أخبار

تظاهرة لعرب كركوك رفضا لإلحاقها بإقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كركوك: تظاهر الاف العرب من مختلف العشائر في كركوك، شمال بغداد، اليوم السبت رفضا لمطالب الكتل السياسية الكردية بالحاق المحافظة الغنية بالنفط باقليم كردستان.

وسارت حشود المتظاهرين من العشائر، وخصوصا العبيد والجبور، في قضاء الحويجة (50 كلم غرب كركوك) معلنة رفضها مطالب الاحزاب السياسية والاسلامية الكردية في كركوك لالحاق المدينة بالاقليم.

وقال حسين علي الجبوري رئيس الكتلة العربية الموحدة ان "اكثر من اربعة الاف من عرب كركوك تجمعوا اليوم اعلانا لرفضهم القاطع مطالب ممثلي اكراد كركوك في مجلس المحافظة بضمها الى اقليم كردستان".

ويشغل الاكراد 26 مقعدا من اصل 42 في مجلس المحافظة فيما يشغل العرب ستة والتركمان تسعة مقاعد والمسحيين مقعدا واحدا.

واكد الجبوري "فوجئنا بموقف مجلس المحافظة وهذه التوجهات السيئة لبعض القادة الاكراد قد ادت الى خلق ازمة سيترتب عليها نتائج وخيمة تضر بالبلاد".

من جهته، اكد برهان العاصي احد زعماء عشائر العبيد ان "كركوك ستبقى عراقية عربية ونرفض ضمها لاي اقليم".

ويطالب العرب والتركمان بتقسيم كركوك الى اربع مناطق انتخابية بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحين، الامر الذي يعارضه الاكراد.

ويبلغعددسكانالمدينةحوالىمليوننسمةهمخليطمنالتركمانوالاكرادوالعربمعاقليةكلدواشورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك عراقية فقط
ابن العراق -

كل يوم يصرح شخص من قومية معينة بان كركوك كذا وكركوك كذا, نتمنى ان لايصرح احد بشيء سوى ان كركوك عراقية فقط, معنى ذلك انها ترتبط باي اقليم سوى العراق.

أنتم مع من؟
Dr.RIZGAR HAMAWANDI -

تظاهر خمسة مليون كردي في جميع مدن كردستان من أجل كركوك كعبة الكرد لم تنشروا الخبر في نفس اليوم وإنما نشرتواها مع أخبار متفرقة؟ ولكن اليوم يتظاهر بضعة مئات من العرب والتركمان في قرية بعيدة عن كركوك وأنتم تكبرون الخبر، لماذا

كركوك عراقية فقط
ابن العراق -

كل يوم يصرح شخص من قومية معينة بان كركوك كذا وكركوك كذا, نتمنى ان لايصرح احد بشيء سوى ان كركوك عراقية فقط, معنى ذلك انها ترتبط باي اقليم سوى العراق.

كركوك كورستانية
ako majeed -

ان كركوك كوردستانية للابد حتى يوم القيامة وان لم يتصدق قوميات اخرى، والقوميات الاخرى اللذين يعيشون اليوم فيه هو عمل صدام حسين البائد لماذا لاتعترفوا؟ لماذا لايؤمنون بالدين الاسلامى اذ قال سبحانه وتعالى ; وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ; ما احترامى لكم