أخبار

سويسريون هربوا معدات لبرنامج نووي ليبي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
جنيف: قالت السلطات السويسرية الجمعة ان ثلاثة مهندسين سويسريين يشتبه بتورطهم في تهريب معدات لبرنامج نووي ليبي، كانوا يملكون خططا مفصلة لصنع اسلحة نووية لدى اعتقالهم في تشرين الاول/اكتوبر 2004.
واوضح رئيس الاتحاد السويسري باسكال كوشيبين اثر نشر معلومات في الصحف المحلية ان الحكومة اتلفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 هذه الوثائق لانه كان يتوجب "باي ثمن تفادي وقوع هذه المعلومات في ايدي منظمة ارهابية".
واضاف كوشيين في بيان "ان الامر يتعلق بخطط مفصلة لصنع اسلحة نووية واجهزة طرد مركزي تعمل بالغاز للحصول على اليورانيوم المخصب الضروري لهذه الغاية اضافة الى انظمة توجيه للصواريخ".
واضاف الرئيس السويسري الذي رفض الرد على اسئلة الصحافيين، ان الوثائق المتعلقة بالتكنولوجيا النووية التي تمت مصادرتها من ثلاثة مهندسين (شقيقان ووالدهما) "لم يكن من الممكن الاحتفاظ بها لمدة اطول دون انتهاك واجبات سويسرا التي ترتبها عليها معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية".
وتابع "خلال العام 2006 قادتنا مؤشرات الى استخلاص ان مختلف القوى النووية الرسمية علمت بان سويسرا تملك وثائق بالغة الحساسية مصدرها الاصلي ابو القنبلة الذرية الباكستانية" عبد القدير خان.
وكان خان اعترف بانه قدم تكنولوجيا نووية لدول ترغب في التزود سرا بالقنبلة الذرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا ليبيا
ابو فراس -

يعنى كل فترة من الزمن تتطلع علينا دولة اوربية تتهم ليبيا بالنووى هو مفيش فى العالم إلا ليبيا ياجماعة سيبوا ليبيا فى حالها كفانا ابتزاز لدولنا العربية مرة بالنووى ، مرة بالاحتلال كالعراق مرة بالتخريب الاقتصادى ياناس ارحمونا.