أخبار

بارزاني: القانون صدع التحالفات والأكراد لن يقبلوا بإستعبادهم مجددًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تنازلات متبادلة لتمرير صيغة جديدة لقانون الإنتخابات
بارزاني: القانون صدع التحالفات والأكراد لن يقبلوا بإستعبادهم مجددًا
أٍسامة مهدي من لندن :
حذر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني من أن استمرار مواقف بعض القوى السياسية ضد حقوق الأكراد إثر التصويت على قانون إنتخابات مجالس المحافظات خلق مؤشرات خطرة حول عدم الإعتراف بهذه الحقوق، وقال إن هذا أمر لن يقبلوا به ولا بإستعبادهم من جديد... فيما بدأت اليوم لجنة تمثل مختلف القوى السياسية شكّلها مجلس النواب بدراسة اسباب نقض مجلس الرئاسة للقانون والعمل على معالجة المواد المعترض عليها وسط تنازلات كتلوية متبادلة من اجل التصديق على صيغة جديدة للقانون ترضي جميع الأطراف.
وخلال اجتماع عقده بارزاني في بغداد مع السفير الأميركي في العراق رايان كروكر يرافقه السفيرين بالسفارة توماس كريجسكي روبرت فورد جرى بحث قانون إنتخابات مجالس المحافظات وآلية التصويت عليه الثلاثاء الماضي بشكل رفضه الاكراد وخاصة ما يتعلق بالمادة 24 منه حول انتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط وموقف الأطراف السياسية إزاء القانون وحقوق ومطالب شعب كردستان وآلية رفضه من قبل رئاسة الجمهورية .
وقد اعرب بارزاني عن قلقه وشعب كردستان "إزاء الموقف الذي إتخذه عدد من الأطراف في مجلس النواب، مؤكدًا أنه إذا كان هذا الموقف أساسيًا وسيستمر إزاء شعب كردستان فإنه خروج على نصوص الدستور ولن يقبله شعب كردستان" كما قال بيان صحافي رسمي عقب الاجتماع . واعتبر رئيس اقليم كردستان الذي وصل الى بغداد الجمعة الماضي على عجل من اجل مباحثات مع المسؤولين في الحكومة العراقية لوقف تداعيات المصادقة على القانون .. اعتبر ان أسلوب تمرير القانون قد خلق وضعاً خطرًا أدى إلى بروز إشارات مختلفة وخطيرة لدى مواطني كردستان في اشارة الى التصويت السري الذي جرى على المادة الخاصة بكركوك من دون مواد القانون الاحدى والخمسين التي تم التصويت عليها بشكل علني . وشدد على انه اذا اريد لشعب كردستان ان يكون شريكًا حقيقيًا في كل ما يخص العراق فيجب عدم إتباع سياسة منفردة تجاهه لأنه لن يقبل إطلاقاً إستعباده مرة أخرى".
من جهته، أعرب السفير الأميركي في العراق عن أمله في تصحيح الخطأ الذي تم إرتكابه في عملية التصويت على القانون وأن تتواصل عملية الحوار لمعالجة هذه القضية .
وقالت مصادر كردية ان التحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين مستاء من تصويت نواب الحزب الاسلامي السني بزعامة نائب الرئيس العراقي جلال طالباني على قانون انتخابات المحافظات على الرغم من معارضة الاكراد له معتبرين ذلك خروجًا على تحالفه السياسي المعقود مع الحزبين قبل عامين .
وكان بارزاني قد أجرى امس مباحثات مع الرئيس العراقي جلال طالباني وبحث معه الاوضاع السياسية العامة في العراق و اقليم كردستان، كما ناقش معه تطورات الأحداث والمستجدات الحاصلة على الخارطة السياسية العراقية لا سيما بعد تمرير قانون الانتخابات " بشكل غير دستوري وغير قانوني في مجلس النواب" كما قال بيان رئاسي الى "ايلاف". واشار الى ان المسؤولين العراقيين اتفقا "على ضرورة تكثيف المناقشات والمشاورات اللازمة مع القوى العراقية الفاعلة والعمل معًا لحل المسائل الخلافية العالقة بين بغداد واقليم كردستان مجددين التأكيد على ضرورة احترام الدستور والاتفاقات الموقعة بين الاطراف المشاركة في العملية السياسية والحكومة وذلك حرصًا على تجسيد التوافق والتناغم الوطني العراقي المنشود و تطوير العملية السياسية من اجل بناء العراق الجديد العراق الديمقراطي الاتحادي التعددي الحر والمستقل".

ولتجاوز الازمة السياسية التي نتجت عن تمرير قانون انتخابات المحافظات فقد باشر رؤساء الكتل النيابية مع هيئة رئاسة مجلس النواب مناقشات ماراثونية لدراسة نقض مجلس الرئاسة للقانون خاصة بعد ان أبدت عدة كتل سياسية استعدادها لتنازلات مهمة حول الصيغة النهائية للمادة الخاصة بكركوك من اجل أن يتم التوافق على حل وسط يرضي الجميع حتى وان كان الى الحد الأدنى من المطالب لغرض إقرار القانون بصورة توافقية .
واثرعرض التقض الرئاسي على البرلمان امس اشار رئيسه محمود المشهداني الى ان المادة 138 من النظام الداخلي تشير الى ضرورة إحالة مشروع القانون المنقوض الى لجنة مختصة لدراسته وبحث أسباب نقضه ورفع تقرير من قبل اللجنة للمجلس . وطالب نواب المجلس بالعمل على الوصول الى توافق جماعي على مشروع القانون لعدم نقضه من قبل هيأة رئاسة الجمهورية للمرة الثانية. وقررت هيأة رئاسة المجلس احالة مشروع القانون الى لجنة مشتركة من لجنة الأقاليم والمحافظات واللجنة القانونية تضم ممثلين للكتل غير ممثلة في اللجنتين على ان تقدم تقريرها النهائي خلال الاسبوع الحالي ليتسنى التصويت عليه مرة ثانية .
وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب خالد العطية إن هيئة رئاسة المجلس أحالت مشروع القانون على لجنة برلمانية خاصة لبيان أسباب نقضه، على ان تقدم تقريرها النهائي خلال ثمانٍ وأربعين ساعة . واوضح ان هذه اللجنة التي باشرت اعمالها اليوم تضم اعضاء لجنة الأقاليم والمحافظات واللجنة القانونية في البرلمان إضافة إلى ممثل عن كل كتلة نيابية غير ممثلة في اللجنتين لبيان أسباب نقضه من قبل مجلس الرئاسة . وأشار الى ان اللجنة ملزمة بتقديم التقرير النهائي إلى مجلس النواب في غضون ثمانٍ وأربعين ساعة .
وضمن هذه الجهود لحل الازمة السياسية فقد دخل على خط المقترحات المطروحة للازمة ممثل الأمم المتحدة في العراق ستافان ديمستورا فقدم مشروعا الى الكتل السياسية تضمن نقاطًا ايجابية تؤكد على ضرورة توزيع السلطات في كركوك بشكل عادل وتأجيل الانتخابات فيها. ويقترح المشروع تحديد سقف زمني يمتد الى شهر حزيران (يونيو) من العام المقبل 2009 أي بعد أن تقدم اللجنة المكلفة بتقصي الحقائق في كركوك تقريرها إلى مجلس النواب الذي سيقوم بدوره بتحديد موعد إجراء الإنتخابات، يتم بعدها توزيع المناصب الإدارية بين المكونات الأساسية في كركوك.
وحول الجهود المبذولة حاليًا لإنهاء هذه الازمة السياسية، قال النائب في جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي إن الاجواء مهيأة لاجراء تعديل عليه بعد أن أبدت عدة كتل تنازلات وصفها بالمهمة حول عدد من مواد القانون التي اثارت اعتراضات بعض الكتل السياسية . وأكد أن الحزب الإسلامي وجبهة التوافق مع التنازلات من اجل أن يتم التوافق على صيغة ترضي الجميع ولو الى الحد الأدنى من المطالب لغرض إقرار القانون . واضاف أن اتفاقًا قريبًا يلوح بالأفق، وأن الأزمة حول قانون الانتخابات الخاصة بكركوك في طريقها إلى الانفراج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قضية دسنورية
حميدعلي حسن -

كيف ينقض رئيس الجمهورية قرار مجلس(النواب)الذي أنتخبه. لا ينقض قرار مجلس النواب إلا (1)استفتاء شعبي أو (2)رئيس جمهورية منتخب مباشرة من الشعب ( كما هي الحال عندما ينقض الرئيس بوش قرار الكونكرس) لينما با يستطيع رئيس جمهورية الهند نقص قرار البرلمانلأن منصبه رمزي وكذا الرئيس الطالباني.و(قد)يكون الحل بحل البرلمان

البارزانى
مواطن -

الى متى يستمر امثال البزاني والحكيم في فرض ما يريدون الا يستحي عادل والهاشمي ومن لف لفهم ولكن لو كانو يستحو لاستحو لعن الله صدام اللدي ابقا على هده الروؤس

لقد صدق خاتمي
الکردستانية -

اليوم بدأت ايران وترکيا بقصف کل القری والقصبات الکردية في شمال وشرق العراق في أطار صفقة ايرانية بتوسط ترکي لحل الازمة النووية الايرانية، والقوات العراقية القادمة من الجنوب تحشدت في محيط محافظة ديالی وکرکوك أيذانا بحرب أخری ولتضييق الخناق علی الاکراد وکل علی خطی من سبقوهم ولجلب المزيد من عدم الاستقرار الی العراق. لقد قالها السيد خاتمي قبل عامين بأنه فيما لو تصالح الشيعة مع السنة فأن حربا أخری ستکون بين العرب والاکراد. وها هي بوادرها قد بدأت منذ الثلاثاء الماضي حين صوت الپرلمانيون المؤيدون علی قانون مجالس المحافظات وبالذکر محافظة کرکوك المتنازع عليها من قبل الکتل الرئيسية ورغـم خصوصيتها الکردستانية تم تمريرها ويذکر ان هؤلاء الپرلمانيون قد وقعوا تحت ضغوط ترکية وايرانية متناسين مصلحة و استقرار وأمن العراق الجريح حتی بعد تحريرها وأنشاءهم اسس الديمقراطية المهددة لکراسي کثير من دول الجوار الاقليمية.

شعب العراق كشف اعدائ
اكرم جاسم -

العرب لايقفون ضد الأكراد لكن تاريخ قادة الكرد ملئ بالمؤامرات على العراق وشعبه. فهولاء القادة يتبعون سياسة النهب والغدر وألاستفادة من ظروف العراق الصعبة على حساب شعب العراق باجمعه عربا وكردا واقليات اخرى يتصورون ان قوتهم ستحقق مطماحهم الأنفصالية . اذا كنتم تريدون الأنفصال وتشكيل دولتكم فاذهبوا بدون رجعة ولكن ليس على حساب شبر واحد من ارض العراق، كركوك لكل العراقيين الذين يردون العيش به في سلام ومثل كل مدن العراق من بغداد والبصرة والموصل.ان تصرفات القادة الكرد هي التي جعلت العرب العراقيين يستشعرون الخطر منهم وان تحالفاتكم مع الأحزاب الدينة التي اصبحت معزولة عن العراقيين وبانت مواقفها لن تفيدكم ابداً انها احزاب لاتمثل الشعب العراقي الأصيل كما انكم لاتمثلون الشعب الكردي باكملهجميعكم تحرككم المصالح الذاتية البعيدة كل البعد عن اماني الشعب العراقيبالرغم من عدم قاناعتنا باداء البرلمان لكن ما حصل فيه كشف اوارقكم جميعا

متى يستقل العراق
سلام محمد -

لن يرتاح العراق إلا بالاستقلال من البارزاني والطالباني ، قولوا لهم مرة ابتعدوا عن العراق وسترون ، استقلال العراق عن الاكراد هو حلم كل عراقي شريف..يحاول هؤلاء تدمير بلدنا وزرع الشقاق فيه ...كفى ولنضع حد للاستهتار القومجي الكردي ، هؤلاء حاقدون على العراق ترضا وشعبا يساعدهم في غيهم عصابات الصغير الايرانية ، كفى خداعا

كركوك
mhommed ali -

على العرب ان لاينازلوا عن كركوك العزيزه فلكرد اصابهم السعار على مايبدو وهم بتصرفاتهم هذه يعملون على ظهور صدام جديد

عادل عبد المهدي
العراقي -

مقدما اقول لن تستفاد الشعوب من القومجيه . والحال ينطبق على الدكتاتور الجديد مسعود البرزاني ماذا نستفاد منه فهو لايحمل سوى مشروع قومجي يضر بالعراق والاكراد الذين يطمحون للعيش المشترك . الرئيس كردي لم نعترض وزير الخارجيه كردي لم نعترض 17%من نفط العراق وهو نفسه يوميا كان يفجر انبوب كركوك ولم نعترض خربوا كركوك ونحن نتحاصص . قولوا لي ماذا يريد سلبودانش برزان عصره بعد هل يريد نفط العراق بدون ان يلتزم بالديمقراطيه هذا البلد ودستوره . ثم على من يلعب مستر عادل عبد المهدي اليس كتلته في البرلمان صوتت على القانون كيف يعترض انه اتفاق مسبق ولعنة الله على القوم الظالمون من السابقون واللاحقون. اعطوهم دولتهم واطردون من بلادنا وابنوا لنا جدار برلين ثاني ولنرى من الذي يسال عن برزان بعدها . تلك هي اذربيجان مليئه بالنفط وماهو حالها وتللك هي تركمستان من يسال عنه دوليا . لقد تمادا الاكراد هم مليونين ويقولون نحن سبعه ويرفضون التعداد العام . يردون دوله على حساب العراق بميزانيه مفتوحه وحدود مفتوحه.واذا كان رئيس وزراء العراق كما تدعون ويدعي ليذهب ويضع نقطة تفتيش على الحدود مع تركيا تكون اتحاديه تابعه للشرطه الوطنيه او حتى مع ايران . واخيرا حتى من لايفهم السياسه يعرف بان الاكراد عندما حصرتهم تركيا قل الارهاب في بغداد والعاقل يفتهم . انهم العقل المدبر لاي حادثه في بغداد والزمن سيكشف هذه الجرائم . والدليل ابو عمر الكردي .

ليش هيجي
Paris_itc -

ان الاكراد اسوء من صدام.... كيف؟ بفضل الاحتلال استطاعوا بتكريد كركوك و جلب 600000 كردي غير عراقي ... ديمقراطية والله شوفينية و عنصرية و فاشية ... اتركوا كركوك للاهلها التركمان ...اذهبوا الى جبالكم................

yaralikerkuk
yusufaga -

من حق التركمان وباعتبارهم جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي وشاركوا بإخلاص في بناء الوطن والدفاع عنه، ان يكون لهم دور سياسي متميز في مستقبل العراق ومشاركة كما يجب أيضا بان يكون للتركمان حق النقض (فيتو) في القضايا القومية و المصيرية التركمان في العراق لهم جذور عميقة في الشجرة العراقية العريقة فان أغلب .... يقارب 13% من مجمل سكان العراق، أليس هذا هو الظلم بعينه في حق التركمان في العراقاننا نعلم ان شبح الجبهة التركمانية العراقية بات كابوسا ثقيلا ومزعجا لساسة الاكرادأليس من حق التركمان ان يطالبوا حقوقهم المشروعة في عراق جديد اطلق عليه عراق الديمقراطية

KERKUK
KOPRULU_AGA -

من حق التركمان وباعتبارهم جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي وشاركوا بإخلاص في بناء الوطن والدفاع عنه، ان يكون لهم دور سياسي متميز في مستقبل العراق ومشاركة

كركوك هى العراق
ابو صكر -

ايها العرب لقد تنازلتم عن العراق عندما تعاونتم مع المحتل واليوم تتنازلون عن كركوك ماذا ستقولون للتاريخ

العرب هم ذوي العقول
الكوردي -

الى متى تبقى العقول العربية مغلقة وسوداء. اليوم هو يوم الصراعات والسياسة. انصحكم ان تعلموا انفسكم قليلا من ما يدور من الخدع السياسية في العالم فها خسرتم فلسطين وبشكل غير مباشر اغلب الدول العربية. استعيدوا هذا ولا تاكلوا هم على العراق لان العراق اصبح الاكراد هم المصيطرين لانهم هم اصحاب العقول السياسية ويتنصرون عليكم وانتم لا تدرون فقط عملكم هو الغدر والعنف والكلمات البذيئة وزال زمن هذه التصرفات والعقول العربية العراقية الى الابد. فاصحوا

عراقي
عراقي -

بس اخوان الاكراد يريدون الانتخبات في كركوك واخوان تركمان يرفضون الانتخبات تركمان مع محاصص اتقد اين اكراد هوم اصحاب كركوك 73%100 هوم اكراد نعرف تهجير الاكراد في زمن صدام

KREKUK
KARTAL -

الديمقراطية لدى الاكراد بصريح العبارة هي نحن نفعل ما نريده ولا يهمنا باقي الشعب العراقي يعني انهم مثل صدام وربما اسوء وقد عرف الشعب العراقي من هم القادة الاكراد بوجههم الحقيقي

الاحصاء سيد الحلول
يوسف -

الترکمان شرذمة لا تعد بأکثر من 15% موالين لدولة ترکيا قبل العراق ، کيف يمکن ان تعطی لهم نسبة مماثلة للاکراد الغالبية العظمی في کرکوك او العرب الذين يشکلون ربما الثلث فيها، علما بأنه نسبة المسيحيين في کرکوك اکثر من بقية الاقليات الآنفة الذکر وأعطاءهم هذه نسبة القليلة اجحاف بحق هؤلاء ولا يمکن قبوله. أما بخصوص العاصمة بغداد فيشکل المسيحيون الکاثوليك/الصابئة الکلدان ربما ربع من مجموع سکان المدينة.

بشار
ابن العراق -

يا تركمان ليش تخافون مين الانتخبات لي يعلم الكول اين الاكراد حاربو منزو 100 عام كول حكام العراق مين اجل كركوك ان يرجع الى اصحابيه الحقيقين هم الاكراد صدام اعطان كول حقوق الاكراد الا كوركوك ولم يوافقو الاكراد منزو ثمانيات في قرن الماضي واين اكراد سوف يحاربون مين اجل كركوك 100 عام قادم كركوك قلب كوردستان

كركوك
ابو يوسف -

الى القايد مسعود البارزاني و مام جلال ليش انتوم في بغداد اتركو العراق اقيمو دول كوردستان في اقليم نحنو كشعب كوردستان سيكون فيداين مين اجل كوردستان

بحثين
عباس -

يا الله خلسن مي هاولا البحثين مي ازلام صدام في العراق مثل محمود وخلف والاخرين لن يرتاح العراق الى خلاص هوم اخواني الاكراد لا خوف نحنا الشيعة معكوم لن نقف مع ظلام امثال حارث الضاري و عدنان الدليمي و اياد علاوي اخوكم عبــــــــــــــاس

الف رحمه على صدام
الانباري -

والله انت دواكم صدام ابو عدي جان يكدر واحد يفك حلكه يا خونه يا ناكرين الجميل ...الله ينتقم منكم

الى
عبد القادر -

انتم تقولون اينكوم 13% في العراق ههههههه نسب كبيرة اين كان حقيقية بس كزب اكو برلمان عراق وعندكم 1 اعضو تركاني في البرلمان العراق حتا لو كان تركمان قومي ثاليثة اكو تركمان يويدون الاكراد في اقليم كوردستان في المحاظات الاربعة دهوك واربيل وسليمانية وكركوك اخواني الاكراد اغلبية تركمان في صف الاكراد وهم يعشون بين الكراد في كركوك

الاكراد وخيانتهم
بدر العزاوي -

لايستبعد عن اي شريف عراقي عربي خيانة الاكراد للعراق والتأمر علية من يوم خلقهم الله الى يوم هلالكهم القريب ان شاء الله بتامرهم وبيعهم للعراق باي محفل رذيلة هم فية مجتمعون والحزبين العينين البرزاني والطلباني مختلفون مع بعضهم بكل شيء الا على على خراب العراق متفقون ولايودون لاالاتلاف الشيعي والاتفاق السني فقط خراب بيوتهم ان شاء الله

الى ابو يوسف
ha -

عاشت ايدك ابو يوسف ورحمة والديك

الى رقم 8
نسرين -

يبدو انك مخلوق عشت في القمر او لاتعرف كيف تتقل الحقائق. كركوكوك كردية و صدام حاول استعرابها اما التركمان فهم لم يصرحوا ابدا بوقت صدام بحقوقهم و الان طلع لسانهم

متى يستفيق كاكاتنا
ابن العراق -

والله عجيب يقولون ديموقراطية ولم يصير التصويط مراضين لان النتائج لاترضيهم, يعني الحزبين الكرديين يريدون كل شي على مزاجهم والا يخربطون الديموقراطية التي يصيحون بها, الى متى يحاول هذين الحزبين بتر هذا الجزء التاريخي من واد الرافدين الذي كان جزء من الوطن العريق لالاف السنين, حتى كردستان لايمكن ان تكون 100% كردية لان اعداد كبيرة من اخواننا المسيحيين يقطنوها حتى قبل النزوح الاري (التي اتت منه القومية الكردية و الفارسية وغيرهم) لماذا لايفهم الحزبين الكرديين مفهوم التعايش مع بقية القوميات الاخرى التي تتقاسم ثروات هذا البلد على اساس العدد وليس القومية والطائفة حسب الدستور الذي ساهم هذين الحزبين في كتابته, الم يصلهم حصصهم من واردات النفط واكثر بعد عملية ابتزاز حين هددوا بنفس التكتيك (الانسحاب), لما الاصرار على ابتلاع نفط كركوك؟ وجعل هذه المحافظة جزء من الاقليم لما كان فيه ثلاث قوميات اخرى لو جمعت سوية تكون اكبر بكثير من نفوس القومية الكردية في كركوك, الحزبين يتحججون بان كركوك كانت كردية وما عن القومية الاشورية التي هي احفاد الامبراطورية الاشورية التي كانت في شمال العراق قبل ان يكون شيء اسمه كردي, هل يصح ان تعمل القومية الاشورية الشيء نفسه لان الارض كانت اشورية قبلا. الحزبين يقولان لا تخافوا لان لو ابتلعنا كركوك فسوف تظل عراقية, نعم نرى كيف يعامل هذين الحزبين العراقي الذاهب لزيارة هذا "الاقليم العراقي" كيف يعامل عنصريا ويهان عند دخول "الاقليم كردستان العراقي" كانه يدخل بلد اخر فل العراقي مرحب به في ماليزيا اكثر من "اقليم كردستان العراق" عتابنا ليس على شعبنا الكردي بل على الحزبين الذين يحاولون بتر هذا الشعب من عراقيته منذ ايام نظام صدام المجرم, والحقيقة هم وصدام احباب, والا كيف يعقد السيد جلال الطالباني صفقة دخول 500 سيارة مع مخابرات صدام عام 2001 بدون كمرك حتى يسويها تكسيات في كردستان العراق, وما عن الصور التي يرقص الدبكة مع علي الكيمياوي و عزة الدوري مجرمين قتلوا شعبنا العراقي ومن بينهم الكثير من شعبنا الكردي, وما عن اجتماعات الطلباني و البرزاني مع الطاغية مباشرتا بعد تشريد مئات الالاف من شعبنا الكردي في عام 1991 عبر الاراضي الايرانية والتركية, لازال عندي شعور ان شعبنا الكردي يعرف جيدا ان الشعب العراقي هو الشعب الوحيد من دول الجوار الذي يحب اكرا

voting.
Mezin -

All what the kurds want is a democratic voting in the city.Arabs can''t understand democraty.keep your dicussions to this and dont start spreading hatred you sick people.

رئيسان
عراقي عربي -

لايجوز لاقانونيا ولا دستوريا ان يكون في البلد رئيسانخطأ دستوري يجب اصلاحه القضايا الخلافيه تطرح على الشعب العراقي للاستفتاء

why
mohammed -

When I read the comments on this articles I was like wow people never change. If Arabs don''t like the Kurds then let them go why do you think that you have the right to enslave other nations? Did anyone tell you before that the Arab Nation is in the bottom of the list in the world because of the actions of its people. e need to grow up and stop this mentality from destroying us

أهم أحداث الغزو العر
انا عراقي -

1 أغسطس 1990الرئيس العراقي وعد الرئيس المصري حسني مبارك و خادم الحرمين الشريفين بأنه لن يستخدم القوه ضد الكويت و ان هناك اجتماعا آخر سيعقد في 4\8\1990 في بغداد .... 2 أغسطس 1990-القوات العراقيه تنفذ عملية غزو واسعة للكويت فجرا-مجلس الأمن الدولي يدين في جلسة طارئة العراق و يصوت أن الاتحاد السوفيتي هو المزود الرئيسي للعراق بالأسلحه و يعلن حظر على إمداد العراق بالأسلحه- الرئيس بوش يدين الغزو و يدعو العراق إلى الانسحاب من غير قيد أو شرط 3 أغسطس 1990- الجيش العراقي يتقدم باتجاه السعوديه و يصدر الرئيس بوش إنذار صارم إلى العراقيين بعدم غزو المملكة العربية السعودية - وزير الخارجية الأمريكي و نظيره السوفيتي يصدران بيان مشترك يدين الغزو العراقي للكويت 4 أغسطس 1990- تلفزيون بغداد يعلن عن تشكيل ما أسماه الحكومه المؤقته بالكويت- صور الأقمار الصناعيه للكويت تفيد أن القوات العراقية تقوم بالتعزيز لا الانسحاب 6 أغسطس 1990- القوات العراقيه تقوم بتجميع رعايا أمريكين و بريطانين في مدينة الكويت و اقتيادهم إلى العراق- الملك فهد يدعو القوات الصديقة إلى السعودية لتعزيز دفاعاتها- الرئيس بوش يأمر سرب من مقاتلات F15 بالتوجه إلى السعودية- مجلس الأمن يصوت بأغلبية 13 صوت ضد لا شئ بفرض عقوبات صارمة على العراق 8 أغسطس 1990العراق يعلن ضم الكويت و أنها أصبحت المحافظة التاسعة عشر لبلاده 9 أغسطس 1990مجلس الأمن الدولي يرفض ضم العراق للكويت ب 15 صوت ضد لا شئ 10 أغسطس 1990الجامعة العربية تصوت بقرار يقضي بإيفاد قوة حفظ السلام إلى السعودية و تؤيد ذلك القرار 12 دولة فيما تعارضة ثلاث دول ( العراق – ليبيا- و منطقة التحرير الفلسطينية ) و تمتنع دولتان ( اليمن – الجزائر) و تغيب ( تونس) 11 أغسطس 1990القوات المغربيه و المصرية تبدأ في الوصول إلى السعوديه بينما يعلن الرئيس حافظ الأسد عن مساندة بلاده للانتشار الأمريكي 14 أغسطس 1990تنتشر قوات سورية و مغربية قوامها خمسة آلاف جندي في السعودية 16 أغسطس 1990- العراق يهدد بأحتجاز أربعة آلاف بريطاني و ألفي أمريكي في الكويت- يصدر الرئيس الأمريكي أوامر للبحرية الأمريكية باعتراض الملاحة من و إلى الكويت 18 أغسطس 1990يقر مجلس الأمن القرار رقم 664 الذي يطلب من العراق أن يسمح بمغادرة جميع المواطنين الأجانب 19 أغسطس 1990الحكومة الفرنسية تأمر أسطو

الاكراد اصل المقاومة
ابن كردستان -

الى كل القراء الكرام انة الشعب الكردي من اكثر الشعوب التي عانت من ضلم النضام السابق وهية ليست مستعدة لتقبل الضلم بعد اليوم . الرئيس البارزاني هوة القائد وابن القائد ونحنو كلنا معة هذا الرجل العضيم

حان الأوان !!!
صديق الكورد -

صدق الزعيم الليبي حين قال عشية حرب تحرير العراق: وخرج الكورد من المولد بلا حمص. لقد حان الأوان لاعلان دولة كوردستان، فكفاكم الركض وراء العرب و التركمان ...

الغزو صدام للكويت
الغزو صدام للكويت -

فجر يوم الخميس 2-8-1990م، اجتاحت جحافل جيش العراق أراضي جارته الصغيرة، الكويت، بهدف ضمّ تلك الدولة إلى العراق. وقد أعلنت الحكومة العراقية يوم 9-8-1990م، إلغاء الكيان السياسي الكويتي عن الخارطة العالمية، وذلك بالإجراءات التالية: - إلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت على اعتبارها أرضٍ عراقية. - إعلان الكويت المحافظة(19) للعراق وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية. لماذا هذا الإجراء؟ وما هي أسباب هذا الغزو؟، هذا ما سنحاول إبرازه من خلال الفقرات التالية: 1 - الادّعاء العراقي بحقّه التاريخي في الكويت يرى العراقيون أن الكويت كانت جزءاً من ولاية البصرة التي تقع جنوبي بلادهم إلى أن منحها البريطانيون لأسرة & ;آل الصباح& ;، التي ما زالت تحكم الكويت حتى الآن. لقد كانت منطقة الخليج تخضع للسيطرة العثمانية حتى أواخر القرن التاسع عشر عندما بدأت الدول الاستعمارية تسيطر على إماراتها شيئاً فشيئاً. وكانت الكويت من المناطق التي خضعت للسيادة الإنكليزية. إن انتقال الكويت إلى أيدي الإنكليز أدى إلى نشوء خلاف دولي جديد كانت أطرافه: السلطة العثمانية وألمانيا اللتان أعلنتا أنهما لا تعترفان بتلك السيطرة... وقد اضطر العثمانيون في نهاية المطاف إلى الاعتراف بذلك & ;الأمر الواقع& ;. وعقب اندلاع الحرب العالمية الأولى، وبالتحديد في تشرين الثاني/نوفمبر 1914م، أعلنت إنكلترا بأن الكويت & ;إمارة مستقلة تحت الحماية البريطانية& ;. لقد كان هذا الإعلان بمثابة & ;عود ثقاب& ; أشعل الخلاف بين الكويت الصغيرة، ودول الجوار الكبيرة، أي السعودية والعراق. وكان من نتيجة ذلك أن اجتاح السعوديون أراضي الكويت في نيسان/أبريل 1920م، وقد انتهت المعارك حينها بصلح عقد في 1921م. وفي عام 1922م تمّ ترسيم الحدود بين الكويت من جهة، والعراق والسعودية من جهة أخرى. في عام 1961م، طلبت الكويت من بريطانيا، بإصرار، أن تمنحها الاستقلال، وتمّ ذلك بعد مفاوضات أسفرت عن معاهدة وُقّعت في 19-6-1961م، تضمّنت إعلان استقلال الكويت. رفض العراق، على لسان رئيس وزرائه آنذاك، عبد الكريم قاسم، الاعتراف باستقلال الكويت، وقام بحشد قواته على الحدود مع الكويت التي قامت بطلب المساعدة من الأمم المتحدة وبريطانيا، لحمايتها من هجوم عراقي محتمل، وقامت بريطانيا بإنزال قواتها في الكويت في 1-7-1961م، وبعد احتجاجات عربية سُحبت

عرب وين
مناف -

. ما علاقة تصريحات البارزاني والخلاف على تصويت مجلس النواب وبين التعليقات 28 و31.

اتعضوا
كوردى -

الحل الوحيد مع احفاد الطاغية صدام و اتاتورك هو اعلان دولة كوردستان، فهم لايعرفون لغة الديمقراطية والانسانيةو الدين.هل يمكن ان نعيش مع من ينتظر الفرصة ليتامر على الشعب الكوردستانى؟ اذا كانوا ضعفاء فيقولون نحن اخوة واذا شعروا بانهم اقوياء فهم ماكرون . (يقولون للكورد دوائكم صدام !) انظروا الى من يدعي الانسانية. هذا ليس بعيدا عنهم، ........................ يتكلمون عن استرجاع القدس و يقفون ضد الشعب الكوردى اذا تكلم عن استرجاع ارضه. اذا كانت كركوك عراقية، لماذا قام صدام و الانظمة السابقة بتعريبها؟ الا تسالون انفسكم؟ اذا كانت كركوك تركمانية، فاين وثائق الامبراطورية العثمانية التي حكمت بما تسمى دولة العراق لقرون عديدة؟ الن تتعضوا يا شوفينيين؟ الن يكفيكم مافعلتم بالعراق وشعبه؟ الن تستخدموا عقولكم يوما و تحلون للاخرين ماتحلونه لانفسكم؟

الی 31/28
الکردستانية -

بارك الله الکويت لأهلها وناسها ,ونحن ابناء الشعب العراقي لم نرد احتلال هذ‌ه الدولة الصغيرة اصلا ، ولکن من قام بها قد دخل مزبلة التاريخ من أسوأ ابوابها فصار مسخرة الزمان والبلدان. ،أما نحصده الآن ما هو الا من جراء سياسات قادة العراق السنة الشوفينية وعلی مدی 80 عام الماضية من حکمهم وفي کل مرة لم ينسی العراقيون کردا وشيعة ما حل بهم من کوارث ، حتی في أزمة کرکوك الحالية لهم فيها أياديهم القذرة. وهم ينفذون اجندة ترکيا هذه المرة دون النظر ولو قليلا الی ما جری والاستفادة من دروس وحروب صدام الاستنزافية السابقة.

كركوك
الشواني -

الى متى تبقى عقولكم مغلقة وتريدون ان يكون السماء والارض لكم ايهاالمتشنجون الاكراد شعب اصيل له تاريخ كما لكم واريقت دماء ابنائة وشبابه على مر السنين والتاريخ فلماذا لاتفتحتوا عقولكم انتم لاترضون بنا وبمساحه مشتركة منصفة فلماذا نرضى بكم اسيادا متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتم احرارا

كركوك
شاخوان -

مصير ومستقبل العراق مربوط بالقادة الاكراد حفضه الله ورعاهم لم ولن تستقر العراق مادام العرب يضلوا عبيدا للدول الجوار

تبا لااعداء المصطفى
مصطفى -

انا لااريد ان اعلق على حقد عصابات الاحزاب الكرديه وتامرها وسرقتها للعراق ومساعدة كل من يريد تفتيت العراق وعنصريتها وووووواقول لكل الشرفاء من ابناء الامه العربيه والشرفاء من الاكراد من غير المنتمين للعصابات البراز-زانيه والطليانيه وو اقول لهم مانسمعه حتى من مثقفيهم يقولون نحن لانحب حتى المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم لانه عربي اي حقد اعمى من هؤلاء الغجر وهل يمكن ان نلتقي او ان نتوقع خيرا من هؤلاء لا والله ونقولها هنا والله الذي لااله الاهو لسوف ياتي اليوم الذي تندمون على افعالكم

عراقي
يوسف _عراقي -

على بقية العراقيين لكن الواقع ان الوطن متفضل على الجميع وخصوصا الكرد.. فلينظروا الى بقية الاكراد في تركيا او ايران.. اما في حالة انفصالهم وكما يدعون فهم يعرفون انها ستكون ولادة ميتة بامتياز .. لذا كفانا مهاترات ايها الاخوة الاكراد .. وكفاكم تهديد مثلما موجود في موقع البرزاني.. فهو قد هدد سابقا تركيا لكن حين جد الجد تراكض الى الاعتذار.. لا تراهنوا على امريكا او الورقة الخارجية راهنوا على الوطن ودعونا نعيش بسلام.. والهل من وراء القصد

kerkuk
يوسف _عراقي -

لانتنازل عن كركوك حتى اخر قطرة من دمنا