أخبار

تعليق خدمة ضابط اسرائيلي لاعتدائه على فلسطيني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلن متحدث عسكري اسرائيلي تعليق خدمة ضابط اسرائيلي الثلاثاء لمدة عشرة ايام اثر حادث جرح خلاله متظاهر فلسطيني وقد تم تصويره ونشرت الفيلم منظمة اسرائيلية غير حكومية. ونشرت منظمة "بتسيلم" قبل اسبوعين شريط فيديو يظهر فيه جندي اسرائيلي وهو يطلق رصاصة مطاطية على فلسطيني اوقفه الجيش.

ولم يعرف مصير الجندي بعد، الذي كان تحت امرة الضابط الذي علقت مهامه الثلاثاء. ووصف قائد منطقة شمال اسرائيل العسكرية الجنرال غادي ايسنكوت خلال جلسة استماع الى الضابط، الحادث بانه "خطير جدا". وقال "انه خطأ اخلاقي" يناقض نظام القيم في الجيش الاسرائيلي. وظهر في الشريط جندي وهو يطلق النار على ساق متظاهر موقوف ومقيد ومعصوب العينين، فيما كان الضابط الاسرائيلي يمسكه من ذراعه.

وقال هذا الاخير انه لم يشأ ان يطلق الجندي النار، انما طلب منه فقط ان يخيف الرجل الموقوف. واحيل الملف على القضاء العسكري الذي سيتخذ قرارا في شأن ملاحقة الضابط. ويتظاهر اسبوعيا في نعلين في الضفة الغربية العشرات من ابناء القرية مدعومين من ناشطين مناهضين للاحتلال، اسرائيليين واجانب، احتجاجا على الجدار الفاصل الذي تبنيه اسرائيل.

وفيما تقول اسرائيل ان الجدار هو "لمكافحة الارهاب"، يصفه الفلسطينيون ب"جدار الفصل العنصري". وتتداخل اجزاء كبيرة منه في اراضي الضفة الغربية. واصدرت محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز/يوليو 2004 قرارا قضى بعدم قانونية بناء الجدار، مطالبة بتفكيكه. واصدرت الامم المتحدة قرارا مماثلا. ولم تستجب اسرائيل لهذه الطلبات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف