أخبار

مصر ترى أن إيران في فورة بالعالم العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مقابلة ان مصر ترى بأن ايران "في فورة" في العالم العربي وتستخدم الكثير من أوراق اللعب السياسية والدبلوماسية بغض النظر عن المصالح العربية. وقال "هذه الكروت السياسية التي تمسك بها ايران لا تمسك بها رغبة في الدفاع عن مصالح عربية ولكنها تمسك بها رغبة في الدفاع عن مصالح إيرانية. قد يكون هذا حق ايران أن تسعى.. ولكن حق مصر أن تدافع عن الأرض العربية."

وأضاف "ايران في فورة وتتصور أنها قادرة على التأثير على الإقليم.. ولعلهم قادرون على التأثير على الاقليم... لكننا دائما ما نقول لاخوتنا في ايران فليكن التأثير على الاقليم تأثيرا ايجابيا." وكان أبو الغيط يتحدث خلال مقابلة مع صحيفة روزاليوسف ونشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نص المقابلة يوم الاحد.

والحكومة المصرية جزء من تحالف عربي غير رسمي ضد النفوذ الإيراني في العالم العربي لكن نادرا ما يتحدث مسؤولون مصريون علنا ضد طهران. وأشار أبو الغيط الى النفوذ الايراني في العراق ولبنان حيث تدعم حركة جماعة حزب الله الشيعية وفي الاراضي الفلسطينية حيث تساعد حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال "ما نشهده في لبنان حاليا يمثل اتجاها خطرا لتقسيم هذا البلد ومن بعده تقسيم العالم الاسلامي وتحقيق مكاسب لطرف اسلامي أعني به ايران." وذكر أن ايران تسعى لتكتسب نفوذا يمكنها من المساومة بسبب نزاعها مع الولايات المتحدة وأوروبا وان المنطقة الوحيدة التي يمكن أن تكتسب نفوذا فيها هي العالم العربي. وقال ان هذا له تأثير ايجابي على القضية الفلسطينية ولبنان الى حد ما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اليهود أظرف؟
أغيد -

&;حق مصر أن تدافع عن الأرض العربية&; أي يروحو يلاقو خبز للشعب المصري المعتر أول شي بعدين يدافعو و يدقو على صدرهم! بعدين مو أحسن تدخل إيران بدل إسرائيل؟ ولا بتحبو اليهود أكثر؟

الحقيقـة .. كما هـي
حســون -

بالتأكيد يا معالي الوزير إن إيران تسعى جاهدة إلى إثبات أنها الدولة الأقوى إقليمياً وتعمل على ذلك منذ زمن طويل وتحديداً بعد انتهاءالحرب الإيرانية العراقية ومن ثم بعد احتلال العراق وإعدام صدام ومعاونيه، فهي تعمل على تفكيك المجتمعات العربيةلا سيما منها الدول ذات النسيج الديني المختلف كالعراق ولبنان واليمن مرحليـاً، وستسعى إلى نفث سمومها وافكارها الهدّامـة في مصر من خلال دعمها للأقبـاط ضد الأصوليين والأحزاب الإسلامية المتطرفة في مصر وبالتالي شقّ المجتمع المصري ودقّ إسفين داخله لتعقيد الوضع الأمني من خلال تأجيج الشارع الديني وتقوية فئة على أخرى بالرغم من الفارق الشاسع بين الطرفين المعنيين من حيث العدد والعـدّة. كانت الولايات المتحدة ولم تزل تعلم أنها ستقدّم خدمـة لإيران وإسرائيل على حدٍّ سواء! إذا لننظر إلى الأسباب التي دعت إيران إلى القيام بذلك بالتواطؤ مع إسرائيل والولايات المتحدة، وهذا واضح من خلال تعاطي الأخيرتين مع الملف النووي الإيراني ببرود تام ويتركون إيران تستمتع بإطالة الوقت وتركيب أجهزة الطرد المركزي بالالآف وبالتالي جعل إيران في موقع "الطرف المفاوض القوي". على أي حـال، فالإيرانيون يسعون لتحقيق مكاسب على الأرض. نهايــةً نجـد أن الولايات المتحدة شريك "سرّي" مع إيران في نشر بذور الفتنـة في العالم العربي وتصوير الإسلام بأنه دين القتل وسفك دمـاء الأبرياء أينما وُجـدوا !

المصالح
ايهاب وهبه -

ايران ليست علي خطاء في ان تسعي جاهده الي مصالحها خصوصا عندما تجد الساحه فارغه و لكن الخطاء هو ان نعمل من اجل مصالح الاجانب الذين ليسوا من المنطقه والتراخي عن المصالح العربيهايران لم تجلب الامريكان الي المنطقه وقواتهم انطلقت من اراضي عربيه وبمباركه من الدول العربيه الحليفه لامريكا بالرغم من ان هذا كان ضد المصلحه العربيه.فلنلم دولنا بعدم عملها لمصلحه العرب ولا نلوم ايران لعملها لمصلحتها خصوصا انها من المنطقه وليست من خارجها