أخبار

كركوك... أنقرة قلقة والمالكي يرسل قواتٍ ويعلن التأهب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مليون عراقي أحيوا بحذر في بغداد مراسم وفاة الإمام الكاظم
كركوك... أنقرة قلقة والمالكي يرسل قواتٍ ويعلن التأهب

أسامة مهدي من لندن: عبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أروغان عن قلق حكومته من أوضاع مدينة كركوك العراقية الشمالية إثر التفجيرات والإشتباكات التي شهدتها أمس، وأكد إستعداد بلاده للمشاركة في أي حوار لنزع فتيل الأزمة وإعادة تصويب قضية المدينة بما يخدم المصالح المشتركة... فيما أمر رئيس الوزراء نوري المالكي بإرسال فوج من قوات وزارة الدفاع إلى كركوك ووضع قوات الإحتياط المركزية في حال تأهب لمعالجة أي "حالة طارئة" هناك وسط مطالبات تركمانية بقوات دولية إذا تعذر إرسال عراقية... في وقت أحيا حوالى مليون عراقي وسط إجراءات أمنية مشددة مراسم وفاة الإمام السابع للشيعة موسى الكاظم في منطقة الكاظمية بضواحي بغداد الشمالية التي تم فيها فرض حظر شامل لتجوال المركبات والدراجات.

تركيا قلقة حول كركوك ومستعدة للمشاركة في حوار

وعبر اردوغان خلال اتصال مع نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يرقد بمستشفى في انقرة إثر اجراء عملية جراحية الجمعة الماضي "عن قلق الحكومة التركية بصدد ما يحصل في كركوك". وابدى استعداد الحكومة التركية المطلق لتقديم المساعدة والتخفيف من أثار الاحداث الدامية التي شهدتها كركوك أمس، وذلك بإرسال طائرتين لإخلاء الجرحى والمصابين، مطالبًا الهاشمي بالتوسط لدى الحكومة العراقية كي تقوم بتقديم جميع التسهيلات الادارية واللوجستية لتأمين هذه المهمة الإنسانية، كما قال مكتب المسؤول العراقي. وعلى الفور إتصل الهاشمي بالرئيس جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء نوري المالكي،وعرض عليهم مبادرة الحكومة التركية واستعدادها لتقديم جميع انواع المساعدة والمشاركة في أي حوار لنزع فتيل الأزمة وإعادة تصويب قضية كركوك بما يخدم المصالح الوطنية المشتركة. وقد إتفق القادة مجتمعين على ضرورة "التصدي للأيادي الخبيثة التي تقف وراء الحادث الاجرامي الذي اصاب ابناء شعبنا في بغداد وكركوك في هذا التوقيت حيث كانت ملاحظات الجميع بهذا الصدد مشجعة للغاية وتدعو إلى الاطمئنان".

وقد كلف الهاشمي نائبه في زعامة الحزب الاسلامي عبد الكريم السامرائي بأن يمثله في اجتماع القادة الخمسة اليوم للخروج بحل توافقي قدر تعلق الأمر بقضية كركوك. كما اجرى سلسلة اتصالات اخرى مع عدد من الاطراف في كركوك وبغداد وكردستان من اجل تخفيف التوتر والاحتقان وضبط النظام باسبقية لإيجاد مخرج سياسي والوصول الى توافق تام. وتمنى في سلسلة المكالمات الهاتفية التي اجراها ان يوفق العراقيون في الخروج من هذه الازمة الخطرة بإيجاد حل وطني توافقي يستند على مبادى الدستور والقانون.

المالكي يرسل قوات ويعلن الطوارئ
ومن جهته أمر، رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بإرسال فوج من قوات وزارة الدفاع إلى كركوك ووضع قوات الإحتياط المركزية في حالة تأهب لمعالجة أي "حالة طارئة" في المحافظة . وقال اللواء محمد العسكري، المستشار الإعلامي لوزارة إن المالكي يتابع باهتمام تطورات الأوضاع الأمنية في كركوك وأمر بإرسال فوج من قوات وزارة الدفاع إلى المحافظة ووضع قوات الإحتياط المركزي في حالة تأهب لمعالجة أي حالة طارئة فيها. وشدد على أن الوضع الحالي في المحافظة "مستقر وتحت السيطرة" كما نقلت عنه وكالة "اصوات العراق" في وقت متأخر الليلة الماضية.

ويتولى الامن في كركوك حاليًا قوات من الشرطة والجيش العراقيين كما توجد فيها قوات أمن كردية يطلق عليها "الأسايش" حيث تثير مسالة الأمن هذه حساسية بين الأطراف المختلفة في كركوك والتي تتبادل الإتهامات فيما بينها بشأن تحديد المسؤولية مع أي حادث عنف يقع في المدينة. وكانت خلية أزمة كركوك التي تضم عددًا من النواب العرب والتركمان قد طالبت في مؤتمر صحافي في بغداد امس الحكومة المركزية بإرسال قوات عراقية من الوسط والجنوب إلى كركوك. وأشارت الى أن عدم فرض الحكومة المركزية سيطرتها الأمنية على المحافظة سيؤدي إلى حدوث تدخلات أجنبية .

دعوات إلى إرسال قوات دولية الى كركوك

ومن جهتها، دانت الجبهة التركمانية الهجوم الذي تعرضت له مقرات رئاسة الجبهة وحزب توركمن ايلي ومقر السجناء السياسيين التركمان في كركوك ما ادى الى احراق هذه المقرات وفق بيان اصدرته الليلة الماضية. وطالبت مجلس الامن الدولي والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي بالتدخل السريع وارسال قوات حفظ الامن الدولية الى الميدنة في حال تعذر ارسال عراقية " لإنقاذ سكانهامن احتمال اندلاع الاقتتال الداخلي" عقب التفجير الانتحاري الذي استهدف تظاهرة للأكراد في المدينة ضد قانون انتخابات المحافظات، وأدى الى مقتل واصابة العشرات اعقبه اشتباكات بين مسلحين تركمان واكراد ادت الى مقتل شخص واصابة اربعة اخرين.

وقال مصدر امني في كركوك إن ثمانية من حراس مقر الجبهة التركمانية ما زالوا معتقلين لدى الأجهزة الأمنية بهدف التحقيق معهم حول الإحداث التي أعقبت حادث التفجير وذلك مع استمرار التحقيق حول حرق مقر الجبهة بهدف كشف الجناة . وكان رئيس الجبهة سعد الدين اركيج قد اتهم امس قوات الامن الكردية "الأسايش" بالاشتراك في الهجوم على المقر في حين اكتفت القوات الأمنية بالوقوف "موقف المتفرج على الأحداث" كما قال .

ومن جانبه، قال حزب توركمان ايلي "التركماني" ان متظاهرين اكراد ضد قانون الانتخابات قاموا " بالاعتداء السافر على مقر رئاسة الجبهة التركمانية العراقية ومقر حزب توركمن ايلي ومقر سجناء السياسيين وعوائل الشهداء التركمان مما ادى الى احراق وتخريب هذه المقرات" . وطالب في بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" مجلس الامن الدولي والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجميع المنظمات الدولية في العالم بالتدخل السريع وارسال قوات دولية لحفظ الامن في كركوك لانقاذ سكان المدينة "من احتمال اندلاع الاقتتال الداخلي بما ان قوات شرطة كركوك لم تحرك ساكنًا ووقفت موقفًا متفرجًا في هذه القضية كما ان قوات الاميركية انسحبت من الشوارع ولم تتدخل في ايقاف هذه الاعتداءات على المقرات التركمانية" كما قال الحزب .

رئاسة اقليم كردستان تؤكد الاصرار على كردستانية كركوك

وقالت رئاسة اقليم كردستان العراق ان التفجير الذي تعرضت له تظاهرة في مدينة كركوك ضد قانون انتخابات المحافظات لن تثني شعب كردستان عن تأكيد كردستانية كركوك وتنفيذ المادة الدستورية 140 لتطبيع الاوضاع فيها. واضافت انه تزامنًا مع المحاولات الجارية في بغداد الآن لمعالجة الوضع الناتج عن تمرير قانون مجالس المحافظات تظاهرت "الجماهير الوطنية الشريفة في كركوك وكموقف حضاري للتعبير عن رفضها للمادة 24 من القانون الخاصة بكركوك تجمع اكثر من 200 الف شخص في الشوارع والساحات والاماكن العامة في تظاهرة سلمية وهادئة واعلنت عن مطالبتهابتنفيذ المادة الدستورية 140 ورفض القانون". وقالت " نحن نقيّم عاليًا هذا الموقف الوطني لانهم اكدوا مرة اخرى على التعايش الاخوي في المدينة ونشكر المتظاهرين وجماهير كركوك بجميع مكوناتها لكن للاسف وامام هذا الموقف الحضاري لجماهير كركوك لجأ الارهابيون مرة اخرى الى الاعمال الاجرامية ونفذوا تفجيرا وسط المتظاهرين وتزامن معه اطلاق اعيرة نارية على الجماهير المتظاهرة مما ادى الى استشهاد واصابة العديد من المدنيين وهذا العمل الارهابي دليل قاطع على انهم بدوأ بالتحضير له مسبقا".

ودانت الرئاسة "هذا العمل الارهابي" وطالبت المؤسسات المعنية في المدينة بإجراء التحقيقات القانونية لكشف الارهابيين ومنفذي هذه الاعمال الارهابية. وقالت "نريد أن نطمئن الجميع أن هذه الإعمال الارهابية ومخططات الإعداء والذين يدعمون الارهابيين لن تثني من عزيمة ومطالب شعب كردستان التي أكدوا عليها في التظاهرة التي شهدتها كركوك، والتأكيد على عدالة القضية الكوردية، وتنفيذ المادة 140 الدستورية. وقتل 22 شخصًا وأصيب 180 آخرين في تفجير انتحاري استهدف تظاهرة دعت إليها الأحزاب الكردية للتنديد بقانون انتخاب مجالس المحافظات الذي صادق عليه مجلس النواب الثلاثاء الماضي.

مليون عراقي يحيون مراسم وفاة الأمام موسى الكاظم

أحيا مليون عراقي اليوم مراسم وفاة الامام السابع لدى الشيعة موسى الكاظم في منطقة الكاظمية في بغداد التي شهدت على مدى خمسة ايام مضت توافد حشود من مختلف المحافظات الاخرى وسط اجراءات امنية مشددة. وجرت المراسم وسط حظر لتجوال المركبات والدراجات بجميع انواعها في انحاء العاصمة بغداد اعتبارًا من الساعة الخامسة من صباح اليوم الثلاثاء وحتى الخامسة من صباح غد الاربعاء، عدا المصرح لها رسميًا بالتجول . وجاء الحظر اثر تفجير ثلاث إنتحاريات أنفسهن بأحزمة ناسفة امس في حشود العراقيين المتوجهين إلى منطقة الكاظمية في بغداد لإحياء مراسم وفاة الإمام الكاظم ما أسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 109 آخرين على الرغم من حشد القوات العراقية جهودها لضمان إتمام مراسم إحياء هذه الذكرى بسلام بمشاركة ستة فرق عسكرية للجيش والشرطة وجهازي مكافحة الارهاب والاستخبارات ونشر 210 مفتشات أمنية نسوية وسط معلومات استخبارية عن استعدادات لعمليات ارهابية تستهدف الوافدين تراقبها طائرات القوات المتعددة الجنسيات.

ومن جهته، اعتبر المجلس الاعلى الاسلامي برئاسة زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم السيد عبد العزيز الحكيم هذه التفجيرات انها "تسجل رقمًا آخر لطبيعة الحقد والهمجية التي يتصف بها المجرمون من التكفيريون وحلفاؤهم من البعثيين الصداميين، وإنها رقم آخر من الأرقام الإجرامية التي طالت أتباع أهل البيت "ع" وشعائرهم الدينية سواء في هذا اليوم المهيب أو طيلة الفترة السابقة حيث كان هذا ديدن العصابات التكفيرية واعداء الدين والشعب".

واضاف المجلس في بيان له الليلة الماضية "لقد خبرنا هؤلاء المجرمين الذين لا يحترمون قداسةً لدم أو ارض ولا لزمن أو شعائر وكان هذا هو نهجهم على الدوام وأفعالهم التي تدّل على خساسة معدنهم وضحالة فكرهم". وشدد على اهمية التمسك بالشعائر الدينية ومواصلة احيائها مهما كلّف الثمن "كما نؤكد على أهمية التحلي باليقظة والجاهزية والشعور بالمسؤولية بأقصى درجاتها والحفاظ على الوحدة والتماسك وتفويت الفرصة على الأعداء كما ونشد على أيدي القوى الأمنية والشعبية وكل المساهمين الخيرين في أحياء مراسم هذه الزيارة المليونية ليواصلوا عملهم في ضبط الأمن والحفاظ على ارواح الناس واماناتهم".

وصادف اليوم الثلاثاء وفاة الإمام موسى بن جعفر بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين بن علي بن ابي طالب سابع الأئمة لدى المسلمين الشيعة ويلقب بالكاظم وكنيته أبو الحسن. وقد ولد الامام بمنطقة الابواء بين مكة والمدينة في السابع من شهر صفر من عام 127 للهجرة واستمرت امامته 35 عامًا وتوفي مسمومًا في السجن في شهر رجب عام 183 للهجرة (799 للميلاد) وعمره 55 اما بعد ان قضى فيه 15 عامًا ودفن في جانب الكرخ في المنطقة التي سميت باسمه الكاظمية ثم دفن بعده في المكان نفسه الامام محمد الجواد . ولقب الإمام موسى بن جعفر بالكاظم لكظمه الغيظ وعرف بالعلم والتقوى والزهد والصبر. وعاصر من الخلفاء العباسيين أبا جعفر المنصور والهادي وهارون الرشيد الذي توفى في زمانه .

وشهدت مراسم الزيارة نفسها في مثل هذه الايام من عام 2005 انهيار "جسر الائمة" الذي يربط منطقتي الكاظمية الشيعية بالاعظمية السنية وغرق 965 شخصًا في نهر دجلة المشيد عليه بينهم نساء وأطفال ورجال نتيجة للتدافع الشديد عليه بعد انتشار اشاعة بوجود مفجر انتحاري مما أثار الذعر بين الجموع وبسبب اكتظاظ الجسر بالمشاة و اغلاقه من أحد أطرافه بنقظة تفتيش سقط المئات من الزائرين في النهر أو دهسوا بسبب الفوضى التي عمت عقب انتشار الاشاعة. وقام أهالي الأعظمية على الطرف الثاني من الجسر بمساعدة الغرقى والجرحى وإنتشالهم من النهر وغرق على أثرها أكثر من عشرة غواصين معروفين من أهالي الأعظمية. وقد بلغ عدد الضحايا في هذه الحادثة الاليمة 965 شخصًا اضافة الى 600 جريح . ومن المنتظر ان يفتتح جسر الائمة قريبًا في احتفالية يشارك فيها أهالي منطقتي الاعظمية والكاظمية بعد انتهاء زيارة الامام موسى الكاظم الحالية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنها العماله‌
عمر -

هذا هو هدف الجبهه‌ التركمانيه‌،طلب القوات الدوليه‌ والقصد واضح هو فتح باب للقوات التركيه‌ فهل يوجد عماله‌ أكثر من ذلك؟

أنها العماله‌
عمر -

هذا هو هدف الجبهه‌ التركمانيه‌،طلب القوات الدوليه‌ والقصد واضح هو فتح باب للقوات التركيه‌ فهل يوجد عماله‌ أكثر من ذلك؟

المسئول عن الضحايا
احمد موكرياني -

سبق وان دونت هنا بأن كركوك ضاعت بسبب الاستراتيجية الخاطئة للحزبين الكورديين أضيف هنا بأن كركوك ستصبح مصدر لتنامي الحقد والكراهية والعنف بسبب التوجهات القومية المتطرفة لقيادة الجبهة التركمانية وارتباطها المعلن مع الحكومة العنصرية في تركيا واضيف عامل جديد آخر هو التصرف الغير المسئول للسيد المشهداني حيث اعتبره مسئولا مسئولية أخلاقية وقانونية عن الدماء التي سالت من ضحايا كركوك مهما كانت انتماءاتهم فادعوا اهالي الضحايا في الكركوك من الكورد والتركمان بطلب محاكمة السيد المشهداني بتواطئه مع القوى القومية المتطرفة في إثارة الفتنة وتسبب بخسارة أرواح وممتلكات وكي لا نسمح بوجود نبيه بري عراقي يعطل البرلمان والدستور.

المسئول عن الضحايا
احمد موكرياني -

سبق وان دونت هنا بأن كركوك ضاعت بسبب الاستراتيجية الخاطئة للحزبين الكورديين أضيف هنا بأن كركوك ستصبح مصدر لتنامي الحقد والكراهية والعنف بسبب التوجهات القومية المتطرفة لقيادة الجبهة التركمانية وارتباطها المعلن مع الحكومة العنصرية في تركيا واضيف عامل جديد آخر هو التصرف الغير المسئول للسيد المشهداني حيث اعتبره مسئولا مسئولية أخلاقية وقانونية عن الدماء التي سالت من ضحايا كركوك مهما كانت انتماءاتهم فادعوا اهالي الضحايا في الكركوك من الكورد والتركمان بطلب محاكمة السيد المشهداني بتواطئه مع القوى القومية المتطرفة في إثارة الفتنة وتسبب بخسارة أرواح وممتلكات وكي لا نسمح بوجود نبيه بري عراقي يعطل البرلمان والدستور.

كركوك ستبقى كردستاني
آمانج -

إذا أرسلتم قواة من المريخ ستبقى كركوك مدينة كردستانية.ألم تؤخذ العبر طوال 80 عاما مما مضى؟

كركوك ستبقى كردستاني
آمانج -

إذا أرسلتم قواة من المريخ ستبقى كركوك مدينة كردستانية.ألم تؤخذ العبر طوال 80 عاما مما مضى؟

تحالفوا مع الشيطان
سالم -

هاي كل التفجيرات من القاده الاكراد وفعلا الان تحالفوا مع الشيطان ويريدون السيطره على كركوك بالقوه ..الان الاكراد هم اصبحوا القاعده الموجوده في العراق ولا استغرب في مساعدتهم للقاعده

تحالفوا مع الشيطان
سالم -

هاي كل التفجيرات من القاده الاكراد وفعلا الان تحالفوا مع الشيطان ويريدون السيطره على كركوك بالقوه ..الان الاكراد هم اصبحوا القاعده الموجوده في العراق ولا استغرب في مساعدتهم للقاعده

الى متى
مواطن عراقي -

الكرد يسعون الى الانفصال وهم لا يخجلون من هذا الطرح ابدا والاحزاب الاخرى صامتة وكان الامر لايعنيهاحتى وصل بالاكراد ان لايسمحوا للعراقينن من غير الكرد بدخول شمال العراق الى بوجود كفيل كردي بينما هم يصولون ويجولون في انحاء العراق بكل حرية فألى متى ياحكومة المالكي هذا الصمت

الى متى
مواطن عراقي -

الكرد يسعون الى الانفصال وهم لا يخجلون من هذا الطرح ابدا والاحزاب الاخرى صامتة وكان الامر لايعنيهاحتى وصل بالاكراد ان لايسمحوا للعراقينن من غير الكرد بدخول شمال العراق الى بوجود كفيل كردي بينما هم يصولون ويجولون في انحاء العراق بكل حرية فألى متى ياحكومة المالكي هذا الصمت

بیان جدید
majid garmyani -

فی بیان جدید للجبهه‌ الترکیه‌ و المیت الترکی فی کرکوک یدعون فیها ارسال (اسامه‌ مهدی) و جیشه‌ الی کرکوک لضمان حیاه‌ و ممتلکات الاتراک من هجوم الکورد العزل الا من شهدائهم..

بیان جدید
majid garmyani -

فی بیان جدید للجبهه‌ الترکیه‌ و المیت الترکی فی کرکوک یدعون فیها ارسال (اسامه‌ مهدی) و جیشه‌ الی کرکوک لضمان حیاه‌ و ممتلکات الاتراک من هجوم الکورد العزل الا من شهدائهم..

لن يفيدكم ابدا الحلم
كردى كركوكى مهجر -

عرب وتركمان العراق لن ياخذ عبرة منذ اكثر من 40 سنة _حكومات ضالمة المتعاقبة فى العراق واخيرهم نضام صدام المقبور لن يبقى اى طرق من ابادة جماعية والانفال والكيمياوى والتهجير والتعريب ان تمارسها ولن يتمكنوا من ان ينزعوا كركوك من قلب اى كردى_ والان انتم يا تركمان العملاء لدولة تركيا وانتم ياالعرب من بقايا نضام صدام ابو حفرة كيف تكدرون ان تحتلون مرة ثانية كركوك قدس وقلب كردستان _ استشهد مليون كردى من اجل كركوك وكردستان والان ملاين اكراد مستعدين لاستشهاد والتضحية من اجل كركوك كردستانية ولن نسمح لتعريب والتهجير فى كركوك الا لازم يشمى العرب على اخر جسد كردى المتبقى فى العالم حتى يوصلوا لكركوك وهذا حلم لن يتحقق لهم وانا اسف هذا ليس حلم وانما حقد والكراهية للعرب والتركمان _ وماضيكم يا عرب فى العراق شاهد على جرائمكم ضد انسانية من هو يتعارك مع الايران ومن هو احتل الكويت ومن هو قتل مليون انسان مسالم كردى منذ 40 سنة من هو حرق 4500 قرية ومسجد وفيها كتاب الله القراءن الكريم هل هو اكراد ام عرب العراقى _ وكل هذه ماءسات التى تمرون الان بها انتم يا عرب كله انتقام من الرب عالمين منكم لما فعلتم من قتل والتهجير والتعريب للاكراد وااله يمهل ولا يهمل

لن يفيدكم ابدا الحلم
كردى كركوكى مهجر -

عرب وتركمان العراق لن ياخذ عبرة منذ اكثر من 40 سنة _حكومات ضالمة المتعاقبة فى العراق واخيرهم نضام صدام المقبور لن يبقى اى طرق من ابادة جماعية والانفال والكيمياوى والتهجير والتعريب ان تمارسها ولن يتمكنوا من ان ينزعوا كركوك من قلب اى كردى_ والان انتم يا تركمان العملاء لدولة تركيا وانتم ياالعرب من بقايا نضام صدام ابو حفرة كيف تكدرون ان تحتلون مرة ثانية كركوك قدس وقلب كردستان _ استشهد مليون كردى من اجل كركوك وكردستان والان ملاين اكراد مستعدين لاستشهاد والتضحية من اجل كركوك كردستانية ولن نسمح لتعريب والتهجير فى كركوك الا لازم يشمى العرب على اخر جسد كردى المتبقى فى العالم حتى يوصلوا لكركوك وهذا حلم لن يتحقق لهم وانا اسف هذا ليس حلم وانما حقد والكراهية للعرب والتركمان _ وماضيكم يا عرب فى العراق شاهد على جرائمكم ضد انسانية من هو يتعارك مع الايران ومن هو احتل الكويت ومن هو قتل مليون انسان مسالم كردى منذ 40 سنة من هو حرق 4500 قرية ومسجد وفيها كتاب الله القراءن الكريم هل هو اكراد ام عرب العراقى _ وكل هذه ماءسات التى تمرون الان بها انتم يا عرب كله انتقام من الرب عالمين منكم لما فعلتم من قتل والتهجير والتعريب للاكراد وااله يمهل ولا يهمل

حماية دولية
ابن الناصرية -

نطالب بوضع مدينة كركوك الجريحة تحت الحماية الدولية للتخلص من تصارع الاحزاب عليها فهي مدينة كل العراقيين وشكرا.

حماية دولية
ابن الناصرية -

نطالب بوضع مدينة كركوك الجريحة تحت الحماية الدولية للتخلص من تصارع الاحزاب عليها فهي مدينة كل العراقيين وشكرا.

مشكله الكرد
حسن علي -

كل العراقيين يعلمون و يعرفون ان الاكراد يطمحون الي تاسيس دوله الكرد العظمي مثل فلسطين بمعونه يهوديه و امريكيه و انهم اصبحوا ثقل كبير علي الشعب العراقي لان همهم هو فقط قوميتهم و انهم عنصريين ما معني رفع العلم الكردي فوق الموسسات العراقيه فقط بهذه لا غير اتمني عوده صدام حتي يعرفوا معني طموحهم الللا متناهي

مشكله الكرد
حسن علي -

كل العراقيين يعلمون و يعرفون ان الاكراد يطمحون الي تاسيس دوله الكرد العظمي مثل فلسطين بمعونه يهوديه و امريكيه و انهم اصبحوا ثقل كبير علي الشعب العراقي لان همهم هو فقط قوميتهم و انهم عنصريين ما معني رفع العلم الكردي فوق الموسسات العراقيه فقط بهذه لا غير اتمني عوده صدام حتي يعرفوا معني طموحهم الللا متناهي

كركوك
عراقي -

انتهت مشاكل العراق وبقيت كركوك والله لفتنه هذه المشكله وستجعل الساعين اليها يندمون ويتحسرون على كل نعمة هم فيها وليعتبروا لم يبقى الاتحاد السوفيتي الذي انتهى كحلم وستنتهي امريكا وغيرها وليتبصر ابناء البلد بما ينفعهم والسلام على من اتبع الهدى

كركوك
عراقي -

انتهت مشاكل العراق وبقيت كركوك والله لفتنه هذه المشكله وستجعل الساعين اليها يندمون ويتحسرون على كل نعمة هم فيها وليعتبروا لم يبقى الاتحاد السوفيتي الذي انتهى كحلم وستنتهي امريكا وغيرها وليتبصر ابناء البلد بما ينفعهم والسلام على من اتبع الهدى

طردهم الى القوقاز
ابن الرافدين -

كركوك للعراقيين فقط اما من اتوا من القوقاز عليهم الرحيل والرجوع الى بلدهم الاصلي كركوك بابليه والامريكان قبل اربعه شهور عثروا على اثار اجدادنا البابليين اذن على الغرباء الاكراد الرحيل ليس فقط من كركوك بل من شمال العراق الحبيب نحن البابليين لانريدكم وعلى تركيا ان تتدخل وباسرع وقت لاانقاذ كركوك من المستعمرين الاكراد لان وضع الجيش العراقي الحالي لايسمح لطرد الغرباء

طردهم الى القوقاز
ابن الرافدين -

كركوك للعراقيين فقط اما من اتوا من القوقاز عليهم الرحيل والرجوع الى بلدهم الاصلي كركوك بابليه والامريكان قبل اربعه شهور عثروا على اثار اجدادنا البابليين اذن على الغرباء الاكراد الرحيل ليس فقط من كركوك بل من شمال العراق الحبيب نحن البابليين لانريدكم وعلى تركيا ان تتدخل وباسرع وقت لاانقاذ كركوك من المستعمرين الاكراد لان وضع الجيش العراقي الحالي لايسمح لطرد الغرباء

الكرد على الحق
قنديل -

الكرد لا بخشى من اي قوات مهما كانت حجمها....ما يسمى بالجبهة التركمانية (عميل الدولة التركية الشوفينية ) بخف الكرد من جندرمة اتاتورك..فليعلم بان كركوك كردستانية والى الابد وغصبا على انوفهم

الكرد على الحق
قنديل -

الكرد لا بخشى من اي قوات مهما كانت حجمها....ما يسمى بالجبهة التركمانية (عميل الدولة التركية الشوفينية ) بخف الكرد من جندرمة اتاتورك..فليعلم بان كركوك كردستانية والى الابد وغصبا على انوفهم

جواب تعليق رقم 7
ابو سيف -

اخي العزيز صاحب التعليق رقم 7 (كردي كركوي مهجر) وانشاءالله تبقى مهجر للابد لان اللغه اللي كاعد تتكلم بيها هي لغة عنصريه والعراق الجديد ماكو بي مكان للعنصريين امثالك.انت تكول انه العرب العراقيين ذبحو الاكراد!سؤال الك صريح منو سبب الفتنه بين العرب السنه والعرب الشعيه اكو غير الاكراد المتعنصرين امثالك لان الحق يقال غالبية الاكراد شعب ودود وذو اخلاق رائعه واغلبهم بعيدين عن تفكيرك المسموم.واحب اضيفلك وامثالك اذا انتو 3 ملايين وتريد تاخذ كركوك بالقوه فاحب اكلك انه العرب العراقيين 25 مليون مستعدين يضحون بارواحهم في سبيل كركوك تبقى عراقيه.واريد اعرف اذا اخذتو كركوك اكو غير الانفصال من العراق تريدونه وبعدين انت مهجر مثل ماتكو شنو اللي راح تستفيده من كركوك اذا صارت كرديه لازم تفتهم انه النفط بس للسياسيين وامريكا يعني الشعب كلشي ما اله؟ ومع ذلك فان اقليم كردستان اله 17% من واردات العراق يعني خلي موضوع كركوك سكته.وماكو داعي تفتح باب حرب ايران والكويت لان انت تعرف هذه الحروب بسبب نزوات الطاغيه.واذا ردت نرد عليك بلغة السلاح حتى تبقى كركوك عراقيه فكل العرب حاضرين.ويعدين ملاحظه مهمه حتى لو في اسؤ الاحتمالات واتنازلنا عن كركوك فهل تعتقد ان تركبا راح تسكت عليكم تاخذون كركوك ولا تكلي تكدر تحارب تركبا لان لو تكدر جان مو يوميه القصف على قراكم بالطائرات التركيه وانتو الموضوع كانه مايعنيكم وتحياتي الك وانشاءالله ماترجع وتبقى مهجر

جواب تعليق رقم 7
ابو سيف -

اخي العزيز صاحب التعليق رقم 7 (كردي كركوي مهجر) وانشاءالله تبقى مهجر للابد لان اللغه اللي كاعد تتكلم بيها هي لغة عنصريه والعراق الجديد ماكو بي مكان للعنصريين امثالك.انت تكول انه العرب العراقيين ذبحو الاكراد!سؤال الك صريح منو سبب الفتنه بين العرب السنه والعرب الشعيه اكو غير الاكراد المتعنصرين امثالك لان الحق يقال غالبية الاكراد شعب ودود وذو اخلاق رائعه واغلبهم بعيدين عن تفكيرك المسموم.واحب اضيفلك وامثالك اذا انتو 3 ملايين وتريد تاخذ كركوك بالقوه فاحب اكلك انه العرب العراقيين 25 مليون مستعدين يضحون بارواحهم في سبيل كركوك تبقى عراقيه.واريد اعرف اذا اخذتو كركوك اكو غير الانفصال من العراق تريدونه وبعدين انت مهجر مثل ماتكو شنو اللي راح تستفيده من كركوك اذا صارت كرديه لازم تفتهم انه النفط بس للسياسيين وامريكا يعني الشعب كلشي ما اله؟ ومع ذلك فان اقليم كردستان اله 17% من واردات العراق يعني خلي موضوع كركوك سكته.وماكو داعي تفتح باب حرب ايران والكويت لان انت تعرف هذه الحروب بسبب نزوات الطاغيه.واذا ردت نرد عليك بلغة السلاح حتى تبقى كركوك عراقيه فكل العرب حاضرين.ويعدين ملاحظه مهمه حتى لو في اسؤ الاحتمالات واتنازلنا عن كركوك فهل تعتقد ان تركبا راح تسكت عليكم تاخذون كركوك ولا تكلي تكدر تحارب تركبا لان لو تكدر جان مو يوميه القصف على قراكم بالطائرات التركيه وانتو الموضوع كانه مايعنيكم وتحياتي الك وانشاءالله ماترجع وتبقى مهجر

كلاش الكردي
شروكي -

شر البليه ما يضحك هناك بعض من المعلقيين الكر...د يتكلمون عن العماله والتحالف مع الغير وكأنهم نسوا وتناسوا ان الشخص الوحيد الذي اعطاهم حقوقهم ضمن كل اكراد المنطقه هو الصنم قائد الضرورة صديم ابو الليثين ولولاه لكانو لازالو شرذمه حالهم كحال اولاد عمومتهم في ايران وتركيا وسوريا ومع هذا يتبجحون بانهم كانوا مظلوميين وأغواتهم واعيانهم كانوا مرتبطيين بتجارة السكاير والسيارات وادارة المطاعم والفنادق ببغداد مع عدي وبيشمركتهم اغلبهم كانو ضمن قطعان الفرسان ويستلمون رواتبهم من حكومه صديم .واود ان اذكرهم ان اللواء العاشر البطل كان كل ابناءه من شباب الناصرية والعمارة ومجرد ذكرة امام اي كر..دي كان يحول الكير على البك وتسعين باللوفه والى اقرب كهف وجيب رجال يلمون ( الكلشان) الي عافوها الكاكوات الصناديد.

كلاش الكردي
شروكي -

شر البليه ما يضحك هناك بعض من المعلقيين الكر...د يتكلمون عن العماله والتحالف مع الغير وكأنهم نسوا وتناسوا ان الشخص الوحيد الذي اعطاهم حقوقهم ضمن كل اكراد المنطقه هو الصنم قائد الضرورة صديم ابو الليثين ولولاه لكانو لازالو شرذمه حالهم كحال اولاد عمومتهم في ايران وتركيا وسوريا ومع هذا يتبجحون بانهم كانوا مظلوميين وأغواتهم واعيانهم كانوا مرتبطيين بتجارة السكاير والسيارات وادارة المطاعم والفنادق ببغداد مع عدي وبيشمركتهم اغلبهم كانو ضمن قطعان الفرسان ويستلمون رواتبهم من حكومه صديم .واود ان اذكرهم ان اللواء العاشر البطل كان كل ابناءه من شباب الناصرية والعمارة ومجرد ذكرة امام اي كر..دي كان يحول الكير على البك وتسعين باللوفه والى اقرب كهف وجيب رجال يلمون ( الكلشان) الي عافوها الكاكوات الصناديد.

كركوك كردية
كركوكي -

على الاكراد ان ياخذوا حقهم بقوة السلاح لان الاعداء لا يفهمون غير القوة , فمنذ 80 سنة وهم يقتلون ويذبحون الكرد ويرحلون شعبه على ارضه ويقومون بتعريب ارضه مثلما فعلوا العثمانيين بتتريك بعد جلب الاف العوائل التركمانيةخلال خمسة قرون من سيطرتهم على المنطقة , لم يبق شيء سوى الدفاع عن النفس وطرد الاجانب من المنطقة

كركوك كردية
كركوكي -

على الاكراد ان ياخذوا حقهم بقوة السلاح لان الاعداء لا يفهمون غير القوة , فمنذ 80 سنة وهم يقتلون ويذبحون الكرد ويرحلون شعبه على ارضه ويقومون بتعريب ارضه مثلما فعلوا العثمانيين بتتريك بعد جلب الاف العوائل التركمانيةخلال خمسة قرون من سيطرتهم على المنطقة , لم يبق شيء سوى الدفاع عن النفس وطرد الاجانب من المنطقة

غياب التسامح
hezha من هةولير -

اعتقد ان هذة المشاكل و الحقد بين كورد والتركمان العرب في كركوك لة جذر التاريخي و كل منهم يريد ان يسطر على هذة المدينة الغنية بالنفط و يحرم الاخرين. للاسف احنا لا نعلم التجربة من التاريخ شوف اوروبا الاف سنة حاربوا بعضهم بعض و الان يديرون كل اوروبا و يعشون بسلام . حتى متى ان نحارب بعضنا بعض؟ ارجوكم كلنا الانسان و لازم نعيش حياة الطبيعية و لانتعصب للقومية او دين او طائفية. بالطبع اذا كلنا ننظر للاخر كالانسان لا يحدث مثل هذة الاشياء

غياب التسامح
hezha من هةولير -

اعتقد ان هذة المشاكل و الحقد بين كورد والتركمان العرب في كركوك لة جذر التاريخي و كل منهم يريد ان يسطر على هذة المدينة الغنية بالنفط و يحرم الاخرين. للاسف احنا لا نعلم التجربة من التاريخ شوف اوروبا الاف سنة حاربوا بعضهم بعض و الان يديرون كل اوروبا و يعشون بسلام . حتى متى ان نحارب بعضنا بعض؟ ارجوكم كلنا الانسان و لازم نعيش حياة الطبيعية و لانتعصب للقومية او دين او طائفية. بالطبع اذا كلنا ننظر للاخر كالانسان لا يحدث مثل هذة الاشياء

قبل فوات الاوان
محمد تالاتي -

كركوك مدينة كوردستانية وتاريخها يثبت ذلك، تعرضت الى حملات تعريب من قبل حكم الطاغية صدام.لقد أضاعت حكومة اقليم كوردستان وقتا طويلا في شأن استعادة المدينة الكوردستانية.عليها ان تتحرك وتعمل بكل قوة لتنفيذ المادة 140 بشأن كركوك.ان الجبهة التركمانية التابعة لتركيا اتاتورك تستغل الظروف تعمل بتوجيهات سيدها التركي على اثارة المشاكل وضرب الاستقرار في كركوك ودعوتها الى تدخل خارجي هو لمنع عودة كركوك لاصلها الكوردستاني تمهيدا لتقسيم المدينة.ان تدخل اردوغان في شؤون كركوك امر مرفوض،لان كركوك ليست مدينة تركية.اعتقد ان العلة تكمن في عدم تحرك حكومة الاقليم بالشكل اللازم،قبل فوات الاوان.

قبل فوات الاوان
محمد تالاتي -

كركوك مدينة كوردستانية وتاريخها يثبت ذلك، تعرضت الى حملات تعريب من قبل حكم الطاغية صدام.لقد أضاعت حكومة اقليم كوردستان وقتا طويلا في شأن استعادة المدينة الكوردستانية.عليها ان تتحرك وتعمل بكل قوة لتنفيذ المادة 140 بشأن كركوك.ان الجبهة التركمانية التابعة لتركيا اتاتورك تستغل الظروف تعمل بتوجيهات سيدها التركي على اثارة المشاكل وضرب الاستقرار في كركوك ودعوتها الى تدخل خارجي هو لمنع عودة كركوك لاصلها الكوردستاني تمهيدا لتقسيم المدينة.ان تدخل اردوغان في شؤون كركوك امر مرفوض،لان كركوك ليست مدينة تركية.اعتقد ان العلة تكمن في عدم تحرك حكومة الاقليم بالشكل اللازم،قبل فوات الاوان.

الى الاخ ابو سيف
سامان -

اتفق معك تماما ان سبب خراب العراق هو العنصريين سواءا كانوا عربا او كردا او تركمان لان هؤلاء لا يملكون النظرة الثاقبة والحيادية في التعامل مع الامور بل انهم عميان لا يبصرون الى بمنظور الحقد ضد كل من يخالفهم .اتمنى ان ينمو لدينا الحس الانساني قبل الوطني لنرى بعيون بشرية تكن الحب والاحترام للاخر والا فاقروا علينا الفاتحة

الى الاخ ابو سيف
سامان -

اتفق معك تماما ان سبب خراب العراق هو العنصريين سواءا كانوا عربا او كردا او تركمان لان هؤلاء لا يملكون النظرة الثاقبة والحيادية في التعامل مع الامور بل انهم عميان لا يبصرون الى بمنظور الحقد ضد كل من يخالفهم .اتمنى ان ينمو لدينا الحس الانساني قبل الوطني لنرى بعيون بشرية تكن الحب والاحترام للاخر والا فاقروا علينا الفاتحة

الأكراد أفلسوا
جنكيز تركماني/كركوك -

نعم أفلست الأحزاب الكردية كاملة وخرجت كركوك من سيطرتها والآن ما ترونه من مظاهرات إجبارية (كارتونية) واعتداءات سافرة ووحشية وهمجية على مقرات الجبهة التركمانية والأحزاب التركمانية ومنظمات المجتمع المدني التركماني وبيوت وسيارات المواطنين التركمان الآمنين في مركز مدينة كركوك (لأن مركز المدينة تسكنها أكثرية تركمانية ساحقة ولذلك كانوا يرمون بأسلحتهم على الأطراف ويحرقون السيارات لأنهم يعلمون أنها تعود للتركمان فقط) يدل على (إفلاس) كامل للأحزاب الكردية وسقوط حلم ( كرستان الكبرى) وعاصمتها ( كركوك) فالمشروعين الصهيوني والكردي يلتقيان في كل شيء وأبجدياتهما مشتركة في كل شيء لأن الأحزاب الكردية (تقلد وتتبع) الحركة الصهيونية (شبرا بشبر) عسى ولعل تستطيع أن (تنشئ دويلة كرستان) كما أنشأ الصهاينة إسرائيل، بالله عليكم هل لاحظتم في مظاهرتهم (الكارتونية) في كركوك أي (علم عراقي) مرفوع؟؟!! أبدا لم يرفعوا حتى علما واحدا من (العلم العراقي الجديد) الذي أصر مسعور برزاني على تبديل القديم لأنه (علم صدامي وبعثي)!! فلماذا الآن المتظاهرون الأكراد لا يرفعون (العلم العراقي الجديد) بعد أن سقطعت حجتهم السابقة؟؟؟ لم يكن هناك ولا علم عراقي واحد مرفوع من قبل الأكراد ، كل الأعلام كانت أعلام (عباد الشمس) كما يسميه العراقيون أو العلم الإيطالي كما يسميه بعض الأكراد، ونفس الشيء اليوم وأنا أتابع الآن مظاهرتهم الفاشلة في أربيل (لأنها لم تتعد أكثر من 2000 شخص رغم كل الضغوط على سكان مدينة أربيل التركمانية للخروج في المظاهرة) ليس هناك أي علم (عراقي) مرفوع بل ولأني أجيد اللهجة الكردية فإن المتظاهرين الذين كانوا يتحدثون على قناة (زاكاروس) الكردية كان (يسبون ويشتمون) السيدين محمود المشهداني ونوري المالكي بصورة معيبة ومخجلة بلهجتهم الكردية فمصطلحات (مرتزق عميل خائن غير شريف شوفيني بل وحتى ......) سمعتها على ألسنة (متظاهرين ديمقراطيين!!) ولا تستحي قناة زاكاروس أبدا من بث هذه السموم والشتائم التي يحاسب عليها القانون لو كان هناك قانون في العراق بالأًصل، أدعو دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي إلى إرسال قوات عراقية من الحرس الوطني البطل لحماية كركوك وحفظ التركمان من الاعتداءات الكردية المتكررة فهم جزء من الشعب العراقي ومن واجب الدولة العراقية حمايتهم لا تركهم لمصيرهم كما حصل أيام عبدالكريم قاسم سنة 1959 فتم قتل واغت

الأكراد أفلسوا
جنكيز تركماني/كركوك -

نعم أفلست الأحزاب الكردية كاملة وخرجت كركوك من سيطرتها والآن ما ترونه من مظاهرات إجبارية (كارتونية) واعتداءات سافرة ووحشية وهمجية على مقرات الجبهة التركمانية والأحزاب التركمانية ومنظمات المجتمع المدني التركماني وبيوت وسيارات المواطنين التركمان الآمنين في مركز مدينة كركوك (لأن مركز المدينة تسكنها أكثرية تركمانية ساحقة ولذلك كانوا يرمون بأسلحتهم على الأطراف ويحرقون السيارات لأنهم يعلمون أنها تعود للتركمان فقط) يدل على (إفلاس) كامل للأحزاب الكردية وسقوط حلم ( كرستان الكبرى) وعاصمتها ( كركوك) فالمشروعين الصهيوني والكردي يلتقيان في كل شيء وأبجدياتهما مشتركة في كل شيء لأن الأحزاب الكردية (تقلد وتتبع) الحركة الصهيونية (شبرا بشبر) عسى ولعل تستطيع أن (تنشئ دويلة كرستان) كما أنشأ الصهاينة إسرائيل، بالله عليكم هل لاحظتم في مظاهرتهم (الكارتونية) في كركوك أي (علم عراقي) مرفوع؟؟!! أبدا لم يرفعوا حتى علما واحدا من (العلم العراقي الجديد) الذي أصر مسعور برزاني على تبديل القديم لأنه (علم صدامي وبعثي)!! فلماذا الآن المتظاهرون الأكراد لا يرفعون (العلم العراقي الجديد) بعد أن سقطعت حجتهم السابقة؟؟؟ لم يكن هناك ولا علم عراقي واحد مرفوع من قبل الأكراد ، كل الأعلام كانت أعلام (عباد الشمس) كما يسميه العراقيون أو العلم الإيطالي كما يسميه بعض الأكراد، ونفس الشيء اليوم وأنا أتابع الآن مظاهرتهم الفاشلة في أربيل (لأنها لم تتعد أكثر من 2000 شخص رغم كل الضغوط على سكان مدينة أربيل التركمانية للخروج في المظاهرة) ليس هناك أي علم (عراقي) مرفوع بل ولأني أجيد اللهجة الكردية فإن المتظاهرين الذين كانوا يتحدثون على قناة (زاكاروس) الكردية كان (يسبون ويشتمون) السيدين محمود المشهداني ونوري المالكي بصورة معيبة ومخجلة بلهجتهم الكردية فمصطلحات (مرتزق عميل خائن غير شريف شوفيني بل وحتى ......) سمعتها على ألسنة (متظاهرين ديمقراطيين!!) ولا تستحي قناة زاكاروس أبدا من بث هذه السموم والشتائم التي يحاسب عليها القانون لو كان هناك قانون في العراق بالأًصل، أدعو دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي إلى إرسال قوات عراقية من الحرس الوطني البطل لحماية كركوك وحفظ التركمان من الاعتداءات الكردية المتكررة فهم جزء من الشعب العراقي ومن واجب الدولة العراقية حمايتهم لا تركهم لمصيرهم كما حصل أيام عبدالكريم قاسم سنة 1959 فتم قتل واغت

الى التركمان
سوران -

اننا اخوة فى البلد وسنظل هكذا بأذن الله, ولا فرق فى العراق بيننا, واريد فقط ان اقول لبعض التركمان الحاقدين اذا انتم عراقيين وتحبون بلدكم لماذا تتباهون بالجيش التركى وتتمنون ان يغزو بلدكم ويسيطر على الاراضى العراقية ويأخذ خيرات البلد, ان هذا التناقض والتضليل لا يفيدكم وارجعوا الى رشدكم قبل فوات الاوان وشكرا.

الى التركمان
سوران -

اننا اخوة فى البلد وسنظل هكذا بأذن الله, ولا فرق فى العراق بيننا, واريد فقط ان اقول لبعض التركمان الحاقدين اذا انتم عراقيين وتحبون بلدكم لماذا تتباهون بالجيش التركى وتتمنون ان يغزو بلدكم ويسيطر على الاراضى العراقية ويأخذ خيرات البلد, ان هذا التناقض والتضليل لا يفيدكم وارجعوا الى رشدكم قبل فوات الاوان وشكرا.

الی الترکمان
الکردستانية -

مجرد رؤيتي لأسم / ترکماني /جنكيز /تيمور/ لا اتعب نفسي بقراءة اي شئ، لانهم من احفاد هولاکو(المغول) الذين احرقواالعراق کردهم وعربهم وآشوريهم وکلدانييهم ومسيحييهم وفرسهم وصابئتهم وبهم اسقطت الدولة العباسية التي کانت عاصمتها بغداد ،وحرق جدكم هذا کل الکتب ورماها في دجلة الخير ،حتی تغير لون الماء فيها. لانکم وعلی سجية جدكم هولاکو کنتم دوما ضد الحضارة والانسانية لبربريتکم. اتدرون لماذا؟ ليسکن فيه تيمورلنك اقوامکم الکسالی الهمج فيها ولکي يختلطوا بباقي الاقوام ليتحضروا ويصبحوا بشرا لا بربرا، ولکنکم لازلتم کذلك ، بحرقکم بالأمس لمکتبکم في کرکوك بانفسکم وتطلقوا النار علی ناس ارادوا فقط التعبير عن رأيهم في العراق الجديد. ما أجرمتم به البارحة بحق انفسکم والکرد لم يکن لاجل کرکوك فحسب بل لأنکم بربر وتريدون ان يحل اليوم بالعراق ما فعله جدك هولاکو بها قبل قرون. وانقرة لماذا تقلق؟ خوفا علی احفاد هولاکو؟ ام ماذا؟

الی الترکمان
الکردستانية -

مجرد رؤيتي لأسم / ترکماني /جنكيز /تيمور/ لا اتعب نفسي بقراءة اي شئ، لانهم من احفاد هولاکو(المغول) الذين احرقواالعراق کردهم وعربهم وآشوريهم وکلدانييهم ومسيحييهم وفرسهم وصابئتهم وبهم اسقطت الدولة العباسية التي کانت عاصمتها بغداد ،وحرق جدكم هذا کل الکتب ورماها في دجلة الخير ،حتی تغير لون الماء فيها. لانکم وعلی سجية جدكم هولاکو کنتم دوما ضد الحضارة والانسانية لبربريتکم. اتدرون لماذا؟ ليسکن فيه تيمورلنك اقوامکم الکسالی الهمج فيها ولکي يختلطوا بباقي الاقوام ليتحضروا ويصبحوا بشرا لا بربرا، ولکنکم لازلتم کذلك ، بحرقکم بالأمس لمکتبکم في کرکوك بانفسکم وتطلقوا النار علی ناس ارادوا فقط التعبير عن رأيهم في العراق الجديد. ما أجرمتم به البارحة بحق انفسکم والکرد لم يکن لاجل کرکوك فحسب بل لأنکم بربر وتريدون ان يحل اليوم بالعراق ما فعله جدك هولاکو بها قبل قرون. وانقرة لماذا تقلق؟ خوفا علی احفاد هولاکو؟ ام ماذا؟

الى رقم 13
كردى كركوكى مهجر -

لتذكيرك اننا طدرنا محتلين العرب من اراضى كردستان ما عدا كركوك كردية منذ 17 سنة وقاومنا نضام البعثى العربى وهو فى الى نقطة القمة من القوة _ وكيف الان ما نقاوم بقايا النضام العربى البعثى والشوفينين امثال رقم 13 والحمدلله الان عرب العراق فى قمة النقطة الضعف و ومنذ مدة قليلة قاومنا الجيش التركى الشرس و هزمناهم فى جبالنا ولن يفيد مع العرب والترك غير سلاح والقوة لان اى شىء ماخذين مننا بالقوة لازم استرجاعه بالقوة ولازم ناخذ كركوك بالقوة

الى رقم 13
كردى كركوكى مهجر -

لتذكيرك اننا طدرنا محتلين العرب من اراضى كردستان ما عدا كركوك كردية منذ 17 سنة وقاومنا نضام البعثى العربى وهو فى الى نقطة القمة من القوة _ وكيف الان ما نقاوم بقايا النضام العربى البعثى والشوفينين امثال رقم 13 والحمدلله الان عرب العراق فى قمة النقطة الضعف و ومنذ مدة قليلة قاومنا الجيش التركى الشرس و هزمناهم فى جبالنا ولن يفيد مع العرب والترك غير سلاح والقوة لان اى شىء ماخذين مننا بالقوة لازم استرجاعه بالقوة ولازم ناخذ كركوك بالقوة

كركوك
عبد العزيز النادري -

لماذا التركمان يستجدون بتركيا دائما وهذا دليل على تفضيل تركيتهم على عراقيتهم وعلى الحكومه العراقيه اسقاط الجنسيه العراقيه عنهم وابعادهم الى تركيا ودولة تركيا اصلا تاسست قبل800 عام واين كانو التركمان قبل هذا التاريخ في العراق والاكراد هم سكان كركوك الاصلين

كركوك
عبد العزيز النادري -

لماذا التركمان يستجدون بتركيا دائما وهذا دليل على تفضيل تركيتهم على عراقيتهم وعلى الحكومه العراقيه اسقاط الجنسيه العراقيه عنهم وابعادهم الى تركيا ودولة تركيا اصلا تاسست قبل800 عام واين كانو التركمان قبل هذا التاريخ في العراق والاكراد هم سكان كركوك الاصلين

ضربني وبکی وسبقني وا
الکردستانية -

الترکمان الذين طلبوا القوات الدولية تمهيدا لاحتلالها من قبل ترکية ينطبق عليهم المثل الآتي: ضربني وبکی وسبقني واشتکی. احنا نحلها بيناتنا وماکو داعي تعبون نفسکم وخليکم بحالکم احسن لکم. اللي بينا مکفينا.

ضربني وبکی وسبقني وا
الکردستانية -

الترکمان الذين طلبوا القوات الدولية تمهيدا لاحتلالها من قبل ترکية ينطبق عليهم المثل الآتي: ضربني وبکی وسبقني واشتکی. احنا نحلها بيناتنا وماکو داعي تعبون نفسکم وخليکم بحالکم احسن لکم. اللي بينا مکفينا.

الى جنكيز تركماني
محمد تالاتي -

ما تقوله مجرد كلام تمنيات بعيدة عن الواقع،لن تتحقق لانها ظالمة وباطلة وميتة،مثل اوراق صفراء سوف تكنسها ريح الحرية التي تهب من كوردستان.ومظاهرة كركوك الكوردستانية ارعبت عملاء تركيا العنصرية الذين اطلقوا الرصاص الجبان من مبنى الجبهة التركمانية العميلة على المظاهرة واختفوا .ولن يكون غريبا ان تكون التفجيرات الانتحارية الجبانة بين صفوف المتظاهرين من تدبير الجبهة العميلة.ولا يختلف موقفك من العلم الكوردي عن موقف الدولة التركية التي وصلت كراهيتها وحقدها الى درجة تغيير الوان شارات المرور في مدن كوردستان تركيا لانها تشبه الوان العلم الكوردي.والعالم كله رأى وحشية وعنصرية النواب الاتراك حين هجموا على النائبة الكوردية الشجاعة التي ادت القسم تحت قبة البرلمان باللغة الكوردية والزي الكوردي،وزجت في السجن عشر سنوات،البطلة التي نالت احترام وتأييدالعالم الحر المتحضر،وبلغ من وحشية وتخلف السياسة الاتاتوركية انها منعت بعثة اوربية من زيارتها لانها كانت تحمل باقة زهور جمعت الوان العلم الكوردي الاحمر والابيض والاصفر والاخضر.هكذا تبدو مشاعرك ايضا لدرجة انك اهنت اسم كوردستان بشكل بدل على الفكر العنصري المتخلف.ان كوردستان قادمة لا محالة لان من حق الشعب الكوردي مثل غيره من الشعوب.أما انتقادك لدولة اسرائيل في غير محله فهي دولة ديمقراطية وانسانية اكثر من تركيا،لانه لو ان اطفال الكورد انتفضوا في كوردستان،مثل الاطفال الفلسطينيين لقصفتهم تركيا بالطائرات.وكما زال الطغاة وانهارت الدول الديكتاتورية المتوحشة في شرق اوربا كذلك ستنتهي تركيا الاتاوركية العنصرية في الغد،فهذا حكم التاريخ.

الى جنكيز تركماني
محمد تالاتي -

ما تقوله مجرد كلام تمنيات بعيدة عن الواقع،لن تتحقق لانها ظالمة وباطلة وميتة،مثل اوراق صفراء سوف تكنسها ريح الحرية التي تهب من كوردستان.ومظاهرة كركوك الكوردستانية ارعبت عملاء تركيا العنصرية الذين اطلقوا الرصاص الجبان من مبنى الجبهة التركمانية العميلة على المظاهرة واختفوا .ولن يكون غريبا ان تكون التفجيرات الانتحارية الجبانة بين صفوف المتظاهرين من تدبير الجبهة العميلة.ولا يختلف موقفك من العلم الكوردي عن موقف الدولة التركية التي وصلت كراهيتها وحقدها الى درجة تغيير الوان شارات المرور في مدن كوردستان تركيا لانها تشبه الوان العلم الكوردي.والعالم كله رأى وحشية وعنصرية النواب الاتراك حين هجموا على النائبة الكوردية الشجاعة التي ادت القسم تحت قبة البرلمان باللغة الكوردية والزي الكوردي،وزجت في السجن عشر سنوات،البطلة التي نالت احترام وتأييدالعالم الحر المتحضر،وبلغ من وحشية وتخلف السياسة الاتاتوركية انها منعت بعثة اوربية من زيارتها لانها كانت تحمل باقة زهور جمعت الوان العلم الكوردي الاحمر والابيض والاصفر والاخضر.هكذا تبدو مشاعرك ايضا لدرجة انك اهنت اسم كوردستان بشكل بدل على الفكر العنصري المتخلف.ان كوردستان قادمة لا محالة لان من حق الشعب الكوردي مثل غيره من الشعوب.أما انتقادك لدولة اسرائيل في غير محله فهي دولة ديمقراطية وانسانية اكثر من تركيا،لانه لو ان اطفال الكورد انتفضوا في كوردستان،مثل الاطفال الفلسطينيين لقصفتهم تركيا بالطائرات.وكما زال الطغاة وانهارت الدول الديكتاتورية المتوحشة في شرق اوربا كذلك ستنتهي تركيا الاتاوركية العنصرية في الغد،فهذا حكم التاريخ.