أخبار

المواقف من كلام نصرالله بين الترحيب والتريّث وإعادة تحريك العجلة الحكومية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: أطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس في مؤتمر صحافي مخصص لصفقة تبادل الأسرى بين "الحزب" وإسرائيل، وأعلن رسمياً أن الإتفاق المعلن "مقبول من طرفنا ومنجز وكل الترتيبات سنمشي فيها إن شاء الله"، متوقعاً تنفيذ الإتفاق "في غضون أسبوع او اسبوعين". اما على الصعيد الداخلي، فتمنى "ان يعتبر كل اللبنانيين ان هذا الانجاز انجازهم وهذا النصر نصرهم ونحن لا نريد ان نستفيد من هذا النصر في أي معادلة داخلية".

ودعا الى تحويل المناسبة "مناسبة وطنية جامعة موحدة وفرصة للم الشمل واللقاء مجدداً". واوضح انه "على المستوى الشخصي، وعلى رغم ظروفي الامنية الصعبة، نعلن انفتاحنا السياسي المطلق على اي لقاء سياسي او اي اجتماع سياسي تحت اي عنوان واي اطار للمساعدة في لم الشمل وجمع الكلمة وترميم الوحدة الوطنية وتكريس السلم الاهلي". وشدد على انه لم يكن لدى الحزب مانع من اشراك الدولة في المفاوضات "لكن الاشكال الرئيسي هو ان العالم كان يضغط على الحكومة ويطالبها بتسلم الاسيرين قبل البدء بأي تفاوض ويطالبها باطلاق غير مشروط لهما".

وبالتوازي كانت الحركة تنشط على محوري بعبدا والسراي الحكومي، فالتقى الرئيس سليمان في القصر الجمهوري المعاون السياسي لنصرالله الحاج حسين الخليل ورئيس لجنة الارتباط والتنسيق في الحزب الحاج وفيق صفا بعد اقل من اربع وعشرين ساعة على زيارة رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري. وكذلك عادت "الحرارة" على خط السراي- الرابية بعد انقطاع الاتصالات لاكثر من ثمان واربعين ساعة، حيث حضر الى السراي المسؤول عن العلاقات السياسية في التيار الوطني الحر جبران باسيل.

وفي ابرز تعليق من جانب قوى 14 آذار على مواقف نصرالله، اعتبر رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط في تصريح لـصحيفة "السفير" إنه خطاب مشجع ويتضمن إيجابيات. واكد الاستعداد الدائم للحوار وان فريق الاكثرية لم يرفض ذلك في أي يوم من الأيام. وقالت اوساط الرئيس السنيورة لـ"السفير" انه سيكون هناك قراءة تفصيلية دقيقة من جانب رئيس الحكومة للخطاب وبعده يكون هناك موقف رسمي، ولكن يمكن القول إن النبرة التي اتسم بها الخطاب كانت نبرة إيجابية وتركت ارتياحا لدينا وهي دليل على وجود توجه ايجابي ومنفتح من قيادة "حزب الله"، يترافق مع مؤشرات أخرى ايجابية، وأمل أن تترجم سريعا بتأليف حكومة الوحدة الوطنية التي تم التوافق عليها في الدوحة، وان تنعكس إيجابا على الوضع السياسي العام في البلاد.

اما أوساط النائب سعد الحريري فرفضت التعليق على الخطاب "في الوقت الحاضر"، وقالت أوساط بارزة في "تيار المستقبل"، لـ"السفير" إننا سنتعامل بإيجابية وانفتاح ومرونة مع خطاب نصر الله، وستكون لنا مشاركة بارزة في العرس الوطني الجامع من أقصى الجنوب الى أقصى الشمال بالإضافة إلى محطتي صيدا وبيروت. واكتفت أوساط مسيحية في الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار بالقول لـ"السفير" إننا سنتعامل بإيجابية ومرونة وانفتاح مع خطاب السيد نصر الله ودعوته للحوار، مشددة على إبقاء السلاح خارج المعادلة الداخلية، وأشادت بإشارة نصر الله لجهة رفضه استثمار صفقة تبادل الأسرى في الداخل.

وتحدثت اوساط سياسية مطلعة لصحيفة "النهار" عن اتصالات تجري للتحضير للقاء نصرالله ـ الحريري بما يعمم اجواء التبريد السياسي وينعكس على الشارع. لكنها لم تجزم بموعد عقد هذا اللقاء المحتمل، موضحة ان المسعى لا يزال في بدايته. وقالت ان زيارة الحريري لقصر بعبدا مساء الثلثاء اتسمت بأهمية كبيرة في فتح جسور التواصل المباشر بين الافرقاء في ضوء الدعوة التي وجهها الحريري علناً عقب الزيارة الى معاودة هذه الاتصالات واللقاءات. وقالت إن زيارة وفد حزب الله امس لقصر بعبدا استكملت هذا الاتجاه للقاءات المباشرة. وعلم ان موفدي نصرالله الى رئيس الجمهورية نقلا اليه دعم الحزب له في مسعاه لحلحلة العقد الحكومية، واستعداده للقيام بما يسهل مهمته.

وبالانتقال الى الملف الحكومي، افادت مصادر مطلعة على لقاء السنيورة ـ باسيل "النهار" ان افكاراً جديدة طرحت في الاجتماع امس، غير ان اي جواب عنها من الرابية لم يأت حتى ليل امس. واستغربت المعلومات المعممة عن صيغة تم التوافق عليها لتمثيل "تكتل التغيير والاصلاح" في الحكومة، مع انها اكدت السعي الجاد الى حل هذه المسألة.

وكانت بعض الاوساط السياسية تحدثت عن عرض قدم الى العماد عون باعطائه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وحقائب الطاقة والاشغال والاقتصاد والزراعة، وان هذه الصيغة تقترب من الحصول على الموافقات المتبادلة. ولم تقترن هذه المعلومات بأي تأكيد او نفي من المعنيين، بينما نفتها اوساط في الغالبية، واستبعدت ان يكون هذا العرض دقيقاً. لكن اوساطاً بارزة في "التيار الوطني الحر" قالت ليلاً لـ"النهار" ان هناك اجواء جديدة وايجابية ونقاشاً مفتوحاً على اكثر من صيغة قابلة للبحث".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النصر
مهند الاردن -

حماك الله يانصر العرب

الولاء للبنان
تقدمي اشتراكي -

نصرالله سيظل بطل السلم و التحرير

في كلامك يا سيد
maz -

في كلامك يا سيد سلام لبلدنا, و طمأنة القلوب المجروحة, و وأد للفتنة, لقد وضعت النقاط على الحروف كعادتك. رفعت رؤوسنا عالياً, صنت كرامتنا, جعلت لبنان موحداً في عرس النصر, لن يعود لنا هزائم معك. اتمنى ان تبقى كما نعهدك وفياً لوطنك و لهذه الأرض التي أنجبتك, و ان تبقى وفياً لدم ولدك هادي و لكل دماء شهدائنا الأبرار, و ليبقى لبنان منارة الحرية و الكرامة في هذه الأرض كما هو دوماً منارة للحضارة و الإنسانية و التقدم.

لو أنك لم!!
الهاشمي -

لولا ماحصل في بيروت في أحداث 7 أيار هذا العام لكانت مهمة السيد سهلة في الاقناع ولكن هيهات لأهل بيروت ان ينسوا الإرهاب المنظم(الجراحي والنظيف) الذي لحق بهم من قبل حزب الله وتوابعه.وبالأمس أراد السيد ان يكحل أهل بيروت فأعماهم عندما طالبهم بالإعتذار لجمهور المقاومة أولاً حتي يتم الإعتذار لهم. أرأيتم صلفاً كهذا؟أكبر خطيئة إرتكبها حزب الله منذ تأسيسه عام 82 حتى اليوم هي الإعتداء على اهل بيروت وإهانتهم وستثبت السنين القادمه صحة هذا الإستنتاج وحزب الله يعلم ذلك جيداً.إن أراد حزب الله أن يقلل من فتن المستقبل عليه أن يسارع بالإعتذار من أهالي بيروت على ماجرى لاأن يترك نواف الموسوي وفضل الله وحب الله وكل شي لله يرشون الملح على جراح أهل بيروت ويزداد الحقد والبغض في القلوب .أن الغطرسه التي تبدو على الحزب في تعامله مع بقية مكونات لبنان لا تساعد على صون الوحده الوطنيه.حزب الله فقد جمهوراً عربياً كبيراً بعد أحداث بيروت وكل من يخالف ذلك هو مكابر.

الله نصير المظلومين
Wa7eed -

الشكر لصانع النصر وقائد التحرير على هذا الأنجاز التاريخي الذي عجزت عن تحقيقه رجالات دول ورؤساء وملوك. ان ما تحقق ساهم وبنسبة كبيرة باعادة جزء كبير من العزة والكرامة الى الشعب العربي

ستر الله
بقاعي -

قد اطل علي الاعلام و الصيف علي الأبواب و بوادر المغامره الصيفيه لاحت - الله هو الساتر - استرها يا الله من افعال حزب الله

السيد حسن
ابو على -

حفضكه لله ورعاك لهذه الامه المنبطحه بحكامها القويه بشعبها والمثل رجالك الابطال ولله لن تبقى اسرائيل فى قلب الامه لوكل الحكام مثلك حفظك لله لهذه الامه

المعلق رقم 1
عربي -

هل نصر الله عربي

هيهات منا زلة اللسان
Ghazi -

ليس فيك شيء من التقدميةاو الاشتراكية يا من تنتحل هذه الصفة. كفاكم تزويراَ للحقائق يا متتبعي ولاية "الفكيه".

حماك
The witness -

حمتك سوريا و ايران وسلحوك من اجل اللعب بورقتك متى شائوا هل يعرف الاسرى المحترمون كم من الدماء سالت فى شوارع بيروت و الجبل باسمهم وكم من دمار حل بالبلد

مجرد توقعات
عدنان احسان- امريكا -

اتوقع بعد ان ينجز السيد حسن نصر الله ملف الأسرى , وتصريحه حول وصايه مزارع شبعه عن الوصايه الدوليه, تفاؤله بالنسبه للحكومه , ومبادره الإنفتاح على القوى السياسيه ..... اعتقد ان الشيخ اما سيذهب لراحه طويله وطويله جدا ولكن ليست على طريقه مقتدى الصدر (...) او ان الشيخ حسن نصر الله يقلع عمامته السياسيه , للتحضر للمرحله القادمه التي ستكون بدون عمامات .

نصر
moon -

لقد انتصرنا بك يا نصر الله (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم)رجال صدقوا ما عاهدوا الله0

بيروت
بدر -

لعل الصورة المنقولة للعرب ان سكان بيروت من السنة وحزب الله قد هجم عليهم لأنهم كذلك وانها غلطة ولكن لمن يهمه الأمر عليه الأطلاع على اعداد الناخبين في بيروت ليعرف ان ثلث البيروتيين من الشيعة وما كان هذا التصدي للمتامركين من الطائفة السنية الكريمة الا لوضع هؤلاء واسيادهم عند حدودهم بعد اعتدائهم على اهم اسباب انتصار المقاومة في حرب تموز وهو سلاح الأشارة ليصلوا الى القمة في التمادي والأعتدائات التي كان يتحملها حزب الله ولكن عندما يفكك سلاح الأشارة عندها سيكون قادة المقاومة هدفاً سهلاً لأسرائيل التي ستشن هجومها الحاسم في اليوم التالي يدرك المقاومين الشرفاء من اهل السنة ما اقول ولا يدرك طبعاً اتباع عازفي ابواق امريكا سوى ما يقوله زعيمهم القليل الخبرة الذي لو اتبع نهج اباه لما اصطدم مع المقاومة التي كان والده من اهم داعميها دبلوماسياً