أخبار

العراق يبدأ بتنفيذ خطة لإعادة طوعية للاجئين والمهجرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

195 مليون دولار لتعويضات السفر ونفقاته وإعفاءات جمركية
العراق يبدأ بتنفيذ خطة لإعادة طوعية للاجئين والمهجرين

أسامة مهدي من لندن: بدأت السلطات العراقية تنفيذ خطط عملية لإعادة حوالى 4 ملايين عراقي لاجئ في الخارج ومهجر للداخل إلى مناطقهم الاصلية ضمن مشروع متكامل خصصت له 195 مليون دولار لتحمل نفقات سفرهم ومنحهم إعفاءات جمركية وتعويضات للمتضررين ومساعدات تبلغ مليون دينار عراقي لكل عائلة... لكن رئيس لجنة المهجرين في مجلس النواب عبد الخالق زنكنة قال إن إجراءات الحكومة حول هذه المشكلة لم تصل إلى المستوى المطلوب ودعا الى تخصيص ملياري دولار للمساعدة على حلها.

وبدأت هذه الاجراءات بالاعلان رسميًا عن تشكيل لجنة وزارية يترأسها وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد رحمن سلطان " تعمل على تحديد السقف الزمني لعودة اللاجئين والنازحين العراقيين ووضع آلية لذلك، إستنادًا الى تعليمات اصدرها رئيس الوزراء نوري المالكي". وقالت الوزارة في بيان صحافي، أُرسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم، إنه تم بموجب توصيات رفعتها اللجنة حل جميع اللجان التي شكلت لمتابعة مشكلة النزوح واناطة مهمتها لهذه اللجنة المركزية، إضافة الى مفاتحة مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ 100 مليون دولار لشمل العوائل النازحة داخليًا عند العودة بمنحة رئيس الوزراء البالغة مليون دينار (850 دولارًا) لكل عائلة،وتعويض المتضررين بسبب العنف الطائفي الذي شهدته مناطق مختلفة من العراق، بخاصة بغداد في أعقاب تفجير مرقدي الإمامين العسكريين في سامراء في شباط (فبراير) عام 2006، وحيث تم تهجير 1.3 مليون شمواطن إلى مناطق أخرى داخل بلدهم واكثر من مليونين اخرين الى خارجه حيث يعانون من سوء أحوالهم الاقتصادية وافتقارهم لأبسط الخدمات الأساسية.

وقد اطلق مجلس الوزراء العراقي بذك خطة ستراتيجية خصص لها مبلغ 195 مليون دولار بهدف اعادة العائلات النازحة واللاجئة الى البلاد بشكل طوعي حيث وزعت وزارة المهجرين والمهاجرين استمارات خاصة بالتنسيق مع الهيئة الطبية الدولية لمسح وتقييم نوايا العراقيين الراغبين في العودة في كل من سوريا والاردن، كونهما يضمان اكبرعدد من العراقيين. واشار مصدر في الوزارة الى انه تمت دراسة المشروع من قبل وزير المهجرين ووكيلي وزارتي المالية والخارجية وممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الداخلية بعد ان اظهر استبيان اجرته الوزارة بأن 94 في المئة من العراقيين في الخارج يريديون العودة الى بلدهم في حال تحسن الوضع الامني وتوفير فرص العمل فيها.

وتعتمد الخطة العراقية على ضمان عودة طوعية للمهجرين في الداخل الى مناطقهم الاصلية وعودة اللاجئين في الخارج الى العراق خاصة بعد توقف عمليات التهجير، إثر التحسن الامني الكبير الذي تشهده البلاد حاليًا. وتم مؤخرًا الاعلان رسميًا عن عودة اكثر من عشرة الاف عائلة في جميع المحافظات العراقية بينهم ستة الاف في العاصمة بغداد التي استحدث فيها مركزين لاستقبال طلبات العائدين في جانبي الكرخ والرصافة. واشار مصدر في الوزارة الى ان الخطة الاستراتيجية تتضمن اعفاء العائدين من الرسوم الجمركية بالتنسيق مع وزارة المالية وتحمل تكاليف عودتهم الى بغداد فضلاً عن صرف مبالغ مالية لهم حسب عدد افراد الاسرة والفئات العمرية لكل منهم وتعويض العائدين ماديًا عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم الخاصة.

وكان المالكي قد أكد خلال لقائه في ستوكهولم افراد الجالية العراقية في السويد الجمعة الماضية، اهتمام حكومته بعودة طوعية لجميع اللاجئين العراقيين الى بلدهم . وقال المالكي ان الهجرة كانت "نتيجة حتمية ايام النظام الدكتاتوري بسبب القمع السلطوي والاعدامات والحرمان من ابسط حقوق الانسان، ولكن بعد سقوط البائد لم يكن القتل والقمع والترويع من قبل السلطة وانما من قبل الارهابيين والخارجين عن القانون الذين يسعون الى شل الدولة وتعطيل سلطة القانون"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الى "ايلاف".

وخاطب ابناء الجالية العراقية قائلاً: "من واجبنا ان نهيئ الارضية لعودتكم لكي تسهموا في عملية اعمار وطنكم وبنائه" .. واشار الى اهمية اطلاع الجالية على اوضاع العراق بعيدًا عن التهويل والتضخيم الاعلامي للأمور السلبية. وأضاف المالكي أن "سياسة الحكومة هي مع إعادة المهاجرين بالتشجيع وليس العودة القسرية". واوضح "أن الأوضاع الأمنية والاقتصادية تحسنت وهناك ميزانية كبيرة لتسهيل العودة الطوعية" تبلغ الاموال المخصصة لها 195 مليون دولار. وقال ان نسبة اللجوء العراقي قد انخفضت حاليًا إلى أدنى المستويات .. واشار الى ان عشرات الآلاف من اللاجئين العراقيين يريدون العودة وهناك تسهيلات لهم في مجال السكن والاقتصاد". واكد المالكي ان لجنة مختصة ستأتي الى السويد لدراسة مشاكل اللاجئين وتقديم مقترحات لحلها الى الحكومة.

وعلى الرغم من خطط الحكومة قال رئيس لجنة المهجرين في مجلس النواب العراقي عبد الخالق زنكنة إن إجراءات الحكومة بشأن أزمة العائلات المهجرة داخل وخارج البلاد لم تصل إلى المستوى المطلوب،مطالبًا بتخصيص مبالغ مالية من الميزانية التكميلية التي يعتزم مجلس النواب مناقشتها مطلع الشهر المقبل.

واضاف زنكنة في تصريح بثته "وكالة اصوات العراق" أمس، ان اللجنة طلبت من الحكومة، ومن خلال مخاطبات رسمية عن طريق هيئة رئاسة مجلس النواب، بتخصيص مبالغ مالية قدرها ملياري دولار للمساهمة في إيجاد حلول جذرية للعائلات التي لم تستطع العودة إلى العراق بسبب الظروف المعيشية الصعبة. وأوضحأن الإحصائيات الرسمية للعائلات المهجرة في العراق بلغت أربعة ملايين مهجر داخل العراق وخارجه، ونعتقد أن كل المبالغ التي خصصت لها قليلة وليست بالمستوى المطلوب".

واشار المسؤول النيابي الى مشكلة المهجرين لم تحل خلال مدة قليلة بل تحتاج إلى عشرات السنين؛ لذلك لا بد من انتهاج سياسة واضحة من قبل الحكومة لمعالجة هذا الملف بشكل صحيح وعبر عن خشيتة من ان يتم استغلال أعداد كبيرة من المهجرين في تغذية العنف مجددًا في العراق من قبل الجماعات المسلحة الموجودة داخل العراق وخارجه" . وشدد على ان الحكومة ملزمة وفق القوانين والالتزامات الدولية بتذليل كافة المشاكل التي تواجهها العائلات المهجرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المهزله
احسان الخطيب -

المطلوب ومن كل القطاعات الشعبية والرسمية التي تحمل في دواخلها الشرف العراقي وبقايا من ضمير يتصف به العراقي دون غيره ؛أن يحركوا الشارع وبكل فئاته نحو رفض هذه المهازل وبكل قوة ومنع الخونة من أن يقدموا العراق على طبق من فضة للمحتل كما قدمه المحتل من قبل لجارة السوء على طبق من ذهب؛لقد وصلت مهزلتنا الى حدود لم يعد السكوت عليها يعد من الحكمة؛بعد أن غاب الرأي السديد وتغلبت المصالح والمنافع الشخصية لهؤلاء الخونة على مصالح الجمع العام من الشعب؛وفقدت الخدمات في وقت يتمتعون هم بها دون قطاعات واسعة من أهلنا ناهيك عن أعتماد الكذب والخداع كأسلوب يتبعونه في إدارة سرقاتهم وهم يمارسون الرذائل التي يسمونها حكما؛ إنها مؤامرة يشارك فيها الإحتلال وأتباعه في حكومة السؤء تلك التي نصبها؛إنها سرقة في وضح النهار ؛وأن مالم يستطع المحتل أن ينفذه بقوة البنقية والطائرة والمدفع التي أحتل بها البلد؛ينوي تنفيذها بواسطة المعاهدات القمعية التي يوقعها بل التي وقعها السيد من قبل ومعه رئيس وزراء الإحتلال ورئيس جمهوريته ومعهم الهاشمي صاحب الحزب الأسلامي ولانعلم أي أسلام ذلك الذي يرتضي أن يجالس السراق والمحتلين والخونة إلا إن كان ستارا كما يتخذه غيره.,والان تحاول حكومة الاحتلال ان توهم العالم بالحياة الكريمه والامن والخدمات والوضائف والتعليم والصحه لتعيد المهجرين اي مهزله واي انتقاص من كرامة وعقل العراقيين ..هذه الاموال سوف يتم سرقتها كالعاده ويتم استغلالها لصالح العمائم ولصالح الدعايه المزيفه لحكومة الاحتلال التي تريد ان تثبت نفسها من انها حكومه بحق وحقيق وهي لاتملك الرصيد الاخلاقي والمهني لكل يؤهلها من ان تكون حكومه ...اللعنه على حكومة الاحتلال واذنابها الحفاه وعاش العراق ولتسقط هذه الحكومه والى الجحيم

انهم كذابون
د منذر القاضي -

على من تظحك حكومة العمائم اي عوده واي حياة هذه مع اشكالكم المقرفه وسمعتكم السيئه ومليشياتكم الخائبه ومجرميكم الحقراء اي عوده هذه ايها المالكي وملايين العراقيين يبيعون الغالي والنفيس لكي يهربوا من جحيمكم الحقير هذا اي عوده وانتم قلبتم كل شيىء الى لطم وقتل ونحيب ودم وتهديد اي عوده وانتم تستمرون بتهجير الملاليين لتذويبها ببلدان المهجر ليخلو لكم الجو لأنشاء دولة الامام اي عوده هذه والعراقي لايرى الكهرباء الا لساعه واحده في الاسبوع اي عوده والمجرمين والحثالات نصبتوهم في مراكز الدوله الحساسه اي واي واي ثم لماذا لاتعيد بناتك المقيمات في السويد مع ازواجهن ليتنعموا بالعراق الجديد ........الخزي والعار الابدي لكم وعاش الشعب العراقي وتسقط حكومة المالاي المريضه في مزبلة التاريخ

ابطال الكذب
الوليد -

بدأت ملامح الخوف والذعر تظهر على أوساط اللوبي الايراني المتمثل في المرجعية والاحزاب الشيعية نتيجة حالة الغضب والسخط والرفض الجماهيري الذي أخذ في البروز العلني لدى الرأي العام الشيعي الذي صار ينظر الى رجال الدين وعناصر الاحزاب على انهم مجموعة من اللصوص والعملاء والمجرمين . وبحسب المعلومات المؤكدة .. أتفق السيستاني مع المخابرات الايرانية على التحرك العاجل لتفادي الهزيمة المحتومة لعملاء ايران في الانتخابات والإلتفاف على الناس وتشكيل كتل سياسية مستقلة عن قائمة الائتلاف الشيعي تحظى بدعم مباشر من السيستاني وترتبط بأيران في محاولة لخداع العراقيين والضحك عليهم وسرقة أصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات والانتخابات العامة القادمة بالاضافه لأصدار قرارات مضحكه كقرار عودة اللاجئين الطوعيه وهم يعرفون ان ولاشخص يرغب بالعوده للعراق الا اذا كان مجنون وكلام المالكي مجرد بالونات ايرانيه يريد ان يتصيد بالمياه العكره وهو ادرى بالوضع الكارثي .....يجب عودتكم الى اماكنكم القديمه وتخليص العراق من شروركم السوداء افضل للعالم والعراقيين ليرتاحوا من شروركم

هل يستحقون فعلا هذه
tabark -

كثير من المسمين مهجرين هم عايشين في سوريا لكن للازالو موظفين في الدولة ويستلمون رواتبهم بالتنسيق مع اصدقائهم في الدائرةوهناك ياخذون مساعدات من اي جهة تعطي مساعدات ويشكون ويبتباكون انهم مهجرين ها وللعلم مؤجرين مساكنهم هنا في بغداد ومنهم من حصل على فرصة عمل هناك في سوريا فهل هم من يستحقون المعونات ام المهجرين الذين بالخيم وبيوت الطين في داخل العراق ارجو ان تتاكدو من المعلومات لو اردتم وستجدونهم الاغلبية لديها رواتب مجزية وكل شيء لكنهم يستمتعون بالبقاء هناك وحقهم جو حلوة وبدون انقطاع كهرباء

هل يرضى ب850$
د. عبير الجاف -

هل يرضى المالكي ب 850 دولاروالسؤال الاهم هل هاجر العراقيين وهم لا يملكون 850 دولارماهذه المهزلة"نتيجة حتمية ايام النظام الدكتاتوري بسبب القمع السلطوي والاعدامات والحرمان من ابسط حقوق الانسان ولكن بعد سقوط البائد لم يكن القتل والقمع والترويع من قبل السلطة وانما من قبل الارهابيين والخارجين عن القانون الذين يسعون الى شل الدولة وتعطيل سلطة القانون"الارهابيين والخارجين عن القانون هم السلطة العراقين الان ولم يكذب المالكي هي ذلكلكن ما كذب به هو "من واجبنا ان نهييء الارضية لعودتكم لكي تسهموا عملية اعمار وبناء وطنكم"رايي للمالكي ان يستخدم ال 195 مليون في اعادة الكهرباء الى اهل بغداد وان يحترم من بقى رغم انفهه فيها (لانه لم يجد فرصة الهجرة) لان ان يسرق نصفها ويخدع الاخرين بالنصف الباقيلقد تركناك فتركنا

الى المعلقين الثلاثة
كرامة العراقيين -

الى المعلقين الثلاثة الاوائل.بكلمة واحده اقولها من يهن يسهل الهوان عليه.مهما كانت الحكومة عميلة ومجموعة سراق وكل الوصف الذي وصفتموه ولكن يبقى العراق هو الاهم والبلد هو الاغلى ولنبني عراقنا فالحكومات زائلة ام انكم مرتاحون لحياة الذل خارج العراق؟؟؟؟اخرج الى الشارع وشاهد الذلة في عيون من تشاهد من العراقيين.لقد اقفل العالم ابوابه بوجه العراقي ويرشده لبناء وطنه كما فعل الالمان واليابانيين.والله والله ثم والله لقد انصدمت من خنوع وذلة الكثير الذي باع الوطن تحت مسميات العروبة والاخوة والجيرة والاسلام.لقد مسح بكرامة العراقيين ارض المزابل والاهانة تبدأمن اول معبر حدودي .فكر بسواك ان كنت انت متخما وشبعان فلا يعني انك تعيش بكرامة في دول الجوار دون استثناء

ملوكي باعنه برخيص
احمد الاسد -

والله يابه ماادري شكول صار سنه انتظر الاقامه تالي من اجه المالكي رفضوني حتى ياخذون عقود منه شلون بله ون اروح بعد مو اخير الخريطه وصلت وملوكي مجلب بيه اوف على الزمن اوف

فرهود
ابو العبيدى -

المال المخصص لمساعدة 4 ملايين عراقى رقم مضحك ومخجل فبحكم المسووْلية سرقوا المليارات ...وماذا ياتى ب850 ياحكومة!! ارجو منكم زيادة زيادة لفة فلافل لكل من يريد العودة للعلم هذا المبلغ يعنى لاترجع يااخى!!

من فمك أدينك
عباس -

والله لقد أبتلينا بهذه الحكومة حكومة الدجل والكذب والخداع، حكومة العجم. يريد ما يسمى برئيس الوزراء والقائد العام للقوات المفلشة عودة العراقيين المهجرين والذي غادروا العراق ليس أيام صدام فقط بل في أيامهم المصخمة السوداء، وهاهو يقول في الخبر مانصه:" وقال المالكي ان الهجرة كانت "نتيجة حتمية ايام النظام الدكتاتوري بسبب القمع السلطوي والاعدامات والحرمان من ابسط حقوق الانسان، ولكن بعد سقوط البائد لم يكن القتل والقمع والترويع من قبل السلطة وانما من قبل الارهابيين والخارجين عن القانون الذين يسعون الى شل الدولة وتعطيل سلطة القانون". أقول ألعب غيرها يابه ترى الناس مو أزواج مثلك. على أي شيىء يرجع العراق والوطن محتل والقوات المحتلة سارحة فيه وأنتم مربوطين بهم كأغنام الراعي، وأين الخدمات الضرورية للإنسان العائد، لاكهرباء لا ماء صافي، ولا وظائف، هلولة للحكومة وطيط.

حقا مهزلة
ليلى -

اشيد بكل هذه الاصوات الحرة الرافضة لمهازل هذه الحكومة المقرفة...... تبا لك يا مالكي ولك موالي حكومتك..كفاكم كذبا... العراقيون مصممون على اسقاطكم.. لا تنطلي اكاذيبكم على احد.. كل ما تقومون به من تامر على عقل المواطن العراقي ستواجهونه بغضب عارم اذا لم يكن اليوم..فالايام قادمة.انتفض ايها الشعب ولا تخف؟حالتك اليوم خرجت عن منطق التصور... لا ينتظرك اسوأ مما انت فيه. لترحل هذه الابواق بعيداوستسحق بارادة شعبية حتما... وان كانت عفوية ولكنها ستنطم نفسها لا محال.

الى الاخ احمد
مترجم في دوائر الض -

لقد عملت لسنوات عديدة كمترجم في دوائر الضمان الاجتماعي الاوربية واليك بعض من قلة الكرامة وعدم عزة النفس للكثير جدا من العراقيين اللذين يحتالون على القانون.اولا الكذب والمسكنة وادعاء المرض من اجل البقاء كطفيلي على دائرة الضمان.العمل بالاسوداي بدون دفع الضريبة واخذ المعونة من دائرة الضمان.التسجيل عند الدوائر الرسمية بانه مطلق لغرض ان يحصل على بيت ليؤجره بالباطن في حين يعيش هو ومن يعتبرها زوجته في بيتها وهي مسجلة لدى السلطات بانها مطلقة.ويقسمون بالله على ذلك والمشكلة ان الدوائر تعرف حقيقتهم ولكن القانون شامل.والله كثيرا ما احرج من كذب وخداع وقلة كرامتهم وهم يتوسلون ويستجدون رحمة واحسان من الدوائر الاجتماعية.وسؤالي اليك اليس بلدك العراق افضل بلم عارهم واخفاء فضائحهم.؟؟؟لو عاد العراق امنا

11 ليس له دين
مترجم فى كل مكان -

انظروا الى دجل هذا المخربط 11 لان الشخص يجب ان يحلف قبل ان يكون مترجما اذا ليس لك دين وانت كذبت امام الله وامام الدولة التى لفتك 2 كيف يقول انا مريض وليس له اثبات من الدكتور والقول انى مريض غير معترف به 3 حتى الاوربى يعمل بالاسود 4 الاوربى تجد له 2 اطفال بدون عقد زواج 5 دخلت لتنافق فقط لانك حاسد العراقيين والله على مااقوله شهيد

دجل
3dnan -

الكل دجالة ومتريد غير مصلحتهاوالله المالكي اشرف منكم اشو كمتم تترحمن على صدام حيل بيكماللي يصير بيكم وابو زايد واللةلوعدى باقي جان عرف شيسوي بيكم وعفيةيارقم 12