أخبار

تظاهرة ضخمة للشيعة في البحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
المنامة: تظاهر الآلاف من ابناء الطائفة الشيعية في البحرين يوم الخميس للاحتجاج على تصريحات ادلى بها نائب سني في البرلمان يقولون إنها اهانت احد زعمائهم الدينيين.
وكان النائب جاسم السعيدي قد وصف الشيخ عيسى قاسم - الزعيم الروحي لحركة الوفاق الشيعية المعارضة - بأنه عميل ايراني.
يذكر ان مسألة العلاقة مع ايران تعتبر امرا حساسا جدا في البحرين التي كانت ايران تطالب بها باعتبارها جزءا من اراضيها. وتعتقد المنامة ان الايرانيين لم يتخلوا حقيقة عن هذه المطالبة. وكان معظم المتظاهرين من مؤيدي الوفاق التي تحتل 17 مقعدا في البرلمان البحريني المكون من 40 مقعدا.
ونقلت وكالة رويترز عن فهيم عبدالله الناطق باسم الوفاق قوله "إن الشيخ عيسى قاسم يدعو الى الوحدة بين السنة والشيعة." يذكر ان الشيعة يشكلون الاغلبية في البحرين التي يحكمها ملك سني. وادت الفروق الاقتصادية بين النخبة الحاكمة والاغلبية الفقيرة الى تنامي مشاعر التهميش بين الشيعة الذين ما لبثوا يقودون حملة ضد الحكومة يشوبها العنف بين الحين والآخر.
وكان الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة قد عقد اجتماعا بالحكومة ومسؤولي الامن قبيل انطلاق تظاهرة اليوم دعا فيه الى التزام الهدوء واكد احترام الدولة البحرينية لكل رجال الدين. كما اكد الملك على "ضرورة الارتقاء بمستوى الحوار الوطني." وكانت التصريحات التي اثارت غضب المتظاهرين قد وردت في سلسلة من المقالات نشرتها الصحافة البحرينية مؤخرا.
وتقدر التقارير الاخبارية عدد المشاركين في تظاهرة اليوم بحوالي العشرة آلاف، بينما يقول منظموها ان العدد تجاوز 120 الف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيعة البحرين
ابوابراهــيم -

شيعة البحرين لهم حقوقهم كامله ولهم 17 مقعد في البرلمان ، فمـاذا يريدون من المظاهرات وحرق السيارات والمحلات ، أيران تطالب بهم ليعبروا بحر الخليج العربي ويذهبواهناك جنــة الملالي والديمقراطيه المنشوده وأرض الأحـــــــلام !!

رد على ابو ابراهيم
بحراني -

لماذا عدم قول الحقيقة.. نعم لدينا 17 مقعد في البرلمان ويفترض ان يكونوا اكثر بسبب التوزيع الظالم للدوائر الإنتخابية..فكيف دائرة الشيخ علي سلمان تساوي عدد اصوات 6 نواب سنة يدخلون البرلمان..اي ان نسبة الفرق 1000% في بعض الدوائر!! فالتوزيع الظالم حرم الشيعة من الحصول على رئاسة البرلمان... كما ان التجنيس السياسي الظالم مسوي سواياه... وغير التمييز والظلم... شفتون في حياتكم نواب يرفضون لجنة تحقيق في التمييز الوظيفي!!! من هو الطائفي الذي يقترح لجنة التحقيق في التمييز لتشمل الكل سنة وشيعة أم الذي يدافع عن التمييز ... وهو نواب الموالاة

لا عروبة !!
بلسم -

ليس لدى هؤلاء أي إنتماء للعرب أو للعروبة . أما أن يطالبوا بحصصهم في البرلمان والوظائف العامة فهذا مرتبط بولائهم للبلدان التي ينتمون إليها ولكن للأسف هؤلاء أضحى قرارهم وإنتماءهم مصادرين من قبل الإيراني . أما بشأن التظاهر وحرق السيارات والإطارات فهو السيناريو نفسه الذي تتبعه الأحزاب الشمولية صنيعة نظام التخريب الملالي على غرار حزب الله في لبنان .

طائفيون
سني سعودي حسن -

بلسم : ابو ابراهيم انتم طائفيون عنصريون تحبون الفتنه من حق شيعة البحرين رئاسة البرلمان لأنهم الأكثريه

لماذا الإنكار
عريب -

الامر ليس له علاقة بالتصريحات او المقاعد النيابية, فالأمر بكل بساطة ان كل شخص يؤمن بالولاء للفقية الإيراني لن يؤمن بوطنه أبداً. وعلى ذلك فهو عميل ايراني بالتأكيد.

التمييز في البحرين
محمد عرب -

يقول المعلق بلسم،ان شيعة البحرين ليس لديهم انتماء للعرب والعروبة.حسنا،لعلمك ان شيعة البحرين هم اصل المجتمع البحراني منذ آلاف السنين،كما دلت عليهم الآثار والبراهين ولا حاجة للتدليل على ذلك.هذا اولا،ثانيا،ان الشيعة مهمشبن ومنتقصة حقوقهم فبل ولادة النظام الايراني الحالي،فهل كانت الاغلبية الشيعية في البحرين موالية لشاه ايران في السبعينات حين صوتوا للبحرين ان تكون بحرينية ولبست فارسية ؟؟ ومع ذلك كانوا مظلومين منذ ذلك التاريخ.ان الحكومة هي التي تعمل على ايجاد التمييز الظالم بين الشيعة والسنة،خذ على سبيل المثال مدينة حمد،فإن الاغلبية الساكنة في هذه المدينة هم من الشيعة،لكن ليس لديهم إلا خمسة مساجد على طرقات فرعية،ولا تسمح لهم الحكومة ببناء مساجد حسب كثافتهم ،واخيرا قد سمعنا ان ملك البلاد المفدى سوف يبني مسجدا للسنة والشيعةوهي خطوة ممتازة، لكن السؤال هنامافائدة بناء مسجدا يجمع الطائفتين طالما ان الحكومة تمنع بناء مساجد للشيعة في مدينة حمد وغيرها من المناطق؟؟؟

تنفيذ اجندة ايران
abu jafar -

الشيعة في البحرين اغلبهم صفويون / يتبعون المذهب الشيعي الصفوي / الذي يهدف الى تنفيذ اجندة ايران في المنطقة كما فعلت في العراق بعد غزوه من قبل الولايات المتحدة وبمساعدة ايران وكما تفعل ايران ايضا في لبنان بواسطة حزب الله وفي اليمن بواسطة الحوثيين وفي دول الخليج باستخدام هؤلاء الصفويين الذين ليس لهم ولاء الا للفقيه وما هذه المظاهرات التي تدعو الى نبذ الطائفية الا لذر الرماد في العيون وخداع الراي العام

حرام عليكم يا ناس
ليبي -

واالله ما عمري شفت بحريني في حياتي بس حرام يا ناس اللي قاعد ايصير ليش كل هالمشادات الطائفيه الجهلاء. يا ناس شوفو العالم كيف متعايشين ما شا الله. ولاخوانا المحرومين في البحرين اقول يا اخوان ان كان الحاكم في البحرين قد ظلمكم اعلمو ان كل حكام العرب ظلمو فئات من شعوبهم ولا اريد ان اتكلم كيف ظلم القذافي الليبين ولكن كل ما اريد ان اقوله والله بامكانكم المطالبه بحقوقكم بعيدا عن هذه الشعارات الطائفيه الهواجاء ولا بد لليل ان ينجلي, الظلم عمره مو طويل, بس المهم الامه امة محمد امة الاسلام وكلنا اخوان في الله مسلمين بحمد الله.

صباح الخير
قارئ -

لا أعتقد أن وصف أحد رجال الدين الشيعة بأنه عميل ايراني يعتبر اهانة. لقد عبر الرجل عن رأيه وبامكان الآخر أن يرد عليه بالتي هي أحسن. الاهانة الحقيقية هي عندما يقوم رجال دين بوصف مليار مسلم بكونهم أبنا>>>>>>>>>>.ء

الفتنه
مسلمة -

يا جماعة هذي سياسة امريكا وابران يحبون يشعون الفتن بين السنة والشيعة في كل بلد عربي .الله يستر

الرد رقم 6
عمر البحرة -

الطائفية نتيجة طبيعية لإقحام الدين في السياسة وسيطرة العمائم (رجال الدين ) وبحثهم عن دور سياسي لهم عبر استخدام الدين في تجييش عواطف الشعوب وسحبهم نحو التقوقع الطائفي .الرد رقم 6 فاجأني بحقيقة تاريخية لاأعرفها فقد ذكر التعليق التالي ((شيعة البحرين هم اصل المجتمع البحراني منذ آلاف السنين))فهل عمر الطائفة الشيعية الآف وكم ألف بالتحديد وهل نشوء الشيعة سابق لنشوء الإسلام .

عرب رغم
أبو كرار البحراني -

عزيزي ليبي، اشكرك على حسك العروبي،واريد الفت نظرك لأننا في البحرين مهمشين رغم اننا الأغلبية ولأننا مسالمين لا نريد ان ندخل في عنف ليس من مصلحة الجميع، ولكن يأتيك من يشكك في وطنية ورغم أن أكثر أصالةً منه وأصلك يمتد في البلاد إلى الـ 500 سنة ولكن للأسف بأن بعض العرب المستعربين لم يعرفوا عدوهم الأول وهي إسرائيل... وما يربطنا بإيران هو مذهب إسلامي معترف به حتى في الجامع الأزهر ولا تربطنا بهم ثقافة ونحن نختلف معهم كثيراً... نحن عرب عرب 100% وعروبتنا من الرسول محمد (ص) وليست من حكام هذا الزمان... أبعثوا في أصول اللغة العربية عن كلمة &;بحراني; وسوف تكتشوفون من هم الأصل في البحرين.

مسلمون؟؟؟؟؟؟؟؟
رد على بحرانى -

متى يا أخى نصبح مسلمين......وأخوه.....

كلمة الملك حفظة اللة
ام عبداللة -

الهم احفظ بحرين من الفتنالملك لدى التقائه رئيس الوزراء والوزراء: نريدها حوارات وطنية راقية تجمع القلوب شكرا لكل المواقف الوطنية الداعية إلى التهدئة في الخطاب والتحاور لا يمكن أن نخدم الوطن بالتفريق بين أبنائه أو المس بأي منهم وقد تفضل صاحب الجلالة خلال هذا الاجتماع بتوجيهات سامية بترشيد العمل على الساحة الوطنية التي هي موضع اهتمامنا جميعاً في هذا الوطن العزيز وكتوجيه عام أعرب جلالته عن ضرورة الارتقاء بمستوى التحاور والتخاطب الوطني إلى ما يجمع القلوب ويوحد الصفوف ويفتح الطريق الى الهدف الأسمى الا وهو خدمة المواطنين الكرام على الأصعدة كافة. ونوه جلالته بجميع المواقف الوطنية الداعية إلى التهدئة في مستوى الخطاب والتحاور ومشيداً بما توصل إليه الصحفيون والكتاب البحرينيون (في ميثاق الشرف الصحفي) بالامتناع عن نشر كل ما يمس بالوحدة الوطنية أو إساءة إلى أي طرف من أطراف المعادلة الوطنية داعياً الجميع إلى ضرورة التدقيق في مصداقية المعلومات المتداولة والمنشورة. وأشار جلالة الملك المفدى إلى تقدير الدولة واحترامها لجميع علماء الشريعة الأفاضل في البلاد من جميع الاجتهادات ومدارس الفقه ، لقد عودنا هؤلاء الأفاضل ان يكونوا صفاً واحداً متراصاً يدعو إلى الهدى والرشاد وينشر التواد والتراحم بين أبناء الأمة الواحدة ، ونحن نطمح ونؤمل أن تبقى هذه الكوكبة الخيّرة رصيداً للجميع يعودون إليه عند اللازم يستقون منه الكلمة الطيبة والتوجيه النير لصيانة وحدتنا الوطنية التي هي من ثوابتنا ولا يتقدم عليها بعد الله شيء، فجميع أبناء الوطن لدينا سواسية لا يتفاضل احد منهم على احد إلا بخدمة الوطن وبالعمل المنتج ولا يمكن ان يخدم الوطن بالتفريق بين أبنائه والمس بأي طرف منهم. والله سبحانه وتعالى خاطب نبيه الكريم في محكم كتابه (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن). ومطلب الإنسانية اليوم ان يتعايش الجميع من المؤمنين كافة، فكيف بأبناء الوطن الواحد والقبلة الواحدة، وعملاً بالتوجيه الإلهي الحكيم فأنا على ثقة بأن علماءنا الأجلاء جميعا هم المثل الصالح والقدوة الحسنة لنا جميعاً، وتسامياً بمنابرنا الدينية عن الخوض فيما هو بعيد عن رسالتها السامية فإنا نبرئها من شبهة المس بالوحدة الوطنية التي هي من صميم تلك الرسالة أمام الله والوطن ذلك ان في صيانة الوطن صيانة للدين، وما نراه في بعض الدول ال

كلمة وزير العدل
ام عبداللة -

وزير العدل: المبادئ الواردة في توجيهات الملك تؤكد أن رسالة المنابر حفظ وحدة البلد صرح وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة بأن المبادئ والقيم التي وردت في التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حامي الدين والوطن وحارس الوحدة الوطنية تأتي لتؤكد أن رسالة المنابر وواجب رجال الدين والأئمة والخطباء والدعاة ــ الذين يقدر الجميع لهم علمهم ومكانتهم ــ هو حفظ وحدة هذا البلد الذي تجمع أبناءه الأخوة الإيمانية فتجعلهم أسرة واحدة في خدمة الدين والوطن، فالوحدة الوطنية والتعايش السلمي واحترام التعددية لا يمكن المساس بها. ودعا الوزير الجميع وكل في موقعه إلى الاقتداء بالمبادئ والقيم التي وردت بالتوجيهات السامية لجلالة الملك المفدى، وتأصيل أدب الاختلاف والحفاظ على السلم والأمن الأهلي وابعاد الفتنة عن الناس بما يحفظ لهم دينهم ويصلح دنياهم، وتعزيز وشائج الألفة التي تربط بينهم، ومد الأيدي لتصافح بالخير كل راغب فيه إسهاماً ومشاركة في تأصيل نهج الوحدة الوطنية، فالوقت لا يحتمل أي تشويش ولا يتسع لأي قول أو فعل أو فكرة تعكر صفو الوحدة وتهدد اللحمة الوطنية، عملا بقوله تعالى: «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا« وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً«.

رد فتنة عن بحرين
ام عبداللة -

المبارك‮: ‬الاعتدال في‮ ‬الحب والكرهوقال الشيخ حميد المبارك رئيس محكمة الاستئناف العليا الشرعية الجعفرية‮:‬إن أي‮ ‬كلام فيه إثارة لفتنة طائفية فهو على خلاف جوهر الدين ومناقض له؛ لأن الدين نهى عن الفتنة ونهى عن الخصومات التي‮ ‬تبدد طاقات الأمة‮. ‬وتوجد حاجة دائما الى تأكيد النظر في‮ ‬المصلحة الوطنية لأنها هي‮ ‬الجامعة بين أبناء الوطن الواحد مهما اختلفت أديانهم ومذاهبهم،‮ ‬ولا مانع من مناقشة اعتقادات الآخرين وآرائهم،‮ ‬ولكن ليست بالطريقة التي‮ ‬تجرح مشاعرهم وتهين مقدساتهم‮. ‬إن القرآن الكريم أكد على أهمية الاعتدال والوسطية في‮ ‬التعاطي‮ ‬مع كل الاشياء،‮ ‬مع الحياة الدنيا،‮ ‬ومع الآخرة،‮ ‬ومع الموافقين،‮ ‬ومع المخالفين‮. ‬فقد قال تعالى‮ »‬لكي‮ ‬لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم‮«‬،‮ ‬وقال تعالى‮ »‬وابتغ‮ ‬فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا‮«‬،‮ ‬وقال‮ »‬اعدلوا هو أقرب للتقوى‮«.‬هذه الآيات وما‮ ‬يقاربها من مضامين قرآنية تثبت ان تعاطي‮ ‬القرآن الكريم مع الآراء ومع الاشخاص هو طريقة الاعتدال التي‮ ‬لا تبالغ‮ ‬في‮ ‬الحب ومظاهره كما لا تبالغ‮ ‬في‮ ‬الكره ومظاهره‮.‬المحمود‮: ‬درء الفتنة واجب شرعاً‮ ‬وعقلاًوقال د‮. ‬عبداللطيف المحمود‮: ‬إن الله سبحانه وتعالى قد هدى أمة محمد‮ »‬ص‮« ‬الى الحق والطريق المستقيم،‮ ‬وحذرنا سبحانه وتعالى من ان نتمزق كما تمزق أتباع الاديان السابقة،‮ ‬وقال تعالى‮ »‬ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً‮ ‬لست منهم في‮ ‬شيء‮«.‬فالاختلافات في‮ ‬الرؤى وفهم النصوص من الكتاب والسنة أو تأويلاتها هي‮ ‬التي‮ ‬خلقت المذاهب والطوائف،‮ ‬ولا‮ ‬ينبغي‮ ‬ولا‮ ‬يجوز شرعاً‮ ‬بنص كتاب الله عز وجل أن نجعل فرق الأمة ومذاهبها وطوائفها متنافرة متعادية‮ ‬يسيء بعضهم الى بعض ويكيد بعضهم الى بعض‮.‬ولهذا كان أمر الله عز وجل‮ - ‬وهو‮ ‬يعلم بحدوث هذا الاختلاف‮ - ‬بالاعتصام بحبله جميعا وعدم التفرق‮.‬ومن هنا كان واجب علماء الشريعة الإسلامية على وجه الخصوص ودعاتها ووعاظها وخطبائها ومدرسوها،‮ ‬أن‮ ‬يعملوا على جمع الكلمة وتوحيد الصف،‮ ‬وان‮ ‬يمنعوا ويمتنعوا عن بث الغل والحقد في‮ ‬نفوس اتباعهم والمتلقين عنهم،‮ ‬فإن الله عز وجل وصف أتباع هذه الأمة من بعد المهاجرين والانصار بأنهم‮ ‬يستغفرون لمن سبقهم ويطلبونه و

فتن بحرين
ام عبداللة -

اشادت بتوجيهات الملك لترشيد العمل الوطي‮.. ‬فعاليات سياسية واقتصادية‮:‬التمسك بالثوابت الوطنية والابتعاد عما‮ ‬يثير الفتنأعربت فعاليات دينية وسياسية واقتصادية واعضاء‮ ‬مجلسي‮ ‬الشورى والنواب عن تمسكهم بثوابت الوحدة الوطنية التي‮ ‬بني‮ ‬عليها المجتمع المدني،‮ ‬مشيدين بالمشروع الاصلاحي‮ ‬الذي‮ ‬قاده جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد في‮ ‬ترسيخ قواعد اللحمة والوحدة الوطنية للمملكة القائمة على ان الانسان البحريني‮ ‬هو العمود الفقري‮ ‬لبناء البلاد‮.‬واكدوا تأييدهم لتوجيهات جلالته فيما‮ ‬يخص ترشيد العمل على الساحة الوطنية والتي‮ ‬قال عنها جلالة الملك‮ »‬انها موضع اهتمامنا جميعا في‮ ‬هذا البلد العزيز‮« ‬مشيدين بتأكيد جلالته على ضرورة الارتقاء بمستوى التحاور والتخاطب الوطني‮ ‬بالشكل الذي‮ ‬يوحد القلوب ويوحد الصفوف ويفتح الطريق الى الهدف الاسمى والمتمثل في‮ ‬خدمة المواطنين على كافة الاصعدة‮.‬وقالوا ان تأكيد جلالة الملك على التزام الوحدة الوطنية هو تأكيد على ان المواطن البحريني‮ ‬هو مواطن من الدرجة الاولى،‮ ‬لا‮ ‬ينبغي‮ ‬المساس به،‮ ‬بل ان المواطن هو مواطن له حقوق وعليه واجبات،‮ ‬داعين الى الابتعاد عن كل ما‮ ‬يثير الفتنة،‮ ‬مشددين على ان لرجال الدين الدور الابرز في‮ ‬حماية اللحمة الوطنية،‮ ‬داعين الى الابتعاد عن كل ما‮ ‬يثير الفتنة داخل المجتمع البحريني‮ ‬المتراص‮.‬

تكملة للموضوع
ام عبداللة -

وفي‮ ‬هذا السياق،‮ ‬قال رجل الاعمال خالد كانو ان المجتمع البحريني‮ ‬هو مجتمع متآخٍ‮ ‬عاش اهله دون مشاكل او فتن بل تزاوجوا دون اية مشكلة بل لا احد‮ ‬يسأل عن مذهب هذا ومذهب ذاك الشخص،‮ ‬متمنيا ان تعود اللحمة الى ما عرفناه في‮ ‬المجتمع البحريني‮ ‬حيث التزاور بين الاهل والجيران دون اية حساسية‮.‬واشاد خالد كانو في‮ ‬هذا الصدد بتوجيهات جلالة الملك الارتقاء بأسلوب التخاطب الوطني‮ ‬بين افراد المجتمع البحريني‮ ‬وبين اعضاء مجلس النواب ورجال الدين ورجال السياسة،‮ ‬داعياً‮ ‬الجميع الى الترفع عن الاساليب الخطابية البالية والتي‮ ‬تؤثر سلبا على حياة المواطن‮.‬ودعا كانو رجال الدين البحرينيين الى العمل معا على بناء دولة حديثة،‮ ‬بعيدا عن المشاحنات الطائفية والتي‮ ‬ستكون نتيجتها وبالا على ابناء البحرين ككل‮.‬من جانبه،‮ ‬أكد ابراهيم الامير المدير الاداري‮ ‬لشركة نادر وابراهيم ابناء حسن،‮ ‬ضرورة الابتعاد عن كل ما‮ ‬يثير الانشقاق والتأزيم بين المواطنين والتي‮ ‬لا تخدم الوطن بل تؤثر سلبا على مسيرته التنموية التي‮ ‬يقودها جلالة الملك منذ اطلاقة المشروع الاصلاحي‮ ‬الذي‮ ‬حدد فيه المساواة بين كافة المواطنين‮.‬ودعا الامير رجال الدين الى المساهمة الفعالة في‮ ‬ترسيخ مبادئ ميثاق العمل الوطني‮ ‬والمواد الدستورية التي‮ ‬شددت على ان الانسان البحريني‮ ‬هو عامل بناء‮ - ‬كل في‮ ‬موقع عمله‮.‬وقال ان تأكيد جلالة الملك على ضرورة ترشيد العمل على الساحة الوطنية‮ ‬يمثل رسالة واضحة لنا جميعا على ان نعمل‮ ‬يدا بيد على حماية المملكة والعمل على بناء البلاد لتحقيق افضل المستويات المعيشية للمواطن باعتباره مواطناً‮ ‬بحرينياً‮.‬وقال ان الصحفيين عندما وقعوا على ميثاق الشرف الصحفي‮ ‬استبشرنا خيرا باعتبار انهم سيلعبون دورا مستنيرا عبر الامتناع عن نشر كل ما‮ ‬يثير الفتنة،‮ ‬داعيا الى التمسك بهذا الميثاق حتى نحفظ وحدتنا الوطنية‮.‬رجل الأعمال نادر رجب اعرب عن اعتزازه بالتوجيهات السامية لجلالة الملك فيما‮ ‬يتعلق بالتمسك بثوابت الوحدة الوطنية وبالدور المناط برجال الدين الذين هم في‮ ‬مقدمة الصفوف الداعين الى الهدى والرشاد ونشر التراحم بين ابناء الوحدة كما اكد ذلك جلالة الملك‮.‬

تكلملة
ام عبداللة -

رجل الاعمال الآخر كاظم السعيد اشاد بتوجيهات جلالة الملك فيما‮ ‬يتعلق بتأكيد اللحمة الوطنية والابتعاد عن كل ما‮ ‬يعكر صفو الوطن وخاصة التفرقة بين ابناء الشعب الواحد الذين عاشوا متحابين في‮ ‬كافة احياء المنامة والمحرق والقرى دون اية شوائب،‮ ‬مشددا على ضرورة الابتعاد عن الخطاب الذي‮ ‬يفرق والتأكيد على ان مسيرة البحرين والتنمية فيها لا تتم الا بتعاون ابناء الشعب الواحد والذي‮ ‬اكده ميثاق العمل ودستور مملكة البحرين‮.‬وشدد السعيد على الدور المناط بالصحفيين خاصة بعد التوقيع على ميثاق الشرف الصحفي‮ ‬الذي‮ ‬يحارب الطائفية،‮ ‬معتبرا ان هذه الخطوة من شأنها تعزيز الوحدة الوطنية باعتبار ان الاعلام‮ ‬يعد من اهم الوسائل التي‮ ‬تؤثر على الرأي‮ ‬العام،‮ ‬مشيدا بتوجيه جلالة الملك لرجال الدين على تأكيد الثوابت الوطنية للمجتمع البحريني‮.‬وأشادوا بتنويهات جلالته بكافة المواقف الوطنية الداعية إلى التهدئة في‮ ‬مستوى الخطاب والتحاور،‮ ‬ووصفوا مبادرات جلالته بأنها نابعة من حرص جلالته على الوحدة الوطنية‮.‬فمن جانبه،‮ ‬قال عضو مجلس النواب عادل العسومي‮: »‬نؤيد هذه التوجيهات بضرورة الارتقاء بمستوى الخطاب والتحاور من لدن لجلالة الملك،‮ ‬والبلد بحاجة لهذه الخطوة وهذا‮ ‬ينم عن حرص جلالة الملك على الاستقرار ونتمنى أن تكون البحرين في‮ ‬وئام وحرص وطني‮«.‬وقال من جانبه رئيس مجلس بلدي‮ ‬الجنوبية علي‮ ‬المهندي‮ ‬إن‮ »‬الكل‮ ‬يطالب بالابتعاد عما‮ ‬يؤجج الطائفية والخلافات من عدة نواحٍ‮ ‬وعلى رأسهم جلالة الملك،‮ ‬وهذه التصعيدات من شأنها أن تؤدي‮ ‬لتفرقة الصفوف،‮ ‬ودائماً‮ ‬هناك منابر مفتوحة للتحاور ونحن ضد أي‮ ‬أشخاص‮ ‬يصعدون المواقف بدلاً‮ ‬من لغة الحوار من جميع وسائل الإعلام والجهات الأخرى‮«.‬وذكر‮ »‬قد نختلف في‮ ‬الحوار ولكن الخلاف لا‮ ‬يفسد للود قضية‮«‬،‮ ‬وهناك مقولة أخرى وهي‮ »‬رأيي‮ ‬صحيح‮ ‬يحتمل الخطأ ورأي‮ ‬غير خطأ‮ ‬يحتمل الصواب‮«‬،‮ ‬وأطالب جميع الصحف عدم نشر ما‮ ‬يؤجج الطائفية بأي‮ ‬نوع من أنواعها‮.‬وثمن من جانبه رئيس مجلس بلدي‮ ‬الشمالي‮ ‬يوسف البوري‮ ‬دعوة جلالة الملك للارتقاء بلغة الحوار والتخاطب،‮ ‬وقال‮ »‬نحن نرحب بهذه الدعوة خصوصاً‮ ‬عندما تصدر من الرجل الأول في‮ ‬الدولة،‮ ‬وهي‮ ‬دعوة في‮ ‬وقتها وعلينا أن نتدارك الأمور،‮ ‬ولا‮ ‬يوجد طرف