أخبار

مؤتمر فيينا لإعادة إعمار مخيم البارد اليوم وعقد جديدة أمام تأليف الحكومة اللبنانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: مرة جديدة يُظهر لبنان "إنفصاماً في الشخصية المجتمعية" أو إزدواجية بين توق أبنائه إلى الألفة والسلام وبين إستعدادهم للعودة إلى "لغّة السلاح". ففي وقت كان يشهد قلب بيروت تطويب الأب يعقوب الحداد الكبوشي في لفتة خاصة من البابا بينيدكتوس السادس عشر الذي امر بإجراء رتبة التطويب للمرة الاولى خارج حاضرة الفاتيكان كتشديد على دور لبنان الرسالة والتلاقي بين الاديان، كانت طرابلس قلب الشمال تعيش مواجهات مسلحة هي الأعنف بين بعل محسن وباب التبانة منذ انتهاء احداث السابع من ايار، تستخدم فيها القذائف الصاروخية والهاون وتحصد اربعة قتلى وعشرات الجرحى. في هذا الوقت كانت مواقف بعض الاطراف السياسية امس تزيد من العقد الوزارية. ورغم هذا التخبط الذي تعيشه البلاد، يحصل لبنان على جرعة دعم معنوية ومادية في آن اليوم عبر مؤتمر الدول المانحة لإعادة إعمار نهر البارد في فيينا.

فقد حط مشروع الفتنة رحاله امس في عاصمة الشمال حيث اندلعت مواجهات بالاسلحة الرشاشة والصاروخية ومدافع الهاون منذ الصباح بين منطقتي بعل محسن العلوية وباب التبانة السنية، اوقعت المواجهات اربعة قتلى و40 جريحا على الاقل. وتحوّل شارع دمشق بين المنطقتين مرة جديدة الى خط تماس. وتفاقم الوضع سوءاً مع انتقال الاشتباكات الى احياء في القبة والملولة في طرابلس التي شهدت موجة نزوح للمواطنين.

وفيما تذرعت فاعليات في بعل محسن بأن مشايخ سلفيين هددوا اهل المنطقة باجلائهم الى سوريا، افادت معلومات لصحيفة "النهار" ان الهجمات التي شنت من بعل محسن على احياء التبانة والقبة والملولة عكست تحضيرات مسلحة وخططا لاستهداف المدينة وبعض قواها "بدرس مكمل لدروس بيروت"، على ما افاد معنيون بالاتصالات التي اجريت لاحتواء الموقف. وحذر هؤلاء من وجود نية مبيتة للضغط على قوى معينة في طرابلس بدليل ان الاسلحة الثقيلة التي استخدمت في بعل محسن كشفت انعدام التكافؤ في القوة المسلحة وقد شكلت الاضرار البشرية والمادية اثباتا واضحا لهوية الطرف الذي حضر نفسه لهذه المواجهة، باعتبار ان معظم الضحايا والجرحى سقطوا في احياء طرابلس وموجة النزوح لم تحصل في هذه الاحياء.

وقالت مصادر أمنية رفيعة لـصحيفة "الحياة" ان بوادر التوتر بدأت تهدد هذه المناطق منذ ثلاثة ايام عندما ألقي عدد من القنابل اليدوية من بعل محسن على باب التبانة، لكن الاتصالات ادت الى تهدئة الوضع ونجحت في استيعاب ردود الفعل من خلال الضغط على اهالي باب التبانة ومنعهم من الرد. وأكدت المصادر نفسها ان رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري تدخل ضاغطاً على اهالي باب التبانة داعياً إياهم الى ضبط النفس وعدم الرد، مشيرة ايضاً الى دور قيادتي الجيش وقوى الأمن الداخلي ومسؤولين في طرابلس، إضافة الى مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار.

ورغم مسارعة فاعليات المدينة الى عقد اكثر من اجتماع في منزل مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، بالاضافة الى اجتماع في ثكنة الجيش اللبناني في القبة اتفق خلاله على "ميثاق شرف" لاحتواء الموقف المتفجر، وعلى تسليم الجيش مهمة حفظ الامن وقمع المظاهر المسلحة، الا ان الاشتباكات تجددت بعنف ليلا وتساقطت القذائف الصاروخية على مناطق التبانة والبقار والقبة ومحيط المسجد المنصوري الكبير في وسط طرابلس. وظلت الاجتماعات مفتوحة في دارة المفتي الشعار. وعلمت "النهار" أن الاخير اجرى اتصالا هاتفيا ليلا بالرئيس سليمان الذي كان يواكب هذه الاجتماعات واطلعه على نتائجها وطلب منه اجراء اتصالات حثيثة من اجل حل المشكلة وتطبيق بنود الوثيقة التي تم الاتفاق عليها. ورد سليمان مؤكدا ان الجيش على اهبة الاستعداد لفرض الامن والهدوء في جميع المناطق في الشمال.

وكان "ميثاق الشرف" الذي وقعه الافرقاء الطرابلسيون وممثلون لمنطقة جبل محسن والذي انتهك قبل ان يجفّ حبره، تضمن جملة بنود منها "وقف نار شامل ابتداء من التاسعة ليل الاحد، وسحب جميع المسلحين من الشوارع وخصوصا من نقاط الاحتكاك بين مناطق القبة والبقار والتبانة وجبل محسن، ورفع الغطاء عن كل مخل بالامن، ودعوة الجيش والقوى الامنية الى ممارسة دورهما في حماية المواطنين ومنع الاخلال بالامن وفضح كل المحرضين والمندسين والمساهمين في توتير الاجواء. ودعوة الجيش الى مصادرة مستودعات السلاح حيثما وجدت دون اي اعتبار للسقف السياسي الذي يغطيها، وتشكيل لجنة متابعة برئاسة المفتي الشعار".

وقد حمّل عضو "تيار المستقبل" النائب سمير الجسر العماد ميشال عون و"حزب الله" مسؤولية الاشتباكات التي حصلت امس في طرابلس. وقال ان تصريحات عون عن وجود عمليات تسلح في المدينة اعقبها تحذير لـ"حزب الله" من خطورة هذا التسلح وترت الاوضاع وتسببت بالاشتباكات. ودعا الجيش الى فرض الامن، وقال: "نحن اعتقدنا بعد اتفاق الدوحة وانتخاب رئيس جديد ان صفحة المشاكل قد طويت ولكن على ما يبدو اننا مخطئون في هذا التقدير". كذلك اتهم عضو التكتل الطرابلسي النائب محمد كبارة "حزب الله" بنقل معركته بعد اجتياح بيروت الى البقاع، والآن جاء دور عاصمة الشمال التي يريدون الانتقام منها وتطويعها". واعتبر احداث طرابلس "ترجمة للتهديدات السافرة الى حد الوقاحة التي سمعناها من احد مسؤولي "حزب الله" ... ومحاولة لاسقاط اتفاق الدوحة بالتزامن مع استمرارهم في تعطيل تشكيل الحكومة".

وقالت اوساط مطلعة لـ"النهار" ان الوضع المتفجر في طرابلس، بعد البقاع الاوسط، سيشكل بندا ساخنا اضافيا على جدول اعمال القمة الروحية المقرر عقدها غدا في قصر بعبدا والتي اراد الرئيس سليمان من الدعوة اليها اطارا دينيا وروحياً جامعا لاحتواء الفتنة المذهبية والدفع نحو مصالحة وطنية عامة وحافزا للقوى السياسية نحو تسهيل تشكيل الحكومة والانطلاق بالحوار السياسي في قصر بعبدا. وحذرت هذه الاوساط من ان يكون هدف الفتنة المتنقلة احباط جهود رئيس الجمهورية وزيادة العقد في وجه تأليف الحكومة لاهداف قد تتجاوز البعد الداخلي الى ابعاد اقليمية وخارجية بدأ يتكشف بعضها في الايام الاخيرة مع تصاعد الحديث عن ملفات اقليمية منها المفاوضات السورية - الاسرائيلية والملف النووي الايراني وما بينهما ملف مزارع شبعا.

واشارت صحيفة "السفير" الى انه بينما كانت قوى المعارضة تستعد للطلب من الجانب القطري واللجنة الوزارية العربية التدخل لإنقاذ اتفاق الدوحة، في موازاة مبادرة تكتل التغيير والإصلاح الى التقدم، اليوم، باقتراح قانون معجل مكرر الى الأمانة العامة لمجلس النواب حول تقسيم الدوائر الانتخابية استناداً الى اتفاق الدوحة، بدا أن الجميع بدأ يتكيف مع واقع أن البلد دخل في أزمة مفتوحة ولو أنه لا يريد أن يقر بذلك علناً.

هذا، واحتدم السجال السياسي امس خصوصا بين العماد عون ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي قال لجريدة "در ستاندرد" النمساوية قبل سفره الى فيينا، إن عون "يريد وزارة سيادية لتكتله وهو يعتبر أنه يمثل المسيحيين في لبنان بدلاً من الرئيس اللبناني أو غيره ويظن أنه بما أنه لم يصبح رئيساً يجب أن يحصل على التعويض عن خسارته". ورأى السنيورة أن "حزب الله" "يعتبر عون درعاً بما أنه يعطيه تمثيلاً أوسع في البلاد". وكان ردّ عون عبر صحيفة "الاخبار" فاشار الى ان السنيورة لا يزال، كما وصفه في الاستشارات النيابية، "مشروع حرب". وقال إن السنيورة يؤكد يوماً بعد آخر أنه كذلك. وطالب عون رئيس الجمهورية بـ"مبادرة استثنائية بالدعوة الى استشارات نيابية جديدة لتسمية رئيس مكلف جديد لأن السنيورة فشل. وفي وسع الرئيس الدعوة إليها بعدما تبيّن تعذر تأليف حكومة جديدة. السنيورة، كجماعته، لا يريد حكومة جديدة".

من جهته، قال الرئيس بري لصحيفة "السفير" إن الأمور لا تحتمل أن تستمر على ما هي عليه على صعيد التأليف الحكومي وقد كان يفترض أن تؤلف الحكومة في الأسبوع الأول من التكليف لكن مع الأسف لم يحصل ذلك، وأصبحنا نسمع الآن حديثاً عن مهلة مفتوحة"، وتابع "في أي حال، فإن كل الكلام الذي قلته يوم الأربعاء الماضي من القصر الجمهوري، ما يزال صالحاً بكل مفرداته وكلماته اليوم وربما غداً".

وفيما لم تتوقف الاتصالات والمشاورات بين بري والنائب سعد الحريري، بينما كانت متوقفة نهائياً بين عون والسنيورة، برز اقتراح لافت للانتباه، مصدره عضو كتلة الوفاء للمقاومة، النائب حسن فضل الله، الذي سأل، عبر شاشة "نيو تي في" فريق الموالاة والرئيس المكلف أن يعطي رأيه في مخرج مزدوج الاتجاه، ويتمثل في إعطاء منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لممثل "التيار الوطني الحر" عصام ابو جمرة (أرثوذكسي)، على أن تسند حقيبة الاتصالات الى أحد وزراء "التكتل" اذا افترضنا أنهم لن يتنازلوا له عن حقيبة سيادية. وفيما رفض مصدر بارز في تيار "المستقبل" التعليق على الاقتراح عبر "السفير"، رفض أحد أعضاء "تكتل التغيير" التعليق أيضا، لكنه أكد استمرار تمسك العماد عون بالحقيبة السيادية. وقال مصدر قيادي بارز في المعارضة لـ"السفير" إننا دخلنا عملياً في قلب المنطقة الحمراء وربما تكون قد انتهت فترة السماح للسنيورة وهناك مطالبة من جانب المعارضة للفريق القطري الذي رعى ووقع وضمن اتفاق الدوحة، بالتدخل لحماية الاتفاق، في ظل عجز الرئيس المكلف عن تقديم اقتراحات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما نفع الملايين؟
ابو غضب الغضبان -

هذا السؤال الذي اريد ان اوجهه الى سعد الحريري . ما نفع المليارات من بعد قتل ابيه؟؟ وما نفع الملايين من بعد ان رايت دموع ابي العجوز 85 سنة تسيل على خده وهو يقف وراء شريط يمنعه جندي لبناني من دخول بيته المحروق والمسروق والمهدم وهذا الجندي يقف في وحه بالمرصاد ،بدل ان يذهب هذا البطل الى جنوب لبنان لطرد الاحتلال الصهيوني من مزارع شبعا.ماذا نفعتك المليارات يا سعد وقد احترقت جثة ابيك ومزقت الى اشلاء.ماذا نفعتك الملايين التي صرفتها على فتح الاسلام لتدمر مخيم الاجئيين المنكوبين؟ماذا نفعتك الملايين وانت تمزق بيروت وطرابلس وتبث الفتن مع صاحبكم المفتي؟بصراحة هناك ملايين اللعنات اسمعها كل يوم من 40 الف نسمة دمرتوا بيوتهم واحرقتوا منازلهم وسرقتوا اموالهم.لعنات تلاحق احيائكم وامواتكم.نعم حصدت الى الابد لعناتنا 455مليون التي لا تحتاج الى مباركة من خادمكم المفتي.نقولها في السر وفي الجهر ملعون من دمر حجر من مخيمنا وملعون من سرق من بيوتنا وملعون من يفتي بقتلنا ونهبنا وملعون من سكت عن الحق و455 مليون ملعون من شرد امي وابي العجوزيين وهدد حياتهم واحرق وسرق بيتهم. وشكرا لك يا فيينا وشكرا لكم يا من يقولون عنكم كفار ولكن على الاقل عندكم انسانية الانسان التي اوصانا بها الله ودينناونسوها اهل المنية وببنين ودار الحريري ودار الفتن والافتاء ولكن قست قلوب المسلمين فهي كالحجارة .لك يا ابي واميلك يا اختي واخيلك يا شعبي الصامد في الشتاتلك يا ام الشهيد والايتاملك يا امة الاسلام الشريفةلك ايتها النفوس الطيبةلكم السلام والعزة والكبرياء ولكم النصر على الاعداء من عرب وعجمولكم وحدكم 455 مليون تحية واجلال ونصر وعزة سنعود انشالله الى وطننا الحبيب فلسطين

التقوى الكذابه
عمر حسين / بيروت -

مهمة فريق حزب الله ان لا يكون هناك دوله ومؤسسات ورئيس وهذا يخالف تعاليمه ومبادئه وبهذا سوف يفعل المستحيل لضرب الاستقرار الداخلي ويقوم بالاغتيالات الذي لم يكن بعيدا عنها ابدا وقد اثبتت الاحداث من يريد شرا بلبنان فالشيطان يكمن في الداخل اللبناني ولباس التقوى والحملان الوديعة التي يتقنها حزب الله والمدعو حسن المليشياوي اصبحت مكشوفه تماما ايها اللبنانيون تحضروا الى ما هو اسوء لقد انكشف المستور عن من يدعون التقيه والخفيه اصبحت ظاهره للعيان .

على مهلك يا غضبان
عمر حسين / بيروت -

اشتم منك رائحه اتت مع فلول المحاربيين الاتين من جحور الضاحيه والممتلئة بطونهم حقدا وضغينه على اهل السنه , اليس منكم من قام الحريري الذين تتباهون بقتله وتوزعون الحلويات في الضاحيه وتقول عنه انه خائن . ايها الغضبان اغضب ما شئت فترك الغضب لاهل الجبل وبيروت لما لقوه من اناس كانوا يعدون انهم اهلهم فاذ هم غدارين وقليلو اصل وقتله وتعض اليد التي ساعدتهم, انتم يا من عشتم على التقيه ونخرتم بمسكنتكم الجسم اللبناني حتى مصصتم دمه باسم كلمة المقاومه الجوفاء , فالاحرى ان يقال عنكم لا اصل من الا امانه له فعلا يجب ان تفتش عن الاصل الذي انتم بعيديين عنه كل البعد. نحن لا نتوقع منكم احسن من هذا الطعن من الخلف وعدم العرفان بالجميل , اذا اباك اطال الله بعمر صاحب 80 عاما لم يعلمك معنى الوفاء والغدر والخيانه فاعتقد ان الشجره من اصلها معوجه وصعب تعديلها والله على ما بلاك.اهدء ايها الغضبان فالغضب في داخلنا بعد ان كشف المستور عن من كان وراء قتل الشهيد رفيق الحريري اسال حزب الله فله الجواب الشافي الذي يمكن ان يبرد غضبك. واذا اردت ان تغضب فلا تتكلم عن نهر البارد ولكن تكلم عن قتل حسن نصرالله لاسمح الله وهنا يجب ان تغضب براحتك وقتل النفس من الكبائر وسلمي على الضاحيه يا ابن الضاحيه.

أسد جبل محسن
dr.ammmar-france -

جبل محسن كان و سيبقى شوكة في حلق أولئك السلفيين الأوغاد وسنلقنهم وشيخهم ومموليهم الحقودين في السعودية درساً لن ينسوه,سنحرمهم النوم في بيوتهم وسنلاحقهم في عقر أوكارهم ,لم نكن ولن نكون إلا أسودا وأشبالا لأسد الشام وأسد جبل محسن أبو رفعت علي عيد,وسنذيقهم مرّ العذاب حتى يعلموا أن العلويين هو سادة لبنان وعزته وشرفه،وسيعلم أولئك السلفيون القتلة و الذين مثّلوا بجثث القوميين السوريين في مجزرة حلبا،أن علويو جبل محسن لهم ولأسيادهم بالمرصاد

أسد ام ارنب
عمر حسين / بيروت -

اهل الشام( فهؤلاء بنو اميه للانباء ما كتبوا... كانوا ملوكا سرير الشرق تحتهم فهل سالت سرير الغرب ما كانوا)اهل اشام هم براء , اهدأ يا اخي فاالسنه هم الاكثرية سواء في سورية ام لبنان ونحن لسنا دعاة حرب مع من تؤيدونهم من حزب .. ام حزب القومي السوري فأذا كنت اسدأ فاهلا بك نحن لسنا اسودا ولكن الحمد لله الله اعطانا عقلا وقلبا نستطيع به قتل اشرس الاسود فتامل كيف الانسان ضعيغا ولكن يستطيع تطويع الاسود وان لم تطوع فالله غالب على امره يجوز قتلها حرصا على البشر لانها لا تعرف سوى القتل, انتم حسب التاريخ الاسلامي ضيوفا وان اعطاكم الاحتلال العلوي المشين بعض المميزات نظرا لما في بعض القادة من العلويين من رجاحة العقل والمنطق وانا ارى ان تحزو حزوهم ولا تنجر الى مالا تحمد عقباه . فنحن كلنا نؤمن بالله الواحد الاحد الفرض الصمد ,,..... فنحن اهل السنه والجماعة نخاف الله ولا نغدر ولا نخون ولا نطعن من الخلف انظر ماذا فعل حزب الله من قلت اصل وحقد ونكران الجميل فيجب ان نتعلم ونكون اوفياء لبعضنا ونبني الوطن لكم ولنا.