أخبار

مدفيديف وباروسو يعززان التعاون بين أوروبا وروسيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القمة الأوروبية الروسية تنتقل إلى المناقشات الجدية خانتي مانسيسك: دعا قادة الإتحاد الأوروبي والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة إلى تعزيز التعاون بين الإتحاد وروسيا، في اطار "اتفاق استراتيجي" جديد ستبدأ المفاوضات حوله الجمعة في سيبيريا. وقال مدفيديف في افتتاح قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا في خانتي ماسيسك في غرب سيبيريا "نود ان نحرز تقدما ونعطي دفعا جديدا لعلاقاتنا وتجاوز كل المشاكل التي تظهر على طريق تقاربنا". واضاف "نشعر فعليا بضرورة تنسيق جهودنا مع الاتحاد الاوروبي لمواجهة التهديدات (في العالم) و(تنسيق) ردودنا على التحديات التي تطبع اليوم الوضع الدولي".

من جهته، قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو ان على هذه القمة ان تتيح "رؤية كيفية العمل معا بفاعلية اكبر على الساحة الدولية، سواء في الشرق الاوسط او ايران او افغانستان". واشار باروسو ايضا الى النزاع بين الجورجيين والروس حول جمهورية ابخازيا الانفصالية في جورجيا، مشددا على ان روسيا والاتحاد الاوروبي يتحملان "مسؤولية بذل جهود اكبر لمعالجة النزاعات المجمدة منذ وقت طويل".

ولفت كذلك الى "المعوقات التي تحول" دون تطوير التجارة بين الكتلتين والى ملف الطاقة البالغ الحساسية. واكد باروسو ان "روسيا ستبقى الممون الرئيسي للطاقة بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي والاتحاد سيظل الوجهة الاهم للصادرات الروسية. هذا الامر يوفر قاعدة ارتباط صلبة ووضعا رابحا للطرفين". وبثت عبر التلفزيونات التصريحات الافتتاحية للجانبين، ثم عقدت جلسة مغلقة هي الوحيدة في هذه القمة التي ستختتم قرابة الساعة 15,00 (9,00 ت غ).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف