أخبار

طالباني يعرض لوفد اممي وثائق تؤكد "كردستانية" كركوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: عشية اعلان ممثل الامين العام للاممم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا عن مشروعه لتسوية مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها ،عرض الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم على وفد من المنظمة الدولية وثائق تؤكد (كردستانية) المدينة المتنازع عليها بين الاكراد والتركمان والعرب اضافة الى بحث اليات تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بهذه القضية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده طالباني وهو الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد اليوم مع وفد من الامم المتحدة ضم نيكولاس هايسوم مدير الشؤون السياسية والانسانية ومهمات حفظ السلام في المكتب التنفيذي للسكرتير العام للامم المتحدة يرافقه أندرو جلمور مدير الشؤون السياسية لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي". وناقش طالباني مع الوفد الاممي ايضا دور الامم المتحدة في العراق ومساعدة الشعب العراقي بالاضافة الى موضوع التغييرات التي طرأت على حدود بعض المحافظات نتيجة سياسات النظام السابق والسبل الكفيلة بانجاز التعديلات الدستورية. وقد سلط طالباني الضوء على مسألة كركوك والآليات الدستورية لتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها بين عدد من المحافظات .

واستعرض الرئيس طالباني اثناء اللقاء "عددا من الوثائق التاريخية المهمة ومجموعة من الحقائق الدامغة التي تثبت الهوية الكردستانية لكركوك والتي يعيش فيها الى جانب الكرد التركمان والعرب والكلدوآشوريين مشدداً على ضرورة جعل كركوك مدينة التآخي القومي والتعايش الحضاري بين جميع المكونات الموجودة فيها" كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الذي يتزعمه . واشار الى ان طالباني تبادل الرأي مع الوفد الزائر حول التعديلات الدستورية والعراقيل التي تعيق سير تنفيذها.. ومناقشة مسألة انتخابات مجالس المحافظات وخاصة في مدينة كركوك وشدد على ضرورة الالتزام بالقوانين والقواعد الديمقراطية لضمان حق التصويت والانتخاب للمواطنين.

ومن جانبه اكد الوفد دعم الامم المتحدة ومساعدتها للعراق "معبراً عن امتنانه للرئيس طالباني على شرحه الوافي لحقيقة الاوضاع في العراق وتسليطه الضوء على التغييرات التي طرأت على حدود وديموغرافية المحافظات نتيجة سياسات النظام السابق خاصة في كركوك" .

وعلى الصعيد نفسه نفت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي صحة معلومات ادلى بها عدد من النواب وتحدثت عن قيام الاكراد بتغيير التركيبة السكانية لمدينة كركوك من خلال الدفع بعشرات الالاف من الاكراد اليها .

وقال النائب الكردي سعد البرزنجي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم أن النمو الحاصل في السكان بعد سقوط النظام السابق يعتبر أمر طبيعي لأن عشرات الألاف من العوائل الكردية والتركمانية والمسيحية المرحلة من كركوك قسرا منذ العام 1968 قد عادت الى مناطق سكنها الاصلية حيث يقدر عددها بحوالي 90 ألف عائلة . واكد عدم معارضة الكتلة تشكيل لجنة برلمانية حكومية محايدة مكونة من جميع الكتل السياسية لزيارة كركوك والتأكد من صحة الحقائق عن قرب .

واقترح البرزنجي تأجيل انتخابات مجلس محافظة كركوك وذلك بسبب ما اسماها الظروف الخاصة التي تتمتع بها المحافظة وكونها خاضعة للمادة 140 من الدستور العراقي الدائم حيث لم يكتمل اجراءات التطبيع وتنفيذ المادة لحد الآن.

ومن جانبه بحث رئيس مجلس النواب محمود المشهداني مع رؤساء وممثلي الكتل النيابية في المجلس وأعضاء اللجنة القانونية والمالية اليوم عددا من القضايا بينهما كركوك .

واشار بيان للمجلس ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" ان موضوع كركوك قد طغى على النقاشات حيث دعت كتلة التحالف الكردستاني إلى تأجيل الانتخابات في المحافظة فيما طالب أعضاء آخرين من كتل مختلفة بوضع فقرة خاصة في قانون انتخاب مجالس المحافظات تتعلق بكركوك بينما دعا آخرون الى حل مسألة كركوك توافقياً . وفي ختام النقاشات تقرر تشكيل غرفة عمل سريعة برئاسة المشهداني وأعضاء من الكتل البرلمانية في المجلس وممثلي عن القوميات الموجودة في كركوك لحسم موضوع الانتخابات في المدينة . واوضح المشهداني انه سيقدم قانون انتخاب مجالس المحافظات للتصويت السبت المقبل بناءاً على ما يصدر من نتائج عن الغرفة.

وتأتي هذه التطورات في وقت يتوقع ان يعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق دي ميستورا يوم غد توصياته حول تنفيذ المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها وهي تتضمن مقترحاتها لحل مشكلة كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بمعالجة الوضع في المناطق التي لا مشاكل بشأنها تليها معالجة الوضع بمناطق قليلة المشاكل ثم المرحلة الأخيرة التي تبحث في وضع المناطق المعقدة .

ويستند مشروع ميستورا على ثلاثة اسس تقضي بالإستغناء عن عملية الإستفتاء المقررة في المادة الدستورية 140 و اللجوء الى ثلاثة حلول بديلة لتحديد الطبيعية االقومية للسكان الأصليين في المناطق المتنازع عليها . ويقضي الحل الاول بالإعتماد على النتائج التي افرزتها الإنتخابات النيابية العامة عام 2005 والثاني الاخذ بنتائج الإحصاء السكاني لعام 1957 والثالث مراجعة القرارات التي أصدرها مجلس قيادة الثورة المنحل فيما يخص المناطق المتنازع عليها بما فيها مسألة توزيع الأراضي الزراعية على السكان العرب الذين استقدمهم النظام السابق الى كركوك .

ويقضي مشروع ميستورا كذلك تقسيم المناطق المتنازع عليها الى صنفين : المناطق السهلة والمناطق الصعبة. وتشمل المناطق السهلة كل مدينة أو قصبة أو قرية تفوق فيها نسبة فوز إحدى القوائم الإنتخابية القومية على 70 في المئة .. ثم المناطق التي تقل فيها نسبة الفوز عن 30 او 40 في المئة. وفي الحالة الأولى يمكن إعادة أقضية مثل خانقين في محافظة ديالى ومخمور في جنوب أربيل ودوبز في كركوك وسنجار شمال غرب نينوى وشيخان شرق نينوى الى الهيكلية الإدارية لإقليم كردستان العراق حيث كانت قائمة التحالف الكردستاني قد فازت في هذه المناطق بنسبة وصلت الى او زادت عن 70 في المئة. أما المناطق التي تدنت فيها نسبة فوز الأكراد الى اقل من 30 في المئة وهما قضائي مندلي وبدرة في ديالى ونواحي الزاب والرشاد في كركوك فإنها ترتبط إدارياً بالحكومة المركزية .

أما المناطق الصعبة فتشمل مناطق تراوحت فيها نسبة فوز القوائم الإنتخابية التركمانية والكردية والعربية بنسب تتراوح بين 30 الى 70 في المئة. ويقترح المبعوث الدولي تأجيل البت في هذه المناطق الى نهاية العام الحالي اذا ماتم تمديد العمل بالمادة 140 ستة اشهر اخرى ولما بعد الإنتهاء من معالجة المناطق السهلة.

ويعول الاكراد على تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي لإسترجاع أراض وممتلكات يقولون إنها استقطعت منهم خلال حكم النظام السابق وأعطيت ملكيتها إلى عوائل عربية استقدمت من محافظات العراق الجنوبية والوسطى بينما تتهم الحركات السياسية غير الكردية الاكراد بأنهم غيروا التكوين السكاني لتلك المناطق لصالحهم خلال الخمس سنوات الماضية.

ويرى الاكراد الذين يحكمون اقليم كردستان الشمالي ان كركوك عاصمة للاقليم ويجب ارجاعها اليه فيما يطالب التركمان والعرب فيها بجعل المدينة اقليما مستقلا بذاته. وكان من المقرر اجراء استفتاء بنهاية عام 2007 لتحديد مصير كركوك لكنه تأجل ستة أشهر لاسباب عدة من بينها منح الامم المتحدة وقتا للتوصل لمقترحات من أجل حل القضية حيث اجل العمل بالمادة 140 حولها ستة اشهر تنتهي بنهاية الشهر الحالي لكنه يبدو ان تمديدا اخر لستة اشهر اخرى سيعلن قريبا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يدافع عن العراق
طارق -

اذا كان رئيس العراق يفاوض الامم المتحده على تمزيق العراق فمن ياترى سوف يدافع عن العراق ثم اين سيذهب الاكراد الساكنين فى العراق من جنوبه الى مدينة الموصل الحدباءمع ممتلكاتهم0

لنا وثائقنا ايضا
طيف العراقي -

من حق كل عراقي ان يقول رأيه في هذا الموضوع.ليست جديدة اقوال جلال الطالباني حول الموضوع. مثلما لديه وثائقه فللعراقيين وثائفهم ايضا.كركوك عراقيه او هي بيت العراقيين .اليوم مسعود البارزاني قال انه لايامانع ان يكون الجميع شركاء في ادارة كركوك الاكراد والعرب والتركمان والكلدو اشوريين فيبدوا ان السيد جلال الطالباني يريد ان يزاود على ما قاله مسعود البارزاني فالقضية بالاساس صراع بينهم. اي منهم يحقق مكاسبه الحزبية بستار الشعارات القومية البائسة.الرجوع الى كتب التاريخ التي كتبها الانكليز حول كركول او حول نفطها الذي انار السماء في اول لحظة يمكنه ان يدلنا على ان كركوك عراقية. لنفرأ رواية فاضل العزاوي آخر الملائكة حتى نفهم لعنة كركوك. مثلها مثل كل مدن العالم التي يسكنها الناس في العالم. لماذا على كركوك ان تكون كردية وان يتم الغاء اي حق لمن سكنها مادام غير كردي.ثمة الكثير من يمكلكون ضميرا ناصعا من العراقيين يمتلكون الوثائق ياسيد جلال.

هل هو رئيس العراق ؟؟
عراقي -

العجيب ان التوضيح صدر من المكتب الاعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال الطالباني.اليس هو الرئيس العراقي ؟ الا يفترض ان يصدر التوضيح من مكتب الرئاسة مثلا او المستشار الاعلامي او اي جهة لها علاقة.

هل
سوال الى طالياني -

هل الاكراد عراقيون ؟ولكم اذا انتو عراقيين العراق كله لكم .ولكم انتو مالكم دواء --------

رئيس للعراق نفس كردي
kefah -

مهما اعطي الاكراد من مناصب في الدولة العراقيه يبقى همهم الاول هو خدمة منظقتهم الكرديه بل انهم يستثمرون موقعهم فقط لخدمة كردستانهم ليس الا وليذهب العراق الى الحجيم المهم كيف يحققون اهدافهم في توسيع رقعة كردستانهم وضمان المورد المالية التي يغنموها بعدها يصار التحرك للحصول على الدعم لاستقلالهم وبالتاكيد سيتحقق ذلك من حلال استرضاء اصحاب القرار في

كركوك عربية
سمر -

كركوك مدينة عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية عراقية وولله لو أشرقت من ألغرب ولو كان ثمنها أن نموت جميعا لن نسمح بأن تسيطر مجموعة أو شريحة أو قومية على عروبة كركوك وعراقيتها وكركوك خط أحمر لاتباحث فيها فهي جزء لا ولن يتجزء من أرض ألعراق وكما قالها أحد سياسي ألعراق مأخذ بألقوة يسترد بألقوة-

رئيس بالعافية..؟
عريان الحافي -

كيف له أن يكون رئيساً لجميع العراقيين، وهو هنا يقف مع أحد الأطراف المتنازعة ضد أطراف اخرى لها وجهات نظر أخرى ، بالعافية عليك الرئاسة يابطل ........ ولابد تأتي دولة القانون بإرادة العراقيين، بالعافية مرة أخرى ، لكنها لن تدوم ، ولو دامت لبقى قائد الضرورة وجوقات المدح والجلادين.

الانفصال
مواطن سوري -

اذا كنتم تريدون وحدة العراق لماذا تهجير السكان و ضم المدينة الي اقليم كردستان و ضم مناطق اخري من الموصل المخطط واضح هو الكيان كردي الذي سوف يكون خنجر في خاصرة الاسلام و العرب هذا الابتزاز لن ترجمه سوي تركيا و ايران و قريبا سوف يدفع هؤلاء ثمن

كركوك والطلباني
سمر -

لايستطيع جلال ألطلباني ألا أن يكون كرديا وفي هذه ألحالة لاينفع لرئاسة دولة ألعراق

الحق سيعود لآهله
كاوه الحداد -

لماذا كل هذا الحقد يا ... لآن الكورد يطالبون بعودة الحق لآصحابه. هل يستطيع أحد أن ينكر بأن صدام أستولى على بيوت و أملاك الكورد ثم طردهم و جلب العرب لكركوك ووزع عليهم الآراضي و منحهم البيوت و السلف الماليه لآستيطانهم بدلا من سكانها الآصليين. كونوا مره منصفين

كركوك كردية ال
كردى -

مع احترامى لكل عربى وتركمانى الشريف_لماذا لا يتحركوا ضمائركم _ هل ما قام به انظمة سابقة فى العراق ليس اغتصاب بحق اكراد هل تهجير ما صار بكركوك بحق اكراد ولماذا ماتتكلمون بصراحة وتريحون ضميركم انسانية _ وهل يرجع الحق لاصحابها الشرعين فهى جريمة فى نضركم ؟حتى الله سبحانه تعالى ما يرضى بمى جرى فى كركوك كردية _ والان انتهى زمن دكتاتورية واضتهاد لكن لحد الان باقى افكار النظام الشوفينى فى عقل بعض عرب فى العراق ومع الاسف_لكن اقول للعالم لن يرجع الزمن الى الوراءولازم عاجلا ام اجلا يرجع الحق الى اصحابها_ و انتم العرب والتركمان لماذاتخافون من الانتخابات فهى طريق الوحيد لانهاء معانات الكرد وارجاع الحق الى اصحابها الاصلين _ وانا اقول اذا لن بعترفوا بحق اكراد فى كردستانية كركوك فان ناخذ حقوقنا بايدينا _ والله سبحانه وتعالى يقول فاذا اعتدوا عليكم فاعتدوا بمثل ما اعتدى عليكم

كركوك والطلباني
سمر -

أذا أردت أن تحصل على جواز سفر نوع -G-عليك أن تكون كرديا حتى لو كنت سوريا أوأيرانيا أو تركيا ألمهم أن تكون كرديا ,اذا أردت أن تتأكد راجع أي سفارة وخصوصا ألسفارات ألعراقية في اوربا وسترى بنفسك-

لولا
منصف -

لو تمت تصفية الاستعمار لما احتاج السيد طالباني لهذه الوثائق, لكن الكيل بمكاييل متعددة هو ديدن العرب.مستعمراتهم لهم ويجب أن يستعيدوا ما باعوه للناس . كركوك كوردستانية وسترجع

الحقيقة الناصعة
عامر قره ناز -

هناك حقيقة ناصعة لايمكن احد ان يزيلها من تاريخ كركوك وهي ان جميع الأراضي والمناطق في كركوك تحمل أسماء تركمانية تثبت هويتها وامتدادها الى العصر السومري، الذي ينسب إلى الشجرة التركمانية حسب الكشوفات الأكاديمية الحديثة، ورغم كل المؤامرات التي استهدفت الوجود التركماني ، ظلت كركوك وستظل مركز الإشعاعات التركمانية، وبرزت هوية التركمان في الصراعات التي جرت على هويتها وستبقى كركوك مدى الأجيال والعصور مدينة تركمانية

شواهد
عامر قره ناز -

ان الزعامات الكردية الحالية والسابقة تعرف اليوم قبل غيرها إن كركوك لم تكن يوماً كردية بل هي مدينة عرقية تضم التركمان كأغلبية ساحقة ثم يأتي المكون الكردي وبعده يحل العرب بالمرتبة الثالثة اضافة الى بعض المكونات الاخرىأن جميع الاثار المقامة في كركوك هي آثار تركمانية يضاف اليها مايلي:1- احياء كركوك أزقتها والمدن والقرى المحيطة لها، غالبيتها المطلقة سميت بأسماء تركمانية.2- الاسواق الشعبية والمحلات والخانات. 3- الجسور والقناطر والانهار. 4- المدارس والجوامع والكنائس. 5- المقابر والاضرحة. 6- الحمامات والمقاهي.7- أسماء التضاريس الارضية. 8- البساتين والطواحين. أن الوثائق المحفوظة في المديرية العامة لسجل الطابو 90% من الاموال غير المنقولة في هذه المدينة وضواحيها هي لاشخاص من ذوي أصول تركية... (المدير العام لادارة الوثائق في تركيا). أن الاكراد وفي كل أدعاءاتهم وطروحاتهم يستشهدون بمؤلفات كردية أو ذات مصدر بريطاني دبجتا أثناء مفاوضات ولاية الموصل لدحض الحجج التركية حول تابعية الولايةالقلعة

سقطت جميع الأقنعة
انطوان سيمون خوري -

مارس الكثير من الاكذيب والمزايدات بالوطنية والتقدمية بحركاته بين اطراف الحركة الوطنية العراقية والعربية بلطف وإنتهازية وخبث نادر هو ما يدعو للإشمئزاز في ان يبحث في حدود مناطقية لتجزئة وطن يترأسه هو جلال الطالباني..هؤلاء هم القادة الأكراد عنصريين تلاميذ المدرسة الصهيونية العنصرية

حيادية ميستورا
بلال الحارس -

لم يكن ميستورا حياديا و خصوصا ان انتخابات 2005 قد قاطعتها مكونات واسعة من شعب العراق وكم قبض ميستورا ثمنا لموقفه هذا؟ وكلنا يعلم مدى الفساد و الرشوة في هذه المنظمة الدولية ومنذ ايام كوفي عنان حيث لم تنكشف خفايا برنامج النفط مقابل الغذاء بعـــد...وماهو موقف قادة الحزبين الكرديين في حال فوز اوباما القريب و وعوده بانسحاب القوات الامريكية, فمن سيستر خطأهم امام العراقيين بعد رفع المظلة الامريكية عنهم؟؟؟؟؟

رئيس لمن ؟؟!
أحمد السماوي -

استعرض الرئيس طالباني اثناء اللقاء عددا من الوثائق التاريخية المهمة ومجموعة من الحقائق الدامغة التي تثبت الهوية الكردستانية لكركوك والتي يعيش فيها الى جانب الكرد التركمان والعرب والكلدوآشوريين .....أني لا أعتب على جلال..بل عتبي على نواب البرلمان العراقي الذين لا يحركون ساكن...سوف يضربكم الشعب علئ صمتكم ياجبناء....كل الشكر والتقدير الى القلة الذين يعملون جاهدين على إيقاف ألأستهتار الكردي ...شكرا الى البطل أسامة النجيفي وعز الدين الدولةوالدكتور الجعفري الذي كان ندآ بوجه الأكراد..

قليل من الانصاف
سرهات كركوكي -

يابشر قليل من الانصاف، صدام طرد الكورد وسرق الاراضي الزراعية واستوطن عرب مكانهم واكبر دليل هو القرارات الحكومية بالتطهير العرقي وموثقة في الوقائع العراقية(المصدر الرسمي لنشر القرارات والقوانين الحكومية الرسمية)، كل ما يطلبه الكورد هو الرجوع الى بيوتهم واراضيهم المسروقة ويقبلون حتى بوجود المستوطنين ومشاركتهم في ادارة المحافظة فهل هذا موقف متطرف ؟ تم جلب العربي واعطي ما يعادل ثلاثون الف دولار كما اعطي بيت كوردي طرد واراضي زراعية لكورد استحوذ عليها، فيما لم يتمكن الكوردي حتى اخذ ممتلكاته الشخصية وهرب للنجاة بحياته. الآن يعرض آلاف الدولات مرة ثانية للعرب المستوطنين ماراضي في منطقة ابائهم في جنوب العراق فقط لاخلاء بيوت لايحق لهم اصلا. يعني حتى الاسرائيلي ما عملها بالفلسطيني! قليل من الانصاف يا بشر.

استمرار سياسات صدام
سرهات كركوكي -

المستوطنين العرب يطلبون الابقاء على سياسات صدام في التطهير العرقي وطرد الكورد من اراضيهم واستيطان العرب مكانهم. طيب لماذا اذا تتنصلون من المسؤولية عن ما قام به صدام وتدعون انه المسؤول الوحيد عن الجرائم بحق الكورد طيل ثلاثة عقود وماقام به لايمثل الى نفسه؟ كونوا رجالا ولا تختفون وراء اسامي وهمية وجماعات ارهابية، قولوا الحقيقة، ان اسامة الجايف او النجيفي وغيره وما يطالب به المستوطنين العرب هو استمرار لسياسة صدام العنصري وترغبون في الابقاء على نتائج سياسات التطهير العرقي وابادة الكورد. فكر صدام بعده يعشعش في صدور الكثير .

هل صح انتم اهل الحق
عبد الحق -

اين الحق يااهل الحق كم تقولون لماذا تحقدون على شعب يطالب بأبسط حقوقة وهو يريد حقة،انهم ظلموا كثيرا اين كنتم عندما ظربوا بل كيمياء في حلبجة واين كنتم عندما انفله 182000 شخص من النساء والاطفال والشيوخ واين كنتم عندما طردنا من اراضينا وغيرها الكثير ها اين كنتم يا اهل الحق لماذا لم تقولوا شيى في وقتها والان لاتتوقفون عن الكلام ........