أخبار

أول اعتذار رسمي للكونغرس عن العبودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قدم البرلمانيون الاميركيون مساء الثلاثاء اول اعتذار رسمي من الحكومة الفدرالية عن "ظلم وقسوة ووحشية ولا انسانية" العبودية والتفرقة العنصرية حيال السود الاميركيين. والنص الذي اعتمده مجلس النواب "يقدم اعتذارا للسود الاميركيين باسم شعب الولايات المتحدة عن الاذى الذي تعرضوا له" بموجب قوانين الفصل العنصري المعروفة باسم "قانون جيم كرو" وعلى "ما عاناه اجدادهم من عبودية".

واكد البرلمانيون ايضا تعهدهم بالعمل على تصحيح "الاثار المتبقية" للعبودية والفصل العنصري. واشاد النائب الديموقراطي ستيف كوهين مقدم النص بهذا التبني، وقال في بيان "انها لحظة تاريخية في كفاحنا من اجل الحقوق المدنية في هذا البلد وامل ان يتيح هذا التشريع فتح حوار بشان القضايا العنصرية والمساواة للجميع".

واوضح كوهين النائب عن ولاية تينيسي (جنوب)، ان "الاعتذار ليس لفتة لا جدوى منها وانما هو المرحلة الاولى اللازمة نحو اي مصالحة بين الشعوب". ولم يلغ نظام العبودية رسميا في الولايات المتحدة سوى في العام 1865.

وقد اعرب الرئيس السابق بيل كلينتون عن "اسفه" لدور الولايات المتحدة في ممارسة العبودية التي وصفها الرئيس الحالي جورج بوش بانها "من اكبر الجرائم في التاريخ"، لكن لم يصدر حتى الان اي ندم اميركي رسمي. والغيت قوانين "جيم كرو" رسميا العام 1964 بقانون الحقوق المدنية "سيفيل رايتس آكت" الذي يحظر اي شكل من اشكال التفرقة العنصرية في الاماكن العامة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية لأميريكا
سارة -

تحية لأميريكا وللشعب الأميريكي الذي امتلك شجاعة الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه لا وبل التخطيط والتنفيذ لتصحيح الخطأ.ولهذا ستبقى اميريكا من الدول المتقدمة, على عكس دولنا التي تعتبر الخطأ لم يخلق بعد والاعتراف بالخطأ نوع من انواع الأهانةوالتنازل يؤثر سلبا على كرامتنا المحطمة اصلآ.