أخبار

ساركوزي يزور دمشق في ايلول والاسد مستعد لاقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلن في باريس اليوم في ختام قمة رباعية بين الرؤساء الفرنسي واللبناني والسوري وامير قطر ان لبنان وسوريا اتفقا على تبادل العلاقات الدبلوماسية والسفارات. وجاء الاعلان الاول في هذا الصدد على لسان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ختام لقاء عقد في الاليزيه ضم ايضا الرئيس اللبناني ميشال سليمان والرئيس السوري بشار الاسد.

وفي المؤتمر الصحافي المشترك بين القادة اكد كل من ساركوزي وسليمان والاسد الاتفاق على تبادل العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا.وقال ساركوزي "بالنسبة الى فرنسا انه تقدم تاريخي بان تفتح سوريا ممثلية دبلوماسية في لبنان وبان يفتح لبنان ممثلية دبلوماسية في سوريا".

واضاف الرئيس الفرنسي "قد يكون من المستغرب ان اكون انا من يعلن ذلك الا اننا اتفقنا على تقديم الامر على هذا الشكل" واصفا الامر بـ"التاريخي".

وتابع ساركوزي "من الطبيعي ان يكون هناك عدد من المسائل القانونية التي تحتاج الى تسوية".

من جهته قال الرئيس السوري "لا مشكلة لدينا في فتح سفارات بين سوريا ولبنان (...) اذا كانت هناك رغبة في لبنان بفتح سفارة فان سوريا ليس لديها اي مانع بذلك وهي اكدته في اكثر من مناسبة".

واضاف الرئيس السوري "اليوم تحدثنا في هذا الموضوع (...) وهناك خطوات قانونية ستتم بمبادرة من الحكومة اللبنانية" لتبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

من جهته اكد الرئيس اللبناني ايضا خلال المؤتمر الصحافي نفسه الاتفاق مع سوريا على تبادل التمثيل الدبلوماسي.

و بالنسبة الى عملية السلام قال الرئيس السوري "هناك مفاوضات غير مباشرة (بين سوريا واسرائيل) عبر الوسيط التركي والهدف الاول استعادة الثقة بين الطرفين وهي غير موجودة بسبب توقف عملية السلام والاعتداءات المتكررة على سوريا ولبنان، والهدف الثاني ايجاد ارضية مشتركة لعملية السلام" مضيفا "عندما تتأمن هذه الظروف ندخل في المفاوضات المباشرة".

ودعا الرئيس السوري فرنسا واوروبا الى لعب دور اساسي في عملية السلام.

وقال الاسد "قلت للرئيس ساركوزي ان الدور الاميركي اساسي والدور الاوروبي ضروري جدا، وكلاهما مكمل للاخر".

وتابع "دعوت الرئيس ساركوزي للعب دور مباشر عندما ننتقل الى مرحلة المفاوضات المباشرة بهدف التوصل الى اتفاق سلام ولمست لديه حماسا كبيرا للعب دور في عملية السلام التي يدعمها في مرحلة المفاوضات غير المباشرة وثم المباشرة".

واضاف الاسد كما "اتفقنا على التعاون والتنسيق حول تفاصيل عملية السلام".

من جانبه اعتبر ساركوزي ايضا ان "سوريا تلعب دورا اساسيا" في الشرق الاوسط، مضيفا "اريد ان اقول للرئيس بشار الاسد مدى اهمية قيام سوريا بدور في في شؤون المنطقة ومدى الاهمية التي تعلقها فرنسا على الحوار الذي اخترنا اتباعه، الحوار الهادىء، الصريح، المخلص" مضيفا ان "سوريا تقوم بدور اساسي".

وكان اعلن خلال الاجتماع بين الاسد وساركوزي ان الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة الى دمشق قبل منتصف ايلول/سبتمبر المقبل، في ما يبدو فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وكان الرئيس السوري قد وصل الى باريس في بدء زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام هي الاولى له الى فرنسا بعد سنوات من التوتر بين البلدين عقب اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري عام 2005.

ساركوزي مستقبلا الاسد

وقد سبق وصول الاسد اعلان الرئيس اللبناني ميشيل سليمان الذي سبق الاسد الى باريس للمشاركة في القمة الاورو متوسطية، عن رغبته اقامة علاقات دبلوماسية بين بلاده وسورية. واعلن سليمان عن تأييده اقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا، وذلك في ختام لقاء مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه استمر ثلاثة ارباع الساعة.

واثر الاجتماع وردا على سؤال لاحد الصحافيين حول اصرار فرنسا على تطبيع العلاقات بين سوريا ولبنان واقامة علاقات دبلوماسية معها وتبادل السفارات بين البلدين اجاب سليمان "نحن ايضا نصر على ذلك ولكن ليس تطبيع العلاقات، فالعلاقات مع سوريا طبيعية وليست تطبيعية".

وردا على سؤال "هل سنشهد شيئا من هذا القبيل في الايام المقبلة ؟" اجاب الرئيس اللبناني "بكل تأكيد".ومن المقرر ان يلتقي الرئيس اللبناني في وقت لاحق من بعد ظهر السبت في الاليزيه نظيره السوري بشار الاسد بحضور ساركوزي وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

ساركوزي مستقبلا سليمان من جهة اخرى، عربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن املها في ان يقدم "الاتحاد من اجل المتوسط" "دينامية جديدة" الى العلاقات بين اوروبا ودول حوض المتوسط، وذلك في رسالة مصورة بثت على الانترنت السبت.

واكدت المستشارة الالمانية ان عملية برشلونة، وهي شراكة بين الاتحاد الاوروبي والدول الواقعة جنوبه اطلقت في العام 2005، "بحاجة الى دينامية جديدة. نريد في المستقبل ان نبحث مع دول حوض المتوسط، من موقع الند للند، في مشاكلهم والمساهمة بالتالي في حل مشاكل اوروبا"، مثل تدفق الهجرة.

واوضحت المستشارة ان الاتحاد الاوروبي يمكن ان يساهم في هذا عبر "تعزيز التنمية الاقتصادية في الدول الواقعة جنوب حوض المتوسط وتحسين وسائلها التعليمية وتطوير البنى التحتية في هذه الدول. ولهذا فان المفوضية لديها الاموال اللازمة التي نريد استثمارها في مشاريع جيدة".

واضافت ان دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا "لديها ايضا بالتأكيد مصلحة كبرى في حل نزاع الشرق الاوسط الامر الذي سيتيح ارساء مستوى مرتفع من الاستقرار في المنطقة".

وشددت ميركل في كلمتها على الجزائر، التي ستزورها في 16 و17 تموز/يوليو بهدف تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية معها.

وسيطلق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد في باريس مشروعه الضخم "الاتحاد من اجل المتوسط" مع زعماء اكثر من 40 دولة على الرغم من الشكوك في حسن عمل مثل هذا الاتحاد ولا سيما بسبب الانشقاقات الموجودة في داخله.

وكانت ميركل بادرت الى التنديد علانية بهذه المخاطر ونجحت في فرض نسخة تحول دون تفكك المؤسسات الاوروبية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كان يا ما كان !!!
أرسطو -

وسوريا طلبت وساطة فرنسا لمباحثات مباشرة مع إسرائيل !!! فأين ، إذن ، ما كان يسمى جبهة الصمود والتصدي التي أشبعت السادات سباً ووصفاً بالخيانة وربما الكفر ؟ أترانا مغرمين بالرضا بالشيء بعد رفضه ؟ وما تلك إلا صبانيات تضحك علينا العالم الذي أسمانا ظاهرة صوتية

حقائق
عربي -

لقد اثبتت سوريا ان لا حل في الشرق الأوسط بدون سوريا....أما عما يتكلم عنه المعلق رقم 1 فقد نسي ان قمة بيروت أقرت السلام مع اسرائيل على قاعدة السلام الشامل..... و قد وافق عليها كل العرب في قمة بيروت يـــا عزيزي.....فسوريا حتى الآن لم تقصر في واجبها القومي و هي الوحيدة التي دعمت و تدعم المقاومة في لبنان و بفضلها كانت كل انتصارات المقاومة على اسرائيل و حتى الآن أعلنت سوريا انها غير مستعدة لقطع علاقاتها مع المقاومة.....فهنيئا لسورية هذا الانتصار الدبلوماسي

شبح المحكمة سيلاحقه
ظافر -

للمرة الاولى ارى الرئيس الاسد واضحا في اجوبته بدون الغاز ولف ودوران عن فصول السنة الاربعة , يبدو ان ساركوزي وامير قطر الذي انزلق لسانه وهو يبدي اعجابه بتداول السلطة في لبنان اثناء المؤتمر الصحفي, هما من ورطا الاسد بخطوات ملموسة لحلحلة المشاكل في لبنان والشرق الاوسط برمته مقابل ابعاد شبح المحكمة عن خيالاته, دماء الحريري لم تذهب هباء, فلقد جلبت دماءه الحرية للبنان, وقد تجلب السلام لربوع سورية ولبنان بعد طول انتظار, وسوط المحكمة الدولية لن يترك بشار الاسد ليراوغ من جديد

إلى الأخ العربي
أرسطو -

الأستاذ صاحب التعليق رقم 2 وتمنيت ، وأنا من مصابي حرب أكتوبر ، لو دعمت ، أو أوجدت ، سوريا المقاومة في الجولان !!! أم البعيد أولى ؟؟؟

نصر دبلوماسي ؟
نصر دبلوماسي -

يعني إذا استقبلوه في أوروبا بتقولو نصر دبلوماسي و إذا ما استقبلوه بتقولو ممانع . يعني هو شو بالضبط ؟ . مقاوم و لا مطبع ؟ . هادا همو الوحيد هو كرسي الحكم .

يشاركون القمع
برجس شويش -

ان ساركوزي وغيره من الزعماء الغربين والعالم لا يهمهم مصالح الشعب السوري على الاطلق، فهم يكرمون الديكتاتور ويحفزونه لارتكاب المزيد من القمع والتنكيل بالشعب السوري، على المعارضة ان توضح موقفها من هذه الدول وهي الاخرى ان تعرف كيف تساوم وتربط مصالح هذه الدول مع سوريا المستقبل، فلغة المصالح يبدو انها سيدة الموقف

Our Lion
sara -

wow.. this is a big shock to Junblat Khadam. actualy they didn''t expected this surprise at all from France

مبروك لسوريا ولبنان
وليد السمور -

أثبتت فرنسا هذه المرة بأنها الأم الحنون للبنان وبأنها صديق ودود لسوريا التي جاهدة من أجل العودة بلبنان إلى الحضن العربي وهنيئاً لأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على سعة قلبه ورجاحة عقله وهنيئاً للبلدين الشقيقين المتجاورين بعودة المياه إلى مجاريها

الأسد في باريس
فارس -

إنفتاح فرنسا على الأسد يعني نضوج في الرؤية لهذا البلد فمن غير الممكن تجاهل سوريا أو عزلها لكن و من باب الحرص نتمنى من الرئيس الأسد توخي الحزر إذاء السلام مع إسرائيل لأن لا نسمح لهم أن يحققوا بالسلام ما عجزوا عنه بالحروب و المئامرات و التهديدات

بلا علاقات بلا بطيخ
F@di -

نحن اللبنانيون لا نريد لا علاقات دبلوماسية ولا غيره كل المطلوب هو كف المؤمرات السورية-الايرانية عن لبنان وشعبه وعدم مد حزب الله وغيرهم بالسلاح للعبث بأمن لبنان

ردا على تعليق رقم 2
مواطن سوري -

عزيزي العربي ، إنك إنتقدت المعلق رقم واحد لأنه تكلم الحق ، وتقول " فسوريا حتى الآن لم تقصر في واجبها القومي و هي الوحيدة التي دعمت و تدعم المقاومة في لبنان و بفضلها كانت كل انتصارات المقاومة على اسرائيل و حتى الآن" إذا كان ذلك صحيحا يأخي العربي إذا كيف تفسر لنا الهدوء على جبهة الجولان المحتلة وسورية تدعم المقاومة ضد إسرائيل ، فأي مقاومة تعني ؟ لان المقاومة الفعلية يجب أن تكون على الجبهة السورية في الجولان وبدماء سورية لتحرير ماإحتله العدو الإسرائيلي قبل الإنتقال الى جبهات الأخرين والتباهي بدعمها ، وفي لبنان كم من إعتداء إسرائيل تم على لبنان والقوات السورية كانت تتفرج على قصف الطائرات لبلدة قانا وطريق بيروت دمشق وهي تملك صواريخ وقوات كافية لردع العدوان والتصدي له ولكن ليس هناك أوامر بالرد . لان الجيش السوري في لبنان ما كان لرد العدوان الإسرائيل ولا لإستعادة الجولان التي باعها السلف ، ولكن لإحتلال وإذلال اللبنانيين ليس أكثر . فكفانا مهاترات ومزايدات على بعضنا البعض ، نحن سوريين ونعرف بضاعتنا جيدا .ولا داعي لدروس إضافية في الوطنية والقومية ، فإن الطائفية والخيانة قدأشتعتنا حتى النخاخ . فرحمك الله ياسادات كم كنت شجاعا في قول الصراحة.