أخبار

سوريا: الوكالة ستتأكد أن موقع الكبر ليس مرفقاً نووياً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: اعتبر مصدر دبلوماسي سوري أن معاينة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة نائب المدير العام لشؤون الضمانات النووية أولي هاينونين (فنلندا) خلال الفترة ما بين 22 و23 حزيران/يونيو الماضي، إلى موقع الكبر في الصحراء السورية، لن تسفر عن أية نتائج تشير إلى أن الموقع الذي دمرته طائرات حربية إسرائيلية في السادس من أيلول/سبتمبر الماضي بحجة أنه مرفق نووي محظور.

وأوضح المصدر السوري الذي طلب عدم ذكر أسمه، أن عدداً من كبار المسؤولين السوريين، بالإضافة إلى مندوب بلاده لدى الوكالة الذرية سبق لهم أن أكدوا مراراً أن الكبر هو موقع عسكري قديم وكان يخضع لعملية إعادة بنائه. ونفي نفس المصدر أنباء تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية وأميركية، وأشارت إلى أن موقع الكبر هو مرفق نووي جرى بنائه بمساعدة من كوريا الشمالية.

وشدّد المصدر على القول "إن جميع تلك المعلومات هي مجرد إشاعات مغرضة تستهدف تضليل الرأي العام العالمي، وتندرج في إطار حملة الضغوط السياسية التي تمارسها الولايات المتحدة ضد سورية منذ أكثر من خمس سنوات، لأنها تعارض التورط العسكري الأميركي في العراق"، على حد وصفه.

كما أكد المصدر السوري أن بلاده "ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والنظام الأساسي للوكالة الذرية واتفاق الضمانات الشاملة، واستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية والتنموية"، في الوقت الذي ما تزال فيه "إسرائيل الدولة الوحيدة في المنطقة التي ترفض الانضمام إلى المعاهدة كما ترفض وضع منشاتها النووية تحت الرقابة الدولية، وتواصل عرقلة الجهود الرامية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط". وأشار المصدر السوري إلى أن بلاده "ليست قلقة البتة من جراء زيارة مفتشي الوكالة الذرية، بل هي حريصة على ضرورة تفنيد كافة المزاعم الأميركية والإسرائيلية ضد سورية، وإعلان الحقيقة كاملة على الرأي العام" العالمي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موقع الكبر
ابوابراهيم -

قصفت القوات الجويه الأسرائيليه موقع الكبر في صحراء سوريا ، أسرائيل تتهم سوريا ببناء معمل نووي على الطريقه الأيرانيه ! لاكن السؤال كيف للقوات الجويه والمضادات السوريه التي لايطير عصفور أو حمامه في الجو ألا ويراقبونه كيف سمحوا للطيران الأسرائيلي أن ينتهك الأجواء السوريه ويقصف مبناهم . هل هم من يختار زمن ووقت الحرب أوينتظرون الضوء الأخضر الأيراني ! وبعد ذلك يعطون الأمر لحزب الله بأطلاق الصواريخ البالستيه على المدن الأسرائيليه ويشغل اسرائيل عنها .. أقول للسلطات السوريه أمتلكوا الشجاعه وقولوا نعم نود ببناء مفاعل نووي نفس الجاره اسرائيل حتى تكون فيه كفت توازن للقوى ، وتحمي العرب من خطر اسرائيل بدلآ من الأعتماد على ايران !!!

سجن
Rami -

عندما كنت في الجنديه او خدمة العلم كان يوجد صاروخ سام مرمي بجانب المهجع , الصاروخ كان بحاله جيده كان مرمي في غاية الاهمال ,فهل من المعقول ان يكون السوريين يفكرون بامتلاك سلاح نووي ,ازا كان الجواب نعم فهده مصيبة كبيره , اعتقد ان المبنى المدمر ما هو الا سجن في الصحراء للتعزيب وكم الافواه