أخبار

رجال دين سعوديون يدينون حزب الله اللبناني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: نقل موقع بي بي سي البريطاني إدانة مجموعة من رجال الدين السعوديين حزب الله اللبناني، عبر بيان أصدره اثنان وعشرون من رجال الدين السنة حزب الله بأنه يتظاهر بمعاداة أميركا وإسرائيل لإخفاء أجندته المعادية للسنة. وتأتي هذه الاتهامات عقب الصدامات الطائفية التي شهدها لبنان في الشهر الماضي، والتي سيطر فيها مقاتلو حزب الله على بعض الاحياء السنية ببيروت.

وقد انسحب مقاتلو الحزب من المناطق التي شهدت صدامات عقب اتفاقية الدوحة التي وقعت عليها القوى اللبنانية، والتي ضمنت لحزب الله وانصاره نفوذا كبيرا في الحكومة اللبنانية المقبلة. كما انتقد البيان كلا من إيران والعراق، حيث قال الموقعون عليه إن السنة في البلدين يتعرضون للإهانة من قبل الغالبية الشيعية.

مؤتمر مصالحة

ويتزامن نشر البيان مع انعقاد مؤتمر دعا اليه العاهل السعودي الملك عبدالله يهدف الى التقريب بين الطوائف الاسلامية. وقد دعي الى المؤتمر الذي سيفتتح في مدينة مكة يوم الاربعاء المقبل ويستمر ثلاثة ايام اكثر من 500 من علماء الدين الاسلامي يمثلون مختلف المذاهب الاسلامية بمن فيهم الرئيس الايراني الاسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني.

ونشر البيان في عدة مواقع اسلامية على الانترنت بما فيها الموقع الخاص بالشيخ ناصر العمر احد الموقعين على البيان. يذكر ان رجال الدين الـ22 الموقعين على البيان معروفون بمواقفهم المتشددة، وسبق لهم ان نشروا بيانات تندد بالشيعة بشدة. ونقلت وكالة اسوشييتيدبريس عن مسؤول سعودي قوله إن الموقعين على البيان لا يمثلون الموقف الرسمي للمؤسسة الدينية في المملكة ولا موقف الحكومة السعودية الرسمي.

ومع ذلك، يعكس ما جاء في البيان ازمة متصاعدة بالثقة بين اتباع المذهبين الاسلاميين، وهي ازمة ظهرت الى السطح بقوة نتيجة العنف الطائفي الذي اجتاح العراق عقب الغزو الاميركي، وازدادت قوة بعد اجتياح حزب الله اللبناني للاحياء السنية في بيروت.

واتهم رجال الدين السعوديون في بيانهم الشيعة باساءة معاملة السنة الذين يقعون تحت سيطرتهم، فهم "يثيرون الفتن والدمار بين المسلمين ويقوضون الامن في البلدان الاسلامية كما في اليمن،" على حد تعبير البيان. يذكر ان الحكومة اليمنية تخوض قتالا مع الحوثيين وهم من اتباع المذهب الزيدي القريب من الشيعة. وتتهم الحكومتان اليمنية والسعودية ايران بدعم الحوثيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاجديد
شاكر العجيلي -

لاارى اي جديد في هذا الخبر، فهؤلاء معروفون ولاي جهات مشبوهه يعملون، ليس عندهم من الدين الا العنوان-رجال دين-، ثم اين هي حميتهم على السنه الذين يقتلون في غزه، ام ان دم السني حلال ولااحد يذكره عندما يكون القاتل اسرائيليا، وعندما يآتي الامر للشيعه تلفقون لهم التهم وتتباكون على السنه.هذا البيان محاوله يائسه وممجوجه لمحاوله تصوير الخلاف السياسي اللبناني على انه طائفي بين سنه وشيعه.ثم من الذي طلب من الوهابيين ان يدافعوا عن السنه والازهر موجود.

22 حاخام
ابو غضب الغضبان -

والله ما سمعت من فبل انه في 22 حاخام يهودي اصدروا بيان ضد حزب الله!!!!!!!وبعدين اهل السنة بريئيين منكم من العراق وفلسطين وحتى نهر البارد. والا ما بتعرفوا انه في غزة سنية محاصرينهم العرب ومجوعينهم (عيب نقول اسرائيل)والا ما بتعرفوا انه في 40 الف فلسطيني سني من نهر البارد الجيش اللبناني بمساعدة عصابة من سعودية-حريرية دمرت بيوتهم وحرقت ونهبت اموالهم(مشكوك يكونوا سنية)والا بس مفتي الفتن في لبنان صاحبكم وزعلانين على صاحبكم الحريري حتى بتهاجموا اشرف مقاومة على وجه الارض. والله عيب ولكن لن نسامحكم على تواطئكم مع اسرائيل

لماذا ؟
مراقب -

إيلاف موقع يحب أن يثير أجواء الفتنة الشيعية السنية ، فلماذا ولمصلحة من ؟

معقول؟؟
خالد وليد -

والله لا أعلم الى متى سنبقى نشحن النفوس و ضخ الكراهية بيننا ,,أمامنا عدو يقتل فينا وهم يتكلمون عن السنه والشيعه,,,يا أخي اذا غيرانين عالسنة و أهل السنه و أنا من السنه ,,,لماذا يقفون ضد حركة حماس...أليسو سنه؟؟؟ والله أمركم غريب

حزب الهلال الشيعي
سعيد -

ادانة الهلال الشيعي هو اقل القليل اليوم وحزب الله يعترف بانه ابن لولايه الفقيه ويفتخر لذلك وولاية الفقية تعتقد بان السنة نواصب سيبيدهم المهدي المنتظر عندما يخرج من السرداب! بل وسيحرر مكة والمدينة من الكفار!! ويهدم الكعبة والمسجد النبوي ويخرج جسدي ابي بكر وعمر ويحرقهما وينثر رمادهما في الجو!!!!! انا شخصيا اعتقد ان لاسرائيل اصبع واضح عند حزب الله! والا فلماذا تحمي اسرائيل وتجد المخارج لهذا الحزب كلما كبى او قلت شعبيتة؟

لعن الله من اوقد الف
حمد -

اولا : الزيدية ليسوا من الشيعة ولا يؤمنوا بالأمة ال12 الذي يؤمن به الشيعة فارجو الا تخلطوا وتزيدوا النار وقودا ثانيا : طبعا راح نشوف حفل صاخب من الشتم والسباب .. وننسى ان لدينا اراضي مقدسة محتلة من الصهاينة ولدينا اطفال ونساء يقتلون واسرى لا يوجد من يحررهم .. وسنتفرغ لقتل وشتم بعضنا فنحن اخيرا كلنا مسلمون والعدو واحد الصهاينة وامريكا .. كنت ارجو من الاخوة ان يكونوا اكثر حكمة حتى لو فرضنا ان ايران تريد نشر المذهب الشيعي فان العلاج لا يتم باصدار البيانات المتشددة .. وبالتالي تستفيد امريكا والصهاينة .. اننا لا نريد ان نوجه طاقاتنا الا لهم .. ارجو النشر يا ايلاف ولا تقولوا تحريض على امريكا

اليهود
سيمون -

الى السيد شاكر العجيلي انك يا سيدي تطرح سؤالا غريبا عجيبا من الذي طلب من الوهابيين ان يدافعوا عن السنة والازهر موجود الجواب يا ا خي تتداوله الشوارع والازقة والقاصي والداني والغشيم والمثقف والكل سمعوا يا اخي شاكر ان اليهود هم من اوعز الى الوهابيين ذلك الا انت لم تسمع لماذا

كم تمنيت
maz -

كم تمنيت ان يدينوا في بيانهم إسرائيل على إجتياحها غزةو قتل الفلسطينيين العزل ام اصبح اهل غزة شيعة و لا يحل و حرام نصرتهم..... يا عرب و الله عيب عليكم

افضل السيئيين
الجاد -

اذا كان علي ان اختار بين حزب الله وهؤلاء (( العلماء )) فاني لا شك اختار حزب الله .. المثل يقول (( عدو عاقل - خير من صديق جاهل )) هذا اذا ما اعتبرنا هؤلاء العلماء وبحسب بيانهم هذا عقلاء ..

هذا ما يحدث؟
أمير -

اشتكى اب تمرد وفساد ابنه عند قاضي المدينة فسأل القاضي الأبن مايحفظ من الكتاب ؟ فقرأ الأبن : علق القلب الربابا بعد ماشيت وشابا ان دين الله حق لاترى فيه ارتيابا فاعترض الأب قائلاً : ما قرأ هذا الا بالأمس من مصحف سرقه من الجيران . فأمرهما القاضي باتباع القرآن طالما هما قرآه .إقتباس من قوت القلوب لأبي طالب المكي

كيف سترد الحكومة؟؟؟
صادق العلي -

اقلب الصفحة لو كان من كتب مثل هذا البيان علماء من الشيعة في السعوديةضدهؤلاء الوهابين النواصب بل وكان متلازما مع مؤتمر التقارب((وليس السنة))كيف سترد الحكومة؟؟

الدين المعاملة
صالح بن محمد العوامي -

وادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة.البيان يدين معتنقي المذهب الشيعي كافة حيث من المؤسف ان يصدر هكذا بيان وفي هذا الوقت الذي نحن بأمس الحاجة لجمع وحدتنا. الشيعة مواطنون لهم مالنا وعليهم ماعلينا في الوطن ولم يصدر منهم ضرر يسئ للوطن او لسمعته كما فعل الأخرين. فالمواطنون اليهود في بعض دول الخليج اصبح لهم كامل حقوقهم وتبوأو اعلى المناصب ومواطنوهم الشيعة بلا حقوق. و الخير الذي تنعمون به من اراضيهم وتحت ارجلهم وهم اولى به. وللصبر حدود.

غباء العرب
باسم الشمري -

اولا احب ارد على اللا سعيد لانه يعلن عدائه للرسول وال بيته واحب اكول للجميع ان الرسول صل الله عليه واله وسلم ما اراد ان نكون على هذه الشاكلة بل ارادنا كالجسد الواحد .وبما انه الرسول (ص) لجميع البشر ليس للعرب فقط ولا للاسلام فاهل بيته مضوا على هذا الطريق وهو طريق الحق على العموم اصحو ياعرب او بالاصح يامسلمين لان امثال هؤلاء &;الوهابية&; لعبوا بالدين كيفما شائوا وشوهوا صورة الاسلام بنباحهم هذا بل يسعون الى اضعاف المسلمين وتمزيق وحدتهم . والله الي حصل بالعراق وانا ابن هذا البلد جميعة بسببهم وبسبب اكاذيبهم واحب اوجه سؤال لهولاء المنافقين ؟؟؟ لماذا لاتصبون جم غضبكم على اليهود الذين يقتلون ابناء المسلمين ؟ لماذا ؟؟؟ لانكم منافقون

يكفي هذا العبث
المواطن مصري -

هذا البيان يعمق الشرخ القائم بين الشيعة والسنة، وأرى أنه يخدم أعداء الامة الاسلامية، وجاء في وقت تستباح فيه دماء المسلمين والعرب في كل مكان، هذا البيان لا ينطلي على العقلاء و الحكماء، فليكف رجال السلاطين عن ازكاء الفتن، نعم هناك خلاف فقهي بين السنة والشيعة، وسيبقى إلى أبد الآبدين، نحن في حاجة إلى الحوار، وليكن حوار قائم على المصالح المشتركة لتكوين جبهة ممانعة ضد ادعداء الامة الاسلامية والعربية.

ياسبحان الله
نايف الدويلي -

كل هذا على شان سعد الحريري ياوعاظ السلاطين. هل طلعتم على حقيقتم ايها الارهابين ليس هذا الا حقد دفين فيكم ويالله ورونا مراجلكم وحررو شبر واحد من الاراضي المغتصبة. وهدا ليس الا دليلاً على عمالتكم مع الاسراتيليين على الشعب الفلسطيني المقهور في ارضه. خافو من الله ايا الجهله.

لن يرضى عنك اليهود
خالد شعبان -

الحمد الله رب العالمينلو توحدت هذه الاصوات في طاعة الله ورعت الحوار بين المسلمين كما امر الله وامرهم شورى ما كنا سمعنا من بعض الذين يرتدون زي رجال الدين يهاجمون من اذل اسرائيل في سنة2000 وحرب تموز ومن حرر اسراه باتكاله على الله . بدل هذه الاصوات التي سمعنا عنها الاشهر الماضية بدعوتها لحوار الاديان مع حاخامات يهود دخلو بلاد الحجاز عن طريق الاردن كان الاحرى الجلوس للحوار مع المسلمين كافة لننصر اهلنا في غزة الذي تركهم العالم العربي والمستسلم ليقتلو برصاص امريكا واسرائيل ويحاصرو من قبل الجيوش العربية قبل الاسرائيلة وخير شاهد ملك مصر على معبر رفح. الحمد الله الذي هدانا الى طاعته فعرفنا اصحاب هذه الاصوات من صاحبهم في لبنان الموظف الجوزو. واسامة الرفاعي , والله لن تضرو الله شيئا . فحزب الله هو حزب الله وانتم حزب بوش واولمرت .

هذا ليس البيان
محقق -

هذا ليس البيان المذكور يارقم 6 فارس. هذا نص مقتبس من أحد كتب التراث القديمة. يرجى من القراء الأمانة لأنهم بعملهم هذا الذي يريدون منه الظهور بمظهر العارف يعمقون الفتنة أكثر. فالصراع اليوم سياسي وإن أخذ شكلاً دينياً، وهذا النصوص التراثية التي تجد مثلها عن الفرقتين السنة والشيعة من الحقد المتبادل ليس من الحكمة نبشها والإدعاء أنها بيان معاصر، فهذا فعل إما أنه يصدر عن جهل أوقصد يرمي إلى تأجيج الإثارة أكثر.

اسلامنا الحنيف
عمر حسين \بيروت -

الاستاذ شاكر العجيلي وابو الغضبان الرجاء لا تخلطوا بين ما حصل في بيروت وما يحصل في غزه وكانكم تشرعون ما فعله حزب الله وحركه امل الشيعيتين , اسرائيل لم تدخل وتنتهك حرمه البيوت وتسرقها بدون خوف ولا وجل وتعتدي على جامع وامام مسجد عثمان بن عفان فقط لاسمه واسرائيل لم تسب صحابة رسول الله والسيده عائشة رضي الله عنها . الساده اعداد السنه في بيروت ولبنان هي اكبر الطوائف في لبنان وفي بيروت خاصة , ولكن للاسف لقد اعتقدنا نحن السنه ان زمن السلاح انتهى ولا يجوز حمله , نعم نحن وثقنا في اهل التقيه ولكن ما فعلوه يوم دخول البعث العلوي ويوم دخول حزب الله وزمرته الى بيروت للاسف هذه غلطه كبرى لأناس يبيتون لنا الحقد والضغينه والغدر , لا تحاولون يا اهل التقيه ان تربطوا بين ما يحصل في بيروت وما يحصل في غزه . في غزه حرب ولكن في بيروت هو غدر وخيانه لاناس اعتقدنا انهم اهلنا واحبائنا, قاتلكم الله يا اهل التقيه ولو عرف سيدنا الامام علي كرم الله وجهه ما يحصل مما يدعون شيعته لاهل رسول الله واتباعه فهو منكم براء , والايام دوالي ونوعدكم باذن الله وباذن واحد احد ونحن لا نغدر ونقول لكم سوف ترون وتسمعون لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر , وقوله تعالى فان بغت احداهما فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله. صدق الله والعظيم . الحمد لله على الدين الحنيف. وربنا يحمي لنا السعوديه والامارات والكويت والبحرين والاردن ومصر . والسلام

صدمت لي
haidar -

لقد صدمت بعدد اللذين يدعون بانهم علماء فقط 22 كنت اعتقد بان العدد سوف يكون ا كثر من ذلك ان من حرم الدعاء لنصرة ابناء حزب الله في حرب تموز 2006 لا تتوقعوا منهم خيراً فهم يفضلون اسرائيل على من يقول اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله ولكن ان كان فقط هذا العدد فاني ارى خيرا في ابناء الوطن السعودي واعتقد بان هناك الكثير من الشرفاء في هذا الوطن العربي

بلا تعليق عن تحريض
مسلمة -

مادمتم تقولون الحقيقة فلماذا لا تعترفون ان السنة الان هم اذل خلق الله بتقبيلهم للامريكان وطلب الحماية والنصرة منهم؟؟؟ولماذا لاترون ولاتقولون ان الفلسطين محاصره .... ولله غريب امركن ورجال الدين لا يظهرون الا لعمل فتنة في البلاد اما ما تفعله اوريكا واسرائيل والدنمارك وهولندا لم يقولوا او يفعلوا شيء رجال دين مسيسين فقط لا غير

الاوباش
ليبي -

اعتقد ان هؤلاء منافقين وهم يسيرون حسب طريق محدد لهم

عيب !
ثائر -

فليفتوا بمحاربة اسرائيل بدل شراء الأسلحة اللأميركية بمليارات الدولارات و تكديسها.فليطلقوا رصاصة ... فليستحوا بكلام أولمرت و ليفني عن السعودية دولة الاعتدال ..عاشت فلسطين من البحر إلى النهر

تظاهر بمعاداة أميركا
يا حبيبي يا لبنان -

هناك تَاَمُرْ وعمالة بين حزب الله مع الاسرائيليين و الصهاينة وخطف الاسرائيلين في تموز ٢٠٠٦ الذي كان اسبوع قبل اجتماع المتحاورين للنقاش بسحب السلاح لمنع الدولة من سحب سلاح حزب الله هو دليل هذا التَاَمُرْ الواضح لانه سمح لحزب الله بوجود المبرر للاحتفاظ بسلاحه واستعطاف شعبي واسع وسمح لاسرائيل بتدمير لبنان وضرب النظام الديمقراطي المتعدد طائيفياً .-. الاكاذيب, لتبرير استعمال السلاح, بان 14 اذار عندها ميليشيات مسلحة وان 14 اذار مدعومة من الغرب سقطت عند غزو بيروت .-. حزب الله هو الاداة المنفذه و جزء من المؤامره الصهيونيه/الفارسيه ضد العرب وحزب الله هو يد اسرائيل من الداخل وباسم الاسلام للوصول الى الشرق الاوسط الكبير. ايران,منذ نظام الخميني وحتى يومنا هذا, هي اول دوله اسلاميه تتعامل مع اسرائيل عسكريا واقتصاديا على مستوى المليارات. كفى احتيال, كفى تلاعبا بقلوب و بعقول الناس, وكفى ضحك على الشرفاء والقلوب الطيبه.