أخبار

المالكي يفصل الجعفري سلفه برئاسة الحكومة من حزب الدعوة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبر عن الأسف وأكد أن الساحة العراقية ليست بحاجة إلى التشرذم
المالكي يفصل الجعفري سلفه برئاسة الحكومة من حزب الدعوة

أسامة مهدي من لندن: في قرار أنهى أشهرًا من الصراع الصامت بين رئيس الوزراء العراقي وقائد حزب الدعوة الإسلامية نوري المالكي وبين سلفه في المنصبين إبراهيم الجعفري فقد أنهى الأول علاقة الثاني بالحزب على خلفية تشكيله تنظيمًا خارج إطار الدعوة، أطلق عليه "تيار الإصلاح الوطني" وعبر المالكي عن أسفه لتصرف سلفه، وأشار إلى أن الساحة السياسية العراقية ليست بحاجة إلى مزيد من التشرذم . وقال حزب الدعوة الإسلامية بزعامة المالكي، وهو ثاني أكبر كتلة سياسية داخل الإئتلاف الشيعي الحاكم مع المجلس الأعلى الإسلامي، في بيان أرسلت نسخة منه إلى "ايلاف" أنه يؤكد "أن اعلان السيد الدكتور إبراهيم الجعفري عن تيار الإصلاح الوطني هو تحرك ذاتي لا تربطه علاقة تنظيمية بحزب الدعوة الإسلامية". وأضاف أنه "في الوقت الذي نعرب فيه عن أسفنا لهذه الخطوة والتي شكلت إنهاء إرتباطه بحزب الدعوة الإسلامية، فإننا في الوقت نفسه نعرب عن إحترامنا لخياره، على الرغم من إختلافنا معه، ونؤكد أن المساحة التي تجمعنا وإياه أكبر من تلك التي نختلف معه حولها" .

واشار الى ان "لساحة العراقية وفضاء الحرية تتسع لجميع الاجتهادات والجهود الخيرة ونتطلع الى ان يكون هذا التحرك جزءا من تلك الجهود ونرى ان الساحة العراقية ليست بحاجة الى مزيد من الشعارات والتشرذم بل بحاجة الى تكاتف وعمل جاد لخدمة المواطن ورعاية أمنه ورفاهه". وقال الحزب في ختام بيانه "يعاهد حزب الدعوة الاسلامية شعبنا العراقي الصابر بأنه سيستمر على خطه ونهجه الذي اختطه الشهيد السعيد الامام محمد باقر الصدر وقوافل الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من اجل الدين والوطن".

ويأتي انهاء حزب الدعوة إلى علاقة الجعفري به بعد ايام من اعلانه السبت الماضي عن تشكيل تيار الاصلاح الوطني برئاسته، قال انه يهدف إلى نبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة المليشيات . وقال الجعفري في مؤتمر صحافي "اعلن اليوم السبت عن تشكيل تيار الإصلاح برئاستي وبمشاركة عدد من الشخصيات من مختلف الكتل والأحزاب السياسية بهدف نبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة المليشيات، اضافة الى بناء الطاقات الشبابية الواعدة" . وهاجم الجعفري الاتفاقية العراقية الأميركية طويلة الأمد وقال انه ينبذ الاتفاقية المذلة بين العراق وأميركا التي اعتبرها انتقاص من سيادة العراق وقال "لقد تم عرض مسودة الاتفاقية علي قبل أربعة أشهر ورفضتها" .

وكان الجعفري وهو رئيس الوزراء العراقي بين عامي 2005 و2006 زعيمًا لحزب الدعوة الاسلامية لسنوات والذي ينتمي اليه رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي .
وتأتي هذه التطورات بعد اشهر من قيادة الجعفري لتمرد هادئ استهدف الاطاحة بالمالكي، مبررًا خطواته هذه بما وصفه بفشل المالكي في اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ مشروع المصالحة الوطنية مما قاد البلاد إلى وضع كارثي. وقد وصل الجعفري قبل اشهر إلى مرحلة متقدمة في تنفيذ خطته بالاتصال بالمرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني لاخباره نيته تشكيل حكومة إنقاذ وطني تحل بديلاً لحكومة المالكي، إلا أن السيستاني رفض مباركة المشروع. وفي تصريح سابق له قال المقرب من الجعفري والقيادي في حزب الدعوة فالح الفياض إن خطة الجعفري تتضمن تشكيل حكومة وطنية وغير طائفية لإنقاذ البلاد. وادى هذا الصراع الى استبدال مؤتمر لقياديي فروع الحزب في المحافظات وخارج العراق.

عقد في بغداد اواخر العام الماضي باستبدال الجعفري بوصفه رئيسًا للحزب بالمالكي. وأشار النائب الفياض إلى أن الجعفري وقياديين آخرين في الدعوة يشككون في شرعية التصويت الذي أدى إلى الإطاحة بالجعفري رئيسًا لحزب الدعوة، وإن الجعفري قاطع اجتماعات الحزب ونشاطه الرسمي منذ ذلك الحين. ويشير مشروع الثوابت والمبادئ العامة لتيار الإصلاح الوطني الذي شكله الجعفري وارسلت نسخة منه الى "ايلاف" الى ان "تيار الإصلاح الوطني كيان وطني عراقي له هويته الفكرية وأهدافه المتعددة التي تتدرج مدياتها من القريب والمتوسط والبعيد، ووفقًا لاستراتيجياته العملية والشاملة في المجالات التربوية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والمجالات الأخرى وتبعًا للآليات العلمية في التطبيق".

ويضيف انه يتفاعل مع الكيانات الوطنية الأخرى ويلتقيها على ضوء فكرها ومنهجها وأهدافها (كمشترك وطني) بمستويات مختلفة تنسيقًا أو تعاونًا أو تحالفًا انه ليس حزبًا ولا انشقاقًا عن حزب ولا جبهة أحزاب ولا واجهة لحزب وهو يعبر من خلال اسمه (تيار الإصلاح الوطني) عن هويته. ويوضح انه تيار بمعنى انه لا يقف عند حدود النخب التي تشكل هيكليته بل يمتد مع امتداد الطيوف الاجتماعية المختلفة التي تشكل مجموع أبناء الشعب العراقي، والذي يجعل الآخر واقعاً فيه وعلى أي خلفية كانت. ويقول انه إصلاحي بمعنى انه يستهدف إقامة المجتمع الصالح كبنية تحتية والتي لا تنفك عن بناء الفرد في محتواه الداخلي باعتباره وحدة بناء المجتمع عاكسًا ذلك على البنى الفوقية، إدارية كانت أم سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية مختلفة. هذا على نحو المبادرة والفعل أما على مستوى الاستجابة ورد الفعل على ظواهر الفساد المختلفة فهو يتوخى معالجتها بشكل جذري ومنهجي موظفًا كل أساليب وآليات الإصلاح في الفكر والقيم والسلوك والكفاءات العلمية والعصرنة والمسؤوليات القانونية وكل ما من شأنه الأخذ بالواقع الحالي إلى الرقي والتقدم .

خوض الانتخابات:

ويوضح التيار انه يسعى الى فتح أبواب العملية السياسية للكتل والمكونات العراقية كافة وتحصينها من اللجوء إلى حمل السلاح وإقرار التعديلات الدستورية المطلوبة والعمل على تطويرها بطريقة دستورية لتعزيز الوحدة الوطنية وحفظ سيادة العراق وتطور نظامه السياسي بما يجعله معبرًا تعبيرًا دقيقًا وأمينًا عن إرادة الشعب والعمل على تطبيق المواد الدستورية ونشر الثقافة الدستورية وإخضاع المؤسسات إلى السياق الدستوري ودفع البرلمان باتجاه الأداء الأكفأ الذي يتجسد من خلال إنتاجه المزيد من القوانين والمقررات البناءة ودعم الحكومة وتقويمها، اضافة الى العمل على ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة. كما يحدد التيار اهدافًا امنية وعسكرية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية .

وكان حزب الدعوة تأسس عام 1957 بقيادة اية الله السيد محمد باقر الصدر الذي نفذ فيه رئيس النظام السابق صدام حسين الاعدام عام 1980 .. ثم تعرض الحزب وعناصره وجهها ذلك النظام من خلال قرار اصدره ينص على تنفيذ الاعدام بكل منتم الى الحزب . ولعب الحزب دورًا في صفوف المعارضة السابقة وكان معارضا بشدة للتعاون مع الولايات المتحدة الاميركية لكنه عدل عن موقفه اثر سقوط النظام السابق عام 2003 وتولى زعيمه الجعفري انذاك عضوية مجلس الحكم وشارك في الانتخابات النيابية اواخر عام 2005 ضمن الائتلاف الشيعي الموحد وفاز بثلاثين مقعدًا في مجلس النواب مكنته من ترشيح الجعفري لرئاسة الحكومة اولاً ثم المالكي للمنصب نفسه عام 2006 .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال برئ
محمد علي حسين -

ما مصدر تمويل تيار الجعفري الذي افتتح مقرا جديدا كما يظهر في الصورة؟

الاسلام دين وليس دول
محمد الشجيري-اوسلو -

لا شك ان المواطن العراقي لمس الفشل الكبير للاحزاب ذات التوجه الديني الاسلامي فهذه الاحزاب لا تملك مشروع بناء دولة مدنية متحضرة والدليل ان قياداتها لا تؤمن بالفعاليات الفنية والثقافية والرياضية ويعتبرونها من علامات الكفر والالحاد الغربي كما هي الديمقراطية الغربية.لذلك فان قيام حزب الدعوة هو ليس الا محاولة من محمد باقر الصدر لاستلام مقاليد الحكم في العراق ولكن من دون مشروع حضاري والدليل ان حزب الدعوة ما زال عاجزا عن القيام بذلك المشروع الحضاري المدني الى الان بل راح الصراع يتسع على مقاليد السلطة بين اعضائه ولا اخفيكم سرا ان هذا الحزب لم يكافيء ضحاياه ومناضليه الكثر وترك عوائلهم تندم على تضحيات ابنائهم.

كفي دكاكين
حسن علي -

كنتم قبل سقوط الطاغيه تقولون ان استلامنا الحكم نجعل العراق جنه و لكن الذي اصبح جعلتم العراق جحيم و ان اقوالكم كلها كذب وان الشعب لعراقي لا يثق بكم لانكم دجالون باسم الدين والمرجعيه اتمني ان يكون عراقي يقود الشعب العراقي بدون عماله و سرقه و نهب و حب السلطه و لم استثني اي واحد من مقتدي الي عمار الي الجعفري اي غيره همكم الوحيد هو كيف اقتناص السلطه لا غير

العراق بحاجة للوحدة
عراقي - كندا -

أؤيد مقولة السيد المالكي أن الساحة العراقية ليست في حاجة الى مزيد من التشرذم , كان الآجدى بالجعفري أن ينتبه لذلك , بدلا من سعيه المحموم لتشكيل تياره الجديد الذي سوف لن يضيف جديدا على الساحة سوى المزيد من المشاحنات والتهافت على السلطة والمنصب , إتقوا الله ياسادة في الشعب الجريح وأدعوا للوحدة والوفاق بدل التشتت والتشرذم .

الدعوه ليس للحكم
ابن العراق -

لقد اثبت حزب الدعوه انه حزب معارض وليس حزب حكم لقد ساهموا بتعرية صدام وفضحه واخذوا به الى الحضيض ودحروه ولكن يوم الحكم والسلطه تبين انهم عصابه تعمل للحزب وليس لله او الشعب انظروا هل وجدتم اي عراقي شريف مستقل او منتمي الى حزب ثاني او ليس منتمياً الى حزب ثاني شاركوه او تعاونوا معه كلا الحزب والحكم والقرار لهم وأنهم اثبت فشلهم العراق اليوم بحاجه الى رجال اقوياء لهم ثقل ويملكون روح الأيثار ويقدموا ويعطوا للشعب هذا الذي يحتاجه العراق وشعب العراق وليس حزب الدعوه ذهبوا ونادوا الربع والاصحاب انظروا الى اعضاء الحزب السوداني وأخوانه السهلاني وأبنه العبادي واخوانه الجعفري وأصحابه الأنتهازيين المنتفعين الربيعي ومملكته التي لاتنتهي او الحساني وما ادراك بالحساني لاتستطيع ان تثق به ب ناقه فقط المالكي ولهذا التف حوله العراق والعراقيين انه شريف وليس عليه غبار او كلام ولهذا رضوا وقبل به كل الخصوم والاحزاب والكتل لأنه قول وفعل انصح اعضاء الحزب ان يسلموا القياده والحكم الى رجال العراق امثال الجلبي وعبد العزيز الحكيم والمالكي والشيخ الصغير والعامري وأقول ان حزب الدعوه حزب فاشل وأثبت ذلك بعد سقوط وقبل السقوط ..... صدام انهم اصحاب كلام معسل

فقدان الوعي
df -

كل الذين جاءوا إلى العراق على الدبابة الأمريكية يدعون أنهم وطنيون .. وباسم الوطنية والحرص على قيادة مستقبل العراق يذيقون الشعب العراقي الأمرين وينهبون خيرات العراق والعراقيين ثم يكون مصيرهم مزبلة التاريخ .. لكن بعضهم يأبى أن يتخلى عن دوره فيحاول أن يصنع لنفسه بطوله بكل وقاحة مع أنه مارس كل انواع الظلم والقهر على الشعب العراقي .. لكن لأن شهوة السلطة والنفوذ لا تزال تسري في دمه فيحاول أن ينفذها بأي طريقة .. وتحت شعارات براقة ، بالأمس حزب الدعوة الذي اجرم بحق العراقيين وفق مبدأ الطائفية .. واليوم يتخلى عن هذا الحزب لن هناك شخص آخر يقوم بهذا الدور وهو المالكي .. فيعلن عن انشاء حزب جديد .. وكفصول المسرحية فإن أول هدف من اهدافه (نبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة المليشيات) .. وعندما نقرأ مثل هذه الشعارات التي يطلقها أمثال الجعفري والمالكي نجد من اللازم تذكر ما قاله الشيخ ابوالحسن الندوي رحمه في كتاب (مذا خسر العالم بانحطاط المسلمين) لأنها عبارة دقيقة وموضوعية توفر علينا الكثير من الكلام فماذا تقول هذه العبارة ؟ تقول هذه العبارة (إن أخوف ما يخاف على الأمة ويعرضها لكل خطر ويجعلها فريسة للمنافقين ولعبة للعابثين هو فقدان الوعي في هذه الأمة و افتتانها بكل دعوة واندفاعها إلى كل موجة وخضوعها لكل متسلط وسكوتها على كل فضيعة وتحملها لكل ضيم وألا تعقل الأمور ولا تضعها في مواضعها ولا تميز بين الصديق والعدو وبين الناصح والغاش وأن تلدغ بجحر مرة بعد مرة ولا تنصحها الحوادث ولا تروعها التجارب ولا تنتفع بالكوارث ، ولا تزال تولي قيادها من جربت عليه الغش والخديعة والخيانة والأثرة والأنانية والجبن والعجز ، والخرق والطيش ، وكان سببا للهزيمة و الذلة ، ولا تزال تضع ثقتها فيه وتمكنه من نفسها وأموالها وأعراضها ومفاتيح ملكها وتنسى سريعا ما لاقت على يده من الخسائر والنكبات فيجترئ بذلك السياسيون المحترفون ، والقادة الخائنون ويأمنون سخط الأمة ومحاسبتها ويتمادون في غيهم ويسترسلون في خيانتهم وعبثهم ثقة ببلاهة الأمة وسذاجة الشعب وفقدان الوعي) .

خديعة عملاء ايران
المحلل السياسي -

من الُمسَلمات والثوابت انتماء حزب الدعوه وقياداته نشأة وفكرا وتمويلا لايران، وبعد سقوط ورقة التوت عن التحزب الديني الطائفي للمجلس الاعلى والدعوة والفضيلة والصدريين ، صدرت الاوامر من ايران لعملائهم لتشكيل احزاب تدَعي محاولات الاصلاح وتحاول الولوج الى اصوات الناخب عبر مداخل التطوير الاقتصاد و إدعاء العلمانية، فما هي مصادر تمويل الاحزاب الجديده ومن اين للجعفري ان ياتي باموال ايجار مقرات حزبه والمصاريف الاخرى، فا كانت من اموال الخمس فهي حرام، وان كانت من ايران فهي خيانه، وان كانت من اموال الدوله العراقيه فهي سرقة، والحليم بالاشارة يفهم.

اين هو الحزب؟
عزيز سباهي -

الله وكيلكمحزب الدعوة مثل الحزب الشيوعي ، اسم ولا حقيقة ، احزاب فاشلة ، والجعفري يمكن لمس فشل حزب الدعوة وتوجه لخلق هذا التيار، أذكى من المالكي ، الاخير رجل بسيط ، الاول رجل مدرك احسن من غيره، ولكن الاحزاب الدينية تحولت الى تهمة بسبب السرقات وتوزير الاصدقاء والاقرباء ، دلوني على حزبي في الدعوة والحكم ما جلب اخاه او اقرباءه ، حقيقة مهزلة

مابهم خير
ابو هانا -

كلهم مابيهم خير ولا همهم الشعب العراقي ولا عدهم لا ذمه ولا ضمير العراق الان يحكم من قبل عصابات امريكيه وايرانيه من جلال وبارزاني الى المالكي وغيره وغيره كلهم قتله العراق ولصوص والله يساعد سعب العراق ..اشوكت يارب الشعب يرتاح من هؤلاء المرتزقه

العب غيرها
ضياء عبد الكريم -

"قال انه يهدف إلى نبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة المليشيات" لقد ضحكت كثيرا عند قرأتي لهذه العباره . على من يضحك هذا الرجل اليس هو من اجج نار الفتنه الطائفيه والمحاصصه وعزز موقع الميليشات وسمح لها باختطاف وقتل الناس بدون رحمه وهل نسينا ماذا كان يفعل باقر صولاغ في زمانه بوزارة الداخليه. جعفري العب غيرها فالايام السوداء التي كنت فيها على راس الوزاره لازالت عالقه باذهان العراقيين .

تجارة الدين
زيد الكربلائي -

كل الاسلامين لايامنون بالديمقراطيه ويعتبرونها مستورده من الغرب لذالك نرى ان الجعفري وغيره من الاسلامين يعتبرون الدين وسيله للوصل الى غايه وغايتهم السلطه فقط اما الوطن فغير موجود في قاموسهم لا يعرفون من هو غاندي وعبد الكريم قاسم وماندله الله يرحم الجواهري وما الدين الا الالة يشهرون بها لغرض يقضونه واداة

لنا الله
الخفاجي - الحلة -

سيخسر الجعفري الدنيا والاخرة بعد ان اغرق العراق بالطائفية هل هو حزب طائفي جديد ؟؟ لنا الله منكم

لعبت نفسنه والله
صلاح زيدون -

السقوط المدوي والمشين وامام جميع دول العالم لأحزاب وحكومة ايران في بغداد بعد اعدام الشهيد صدام وافعال حكومة الاحتلال ومليشياتها ومعمميهم العملاء صرنا نتقيىء عندما نسمع شيىء اسمه عمامه وحزب ديني فلا ديانتهم مقبوله ولا طقوسهم الجوفاء ولاتأريخهم المخزي والعار يستطيع ان يسعفهم واصبح العالم ينظر الى هؤلاء كأنه عميل ولص وكذاب ودجال ومراوغ ..وهم فعلا كذالك ...انظروا الى العالم الى اين وصل ونحن نرفع يافطات ونغير اسماء ونلطم

حركة الطيف الفسفوري
سالم حسون -

يخطب الجعفري بالحشد قائلاً: ;...تسعى حركتنا هذه الى جعل عدد الوان الطيف الفسفوري يضاعف الوان المدرسة الإنطباعية من خلال نظام لولبي زئبقي شفافي لا غازي بلوري تنفصم فيه عرى الحركة الراقصة بالضوء المرتعش على حافة الإيماءات الهلامية ذات النبرة الكستنائيةالمحاكية لأحاديات الفسفة الديكارتية في تعميق البعد الشكوي والشكوكي والتشكيكي ... سنجعل الدشاشة العراقية فضفاضة للنساء والرجال لأننا نؤمن بالتعددية ..... كي تلعب فيهاريح الشمال بحيث يستغني العراقي والعراقية عن الكهرباء والهواء الكهربائي المزيف ، ونزوده بأحدث أنواع المهفات اليدوية اليابانيةالتي تتحرك بالبطارية... أقول يأخوان .. أن حركتنا مثل الماء لا طعم فيه ولا رائحة ولالون...&;

شيء جميل
نـــ النهري ـــزار -

الشيء الجميل في حزب الجعفري ان اسمه ليس دينيا نتمنى من السيد المالكي ابدال اسم حزبه ايظا لان اسماء الاحزاب هي التي تجلب التشرذم للعراق وليس تعددها بل على العكس تعدد الاحزاب يعتبر خطوة نحو الديمقراطية بدل ان تتوحد شكليا فقط فالائتلاف متشرذم داخليا وليس له الا الاسم الذي يصر الجميع على بقائه اما اسماء مثل حزب الدعوة والثورة الاسلامية وكل هذه الاسماء الرنانة لن تفيد المواطن العراقي ولن تخدم الديمقراطية والتعددية واتمنى ان يصدر بيان من المحكمة الدستورية العراقية يحضر هذه الاسماء

لا للطائفية
كمال العراقي -

اخوتي القراء دلوني على عراقي سني رضى لحد الان على اي من زعماء الشيعةجاء علاوي الليبرالي شتموه جاء الجعفري شتموه جاء المالكي شتموه انا لا اؤيد هنا هؤلاء الزعماء بس مجرد ملاحظةيعني الاخوان السنة بمعنى اخر لن يرتضوا الا ان يحكموا العراق ويهمشوا الاخرين وهذا بات من سابع المستحيلاتالحل يا اخوتي يا عراقيين هو العراق لجميع ابنائه سواء شيعة او سنة او كرد او تركمان او مسيح الكل سواسية في ظل عراق موحد اما رفض الاخر رغم اختلافنا معه فيعني عراق مشرذم وضعيفتحياتي وحبي لجميع العراقيين

كافي ابو خليل تره؟؟؟
ابو تقوى -

في اعوام سابقه القيت بالسيد ابو تقوى وعجبني طرحه واسلوبه السياسي ... اليوم اطلب من الجريده العزيزه ايلاف ان تنشر لي ما اكتب وهناك ملفات سريه اتمنى ان تنمح لي ايلاف الموافقه في نشرها ليقرئها السيد المالكي والسيد الهاشمي السيد عادل عبد المهدي والقوى الشريفه الاخرى من الشعب العراقي ليس للتشهير بل ليضعوا ايديهم على جروح الشعب ووقف النزيف الدموي ودور العصابات في اجهزة الدوله بأسمائهم وكيف يخفون الرقاب ذليله في دوائر الامنيه ولا اعتقد منظمة حقوق الانسان ستقف مكتوفه الايدي ترى الشعب العراقي يهان بطريقة لم يمارسها حتى صدام بكل خسته .... نعود الى موضوع السيد ابو تقوى كان بمعيته السيد باسم والسيد علاء النجار وثالثهم افقدتني الذاكره اسمه وبعد الهجمه على حزب الدعوه هربوا الى ايران بطريقه قد لا تمنح للسيد الجعفري نفسه ويعرف الجميع ماذا دفعت عوائل هولاء الابطال من دم وضريبة النضال من اجل العراق واخوانهم .. اليوم وقبل يوم عادوا هولاءالساسه لم يكن معهم الاوائل الذين ذكرنا اسمائهم الزبده الاولى ربما عاد واحد ولا اعلم مصيره اين الان المهم....؟؟؟ السيد الجعفري يعيش نفس مرض السيد اياد علاوي الكرسي وكلاهما اسسوا اكبر ماتع الاجرام واللصوص الجعفري اعاد بناء ميليشيات الاجرام بعد ضربت من قبل علاوي .. وعاش بتلك الطلسميه وبيع الكلام الصدامي باللغوا اليومي والتعجرف الذي لايملكه اي مراهق سياسي في حزب البعث وحاول بشتى الطرق وحتى التنازل للقوى الاخرى بالمغازله السفيهه من اجل البقاء في الكرسي وذاك الاخر وصلت الامور تصل التعاون لدرجة الانقلابات الجديده لعلاوي.. بقى كلاهما في نقطة التأمر اللاخلاقي ومهما حاولت الدوله المضي في بناء الدوله ترى الجعفري يحفر من تحت التحزب والتحريض وفي نفس الوقت كان المالكي يغازل فرق موت صولاغ والصدريين الذين كبروا زمن الجعفري وزادوا الارض فسادا اكثر من صدام وحثالته وقذارة كل البعث المجرمين منهم فقط ويساوم وتأخر هو وقائمته عن بناء الدوله واستفادوا من جرائم فرق الموت المتعسكره في الداخليه وتحت جسر ذو الطابقين وبيوت الكرادة ومحاكم الصدر البطل الضرورة الذين كانوا ينامون في خانة دفة الحكم وانهار الدم يتوضى منها كل اسلام العالم فاي دين كانوا يحكمون ؟؟؟ اليومالسفاره الايرانيه تحكم ورجال فيلق القدس تحكم في الجادريه والمطيري المجرم والمسؤول عن وزارة الداخليه في التحقيق مع الم

رد الى رقم 15
اووز -

لا اريد تعليق على انتهازية الجعفري وعبادتة الخالصة للسلطة وعن موضوع الاسم الا تكفي لقب الجعفري تدل على الطائفية وعاشتت مصطلحات الشفافية والفسيفسائية والكذائية والعقلائية وعاش السمك في البحر وعاش الجعفري في دبي

ماالفرق
Kahramana -

هذه المرة المالكي معه حق وبعدين ما هو اختلاف حركته الجديدة عن القديمة وهو مازال يؤمن بنفس الافكار البالية بل ويفتخر بها وكان الاجدر به ان يفتتح مستوصف -والاطفال يموتون من الكوليرا- او شي ينفع الناس بدل مكتب اخر لتكديس النقود وهدايا ايران.

انه مهوس بالسلطة
احمد -

كلهم ملتحون او معممون ولايأتي منهم سوى التطرف والتخلف، والجعفري سياسي ديني طائفي قد فشل على كل المستويات وقد رفضته كل القوى السياسية واليوم يعود بيافطة جديدة, واقل ما يقال عن الجعفري بانه رجل مهووس بالسلطة يسعى اليها مستقتلا وسط رفض سياسي وشعبي له.

خراب العراق
عراقي من الجنوب -

الجعفري زاره مبنه التلفيزيون ايام كان في الحكم احد الاشخاص قال له ان اسمي علي وزجتي اسمها فاطمه وقد تزوجنا حديثا فقال الجعفري لله يرزقكم حسنا وحسينا يفترض من الجعفري ان يقول لله يرزقكم حسنا وعمر الاجابه طائفيه وليست عراقيه

المالكي يترحم
حامد -

المالكي يترحم على محمد باقر الصدر بينما الصدر حرم الانتساب الى حزب الدعوة على المسلمين بعد أن تبين له ان الحزب قامت بتأسيسه دوائر المخابرات الامريكية وشاه أيران من أجل الوقوف بوجه الزعيم عبد الكريم قاسم وثورة تموز الذي خلصت العراق من حكم الانتداب البريطاني وها هو العراق سيعود اليوم الى حكم انتداب امريكي وفقا للاتفاقية التي سيوقعها المالكي مرغما والا سيسحب منه الامريكان كرسي الحكم في أفضل الاحوال وفي اتعسها سيشنقونه مثلما شنقوا صدام واليكم نص فتوى محمد باقر الصدر التي حرم فيها الانتساب الى حزب الدعوة (جوابا على سؤال من السيد حسين محمد هادي الصدر ما نصه : ما هو رأي سماحتكم في موقف الحوزة العلمية تجاه الأحزاب السياسية الدينية كحزب الدعوة وغيره فهل يجوز الانتماء إليها أو لا أفتونا مأجورين . حيث أجاب السيد محمد باقر الصدر بما يلي :ــ لا يجوز ذلك لأننا لا نسمح بشيء من هذا القبيل وقد ذكرنا رأينا هذا مرارا إذ أوضحنا إن طالب العلم الديني وظيفته إن يعظ ويرشد ويعلم الإحكام الشرعية بالطريقة الواضحة المألوفة بين العلماء ومن الله نستمد الاعتصام وهو ولي التوفيق ... توقيع محمد باقر الصدر 1394هـ ــ 1974 م / ختم بختمه )

الحملة دار يجدد
علي -

حزب جديد بنفس المضمون الطائفي لا ينسى احد بان الجعفري هو مؤسس فرق الموت ففي وقته انتشرت ظاهرة الجثث المجهولة وقتل الابرياء من الطائفة الاخرى فهذا الرجل صاحب المقولة المشهوره له لا سني بعد اليوم رجل من حملة دار للحجاج وعاش على الضمان الاجتماعي الى مليونير من اين لك هذا رجل اذا تكلم ساعد لاتفهم من كلامه غير الفلسفة الفارغة اما حزبه الجديد فهذه بدعة جديدة للضحك على الابرياء وقتل مزيد من الابرياء وسرقة اموال العراق .هؤلاء المرتزقة اصبحت امورهم مكشوفة ولا يضحكون سوى على انفسهم . ان شاء الله تظهر حوبة الابرياء الذين قتلهم حسبية الله ونعم الوكيل بكم