أخبار

الاف المتظاهرين ضد الطاقة النووية يتجمعون في باريس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: تجمع الاف المتظاهرين المناهضين للطاقة النووية السبت في باريس احتجاجا على مشاريع الحكومة الفرنسية النووية عشية قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط.

واكدت جمعية "التخلي عن النووي" ان سبعة الاف شخص شاركوا في التظاهرة في حين قالت الشرطة ان عددهم لم يتجاوز الالفين.

واعتبر الان ريفا الناطق باسم "التخلي عن النووي" في تصريح مع بداية التجمع ان "ساركوزي دعا رؤساء دول اوروبيين ومتوسطيين بهدف بيع النووي لكافة الكرة الارضية".

وحضر وفد اوروبي من معارضي الطاقة النووية من فنلندا والنمسا والمانيا وايرلندا والولايات المتحدة والنيجر.

وقبل ذلك اعلن ستيفان لوم وهو ناطق اخر باسم "التخلي عن النووي" في مؤتمر صحافي قبل التظاهرة "نطعن رسميا في ادعاءات ساركوزي ومسؤولين في القطاع النووي بشكل عام يزعمون ان النووي يسمح بمكافحة التغيرات المناخية".

واضاف "نطعن ايضا في ما قيل من ان ذلك يحمي فرنسا من ارتفاع اسعار الطاقة. يكفي ان ننظر الى صيادي السمك وسائقي الشاحنات وسائقي السيارات: الجميع في النهاية متضرر كثيرا من ارتفاع اسعار الطاقة".

من جهته اعلن يوسف مها عمدة تشيروزيرين التي تقع في شمال النجير بمنطقة الطوارق ان استخراج اليورانيوم في تلك المنطقة سيتسبب "في تدمير اطار معيشة السكان بشكل كامل".

وقال مها ان 60% من مساحة بلديته التي تبلغ اربعين الف كلم مربع بيعت الى شركات استخراج معادن.

من جانبها اعربت الفنلندية انغيلا اوكر بلوم من "شبكة الفنانين الدولية من اجل مستقبل نظيف" عن قلقها من "اي.بي.ار" اخر تكنولوجيا نووية مؤكدة ان "الفنلنديين يخضعون لتجارب تكنولوجيا جديدة" منددة بانعكاسات ابحاث اليورانيوم التي تقوم بها شركة اريفا في بلادها على البيئة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف