق بالسلاح. واكدت المصادر ان بيان المعارضة أعاد ربط الاولويات ببعضها خلافا لمنطق بيان بيروت.

واعتبر وزير الشباب والرياضة اللبناني احمد فتفت المشارك في الحوار ان البيان يشكل "خروجا على ورقة بيروت". وقال فتفت "فوجئنا بهذا البيان وكانت الأمور على صعيد التفاوض تجري كما جرت في الأيام السابقة وفجأة صدر هذا البيان الذي يخرج عن كل الأصول والحد الادنى من التعاطي ونحن جئنا الى هنا لعقد اتفاق حقيقي ونسعى اليه لذلك لن نرد على هذا البيان ونعتبر انه وجه الى السلطات القطرية بل لصاحب الدعوة سمو الامير ورئيس الوزراء اللذين قاما بجهد هائل خلال اليومين الماضيين".

واضاف "هذا البيان وكأنه يحاول وضع عراقيل وينهي المفاوضات ويفرض شروطه وفي الوقت نفسه هذا البيان يخرج على اطار ما أعلن في بيروت وكان واضحا حيث يتحدث عن حكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب. واشار الى "ان اعلان بيروت يتحدث عن التزام عدم استخدام السلاح وهدنة اعلامية ووقف التخوين وهذا ما لم يحصل حتى الآن بشكل نهائي". وأوضح "ان بيان المعارضة اليوم مستغرب جدا ويخرج عن اصول المفاوضات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يستر
محمد -

انا لا استطيع ان افهم ماذا استفاد المواطن اللبناني العادي من هذه الديمقراطية بصراحة كلهم يسيؤوا للكل وللبنان اتسائل لو انه جنبلاط كان معه سلاح حزب الله شو كان عمل ..

الاقربون اولى
حسن نصر الله -

نعم اقتراح جيد ولا باس ان تكون هذه القوه سوريه بالكامل

Hiding
Lebanese -

El Arab hiding behind the blood chairs, Samir Geagea nothing can return our country only with our weapon is our GOD and willing, Earab interest never with you and your country , ElArab interest is with assassins syrians and persians from swalloing them in one hour, you''re not devil persians or assassins syrians, Elarab force the assassins ..... Suleiman as assassin presidnet for their own protection ElArab never agreed on our choice of president for our country ,ElArab chose the assassin protecting assassinssss Arab have no interest with us , with Lebanon as country only as item to trade with its people, ElArab rejecte yuo and Amin Jemeil for president , Bus when he decided to remove the assassins syrian regime, , Geagea you should trust and believe in your country and god only get away from these , blood and lands sellers, pay back for 60 years is cominggggg

they have no choice
ali -

they have no choice all their decsions come from damascus and tehran.they have no say in nothing.at the end it was a b.s in qatar to ease the pressure on syria.

الكابوس
عائدة -

الكابوس مستمر وهذا متوقع لأن المعارضة - معارضة وجود دولة لبنانية- ، لا تملك الحل وتتلقى التعليمات من إيران وسوريا وكل منهما تريد القضاء على لبنان كما بشرنا بهذا بشار سابقا ووجود الحرس الثوري الإيراني الذي انتقل من الضاحية إلى بيروت يريد صار يحلو له القاء فيها .

متل العادة
syriangirl -

بعمرن مارح يعرفو يحكمو لبنان لحالهن.. بزمانهم نادو للجيش السوري ليستتب الامن بلبنان.. وهلق بدهن الجيوش العربية يا سلاااااااااااامشوفو زياد الرحباني شوقال بالتمانينات;

إقتراح جعجع معقول لو
منكوب -

إقتراح جعجع معقول جدا لو أن القوة العربية تكون قوات سورية باعتبارها تعرف لبنان وتعرف كيف تتعامل مع اللبنانيين

التدويل
خوليو -

وكما قال تشرشل العرب لايعرفون كيف يحكمون ولايدعون غيرهم يحكمهم، التدويل هو الحل ونزع سلاح عصابات حزب الله بالقوة الدولية، هذا حزب هدفه تدمير لبنان الحر لصالحح دولة الفقيه، على الموالاة انتخاب رئيس بالنصف زائد واحد مع حماية دولية ، هل اقتنع السيد بري أن الحوار لامعنى له، أما هذا العون فالتاريخ سيحاسبه على خراب لبنان

مجرم ويزايد
شاكر الموسوي الحسيني -

جعجع حريص على القانون ، فلماذا لا يطبق القانون على نفسه ؟

اتسع الخرق علىالراقع
الهدهد -

من يظن ان من يسمون انفسهم معارضه يسعون الى حل فيه مصلحة لبنان فهو بلاشك واهم والف واهم هذه المعارضه ليست مخيره بل مسيره وتفتقد البصيره فهي ورقه بيد الغير لأجل الحصول على مكاسب من المجتمع الدولي وبالاخص من الامريكان وبالطبع ليس من ضمنها اي شئ في صالح لبنان,فهم حريصون على وضع العراقيل اماماي شئ لمصلحة الدوله ومن هوحريص علىاستقرارها,ويجب الاننسى ان المحكمه الدوليه من ضمن مساوماتهم فالمجرم لايمكن ان يسمح للف الحبل حول رقبته بأي حال من الاحوال...فسوف يماطلون ..ويماطلون..ويماطلون حتى يقضي الله امرا كان مفعول

بل قوه دوليه عربيه
kjfku -

ازعم ان التواجد علي ارض الواقع بلبنان من خلال قوه عسكريه اصبح ضروره قصوي لمواجهه التغول الايراني - و للخبره السيئه السابقه عن القوات العربيه ادعو الي قوه دوليه / عربيه تكون الغلبه فيها للقوات الدوليه و يكون اول اولوياتها تأمين حدود لبنان خاصه مع سوريا و اشدد علي حدود سوريا مع لبنان و تجفيف منابع تمرد المعارضه و املاء الشروط مباشره بعد خطف بيروت استغلالا للأثر الترهيبي لاحتلال بيروت لفرض شروط من واقع نفسي ترهيبي - وها نحن نلحظ صمت وليد جنبلاط - لدي سؤال برئ ماذا يفعل نبيه بري بقطر بعد ان اغلق فرصه الحوار بالداخل ...؟؟ كان يلوح اثناء صعوده للطائره يلوح بسلسه مفاتيح و أسر لمرافقيه انه معه مفاتيح ماستر كي لقاعات عديده يمكنه اغلاقها عند الضروره

سلاح الميليشيات
Abu Ali -

عندما وجّه ;حزب ولاية الفقيه ; سلاحه نحو صدور اللبنانيين العزل في بيروت، والجبل، والشمال، والبقاع الغربي، وضع بذلك بند السلاح في مقدمة اي مناقشة سياسية في لبنان، لا بل انه حول هذا البند شرطاً مسبقاً لأي اتفاق، ومن دون بته لا اتفاق، ولا حل، ولا وفاق، ولا تسوية، بل مزيد من التدهور، واتساع الهوة السحيقة بين معظم الشعب اللبناني والحزب المذكور تحت عنوان ان لا شرعية لهذا السلاح ايا تكن موازين القوى على الارض اليوم، وقد لا تكون نهائية!ان المطلوب خطة امنية - عسكرية شاملة تبدأ من بيروت العاصمة، فتوضع تحت حماية لبنانية - عربية - دولية على قاعدة تجريدها من كل سلاح او وجود امني وعسكري بما في ذلك الملاذات التي يستخدمها قادة ;حزب ولاية الفقيه ; داخل الاحياء. على ان تناط بالجيش اللبناني مهمة تجريد المدينة من السلاح إما طوعا وإما بالقوة، ودهم المخازن والمنازل بحثا عن السلاح بكل فئاته. لا بل ان المطلوب اعلان حالة الطوارئ في العاصمة وتحويلها منطقة عسكرية تماماً، مع التأكيد على قيادة الجيش استحالة التعايش بين الجيش والسلاح غير الشرعي.

لو كان
محمد العماري -

لو كان الحل لبناني اي جميع الفصائل المتناحرة لاتستمع ولاتذعن لجميع الضعوطات القادمة من الخارج لخرج لبنان من محنته الراهنة انا لااعرف ماهي مصلحة امريكا ومصر والاردن وايران وسوريا بهذا البلد الذ ابتلى بالحروب التي طحنت ابنائه على مر السنين

كل سوريا
جرب -

الله يخليكون حلوا عن سما سوريا..ما بدنا نرجع على لبنان و لا بدنا نسمع اخبار لبنان و لا بدنا نشوف لبناني في سوريا..واللي عم يحكي عن مراقبة الحدود يا ريت بس يطلب من حكومته و جماعته اغلاق الحدود نهائيا..ولك منرتاح من همكون و مشاكلكون..ولك صرعتونا و هلكتونا يا منارة الشرق..

الواقع او المفترض
برجس شويش -

ربما لا افقه كثيرا في السياسة، النظام السوري احتل لبنان وحارب الفلسطينين في تل زعتر وقتل كمال جنبلاط وحارب كل القوى اللبنانية في فترات مختلفة وسيطر على لبنان سياسيا واقتصاديا وزج الالاف منهم في سجونه وحارب اسرئيل بدماء اللبنانين وعلى جبهتهم، فمن هو عدو لبنان سوريا ام اسرائيل؟؟؟

أنا مع جعجع
صوري -

أنا مع اقتراح جعجع حول ضرورة عودة القوات السورية للبنان.

حزب الله حريص علي لب
حسن -

حزب الله حريص علي خــــــــــــــــراب لبنان

الموالة هي المعطلة
أبو هادي -

يكفي ان تعرف موقف الولايات المتحدة من الحوار لتعلم من يكون المعطل, كعادتهم يريدون تقسيم بيروت حسب مزاج كل شخص منهم, ما يناسب جعجع وسعد والحاشية الكريمة, ارسال قوة عربية لن يكون تدبير ذكي بعد كل هذه الاحداث, لان الثقة بالدول العربية انهزت من قبل الجميع, وعندما يصرح بذلك جعجع فذلك يعني بالتأكيد ليس سوريا من ضمن القوات بل لعله يقترح قوات من ما يسمى الدول المعتدلة او , والتعامل معها سيكون قاسي جدا لانهم هم من اغتالوا مغنية وهم من تامروا على لبنان بحرب تموز , يعني هؤلاء كبش محرقة حيث سيتم الانتقام منهم بجنودهم ويتم حرقهم عن بكرة ابيهم وبالطبع الجيوش العربية لها باع طويا! وخبرة بالقتال منذ ان توقفت عنه منذ ما يزيد عن 50 عاما ومنهم من قاتل نظريا فقط, Good Luck.

لبنان يحتاج انتداب
جوع وتشرد -

لبنان فشلت فيه الحلول العربية ويحتاج انتداب دولى وليس لبنان فقط بل حفنة من الدول التى تنتقم من مواطنيها تحتاج هذه المساعدة الدولية المصيرية كبديل للجوع والتشرد

إلى kifko
سمر -

بقترح تكون القوة الدولية حصريا (أمريكا و أسرائيل)وتغلق جميع الحدود اللبنانية مثل ما بدك ياkifkoمع الدول العربية حتى يتثنى لها أن تفعل ما تفعله في فلسطين والعراق

مين عم يحكي
محمد ياسين -

جعجع عم يحكي من جديد ياسلام ليش يا جعجع مين اللي عمل المشاكل بلبنان غيرك انتي وجماعة الجميل. حرب ال 75 بلشت من قبل جزب الكتائب تحديدا وهو اللذين قاموا بعمل الكمين للفلسطينيين والتاريخ يذكر هذا جيدا و بإعتراف الكتائبيين لما دخلت سوريا الى لبنان دخلت مشان تحمي الكتائبيين لك اقرأو التاريخ جيدا قبل تعليقاتكم المفذلكة وحاجة خيانة لما كانت سوريا بلبنان كان الأمن و الأمان ولما طلعت رجعت الإغتيالات من جديد شو معناة هالكلام انوا بعض المتصهينيين من اتباع الشيطان والجميع يعرفهم جيدا وتاريخهم حافل بالمجازر بس ما بزعل غير على سعد الحريري هوي الخسران اولا و اخيرا المصيبة انوا هوي مانوا عرفان وين الصح ووين الغلط لأنوا اللي حواليه أوهموه انوا سوريا هي عدوته الى متى يا حريري اصحى بقى و فكر بمستقبل وطنك العزيز الغالي وابعد عن شلة الغدر و الصهاينة أمثال جعجع و جنبلاط وفتفت وحمادة. نصيحة ياسعد الحريري ارجع لأصلك يا ابن الأصول

اقتراح ممتاز لجعجع
عمر الحموي -

الدكتور سمير جعجع رجل عاقل ومنطقي , وبات لديه خبرة وحكمة واسعة في الوضع اللبناني وهذا ما يخيف اعداء لبنان الداخليين والخارجيين....اقتراحه ممناز وصادق وعملي ,ومعظم الشعب اللبناني يؤيد هذا الاقتراح لانه لا يمكن ممارسة اي حياة ديموقراطية بحريةمن قبل اي فئة او طائفة لبنانية بما فيها الشيعية , في حين ان سلاح فئة من اللبنانيين يدعون المقاومة (وهم في الحقيقة يخططون بنفس طويل للاستيلاء على السلطة)... ويوجهون اسلحتهم على اخوانهم اللبنانيين العزل في الداخل ...

the arms of Hizbulla
nurdat -

I will never forget what sameer jajaa had done in Tel azzatar refugee camp and i will never forget what bashir al jmayel done with Barak in sabra and shateela camp, jajaa and amen al jmayel are asking Hizbullah to deliver their arms, so what is about their arms did they ever deliver their arms, I am not with any of the troops but I am with the troop who is defending my country from Israel or from any greedy people against my country. I will support Hisbullah until the palestinian problem solved and until our country is safe from Israel greedness. and I can feel that Hisbullah is not after rulling lebanon, but after defending lebanon. What jajaa, al hariri, al jmayel done for our prisoners in israel, and what they offered the lebanese people, they took more than giving. Our ministries are curse of lebanon. and I hope we get rid of this curse. I am asking all lebanese to be reasonable and to know what is going for them but without using arms or without killing each other. If those troops are really care about their countries they have to be one troop against their enemies. we are weak and that why other countries are involving in our internal politics. i am calling all the good guys to think seriously about our children future and to make a peace strike against all troops until to become one lebanese troops apart from religion. it is lebanon who is dying, it is our future who is dying and for how long we will keep silent. i do not like people accusing syria or iran we have to accuse our leaders who are allowing others to interfer in lebanon policy. Our voice will be for the peace of lebanon but we will never forget the ones with bloody hands . I do not believe in any of our leaders but with the one who cares about us apart from religion. and I am still hope that there will a good guy some where .