أخبار

اردوغان : قلقون من مطالبة الاكراد ضم كركوك لكردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد لطلباني تأييده لتقاسم السلطة بالمدينة بين مكوناتها الاربعة
اردوغان : قلقون من مطالبة الاكراد ضم كركوك لكردستان

أسامة مهدي من لندن : اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن قلقه من مطالبة الاكراد العراقيين بضم مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ عام 1991 مؤكدا تأييده لتقاسم الشلطة فيها بين قومياتها الكردية والتركمانية والعربية والكلدو اشورية .

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم مع رئيس الوزراء التركي عبر فيها هذا الاخير عن سروره لادانة الرئيس طالباني الاعتداء " في الحفاظ على الهدوء و الاستقرار و التآخي في المدينة، و أضاف أردوغان قائلاً : " الإرهابيون في اسطنبول و كركوك، يريدون عرقلة مسيرة الديمقراطية و السلام في المنطقة " كما قال البيان الرئاسي .

واكد رئيس الوزراء التركي رغبته بوصول القادة العراقيين إلى اتفاق حول قانون انتخابات مجالس المحافظات يرضي جميع الأطراف ، مشيراً : " إن المقترح الذي قدمتموه بشأن نسبة (32 %) لكل مكون أساسي و ( 4%) للكلدوآشور في كركوك ، مقترح جيد و ندعمه كونه يحل الكثير من المشاكل " .

و بخصوص الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس محافظة كركوك، و التي هدد المجلس خلالها بالانضمام إلى إقليم كردستان، أبدى أردوغان قلقه من هذه الخطوة لكن الطالباني قدم له، شرحا حول هذه الخطوة، مشيرا الى انها لا تعتبر انضماما للإقليم بل تهديد بالانضمام، فيما إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق حول قانون انتخابات مجالس المحافظات بين كتلة التحالف الكردستاني و الكتل الأخرى.

و جدد طالباني تأكيده بالسعي إلى التوافق بين المكونات المتنوعة في كركوك مثلما يسعى في الوقت نفسه إلى التوافق بين الأطياف المتنوعة في العراق. من جانبه، ثمن أردوغان هذه المساعي، قائلاًً: "نحن ندعم هذه السياسة كونها سياسة حكيمة، و نحن لا نرغب أن يتم حرمان الكرد و التركمان من هذا التوافق الوطني"، و أضاف أردوغان: "ندعمكم في هذا المسار و نأمل أن يتم حل المشاكل من خلال حكمتكم و قيادتكم الحكيمة بحسب مانقل عنه البيان الرئاسي العراق . واضاف ان طالباني هنأ اردوغان على قرار المحكمة القاضي برفض حظر نشاط حزب العدالة و التنمية في تركيا وعدّ هذه الخطوة، انتصاراً للديمقراطية في تركيا و الشرق الأوسط.

كما جدد الرئيس العراقي استنكاره الشديد للعملية الإرهابية التي استهدفت مدينة اسطنبول و أودت بحياة عدد من الأبرياء بين شهيد و جريح. من جهته، فيما "قدم رئيس الوزراء التركي شكره للرئيس طالباني على مشاعره و استنكاره لاستهداف الأبرياء في مدينة اسطنبول، مُديناً في الوقت نفسه، العملية الإرهابية التي استهدفت مدينة كركوك، قائلاً: "أدين بشدة العملية الإرهابية التي استهدفت أخواننا في كركوك و التي أودت بحياة (25) شهيدا بالإضافة إلى (250) جريحا"، مؤكداً استعداد بلاده لنقل الجرحى إلى هناك لتلقي العلاج. و شكر فخامته، رئيس الوزراء التركي، على مشاعره النبيلة و الإنسانية، مؤكدا مواصلة مسيرة الصداقة، بين العراق و تركيا، تقدمها إلى الأمام.

معروف ان الاحزاب الكردية التي تحكم اقليم كردستان منذ عام 1991 تطالب بضم محافظة كركوك الغنية بالنط والتي يسكنها حوالي مليون نسمة الى الاقليم مؤكدين انها كردستانية تالايخيا لكن هذا يصطدم بمعارضة التركمان والعرب في المحافظة الذين يدعون لجعلها اقليما مستقلا بحد ذاته . كما تسطدم المطالب الكردية لرفض تركيا التي تتعاطف مع سكان المدينة التركمان الذين تربطهم بها علاقات ثقافية وتاريخية .

وكان مجلس محافظة كركوك طالب في جلسة استثنائية عقدها في وقت سابق اليوم حضرها الاعضاء الاكؤاد وقاطعها ممثلو التركمان والعرب بضم كركوك الى إقليم كردستان في حال فشل الكتل السياسية في بغداد من التوصل الى صيغة توافقية بخصوص قانون انتخاب مجالس المحافظات .

وتحدث رئيس المجلس زركار علي وهو كردي عن السجالات والمناقشات الموجودة في بغداد بخصوص قانون الانتخابات وما شهدتها المحافظة قبل أيام من تظاهرة سلمية لرفض القانون الذي اقره مجلس النواب العراقي ورفض المادة 24 من القانون المتعلقة بكركوك باعتبارها مخالفة للدستور العراقي مشيرا الى مطالبة المجلس الرئاسة العراقية بالعمل على ضم كركوك الى كردستان .

وعلى الفوراعلنت وزارة شؤون مناطق خارج اقليم كردستان في حكومة الاقليم دعمها لمطالب عدد من اعضاء مجلس محافظة كركوك بضم محافظتهم الى اقليم كردستان . وقالت في بيان انها تدعم هذا الطلب الذي سؤدي الى " احلال الامن والسلام في المنطقة وضمان للحفاظ على حقوق مكونات محافظة كركوك" .. داعية برلمان كردستان بالعمل على تلبية الطلب بأسرع وقت.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتم السبب يا اتراك
ابن كركوك -

انتم السبب في قضية كركوك يا اتراك وانكم اصحاب مصالح

قبول الآخر
إحسان الهاشمي -

على الكرد أن يتقبلوا أن بقية سكان العراق من غير الكرد هم مواطنون أيضاً ويحق لهم أن يكونوا مع كردستان أو خارجها، وإذا أحتوت كركوك على نسبة عالية من الكرد بسبب قربها من كردستان، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن تكون مدينة كردية، وإلا كان على دول كثيرة أن تتخلى عن أغلب مدنها الحدودية، لأن مثل هذه المدن تكون ذات طابع مختلط. ومن الحقائق المثبتة فإن كركوك مدينة غير كردية، حتى لو كان الكرد فيها أغلبية، لأن المدينة تركمانية وأسمها تركي وكل الأقضية والنواحي التابعة لها تحمل أسماءاً تركية بحتة وواضحة، وقد ظهر وجود الكرد فيها بسبب أمتهانهم للرعي سابقاً مما جعلهم كالبدو يقيمون بجوار المدن الكبرى ويتنقلوا وفق حاجة حيواناتهم، وهذا كون الكثير من القرى الغير ثابتة حول مدينة كركوك وبطبيعة الحال كل هذه القرى كردية لأنها قرى بدوية، والتركمان والآشوريون من سكان كركوك الأصليون هم ناس حضر يسكنون وسط المدينة، وعندما بدأ المجتمع يبتعد عن مهنة الرعي أصبح التوزيع السكاني للمنطقة يصب بصالح الكرد الرعاة، وهذا لا يجعل المدينة بغير حقيقتها. ثم على الكرد أن يتقبلوا نسبة الـ32% لأنهم لو فكروا بضم كركوك فعلياً إلى كردستان، فستجد القوات التركية في صباح اليوم التالي تمشي في شوارع كركوك، ولن تواجه أميركا حليفتها تركيا من أجل عيون الكرد، ولن يستطيع الجيش العراقي فعل شيء أمام قوة الجيش التركي هذا في حالة لو فكروا بالدخول بالمواجهة وهو أحتمال ضعيف جداً. ولن يكون بإمكان الكرد المواجهة أيضاً.

........
kamil kurdistani -

انتم السبب في قضية كركوك يا اتراك وانكم اصحاب مصالح

كركوك عراقية
حسن البصري -

كركوك عراقية وملك جميع العراقيين بكل أطيافهم الحلوة.

من قلب كركوك
شوان كركوكي -

ينبغي نسمي السيد اردوغان ابو قلق لان يتدخل من شان لا يعنيه!

كركوك مدينة عراقية
أبو محمد التركماني -

بسم الله الرحمن الرحيمقبل كل شيء أحب أوجه الأخوة الأكراد النصيحة بأنيبقوا عراقيين ومن حقهم كل العراق كعراقيين وأن أرادو الأنفصال عن الوطن فهذا سوف يكون كما هو الحال عليه أي يطبق عليهم أتفاق سنة 1991 مع حكومة العراق وبعدها سوف يخير الكرد الذين يعيشون في المناطق العراقية البقاء هنا كعراقي أم الذهاب إلى السليمانية وطبعا المخاطر كثيرة منها سوف لن تسكت تركيا وايران وسورية وسوف تكون حالت المواطن الكردي الشريف في علم الغيب وبعد أن كركوك قبل أن تكون مدينة تركمانية هي مدينة عراقية وكل المواثيق تقول ذلك فنصيحتي للأخوة الأكراد البقاء في العراق موحدين كي يخرج المحتل ونبني العراق من جديد أحسن من كل المخاطر وأرجو من الأخوة الأكراد بأن لا يشتموا العرب ولا يستعملوا كلمة عربان وختاما أتمنى الموفقية للعراقيين جميعا والله هو ولي التوفيق.

يوم لديار بكر
دانيال -

ما ضاع حق وراءه مطالب، واذا كان الشعب الكردي يطالب بحقوقه فلا بد ان يستجيب القدر وينحني اردوغان وينكسر اتاتورك، نتمنى للشعب الفلسطيني العودة الى القدس ايضا واستعادة عروبة المدينة ايضا، ولكل الشعوب التي تضحي من اجل حريتها الانتصار

مشكله العراق الاكراد
حسن علي -

اني اتوقع في المستقبل ان اكراد العراق يطالبون بجميع الاراضي العراقيه و لكن مع الاسف الاكراد ليس بوطنيين فقط قوميين و اتمني فقط ان يعود صدام لانهم لا يثمنون الديمقراطيه

الی الهاشمي
aaa.bbb@live.nl -

اولا مهنة الرعي شرف فکثير من الانبياء کانوا يمتهنوها وبضمنهم الرسول الکريم محمذ (ص) وفيها يتعلم الانسان کل الصفات الانسانية الحميدة وطبيعي بأن الانسان في القديم کان يسعی وراء لقمة عيشه بأي مهنة کانت فالمهن لا تحتکر من قبل فئة معينة بل حسب الرغبة والکفاءة. وکفی هذه اللغة الشوفينية التي لا تدل الا علی قلة الحجة. والاستقواء بدولة خارج الحدود تعني الولاء لها، تقع مدينة كركوك الحالية على أطلال المدينة الآشورية القديمة اررابخا (عرفة) الذي يقدر عمرها بحوالي 5000 سنة. بسبب أهمية موقعها الجغرافي بين أمبراطوريات البابليين والأشوريين والميديين اي( الکرد) شهدت كركوك معارك عديدة بين تلك الأمبراطوريات المتصارعة والتي بسطت سيطرتها على مدينة كركوك في فترات تاريخية متباينة [1].أحد النظريات تنص على إن تسمية كركوك أتت من الكلمة التي إستخدمها الاشوريون كرخاد بيت سلوخ التي تعني المدينة المحصنة بجدار بينما تشير أقدم سجلات الألواح الطينية المكتوبة بالخط المسماري التي عثر عليها بالصدفة سنة 1927 في قلعة كركوك إلى أن قطعة كيرخي ( كرخا / قلعة) كانت تقع في اررابخا (عرفة) بإقليم كوتيوم. وهناك فرضية أخرى تستند على كتابات المؤرخ اليوناني القديم بلوتارخ حيث يذكر بلوتارخ إنه عندما قطعت القوات المقدونية البادية في سوريا وعبرت نهر دجلة في 331 قبل الميلاد إتجه الإسكندر الأكبر بعد معركته المشهورة مع داريوش الثالث نحو بابل عن طريق ارابخي أو اررابخا ( عرفة ) حيث أصلح قلعتها( أي قلعة كركوك ) وأضاف الكاتب اليوناني بلوتارخ إن على أرض ارباخي ( أي كركوك ) تشاهد نيران مشتعلة دائمة وتغطيها أنهار من النفط وهذا الكلام ينطبق على موقع كركوك المعاصر. أما موقع بابا كركر فقد أورد بلوتارخ اسمه بصيغة كوركورا. وقد أضاف الميديون على نهاية الأسم اللاحقة الزاكروسية المحلية اوك فغدت التسمية كوركورك [2]. عرفت مدينة كركوك في عهد الساسانيين بكرمكان والتي تعني الأرض الحارة الذي تحول إلى جرمقان أو جرميق في العربية و كرميان بالكردية. ويعتقد التركمان إن المدينة سميت بكركوك لأول مرة في عهد دولة قه ره قوينلو حيث أشتق أسم المدينة من كلمة كرك التي تعني الجمال بالتركية القديمة.من وجهة نظر التركمان الذين يعتبرون بان اجدادهم قدموا إلى العراق اثناء خلافة الأمويون و العباسيون لحاجة الفتوحات الاسلامية لمقاتليهم الاشداء، ومنذ ذلك الوقت و عل

aaa.bbb@live.nl
إحسان الهاشمي -

الأخ أرجو منك أن تتفضل وتعيد قراءة ردي كي تستطيع أن تفهم أني لم أقلل من شأن قيمة مهنة الرعي أو أعتبرها مهنة منحطة. ربما تحتاج إلى تكرار ذلك عدة مرات كي تتضح لك الصورة. ولا داعي لهذا الأسلوب الغير متحضر في الرد والإتهامات بالشوفينية وغيرها مما يدل على الأنغلاق وعدم قبول الآخر. ما جئت به قد يكون صحيح عن تأريخ كركوك ولكنك لم تثبت أنها كردية حتى في ردك، فإنت جلبت لنا تأريخا لا يمت للكرد بصلة، ثم أن تأريخ ما قبل عدة آلاف من السنين لا يمكن أن ينطبق على العالم الآن، وإلا كان علينا تسليم مصر لليونانيين، والعراق للفرس، وتونس لروما، أي أعادة خارطة العالم لما قبل عدة آلاف من السنين. هل في ذلك عقل؟.. أنها فكرة بلهاء (وأقصد الفكرة هي البلهاء كي لا تفهم خطأ لأنك تبدو لي ضعيفا في فهم العربية، وكي لا تفهمها على نفسك) العالم الحالي هو خارطة نتجت عن أوضاع القرن العشرين، وهذه الخارطة تدل على وجود هذا الوضع الذي تحدثت عنه أنا. أما لو رجعت معك للتأريخ فعلينا أن نخرج العرب من كل العراق وتسليمه إلى إيران.. كي يصح التأريخ قبل عدة آلاف من السنين.. هل هذا ما تريده حضرة الأخ؟

تدخل تركيافيما لايعن
مسلم -

ونحن الاكراد قلقون من تدخل تركيا فى شوْوننا ! تزيف التاريخ من شيمتهم

الی الهاشمي
الحرة -

العکس هو الصحيح لما ذکرت في تعليقك رقم 10 ،لأن الميديين هم اجداد الکرد وهو مذکور کحقيقة لايمکن نفيها بتاتا. يبدو انك تعاني من نقص في فهم بمادة القراءة اللغة العربية. وکل ما موجود مدون في کتب التاريخ هنا أيضا في اوروپا. ونحن لم نطلب ان يعود المستوطنين الی اماکنهم، فألارض قد وجدت لکل البشر والانسان حر أينما يختار، شرط ان يفهم معنی المواطنة الصالحة فيها . ما يثير الفتنة هنا هو سياسات التعريب التي‌ تعرضت لها کرکوك وکذلك تهميش والغاء بقية الاقليات علی حساب سکانها الاصلاء. وکل ما يجري ويحصل الآن من دماء علی خارطة الشرق الاوسط عموما والعراق بشکل خاص هو بسبب الارث العثماني الذي کلفنا کلنا الکثير الکثير من النزاعات والحروب بسبب اخطاء من جهلاء قومها.

رداً على الرد 12
إحسان الهاشمي -

تفضل من هم الميديون، هل يوجد في تأريخهم شيء عن العراق؟. الميديون احد الاقوام التي استوطنت ايران قديما حيث عاشوا في الشمال الغربي لما يعرف الان بايران وكان موطنهم حسب الجغرافية الحالية تشمل طهران وهمدان وأصفاهان وأذربيجان ومنطقة كاردوخ وإستنادا الى كتابات هيرودوت فإن الميديين كانوا مؤلفين من 6 قبائل رئيسية وهم بوزا و باريتاك و ستروخات و آريا و بودي و موغي وأطلق هيرودوت إسم الآريون على القبائل الميدية. لايعرف الكثير عن أصل الميديين و إستنادا على العهد القديم من الكتاب المقدس فإنهم من سلالة يافث بن نوح وأول ذكر لهم في المخطوطات اليونانية كان في عام 836 قبل الميلاد عندما تم ذكر دفع الميديون الجزية للملك الآشوري شلمنصر الثالث وهناك نوع من الإجماع إن الميديين لم يكونوا من الفرس علما إن لغتهم كانت متقاربة. إستنادا الى د.زيار في كتابه ;ايران...ثورة في انتعاش ; والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر فولغا شمال بحر قزوين وإستقرا في ايران وكانت القبيلتان هما الفارسيين و الميديين اسس الميديون الذين إستقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الاخرى في الجنوب في منطقة اطلق عليها الاغريق فيما بعد اسم بارسيس ومنها اشتق اسم فارس. غير ان الميديين و الفرس اطلقوا على بلادهم الجديدة اسم ايران التي تعني ;ارض الاريين هناك إعتقاد راسخ لدى الأكراد ان الميديين هم احد جذور الشعب الكردي و يبرز هذه القناعة في ما يعتبره الأكراد نشيدهم الوطني حيث يوجد في هذا النشيد إشارة واضحة الى إن الأكراد هم ;ابناء الميديين ;. يستند التيار المقتنع بان جذور الأكراد هي جذور آرية على جذور الميديين حيث إن هناك إجماعا على إن الميديين هم اقوام آرية.

الی الهاشمي
تاريخ الکورد -

ارجو من ايلاف الحرة نشر هذا التعليق مع التقديرونزلت عليك الف نور .شرحت ووفيت ولکنك لا تفهم ما استقطعه مع الاسف. الکورد هم الميديون فيما بعد. ثم الکورد قديما و‌لان الشعوب حينذاك لا يجيدون لفظ الخاء. ومعنی کلمة خوريتن او بالکردية (خور) Churriter, Churri, Hurri هنا تعني الشمسيين اي عبدة الشمس وهذه حقيقة دامغة لا يمکن تحريفها بدليل ان الکورد سابقا حالهم حال الفراعنة والبابليين کانوا يعتقدون بالظواهر الطبيعية مثل الشمس والقمر والنجوم والرياح وغيرها. وهم لم ينقرضوا کغير الشعوب والدليل اللغة ذاتها.الحوريون(الخوريون) (Churriter, Churri, Hurri ) مجموعات بشرية توطنت من بلاد مابين النهرين حتى بحيرة فان في شرق الأناضول خلال الألف الثاني قبل الميلاد، وقد قاموا بغزوات بتجاه سوريا والجنوب في عمق الهلال الخصيب ،وكذلك غزوا غرباً في عمق الأناضول تاريخالأسم حوري يرد في سجلات نينوى، وكذلك في رسائل تل العمارنة (القرن الرابع عشر قبل الميلاد) برسالة من المللك الحوري شوتارنا الثاني (Shuttarna II) مللك ميتاني إلى الملك المصري امنحوتب الثالث (Amenophis III)لعب الحوريون او (الخوريون) دوراً في نقل وتعميم الحضارة السومرية-الأكادية التي تأثروا بها، في أرجاء المشرق، وذلك من خلال حروبهم التي استخدموا بها العربات الحربية التي تجرها الخيول في بدايات القرن الثامن عشر قبل الميلاد، مع جيرانهم الحيثيون في الغرب وفي وسط سوريا حيث جعلوا لهم مستقر في مدينة حاصور التي ستصبح أكبر مدن فلسطين بين القرنين الـ 13 والـ 15 ق.مفي القرن الـ 16 ق.م نشأت المملكة الميتانية (مملکة کردية)في شمال الهلال الخصيب بين الفرات ودجلة، بعاصمتها (وشوكاني) والتي يرجح كونها تل الفخيرية شمال سوريا والتي شكل الحوريون(الخوريون) اي الکورد في فترة إزدهارها على الأقل الطبقة الحاكمة،[عدل] لغة حورية خورية الکرديةلا تنتمي اللغة الحورية لا إلى السامية ولا إلى الهندوأوربية، وهي قريبة للغة أورارتو وإن يكن هناك بعض التشابه مع الأوغاريتية على الساحل السوري إلا أنها تصنف عادة مع مجموعة اللغات القوقازية الشمالية. لنأتي الی اللغة الآن هل تدري بأن الکردي في خانقين وکرکوك والسليمانية واربيل يتحدث نفس لغة سکان کرمانشاه وسنة ومهاباد في ايران وکذلك اللغةالکردية في دهوك هي ذاتها في وان وغازي انتاب وآمد في ترکيا. وهي نفس اللغة في قامشلو وعفرين في

الی تعليق رقم 2
خانقيني -

السيد الهاشمي صاحب تعليق رقم 2 هناك مناطق كثير في كردستان العراق أسماءها تركيه‌ وليست فيها لا تركي ولاتركماني فمثلا قره‌داخ جنوب السليمانيه(‌وأيضا السليمانيه‌ تعود أسمها لسلطان تركي) وقره‌هنجير شرق كركوك ومناطق اخری في كافه‌ العراق والسبب واضح يعود للمحتل العثماني خلال (400)سنه المضی‌ ولذا عندما تقول كركوك والمدن المحيط بها أسماءها تركمانيه اذن انها مدن تركمانيه‌‌ و‌‌هذا دليل غير مقتنع وحجتك ضعيف جدا ومع التقدير.