أخبار

بغداد بدأت تسلم معتقلي أركان النظام السابق من الأميركية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طارق عزيز في محاكمة جديدة بتهمة تسييس خطب الجمعة
بغداد بدأت تسلم معتقلي أركان النظام السابق من الأميركية

أسامة مهدي من لندن : ابلغ المحامي العراقي بديع عارف عزت " ايلاف" أن القوات الأميركية قد سلمت الى السلطات العراقية سبعة من أركان النظام العراقي السابق كانوا معتقلين لديها في سجن كوبر قرب مطار بغداد الدولي في ضواحي بغداد الغربية معتبرا ذلك مخالفة للقانون الدولي باعتبارهم اسرى حرب ولايجوز تسليمهم الى طرف آخر وقال ان نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز سيمثل أمام محكمة جديدة بتهمة اخرى هي تسييس خطب الجمعة .

وقال المحامي عزت في اتصال هاتفي من عمان إن القوات الاميركية سلمت سبعة معتقلين من اركان النظام السابق الى السلطات العراقية موضحا أن هؤلاء يشكلون الدفعة الأولى من بقية المعتقلين الذين سيسلمون الى السلطات العراقية من دون توضيح عددهم . واضاف أن هذه المجموعة التي تسلمتها السلطات العراقية تضم صابر الدوري مدير الاستخبارات العسكرية وعبد الغني عبد الغفور عضو القيادة القطرية لحزب البعث وسفيان ماهر حسن قائد اللواء المدرع الثاني التابع للحرس الجمهوري وسعدي فاضل طعمة وزير دفاع سابق وقيس الاعظمي قائد قوات حمورابي التابعة للحرس الجمهوري واياد الدوري احد مسؤولي جهاز الاستخبارات ولطيف محل حمود محافظ البصرة وامر الحرس الجمهوري سابقا . واشار الى ان المجموعة الثانية التي ستتسلّمها السلطات العراقية ستضم من بين افرادها طارق عزيز الذي قال إنه ابلغه حين سأله عما يتوقعه في ما اذا تم تسليمه فأجاب " انهم سيقتلوننا حتما " .
ووصف المحامي تسليم القوات الاميركية لأركان النظام السابق المعتقلين الى السلطات العراقية بأنه إجراء مخالف للقانون الدولي لانهم اسرى حرب ولايجوز تسليمهم الى طرف اخر وقال إن الأميركيين ينتهكون بذلك القانون الدولي . واضاف ان تهمة جديدة ستوجه الى عزيز في الحادي والعشرين من الشهر المقبل لمقاضاته حول علاقته بتسييس خطب الجمعة واصفا هذه التهمة بالتافهة .. وقال إن المحامي الفرنسي جاك فيرجيس وثلاثة محامين ايطاليين اخرين كانوا تقدموا بطلب للدفاع عن عزيز سيصلون الى عمان خلال اسبوعين لترتيب امر توكيلهم للدفاع لكنه استبعد ان توافق المحكمة الجنائية العراقية العليا على ذلك .

يذكر ان طارق عزيز يحاكم حاليا مع سبعة مسؤولين سابقين بينهم علي حسن المجيد الملقب بعلي "الكيماوي" في قضية اعدام 42 تاجرا عراقيا بذريعة تلاعبهم في اسعار مواد اساسية خلال الحظر الدولي الذي فرض على البلاد في 1992.

وفي وقت سابق الاسبوع الماضي قال وزير العدل العراقي وكالة عبد الفلاح حسن السودانيإن الأجهزة القضائية العراقية جاهزة لتسلم ملفات جميع المعتقلين من أركان النظام السابق الموجودين حالياً في المعتقلات الأميركية.
وقد ابلغ السوداني ذلك الى نائب القائد العام للقوات متعددة الجنسيات لشؤون المعتقلين الجنرال رايت خلال اجتماعهما في بغداد كما قال بيان صحافي للوزارة .

واشار السوداني الى ان "الشعب العراقي والحكومة يريان أنّ هؤلاء المعتقلين والذين كانوا رموزاً مهمة من النظام السابق هم جزء من الماضي وتطبيق القوانين عليهم يجب ان يتم بشكل عادل بعيداً من أي ضغينة سياسية" .

واكد استعداد الأجهزة القضائية العراقية لتسلم جميع المعتقلين سواء من كان منهم أمام المحكمة الجنائية أو الذين ينتظرون المحاكمة مع توفر الضمانات لحمايتهم وتوفير مناخ ملائم حسب ماتقره القوانين واللوائح العراقية التي أقرها الدستور العراقي" .

وقال إن طريقة التعامل ستكون وفق مبدأ حقوق الإنسان التي أقرتها المعايير الدولية والإتفاقات المنصوص عليها "ولايمكن لنا أن نتعامل بالطريقة نفسها التي تعامل بها النظام السابق مع السياسيين الذين كانت لهم وجهة نظر مختلفة مع سياساته التخريبية في المنطقة والتي سببت كارثة لازلنا نعاني منها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطب الجمعة مسيسة
عراقي مسلم -

أليست خطب الجمعة مسيسة الآن في غزة وايران وفي البصرة وبغداد والموصل .

والله زمن يا امريكا
فلسطينى -

والله زمن يا امريكا..لماذا يا امريكا..لماذا تسلمين اشرف وارجل بنى البشر الى .....وهم المجوس

الصافي أم السوداني
علي -

على ما أعتقد أن وزير العدل وكالة هو السيد صفاء الدين الصافي (والذي هو وزير الدولة لشؤون مجلس النواب) وليس عبد الفلاح السوداني.

ما العلاقة ......
محمود شاكر -

رجاءا اريد معرفة ما العلاقة بين السياسة الخارجية وخطب الجمعة ؟؟؟ الاستاذطارق عزيز عمل بالاعلام ثم الخارجية ولم يعمل قط لا بالداخلية ولا بالاوقاف .فكيف كان يسيس خطب الجمغة ....؟؟او كيف شارك باعدام التجار وهو لم يكن لا بالداخلية ولا بالتجارة ولا بالاوقاف .. لو مجرد السألة انتقام ....

The real enemy
Alhusini -

The real enemy of the Iraqi people are those who are in power now and not those who used be. The new Iraqi government and their Mullas and masters in Iran are the cause for all the problems and killings in Iraq. You speak to the Shia and Sunni in Iraq they ALL want to see the back of those uneducated fools.

لماذا ألدفاع ..
ديار ألکردي -

لماذا يدافع ألناس عن هذا ؟ إجعلوا أنفسکم في مکان أقارب هوءلاء ألتجار ألذين فقدوا أحبتهم لا لسبب إلا لحب و تعطش صدام ....لدماء ألأبرياء.طارق عزيز .....مثل باقي .....ألنظام ألسابق،ويجب أن يلقی عقابه.

اسرعوا
عراقي صميم -

طارق عزيز ....لا يختلف عن هدام وجرائمه . .الذي كان العراقيون ياكلون الحصرم وهو كان يتشدق في دول العالم بالسيجار الكوبي والقبعه الامريكاني

هؤلاء
Heval Swedenالســويد -

هؤلاء مجرمون اجرمـو بحق الشعب العراقي وهم ليسو باسرى الحرب .

الى متى
raad mahmood -

الى متى يبقى هذا المحامى يصرح للصحف هذه التصريحات المعاديه للحكومه والشعب العراقى.ان تصريحاته كلها معاديه للشعب العراقى ولماذا يسمح له باطلاق التصريحات هنا وهناك هل لانه قبض كم مليون يستهين بالمشاعر ومضلوميه الابرياء على يد المجرمين اللين يدافع عنهم هذا المحامى .

اي حكومه ؟
واحد -

اي حكومه تتاجر بمعانات شعبها بالرغم من سرقتهم للنفط وفقدان ابسط الحقوق استغلوا حاجة المواطن للسفر خارج البلد هربا من جحيمهم الذي فرضوه على الكل فصاروا يتاجرون بجوازات السفر اما ان تحصل على جواز سفر لسوريا والاردن وايران او تشتري جواز G بخمس مئة دولار يعني لاحقين الشعب على ما ادخروه

iraq free
ashury -

we want iraq free and thank you america to get our country free from saddam and god bless america thankssssss george bosh and all americans people