أخبار

الخلايا الإرهابية المغربية تتاجر في المخدرات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أحمد نجيم من الدار البيضاء: كشفت المعطيات الأولية أن الخلية الإرهابية التي فككت أخيرا في المغرب والمعروفة ب"خلية فاس الناظور" مرتبطة بشبكة للاتجار في المخدرات، فقد توصل المحققون المغاربة إلى أن أعضاء من هذه الخلية كانوا يتاجرون في المخدرات في الشمال المغربي، وأنهم كانوا يعبرون الحدود المغربية الجزائرية بسهولة كبيرة. المخدرات المغربية كانت تصدر إلى إسبانيا، عن طريق مدينة سبتة المحتلة.
ووقف معطيات حصلت عليها "إيلاف"، فإن هذه الأموال التي كان يجنيها هؤلاء المتهمين كانت توظف في إدارة الخلية والإعداد اللوجيستيكي لعملياتها بالعاصمة البلجيكية بروكسيل.
كما كشفت المعطيات الأولية أن الشبكة المفككة أخيرا كانت على صلة بشبكات للهجرة السرية تنشط في الشمال المغربي، وأنها تمكنت من تهريب متابعين من قبل السلطات الأمنية المغربية إلى الجارة الشمالية للمغرب.
هذه الطريقة كانت اعتمدتها "طالبان" في أفغانستان، إذ لجأت إلى الاتجار في المخدرات لتمويل أنشطة الحركة الإرهابية العسكرية والسياسية، وقد أظهرت التحقيقات التي سبق أن خضع لها متهمون بالانتماء إلى خلايا إرهابية، أن بعض الخلايا على صلة بمهربين كبار.
وكانت السلطات المغربية فككت ما يعرف بخلية "الناظور فاس" التي قيل إن متزعمها هو عبد اللطيف بنعلي، بعد دعم كبير من المخابرات البلجيكية. فأغلب الأعضاء 11 يعيشون في المملكة البلجيكية وهم دون العشرين من العمر، وكانت الخلية تجند متطوعين للذهاب إلى ما يعتبرونه جهادا في العراق، بالإضافة إلى معسكرات "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" بالجزائر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف