أخبار

روسيا ستناقش ازمة اوسيتيا وابخازيا في مجلس الامن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو:اكدت روسيا الاثنين انها "مستعدة" للمشاركة في اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي حول الوضع في منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين عن جورجيا، كانت الاخيرة دعت الى عقده الاسبوع الفائت.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان موسكو "مستعدة لبحث كل المسائل المرتبطة بالوضع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية". ودعت جورجيا الجمعة الى عقد "اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي" لبحث التطورات الاخيرة للوضع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وجاء في بيان الوزارة الروسية "كنا مستعدين بالكامل لعقد اجتماع لمجلس الامن الدولي من دون اي تأخير من اجل ان يتم مرة اخرى لفت انظار المجتمع الدولي الى عدد من الاستفزازات الجورجية التي تؤدي بالوضع في المنطقة الى تطور خطر".

وتابع البيان "ولكننا اصبنا بخيبة امل كبرى، فما ان اودع مممثل جورجيا في الامم المتحدة طلب بلاده هذا مجلس الامن، حتى سارع الى مغادرة نيويورك وطلب ارجاء الاجتماع لان وفدا اميركيا وصل الى تبيليسي".

وازداد الوضع تدهورا في الايام القليلة الماضية في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين المواليتين لروسيا، على وقع خلافات بين الولايات المتحدة التي تدعم انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي، وروسيا التي تتهمها تبيليسي بالرغبة في ضم منطقتيها الانفصاليتين.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس ان طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الروسي "حلقت" فوق جمهورية اوسيتيا الجنوبية بهدف "تجنب اراقة دماء"، في حين استدعت تبيليسي سفيرها في موسكو للتشاور.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف