أخبار

قوى 14 آذار ترشح السنيورة لرئاسة الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باق في السرايا بشعاره يا جبل ما يهزك ريح
قوى 14 آذار ترشح السنيورة لرئاسة الحكومة

الحريري سيرفض تولي رئاسة الحكومة

السنيورة إلى رئاسة الحكومة مجددا على الأرجح

إيلي الحاج من بيروت: قررت قوى14 آذار/ مارس الليلة تبني قرار كتلة " المستقبل " النيابية تسمية الرئيس فؤاد السنيورة مرشحها لرئاسة الحكومة المقبلة في الإستشارات النيابية الملزمة التي يجريها الرئيس الجديد للجمهورية ميشال سليمان الأربعاء ليكلف في نهايتها مساء الرئيس السنيورة تشكيل الحكومة الجديدة . وكانت كتلة " المستقبل " فوضت رئيسها النائب سعد الحريري قبل ساعات التشاور مع الحلفاء في قوى الغالبية قبل اتخاذ القرار النهائي. وقد جرت مناقشات عميقة داخل " تيار المستقبل "، الذي تعد كتلته الأكبر من ضمن الغالبية النيابية والعائد له تالياً تحديد اسم رئيس الحكومة المحصور عمرها حتى إجراء الإنتخابات النيابية في ربيع 2009 أي بعد نحو تسعة أشهر، والمحصورة مهمتها في التحضير لهذه الإنتخابات التي ستنتج موازين قوى وربما تحالفات جديدة في الحكم للسنوات الآتية.

رأيان ثم قرار

وكانت بين قيادات "تيار المستقبل" وكتلته النيابية ومستشاري النائب الحريري بحسب معلومات "إيلاف" غالبية تفضل أن يتولى الحريري بنفسه رئاسة الحكومة للأسباب الآتية:

-إن وجود نجل الرئيس الراحل رفيق الحريري في هذا المنصب يرفع معنويات أنصار "المستقبل" بعد العملية العسكرية - الأمنية التي قادها ضدهم "حزب الله" وحلفاؤه في غرب بيروت ومناطق أخرى واضطرار الحكومة إلى التراجع عن قراريها الشهيرين اللذين تذرع بهما الحزب لشن هجومه، وكذلك بعد تراجع قوى الغالبية عن موقفها السابق وإعطائها القوى المناوئة لها الثلث المعطل أوالضامن في الحكومة المقبلة بموجب إتفاق الدوحة. وبتعبير آخر يوفر الحريري رئيساً توازناً ضرورياً في وجه الهجمات السياسية والإعلامية إذا ما تجددت.

-إن الحكومة العتيدة ستكون انتقالية أقرب إلى حكومة تصريف أعمال وليس المطلوب منها وضع خطة خمسية أو عشرية للبلاد، وكل المطلوب منها إلى جانب الإنتخابات وضع الموازنة السنوية وهي جاهزة.

-الأفضل لـ"تيار المستقبل" أن يخوض الإنتخابات النيابية في ظل حكومة يترأسها رئيسه.

-يضفي وجود الحريري في رئاسة الحريري صدقية أكبر لالتزام قوى 14 آذار/ مارس إتفاق الدوحة ويستتبع ذلك مزيد من الدعم للبنان وللحكم الجديد في بداياته.

-ثمة خشية أن تتصرف قوى المعارضة بعدائية عالية مع السنيورة وقوى الغالبية، ما يضرب أجواء الوفاق السائدة حالياً، وذلك إذا اعتبرت أن عودته إلى السرايا رئيساً للحكومة يشكل تحدياً بل استفزازاً لها.

أما أنصار فكرة إعادة الرئيس السنيورة رغم تصريحه أنه يحتاج إلى الراحة من المسؤوليات بعد المواجهات الطويلة والمرهقة التي خاضها مع قوى المعارضة فاستندوا إلى الآتي :

-أثبت الرجل أنه أهل وكفء للمسؤوليات ومحط ثقة المجتمعين العربي والدولي، وهو بات رمزاً يجمع بين الصلابة والليونة في آن واحد . وعودته إلى الرئاسة مرفقة بحملة دعم إعلامية كفيلة بإعطاء معنويات عالية لأنصار "المستقبل" والغالبية وتكون بمثابة رد اعتبار له. خصوصاً بعدما "تفرعن" عليه كثيرون أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لم يكن يريد السماح له حتى بحضور جلستي الإنتخاب والقسم والجلوس في مقعد رئيس الحكومة.

-لا تستطيع المعارضة إستنزاف السنيورة في الملفات المتعددة التي قد تفتحها في وجه الحكومة، فهو متضلع من هذه الملفات جميعاً، كما أن ثقافته وخلفيته السياسيتين كحامل تاريخ قومي عربي ومثابرته وصبره عناصر تغلّب ضرورة توليه المسؤولية في هذه المرحلة.

-الأفضل أن ينصرف النائب الحريري كلياً إلى الإعداد للإنتخابات النيابية لأنها مصيرية وتفرض خوض معركة أصوات على كل مقعد على امتداد الأراضي اللبنانية.

-قد تنشأ أوضاع عربية ولبنانية ضاغطة تحتم زيارة رئيس الحكومة لسورية أو لقاء مع القيادة السورية وليس محبذاً أن يكون النائب الحريري هذا الرئيس، خصوصاً أنه مقيم على اعتقاد، لا بل على ما هو أكثر من اعتقاد ، بأن هذه القيادة السورية هي التي اغتالت الرئيس الحريري. وثمة مؤشرات إلى أن دمشق ستضغط عبر حلفائها في لبنان ليقوم رئيس الحكومة نجل الرئيس الحريري بزيارة لها قبل انطلاق عمل المحكمة الدولية أو في موازاتها وقد تخلق عراقيل ومشاكل أمام حكومته إذا لم يقم بهذه الزيارة.

ولم ينف الذين دعوا إلى تولي الحريري رئاسة الحكومة وجاهة أسباب أنصار ترئيس السنيورة، لكنهم ردوا على النقطة الأخيرة بأن الحريري يستطيع ألا يزور سورية وأن يترك هذه المسألة لرئيس الجمهورية ميشال سليمان والوزراء المعنيين.

حسابات سعد الحريري

إلا أن المعلومات التي توافرت لـ"إيلاف" أكدت منذ أيام أن منحى الأمور مختلف ومخالف خلافاً للتكهنات التي سادت الأوساط السياسية والصحافية في بيروت، وجزمت أن النائب الحريري سيرفض قرار غالبية نواب كتلته بترشيحه ، وسيصرّ على الإنصراف للمعركة الإنتخابية داعماً بالتالي وإلى أقصى حد عودة السنيورة الذي لن يتأخر بدوره في هذه الحال عن الإضطلاع مجددا بالمهمة التي يعتبرها واجباً وطنياً عليه.

وقال قيادي في "تيار المستقبل" لجريدة "إيلاف" منذ الخميس الماضي أنه يستبعد تولي الحريري رئاسة الحكومة. أولاً لأنها ستكون حكومة موقتة وذات مهمة محددة في التحضير لإجراء الإنتخابات النيابية في ربيع 2009 والإشراف عليها . وهذه إنتخابات سيتحضر "تيار المستقبل" لخوضها مع حلفائه في قوى الغالبية الحالية بكل قوة في كل المناطق، ولا يريد الحريري أن يترك مجالاً لأي فريق كي يتهمه باستغلال موقعه في رئاسة الحكومة من أجل ربح الإنتخابات على غرار الإتهامات التي كانت توجه إلى والده الراحل رفيق الحريري، رغم أنه رد عليها آنذاك بخوض غمار معركة إنتخابية حقق فيها فوزا كاسحا عام 2000 وكان خارج السلطة بل مضطهداً منها في عهد الرئيس السابق إميل لحود.

ثانياً لايريد الحريري اليوم تولي رئاسة الحكومة لأن ظروف انطلاقة العهد الرئاسي الجديد قد تفرض تطبيعاً للعلاقات مع النظام السوري الذي يتهمه النائب الحريري أويقيم على اعتقاد ثابت بأنه ارتكب جريمة اغتيال والده ويفضل "الشيخ سعد" في هذه المرحلة من جهة أن يجنب نفسه عناء لقاء أركان القيادة السورية، ومن جهة أخرى لا يريد أن يكون عقبة أمام العلاقات بين الدولتين . أما صديق والده الرئيس السنيورة فقد أثبت مرونة لافتة ولياقة في التصرف في مثل هذه الظروف مقرونتين بصلابة في الموقف.
وأشاد القيادي بإطلاع السنيورة الدقيق على تفاصيل الملفات السياسية والإقتصادية وخبرته الكبيرة ومتانة أعصابه، لافتاً إلى الثقة الكبيرة بشخصه والدعم الكبير الذي يلقاه تالياً دولياً وعربياً، وإلى أن الرجل غير متمسك بالمناصب ولا يسعى إليها، لكنه لن يتخلى عن الواجب إذا ما استدعت الأوضاع عودته إلى رئاسة الحكومة بعد تقديمه إستقالته وفقاً لما ينص عليه الدستور بعد انتخاب الرئيس العتيد العماد ميشال سليمان الأحد المقبل.

وينص الدستور اللبناني على أن يجري رئيس الجمهورية إستشارات نيابية ملزمة يكلف بموجبها الشخصية التي تنال أكبر عدد من الأصوات النيابية، وبما أن قوى 14 آذار/ مارس تتمتع بالغالبية في مجلس النواب الحالي (68 من أصل 128) فإن مجرد تسميتها مرشحها يجعله حكما المكلف تشكيل الحكومة. مع الإشارة إلى أن التكتل الشيعي ("حزب الله" وحركة "أمل") رفع في محادثات الدوحة "الفيتو" عن تولي الحريري أو السنيورة رئاسة الحكومة المقبلة، رغم غيظ لدى قوى في المعارضة لمجرد ذكر احتمال بقاء في السرايا الحكومية، ورغم أن التحالف المعارض كان رشق السنيورة بصنوف من الإتهامات بلغت حد وصفه بالعمالة والخيانة . إتهامات واجهها السنيورة مراراً بالإبتسام وعبارة "يا جبل ما يهزك ريح" التي أصبحت شعاراً منطبقاً عليه بجدارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
You are the best
Rouba -

God bless you...

العنز الجرباء
فرعون -

هل السنيورة متين الاعصاب وصلب والخ؟؟؟هل نسيتم ام تناسيتم يا استاذ ايلي الحاج دموعه الكاذبة اثناء حرب 2006 .هل نسيتم احتضانه لرايس وعناقه لها عندما كان لبنان يقصف بتوجيه امريكي

دايماً معك
ايمن -

دايماً معك يا دولة الرئيس وتيار المستقبل ، رافعين راسنا

Ya Jabal
sammy -

Allah Ma3ak ya Malek el moolook Ya Saniora. Ya jabel Ma y2hedek reeh.

باق, باق, باق
مارون الجبلي -

جميع اللبنانيين الاحرار مع فؤاد السنيورة, وهو باق, باق, باق رئيس الوزراء على الرغم من مؤامرات وارهاب العملاء الايرانيين والسوريين!!! الله معكم يا رئيسنا, يا تاج لبنان!

alla la y2imo
Moawtin lebnani -

lal assaf el ba3ed byekhod bo3ed ta2efi wou ta7edi...betmana yib2a el sanyoura 10 snin la yssir kil sha3eb jou3an wou ya3ref emit el 2erish...shou enjazato el sanyoura la yerja3...

ليحيا السنيورة
Nassay -

لا يزال دولة الرئيس فؤاد السنيوره احد افضل ساسة لبنان في الوقت الحالي بالرغم من كل التهم التي وجهت له وبالرغم من كل المحاولات لتثبيطه حفظ الله الرئيس السنيوره من كل شر فهو الرجل المناسب للمكان المناسب واعان الله سعد الحريري على توحيد اصوات اللبانيين تحت رآيه تيار المستقبل

رد على فرعون (٢)
يا رب احمي لبنان -

هل نسيتم احتضان نبيه بري لرايس ولجميع المسؤلين الامريكيين الذين زاروا لبنان??? كفى كذب على اللبنانين. هل نسيتم ان دولة الرئيس ليس مثل حزب الله بقاتل, لم يقتل اهل بيروت منذ اسبوعين (٢٠٠ جريح و ١٠٠ قتيل) . و خلال 33 يوم (حرب تموز 2006) حزب الله كلف لبنان 15 مليار دمار 1250 قتيل 4500 جريح وحزب الله والمعارضه يسموا هذا نصرا. وحزب الله والمعارضه منذ حرب تموز 2006 وحتى اليوم تسببوا بما يفوق 15 مليار خسائر اقتصادية + 15 مليار دمار = 30 مليار خسارة وهذا نصر كبير لحزب الله والمعارضه. كفى ضحكا و تلاعبا بقلوب و بعقول الناس.

الايام قادمة
مواطن سوري -

اعتقد ان هذا القرار هو استفزاز كبير جدا للمقاومة و حلفاءها . 14 اذار يعتقدون انهم ممكن يتصرفوا وحدهم بالبنان بكل حرية . لبنان دولة متعددة الطوائف و لبنان اصلا انتخاب الرئيس تم بواسطة سورية قطرية ايرانية . فقدان الثقة سوف يؤدي لحرق لبنان هذه المرة

يارب احمي لبنان
عبدالعزيز -

كلام الاخ بالتعليق رقم 8 عين العقل وابغا اعرف اي انتثار هذا الذي يتحدث عنه حزب الله بس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ياجبل ما يهزك ريح
ماجد -

يا جبل ما يهزك ريح؟ شو هالكاتب المسؤول وهل هكذا تدار البلاد يا ايلي الحاج بالتحدّي والاستفزاز هيدا مش بلد للتهريج , وشو عمل السنيورة غير الضرائب وتجويع البلد ,و نشر الفساد والبلص , الله يخلّص لبنان من هالعجايب علشان ما تهز الريح البلد

Allah Ma3ak
Abou Omar -

May Allah bless you ya Fouad, ya Imam Fouad Alsanyoura, Allah ytawwel 3omrak w ydeemak w yi7meek

رد على ماجد (11)
يا حبيبي يا لبنان -

التجويع ونشر الفساد والبلص هو سياسة حزب الله لانه لا يبالي بامن لبنان ولا اقتصاد لبنان ولا فقراء لبنان ولا لقمة عيش اطفال لبنان, للسنه الثالثه على التوالي حزب الله يضرب الموسم السياحي + اقفال المطار .-. غزو بيروت والاعتداء على المواطنين المسالمين العزل وترويع الاطفال .-. كفى كذب وقلب للحقائق مثل الادعاء بان المعارضة عندها الاكثريه الشعبيه, الأكثرية الحقيقه = 1.500.000 لبناني في ذكرى الرئيس الشريف والصادق الشهيد رفيق الحريري .-. الأكثرية المزعومة هي حزب الله و المعارضه =10.000 لبناني حسب تلفاز المنار لتشيع الشهيد عماد مغنيه. .-. اريد بكم ان تعودوا 50 سنة الى الوراء لو ان الجميع استمعوا للاصوات التي تحزر من ان تسليح المقاومة الفلسطينية ما هو الا لخدمة المخططات الامريكية الطويلة الامد، لكان لبنان واللبنانين تفادوا خمسة عشرة سنة من الحرب الاهلية, هل من كان يطالب بعدم تسليح المقاومة الفلسطينية كان عميل لامريكا واسرائيل? حزب الله هو الاداة المنفذه و جزء من المؤامره الصهيونيه/الفارسيه ضد العرب وحزب الله هو يد اسرائيل من الداخل وباسم الاسلام للوصول الى الشرق الاوسط الكبير.

Go forward
Khaled Saelh -

All the best for lebanon, with the president Seniora, now I am not afraid of what happened in doha, and am sure that it is 14 march who won. By the way, I want to ask where is General Michel Aoun, he said that he won, and he wanted to change Seniora, even he refused Saad Hariri to be Prime Minister, what happened???

فؤاد لبنان!!
حبيب الحبيب -

اذا كان للانسان فؤاد ينبض بالحياة فإن فؤاد السنيوره هو فؤاد لبنان النابض للحياة.

الى الرقم 9
F@di -

إنشاء الله سنرى عن قريب إحتراق نظامك البائس لأن زمن الوصاية إنتهى الى غير رجعة، الاستفزاز هو لنظامك السيء الذكر وسبب مصائب كل الدول المجاورة ما عدا حليفكم الجديد إسرائيل. لبنان معك يا دولة الرئيس رغم انوف الحاقدين وخاصة الاعداء الداخليين والخارجيين

KILNA MA3ak
Zeina -

Kilna ma3ak PM Sanyoura, Kilna ma3ak SAAD HARIRI, w Allah kbir 3al zalmin illi feitou 3a beirut w 2awwasso 3al 3alam!!! GO SANYOURA GOOOOOOO

9 months
Hassan -

wa Tilka el-ayyam noudawiloha bayna el nass! After 9 months the majority will be the minority...and god luck after that.

زعامات تلفزيونية
شاكر الموسوي الحسيني -

ولماذا نسيتم ترشيح الدكتور سليم الحص الذي كان رئيسا لوزراء لبنان اثناء الغزو الاسرائيلي والذي تحمل عبء تلك المرحلة الصعبة بكل اقتدار بينما السنيورة كان يبكي اثناء القصف قبل عامين ؟ لا نريد للبنان زعامات تلفزيونية تستمد قوتها من روح التشفي والانتقام

لله الأمر ...
بلسم -

لقد ورد في صورة الروم الآية الرابعة (لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون)، إن هذا الرجل الصادق العواطف والمخلص لبلده وعروبته وإنتمائه ، كان مضطراً أن يلجأ لتقبيل رايس لوقف الحرب المؤامرة على لبنان لتدميره ، والتي كان للحزب الإلهي اليد الطولى في إستجلابها بذرائع واهية همها الأوحد ضرب صيغة الدولة ومقدراتها . والله عز من قائل أورد في كتابه العزيز (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) إن كان ما يفعله هذا الرجل صالحاً فعلى الله أجره إن كان ما يفعله باطلاً فإلى الله مرجعه وهناك العدل الإلهي الذي لا عدل قبله ولا بعده . أما أن نتحدث عن العداء لإسرائيل وأميركا ، ثم نقوم بفعل ما يفعله المحتل الغاصب من إعتداء على الآمنين ونغزوهم في عقر ديارهم كما لو أنهم أعداء ، فهذا برأي المضللين مباح !!! . سدد الله خطاك يا حاج أبو وائل وقاتل الله مبغضيك وكارهيك .. (الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)الاية 227 من سورة الشعراء" صدق الله العظيم " . وليتذكر الجميع أن ما فعلت من خلال استقبالك لرايس يأتي تحت باب : ( الضرورات تبيح المحظورات ) ونذكر الجميع ان زعيماً إيرانياً أثناء تشييع البابا في روما عمل جاهداً حتى يصل إلى الرئيس الإسرائيلي لكي يصافحه ... ودون وجود مبررات أو حاجة لذلك .. لذا أقول كما قال الشاعر : لسانك لا تذكر به لأخيك عورة ... فكلك عورات وللناس ألسن .. كفوا عن المزايدات وعن لغة التخوين .. وليسعى الكل إلى كلمة سواء لتحقيق أمن وإستقرار البلاد لما فيه خير العباد.

سنيورة
مراقب -

هنيئا لقوى 14 شباط بهذا الانتصار الذي يفوق برأيهم انتصار تموز انا لبناني غير محايد كبقية اللبنانيين ، لكن وجود شخص مثله في هذا الموقع يفقده أهميته يكفيه دعم بوش ورايس ، فهنيئا لهما هذا النصر المؤزر بعد سلسلة اخفاقاتهم في لبنان وغزة والعراق وغيرها نحن من دفع الأثمان الغالية من وراء سياسات سنيورة الحريري الباكية.مجرد نظرة اليه وهو يتكلم تكفي للاشمئزاز

دموع الرجال
عبدالوهاب العربي -

لست لبنانيا ولا متحيزا لأية طائفة في لبنان أو حتى خارجه,ولكني أتابع الشأن اللبناني كما الشأن السوداني أو العراقي أو الفلسطيني أو أي شأن عربي ,فهذا قدرنا وهذا انتماؤنا وهذا كياننا .أوردت هذه المقدمة حتى أخاطب عقل القارئ وضميره وليس عواطفه وانفعالاته. كنت أشاهد وأستمع باهتمام الى الرئيس السنيورة وهو يلقي خطابه حين فاضت دموع الرجل لتقول للبنانيين وللعرب وللعالم أن هناك وحشا يفتك بلبنان وأهله ,ولا حيلة لهم به وحدهم ,وأنكم ان لم تتحركوافلن يستعيد لبنان عافيته أبدا. وكل من تابع الشأن اللبناني يتذكر اثار الجريمة الأسرائيلية مرسومة على وجه نصرالله وهو يعتذر لأهل لبنان ويقوي معنوياتهم لمحو اثار الدمار . ما أود أن أقوله أن الدموع الغالية تبذل في سبيل الأغلى ولا عيب أن يعتصر الألم قلب رجل فتفيض دموعه حسرة على أرواح ودماء أبناء بلده وخراب ودمار ما أنجزوه عبر السنين. فتحية الى كل لبناني يحمل الحب لوطنه وأهله ,ونظرة اشفاق الى أولئك الذين لا يعرفون الا النقد والح..وسلام عليكم جميعا.

اعلام حزب الله
غيفارا -

اولا الف مبروك لدولة الرئيس فؤاد السنيورة فؤاد لبنان النابض, ولكن ارجو من المعلقين الكرام ملاحظة الصفة المشتركة بين الاعلام الاسرئيلي واعلام حزب الله , انه نفس الاسلوب , تقوم اسرائيل بقتل الفلسطسنيين بحجة الدفاع عن النفس واحتلت واغتصبت الاراضي العربية للحجة نفسها واطلقت على جيشها اسم جيش الدفاع الاسرائيلي وخطين تحت كلمة دفاع, وكل غاراتها على غزة لان جنودها وشعبها يتعرضون للاستفزاز, لاحظو يا ايها القراء نفس الصفات السابقة تنطبق على حزب الله,تقوم عصابات حزب الله بالتعدي على المواطنين وعلى الاملاك العامة في بيروت بحجة الدفاع عن مواكبها السيارة الاستفزازية في مناطق معروفة الاتجاه,اجتاح حزب الله بيروت وحاول اجتياح الجبل للحجة نفسها اي الدفاع عن سلاحه واطلق على عصاباته اسم المقاومة وخطين تحت كلمة مقاومة. لاحظوا وسائل اعلام حزب الله اي المنار وجريدة الاخبار وموقع فيلكا الاسرائيلي انهم يستعملون نفس الاسلوب اي القتل بحجة الدفاع عن النفس, ان حزب الله ودولة قتلة الاطفال اسرائيل وجهان لعملة واحدة يعيشان ويقويان على دماء اللبنانيين.ناسف ان تتحول المقاومة التي طردت المحتل بالاجماع اللبناني ان تتحول الى عصابات في شوارع لبنان.

شكراً لكم
Rourou -

لك الله معك يا سيدهم إنت, الله معك يا حامي لبنان من الإيدين السودا, الله معك يا غالي ويا رفيق الغالي, معك بس لبنان بأمان, معك بس بيعرف لبنان يكون لبنان... الله يحميك يا فؤادالسنيورة!

الدمعة ام الزبد؟
عربي -

من انظف او اطهر دمعة السنيورة التي انهمرت قهرا على الناس و الوطن ام زبد السيد الذي تتطاير من فمهه فاصاب اهله اولا ومن ثم على الناس والارض حقدا ودمارا

يا عيب الشوم
نورا -

والله شي بيحزن .السنيورة !!!كل مصائبه ويعودون به . بس مش الحق على الموالاة الحق على المعارضة.نفس طقم الحرامية راجع للحكومة والمصيبة على الشعب. شي بيقرف صراحة .

الثقه
اردني -

الان انا مقتنع بان مجلة ايلاف مسيسه وكل من يدعم السنيوره (انصار اسرائيل واميريكا) يحاول ان يزج لبنان الى فتنه جديده الا خاب سعي السنيوره وجعجع وجنبلاط وسعد الحريري (عصي اسرائيل في لبنان واقطاب الارهاب السياسي والفكري والاقتصادي)

إلى فرعون والحسيني
شيعية حرة -

إن دموع فؤاد السنيورة التي ما زلتم تستأهزؤن بها منذ 2006 وحتى اليوم (ولم تفلحوا طبعاً) هي دموع صادقة ذرفت على ضحايا ومجازر العدوان الإسرائيلي ومهما حاولتم إظهارها بأنها دليل ضعف فهي دليل قوة وإحساس مرهف وصادق... فما بالك بالذي أقام احتفالاً كبيراً بالنصر الإلهي على أنقاض وركام منازل الناس وأرزاقهم التي تهدمت ودماء أطفالهم وأقاربهم وأحبائهم التي لم تكن قد جفت بعد؟ من هو الصادق الذي ذرف الدمع أم الذي أقام الاحتفالات بعد الخراب والدمار والموت؟؟؟؟؟؟؟

السنيورة=مجاهد
ibn beirut -

مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ رِجَالٌ۬ صَدَقُواْ مَا عَـٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيۡهِ‌ۖ فَمِنۡهُم مَّن قَضَىٰ نَحۡبَهُ ۥ وَمِنۡہُم مَّن يَنتَظِرُ‌ۖ وَمَا بَدَّلُواْ تَبۡدِيلاً۬ (٢٣)

التوافق والتوافق
عربي -

منح الحريري رئاسة الحكومة لمدة سنة فقط إلى حين حلول الإنتخابات سيكون رهان خاسر لعدة عوامل منها بالأساس قلة الخبرة ولتجنب حرق هذه الورقة في الإنتخابات المقبلة لذا عليه تقديم ترشحه في الإنتخابات المقبلة لتكون له فرصة كاملة. وفقه الله ووفق الله كذلك كل من يحب الخير للبنان واللبنانيين قاطبة.

رئيس الوزراء
محمد - الامارات -

اقول للشعب اللبناني ولجميع الاخوة العرب بأن رجل الحق هو الرجل المناسب لاي رئاسة في اي زمان. ان السيد السنيورة كان رجل حق ومواقف ورجلا" حكيما" في كافة الظروف التي عصفت في لبنان. لقد اثبت جدارة سياسية غير متوقعة بالرغم من التخوينات التي اطلقت عليه من المصادر المعروفة (كل وعاء بما فيه ينضح).واقول لجميع اللبنانيين بانه في حرب تموز عام 2006 كان للسيد فؤاد السنيورة مواقف دولية وعربية ساهمت مساهمة اكبر بكثير مما يتوقع الغير عارفين او المتجاهلين لقدرته (لتسويق مشاريعهم وبطولاتهم)وانه كان العنصر الاساسي في انهاء الصراع بعلاقاته الدولية بالاضافة الى المقاومة.ان الدموع التي ذرفها السيد السنيورة هي دموع حزن على لبنان وعلى الشهداء الذين سقطوا، وليست ضعفا" او هوان. وذلك لأن قلبه على لبنان وانتماؤه الى لبنان، وليس كمن لا يشعرون المواطنية ويدعونها، وليس كما لا يشعرون المسؤلية ويدعونها.اذا رجع جميع اللبنانيين الى وطنيتهم لما حدث الذي حدث.

للحرة الكاذبة28
Salem -

اذا تم اختيار السنيورة مجددا فلا نعد انفسنا بشيئ, لأنه الأستفذاذ بحد ذاته (ما بقى في الا السنيورة)!!!!!!!!!!عنوان إيلافشروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

السنيورة لها
ابو احمد خندريس -

خير ما فعلتم لان الرئيس السنيورة هو خبير في ادارة الأزمات على عكس الحريري الذي هو قليل الخبرة والحيلة ولا يملك كاريزما وطلاقة لسان كالسنيورة مما سيسبب للبنان احراج في المحافل الدولية. الحقيقة انه ليس مهيأ حاليأ لقيادة سيارة فكيف ببلد حتى انه فشل في انتقاء مستشارينه وكتاب خطاباته كما انه ينسى ما كتب في الخطاب اثناء المؤتمر الصحفي ويقول العكس عسى ان يصبح في المستقبل افضل حالأ فيستحق حينها ان يرث عرش ابيه