أخبار

دعوة الى ارجاء الدورة الثانية من الانتخابات في زيمبابوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الى ارجاء موعد الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي بسبب اعمال العنف التي تعم هذا البلد.

وقال الامين العام للامم المتحدة "هناك الكثير من اعمال العنف واعمال الترهيب" في زيمبابوي مضيفا "اي انتخابات تجري في هذه الظروف ستكون خالية من اي مظهر شرعي".

واضاف "انصح السلطات بقوة بعدم اجراء الدورة الثانية من الانتخابات الجمعة لان ذلك لن يؤدي سوى الى تعميق الانقسامات في البلاد واعلان نتائج تفتقر الى المصداقية".

وتابع بان "ان ما يجري حاليا في زيمبابوي يرتدي اهمية تتجاوز حدود هذا البلد" مضيفا "ان الوضع في زيمبابوي يمثل اليوم اخطر تحد لاستقرار افريقيا الجنوبية وبات الاستقرار السياسي والاقتصادي لهذه المنطقة على المحك كذلك مبدأ اجراء انتخابات في افريقيا".

ويكون بان قد انحاز بذلك الى راي الدول الغربية التي تعتبر ان القمع السياسي مضافا الى الركود الاقتصادي والازمة الانسانية قد يؤدي الى قيام وضع يهدد السلام والامن الدوليين ما يجعل الامر من صلاحية مجلس الامن.

بالمقابل هناك مجموعة من الدول برئاسة جنوب افريقيا وتضم روسيا والصين وفيتنام وليبيا واندونيسيا تعتبر ان ما يحصل في زيمبابوي عبارة عن ازمة داخلية ليس من الضروري مناقشتها في مجلس الامن، واذا دعت الحاجة يمكن ان تبحث على مستويات افريقية.

وقدمت بريطانيا الى مجلس الامن مشروع اعلان يدين بشكل واضح "حملة العنف التي تقوم بها الحكومة وبعض فصائل القوات المسلحة في زيمبابوي".

كما يعتبر المشروع انه "طالما لم تجر دورة ثانية لانتخابات رئاسية نزيهة وحرة فان القاعدة الشرعية الوحيدة لقيام حكومة في زيمبابوي تكمن في نتائج الدورة الاولى التي جرت في التاسع والعشرين من اذار/مارس".

وكان زعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي حقق تقدما على الرئيس الحالي روبرت موغابي في الدورة الاولى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف