أخبار

الامارات تعلن رفضها للموقف الايراني من جزر متنازع عليها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي : احتجت الامارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء على وصف ايران لنزاع على أراض بينهما عمره ثلاثة عقود بأنه مجرد " سوء تفاهم " قائلة ان الجمهورية الاسلامية تحتل جزرا اماراتية في الخليج .وكان محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قال يوم الاحد الماضي انه لا يوجد ما يدعو الى اجراء أي وساطة بشأن الجزر قائلا انه اذا كان هناك أي " سوء تفاهم بين الدول فانه يحل من خلال المحادثات الثنائية . "

وتسيطر ايران على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتطالب الامارات بالجزر الثلاث ويحظى مطلبها بدعم عربي كبير.وقال مسؤول بوزارة الخارجية الاماراتية "الجانب الايراني لا يريد التفاهم على ما يبدو."

واستطرد قائلا "ليس هناك (سوء تفاهم) بيننا وانما هناك احتلال فعلي. لا توجد أراض محتلة أكثر قدسية من أي أراض أخرى. الاحتلال هو الاحتلال سواء كان اسرائيليا أم ايرانيا أم من أي دولة أخرى."

وتعهدت قمة للجامعة العربية في مارس اذار الماضي بدعم مطالبة الامارات بحل سلمي للنزاع على الجزر وقالت ان هذا الحل سيساعد على تحسين العلاقات بين العالم العربي وايران.

ولا تشعر الدول العربية الخليجية المحافظة بارتياح لتوسع النفوذ الايراني في المنطقة لاسيما بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق ولكن الجمهورية الاسلامية من أكبر الشركاء التجاريين للامارات.

وزار الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس الوزراء الاماراتي ايران في فبراير شباط الماضي وزار الرئيس الايراني الامارات في عام 2007.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قال أمام القمة العربية ان الامارات يجب أن تطالب بتحكيم دولي في النزاع. ولم يتحقق تقدم يذكر في حل النزاع على مدى سنين.

وجاءت التصريحات الايرانية بعد أن طلب وفد من المجلس الوطني الاتحادي الاستشاري في الامارات من روسيا هذا الشهر اقناع ايران بحل القضية من خلال المفاوضات المباشرة أو من خلال التحكيم الدولي.

وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) ان روسيا ردت بايجابية على الاقتراح.

وقال حسيني ان العلاقات بين الامارات وايران في أفضل حالاتها وان الجمهورية الاسلامية مستعدة دوما لاجراء محادثات ثنائية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف