أخبار

الجزائري حسين آيت أحمد يرد على حسين هيكل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد نجيم من الدير البيضاء: في رد هو الثاني على تصريحات الصحافي المصري محمد حسين هيكل بعد عبد الهادي بوطالب، مستشار العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، نفى الزعيم التاريخي لجبهة القوى الاشتراكية (معارضة) حسين أيت أحمد، ما نقله هيكل على قناة "الجزيرة" حول تواطؤ مغربي مزعوم في تحويل اتجاه الطائرة التي كانت تقل سنة 1956 قادة جبهة التحرير الوطني من مدينة الرباط الى تونس العاصمة.

وقال آيت أحمد، في برنامج على قناة "ميدي1 سات" تبثه اليوم "إنه لم يكن من الوارد نهائيا أن يكون هناك تواطؤ من قبل السلطة المغربية، ما دام أن ولي العهد أبلغ الملك محمد الخامس بتحذيري ومخاوفي بخصوص المخاطر التي قد يتعرض لها الملك"، الذي كان يرغب في أن يستقل نفس الطائرة التي تقل القادة الجزائريين و"اقترحت بنفسي استخدام طائرة ثانية".

وأوضح آيت أحمد في برنامج تبثه القناة المذكورة حول موضوع "عن تحريف التاريخ: إعادة ارساء الحقيقة"، أن ما نقله هيكل حول موضوع تحويل الطائرة مجرد "افتراءات سخيفة وغريبة"، وأوضح أن"مصالح الاستخبارات الفرنسية، هي التي تقف وراء تحويل اتجاه الطائرة التي كانت تقل خمسة من قادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية المتجهة الى تونس، نحو الجزائر العاصمة، في22 أكتوبر1956.

وأضاف آيت أحمد في التصريح نفسه الذي حصلت وكالة الأنباء المغربية على تفاصيله قبل البث "تعودت على أن لا أندهش عندما يتم ترويج أكاذيب سخيفة وغريبة هدفها الوحيد هو تزييف الحقائق بشكل تام " مضيفا أن الأساسي هو "تمكين الرأي العام المغاربي من معرفة الحقيقة".

وأكد أن الاستخبارات الفرنسية "لم تكن في حاجة الى تواطؤ" مادام انها كانت انذاك متواجدة في كل مكان "في المغرب، في تونس وحتى في القاهرة". وتزامن هذا الحوار مع حوار كان أدلى به قبل أيام عبد الهادي بوطالب، مستشار العاهل المغربي الحسن الثاني، لجريدة "المساء" وفند خلاله ما قاله هيكل للقناة القطرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اي حقيقة
ماجدة -

باي حق يملك هيكل الحقيقة هو يخاطب المشاهدين و لا ينقصنا سوى اخد الكراسة والقلم وكاننا في المدرسة الابتدائية واي حقيقة يملك طالما انه يسرد وقائع بدون شهود وهل يملك هيكل الجراة الكاملة ليتحدث عن عرب وشخصيات متواطئة فعلا مع الصهاينة كفانا استهتارا بعقول الناس يا هيكل

مدرسة هيكل...
عبد الباسط البيك -

الأستاذ محمد حسنين هيكل صحفي لامع ذو إمكانيات معلوماتيه كبيرة .لكنه يخلط بين الوقائع و تحليلات الأحداث . لا شك بأن للسيد هيكل عداوة تاريخية مع جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله , و هذا ليس إختلاقا أو ترتيب تهمة للسيد هيكل لأن ما كتبه خلال سنوات طويلة حول المغرب و المرحوم الملك الحسن الثاني يؤكد ما نقول . السيد هيكل يقول أنه كان من المعجبين بشخصية الملك الراحل و لكن عداوتة كانت تختبئ تحت مظاهر الإعجاب. في حوار ثنائي لي مع الصحفي الأمريكي اللامع جميس ريستون سألته عن رأيه بالسيد محمد حسنين هيكل , فقال لي أنه صحفي ذكي جدا و يتوفر على معلوات كثيرة و لكنه لا يستفيد جيدا من تلك المعلوم بشكل دقيق , أو أنه يستخدمها بشكل غير صحيح . و أعتقد أن المعلومة التي ما برح يرددها السيد هيكل عن علاقة بعض الأجهزة و الشخصيات المغربيةبإختطاف طائرة قادة جبهة النحرير الجزائريةهي بعض من تلك الفبركات الإعلامية . فك عقدة هذا اللغز الذي يثيره السيد هيكل قد يكون بيد الرئيس الجزائري السابق السيد أحمد بن بلا ..و لا ندرى من أوحى للآخر بهذا الحدث المختلق ...؟؟؟

الهيكل
------ -

إن تصريح الهيكل يندرج في إطار الحملة العدائية المبية التي تقوم بها جهات معروفة ضد المغرب و ضد رموزه . إن مواقف المغرب و المغاربة من نضال الشعب الجزائري إبان الإستعمار معروفة عند الخاص و العام .جاحد من يتنكر للدعم الذي قدمه المغاربة لإخوانهم الجزائريين. و ها هو أحد زعماء الثورة الجزائرية يكذب تصريحات التي أدلى بها الهيكل الذي سخر قلمه لخدمة جهات لا ترغب في بناء مغرب عربي موحد .

احاديث هيكل
مصطفي ابو الخير مصري -

ان للعرب حقوق عن ما يحدث لهم اليوم عليهم اولا استبيان الحقيقة عن هزيمة 67 ومحاكمة من كان السبب في هذه الهزيمة التي جلبت العار وكل انواع الهزائم السياسية والاقتصادية والعسكرية وعلي رأسها اثبات وجود واعلان حقيقي للدولة الفلسطينية وهذا ما اكددتة جولدا مائير بعد ايقاف النار بعد الهزيمة حينما اعلنت بكل صراحة(ان عبد الناصر افاد الدولة الاسرائيلية اكثر من ابنائها بحربة ضد اسرائيل ) وطبعا تقصد الجهل والتخلف الناصري الذي جلب العار والهزيمة للعرب ومن بين هؤلاء الناصرين الصحفي هيكل الذي يحدثنا عن هزيمة 67 اولا ويسبب الاسباب الحقيقية التي جلبت تل الهزيمة للعرب وضياع كرامة العرب دون ان يتحجج بالرباط الامريكي الاسرائيلي حيث انة كان يوجد رباط مصري روسي مقابل هذا الرباط اي ان الخلل كان سببة الناصريون

؟؟؟؟؟
جزائرية -

شهد شاهد من أهلها

هيكل الأموات
الفيصل - الرياض -

أقترح على هيكل العودة للكتابة عن الأموات فهم لا يردون !!!!!!!