أخبار

أوروبا تطالب جنوب أفريقيا بحل مشكلة زيمبابوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل : أكد رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، أن الاتحاد الأوروبي يعول كثيراً على الدور الذي من الممكن لجنوب أفريقيا أن تلعبه في إيجاد حل لمشكلة زيمبابوي، حيث لا يزال الاتحاد لا يعترف بنتائج الانتخابات هناك .

وشدد رئيس المفوضية على هامش القمة الأولى التي تعقد بين الإتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا اليوم في مدينة بوردو الفرنسية، على أن العلاقة الأوروبية الجنوب أفريقية تتجاوز الملف التجاري والإقتصادي لتتعداه إلى شراكة حقيقية في مواجهة التحديات العالمية، مثل التغير المناخي، مواجهة ارتفاع أسعار منتجات الطاقة والمواد الغذائية وإقامة السلام في مناطق العالم، خاصة الشرق الأوسط والسودان.

ويركز المشاركون في قمة اليوم مناقشاتهم على مسائل تتعلق بالهجرة وتدعيم مناخ التبادل التجاري بين الطرفين، وتقريب المواقف في المفاوضات الدولية الجارية بشأن التغير المناخي لتحديد ملامح مرحلة ما بعد 2012. وكان الاتحاد الأوروبي وقع مع جنوب أفريقيا اتفاقية شراكة إستراتيجية في تشرين الثاني/نوفمبر 2006، ثم مخطط عمل في أيار/مايو من العام الماضي.

كما يساند الاتحاد الأوروبي مشروعات استثمارية في جنوب أفريقيا عبر مصرف الاستثمار الأوروبي الذي يصل حجم استثماراته في ذاك البلد إلى تسعمائة مليون يورو للفترة الواقعة بين 2007- 2013.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف