أخبار

كركوك... إختبار لوحدة مجلس الرئاسة ومتانة العملية السياسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رئاسة كردستان: تمرير قانون الإنتخابات إنقلابًا على الدستور
كركوك... إختبار لوحدة مجلس الرئاسة ومتانة العملية السياسية

أسامة مهدي من لندن: مع رفض التحالف الكردستاني وتضامن الإئتلاف الشيعي معه على معارضة مصادقة مجلس النواب العراقي بتصويت سري على المادة 24 في قانون إنتخابات المحافظات العراقية الخاصة بكركوك، فإن هذا الخلاف يعتبر إختبارًا حقيقيًا لوحدة مجلس رئاسة الجمهورية ومتانة العملية السياسية في ظل الإصطفافات الجديدة التي مررت القانون... بينما إعتبرت رئاسة إقليم كردستان التصويت السري على مادة كركوك لعبة سياسية، الهدف منها الإنقلاب على الدستور العراقي والإلتفاف غير المقبول على التوافق الذي تسير عليه العملية السياسية في العراق منذ تغيبر النظام السابق في عام 2003.

فقد نسفت الخلافات البرلمانية حول إنتخابات كركوك الشمالية الغنية بالنفط عملية الإنتخابات المحلية المنتظرة أواخر العام الحالي برمتها وأدخلت العملية السياسية في عنق الزجاجة إثر إحتجاج الأكراد على التصويت السري الذي قرره رئيس مجلس النواب وهو من جبهة التوافق السنية على المادة 24 من القانون حول كركوك. وابلغ مصدر نيابي "ايلاف" ان اعتراض الكتلة الكردستانية انصب في حقيقته على مادة كركوك لأن المجلس تبنى نصًا مقترحًا تقدمت به الكتلتان العربية والتركمانية، اضافة الى رفضها التام لتوزيع مقاعد مجلس محافظة كركوك بالتساوي بين مكوناتها الرئيسة الثلاثة: التركمان والاكراد والعرب .

وقال ان الاكراد يؤكدون انهم يشكلون اغلبية في المحافظة لذلك يجب ان تكون لهم الغلبة في هذا العدد، فيما يرفض التركمان والعرب ذلك ويشددون على ان الاكراد عملوا على تغيير التركيبة السكانية للمحافظة منذ سقوط النظام السابق عام 2003 وعملوا على دفع 180 الف كردي من محافظات كردية اخرى للسكن في مدينة كركوك من اجل ان يكسبوا اي تصويت مقبل يجري فيها لصالح مطالبتهم بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ عام 1991 بالضد من رغبة التركمان والعرب فيها الذي يدعون لبقائها محافظة مستقلة بذاتها. وأشار المصدر الى ان التحالف الكردستاني اراد من خلال دعوته الى تصويت علني حول مادة كركوك الى كشف حقيقة النواب الذي كانوا يعلنون تأييدهم لموقفه من قضية المدينة وفيما اذا كانوا سيغيرون موقفهم خلال التصويت .

ومن هنا جاء اقرار قانون الانتخابات المحلية الذي تمت المصادقة عليه وقضى بتأجيل انتخابات كركوك الى اشعار اخر ليضع وحدة مجلس الرئاسة العراقية امام اختبار حقيقي. فمجلس الرئاسة الذي يترأسه الرئيس جلال طالباني الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني عضو التحالف الكردستاني ويضم في عضويته نائبيه عادل عبد المهدي القيادي الائتلاف الشيعي وطارق الهاشمي القيادي في جبهة التوافق السنية عليه ان يتخذ موقفًا واضحًا من القانون الذي سيرسل إليه للمصادقة عليه .

فبعد ان صادق المجلس على القانون ظهر نائبا رئيس مجلس النواب خالد العطية من الائتلاف الشيعي وعارف طيفور من التحالف الكردستاني ليهاجما قرار المشهداني من التوافق السنية لجعله التصويت سريًا ويصفان التصويت بأنه غير شرعي ولا قانوني او دستوري مهددين بشكل غير مباشر بان طالباني وعبد المهدي سيرفضانه ثم ليعود من جديد الى مجلس النواب لكن هذه العودة يمكن ان تكون بمعارضة الهاشمي او تحفظه على ذلك مما سيؤدي الى شرخ واضح في وحدة مجلس الرئاسة اضافة الى انه اذا اصر مجلس النواب على موقفه من تأييد القانون فإنه سيصبح دستوريًا ولا سلطة لمجلس الرئاسة هذه المرة على رفضه.

وإزاء هذا التفاوت في المواقف بين الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني من جهة وجبهة التوافق وبقية الكتل التي صوتت للقانون من جهة اخرى، فإن العملية السياسية تكون قد دخلت في عنق الزجاجة بالنسبة إلى قضية كركوك التي طالما وصفت بأنها برميل بارود يهدد وحدة العراق.

فقد صوت مجلس النواب لصالح القانون المثير للجدل على الرغم من انسحاب كتلة التحالف الكردستاني ثاني اكبر الكتل البرلمانية مع 41 نائبًا من خلال موافقة 127 نائبًا من 140 شاركوا في التصويت من اصل 275 نائبًا هم عدد اعضاء المجلس . فقد انسحب من جلسة التصويت نواب الكتلة الكردستانية وعدد كبير من نواب قائمة الائتلاف بهدف إفشال التصويت، ولكن من استمر في حضور جلسة مجلس النواب 141 نائبًا كان كافيًا لتمرير القانون فقد هدد المنسحبون برفع القضية الى المحكمة الدستورية العليا.

ولذلك فإن هذه المشكلة قد وضعت متانة العملية السياسية القائمة على المحاصصة الطائفية والقومية على المحك الحقيقي لمصداقيتها وقدرتها على الصمود امام سعة هذه الخلافات والاوضاع الجديدة التي خلقتها هذه المحاصصة . كما ان الاكراد لن يغفروا للنواب والكتل التي لم تقف معهم عند التصويت على قضية كركوك الامر الذي سيجعلهم ينظرون بعين الشك لمصاقية اي تحالفات عقدوها مع القوى السياسية الاخرى وخاصة مع الحزب الاسلامي احد مكونات جبهة التوافق .

ومن هنا قالت رئاسة اقليم كردستان في بيان رسمي الليلة الماضية ان رئيس مجلس النواب ارتكب مخالفة دستورية وخرقًا للنظام الداخلي للمجلس، حينما اقدم على تنظيم عملية التصويت سرًا تكاد تكون لعبة سياسية والهدف منها الانقلاب على الدستور العراقي والالتفاف غير المقبول على التوافق الذي تسير عليه العملية السياسية في العراق منذ تغيبر النظام في عام 2003 والى الان. وقالت "لقد اقحم رئيس مجلس النواب المجلس فيعملية التصويت وبصورة سرية على قانون المحافظات وفي المادة المتعلقة بمحافظة كركوك بعد ان وافق ممثلي المكونات القومية والسياسية على صيغة مناسبة لتمرير قانون الانتخابات في البلاد".

وشجبت "هذا التصرف اللامسبوق من رئيس مجلس النواب ومن تضامن معه ونعلن عدم التزام اقليم كردستان بنتائج هذه العملية غير الدستورية لان ما بنى على باطل فهو باطل.. و نعبر عن قلقنا الشديد من هذه الاساليب التي لو تمسك بها الاخرون سوفت بنا الى اعادة النظر في مواقفنا وحتى تحالفاتنا لان شعبنا سئم من هذه السياسة الملتوية والمواقف التي لاينسجم مع الدستور ومع الاسس التوافقية للعملية السياسية. وطالبت مجلس النواب ورئيس الجمهورية وهيئة الرئاسة "التصدي لهذه المشاريع المشبوهة والتي تخدم اجندات غير عراقية هدفها عرقلة المسيرة الديمقراطية الوطنية وعملية انتخاب مجالس المحافظات وهي محاولة لتعطيل العملية السياسية برمتها ونحن على ثقة تامة بأن الوطنيين والمخلصين من الكتل السياسية تعي تمامًا هذه التصرفات غير المسؤولة". وناشدت جميع الاحزاب والقوى والافراد من ابناء اقليم كردستان "الوقوف صفًا واحدًا لإفشال هذه المؤامرة الخطرة".

نص مادة كركوك المختلف عليها

وقد نصت المادة المتعلقة بكركوك والتي فجرت الازمة البرلمانية على ما يلي:

أولاً: تؤجل انتخابات مجلس محافظة كركوك والأقضية والنواحي التابعة لحين إنهاء مهام اللجنة المشكلة في الفقرة رابعاً أدناه على أن تصدر قرارات المجلس خلال مدة التأجيل بالتوافق بين مكونات الرئيسية ) عرب - كرد - تركمان) في الأمور المنصوص عليها في المادة (2) من قانون رقم (13) لسنة 2008 والمادة (7) من قانون المحافظات رقم (21) لسنة 2008.

ثانياً : يتم تقسيم السلطة بين المكونات الرئيسية الثلاث بنسبة 32% لكل مكون من المكونات الرئيسية (عرب - كرد - تركمان) و 4% للمسيحيين. والمقصود بالسلطة هي جميع الدوائر الأمنية والمدنية المرتبطة بوزارة أو غير مرتبطة بوزارة وبما فيها المناصب السيادية الثلاث (رئيس المجلس - المحافظ - نائب المحافظ) ورئاسات لجان المجلس والوظائف العامة بمختلف الدرجات.

ثالثاً: يعهد بالملف الأمني لمحافظة كركوك إلى وحدات عسكرية مستقدمة من جنوب ووسط العراق بدلاً من الوحدات العسكرية العاملة حالياً وخلال فترة عمل اللجنة المشكلة لضمان حريتها ومهنيتها مع التأكيد على خروج القوى الأمنية المرتبطة بالأحزاب السياسية.

رابعاً: تشكيل لجنة تتولى تنفيذ المهام الواردة في (ثانياً) أعلاه و(خامساً) أدناه وتكون نسبة تكوين كل مكون من المكونات الرئيسية أربعة أعضاء، اثنين منهم من أعضاء مجلس النواب لكل مكون، وعضو واحد للمسيحيين وتتخذ اللجنة قراراتها بأغلبية عدد الأعضاء. على أن تشترك الحكومة في اللجنة بأعضاء يسميهم رئيس الوزراء ويكون من بينهم ممثلين عن وزارة التجارة والتخطيط والداخلية (الجنسية) وبإشراف ممثلين اثنين عن الأمم المتحدة والجامعة العربية مهمتهم تقديم الدعم والنصح والإرشاد والمراقبة وينتهي تشكيل اللجنة وتباشر مهامها بتاريخ 1/10/2008 .

خامسا ً: مهام اللجنة :
1 . وضع آلية تقاسم السلطة الواردة في الفقرة (ثانياً) أعلاه.
2 . تحديد التجاوزات على الأملاك العامة والخاصة والسكانية ضمن محافظة كركوك بعد 9/4/2003.
3 . ترفع اللجنة توصياتها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإنشاء وتحديث سجل الناخبين وفق إلى ما توصلت إليه من نتائج.
4 . تجري انتخابات مجلس محافظة كركوك بعد رفع اللجنة كافة التوصيات والنتائج التي توصلت إليها إلى مجلس النواب وبموعد وآلية يتم تحديدهما من قبل المجلس.
سادساً: تتكفل الحكومة الاتحادية بتوفير الغطاء الأمني والنفقات المالية اللازمة لأداء اللجنة مهامها.
سابعاً: عند عرقلة أو عدم تنفيذ تشكيل اللجنة أو تنفيذ مقرراتها أو توصياتها يصار إلى إجراء انتخابات مجلس المحافظة وفق نسبة (10) مقاعد لكل مكون من المكونات الرئيسية و(2) مقعد للأقليات في تاريخ يحدده مجلس النواب في موعد أقصاه 31/12/2008.
ثامناً: تعتبر هذه المادة كلاً لا يتجزأ لغرض التفسير والتنفيذ ولا يعمل بأي نص يتعارض مع أحكامها.

مسؤولون رسميون وقانونيون على خط الخلاف

وقد ادلى مسؤولون وقانونيون عراقيون بمواقف عن ارائهم بما حصل في جلسة مجلس النواب . ووصف برهم احمد صالح نائب رئيس الوزراء العراقي نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني عملية التصويت بأنها غير قانونية ولا شرعية. واضاف في تصريح صحافي ان التصويت بهذه الطريقة في مجلس النواب غير دستوري وغير قانوني وغير شرعي وغير قابل للقبول وفي حال عدم معالجة هذه المسألة في اقرب وقت سيستخدم الرئيس جلال طالباني ورئاسة الجمهورية حق النقض . وحول علاقة التحالف الكردستاني مع الكتل السياسية الاخرى اشار الى انه بالرغم من ان ممثلي الكتل البرلمانية وقعوا قبل يومين اتفاقية مع كتلة التحالف لمشروع مشترك لكن موقفهم في البرلمان امس سيضع الشك على مصداقية موقفهم. وشدد على ان الكتلة الكردستانية تعارض وبشدة هذه الحملة غير الدستورية وغير الشرعية وستتخذ جميع الطرق الدستورية لمعالجة هذه المسألة .

لكن عضوين، عربي وتركماني، في مجلس محافظة كركوك رحبا باقرار القانون وقال نائب رئيس مجلس محافظة كركوك راكان سعيد وهو من القائمة العربية "إننا مع أي تأجيل من شأنه أن يحل هذه القضية ويؤدي الى توافق وادارة مشتركة ويصنع جوًا انتخابيًا متوازنًا" كما نقلت عنهما وكالة انباء "اصوات العراق". واعتبر عضو مجلس المحافظة تحسين الكهية وهوعن القائمة التركمانية، أن موضوع الانتخابات في كركوك يحتاج الى توافق واذا لم يتحقق هذا فالتأجيل ضروري لحين التوصل الى توافق. واضاف انه برغم أني كنت من مؤيدي اجراء الانتخابات لكن التأجيل مهم في هذا الوقت، إذ إنه يعطي متسعًا من الوقت للحوار والنقاش . وقال "يجب أن يكون للكتل النيابية موقف موحد، ورؤية مشتركة لموضوع الانتخابات، وعلى الاخص في كركوك".

ومن جهته قال خبير قانوني عراقي إن الكيفية التي أقر بها القانون "تخالف" الدستور العراقي مشيرا الى ان انسحاب الكتلة الكردستانية من الجلسة قد يدفع مجلس رئاسة الجمهورية الى نقض هذا القانون. وأوضح طارق حرب رئيس جمعية الثقافة القانونية العراقية ان " المادة 53 من الدستور العراقي تنص على أن تكون جلسات مجلس النواب علنية إلا إذا ارتأى للضرورة خلاف ذلك وهذا يعني أن تحويل جلسة المجلس من علنية الى سرية يُشترط فيها التصويت على ذلك أولا". وقال "أي أنه لا بد من ان يكون هنالك تصويتان؛ الأول على تحويل الجلسة من علنية الى سرية، والثاني على مشروع القانون المطروح، لكن هذا لم يحصل" . واشار الى ان جلسة المجلس تحولت إلى سرية بقرار من رئيسه محمود المشهداني وليس بقرار من النواب وهذا يخالف أحكام الدستور العراقي .

ملابسات جلسة التصويت على القانون

كان عدد الحضور في بداية الجلسة 227 نائبًا فبدأ التصويت على مواد القانون بشكل طبيعي إلى ان وصل المجلس إلى المادة 24 حول انتخابات محافظة كركوك والتي طرح رأيان الاول من التحالف الكردستاني والقوى المتحالفة معه .. والثاني من العرب والتركمان وبقية الكتل السياسية . وكان هنالك مقترح لجعل التصويت على هذه المادة سري خوفا من انسحاب بعض النواب عند إقرار احد المقترحين إلا أن الأكراد اعترضوا بشدة ساندهم في ذلك الائتلاف الشيعي .

وبسبب وجود موقفين من جعل التصويت سريا أو علنيا على المادة 24 الخاصة بانتخابات كركوك لجأ مجلس النواب إلى آلية التصويت لترجيح أي الخيارين فصوت 103 نواب لجعل التصويت علنيا وصوت 124 نائبًا لجعله سريا وعندها انسحب النواب الأكراد من الجلسة ثم تبعهم نواب الائتلاف والحزب الشيوعي . وحاول نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور التأثير على نواب التوافق عندما ذكرهم بإن التحالف الكردستاني قبل بتمرير وزرائهم امس الاول مقابل ان يصوتوا الى جانب التحالف الكردستاني في قضية كركوك .

ويعيش في محافظة كركوك الغنية بالنفط التي يبلغ عدد سكانها حوالى المليون نسمة خليط من العرب والأكراد والتركمان والكلدوآشوريين ويطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 فيما يدعو العرب والتركمان وبعض الأقليات الأخرى الى أن تبقى محافظة قائمة بذاتها او تكون اقليمًا مستقلاً. وكانت الحكومة العراقية قد حولت إلى مجلس النواب قانون الانتخابات في شباط (فبراير) الماضي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخطط له من الاول
سومرية کردية -

ربما لا يفطن علی بال احد منکم بأن کرکوك احدی اهم الازمات القادمة في المنطقة وهذا حسب مرکز متخصص للدراسات بالازمات الدولية. ستلحق الدمار باهلها وسينهب من أشعل فتيلها خيراتها علی مدی القرون القادمة او ستسدد به ممولي من ساهم في دمارها ومن ثم يقوم أعمارها ولحين تفريغ آخر قطرة نفط فيها دون ان ينعم اهلها ببحور نفطها. وسيعود ساکنيها ليعيشوا کما کانوا قبل 100 عام ونيف. ارجو النشر يا صحيفة الاراء الحرة

مخطط له من الاول
سومرية کردية -

ربما لا يفطن علی بال احد منکم بأن کرکوك احدی اهم الازمات القادمة في المنطقة وهذا حسب مرکز متخصص للدراسات بالازمات الدولية. ستلحق الدمار باهلها وسينهب من أشعل فتيلها خيراتها علی مدی القرون القادمة او ستسدد به ممولي من ساهم في دمارها ومن ثم يقوم أعمارها ولحين تفريغ آخر قطرة نفط فيها دون ان ينعم اهلها ببحور نفطها. وسيعود ساکنيها ليعيشوا کما کانوا قبل 100 عام ونيف. ارجو النشر يا صحيفة الاراء الحرة

صناديق الفتن
کردستاني -

هل تعلمون يا سادة بأن الاتراك ومنذ سقوط امبراطوريتهم الرجل المريض کانوا قد انشأوا صندوقا لاعادة کرکوك وکذلك الموصل الی أسيادهم ورغم أستقلال العراق کدولة منذ 1921 ، أليس هذا تدخل سافر من دولة شوفينية في شؤون دولة مستقلة جارة لها وحينها لم يکن دکتاتوره قد ولد اصلا؟ ويا تری کم هناك من الصناديق الاخری لآشعال فتن اخری؟

الضحك على الذقون..
ابن دجلة -

انا كنت اعمل في المنطقة الشمالية في الفترة بعد 2003 وكنت ارى كيف قامت الميليشيات الكردية بضخ عدد كبير من الاكراد الى داخل مدينة كركوك العراقية بصورة توحي بنيتهم في تغير التركيبة السكانيه للمنطقة وايصال المور الى ما وصلت عليه الان. حيث انهم قاموا بتقسيم كل الاراضي الخالي واراضي المعسكرات التابعة للجيش العراقي السابق وتوزيعها على الاكراد كخطوة لتشجيعهم على القدوم الى كركوك بالاضافة الى تجهيزهم بالمواد اللازمة للبناء، اما مسالة التزوير بالانتخابات فهذه لا تخفى على احد وقد تم عرضها على شاشات التلفزيون واعترض عليها كثير من مدراء المراكز الانتخابية في كركوك لان المصوتين لصالح الاكراد تم جلبهم بباصات كبيرة من اربيل والمنطاق الكردية المجاورة بعد تجهيزهم ببطاقات تموينيه واثباتات مزورة وكانوا يقومون بنقلهم على اكثر من مركز انتخابي للتصويت اي انهم صوتوا اكثر من مرة في مراكز مختلفة خاصة في المراكز التي كان مدرائها من الاكراد.فاي حق يتكلمون عنه وهم بدئوها بالالاعيب والمؤامرات الخبيثة.

كيش ملك
هولاكو -

البزونة التى لا تصل خشمها الى نفط كركوك تقول نفط كركوك خايسوانا اقولها لكم تخيلوها يا اكراد في النهار وحتي ترون الدولة كردية بالحلم ليلا ها ها ها ي ي ي

العراق فقط
طالب الكناني -

لماذا لايعمل كل النواب للعراق فقط لماذا لايكونحب العراق قبل حب المدبنه اوالمحافظه او الاقليملماذا لايتخلصون من التعصب القومي والطائفي لماذاكركوك للاخوة الاكراد كالقدس للفلسطينين كم يقولونالثروة النفطيه هل هي السبب اليس النفط ملك لكل العراق كما نص الدستور فما الضرر اذا كانتكركوك محافظه اواقليم بحد ذاته ليكن العراق قبلكل شيّ

كيش ملك
هولاكو -

البزونة التى لا تصل خشمها الى نفط كركوك تقول نفط كركوك خايسوانا اقولها لكم تخيلوها يا اكراد في النهار وحتي ترون الدولة كردية بالحلم ليلا ها ها ها ي ي ي

الاكراد
the Witness -

لا تلقوا المشكلة على تركيا ,المشكلة هو ان الاكراد يريدون سلب كركوك بالقوه من التركمان والعرب والمسيحيين وهو لن يحصل ابدا مهما فعلوا

نضال الكورد
جبال كوردستان -

اعزائي لقد بانت تبينت الاعيبهم مرة اخرى واتضحت صور التآمر على الكورد مرة اخرى. احبتي اود ان تعلمو وتعوا جيدا ان الكورد اليوم وفي ظل العراق الجديد الديمقراطي الفدرالي لا يطالبون سوى بما هو في الدستور الذي صوت له شعب العراق بكل طوائفه. لماذا مخالفة الدستور لماذا رفض الدستور . اود ان اقول لكم ان الدستور اكبر من البرلمان لان الشعب العراقي هو الذي اقر الدستور لكي يعمل البرلمان على اسسه وليس لتغييره والتلاعب به . وشكرا......

كركوك للعراق والعراق
د. حسن البصري -

التصادم مع قيادة الحزبين الكرديين من قبل الاطراف العراقية الوطنية مسألة حتمية وهذا أول الغيث؛ لطبيعة العقلية المتطرفة الشوفينية لهؤلاء وعدم ولاءهم للعراق..وإلا لماذا كل هذا لتحشيد والتأزم والأطماع غير المشروعة وليست نزيهة.. كركوك للعراق والعراقيين.. فلماذا الخلاف والاختلاف المختلق من قبل اخواننا بالوطن والدين الاكراد. اما هناك غايات مريضة ومصالح ضيقة دنيئة خارج خدمة مصالح العراق فنحن ووفق الديقراطية سنرفضها قطعا. كفى الإستهتار بمصالح العراق و موارده وخيراته..ماأوعطيتم كثير كثير ..والعرب طيبون جدا ولذلك أخذتم أكثر من حقوقكم معهم وأتحداكم إذا حصلتهم فتيفتات أقل بقليل من وزارةمن جيرانكم في إيران صديقتكم وتركيا عدوتكم ؛ كما كنتم تدعون. يا أسفا على الايام ورجالها الصدوقة وهم لكم بالمرصاد ولارحمة بعد اليوم وستذهب ريحكم، كما وعدتم.وعاش العراق بعربه وأكراده النجباء وليخسأ الانفصاليون والشوفينيون.

كركوك للعراق والعراق
د. حسن البصري -

التصادم مع قيادة الحزبين الكرديين من قبل الاطراف العراقية الوطنية مسألة حتمية وهذا أول الغيث؛ لطبيعة العقلية المتطرفة الشوفينية لهؤلاء وعدم ولاءهم للعراق..وإلا لماذا كل هذا لتحشيد والتأزم والأطماع غير المشروعة وليست نزيهة.. كركوك للعراق والعراقيين.. فلماذا الخلاف والاختلاف المختلق من قبل اخواننا بالوطن والدين الاكراد. اما هناك غايات مريضة ومصالح ضيقة دنيئة خارج خدمة مصالح العراق فنحن ووفق الديقراطية سنرفضها قطعا. كفى الإستهتار بمصالح العراق و موارده وخيراته..ماأوعطيتم كثير كثير ..والعرب طيبون جدا ولذلك أخذتم أكثر من حقوقكم معهم وأتحداكم إذا حصلتهم فتيفتات أقل بقليل من وزارةمن جيرانكم في إيران صديقتكم وتركيا عدوتكم ؛ كما كنتم تدعون. يا أسفا على الايام ورجالها الصدوقة وهم لكم بالمرصاد ولارحمة بعد اليوم وستذهب ريحكم، كما وعدتم.وعاش العراق بعربه وأكراده النجباء وليخسأ الانفصاليون والشوفينيون.

نفس الحماقة
شيروان -

نفس الحماقة التي اقدم عليها صدام حسين مع الاكراد، طبعا الاكراد لن يسكتوا كما فعلوا في السابق حيث اندلع حرب 74 وكاد الاكراد ينتصرون لولا التنازل الفضيع الذي قدمه العراق بنصف شط العرب (الشط الفارسي-العربي الان). ترى عن ماذا تتنازلون هذه المرة من الاراضي العراقية مقابل اسكات الاكراد.. تعلموا الدرس ايها العراقيين كركوك كردية وسيعود كردية والا ستعودون الى نقطة الصفر بعد والله اعلم خمسين عاما..

نفس الحماقة
شيروان -

نفس الحماقة التي اقدم عليها صدام حسين مع الاكراد، طبعا الاكراد لن يسكتوا كما فعلوا في السابق حيث اندلع حرب 74 وكاد الاكراد ينتصرون لولا التنازل الفضيع الذي قدمه العراق بنصف شط العرب (الشط الفارسي-العربي الان). ترى عن ماذا تتنازلون هذه المرة من الاراضي العراقية مقابل اسكات الاكراد.. تعلموا الدرس ايها العراقيين كركوك كردية وسيعود كردية والا ستعودون الى نقطة الصفر بعد والله اعلم خمسين عاما..

شکرا لإيلاف
محمد الشیخ -

قبل کل شيئ أود أن أشکر إیلاف علی إتاحته هذه الفرصة للقراء العراقيين کي يعبروا عن رأيهم. أن إدارةالسيدالمشهداني المزاجية لجلسات البرلمان العراقي خلق أکثر من أزمة منذ توليه رئاسة البرلمان العراقي. إما أن الرجل غير مؤهل لموقعه أو إنه يتعمد إدخال البلد في دوامة أخری ، فوالواحد أمر من الآخر. أليس في البلد رجل رشيد ؟؟. کي يصبح رئيسا لبرلمانه.إن ألسيد المشهداني يحاول أن يعيد عقارب الساعة إلی الخلف، ويساعده في ذلک عدم کفائة ألبرلمانیین الأکراد في بغداد والمسؤولون في أربيل. وهذا مثل آخر علی عجز المسؤولون الأکراد علی إدارة الأمور والصراعات السياسية خارج االأقليم. فهم لم يفلحوا إلا مع شعبهم في خنق صوتهم وإختلاس أموالهم، أما قدس کردستان فأصدح في مهب الريح الآن.إن وضع العراق لا يسمح بالمزاجية والفوضی في إدارة شؤون البلد. والذين يسمحون لنفسهم باللعب بمستقبل الشعب والبلد، ألئک هم ألد أعدائه ويجب أن يبعدوا عن مواقع المسؤولية، قبل أن يغرقوا البلد في مستنقع آخر من الفوضی.

نياب المشهداني ترکية
المتابع -

لقد کشف السنة وعلی رأسهم المشهداني عن انيابهم العثمانية لتستمر مآسي العراقيين کردا وعربا في وحل من الفوضی کسابقيهم.

كركوك
malka -

الى الاخوة الاكراد ارجو منكم ان تنسو قضية كركوك بانها كوردية.كركوك عراقية اشورية عربية تركمانية.لا تحلمو بكركوك لعدم انزعاج نفسيتكم من وراء كركوك.شكرا لايلاف لنشر الموضوع

کرکوك کردستانية
المتابع -

الاکراد يشکلون الاغلبية في کرکوك وحسب احصاء 1957 وقبل ذلك بکثير ،ومن قام بتغيير ديمغرافيتها هو من يشعل الفتنة کل مرة. بعد السقوط عاد الاکراد المهجرون قسرا منذ ايام الطاغية من مناطق الجنوب والوسط الی ارض ابائهم واجدادهم في کرکوك . ما الضير في احقاق الحق لاصحابه؟ وهناك يعيش اقلية ترکية ومسيحية وقليل من الغجر المحسوبين علی العرب حول اطراف المدينة.

كركوك
malka -

الى الاخوة الاكراد ارجو منكم ان تنسو قضية كركوك بانها كوردية.كركوك عراقية اشورية عربية تركمانية.لا تحلمو بكركوك لعدم انزعاج نفسيتكم من وراء كركوك.شكرا لايلاف لنشر الموضوع

كركوك كردية
نسرين -

في السبعينات كنت صغيرا اعيش في كركوك, وكانت المدارس بلغة الكردية, نتجول في اسواق كركوك ولا نسمع غير االلغة الكردية , تلفزيون كركوك كان بلغة الكردية, اسماء الشوارع و الاحياء بلغة الكردية , ونادرا ما ارى عربا فيها عدا المحافظ وشلة الموظفين التي كانت تعينهم المركز, والان بقدرة قادر اصبح العرب 32% ويتكلمون بالحقوق و الواجبات و هم الذين جاؤو بمكرمة صدام 5000 دينار و قطعة ارض مغتصبة من ساكنيها الاكراد.أذن ما هو فرق هؤلاء عن الصهاينة الذين احتلوا فلسطين

الانتهازيون منغوليون
خسرو -

هل تذکرون يا عراقيين الترکمانيون عندما کانت الحرب الايرانية العراقية في بداياتها کيف کانوا قد سجلوا انفسهم امام مراکز التجنيد کأکراد لکي لا يخدموا في العسکرية وحصلوا حينها علی العفو الذي اعطاه سلطة البعث للاکراد واعفاءهم جميعا من الخدمة العسکرية وذلك بسبب مواقف الاکراد من حروب صدام الاستنزافية. هم انفسهم الآن عادوا وتحولوا الآن الی احضان العروبية. ومن ينکر اصله فهو ليس اکثر من ... عودوا الی منغوليا ارض آباءکم وأجدادکم افضل لکم ولنا.

وحدة العراق
كونر كركولي -

اليوم اثبت البرلمان العراقي مصداقيثه ،واثبتوا النواب وطنيتهم وتمسكهم بوحدة العراق ارضا وشعبا ، ونتأمل من البرلمان بان يسعى دائما الى الية التصويت السري كي تستطيع تمرير كافة القوانيين التي تخدم مصلحة العراق بشفافية وبالية ديمقراطية سليمة ، هنيئا لشعبنا الحر الوطني وهنيئا لاهألي كركوك الاصلاء

كركوك وأربيل ودهوك
المحايد -

آشورية الأصل والمسمى والتاريخ !!!!!!!!...المطلوب أرجاع سكانها الأصليين منذ ثلاثينيات القرن الماضي الى قراهم ومدنهم وأعادة حقوقهم وملكايتهم وتعويضهم أيضا لحرمانهم ونفيهم وأغتصاب أراضيهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..هذا سيحل المشكلة للأبد !!!!!!!!!!..

الباطل نهايتها باطل
دحام العراقي -

لقد قال السيد مسعود البرزاني امس جملة جميلة ( اي شيئ تبنى بالباطل تكون ثمرتها باطلة ) احسنت يا كاكا مسعود فعلا انتم قمتم بالباطل في كركوك بعد سقوط النظام وامس عرفنا ثمرتها لانكم زرعتم الباطل وسوف تاخذون ثمرتها باطلة وموقف المشهداني كان موقفا بطوليا وشجاعا رغم الاغرائات والضغوط لكن السيد المشهداني اما مهمة تاريخية ومصيرية للشعب العراقي فكشف ما يخفيه الباطل فعفارم عليك يا العراقي الاصيل السيد المشهداني .

العنصريون الجدد
طالب -

العراق وطن الجميع مئات الالف من الكرد يسكنون في المناطق العربيه وخاصة في بغداد حالهم كباقي الموطنين اقول ان كركوك عراقية ليس لانها غنيه بالنفط لان النفط موجود في كل العراق لاتكونوا عنصرين لانكم لاقيتم من ظلم وعنصرية صدام الكثيركركوك بعد سقوط الصنم تعرضت الى تغير كبير وهجرةكرديه الغايه منها تغير هوية كركوك والغاية معروفة وهي ليست قدس كردستان وانما هي قدس العراق الجديد وليذهب العنصرين الانفصاليين الىمزابل التاريخ

التوافق؟؟
سردار -

لا يمكن الركون أبدا إلى جبهة التوافق إنها نسخة ثانية من حزب البعث وتنفذ أجندتها وسياساتها، أما التركمان فاعلموا بأن تحالفكم مع عرب كركوك المستفيدين مؤقت وإنهم يستغلونكم ثم يأتي دوركم معهم

الحق لاصحابها
ابو ساريز -

الاكراد لايتوقعون قبولا مع الهلاهل من لدن عرب و تركمان المنطقة حول مسئلة كركوك، المهم الشعب الكوردى الان بمستوى المسؤولية فة هذه المرحلة و لا يطالب باكثر من حقوقه الدستورية، كل مراحل نضال شعب الكوردى مقرون بكركوك و كردستانية كركوك، و اقول لمن يضحكون اليوم .... المهم منو اللى راح يضحك بالاخير !!! وان الحق السلوب سيرجع لاصحابها عاجلا ام اجلا

الى الدكتور البعثي
حسن صالح -

يا دكتور حسن، لقد سقط الحزب و القائد الذان كانا يستخدمان لغة النجباء و ليخسأ الخاسئون (و يا حوم إتبع لو جرّينا!) التي تربيتَ عليها خلال 35 سنة من حكم من ينطبق عليهم ما تصفه حضرتك بالشوفينيين فعلاً و حقيقة نعرفها جميعاً. أتساءل أين كان حضرتك و صوتك الصدوح المدافع بهذه الحمية عن العراق بعربه و كرده النجباء عندما رحَّل بطل الأمة و حامي البوابة الشرقية الكرد من كركوك و إستجلب أبناء جلدتك ليحتلوا أراضي الناس عنوة. هل هذه هي المواطنة المتساوية لدى الحريصين على الوحدة الوطنية من أمثال حضرتك في وجه الإنفصاليين و الشوفينيين؟ هل تعلم لو طالب الكرد الذين تم ترحيلهم بتعويض ما تعرضوا له على يد إخوة الوطن و الدين، كما تصف حضرتك يا دكتور، فإن نفط كركوك لن يكفي لذلك التعويض. هل تعرف عدد المرحلين من الكرد منذ السبعينات و كم سينجب هؤلاء خلال الثلاثين سنة تلك لتشككوا في عدد العائدين الآن و تدعوا أنهم تم جلبهم من بلاد الواق واق؟ كفاكم شوفينية يا دكاترة. لست منتمياً لأي حزب عراقي سواء كان كردياً أو عربياً و سياسات الجميع لا تهمني و لا تمثلني لو كانت شوفينية أو طائفية أو عنصرية، فالمجتمع العراقي لم ينجب غير هذه الأنماط من التوجهات السياسية الإقصائية و ماذا يتوقع من هكذا مجتمع أن ينتج و دكاترته المتحضرون تفكر مثلما حضرتك. شكراً لأيلاف.

سيكتب التاريخ
الناعور- -

ايها العراقين اتحدوا ولكم ماجرى بالامس اسوه حسنه اتقوا الله في بلدكم سيرحل المحتل ويبقى العراق للعراقيين- (التاريخ لايظلم ولايجامل)

صحوة کردستانية
خسرو -

وحدوا الصفوف يا اکراد العراق فأنتم اصحاب الحق والارض وما ضاع حق وراءه مطالب. وليخسأ كل خاسئ دخيل.

انفصال
عراقي -

اي تتبع تاريخي بسيط للحركه الكرديه فكرا وسلوكا تراه يصب الى محاولات لللانفصال عن العراق والان يرى الحزبين ان الظرف نموذجيا فقد عملو طيله الغطاء الامريكي ايام الحصار الظالم بدعاوى كاذبه على تحطيم وحدة العراق وجعل الشمال منطقة تآمر على باقي الوطن العراقي وتوج هذا التآمر بالتحالف مع امريكا قي غزو العراق ناهيك عما احدثوه في الشمال من فصل يمارس يوميا لحد العلم العراقي الذي لايرفع في الشمال كما هو مسلم به وعلى عينك ياعراق ان تسمية عراق تعني رسميا في الشمال العراق كله ماعدا المحافظات اربيل ودهوك والسليمانيه وادخلو نزاعات حول مناطق اخرى كركوك وغيرها.انهم يمارسون اسلوبا انتهازيا مع العراق كاي عراقي خائن ربط مصيره مع الاعداء لوطنه انهم اول الظالمين للاكراد لو سالتم الاكراد انهم سراق قوة الشعب العراقي ومعطلي تقدمهم منذ القرن الماضي لم اقرأ عن كركوك انها كرديه والا كانت محافظه كرديه كالسليمانيه او اربيل مثلا اللتان تختلفان في اللغه واللهجه والحدود ومعارك الاخوه الاعداء ليست ببعيد وللان لايرتاح فريقا لاخر.ان السراق لايستطيعون ان يؤكدوا ملكيتهم ويحتاجون الى شهادات التزوير من الاخرين برأيكم هل ترون ترحيل الاكراد الى الشمال وفق منطق العنصريين الاكراد وازاحتهم عن مناطق العراق الاخرى الى المحافظات الشماليه صحيحا لو طالب به باقي العراقيين .العراق واحد والشعب واحد والخالق واحد واضحك على نفسك من تعتقد ان رثيس العراق سوف يقف ضد اغلبية العراق بل العراق كله ماعدا دعاة الانفصال دعو الفقراء يتمتعون بامن الله وارحلو فان ماسرقتم يكفيكم واحفادكم الى يوم الدين مالا سحتا وتاريخا غير مشرف وفي زمن رديء. كركوك عراقيه وعنوان وحدة العراق انشاء الله.

نعم للاخوة
كركوك حبيبة -

في البداية نشكر جهود مجلس النواب على هذه فقرة جعل تصويت سرية وليس علنية حتى يتبن من هو يخدم عراق من لا يخدم عراق وهذه تصويت جى في وقت مناسب كي لا يضمن اكراد حلمهم مستحيل وستبقى كركوك عراقيه الى ابد انشالله وشكرا

ياللسخرية
المتابع -

بتمرير قانون مجالس المحافظات بالامس اثبت الپرلمانيون المؤيدون للقرار انهم ليسوا الا منفذي اجندات اذيال بني حفرة . وتبين للاکراد للأسف بأن لاصديق وفي لهم ومهما کانواالمناضلين المخلصين للعراق. لقد تم التآمر علی الاکراد مرة اخری بعد ان ضحوا وناضلوا من اجلها عقودا. ويا من تعب ويا من شقی ويا من علی الحاضر لقی.

كفاكم
عراقي -

كفاكم ياعراقيون خداع اخوانكم الكورد اثبت نضال الشعب الكوردي انهم لن يتنازلوا عن كركوك كل مصائب العراق ناتج عن الاعقلانية للسلطة في التعامل مع الشعب الكوردي المضلوم كفاكم الشوفينية وانتم يا تركمان اسكتوا اين انتم في زمن صدام كلكم وراء البعثيون وشكرا لايلاف

إصحوا من حلمكم !
سيف الدولة العراقي -

حتى لو نقض الطلباني القانون في مجلس الرئاسة فإن التصويت أمس أرسل رسالة قوية الى زعيمي الاقطاعيتين الشماليتين الطلباني والبرزاني أن كركوك لن تكون أبدا جزء من إقطاعيتكم وأن حلم ظمها بتطواطئ من عزيز حكيم قد دفن أمس في مجلس النواب على يد النخبة الوطنية الخيرة من النواب ورئيسهم محمود المشهداني0

الی المشهداني
من بعقوبة -

احنا نريد نفس الشئ في ديالی.