أخبار

إعلان مهم حول ملف كوريا الشمالية في التاسعة غرينتش

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بكين، وكالات: سيصدر "اعلان مهم" خلال مؤتمر صحافي يعقد في بكين في الساعة التاسعة تغ حول الملف النووي الكوري الشمالي حسبما ذكرت الصين الخميس. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو "سيعقد مؤتمر صحافي في الساعة 17,00 (9,00 تغ) يصدر خلاله اعلان مهم". ووعدت كوريا الشمالية بتقديم اعلان مرتقب بشأن برنامجها النووي الخميس.

شطب كوريا من لائحة الإرهاب

من جهة ثانية أعلنت الولايات المتحدة أنها تنوي "في القريب العاجل" شطب كوريا الشمالية من لائحة الدول التي تتهمها برعاية ما تسميه "الإرهاب" بعد أن تقدم بيونغ يانغ اليوم تقريرا عن برنامجها النووي.

وأكدت واشنطن أنها قد تباشر على وجه السرعة إجراءات شطب كوريا الشمالية عن اللائحة الأميركية للدول "الراعية للإرهاب" إذا ما سلمت تقريرا يتضمن معلومات دقيقة حول برامجها النووية. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض (دانا بيرينو) : إنه بمجرد أن تصدر كوريا الشمالية إعلانها فإن الولايات المتحدة قد ترفعها من قائمة "للدول الراعية للإرهاب في القريب العاجل".

وأضافت أن الرئيس الأميركي جورج بوش ناقش الأربعاء مع رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا المباحثات السداسية الرامية إلى تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية و"أهمية قضية المختطفين" اليابانيين.

وتريد اليابان أن تعيد كوريا الشمالية التحقيق في مصير مواطنين يابانيين تقول طوكيو إنهم اختطفوا في عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي "للمساعدة في تدريب جواسيس كوريين على اللغة والعادات". وتخشى اليابان أن ترفع الولايات المتحدة كوريا الشمالية من قائمتها للدول "الراعية للإرهاب" قبل حل هذه المسألة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف