أخبار

الملك محمد السادس يجتمع بوزرائه الثلاثاء المقبل في أقرب مدينة مغربية للجزائر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد سبعة أشهر على آخر اجتماع
الملك محمد السادس يجتمع بوزرائه الثلاثاء المقبل في أقرب مدينة مغربية للجزائر

أحمد نجيم من الدار البيضاء: بعد أزيد من سبعة أشهر عن آخر اجتماع (سادس تشرين الثاني 2007) يجتمع العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء المقبل بوزرائه في أول مجلس وزاري لهذه السنة. اللقاء الأول من نوعه هذه السنة ستحتضنه مدينة وجدة، وهي أقرب المدن للحدود المغربية الجزائرية. وكان المجلس الوزاري بالمغرب تأخر لمدة طويلة مما عطل مجموعة من المراسيم والقوانين التي يجب ان تمر أولا على هذا المجلس ويوافق عليها قبل أن تعرض على البرلمان المغربي لمناقشتها والمصادقة عليها وتنشر في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.

المجلس الوزاري ليوم الثلاثاء المقبل سيناقش أحد أهم المواضيع التي تشغل الحقل السياسي حاليا "تعديل الميثاق الجماعي" خاصة أن الانتخابات الجماعية على الأبواب، إذ ستنظم في الأشهر الثلاث الأخيرة عام 2009.

وكانت أصوات باحثين في القانون الدستوري المغربي، كعمر بندورو، قد ارتفعت لتطالب بتعديل الدستور ومنح المجلس الحكومي الذي يرأسه الوزير الأول صلاحيات مشابهة لصلاحيات المجلس الوزاري الذي يرأسه الملك، لكن يبدو أن السواد الأعظم من الأحزاب السياسية المغربية لم تنخرط في دعوة هذا الباحث المتخصص في القانون الدستوري.

وكان العاهل المغربي اختار ان يدشن عودته إلى المغرب من عطلة قادته إلى آسيا وفرنسا بالتوقيع بداية الأسبوع الجاري بمدينة طنجة على اتفاقية تمويل برنامج وطني للإقلاع الصناعي في قطاعات رائدة ذات قيمة مضافة عالية، وتعول هذه الاتفاقية التي أمضاها صلاح الدين مزوار، وزير المالية والاقتصاد وأحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنلوجيا الحديثة وعبد الواحد القباج رئيس الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إنجاز أقطاب مندمجة للامتياز الصناعي بتمويل قدره500 مليون درهم من طرف صندوق الحسن الثاني. الحفل الذي ترأسه الملك في أول نشاط رسمي له بعد عودته من عطلته الطويلة من آسيا وفرنسا. أولى هذه الأقطاب ستحتضنهما جهة الدار البيضاء ومدينة القنيطرة، وسيخصصان لصناعة السيارات ومعدات الطائرات والصناعات الغذائية، وسيتم انتقاء أقطاب أخرى في مناطق أخرى من المغرب عن طريق طلبات عروض دولية.
najim3@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغاربة حتى الموت
مغاربة حتى الموت -

عفو ملكي عن فؤاد مرتضى فؤاد مرتضى 20 مارس 2008 أُفرج عن المهندس الشاب فؤاد مرتضى "26 عامًا" الثلاثاء من السجن مستفيدًا من العفو الملكي. وكان قد حكم على فؤاد مرتضى في شباط / فبراير بالسحن لمدة ثلاث سنوات وغرامة مالية تقدر بعشرة ألاف درهم مغربي (حوالي 1320دولار امريكى) بتهمة إنشاء حسابا على الفيسبوك باسم الأمير مولاي على رشيد . وقد أدين بعد محاكمة أجريت له في الدار البيضاء. وكانت منظمة العفو الدولية قد أوفدت أثنين من العاملين بها لحضور جلسات المحاكمة. وقالت المنظمة فى بيانات سابقة إنها قلقة من أن المحاكمة لم تستوف المعايير الدولية للمحاكمة العادلة. من جانبها رحبت بينيدكت غوريدكس، وهي من المراقبين التابعين للمنظمة والتي حضرت جلسات المحاكمة، بقرار الإفراج. كما دعت السلطات المغربية إلى: "إجراء التحقيقات الأزمة حول ادعاءات فؤاد بإساءة معاملته على أيدي الشرطة أثناء الاستجواب" للمزيد من المعلوماتالسجن ثلاث سنوات لمغربي أنشأ حسابا باسم الأمير مولاي على رشيد على الفيسبوك

عودة سعيدة للملك
عمر البنياني -

. لماذا لا تمنح صلاحيات اوسع للحكومة حتى تؤدي واجبها، اية حكومة هذه التي ستعقد اول اجتماع لها منذ بداية العام؟ يا حسرة على مغربنا الى اين المفر؟