أخبار

فرنسا ستزود الجيش العراقي بأسلحة حديثة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
كوشنير وعبد المهدي في احد مضايف الناصرية المالكي وكوشنير بحثا في خطوات بغداد لتحقيق المصالحة
فرنسا ستزود الجيش العراقي بأسلحة حديثة
أسامة مهدي من لندن:
في خطوة تعبّر عن دعم فرنسي للعراق الجديد بعد أربع سنوات من معارضتها للحرب التي أسقطت نظامه السابق فقد بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع وزير الخارجية الفرنسي رونارد كوشنير، خلال اجتماعهما في بغداد اليوم، تزويد الجيش العراقي بأسلحة حديثة، إضافة إلى سبل تطوير علاقات البلدين وتنفيذ باريس لمشاريع سياحية في العراق... فيما يقوم الوزير في وقت لاحق اليوم بإفتتاح قنصلية فرنسية في مدينة اربيل الشمالية عاصمة أقليم كردستان.
وفي أعقاب الاجتماع، قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن المالكي وكوشنير بحثا فيسبل تطوير العلاقات بين بلديهما في مختلف المجالات حيث اكد المسؤول الفرنسي دعم بلاده لخطوات الحكومة العراقية من اجل تحقيق المصالحة الوطنية وضبط الامن وفرض القانون. واضاف ان المباحثات تناولت تزويد فرنسا للعراق بأسلحة حديثة لدعم قدرات الجيش العراقي وتمكينه من استلام الملف الامني في انحاء البلاد من دون اعطاء تفصيلات عن نوعية هذه الاسلحة وقيمتها. وقال ان كوشنير وجه خلال الاجتماع اسئلة محددة الى المالكي حول خطوات المصالحة الوطنية ومباحثات عودة الكتل السياسية المنسحبة من الحكومة... موضحًا ان الوفد الفرنسي الذي شارك في المؤتمر الثاني للعهد الدولي مع العراقي الذي عقد في ستوكهولم الخميس المقبل كان دعمًا لجهود العراقيين في تحقيق الاستقرار واعادة الاعمار.
واذا قامت فرنسا بتزويد الجيش العراقي بأسلحة حديثة، فإن هذه لن تكون المرة الاولى التي تقوم فيها باريس بتزويد بغداد باسلحة متطورة حيث كانت دعمت جيشها في منتصف ثمانينات القرن الماضي بطائرات ميراج الحربية التي زادت من قدرات الجيش خلال الحرب التي كان يخوضها ضد ايران وامتدت بين عامي 1980 و1988 .
وفي بيان رسمي وصلت نسخة منه الى "ايلاف" عقب اجتماع المالكي مع كوشنير قال ان رئيس الوزراء أكد حرص حكومته على إقامة أفضل العلاقات مع فرنسا وتطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية. وعبر عن رغبة العراق بتزويد قواته باسلحة فرنسية متطورة الى جانب تعزيز التعاون في المجالات الطبية واستقبال المرضى العراقيين في المستشفيات الفرنسية واقترح فتح مركز لجراحة القلب للاطفال في مستشفى ابن البيطار ببغداد.
واضاف المالكي أن التحسن الامني والاداء المهني لقواتنا المسلحة خلال عمليات بغداد والبصرة والموصل اثمر عن توافقات واحدث تقدماً في العملية السياسية وفي إطلاق مشاريع البناء والاعمار داعياً الشركات الفرنسية الى الاستثمار والمشاركة في حملة البناء والاعمار.
وقال المالكي "لولا تركيزنا على المصالحة الوطنية لما تحققت النجاحات الامنية والسياسية وما حصلت التوافقات التي تشهدها الساحة العراقية اليوم". واضاف أن التدخل الاقليمي في شؤون العراق ادى الى إرباك الوضع الامني وغذى الميليشيات وكاد أن يقود البلاد الى الحرب الاهلية "لكننا صممنا على فرض القانون وحفظ هيبة الدولة ونجحنا في تحقيق ذلك منذ انطلاق خطة فرض القانون في بغداد العام الماضي مرورًا بالبصرة والموصل وجميع محافظات العراق كما نجحنا في إعادة بناء القوات المسلحة على اسس مهنية ووطنية صحيحة بعيداً عن الولاءات الطائفية والحزبية والفئوية ونعمل على حل مشكلة المهجرين واللاجئين وتوفير الاجواء المناسبة لعودتهم" . وشدد بالقول "اننا نتوجه اليوم للبناء والاعمار وتحسين الخدمات ونسابق الزمن لمواجهة ازمة الكهرباء من خلال التعاقد مع الشركات العالمية وتوجهنا الى مجلس النواب لطلب خمسة مليارات دولار لحل هذه المشكلة".
من جهته اكد وزير الخارجية الفرنسي دعم بلاده للحكومة العراقية في جهودها لتحقيق الامن والاستقرار والبناء وفرض القانون. واشاد بالنجاحات السياسية والامنية التي حققتها الحكومة العراقية وبتنامي قدرات القوات العراقية ونجاحها بفرض القانون خلال عملياتها في بغداد والبصرة والموصل كما عبر عن استعداد فرنسا لتجهيز وتدريب القوات العراقية والاجهزة الامنية والتعاون في المجال الطبي وتطوير مراكز جراحة القلب في العراق .
وفي ختام اجتماعه مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال كوشنير ان الاوضاع الامنية تشهد مزيدًا من التحسن في العراق . واضاف قائلا ""لدي شعور بان الامور تسير نحو الافضل والاحصاءات تؤكد تراجع الحوادث الامنية". واشاد كوشنير بجهود العراقيين الذين قال انهم يحلون مشاكلهم بانفسهم . وحول لقائه بالمالكي، قال انه جرى بطريقة جيدة جدًا اضاف انه تم اقتراح بعض المشاريع على فرنسا، حيث سيتم حث الشركان الفرنسية على تنفيذها. اما زيباري فقد اكد على ضرورة مشاركة فرنسا في اعادة اعمار العراق .

وكان كوشتر الذي وصل الى بغداد امس قد بحث مع الرئيس العراقي جلال طالباني علاقات البلدين والاوضاع السياسية والامنية وعملية المصالحة الوطنية في العراق .
وقال كوشنر"انني سعيد جدًا للاستفادة من خبرة الرئيس ووصفه للاحداث الاخيرة في العراق، اضافة الى تطور المصالحة الوطنية في المستقبل".
وحل الوزير الذي قدم من عمان في مدينة الناصرية (390 كم جنوب بغداد) حيث استقبله نائب الرئيس العراق واجرى مباحثات معه قال بعدها كوشنير للصحافيين إن بلاده تسعى الى بناء أواصر علاقة وثيقة مع العراق، مشيرًا الى انه ناقش مع المسؤول العراقي تنفيذ الشركات الفرنسية لمشاريع سياحية في المدينة . ومن جهته قال مسؤول دبلوماسي فرنسي في باريس ان "الزيارة تمثل اعادة ارتباط فرنسا ومن خلالها الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي في العراق".
وتقول فرنسا التي ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الشهر المقبل انها ستقود مساع لمشاركة الاتحاد في اعادة اعمار العراق وعرضت استضافة محادثات مصالحة. وهذه ثاني زيارة يقوم بها كوشنر للعراق، وذلك بعد تسعة اشهر من قيامه بأول زيارة لمسؤول فرنسي كبير للعراق منذ ان عارضت باريس الحرب في العراق عام 2003 .
واضطر كوشنر للاعتذار في اب (اغسطس) الماضي لقوله انه يتعين تغيير المالكي الذي طلب فيما بعد اعتذاره عن ذلك بعد ان نقلت مجلة نيوزويك عن كوشنر قوله ان الحكومة العراقية لا تعمل وانه يجب تغيير المالكي.
وطالب كوشنير في زيارته الأولى للعراق العام الماضي بتغيير رئيس الوزراء نوري المالكي بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة في البلاد، الأمر الذي زاد من استياء الحكومة العراقية ما شكل هفوة محرجة بعد زيارة إلى بغداد كان القصد منها تحقيق تقارب بين فرنسا والعراق، إلا أن كوشنير قدم اعتذارًا للحكومة عن كلامه.
وتوجه وزير الخارجية الفرنسي بعد ظهر اليوم إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق لافتتاح قنصلية بلاده هناك من اجل التنسيق الدبلوماسي والاقتصادي بين حكومتي الإقليم وفرنسا، إضافة إلى لقاء رئيس الإقليم مسعود بارزاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة الميليشيات
ابن البصره -

ماشاء الله حكومة الملالي والاحزاب الدينيه اللاشرعيه التي اتى بها الاحتلال لتتسلط على حريات الناس وتعصف بالبلاد وتوضع اجياله في مهب الريح ...هذه الحكومه التي تسرق يوميا ملايين ومليارات الدولارات عن طريق المليشيات التي تقودها عمائم الشر والقتل والتخلف ..هذه الحكومه التي جلبت الخزي والعار والتخلف والفقر والامراض والطائفيه والبطاله والتهجير والقتل والاختطاف والسرقات تهديم البنى التحتيه والكذب والايرانيين وتدمير الدوله وعرضها للاستفتاءات وتسليم ونهب ثروات العراق للملالي وامريكا وليذهب كوشنير هذا وليتجول قليلا في شوارع بغداد مع حكومة الكذب واللصوصيه ويشاهد انجازاب الملالي والمتخلفين .....على العرب والعراقيين طمر هؤلاء الخونه لأنهم يمثلون وساخات الأحتلال الشرير ويمثلون الاستعمار الجديد للمنطقه

الحكومه الفاشله
سلام فخري -

أود أن أسأل هل هناك رجل شريف وحر في العالم يقبل باستقبال هذا المالكي وحكومته والله حتى الرسميين من قادة العالم المتأمرك لا يقبل الا مرغما خوفا من بطش القزم الغبي (بوش الصغير) انا اجزم ان هؤلاء الرسميين تنتابهم الهواجس والهموم عندما يعلن هذا المالكي التابع لعمائم قم بانه سيقوم بزيارة ما لدولة ما فهو يعلن ذلك ومعه العصا الامريكية فلا احد يرفض . علما ان هذه الدول لو تمتلك ارادة وطنية لما تجرأت عاصمة فرنسا على كسر الارادة الوطنية لينظروا الى المقاومة العراقية كيف مرغت هيبة امريكا في التراب خذوا العبرة والعزة منها( المقاومة العراقية)من الشرفاء واصحاب الارادة . الا تشعرون يصغر حجمكم امام وضحالة نفوسكم كيف تواجهون شعوبكم لو وضعتم على المحك والويل لكم اذا افاقت الشعوب من نومها دع امريكا والخونه من عمائم حكومة الاحتلال ينفعكما لا اعتقد ان ذلك ممكن لانه ساعتئذ يكون بوش الصغير والهالكي في مهب الريح ولتسقط حكومات الاحتلال المتامره والناهبه لثروات البلدان ...الخزي والذل والعار لحكومة الامريكوايرانيه وعاش العراق

ضيافة جميلة اما
فارس ا لجبلي -

الجلوس على الارض لابسين بنطلون وحذاء و الرباط غير مريحة. ما كو جم كرسي?

حكومه خائبه
د هادي جمعه -

تحاول الحكومة العراقية المنصبه من قبل الامريكان وايران دعم عملية التطبيع مع دول العالم تحت ما يسمى بالعهد الدولي الذي تدعي الحكومة العراقية انه من أجل اقامة شراكة بينها وبين المجتمع الدولي ، والحقيقة انه من أجل دعم عملية الاحتلال في العراق واعطائه مسوغة شرعية في تواجده على الأراضي العراقية المحتلة من قبل قوات الولايات المتحدة الأمريكية التي لازالت تدنس أرض العراق بتواجدها المستفز لمشاعر العراقيين والتي لازالت تنهب ثروات العراق النفطية ولازالت تقتل وتسجن الكثير من الأبرياء العراقيين بالتعاون مع ملالي الاحزاب الشيعيه التابعين لأيران الحكومة العراقية الفاشله والمتخلفه المتمثلة برئيس الوزراء الغير شرعي نوري المالكي قدمت للسويد لعقد مؤتمر مشبوه ومريب مع الحكومة السويدية مما استفز الكثير من العراقيين الغيارى على وطنهم والعديد من السويديين الذين لم يرحبوا بزيارة المالكي للسويد وكم لابأس به الجاليات الأجنبية المتعاطفة مع القضية العراقية والناقمة على احتلال العراق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لرصد خطوات المالكي والقيام بمظاهرة متزامنة مع لحظات عقد المؤتمر.. المظاهرة كانت تحت رعاية منظمة آيريس ( خدمة الاعلام العراقي ) التي تدعو الى مساندة المقاومة العراقية البطلة والمطالبة بخروج القوات الأمريكية من العراق مع أذنابها من الحكومة العراقية المجرمة والمتخلفه والبليده كما أعدت منظمة آيريس برنامجا لهذه التظاهرة ، كما شارك في المظاهرة مجموعة من جمعيات شبكة ضد الحرب المؤلفة من العديد من الجمعيات والأحزاب السويدية والأمريكية الجنوبية والأفريقية..الناقمه على مثل هذه الاحزاب وهذه الانظمه الرجعيه المتخفيه بالبدلات والخطب والكلام الزائف كما هي هذه حكومة الاحتلال التي تريد تخريبكل شيىء ....اذهبوا الى الجحيم انتم وكل ملشياتكم ومجرميكم وسجونكم

مضايفنا ..عزنا
عائدة رمضان -

الى المعلق رقم 3: هذه مضايفنا العراقية وتراثنا وفخرما ومنها خرج الشعراء والسياسيين وقادة الامة وعلى ارضها وبين دلالها التي تغلي فيها القهوة المهيلة نستقبل ضيوفنا , نحن لا نلبس ثوبا غير ثوبنا رغم اننا اول من لبس ثوبا منسوجا في العالم واول من خط الحرف ووضع القوانين. كوشنير كان مرتاحا فلا تشيل هم.

صوره كريهه
جبار فاضل -

حكومة ابو درع والمليشيات والمعممين الموزعين على الدوائر والسفارات يريدون من فرنسا اسلحه ....الله عليمن ايها المجرمون تريدون الاسلحه لقتل مزيدا من العراقيين الم تشبعوا من القتل ويتذكر مولانا المالكي كيف تم تصفيته وتهجير الجاليه العربيه المقيمه بالعراق عن طريق هذه الحكومه وبطريقه مبرمجه ولكنها مكشوفه للجميع فالعرب المطرودين من العراق على ايدي المليشيات الشيعيه المتخفيه بزي الشرطه والجيش ويتذكر المالكي كيف تم تهجير العوائل المتعلمه والاطباء والمثقفين والطبقات الوسطى والحرفيين وكوادر العراق المعروفه للجميع وتذويبها في دول المهجر وذلك لأفراغ العراق منهم واستبدال المجتمع بأحياء التنك والملالي والمتخلفين والجهله واللصوص والمافيات ..ونسأل المالكي سؤال اذا كان العراق الان بخير وينعم بالحريه والامن والامان وفرص العمل وغيرها فالماذا لاتعيد ابناءك المقيمين في السويد وعوائل حاشيتك الذين يقيمون في ايران وغيرها .......ستظلون ملعونيين انشاء الله الى يوم الدين

الموت والخزي لكم
ali -

هذا هو العراق الجديد فاذهبوا لنطح رؤوسكم فلا رجعة للاستبداد والقهر والدكتاتوريه اليعثيه الصداميه

فدوه
عادل -

مو مشكله فدوه للحكومة الجديدة، خلي تجرب حظها ويا العالم، للاسف هذا الموجود، ماقصر الزمان القومي، خله العرقيين يكرهون بلدهم، اليوم اجا الزمان الاسلامي وراح يطرد لان الاسلام مايصير يحكم فهو دين غير عادل للاسف، راح نصبر بعد 22 سنه حتى يروحون المشايخ والملالي وبعدها راح نعيش، فدوه العمر مو مشكله، اهم شي امن المساكين الامريكان وهزيمة القاعدة وايران.

محاولات فاشله
. محمد الموسوي -

محاولات فاشله بالتأكيد لحكومه العمائم القادمه من ايران لتشبثها بالسلطه ولكنها زائله بالتأكيد لفشلها الذريع في لم العراقيين بل لطائفيتها وعدم امتلاكها للوطنيه والمشاركه في قتل وتهجير العراقيين ونشر التخلف والمرض, كل الدول تسعى للتقدم والحصول على التكنولوجيا وتطوير المناهج الدراسيه والثقافيه ,الا الحكومه العراقيه الطائفيه التي لاهم لها غير السرقه اموال النفط ونشر المرض والتخلف بين العراقيين ونشر اللطم والدك للعراقيين .متى تتطورون لقد اصبح العراق يستورد كل شئ حتى النفط والبنزين , ماهذا التخلف الذي طغى على العراق في الخمس سنوات الأخيره .افيقوا رجاء من سباتكم ايها العراقيين الشرفاء.

فشل مدوي
العقيد هاشم فلاح -

عبد المهدي ...من ميكانيكي سيارات في فرنسا الى قائد غيور دكتور وهذا واضح جدا من خلال رئيسه قائد مكوك العمائم من والى قم الحكيم الفارسي ....هذا كله لايهم ومو مشكله فأغلبهم كانوا يعملون سواق وبائعين ومزورين وسماسره وليس لهم علاقه لامن قريب ولامن بالسياسه هؤلاء ماذا فعلوا للعراق وللناس وماذا جلبوا للعراق والعراقيين وهل العراق الان دوله وهل يقبل اي مواطن في العالم ان يعيش ساعه واحده في العراق ....للذي لايعرف الحقيقه ..العراق الان عباره عن غابه تاكل الاحزاب الايرانيه ماتريد والشعب ياكل هواء هم يتنعمون بالتكييف والعراقيين يعيشون في الافران المنزليه ..اولادهم يذهبون لأفضل المدارس والجامعات والعراقيين يذهبون الى مدارس وجامعات لطم وماسبات دينيه وقرايات ..هم يركبون السيارات الفارهه والعراقيين يركبون العربات العراقيون يقتلون كالخراف وهم تحميهم الحراب والكلاب الامريكيه .....هذه هي الحاله اما ماخفي من الامور الفاسده والمخدرات وغيرها فكان اعظم ....هؤلاء المفسدين اللذين اساؤوا للاسلام والعارقيين والعرب والقيم الحميده واساؤوا لتأريخ العراق القديم والحديث يجب وضعهم في اقفاص للرجم و كل واحد فيهم مجرم قاتل يملك المليشيات ويملك الاسلحه التي يوجوهوها الى صدور الابرياء بدل الاعداء والايرانيين

مالكم ايها الاغبياء
الفراتي -

رغم انوف البعض فان الحكومه العراقيه هي حكومة منتخبة شرعيه وهي الامثر شرعية فيما بين الحكومات العربيه فمهما تتطاولتم على المالكي الغيور والشريف فانكم لن تنالوا منه لان الشعب هو من اختاره ولا عزاء للبعثيين والقاعده والقتله الذين قتلوا المليون عراقي لاعادة حكم الدكتاتوريه البغيض

من يضحك على من?
قاسم الكرعاوي -

لاادري من يضحك على من . الحكومه الطائفيه ام فرنسا؟ الحكومه تحاول تبتز الدول الأخرى عن طريق عقد صفقات بمليارات مع فرنسا او غيرها من الدول لكي تظمن بقائها عن طريق شراء ذمم هذه الدول بالأموال العراقيه التي هي محرومه للعراقيين وايضا محرومين من ابسط الحياه والحقوق التي يتمتع بها اي انسان في العالم. ان هذه الصفقات لاتفيد العراق وخاصه في هذا الوقت انها كرشوه تدفع للدول للسكوت عما يحصل للعراقيين. العراق بلا ماء ولاكهرباء وبلا دواء ولايتوفر عمل للعراقيين ولامدارس ولا اي شئ, ألا بالأجدر صرف مليارات هذه الصفقات المبهمه على هذه الميادين لكي يعيش العراقي حياه افضل ونحن في هذا القرن بدلا من حياته وكأنه في القرون الوسطى .

الى علي رقم سبعه
هاشم قاسم -

الى المعلق رقم سبعه ...تعترفون بهذا العاق الجديد عراق العمائم والقتل والجهل .....شكرا لأنك قلت الحقيقه وتمتع بعراق ناطحات السحاب والفضاء مع ملاليكم ...الخزي والعار كل العار لحكومة العمائم والاكراد ......

الاقزام الصفويه
قاسم الكرعاوي -

والله انهم يضحكون على غبائكم وتخلفكم ايها الحكومه العراقيه المعممين,يأخذون اموالكم لكي ينعم بها الشعب الفرنسي وتبقون انتم في تخلفكم, انهم يتقدمون في العلم والتكنولوجيا والعراق لايستطيع حتى ان يصنع دراجه هوائيه . حتى ان الجامعات العراقيه فقدت كل اساتذتها وعلمائها وعملوا في الخارج ,لان حكومه الملالي في العراق قتلتهم وهجرتهم لأنهم يحبون التخلف والظلام واللطم على الدرجه الاولى وعلى النمط الأيراني.

هذه حقيقتهم
طلال -

الى كل اللذين يؤيدون هذه الحكومه المشوهه وخاصه الشيعه والعالم والشيعه يعرفون ان هؤلاء لم يأتوا الا بالخراب والذبح والتخلف للعراق والسنه لايريدون من استلام الشيعه الصفويه المتمثلين بأحزاب ايران ان يجلسوا على كرسي الحكم كون ان تأريخها مريب ومعروف والاكراد تهمهم مصالحهم وسرقاتهم وعصاباتهم ولايهمهم العراق حتى وان احترق او تقسم الحل هو واحد طرد احزاب ايران والدعوه لأنخابات مبكره ومنع هذه الاحزاب والايرانيين والاكراد من المشاركه فيها واحلال اناس علمانيون متحضرون علميون وليس ملالي ولحى وسبح وقصص صاحب العصر والزمان ورفع الاعلام السوداء وقدور الهريسه وتحويل وقلب كل شيىء لمناسبات دينيه اكل عليها الدهر وشرب وسب للدول العربيه وشتم العرب وخرافات واحزاب متخلفه ومتأخره لاتتناسب مع الحداثه والعالم الجديد

حكومه متخلفه
Nazar -

هذه الحكومه التي جلبت الخزي والعار والتخلف والفقر والامراض والطائفيه والبطاله والتهجير والقتل والاختطاف والسرقات و تهديم البنى التحتيه والكذب ونهب ثروات العراق.

ليس ماكو كرسي
محمد عاشور الكردي -

في عملية تعذيب لكردي من قبل الجهات الامنية للنظام السابق ، سأل الضحية للقائم بالتعذيب وباجباره على الجلوس على قنينة زجاجة (بطل - الباء بالضمة )، هل لا يوجد لديكم كرسي.هذا مع العلم ان اجبار الضحايا بالجلوس على القناني عادة مستحبة من الاجهزة الامنية السابقة.

ذو جذور ايرانيه
DR. HASAN AL BAGHDAD -

الى المعلق &;علي&; رقم7, انت اكيد ذو جذور ايرانيه وتحب التخلف , اكيد كما قلت العراق الجديد والفريد في غبائه وتخلفه.خمس سنوات بعد سقوط الحكومه السابقه التي سميتها البعثيه لم تستطع الحكومه الطائفيه ان تبني شئ ولم تحافظ على ما هو موجود في العراق لقد دمرت كل شئ حتى الانسان العراقي , لاحظ التخلف والجهل والاميه والمرض والبطاله والحكومه منعمه ومحميه في المنطقه السوداء , كم سنه تريدون اضافيه بعد خمسه سنوات مضت ,لا والله ولو بعد الف سنه ستبقون متخلفين عن ابسط دوله في العالم , وانت تقول هذا هو العراق الجديد ولارجعه للاستبداد والفقر, اهنئك على الديمقراطيه والخير والبحبوحه والامان التي ينعم بها العراقيين , واهنئك ايضا على ذكائك وفهمك .

الحكومة المنتخبة
امجد بغدادي -

العراق الجديد هو عراق ديمقراطي ونحن الشعب العراقي من انتخب هذه الحكومة ونحن من يساندها , اما الاخوة العرب الذين يعترضون هنا فنقول لهم الرجاء عدم التدخل بشؤون العراقيين , فالعراقيين من اختار هذه الحكومة التي تسير بالطريق الصحيح ولكن ببطيء كون التجربة الديمقراطية حديثة بالعراق , وعلى الاخوة العرب المعترضين ياريت يوفروا اعتراضهم على حكوماتهم العربية الدكتاتورية التي تحكم بالحديد والنار , نحن العراقيين راضين جدا بحكومتنا المتخبة والكل راى كيف تحدى العراقيين الارهاب من اجل ان يمارسوا حقهم بانتخاب حكومتهم ونحن نقف مع كل خطوة يخطاها الاستاذ نوري المالكي

ياايلاف
حامد الاسدي -

انه كم هائل من الذين ينددون ويشتمون الحكومة والعراق وحتى العراقيين ولكنكم يا ايلاف كل تعليق من هذا النوع تسارعون بطرحه وعندما يرد اخر وبعكس ذلك تحجمون عليه ولا تنشروه اي التعليق- فاين الحياد والمهنية وشرف المهنه -- حقيقة انه زمن العهر والابتذال على كل المستوياتقوانة العمائم والصفوية وايران والعمالة هذه اسطوانة الخائبين الصداميين الذين تهستروا منذ تعليق صنمهم القذر على مشنقة الحق والقصاص من الجبناء الذين باعوا العراق والتجؤا الى حفرة العار والخذلان فموتوا ايها البعثيون الجبناء وهذا ليس غريب عليكم وانتم من سلمت امهاتكم اسلحتكم الى السلطه عام 1963 وانتم كالجرذان في جحورها وكررها قائدكم العار حين التجيْ الى نفس الجحر -فالعراقيون عرفوكم عاى حقيقتكم ولا يفيدكم شيْ سوى الجحور والحفر فخسئتم وخسئة ايديكم الملوثة بدماء الابرياء يا سفله---

وطن جديد
عثمان عبد الرحمن -

انه العراق الجديد الذي ينهض من تحت ركام الطائفية التي جلبها العفالقة ..سيبقى ايتام الطاغية جرذ العوجة يتباكون ..على الأقل الدكتور عبد المهدي يحمل الدكتوراه من فرنسا وليس بائع ثلج اوخريج ابتدائية كعبد حمود وعلي كيمياوي ووطبان ونوفان ومزبان وزربان..حكومة المليشيات انتهت وجاء دور حكومة الوطن الواحد فقد سقط زمن مقتدى وحارث الضاري ..تحية للمالكي الذي لجم الأرهابيين ودحرهم ومازال ..

الى الاخت عائدة n5
فارس ا لجبلي الكردي -

الى الاخت عائدة رمضان و الاخ محمد عاشور الكردي تعليقي الاول ليس اقصد اي نقد لحضارتنا العراقية وتراثنا. اريد ان تكون اجمل ضيافة للذين يساعدوننا في بناء عراق اكثر متطورا و مزدهرا و احب ان اشرب القهوة بين الناس ا لبسطاء. ولكم تحياتي

الى إبن البصرة !!
عراقي - كندا -

الى صاحب التعليق الآول : ياأخي لماذا تصب الزيت على النار أنت وأمثالك ؟؟ لماذا هذه التسميات الضخمة من أمثال : حكومة الميليشيات والملالي المتخلفين , أغلب العراقيين باتو يعرفون أن حكومة المالكي بدأت تعمل لصالح العراقي البسيط بعد إستقرار الآحوال الآمنية الى حد كبير , لماذا لاتعطون الفرصة والوقت الكافي للحكومة لكي تقول كلمتها وتحاول إصلاح ماخربه نظام البعث البائد ؟؟ لماذا دائما العزف على أوتار الطائفية أو العرقية الضيقة ؟؟ محاولة نشر الآحقاد والبغضاء بين أبناء البلد الواحد لن تجديكم نفعا, لأن حكم البعث الآسود لن يعود أبدا , إتقوا الله في أرواح الناس الآبرياء الذين كابدوا الآمرين , أما ناهبي المال العام وهم مازالوا كثر للآسف , فإن المستقبل القريب كفيل بكشفهم وتعريتهم على رؤوس الآشهاد .

الله كريم
بسيم القريني -

غالبية التعليقات هي تعليقات طائفية مريضة تنموا عن حقد العرب وبعض العراقيين الذين خسروا مصالحهم بتغير النظام البعثي الطائفي البغيض.لكن نقول لهم نطح الجبال افضل لكم من التعرض لحكومة انتخبها الشعب بدمه وسنسندها وندعمها بكل قوة لانها حكومة جاءت عبر صناديق الاقتراع ولم يتم تنصيبها كما هو حال الانظمة العربية قاطبة. ليت الاعراب يتحدثون عن علم اسرائيل الذي يرفرف فوق سمائهم. موتوا بغيضكم فالعراق العملاق الجديد قادم لا محالة ولن يوقفه حفنة من المنافقين

العراق الجديد
ابن البصرة الفيحاء -

نقول للعرب والى كافة المعلقين الطائفيين وهم بعثية متسترين, هذا هو العراق الجديد الخالي من عصابات تكريت والعوجة, هذا هو عراق صناديق الاقتراع. متى يفيق العرب من شعاراتهم البالية المضحكة؟ اي صفوية وأي ملالي يا عرب وانتم كل حكوماتكم بها ملالي ذو لحى طويلة ودشاديش قصيرة وعقول صغيرة لاتعرف كوعها من بوعها؟ من تسمونهم بالملالي صنعوا صواريخ واسلحة متطورة ولديهم اكتفاء ذاتي وهم الان على وشك الانتهاء من صنع النووي فماذا صنعتم انتم ياعرب؟ يالخيبتكم ويالتقهقركم ويا لعاركم وشناركم. عمل واحد تجيدونه وهو الانبطاح لليهود والتسارع نحو رفع علمها وتقبيل ايادي قادتها! العراق عراق أهله وشعبه. عراق سومر وبابل وأكد, عراق الحضارات وليس عراق المتسابقين نحو الجهل والتخلف والجوع. سنبقى نقرأ كلماتكم ونضحك عليها بل ونسقط من الضحك على ما تكتبون.