أخبار

تراشق بين حزبي طالباني وبارزاني حول إنتهاكات حقوق الإنسان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الإئتلاف الشيعي يرفض منع إستخدام الرموز الدينية للدعاية الإنتخابية
تراشق بين حزبي طالباني وبارزاني حول إنتهاكات حقوق الإنسان
أسامة مهدي من لندن:
رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إتهامات وجهها له قيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني بالمسؤولية عن غالبية إنتهاكات حقوق الإنسان التي تحصل في الإقليم... بينما أكد الإئتلاف الشيعي العراقي الحاكم رفضه منع إستخدام الرموز الدينية والمساجد في العمليات الإنتخابية.
ورفض ناطق بإسم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني بشدة اتهامات وجهها إليه الملا بختيار الناطق بإسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني، قال فيها إن نسبة 77 في المئة من الإنتهاكات التي إرتكبت في إقليم كردستان يتحمل وزيرها الديمقراطي الكردستاني. وقال الناطق في تصريح صحافي وصلت نسخة منه إلى "ايلاف" اليوم متسائلاً "إننا لا ندري على أي أساس قسم الملا بختيار هذه النسب، معتبرًا حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني من إنتهاكات حقوق الإنسان بسبعة وسبعين في المئة". وأضاف ان الديمقراطي الكردستاني "ليس منظمة تنفيذية كي يتحمل مسؤولية أي إنتهاكات وهو حزب سياسي ويمارس النشاط السياسي، وإذا كانت هناك إنتهاكات فإن الحزب الديمقراطي لا يتحمل مسؤوليتها والملا بختيار كناطق بإسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني حر في تحميل أي نسبة في المئة من تلك المسؤولية على عاتق حزبه الإتحاد الوطني لكننا نرفض ذلك الإتهام الموجه إلى الديمقراطي الكردستاني". وشدد الناطق على أن الديمقراطي الكردستاني "كان ولا يزال يؤمن بحماية حقوق الإنسان ويواصل جهوده للقضاء على ظاهرة إنتهاكات حقوق الإنسان مشددًا دومًا على تنفيذ القوانين وحماية كافة حقوق مواطني كردستان.
وكان الملا بختيار وجه انتقادات إلى الحزب الديمقراطي في تصريحات نشرتها صحيفة "كوردستان رابورت" أمس الأول واتهمه بإرتكاب معظم انتهاكات حقوق الانسان في اقليم كردستان العراقي الشمالي الذي يحكمه الحزبان منذ عام 1991.
ويأتي هذا التراشق الكلامي في وقت دقيق بالنسبة إلى علاقات الحزبين حيث يجريان حاليًا مباحثات مكثفة لتشكيل حكومة كردية موحدة جديدة تضم وزراء منه، ما يعيد تشكيلها رئيسحكومة الإقليم الحالية نجيرفان بارزاني.
وكان منتظرًا ان يتسلم الاتحاد الوطني الكردستاني أواخر العام الماضي رئاسة حكومة إقليم كردستان وذلك بحسب الإتفاقية المبرمة بين الحزبين الرئيسين في الإقليم، لكنه تم الاتفاق فيما بعد على تمديد رئاسة نجيرفان بارزاني لها عامًا آخر. ولذلك فإن مباحثات تجري حاليًا بين الحزبين الرئيسين واحزاب صغيرة أخرى لتقليص عدد وزراء الحكومة المنتظرة إلى 15 او 17 وزارة من أصل 36 وزارة حالية من خلال الجمع بين وزارتين أو ثلاث في وزارة واحدة بحكم تقارب عمل بعض الوزارات.
وبحسب الإتفاقية المبرمة بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني ومدتها عامان، فإن رئاسة الحكومة تكون للحزب الديمقراطي بينما تكون رئاسة البرلمان للإتحاد الوطني وتصبح رئاسة الحكومة للإتحاد الوطني بعد إنقضاء العامين بينما تصبح رئاسة البرلمان للحزب الديمقراطي.
يذكر أن إقليم كردستان هو كيان اشبه بالمستقل ويقع في شمال العراق وانشئ عام 1992 وله علم وشعار ونشيد ورئيس وبرلمان وقوات خاصة به. وانقسمت حكومة وبرلمان الإقليم إلى جزئين عام 1994 بعد نشوب خلافات داخلية بين الحزبين في الحكومة والبرلمان حيث شكل الاتحاد الوطني حكومة وبرلمانًا خاصًا به واتخذت من محافظة السليمانية عاصمة لها وشكل من جهة اخرى حكومة وبرلمانًا خاصًا به واتخذت من محافظة اربيل عاصمة لها .
ثم تم عقد اجتماع في محافظة اربيل في العشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 2006 للحكومتين للاتفاق على حكومة موحدة وتم تكليف نيجيرفان بارزاني بتشكيلها . وحكومة اقليم كردستان هي السلطة التنفيذية للقرارات التي يسنها المجلس الوطني لاقليم كردستان (البرلمان).الائتلاف الشيعي يرفض منع استخدام الرموز الدينية في الدعاية الانتخابية
رفض المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بزعامة السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي العراقي الموحد بندًا في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات ينص على منع إستخدام الرموز الدينية ودور العبادة في الدعاية الانتخابية.
وأشار النائب عن كتلة الائتلاف القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي حميد رشيد معلة إلى أن المجلس الأعلى اعترض بشدة على منع استخدام المساجد والحسينيات في الترويج للقوى السياسية المتنافسة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة. وأشار إلى أن دور العبادة هي من الأماكن المهمة التي يجتذب بها المجلس الناخبين.
واضاف أن هناك نواحي وأقضية لا يوجد فيها سوى المسجد مكانًا لإلتقاء الناس والحديث عن الانتخابات . وشدد بالقول على أن هذا البند يحرم الائتلاف من "فرصته" في جذب أكبر عدد من الناخبين إليه. واكد في تصريح بثه "راديو سوا" أن الرموز والشخصيات الدينية هي شخصيات وطنية تمثل العراق، وثم فإن المجلس الأعلى حريص على أن تكون ضمن الدعاية الانتخابية له لما تمثله من ثروة قيمية ولما لها من ثقل في الترويج لأفكار المجلس الأعلى الإسلامي وقيمه .
ودافع معلة عن نظام القائمة المغلقة الذي تعرض للانتقاد الشديد بعد استخدامه في الانتخابات السابقة لأنه لم يتح للناخب التصويت لمرشح واحد بل أجبره على انتخاب قائمة كاملة وهو الأمر الذي أدى إلى نجاح كثير من الشخصيات في الوصول إلى مجلس النواب من دون أن يكونوا معروفين للناخبين: ويأتي اعتراض المجلس الأعلى على منع استخدام الرموز الدينية ودور العبادة في الدعاية الانتخابية ليعمق من الخلاف الذي يواجه إقرار قانون انتخاب مجالس المحافظات في مجلس النواب الذي يناقشه منذ ايام عدة. وقد دفع هذا الخلاف عددًا غير قليل من النواب العراقيين إلى التسليم بالعجزعن تمرير القانون في مدة زمنية تتيح للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر مطلع تشرين الأول (اكتوبر) المقبل الامر الذي يرجح تأجيلها لشهرين مقترحين حاليًا .
وعقدَت قيادتا المجلسِ الاعلى الاسلامي العراقي وحزبِ الدعوةِ الاسلامية اكبر فصيلين سياسيين في الائتلاف اجتماعًا أمس بحضورِ الحكيم ورئيسِ الوزراءِ الامين العام لحزب الدعوة نوري المالكي.
وقال المالكي إنَّ الاجتماعَ بَحثَ سُبلَ تنشيطِ العمليِةِ السياسيةِ واستكمالِ الحكومةِ لتشكيلتِها الوزارية. واكد أنَّ العمليةَ السياسيةَ تسيرُ باتجاهِ التوحدِ وانَّ المرحلةَ الحالية بحاجةٍ الى تثبيتِ النجاحاتِ والمكاسبِ التي تحققت. وعن عمليةِ ام الربيعين في الموصل قال رئيسُ الوزراء إنَّ العمليةَ استهدفت عصاباتِ البعثِ والقاعدة ممن عطلوا الحياةَ واشاعوا الفسادَ مشيراً الى أنَّ العمليةَ حَرصت على حمايةِ المواطنين وحقوقِ الانسان. وعن عودةِ وزراءِ جبهةِ التوافق اعرب المالكي عن أملهِ بأنْ يُحسَمَ الامرُ في اليومينِ المقبلين.
معروف أن الإئتلاف الشيعي كان قد استخدم اسم وصور واقوال المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني في الانتخابات النيابية السابقة التي جرت اواخر عام 2005 لأظهار تأييده للائتلاف ودعمه له الامر الذي ساعده على الحصول على غالبية الاصوات خاصة في مناطق الجنوب الشيعية. وللائتلاف الشيعي حاليًا 83 مقعدًا في مجلس النواب البالغ عدد أعضائه 275 نائبًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلفور جديد
د,حميد علي -

التيار الشيعي الديني السياسي منذ تأسيسه في الخمسينيات من قبل جهاز السافاك / المخابرات الايرانية في زمن شاه ايران ولغاية الان ، يمارس هذا التيار بمختلف احزابه دورا تخريبيا قذراً ضد العراق لصالح ايران ، فعناصر الاحزاب الشيعية الموجودين في حكومة الاحتلال يعتبرون العمالة للمخابرات الايرانية عبادة وجهاد لخدمة الاسلام ولايشعرون بعار الخيانة الوطنية ، وهم يعملون ليل نهار لتحطيم العراق وتسليمه جثة هامدة الى ايران ، والتيار الاسلامي اضافة الى خيانته للعراق فهو صادر الحريات الاجتماعية للمجتمع واعاد المجتمع للقرون الوسطى ويكون بهذا قد تفوق بدرجة الاجرام والخيانة على التيارين الماركسي والقومي ، وما قدمه من ضحايا كانوا ضحايا لأفكار تنظيماتهم الظلامية وليسوا شهداء من اجل العراق اما الاحزاب الكرديه فهي .مجاميع من عصابات القجقجية التي وضعتها نفسها كبندقية للإيجار ومرتزقة يعملون لمن يدفع اكثر ، ومضى عليها اكثر من خمسين عاما وهي تحمل السلاح وتمارس التخريب والاجرام والقتل ومحاولة تدمير العراق . والان يلعب الائتلاف الشيعي المتخلف الذي يعيش خارج الزمن دورا قذرا في تدمير هذا البلد ومايحدث من شرذمه للبلد على ايدي قادة الشيعه والمتمثله بحكومه الاحتلال الفارسيه شاهد والسرقات واتلسطو والاختطاف واللصوصيه هي شعار دائم اما الدور الكردي فهو واضح للجميع ولا لبس فيه من انهم يعملون من اجل تمزيق الدوله وتشريد الشعب لأقامة الكيان الكردي الصهيوني الموعود ...الخزي والعار لحكومة الاحتلال وعاش شعب العراق .....شكرا لأيلاف

حكومة الميليشيات
صلاح زيدون -

ما هذه الصور المنشوره ..صور قبيحه ومكروهه ...صور ثقيلة الظل لهؤلاء قادة العصابات والقتل والبشمركه المجرمين والارهابيين ....هؤلاء يجب محاكمتهم فخلف هذه الابتسامات عمالات وعصابات وفرق موت وتفجير ودم وثأر وانتقام واصرار على تدمير كل المنطقه ...الاحزاب الكرديه والشيعيه تشترك بمشروع قديم جديد وهو تقطيع العراق ومحو الدوله وانشاء كيان شيعي كردي مكروه في المنطقه تابع لأيران وامريكا على حساب ملايين المسلمين والبشر وملايين الاجيال من اجل 2مليون كردي ومن اجل كم عمامه شيعيه ....هؤلاء هم نموذج لحكومة المالكي سيئة السمعه والتابعه لمراجع قم وكلنا نتذكر يوم اعدام الرئيس الراحل كيف حولت هذه الحكومه مناسبة العيد ويوم الحج الاكبر لملايين البشر الى مناسبه للانتقام والشماته والاصرار على تقديم الطائفيه برساله ايرانيه واضحه وكان الخبث الكردي موجود ومتخفي تحت ابتسامات هؤلاء ....على الدول العربيه طرد جميع سفراء العراق كون ان لا حكومه بالعراق شرعيه قادره على قيادة البلد تحت عصابات البترول الحكوميه وعصابات فرق الموت والاعتقال الشيعيه التابعه لهذا النظام المشوه الجديد المسمى العراق الجديد

اصبحتم موده قديمه
سالم فخري -

الائتلاف الشيعي الذي يريد ان يظحك على ذقون الناس بمنع الصور الظلاميه من استخدامه في الانتخابات وهم بنفس الوقت يملاون مؤسسات الدوله والجامعات والمستشفيات والشوارع والبيوت والمطارات ومحطات الباصات والاسواق والحرص على طباعتها طباعه محترمه طهرانيه وتوزيعها مجانا للمليشيات لوفعها في الاماكن العامه والدوائر الرسميه وبهذا تريد حكومة التخلف والفاشيست الرجعيه هذه انتغطي العراق بالون الاسود وتحقيق احلام الاجداد البرامكه ...فبدل ناطحات السحاب التي وعد الحكيم ومالكي وغيرهم الشعب رفعوا الاعلام السوداء واتوردوا قدور الهريسه ووضعوا الدوله على مشاريع الاستفتاءات وتقاسموا سرقة البترول ويشترك معهم العصابه الثانيه في شمال العراق والمتمثلين باحزاب الصهيونيه الجديده الكرديه الارهابيه والشوفينيه والمتعصبه والمتخلفه التي تمثل كل حقد التاريخ ليس فقط على العراق والاسلام بل على العرب جميعا فهؤلاء كانوا يتمنون ان لايكونوا مسلمين كما صرح هذا المدعو برزاني سابقا وهذه التصريحات تمثل الا وعي الشعوري لديهم ....الدوله اليوم التي يقودها الشيعه والاكراد هي عباره عن سرقات خياليه وفساد ومليشيات ومؤامرات وزوايا مظلمه واتهامات للدول العربيه وتبعيه عمياء لا توصف لأيران

كذب
العراقي -

اكبر اتلاف كاذب هو الاتلاف الايراني العراقي الموحد بقياده العجمي الحكيم قصدي عزيز الحكيم..... ارجو النشر

ابطال الكذب
هاشم قاسم -

لتذهب الدوله الى الجحيم اذا كان الذي يقودها هؤلاء المجرمين واحزاب ايران العميله ...انظروا الى صورهم واشكالهم كيف تغيرت من السحت الحرام والسرقات التي اصبحوا بعدها مليارديريه ..لعنة الله على امريكا وايران الى يوم الدين

شييعة وكورد وماذا عن
برجس شويش -

بعض المعلقين يتهمون الشيعة والكورد بتمزيق العراق وتدميره ولكن بدورنا نسأل هؤلاء ما فعله قيادة السنة بالعراق فهم وحدهم حكموا العراق منذ الانتداب البريطاني والى يوم سقوط النظام البائد لنعدد ما فعلوا هم بالعراق: اضطهدوا الشيعة طائفيا وتنكروا لحقوق الكورد المشروعة، اسسوا النظام الشمولي القمعي، قاموا بحروب عدوانية ضد الشعب الكوردي، اقاموا المقابر الجماعية واستعملوا السلاح الكيميائي ضد الكورد والشيعة وعربوا مناطق واسعة من كوردستان في كركوك وموصل وديالى قاموا بحملات الانفال ضد الكورد وابادوا اكثر من 182 الف كوردي ومن ضمنهم اطفال ونساء وشيوخ، قاموا بحروب عدوانية ضد الجيران في ايران والكويت، فهل نعدد المزيد ام نتوقف الى هذا الحد الذي حتى النعامات عندما تضع رأسها في التراب ترى الصياد

ماذا تحقق
يوسف الأسدي -

اكثر من عامين مرت على الانتخابات فماذا حقق الاتلاف من الوعود التي قطعها للشعب العراقي وماذا انجز من برنامجه الانتخابي غير القتل ومزيد من التخريب فلا كهرباء ولا ماء صالح حتى للبناء وبطاله مشتريه كالامراض فليس لهم رصيد سوى الفتاوي واستغفال البسطاء

خسئت افعالكم
عبد الحميد -

هؤلاء المجرمين لايقلون اجرام عن المالكي وشلته المريضه المتكونه من المزورين والصوص والحراميه وسراق البترول هؤلاء جميعا عار على كل عراقي شريف لايرضى ان يكون تحت سلطه هؤلاء المجرمين ...حثالات الحكومه المتشكله من الرعاع والسراق هذه يجب طردهم واستعادة اموال الشعب المنهوبه ويتم اعدامهم فردا فردا ...لقد كان الرئيس الشيد على صواب بأن يتم اعدام اي شخص ينتمي لهذه الاحزاب المخربه والكريهه ...والان النتيجه واضحه كوضوح الشمس العراقي لايجد لقمة العيش ولايجد 5 ليتر بنزين في بلد البترول المنهوب ولا ساعه واحده يعيش كبشر مثل باقي الشعوب ومطارد ومهجر ومشرذم وعريان ويتيم وعاطل ومريض وهؤلاء يتمتعون بقوت المساكين والجياع واليتامى والمرضى ...خسئتم وخاب ظنكم ايها المجرمون السفاحين اصحاب التاريخ المشوه والكريه خسئتم وخسئت افعالكم والخزي كل الخزي لعمائم الشر المتمثله بهؤلاء اللصوص الحراميه حكومة بريمر وكارنر وفريدمان واللوبي الصهيوني والغارقين لحد الثماله بحضن الخامنئي

ضحك على الذقون
علي الموسوي -

الائتلاف الشيعي الايراني عفوا العراقي يدعي ان الرموز الدينية هي وطنية وان دور العبادة مراكز للدعاية الانتخابية, فبالنسبة للشق الاول فالكل يعلم من ان الشيخ علي السيستاني هو ايراني ولايحمل الجنسية العراقية ولايجيد العربية فاين هو الوطني في ذلك اما الشق الثاني فليؤجرو قاعات من اجل الدعاية الانتخابية وليدفعو الحساب من اموال تهريب النفط والذي على رأسها عمار الحكيم.

لا للفوز الرخيص
سالم حسون -

يحاول الإتئلاف الحاكم أن يكرر تجربة الإنتخابات السابقة من خلال رفع صور السيستاني والمرجعية ويستغلون تأثيرهاعلى جمهور الشيعةللوصول الى الفوز الرخيص ،فعلى السيستاني اليوم أن يعلن وقوفه صراحةضد إستغلال إسمه ومرجعيته لأغراض إنتخابية كي تتمكن قائمة اللصوص المعممة، التابعين بولائهم لأيران من الوصول الى الحكم مجدداً ، وينبغي كذلك إستحصال موافقة البرلمان على منع إستخدام الرموز الدينية أو السياسية أثناء الحملة الإنتخابية. وعلى أية حال فقد تعرف جمهور الشيعة خلال السنوات الأخيرة التي تميزت بانعدام الماء و الكهرباء والأمن ، والسرقة والنهب ، والمحسوبيات والحزبيات والدجل السياسي ، وجمع الثروات الفاحشة على النوعية الرديئة للأحزاب الدينية في العراق بأعتبارها بؤراً للفساد وفقدان المصداقية، فقد لا تنفع بعد الآن رموز المرجعية في إنقاذ قائمة الإئتلاف من السقوط المريع في الإنتخابات القادمة إذا تمالك العراقيون الشيعة شجاعتهم وصوتوا بلا لهم.

حرمة بيوت الله
جواد -

هاهي الأنتخابات على الأبواب في العراق المحتل. وهاهم أزلامه المعممين يريدون اليوم العودة للحكم بعد أن أذاقوا العراقيين المر والهوان. وهاهو زعيم عصابات بدر يرفض :" بندًا في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات ينص على منع إستخدام الرموز الدينية ودور العبادة في الدعاية الانتخابية"ز السالفة معروفة يريدون التزوير، واسأل اللاحكيم متى وجدت في الإسلام بأن المساجد بيوت الله هي مكان للدعاية والترويج لشخص، خاصة أمثالكم الفرس، فبيوت الله لها حرمة وهي مكان لأداء الصلوات والدعاء وذكر الله لا مكان للصق وبث معلومات جوفاء عن هذا المععم الخرف أو ذاك ممن أعمتهم الفلوس واللغف والشفط من أموال العراقيين، فتوبوا إلى الله وكل عملكم إلى الجحيم يأيها اللاحكيم.

صلاح زيدون
سوران -

اية صورة لديك مرغوبة؟ صورة الماضى التعيس والقتل والدمار والتعذيب وقطع الاذان والالسنة احب الى قلبك اكثر, او صورة الدكتاتور اللذى كان موجودا فى كل ركن وكل شارع فى العراق وطول اليوم يبث فى القنوات والاذاعات *شكلاوصوتا* وينشر صوره فى الجرائد بشكل اجبارى ويومى. شئت ام ابيت السيدان القياديان الكورديان فخر للحركة الكوردية فى العراق وفخر للعراق باجمله لانهم كانوا يقارعون الظلم والدكتاتورية والبطش ضد النظام الدموى الفاشى المتغطرس والتى ولى الى غير رجعة, البيشمركة الكوردية والقوات النظامية التابعة للجيش فخر لكل عراقى شريف لانهم يحمون الشعب والعراق من العنجهية والارهاب والاجرام وهم حماة الوطن تحت ضل النظام الفدرالى التعددى البرلمانى الديمقراطى وليس كالماضى الجيش كانوامستخدم لضرب الشعب وتدمير البلد وحماية العائلة التكريتية الصدامية, والغيظ يقتلك الان لان الكورد لا يقتل ولا يذبح كما كان فى الماضى ولا يشرد وهم ليسوا عبيدا الان كما كانوا فى الماضى, والكورد اثبتوا بانهم شعب يستحق الحياة بكرامة وحرية فى العراق بدون فرق او استثناء من الجنوب الى الشمال.

البعثى الشوفينى
كردى -

الى الرقم (2)البعثى الشوفينى _انتهى حكم السنة فى العراق والى الابد لن يرجع الدكتاورية _ والان يوجد فى العراق حكومة شرعية منتخبة وانتم يا سنة لن يفتحوا عيونكم بالعراق الجديد ولحد الان تفكرون بالايام الحكم السوداء الذى لن يتمكنوا ان تحكمون شعب بالعدالة _ وااله يمهل ولن يهمل _ وها هى انتم اهل سنة العراق كلكم متشردين فى سوريا والاردن وهذا انتقام من الرب العالمين منكم لانه الذى انتم فعلتم بالعراق فى السابق والان تحت مسمى الجهاد والقاعدة ليس موجود فى تاريخ اى بلد فى العالم وانشالله دائما حالكم لن يكون احسن من هاى خمس سنوات الماضية _ وانت يا رقم 2 وكل السنة اسئلكم من هو رئيسكم فى العراق الان بالتاكيد فانه كردى وهذا غصبا عليكم واشبعوا من القهر وانا اسئل كل العالم هل سنة العراق ارهابيون ومجرمون ام اكراد المسالمين _وعليكم كل صباح من العيد تتذكرون بالاعدام الدكتاتور الطاغية وتتذكون كيف انتقمنا منكم ومن رئيسكم

استغلال الدين
عراقية -

يعني انتم بس شوفوا الفساد وين وصل 35 وزارة فقط لثلاث محافظات عند الاكراد طبعا هم لا يفرقون عن صدام لانة راح تبقى نفس الوجوة تتحكم بكردستان اما الائتلاف فيريدون يستغلون الناس بالجوامع لانة بهذة الطريقة الوحيدة يستطيعون يضحكوا على بسطاء الناس حتى ينتخبوهم وطبعا التوافق مو احسن منهم لانة اكيد راح يستغلون الناس نفس طريقة الائتلاف بس اتمنى من العراقيين اشوية يفكرون بعقلهم شوفوا الفرق بين اياد علاوي واياد جمال الدين ومثال الالوسي لم يستغلوا الناس دينيا طبعا يوم الانتخابات مجالس المحافضات شوفوا اشلون راح يسيئون الى حزب علاوي ونفس الاسطوانة القديمة كان في حزب البعث مع انة اني سامعة ان عادل عبد المهدي كان في حزب البعث شو محد حجة علية شنو على راسة ريشة؟؟؟

اکراد 6 ملاین
سعدی علی -

عندما قرات تعلیقات قراء لاحضت تعلیق الاخ صلاح زیدون.هو حر ان یکتب ما یشاء فقط لسمعه القراء اجدر ان یکتب حقیقه و لیس الحقد، مثال علی ذالک کتب اکراد 2 ملیون . لعلمک الاخ زیدون اکراد لا ینقصون و لا یزیدون بتعلیقاتک العنصریه . اکراد العراق استشهدوا اکثر من 2 ملیون منذ ان اسس دوله العراق و الان هم اکثر من 6 ملاین فقط فی العراق و تقریبا 20 ملیون فی ترکیا و 9 ملاین فی ایران و 1 ملیون فی سوریا ، و سبب رءیسی فی تقسیمهم الاستعمار البریطانی ، ای عرب او ای قومیه اخری اذا یقول اکراد لیس لهم الحو لاستقلال هو جاهل و یستمر فی سیاسه الاستعمار التی وزعوا شعوب و ارض لبلدان التی لا یعرفون معنی الحقوق البشریه ، افتحوا اعینکم یا مکفوفین المعلومات، هل اکراد 2 ملیون ؟ فقط عاصمه کردستان مدینه اربیل اکثر من 2 ملاین الان...

اشبعوا قهرا بفاشيتكم
العادل -

الى السيد صلاح زيدون، اتفق تماما مع السيد رقم 13 تجاه ماكتبته. اما بالنسبة لللاسلام،دعني اقول لك اني ساكون سعيدا لاي شيء يحصل لللاكراد طالما انهم مسلمون وطالما استمروا في انتمائهم لللاسلام. انهم حقا يستحقون كل ماحصل ويحصل لهم طالما انهم غير مستعدين للتراجع عن تلك الخطيئة التاريخية الكبرى بالانتماء الى الاسلام.

الى رقم 13
عراقية -

يعني اني استغرب من واحد يعمم منو قال ان السنة كلهم كانوا يحبون صدام ومنو قال كل الشيعة يكرهون صدام مو كانوا في حزب البعث شيعة!انا شيعية واكرة صدام وحزب البعث ونفس الشي زوجي سني ويكرة صدام وحزب البعث فكافي طائفية ما دمر العراق غير الطائفية بس امبين العراقيين ما راح يتعلمون.للسنة حق لهم ان يحكموا العراق مثل الشيعي والكردي لانة احنا كلنا عراقيين افتهمت يا كردي!!!

لنبدا من الصفر
فرات -

العراقيين هم من يقررون اذا كانت القائمه مغلقه او مفتوحه وانا على يقين بال العراقيين سوف يطالبون وبقوه القائمه المفتوحه حتى نعرف من هو العراقي الاصيل او المزيف وهذا نعرفه من خلال القائمه المفتوحه واما بالنسبه الى الاتلاف واعتراضه فهو ضد الوعي الوطني وضد الاحرار الوطنيين لانهم يعرفون لايفوزون الا بتجميد العقل والمنطق والوطنيه واليهم والى كل كيان عراقي سياسي من يدعوا الى القائمه المغلقه انكم ايها الساده تكرهون العراق والعراقيين وتبذرون بذره الغش والخداع لانكم من دونه لاتحصلون على كرسي برلماني فالعراقيين امفتشين باللبن

عراقية مجروحة
ام خالد من ديالى -

لقد اصبحت اكره الاكراد اكثر من كراهيتي لاسرائيل

خلصونا منهم
عراقي -

على الاعتلاف الشيعي اذا كان يريد اثبات جدارته امام الشعب العراقي عليه ان يثبت وجوده بدون الاختباء واستغلال الرموز الدينيه للحصول على اصوات الجهله من عامة الشعب اننا نطالب بأدخال هذه الماده في انتخابات المحافظات لضمان عدم استغلالها من قبل الاحزاب الدينيه والتى يفضل ان يتم منعها من المشاركه في انتخابات مقبله وحتى عدم اجازتها والتى كانت وراء كل المصائب التنى جرت في العراق خلصونا من هالمعممين وانشاء الله ان يخسروا كل الانتخابات بعد ان عرفهم الشعب وعرف حقيقتهم اتوقع ان تكون خسارتهم قاسيه في اي انتخابات قادمه بعون الله والف رحمه على روحك صدام

لمحو الامية
AKKADI -

ان كل ما تفضلتم به من اراء وتراشق الاتهامات لن يفيد العراقيين البسطاء والغير المثقفين بشئ، نحن بحاجة الان في العراق بفتح مدارس لمحو الامية وتثقيف جميع افراد الشعب لكي يعرفوا كيف يختاروا الشخص المناسب و البرلمان المناسب لكي ينهضوا بالعراق ولكي نتخلص من جماعات اللصوص وقطاع الطرق ومصاصي الدماء الذين يحكموا العراق اليوم.

الی عراقیه
سعدی علی -

انت و زوجک مثال جید لتلاحم السنه و الشیعه. فقط احنا الاکراد کان لا حول لنا ولا قوه و الان نحن بین 4 نارات . نار البعثین و نار الاتراک و نار الفرس و نار الطائفیه التی اجلا ام عاجلا سوف یمتد الی کردستان ، فقط لعلمک الان کردستان امینه لسبب واحد فقط انه البعثیین لیس لهم مکان فی کردستان فی ستینات و حتی تسعینات کان بعثیین ارهبوا کردستان و کان کردستان لیس امنا ،اما الان بعثین لیسو بکردستان لهم قاعده فقط فی وسط و الجنوب لذالک تشوفین الارهاب بعد ان سقط صدام ارهب السنه و الشیعه سواسیه،اطردوا البعثین سوف تعیشون امنا کما الان فی کردستان..

ام خالد
سوران -

لدينا نفس الشعور تجاه امثالك واكثر من الكراهية كذلك.

الی ام خالد
سعدی علی -

لماذا تکره الاکراد کما تکرهین اسراءیل.. اولا لماذا تکره اسرائل اصلا الیس هم بنی اسراءیل کما ورد فی القرءان . من این جاءوا الیهود. فی کوکب اخر مثلا..هم اصلاء فی ارضهم الحالی کان الاسلام طردهم لکونهم لا استسلموا للاسلام و بقی یهودیین لذالک العرب طردهم بعد وعد بلفور قرروا ان یرجعوا لموطنهم الاصلی و الاکراد کذالک لکن انا اعرف الحرب لماذا یکرهون الاسراءیلیین و الاکراد لسبب واحد فقط انما هو هم شعبین مسالمین و مارسوا الدیمقراطیه بجدیه . شوفوا الشفافیه فی میزانیه کردستان و اسراءیل و شوفی الشفافیه فی میزانیه دول الخليج مثلا.