أخبار

تظاهرة امام مجلس اوروبا ضد "عزل" اوجلان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ستراسبورغ: تظاهر بضع مئات الاكراد اليوم امام مقر مجلس اوروبا في ستراسبورغ احتجاجا على ظروف احتجاز الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.

وتجمع مئتا متظاهر بحسب الشرطة، اربعمئة بحسب المنظمين، هاتفين "تركيا ارهابية" ورافعين لافتات كتب عليها "علاج بسرعة لاوجلان" و"اوقفوا التعذيب في امرالي" باسم الجزيرة التي يحتجز اوجلان عليها وحيدا في سجن خاضع لحراسة امنية مشددة منذ 1999.

وحكم على اوجلان في حزيران/يونيو 1999 بالاعدام بتهمة "قيادة حركة انفصالية" ليخفف الحكم عام 2002 الى السجن المؤبد.

وبعدما اعلن محاموه انه تعرض لعملية "تسميم"، ارسلت لجنة مكافحة التعذيب خبراء الى امرالي في ايار/مايو 2007 فافادوا في تقريرهم ان نسب المعادن الثقيلة التي وجدت في جسد الزعيم الكردي المعتقل "غير خطيرة على صحته" وانها "مرتبطة على الارجح بظروف محيطه".

في المقابل، افاد الخبراء ان قدرات اوجلان العقلية "تدهورت بشكل كبير" منذ زيارات اللجنة السابقة له في 2001 و2003 بسبب "التوتر الدائم والعزلة الاجتماعية والعاطفية الطويلة".

وفي اذار/مارس 2008 طلبت لجنة مكافحة التعذيب من الحكومة التركية انهاء اعتقاله الانفرادي حفاظا على سلامة قواه العقلية لكن تركيا ترفض ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انھ یملك الحل الكردی
ابو سمیر -

مسائكم سعید اوجه تحیامن القلب الی الزعیم الكبیر السید عبد الله اوجالان اقول الشعب لن ینساك ابداسیضل یعمل من اجل اطلاق سراحك ومن اجل عودتك ایلیهم اما بخصوص قولكم انه فقد بعضا من قدراتهالعقلیة اضن ان هذا غیر صحیح اعتقد انه لا یقود الحركة من داخل الزنزانة الدلیل علی عكس ما جائفی مقالكم بخصوص قدراته العقلیة ان اداره السجن لا زالت تفرض علیه العزلة داخل عزلته ای انسان بامكانه ان یعیش هذه المدة وحیدا لازالتالحركة وعموم انصاره وموئیدیه ینتضرون یوم الاربعائ وهو یوم الزیارة لیتلق الاوامر عن طریقمحامیه لذلك اقول انه رائس الحركة الكردیة انه یهتم بكل المواضیع من داخل زنزانته حتی اصغر الاشیائ لا تغیب عن ذاكرته انه الزعیم الوحید من بین الزعامات الكردیة تتكون مقاتلیه من كل اجزائ كردستان انه الانسان الوحید الذی انتحر العشرات من اجله حرقا بالنیران لماذا لا نرا هذهالحقیقةالماثلة امام اعیوننة اننی احی هذا القائد الكبیر وكلی امل انه سیعود وینال حریتهویحتضنه شعبه هذه امنیتی