أخبار

التحالف الكردستاني يهدد بتقسيم الموصل انتخابياً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: هدد التحالف الكردستاني بتقسيم محافظة نينوى إلى مناطق إنتخابية إذا تمت الموافقة على المقترح المقدم من عدد من البرلمانيين العراقيين القاضي بتقيسم محافظة كركوك، المتنازع عليها قومياً، إلى مناطق انتخابية وفقاً للقوميات الكردية والتركمانية والعربية التي تقطنها مع أقليات أخرى.

جاء ذلك في تصريح أدلى به النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون لوكالة، نيوزماتيك، مساء اليوم الخميس.

وقال السعدون إن مقترح كتلته البرلمانية ينص على تقسيم مدينة الموصل إلى عدة دوائر انتخابية "تضمن التمثيل الحقيقي لجميع مكونات المدينة من العرب والأكراد والتركمان والمسيحيين بالتساوي".

لكنه اشترط تفعيل الاقتراح الجديد باقرار مقترح تقسيم محافظة كركوك "إذا اصر بعض البرلمانيين العراقيين على مقترحهم القاضي بتقسيم مدينة كركوك إلى عدة مناطق انتخابية تضمن تمثيل كل قومية في المدينة بنسبة 32 %، فأن التحالف الكردستاني سيطلب من لجنة الأقاليم في مجلس النواب تطبيق المقترح نفسه على مدينة الموصل".

وبرر السعدون، في تصريحه لنفس الوكالة، المقترح الخاص بالموصل بتشابه "التركيبة السكانية لمدينة الموصل، بمدينة كركوك وعدد آخر من المدن العراقية ولهذا يجب تطبيق هذا الأمر بشكل عام وليس على كركوك بالتحديد".

وتوقع السعدون أن يتسبب مقترح تقيسيم مدينة كركوك لدوائر انتخابية بأزمة سياسية كبيرة، لافتاً إلى أن لجنة الأقاليم والمحافظات في مجلس النواب العراقي "لم تعقد اجتماع لدراسة المقترحات".

وكان أكثر من 110 نواب من كتل سياسية مختلفة قدموا، يوم الاثنين الماضي مقترحا إلى مجلس النواب يتضمن تقسيم كركوك، 245 كم شمال بغداد، إلى أربع مناطق إنتخابية، تضمن لقوميات العرب والكرد والتركمان 32 مقعدا من مقاعد مجلس المحافظة لكل قومية، وتمنح المسيحيين 4 مقاعد.

لكن الاقتراح جوبه برفض كردي كبير من التحالف الكردستاني، واتهم النواب الكرد عددا من الكتل السياسية بتغيير قانون الانتخابات وان المقترح يفتقر الى الدستورية.

وتضم محافظة نينوى، 450 كم شمال بغداد، عددا من المناطق التي تطالب حكومة إقليم كردستان العراق بضمها للاقليم مثل مناطق سنجار وشيخان. إضافة الى وجود عدد من السكان الأكراد في مركز المدينة التي يتهم عدد من نوابها في البرلمان العراقي قوات البيشمرغة الكردية بالسيطرة عليها أمنياً.

وشهدت الموصل خروج مظاهرة كبيرة يوم الاربعاء تطالب ببقاء قوات الشرطة الوطنية التي تشارك في عملية أم الربيعين بشكل دائم في الموصل، حيث يرى الموصليون ان وجود هذا القوات حال دون تدخل قوات البيشمرغة الكردية في المدينة وشؤون السكان المحليين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤامرات الاكراد
د جاسم محمد علي -

يجب طرد الاحزاب الكرديه المخربه والتي تسعى فعلا لتقسيم وشرذمة العراق على حساب 2 ملون كردي ...فالعالم يعرف ان الاكراد شعب بلا دوله موزعين على عدة دول ولاتوجد اي ادله قديمه او حديثه على وجود دوله للاكراد بل هم عباره عن عشائر منتشره هاجرت من شمال ايران الى هذه المناطق ...الان قادة الاكراد يريدون الجمل بما حمل مستغلين ضعف وتخلف وهشاشه النظام الديني الحاكم الموجود والمتمثل بحكومة الاحتلال والتي استطاعت مع عصابة الاكراد من تمزيق هذه الدوله خلال 3 سنوات وجهلعا حطام اجتماعي وتأريخي فمن خلال 1400عام حافظ القاده العراقيون من العباسيون نزولا على وحدة الشعب العراقي ووحدة اراضي العراق وتأريخ العراق وركائز الدوله التي اسست منذ مئات السنيين ... يجب اقصاء الاكراد من المشاركه في اي حكومه قادمه مع احزاب ايران المريضه والمتمثله بهذه الحكومه التابعه لأيران وسوف يظل الاكراد يسشتخدمون اساليب اسرائيل بالاستيطان فالمعروف ان اللوبي اليهودي الذي يعمل على املاء النصائح الى البرزاني والطلباني حول الاستيطان وسرقة الأراضي و بتمزيق هذه الدوله وسوف يستمر وتستمر مؤامرات هؤلاء مالم يتم طرد الاكراد من اي حكومه واي برلمان عراقي قادم

زمن الافاعي
الكركري -

الى محسن السعدون..كيف استطعت ان تغير اصلك الى كردي فانت من اصول غير معروفه وكلما اتت حكومه جديده نسبيتم نفسكم اليها. وهل نسيت عندما كنت ترتدي اليشماغ والعقال قبل ايام من الاحتلال؟ ولمادا تتنكر للموصل وانت عملت محاميا فيها ؟ انت لست عربي ولاكردي ولااريد ان اقول من انت....تحياتي

احلام العصافير
وليد عزالدين -

الاكراد يهددون ويتوعدون ...هذا هو تأريخهم وهذه هي افعالهم ..فبعد تخريب الدوله وجلب جيوش الاحتلال والتعاون على تدمير هذه الدوله بشتى الوسائل وابتكار اي طريقه ممكن بها تفتيت وتهجير هذا الشعب اصبح لزامنا على العراقيون الشرفاء منهم بطرد الاحزاب الكرديه واخراج الاكراد جميعا من الموجودين في هرم السلطه وتوزيع الاكراد على جميع محافظات العراق والغاء مايسمى بالأقليم وجلب مكونات من الشعب العراقي واسكانها في محافظات الشمال العراقيه وعزل هذا الرئيس الذي لايعترف بالعراق الا اذا كانت لهم مصلحه... وعلى الاكراد ان يصحوا من حلمهم بأقامة دوله على حساب دول وشعوب عديده فهذا ضرب من ضروب الخيال وضرب من الجنون الذي سوف يدفع ثمنه الاكراد المساكين .. ان هذه الدوله المشوهه التي يريد الاكراد تأسيسها على انقاض العراق هذه الدوله لاتوجد الا في مخيله السذج وقادة الاركاد يعرفون ماهو مصير دولتهم هذه التي سوف تنمو بين الوحوش....

عصابات الاكراد
عصام ثامر -

شمال العراق كان ولايزال بؤرة التهريب والممنوعات والعملات المزوره والمخدرات وجميع انواع الممنوعات والسيارات المسروقه وجميع الاشياء التي ممكن ان نفكر بها والان جاء دور هذين الحزبين الارهابيين الديمقراطي والاتحاد لكي يكملوا مابناه الاجداد المستوطنون بازالة العراق عن الخارطه... على العرب وتركيا وايران المحافظه على دولهم من العصابه المحترفه والمجرمه والقابعه في اربيل والسليمانيه

خمط
يشار -

هاه العراقيون يتقاتلون كما يتقاتل حكامهم الجدد من المعممين الفرس ليأخذ كل واحد حصته من البلد الجريج أرض الحضارات.يتقاتلون على كركوك لتقسيمها وهذه المرة على أم الربيعين وهاهم الأكراد كما هم الشيعة كشروا عن أنيابهم وحقدهم على كل ما هو عربي أصيل لأغتنام الفرصة قبل أن يجيىء يوم سيخسرون كل سيىء.أقترح عليهم ما دام الأمر كذلك عندهم أن تصبح خريطة العراق المسكين جمهوريات أو ولايات- واحدة بالشمال والثانية بالوسط والثالثة بالجنوب ويصبح العراق قطعة سائغة. حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اتمني
مواطن سوري -

مسعود برزاني لن يهدا له بال الا بتقسيم العراق و تفتيته هذا النار التي يلعب بها مسعود سوف تحرقه . هل من معقول ان كل الارهاب الحاصل في كل العراق كل يوم نسمع بتفجيرات هنا و هناك ما عدا مناطق شمال العراق . هل يعقل ذلك الاكراد هو عامل فتنة و تقسيم للعراق علي السنة و الشيعة التعاون و طلب مساعدة الجارة تركيا لانها الوحيدة التي عندها الدواء لهذا الداء المستعصي . لقد و لا زمان الابتزاز الذي مارسه الاكراد ضد الدولة . مرة يريدون كركوك .مرة الموصل و مرة ديالي و مرة اخري واسط يعني كردستان هذا الذي نفهمه

القطار
ناقد -

القطار الكردستاني يسير الارهابيون يبكون.

دعونا نعيش بسلام وحر
برنجي -

إذا كان هذا حال الرعية، فكيف ياترى هو حال من في السلطة والحكم؟ عندما يقرأ المرأ تعليقات القراء، لا يستغرب ما آلت إليه أمة الضاد. كيف يمكن لأمة أن تكون حرة إذا كانت تضطهد أمة أخرى، كيف تطالبون بحقوقكم في فلسطين والجولان ، إذا كنتم تغطسبون حقوق الأكراد في كركوك ونينوى؟ كان القوميون العرب يريدون أن يرموا اليهود في البحر ، ولكن الآن هم راضون بالفتات ولا يحصلون عليها. دعونا نعيش بسلام وحرية ونعامل الآخرين كما نحب أن نعامل. برنجي

استقلال
سـامر -

طالما الكورد بالنسبة الى وجهة نظر المعلقين مخربين ومهربين مخدرات ومناطقهم بؤرة للمصائب بالنسبة اليهم وكثير من المواصفات السلبيةالتي نعتوا بها القومية الكوردية فأنا اقترح على الجلاوزة اصحاتب هذه الاراءان يطالبوا الامم المتحدة بعزل مناطق الكورد عن مناطقهم واعطاء الاستقلال لهم كي تصبح مناطقهم بعيدة عن الكورد المخربين كما يصفونهم وكي نشاهد الامة العربية موحدةوتعيش في الاجواء الرومانسية التي يعتقدها هؤلاء المعلقين أما قولهم بأن الكورد لم يكن لديهم دوله سابقا فهذا الرأي على الرغم من مغالطاته وعدم صحته الا ان ذلك لا يمنع اي امة في العالم في تشكيل دولتها وهذا ما تسعى اليه الامة العربية ايضا ومن حقها ان تشكل دولتها وليس من حق اي طرف ان يرفض ذلك بحجة ان ليس هنالك في التاريخ ما يثبت ان للأمة العربية دولة سابقا !! وفعلا كانت هنالك دولة اسلامية حكمها العرب فترة والفرس فترة والاتراك فترة فلا قيمة للعرب بدون الاسلام الذي رفع من شأن الامة وجعلهاتنهض بين الامم وتحترمها الشعوب المجاورةوتتقبل ان يكمونهم تحت راية الاسلام المباركة لحقبة من الزمن فماهو رأي اصحاب التعليق الذين تفوح منهم الشوفينية والفاشية بين سطور كتاباتهم علما ان الامة العربية امة متسامحة والتأريخ يثبت ذلك..

دعونا نعيش بسلام
برزنجي -

إذا كان هذا حال الرعية، فكيف ياترى هو حال من في السلطة والحكم؟ عندما يقرأ المرأ تعليقات القراء، لا يستغرب ما آلت إليه أمة الضاد. كيف يمكن لأمة أن تكون حرة إذا كانت تضطهد أمة أخرى، كيف تطالبون بحقوقكم في فلسطين والجولان ، إذا كنتم تغطسبون حقوق الأكراد في كركوك ونينوى؟ كان القوميون العرب يريدون أن يرموا اليهود في البحر ، ولكن الآن هم راضون بالفتات ولا يحصلون عليها. دعونا نعيش بسلام وحرية ونعامل الآخرين كما نحب أن نعامل. برزنجي

...
إدريس الايوبي -

معروف وطبيعي ان يصيح ويصرخ ايتام صدام واتاتورك ويقفوا ويعملوا بكل ما اتوا من قوة لابادة الشعب الكوردي كما سبق لهم ان حاولوا ولايزالون بشتى السبل ,ولكن لم ولن يتحقق طموحكم بازالة الكورد من اراضيهم لا لانكم اصبحتم بشرا بل لانكم لا تركضون لانفسكم بل لاسيادكم انما الكورد فيعملون ويدافعون عن حياتهم ووجودهم الذي تهددونه ليل نهار ,ونعلم جيدا ان الحقوق لايتصدق بها احد انما الحقوق تؤخذ بالقوة والكورد سينالون حقوقهم باذن الله طالما ان الله اكبر من حقد اؤلئك الذين لايحلون الحياة الا لانفسهم المريضة,ولابد ان تعيش جميع الشعوب باخاء ووئام جنبا الى جنب سواء شاء الحاقدون ام ابوا.

لماذا
مواطن سوري -

الاكراد يجب ان يعودوا مواطنين و لائهم لدول التي يعيشون فيها . اما العنصرية و الكراهية التي تعلمونها لاولادكم لكره كل ما هو عربي فارسي تركي هذا غير مقبول اذكر الاخوة ان الملا مصطفي مات و الامريكان منعو عنه الدواء و الاسرائليين رفضوا استقباله رغم انه ذبح كبش يوم احتلال اسرائيل للقدس . اعطوني شىء يثبث ان الاكراد لهم تاريخ و حضارة اعطوني دليل علي وجود دولة كردية علي كامل كردستان المزعومة ؟

مواطن سوري
كوردستان -

سأذكر على سبيل المثال الامبراطورية الميدية التي تشكلت حوالي سنة 625 قبل الميلاد وهذا على سبيل المثال لاالحصر( الميديون هم اجداد الكورد). الدولة الايوبية التي اقامها صلاح الدين الايوبي الكوردي، صحيح انها كانت دولة اسلامية ولم تكن قومية ولكن معظم امرائها وقادتها كانوا من الكورد اي هم الذين كانوا يحكمون. في زمن الحكم العثماني: معظم الامارات في كوردستان كانت بيد الكورد وكانوا شبه مستقلين عن الدولة العثمانية. دولة مهاباد الكوردية تشكلت في كوردستان ايران في النصف الثاني من القرن الماضي ولكن لم تستمر طويلا لان الدول الكبرى تدخلت وساعدت الفرس للقضاء عليها. نضال الكورد عبر التاريخ لم يتوقف ولن يتوقف لان الكوردي لايقبل بحكم الاخرين عليه. نفتخر ان نبينا هو زرادشت وهو كوردي وليس فارسي كما يزعم الفرس والديانة الزرادشتية هي اقدم من المسيحية والاسلامية.

الى كل حاقدذ
حسين طالباني -

فقط لمعلومات العنصريين العرب وخاصة السوريين لو لم يدافع عنكم صلاح الدين الايوبي لكنتم الان تتكلمون الايطالية او الفرنسية ، نعم كانت لنا دولة وكنا نحكمكم من الف سنة يا سوري ياناكر الجميل .

الموصل العربية
الموصلي -

طبعاً ليس غريباً على الساسة الكرد فكل همهم التقسيم التقسيم و لكن في الموصل فالتقسيم لصالح الشرفاء يعني 4% للأكراد فقظ و هذه نسبتهم

الموصل العربية
الموصلي -

الموصل عربية يا عجم يا عملاء الفرس نسبتكم في الموصل لا تتعدى 4%

كوردستان
الكوردي -

اذا غادرت البيشمركة نينوي و كركوك والموصل فالموت لطالباني و عائلته و الموت لبرازاني و عيلته نحن كاكراد نفخربنيبنا الكوردي زرادشت و باننا ساسانيين

افتخر اني عربي
مواطن سوري -

عمل الاكراد و منذ انشاء الجيب العميل سنة 1991 علي تغير و تزوير الحقائق التاريخية و ذلك بمجموعة من الاباطيل التي يوهمون نفسهم بها انهم امة . كل شمال العراق تاريخيا كان للاشوريين و الكلدان و الارمن و التركمان و الفرس . الميديين اجداد الكورد معقول يعني كيف اجدادكم. و مرة يقولون انهم اريين و مرة يكتبون بالاحرف العربية و ثارة الان يحولون الي الاتينية اذل كنتم امة و لكم تاريخ و اشك في ذلك لماذا تتخبطون حتي بطريقة الكتابة . الاكراد اتو مع الزحف المغولي

مواطن سوري
كوردستان -

عزيزي: روح ثقف نفسك وبعدين اكتب تعليقات. انت تخلط حتى بين العرق والقومية ولاتعرف الفرق بينهما. هل تعرف بانكم انتم واليهود من عرق واحد وهو العرق السامي ولكن انتم عرب وهم عبريين.