أخبار

لقاء ثنائي بين الاسد وسليمان و اشادة بفتح سفارتين في البلدين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ساركوزي يزور دمشق في ايلول والاسد مستعد لاقامة علاقات دبلوماسية مع لبنانالاكثرية النيابية في لبنان تعتبر تبادل السفارات مع سوريا "انجازا"

باريس:اجرى الرئيس السوري بشار الاسد ونظيره اللبناني ميشال سليمان محادثات مساء السبت في باريس بعيد اعلان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اتفاقهما على اقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان. وقال ناطق سوري ان "الرئيس الاسد هنأ الرئيس سليمان في الفندق الذي يقيم فيه على تشكيل حكومة (وحدة وطنية) لبنانية (اعلنت الجمعة في بيروت) وعلى انتخابه". واضاف انهما بحثا في "قضايا ثنائية" ايضا.

وكان الاسد وسليمان غادرا معا قصر الاليزيه يرافقهما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. واعلن الرئيس الفرنسي في باريس السبت ان لبنان وسوريا اتفقا على تبادل علاقات دبلوماسية وسفارات بين سوريا ولبنان، معتبرا انه "تقدم تاريخي".

وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي مشترك في ختام قمة رباعية مع الرئيسين السوري واللبناني وامير قطر "بالنسبة لفرنسا انه تقدم تاريخي (بان تفتح سوريا) ممثلية دبلوماسية في لبنان وبان يفتح لبنان ممثلية دبلوماسية في سوريا". واكد الاسد وسليمان في المؤتمر الصحافي نفسه رغبتهما في فتح سفارتين للبلدين.

واضاف الرئيس الفرنسي "قد يكون من المستغرب ان اكون انا من يعلن ذلك الا اننا اتفقنا على تقديم الامر على هذا الشكل" واصفا الامر ب"التاريخي". لكن ساركوزي اوضح انه "من الطبيعي ان يكون هناك عدد من المسائل القانونية التي تحتاج الى تسوية".

من جهته قال الرئيس السوري "لا مشكلة لدينا في فتح سفارات بين سوريا ولبنان (...) اذا كانت هناك رغبة في لبنان في تبادل السفارات فموقفنا هو انه لا يوجد اي مشكلة في فتح سفارات في سوريا ولبنان". واضاف الرئيس السوري "اليوم تحدثنا في هذا الموضوع (...) وهناك خطوات قانونية وسنحدد ما هي الخطوات الضرورية والمطلوبة للقيام" بذلك "وسوريا ليس لديها اي مانع في القيام بذلك".

اما الرئيس سليمان، فقد اكد انه "سيتم التشاور بين بيروت ودمشق لوضع الاتفاق موضع التنفيذ في اسرع وقت وايضا ترسيم الحدود بين سوريا ولبنان في اسرع وقت". ولم تقم سوريا ولبنان علاقات دبلوماسية بينهما منذ استقلالهما منذ ستين عاما.

اشادة بفتح سفارتين في لبنان سوريا

هذا و اشاد الوزير الالماني المنتدب للشؤون الاوروبية غونتر غلوسر بقرار سوريا ولبنان فتح سفارتين في بيروت ودمشق قريبا، ورأى في في ذلك القرار "تقدما كبيرا". وقال في باريس حيث سيشارك الاحد في قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط "انه تقدم كبير"، كما ذكرت وزارة الخارجية الالمانية في برلين. ونقلت الوزارة في برلين عن غلوسر قوله "هذا يثبت تغير نظرة سوريا وسيساهم في استقرار المنطقة".

من جهتها،رحبت واشنطن السبت بقرار اقامة علاقات دبلوماسية، لكنها اعتبرت ان على دمشق "اتخاذ مبادرات ملموسة لوقف خطتها لتقويض الاستقرار في المنطقة". وقال روب ماكينتورف احد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الاميركية لوكالة فرانس برس، "ندعم اقامة علاقات جيدة بين لبنان وسوريا على قاعدة الاحترام المتبادل وننضم الى فرنسا مكررين تمسكنا بلبنان سيد ومستقل".

لكنه اضاف ان واشنطن "ستستمر في الحد من التزامها الدبلوماسي طالما لم تتخذ سوريا مبادرات ملموسة لوقف خطتها لتقويض الاستقرار في المنطقة".

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان سوريا "تثبت انها ترغب في التعاون مع المجموعة الدولية". واكد ماكينتورف ان الولايات المتحدة والبلدان الاخرى المعنية بالوضع في لبنان "تنتظر اشارة من السوريين تؤكد استعدادهم للتخلي عن دعم الارهاب والقيام بمزيد من الخطوات لوقف دخول المقاتلين الاجانب الى العراق وابعاد قادة المجموعات الارهابية الفلسطينية ووقف اي انتهاك لحقوق الانسان".

الاسد يعود الى الساحة الدبلوماسية الدولية

و قد حقق الرئيس السوري عودة كبيرة الى الساحة الدبلوماسية الدولية باعلان موافقته على القيام بخطوة "تاريخية" تتمثل في اقامة علاقات دبلوماسية بين دمشق وبيروت. واستقبل الاسد بحفاوة بالغة في قصر الاليزيه حيث عقدت قمة حضرها مع ساركوزي والرئيس اللبناني ميشال سليمان وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عشية قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط.

وكان الاسد ابرز المشاركين في القمة التي ستطلق الاتحاد من اجل المتوسط بحضور رؤساء دول وحكومات 43 دولة، وصل ظهر اليوم الى العاصمة الفرنسية، ترافقه زوجته. وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهتها منظمات الدفاع عن حقوق الانسان بشأن النظام السوري، يعود الرئيس السوري بدفع من ساركوزي الى الساحة الدبلوماسية الدولية اثر سنوات من مقاطعة فرضها الغرب.

وكان الرئيس الفرنسي وعد باستقبال الاسد بعد انتخاب ميشال سليمان رئيسا للبنان العملية التي اتهم حلفاء سوريا بعرقلتها لمدة طويلة. وتؤكد فرنسا اليوم ان "العمل لا يمكن ان يقتصر على الانظمة الديموقراطية" مؤكدا انها تريد "تشجيع" تطور موقف دمشق.

وتعود آخر زيارة للاسد الذي تولى الرئاسة خلفا لوالده الرئيس الراحل حافظ الاسد في العام 2000، الى فرنسا الى حزيران/يونيو 2001. واثارت زيارة الاسد احتجاجات المعارضين لنظامه الذين ينوون التظاهر الاحد والاثنين.

وتتهم المعارضة اليسارية الفرنسية ساركوزي بالتخلي عن وعوده بشأن حقوق الانسان واستقبال "دكتاتور" آخر بعد ان استقبل بحفاوة بالغة الزعيم الليبي معمر القذافي في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

كما عبرت عن استيائها خصوصا لحضور الاسد العرض العسكري الذي يقام بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في الرابع عشر من تموز/يوليو في جادة الاليزيه.

وكان اللقاء بين الاسد والرئيس اللبناني اليوم الاول منذ انتخاب ميشال سليمان رئيسا للبنان حيث شكلت حكومة وحدة وطنية للتو. وسيكون الاسد ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت محط انظار اذ انهما سيجلسان الى طاولة واحدة للمرة الاولى، رغم المسافة التي تفصل بينهما، بمناسبة قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط. الا ان الاسد اكد في المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم ردا على سؤال ان الانتقال من المرحلة غير المباشرة للمفاوضات الى المرحلة المباشرة "يتطلب جدية الاطراف في سوريا واسرائيل". واضاف ان الجانبين ما زالا يبحثان "في مبادىء لم يتفق حولها"، مؤكدا ان المفاوضات يجريها حاليا خبراء.

تقرير رسمي يعكس الرؤية السورية

هذا واعتبر تقرير لوكالة الانباء السورية ان الزيارة ستشكل انطلاقة لصفحة جديدة في علاقات البلدين ودعم التعاون الثنائي بينهما على جميع الصعد. واشار الى انه في باريس يمكن الملاحظة بسهولة أن هناك مناخاً جديداً في دوائر صنع القرار السياسي الفرنسي تجاه سورية يحمل سمات واقعية بعيداً عن الانتقائية ويؤكد على الدور المفتاحي لسورية في حل قضايا المنطقة وتوفير متطلبات الأمن والاستقرار من خلال الوصول إلى سلام عادل وشامل يعيد الحقوق وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وكانت الصحف الفرنسية قد أسهبت في الحديث عن السياسة السورية ...وكان اللافت أن المقابلات التي أجراها الرئيس الأسد مع ممثلي الإعلام الفرنسي تركت أثراً طيباً لما امتازت به من صراحة ودقة وتحليل عميق لمشكلات المنطقة وسبل معالجتها وخلصت إلى أن الدور السوري في عملية السلام والاستقرار لا يمكن تجاوزه ، بحسب تقرير سانا الذي نقل اجماع المراقبين السياسيين في العاصمة الفرنسية على أن هناك أبعاداً رئيسية لنتائج القمة السورية الفرنسية إضافة إلى اللقاءات والمناقشات التي ستجري في قصر المؤتمرات.

واشار التقرير الى الأهمية التي توليها فرنسا ومن ورائها الاتحاد الأوروبي للمباحثات التي ستجري في قصر الإليزيه بين الرئيسين الأسد وساركوزي في ضوء التطورات الايجابية في المنطقة بعد انتخاب الرئيس اللبناني التوافقي واستئناف المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية، وافاد" انه ظهر جلياً أهمية المساهمة الفرنسية في دعم خطوات التنمية الاقتصادية التى تشهدها سورية وان تستفيد في مشاريعها من التكنولوجيا المتقدمة ومن الخبرات العلمية المتطورة حيث أبدت فرنسا أكثر من استعداد للمساهمة في عملية التحديث هذه وان تضع إمكاناتها الصناعية والعلمية لإنجاح هذا التوجه".

دمشق: فشل محاولات عزل سوريا
وراى التقرير إن الحرص الفرنسي الكبير على إعادة الحرارة والدفء إلى علاقاتها مع دمشق هو أمر لا يمكن إلا أن يكون عاملا من عوامل زيادة الاستقرار في المنطقة وخصوصا أن هناك إقراراً فرنسياً بأن سورية هي مفتاح رئيسي لكل ملفات المنطقة وأي محاولة لعزلها أو الالتفاف على دورها مصيرها الفشل الذريع كما أثبتت الوقائع والتجارب.

واضاف التقرير الرسمي انه غير بعيد عن هذه المواقف فان الدعم والحماسة التى تبديها فرنسا تجاه مفاوضات السلام غير المباشرة عبر الوسيط التركي بين سورية وإسرائيل يؤهلها بحكم موقعها وسياستها التى استعادت توازنها إلى لعب دور نشط وفعال في نقل هذه المفاوضات إلى مرحلة جديدة.

ساركوزي والاسد لم يبحثا في المحكمة الدولية

على صعيد آخر، ذكر مصدر في الرئاسة الفرنسية ان الرئيسين الفرنسي والسوري نيكولا ساركوزي وبشار الاسد لم يبحثا اليوم السبت في مسألة المحكمة الدولية المكلفة محاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال المصدر بعد اللقاء بين الاسد وساركوزي "لم نناقش هذه المسألة لانه ليس هناك ما يناقش" بين الاسد وساركوزي. واضاف ان "المحكمة شكلت بقرار من مجلس الامن الدولي ويجري انشاؤها وقدمت لها فرنسا مساهمة كبيرة تبلغ ستة ملايين يورو". وتابع المصدر نفسه ان "المدعي يواصل القيام بعمله ومهمته جددت حتى نهاية هذه السنة. نأمل ان يكون قد انهى عمله حتى ذلك الحين والا سيمدد مجلس الامن الدولي مهمته".

واكد المصدر الرئاسي ان المحكمة مسألة "لا تشكل موضوعا في العلاقة السورية الفرنسية وفرنسا ليس لديها ما تقوله في هذا الشأن. انها الاسرة الدولية، عبر مجلس الامن الدولي، التي تولت هذه القضية بالتعاون مع السلطات اللبنانية".

ساركوزي لسوريا: اقناع ايران بتقديم "ادلة" على سلمية برنماجها النووي

واعلن الرئيس الفرنسي انه طلب من سوريا "اقناع ايران" بتقديم "ادلة" على عدم سعيها لامتلاك السلاح النووي وذلك في مؤتمر صحافي مشترك ضم الرؤساء الفرنسي والسوري واللبناني وامير قطر.

من جهته قال الرئيس السوري بشار الاسد ان لا نية لدى ايران في الحصول على السلاح النووي. وقال ساركوزي "طلبت من سوريا المساعدة على حل المشكلة الايرانية. ان حصول ايران على السلاح النووي امر غير مقبول بالنسبة لفرنسا. والرئيس بشار الاسد متمسك باعلان السلطات الايرانية عدم نيتها السعي الى الحصول على هذا السلاح".

واضاف الرئيس الفرنسي "لذلك نطلب من سوريا اقناع ايران بتقديم الادلة، لا نيات بل ادلة". من جهته، قال الرئيس السوري "حسب معلوماتنا لا يوجد اي مشروع عسكري"، في اشارة الى البرنامج النووي العسكري الايراني. واضاف "لا نستطيع ان نحكم على ما لا نراه"، مؤكدا "نرى ان الحل سياسي فقط"، مؤكدا ان اي "حل غير سياسي ستكون تداعياته خطيرة".

لكن الاسد تابع "سوف ننقل هذا الموضوع الى المسؤولين الايرانيين". وتابع "نحن ضد اي وجود نووي او اسلحة دمار شامل في الشرق الاوسط وسوريا تقدمت بمشروع الى الامم المتحدة لاخلاء المنطقة من اسلحة الدمار الشامل".

ساركوزي يزور سوريا "قبل منتصف سبتمبر "

كذلك، اعلن ان ساركوزي سيزور سوريا "قبل منتصف ايلول/سبتمبر 2008". وجاء في بيان فرنسي سوري مشترك في ختام لقاء بين الرئيسين في قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي "سيستجيب لدعوة من الرئيس بشار الاسد لزيارة سوريا في النصف الاول من شهر ايلول/سبتمبر 2008".

واكد البيان ان الاسد وساركوزي "اجريا جولة افق واسعة للوضع الراهن استعرضا خلاله المسائل الثنائية الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

واضاف ان رئيسي البلدين "اتفقا في ضوء التطورات الاقليمية الايجابية على خطة عمل بغية تأمين اعادة اطلاق العلاقات الثنائية والتي تهدف الى تعزيز الصلات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين وبخاصة في المجال التربوي والاكاديمي واللغوي".

وتابع "ضمن هذه الظروف سيستجيب الرئيس الفرنسي لدعوة من الرئيس بشار الاسد لزيارة سوريا في النصف الاول من شهر ايلول/سبتمبر 2008".

واوضح البيان ان نائب رئيس الوزراء السوري عبد الله الدردري سيزور باريس في 21 و22 تموز/يوليو للاعداد لهذه الزيارة، بينما سيزور كوشنير دمشق بالهدف نفسه". وتعود آخر زيارة لرئيس فرنسي الى لسوريا الى العام 2002 وقام بها الرئيس السابق جاك شيراك في اطار جولة له على عدد من دول الشرق الاوسط.

كما التزم الرئيس الفرنسي باعتباره رئيسا لمجلس اوروبا بانه سيتخذ كل الاجراءات المناسبة بهدف التوقيع على اتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي وسورية واطلاق عملية المصادقة عليه في اقرب وقت ممكن. "وتعهد الجانبان بان يتعاون البلدان بطريقة فاعلة من أجل تأمين نجاح الاتحاد من اجل المتوسط".

في هذا الصدد، عقد وزراء خارجية الدول العربية المتوسطية في ختام اجتماعالسبت في منزل السفير المصري في باريس. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان "هناك قرارا عربيا بالاستمرار في المشاورات مع الجانب الاوروبي".

وتحدث عن بعض النقاط "المعلقة" في مشروع البيان الختامي لقمة الاتحاد من اجل المتوسط، مثل "اقامة منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل والمبادرة العربية"، مؤكدا ان مشاورات ستتواصل، لكن "اذا لم يحدث انفراج سنطرح هذه المواضيع على القمة".

وجاء اجتماع وزراء خارجية الدول العربية المتوسطية قبل اجتماع موسع الاحد لوزراء خارجية الدول ال43 المشاركة في القمة التي ستطلق الاتحاد من اجل المتوسط بعد ظهر غد.

و قد غادر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اسرائيل متوجها الى باريس للمشاركة في القمة. وعلاوة على القمة التي ستشارك فيها ايضا وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، يلتقي اولمرت الاحد على هامش القمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في باريس. واعتبر اولمرت في تصريح للصحافيين قبل مغادرته القمة "لقاء هاما على المستويين السياسي والاقتصادي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأسد هو الأسد
أح معروف -

هذه هو إبن الأسد هذا هو القائد الذي وقف ضده العالم كله و لم يستطع ان يهزه انه قائد و طبيب و إنسان و أب إنه بشار حافظ الأسد ابن سوريا و كل العالم ينظر إليك أيها الأسد لأنك رجعت لتثبت بأن سوريا هي عرين الأسد فأيه القادة إحذو حذو القائد و اثبتوا عند كلامكم و قفوا وقفةالأسد لتروا كيف العالم كله سوف يحرمكم انه موقف مشرف

الى رقم 1
واحد من الناس -

لعل الاسد يدرك الآن الفرق بين ان ينفتح على العالم ويتصرف بشكل صحيح وطبيعى وبين ان يضع نفسه فى قبر العزلة مع ايران، نتمنى ان تستمر سوريا فى هذا النهج وان لا تكون هناك مناورات من اى نوع من اجل الشعب السورى. والى التعليق رقم 1 على مهلك شوية، بشار الاسد كان مضطر لاخذ هذا الموقف بعد ما ادرك ان سياسته لن تفضى به الى شيئ ولكن انا اقدر فرحك باتباعه هذا النهج الجديد الذى يجعل السوريين يشعرون بانهم مرغوبون دوليا وليسوا منبوذين او معزولين

أح معروف
Abu Ali -

I feel like you are working with Syrian government, you remind me Syrian TV are you working there ?

متى يتصالح مع شعبه
منصور -

اتفحناالقائد الفذ بإبتسامته العريضه بعد ان انفكت عزلته ووجد من يوجه له دعوه لزيارة بلدغربي مثل فرنسا. طبعا هذا انتصار له لا شك وخسارة لشعب سوريا .حيث كان هذا الشعب المظلوم الذي يعيش وكأنه في العصر الحجري - يأمل ان تمارس تلك الدول التى تدعي حقوق الانسان بعض الضغوط على هذا النظام علها تساهم في حلحلة الاوضاع السياسيه ورفع الظلم والقهر الممارس على الشعب واطلاق نشطاء حقوق الانسان والمعارضين السياسين وعودة المهجرين .ولكن الرئيس صاحب المغامرات العاطفيه ساركوزي يبدو انه لا يعرف حال الشعب السوري واخر ما حصل في صيدنايا.دخل النظام الان بيت الطاعه ونال الرضى من بوابة ساركوزي . وعلى شعب سوريا ان يتوقعوا المزيد من الاستبداد ما دام السيد الغربي راض القائد المناضلفمتى يتصالح هذا القائد مع شعبه ومن سيرغمه على فعل ذلك؟ الان ستنطلق الابواق المستفيده ويعلوا النباح من الافواه المقتاته على الفتات الذي يرمى لها للرد على هذه السطور فلا بأس

حذو الأسد؟!
أبوعلي -

ياترى ماهى هذه الأنجازات والمواقف العظيمه المطلوب من القاده الأخذ بها وان يحذوا حذوها؟! هل هى أنجازات تسلم السلطه بأسلوب جديد وتأسيس الجملوكيات العربيه فى توريث الحكم؟! أم أنجاز فى احكام سيطرة حكم الأقليه العلويه على الأغلبيه؟ أم فى تطوير سجون لحبس المطالبين بالحريه والدموقراطيه والتعدديه؟ أم أنجازات فى استفحال الفشل الأقتصادى والفساد والمحسوبيه؟! هل السماح لبشار بزيارة دوله أوروبيه بعد مكافئة على الحوار مع اسرائيل يعد أنجاز؟ كفاكم استخفاف بالعقول

عاشت سورية
إلياس السوري -

, فالحجر الذي رفضه البناؤون صار رأس البنالقد ثبت بأن عملية عزل سورية عن المسرح الدولي فاشلة ولا تنفع أوروبا ولا أمريكا ، لقد أثبت سركوزي أنه على فرنسا أن تلعب دوراً إيجابياً محايداً عن الدور الأمريكي السلبي و النشاز بالمنطقة، عاش لبنان و عاشت سورية و عاشت فرنسا

الى رقم 1
عمر حسين / بيروت -

فعلا الاسد هو الاسد ولكن الان هو من غير اسنان. وهذا ما كنا ننادي اليه كلنا لا نريده ان يقع بعذله مع ايران, فمن دخل عملية السلام لا يقدر الخروج منها.ويجب الاعتراف بالحقيقة اننا لسنا اقوياء وكل ما حولنا نستعمله هو منتجات وصناعات ومعدات اجنبية100%. عندما نكون جاهزين لفرض سيطرتنا على العالم فان اقول لك نعم . اما من يطبل ويهلل على ايران امتلاك القنبله النوويه امامنا : 1- باكستان 2-الهند3- الصين كلها دول تستورد المواد الخام والتكنولوجيا من الغرب ماذا فعلت لها القنبله النوويه مازالت بلاد تعد العالم الثالث المتخلفة. عندنا اولاد جائعيين وشباب عاطلون عن العمل. عندنا الجهل والهجره , عندنا مشكلة الصحة والبنية التحتية كل ذلك ينقصنا. الحريات وعدم قهر الانسان واحترام حقوقة وعدم تخوين لبعضنا وعدم تصفية وقتل من يعارضنا في الراي وعدم السرقه والشفافيه والمحاسبه يمكن لنا ان نحلق رويدا رويدا , المهمه وتطبيقه صعب ولكن املنا بالله وليس بالاشخاص فالانبياء والرسل توفاهم الله والرؤساء العظام توفوا وما زالت البلاد والقافله تسير. اولادنا من فلسطين ولبنان وسوريا والاردن والعراق والسودان وايران والصومال وموريتانيا كلها تحتاج الى فتره من السلام والوئام لكي يستعيدوا الثقة بالنفس.وربنا معانا وكلمة اخيرة الحرب لم يكن يوم من الايام حلا مجديا.

الى 1 و4
ابو علي -

لولا ما المفاتيح كلها في دمشق لما حدث الحدث طول عمره الغرب يبرم على المفتاح العراق وابران ولبنان وفلسطين كلها مع الاسد ولا يمكن تجاهله الى الرقم 4 انت من وين وشو دخلك انه مع شعبه احسن من رئيسك مع شعبه وانا واثق انو راتب الانسه او الاستاذ في عهد الدكتور 13 الف سوري ما يعادل1000درهم اماراتي اي 400دولار وبلدك انا متاكد لن تعطي انسه متخرجه جديد هذا المبلغ نحن مع الاسد والمقاومه والمواقف وانت اذهب وانصح شعبك كان من تكن وتحيه الى اخ معروف على وطنيتك الحره وشكرا الى ايلاف الحره التي اتاحت لنا الفرصه والى الامام

من ابوعلي الرقم5 ابو
ابو علي -

ليش تقول علويين وحكم وراثي والحوار مع اسرائيل الاسد والقياده لهم شرط الارض مقابل السلام يعني اسرائيل ترجع كامل الارض وتاخذ سلام وهذا مطلبنا كشعب سوري بعد ان وقعت كل دول المواجه 2 ليش ماتذكر ان الاسد عنده 2 مليون فلسطيني يعاملون كاالسوريين و2مليون لاجئ عراقي وغيرهم ان حدثت الحادثه كالبنان يا اخ ابو علي المقاومه في لبنان وفي العراق وفي فلسطين الاسد فقط يدعمها وخالد مشعل وابو مرزوق وغيرهم من الفلسطينين ضلو 15 يوم بين الاردن والكويت ولا احد استطاع استقبالهم الا الاسد فاين انت ذاك الوقت روح تعلم واقرأ عن لاصول يا ابن الاصول وعذرا من ايلاف وشكرا على اتاحة الوقت للرد على من لا يعرف قيمة خيرو للتجرب يا ابو علي غيرووووووو وعذا اذا تماديت

الحرية أولآ
صابر -

الاوروبيون لن يفهموا منطق المعارضة الصاخبة الذي يطالبهم بازالة نظام الحكم. والمعارضة الصامتة ممنوعة عن الكلام. المطلب الرئيسي اليوم هو إطلاق الحريات ولن يكون هناك أي تطوير اقتصادي أو إداري بدون الحرية وبدون رقابة الشعب على سلوك أجهزة السلطة وبدون وجود مجلس دستوري يعيد النظر في الكثير من التشريعات الاعتباطية. أسد أم غنمة لايهم يهمنا حرية الرأي وحرية التعبير

الى ابو علي
عمر حسين / بيروت -

المشكلة انو ابو علي عايش على المفاتيح وذكرى المفاتيح انت من كلامك انك من الاقلية العلويه وهذا ليس بجريمه . انني لا اوجه كلامي لك فانت كامثالك من اهل التقيه الروافض اصحاب شعاره المقاومه ومن ورا الطعن من الخلف والغدر والخيانه. انا لا انكره عليكم فهذا طبعكم تعيشون وتتغذون عليه هذا اسمه العلمي parasite لان يا سيدي اقولها المحترم... ان لا دين له من لا امانة له( الطعن من الخلف). انت من تتشدق بالممانعه والمقاومه ماذا فعلت طوال 40 عاما المفاتيح الجولان معك لا ننكر اين وضعتها بالله عليك. المقاومه الباسله!!! ماذا فعلت 14 مليار دولار هدم 1400 قتيل الاف الجرحى والمتشردين بس المفاتيح كلها والحمد لله معنا.اذا تمترسنا في بلادنا وعملنا ممانعه ماذا حققنا. اذا عملنا سلام فهذا سلام الشجعان . يا اخي حط في الخرج لقد سبيتوا الرئيس السادات فهو الذي حارب بجنوده وفاوض لاخذ طابا اخر شبر في اراضيه وقلت عليه انه خائن. ماذا الان دلني على المفاتيح تقول ان راتب السكرتيره في سوريا 400 دولار طيب لماذا يسافر الاف من الشباب والعائلات من سوريا وايضا من لبنان ودول اخرى الى الخليج علشان يتفسحوا ويكزدرو اعتقد انك لا تعيش في دمشق او في حلب ربما تعيش في القرداحه حيث تكثر المفاتيح ولكن بدون اقفال. ابو علي الدنيا ومشاكل البلاد لا تحل على طريقة ابوعلي ولا ابوعبد ولا ابو حسين ولا طريقة ابو المفاتيح اتمنى ان تجد المفتاح الذي تبحث عليه. لما انا من اين انا من قلب بيروت من اهل السنه والجماعة وليس من اهل الغدر والخيانه . شكرا ايلاف

أبوعلى 9 ابن الاصول
أبوعلي -

يا أبن الأصول الموضوع ليس موضوع أصول وفصول؟! الموضوع هو الأنجاز والتقدم الحضارى الذى يتحقق للدوله ومواطنيها, أما التفاخر ببطولات هلاميه ومقاومه بالنيابه أى بالرموت كنترول فهى للسذج فقطأين المقاومه لأستعادة اراضى الجولان المحتله ومعها الكرامه والاصول منذ 40 عام؟ واين الرد على انتهاك اسرائيل لاجواء العاصمه وقصر الطبيب؟ وأين الأصول فى الأنحناء أمام عبث طيران اسرئيل بالمبانى السوريه سواء كانت مفاعل ام مصنع حليب؟ واين حماية الحليف المقاوم والجار حينما هدمت مدينته على رأسه؟ متى نرى طلقه واحده ولو بالخطأ؟! أم أن 40 سنه مازالت غير كافيه (للاحتفاظ بحق الرد فى الوقت والزمان المناسب)-أصبحت نكته؟!!أما عن التخلف السياسى والأدارى والأقتصادى فحدث ولا حرج ويرحم الله بلاد الشام بلاد الخيرات وبلاد خير الجند على مر التاريخ!! الفرق هو في القياده يابن الأصول. لا يغيرالله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.