أخبار

الإقتراب من حل أزمة قانون الإنتخابات وطالباني يبشر بإتفاق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أحزاب تركمانية تحذر من فتنة في كركوك وأخرى تستنجد بالسيستاني
الإقتراب من حل أزمة قانون الإنتخابات وطالباني يبشر بإتفاق

أسامة مهدي من لندن: فيما تقترب القوى السياسية العراقية من التوصل إلى حل لأزمة قانون الإنتخابات الذي أفرز خلافات واسعة بينها، أكد الرئيس جلال طالباني التوصل الى اتفاق للمسائل العالقة بين هذه القوى الأمر الذي قد يمهد في حال الانتهاء من اشكالات قليلة عالقة لتصويت مجلس النواب اليوم على نسخة جديدة من القانون يتم فيها تعديل المادة الخاصة بإنتخابات محافظة كركوك المتنازع عليها... في حين اعتبرت احزاب تركمانية مطالبة أعضاء مجلس المحافظة بضمها الى اقليم كردستان بأنها غير قانونية ولا شرعية بينما تم توجيه نداء استغاثة الى المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني بالتدخل لوأد الفتنة في المحافظة.

طالباني يعلن عن اتفاق ويغادر الى الولايات المتحدة

وقال الرئيس طالباني انه بعد اجتماعات مع مختلف القوى السياسية قد تم التوصل الى حلول مرضية تم اتخاذها بالاجماع لحل المسائل العالقة بين القوى السياسية. وأضاف في تصريح صحافي لدى مغادرته الى الولايات المتحدة الليلة الماضية لإجراء عملية جراحية في ركبته انه بعد انهاء اجتماعات تكللت بالنجاح جرت بين التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد والحزب الإسلامي وحزب الفضيلة والتيار الصدري والحزب الشيوعي وكذلك حزب الدعوة "بحثنا فيها آخر التطورات على الساحة العراقية فقد توصلنا إلى حلول مرضية تم اتخاذها بالإجماع لحل المسائل العالقة بين الكتل السياسية" كما نقل عنه بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف". واشار الى انه بدأ بعد ذلك الاستعداد للسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية لإتمام الفحوصات الطبية وإجراء عملية في الركبة. وقال إن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الموجود في بغداد منذ الاسبوع الماضي يستعد للعودة إلى إلاقليم منتظرًا وفود احزاب عراقية للتباحث معهم من أجل إيجاد السبل الكفيلة بحل المسائل العالقة بين الكتل السياسية.

وأكد طالباني انه الآن بصحة جيدة "على الرغم من الدعايات الكاذبة التي تتحدث عن حالة إغماء قد تعرضت لها أو خطورة تواجهها حالتي الصحية" كما قال . واضاف "أود أن أقول للشعب العراقي بأن كل ما قيل ليس أكثر من شائعات كاذبة على الرغم من أن بعضهم قد يتمنى لي ذلك ولكن أملي بالله و بإرادته أكبر من تلك الشائعات المغرضة والتي بإذنه تعالى لن تتحقق". وهذه هي المرة الثالثة التي يجري فيها طالباني فحوصات طبية في الولايات المتحدة خلال عام واحد .

تقارب حول مواد وخلافات ازاء اخرى

ويأتي سفر الرئيس العراقي في وقت بدأت فيه الكتل السياسية بالتوصل الى اتفاقات حول بنود المشروع الذي قمدمه اليها ممثل الأمم المتحدة في العراق ستافان دي مستورا بشأن تنظيم الانتخابات في مدينة كركوك . ومن هذه الاتفاقات تقاسم المناصب الإدارية في المدينة بشكل متساوي بين مكونات المدينة الثلاثة الكردية والتركمانية والعربية ومن ضمنها مناصب المحافظ ونائب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة . كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من مجلس النواب مهمتها إيجاد الحلول الكفيلة لأزمة مدينة كركوك لكن المداولات مازالت تدور حول المدة التي ستمنح لهذه اللجنة لانجاز عملها والتي يمكن ان تتراوح بين شهرين وستة اشهر وحول التجاوزات التي شهدتها مدينة كركوك قبل عام 2003 وبعده .

وتشمل مقترحات ممثل منظمة الأمم المتحدة في العراق لحل أزمة مدينة كركوك إجراء انتخابات في المدينة بعد التوصل إلى حل توافقي حولها من قبل اللجنة النيابية التي سيتم تشكيلها لإيجاد حل لأزمة المدينة والعمل على تقاسم السلطات بما فيها منصبي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بشكل توافقي على أن يعطى الحق للقائمة التي تفوز بالأغلبية في مجلس محافظة كركوك باختيار احد المنصبين. وتشير المقترحات الى ضرورة مراجعة اللجنة النيابية للتجاوزات الحاصلة على الأملاك العامة والخاصة في كركوك قبل وبعد التاسع من نيسان عام 2003، حيث سيتم السماح للحكومة العراقية بتصحيح تلك التجاوزات . وتعطي المقترحات الحق للجنة النيابية مراجعة جميع السجلات المتعلقة بالوضع السكاني بما فيها سجل الناخبين في كركوك اضافة الى استمرار مجلس محافظة كركوك الحالي في أعماله لحين التوصل إلى حل توافقي بشأن المدينة.

وأثار مشروع مستورا ردود أفعال مختلفة بين الكتل النيابية مما استدعى عقد اجتماعات بين ممثلين عن النواب العرب والأكراد والتركمان وهي القوميات الأساسية التي تعيش في كركوك ومعهم أقلية من الكلدوآشوريين مع مستورا لوضع التعديلات الأخيرة على مشروع لقانون جديد لإنتخابات مجالس المحافظات غير الذي أقره مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي .

وكان مجلس محافظة كركوك طالب في جلسة استثنائية عقدها الخميس الماضي وحضرها الاعضاء الاكراد وقاطعها ممثلو التركمان والعرب بضم كركوك الى إقليم كردستان في حال فشل الكتل السياسية في بغداد من التوصل الى صيغة توافقية بخصوص قانون انتخاب مجالس المحافظات .وتحدث رئيس المجلس زركار علي وهو كردي عن السجالات والمناقشات الموجودة في بغداد بخصوص قانون الانتخابات وما شهدتها المحافظة قبل أيام من تظاهرة سلمية لرفض القانون الذي اقره مجلس النواب العراقي ورفض المادة 24 من القانون المتعلقة بكركوك باعتبارها مخالفة للدستور العراقي، مشيرًا الى مطالبة المجلس الرئاسة العراقية بالعمل على ضم كركوك الى كردستان . وعلى الفور اعلنت وزارة شؤون مناطق خارج اقليم كردستان في حكومة الاقليم دعمها لمطالب عدد من اعضاء مجلس محافظة كركوك بضم محافظتهم الى اقليم كردستان . وقالت في بيان انها تدعم هذا الطلب الذي سؤدي الى " احلال الامن والسلام في المنطقة وضمان للحفاظ على حقوق مكونات محافظة كركوك" .. داعية برلمان كردستان إلى العمل على تلبية الطلب بأسرع وقت.

معارضة عربية وتركمانية لالحاق كركوك بكردستان

لكن الاف العرب من مختلف العشائر تظاهروا في كركوك امس رفضًا لمطالب الكتل السياسية الكردية بالحاق المحافظة الغنية بالنفط باقليم كردستان. وسارت حشود المتظاهرين من العشائر وخصوصًا العبيد والجبور في قضاء الحويجة معلنة رفضها مطالب الاحزاب السياسية الكردية لالحاق المدينة بالاقليم. وقال حسين علي الجبوري رئيس الكتلة العربية الموحدة ان "اكثر من اربعة الاف من عرب كركوك تجمعوا اعلانًا لرفضهم القاطع مطالب ممثلي اكراد كركوك في مجلس المحافظة بضمها الى اقليم كردستان".

واكد الجبوري "فوجئنا بموقف مجلس المحافظة وهذه التوجهات السيئة لبعض القادة الاكراد قد ادت الى خلق ازمة سيترتب عليها نتائج وخيمة تضر بالبلاد". من جانبه اكد برهان العاصي احد زعماء عشائر العبيد ان "كركوك ستبقى عراقية عربية ونرفض ضمها لاي اقليم".
ويشغل الاكراد 26 مقعدًا من اصل 42 في مجلس المحافظة فيما يشغل العرب ستة والتركمان تسعة مقاعد والمسحيين مقعدا واحدا. ويطالب العرب والتركمان بتقسيم كركوك الى اربع مناطق انتخابية بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحين الامر الذي يعارضه الاكراد. ويبلغ عدد سكان محافظة كركوك حوالى مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية.

لكن تسعة احزاب تركمانية اعتبرت الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بضم المدينة الى اقليم ركدستان منعطف خطير واعلان لاشرعي معتبرة ذلك "تحد سافر لرغبة الشعب العراقي التي عبر عنها نوابه عندما صادق على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي يعبر عن وجهة نظر اغلب ابناء الشعب العراقي تجاه قضية فلسطين" كما قالت . ودعت الى حوار وطني واسع من اجل التوصل الى ايجاد حل حازم لهذه الازمة وعدم التسرع في الحلول من جانب واحد كما حصل في مجلس محافظة كركوك باعلان المطالبة بالانضمام الى كردستان والادعاء بكردستانية كركوك وهو "اعلان غير شرعي وستكون له تداعيات ونتائج خطرة وسيفتح المجال امام التدخلات الاقليمية والدولية في قضية كركوك ونحن نريد لها ان تبقى عراقية وطنية" . واشارت الى ان الحل السليم هو في حوار وطني عراقي يضع العراق قبل اي اعتبار .. ودعت الى التهدئة وعدم استخدام العنف ورفض المظاهر المسلحة غير القانونية ورفض كل الممارسات اللاقانونية التي من شانها تأزيم الوضع في كركوك وتعريض التعايش السلمي بين سكان هذه المدينة الى الخطر وعبث العابثين .

ووقع البيان حزب القرار التركماني والحركة الاسلامية التركمانية وحزب العدالة التركماني العراقي والاتحاد الاسلامي التركماني وحركة التغيير والديمقراطية التركمانية وحزب تركمن ايلي والحزب الوطني التركماني وحركة الوفاء التركمانية وحركة التركمان المستقلين .

نداء استغاثة للسيستاني

ومن جانبه، وجّه حزب تركمان ايلي نداء استغاثة الى المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني للعمل على صد الفتنة التي تشهدها كركوك . وقال الحزب في بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" انه لطالما كان السيد السيستاني رمزًا للوحدة الوطنية وصمام الامان من الطائفية والعنصرية البغيضة ولطالما غمر الشعب العراقي بسنته وشيعته وكل قومياته بحنانه الابوي ولم يفرق بينهم. واضاف ان كركوك الان في هذه الظروف العصيبة التي تنبئ بفتنة تحرق الاخضر واليابس في امسّ الحاجة الى التدخل المباشر من لدن السيد السيستاني لوقف التشنج والتوتر الذي يكاد يصل مرحلة الانفجار بين مكونات كركوك العراقية والتي تمثل العراق المصغر بكل ما للكلمة من معنى. واشار الى ان مكونات كركوك عاشت منذ مئات السنين في تناغم ووئام ولم تشب علاقتهم اي شائبة طيلة تلك السنين لكن المصالح الحزبية الضيقة وحب السلطة والتسلط دون الالتفات الى مصالح الناس وهمومهم حدت ببعض الايادي المعروفة لدق اسفين الفرقة والفتنة بين تلك المكونات المتعايشة مما ادى الى التوتر الحالي في الوضع الذي ينبئ بكارثة عمياء لن تفرق بين صغير وكبير.

ودعا الحزب السيد السيستاني في "نداء اسغاثة عاجلة لا تتحمل التأجيل" لكي يصد هذه الفتنة قبل وقوعها فورًا "ويقف كما عهدناه عائقًا صلبًا امام اسباب الفتنة والفرقة ونحن كلنا ثقة بأن السيد دام ظله لن يدخر جهدًا لينقذ كركوك من الازمة الجارفة التي ستجرف كل العراق الى الهاوية التي لا رجعة منها".

معروف ان الاحزاب الكردية التي تحكم اقليم كردستان منذ عام 1991 تطالب بضم محافظة كركوك الغنية بالنط والتي يسكنها حوالى مليون نسمة الى الاقليم مؤكدين انها كردستانية تاريخيًا لكن هذا يصطدم بمعارضة التركمان والعرب في المحافظة الذين يدعون إلى جعلها اقليمًا مستقلاً بحد ذاته. كما تصطدم المطالب الكردية لرفض تركيا التي تتعاطف مع سكان المدينة التركمان الذين تربطهم بها علاقات ثقافية وتاريخية .

يذكر ان مدينة كركوك شهدت احداثًا دامية يوم الاثنين الماضي بعد وقوع انفجار في مظاهرة قام الاكراد بتنظيمها للتنديد بقرار مجلس النواب العراقي حول قانون الانتخابات المحلية وادى الانفجار الى مقتل 26 متظاهرًا وجرح 150 آخرين، وقام المتظاهرون إثر ذلك بمهاجمة المؤسسات ومقرات الاحزاب التركمانية في المدينة كرد فعل انتقامي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البقية مستعمرين
jon -

الآشوريين اصحاب كركوك الحقيقين وسكانها الأصلين من 7000 سنة اصبحوا اقلية... عجبي؟؟

البقية مستعمرين
jon -

الآشوريين اصحاب كركوك الحقيقين وسكانها الأصلين من 7000 سنة اصبحوا اقلية... عجبي؟؟

مقارنة فقط
شيروان -

في الاسبوع الماضي تظاهر الاكراد ضد قرار مجلس النواب العراقي بشأن انتخابات مدينة كركوك، اذا نظرنا الى الصورة التي تم نشرها لجانب من المظاهرات تلك نرى الهدوء التام، بينما المظاهرة التي قام بها الاخوة العرب والتركمان والصورة المنشورة اعلاه كم هي حماسية وقتالية، قارنوا لوجه الله فقط..

الدستور هو الحل
طارق كريم -

الدستور العراقي وضع خارطة طريق لحل قضية كركوك وشىءطبيعي ان تكون هناك اصوات معارضة لاي حل نهائي سترسو عليه قضية كركوك وليس بالضرورة ان يساند جميع الكرد ضم كركوك الى اقليم كردستان مثلما ليس بالضرورة ان يعارض كل العرب والتركمان انضمام مدينتهم الى اقليم كردستان فالمظاهرة التي نضمتها الاحزاب الكردية شارك فيها الالاف من العرب والتركمان الى جانب الكرد فكركوك ستبقى مدينة لابنائها على اختلاف اطيافهم سواء ظلت تابعة لبغداد او اربيل

الدستور هو الحل
طارق كريم -

الدستور العراقي وضع خارطة طريق لحل قضية كركوك وشىءطبيعي ان تكون هناك اصوات معارضة لاي حل نهائي سترسو عليه قضية كركوك وليس بالضرورة ان يساند جميع الكرد ضم كركوك الى اقليم كردستان مثلما ليس بالضرورة ان يعارض كل العرب والتركمان انضمام مدينتهم الى اقليم كردستان فالمظاهرة التي نضمتها الاحزاب الكردية شارك فيها الالاف من العرب والتركمان الى جانب الكرد فكركوك ستبقى مدينة لابنائها على اختلاف اطيافهم سواء ظلت تابعة لبغداد او اربيل

السيد السيستاني
احمد الساعدي -

لا شك ان الاكراد سيتحفظون على تدخل السيد السيستاني في كركوك.. اذا جاء تدخله بما لا تشتهي سفن الاكراد في ضم كركوك لكردستان .... او لربما سيصفونه بانه من انصار النظام البائد !! ذلك ان الاكراد تسيطر عليهم على مايبدو عقدة الماضي او مايعرف في الاوساط السايكولوجية " اظطراب ما بعد الضغوط الصدمية " اذ ان القمع الذي تعرضوا له على ايدي جلاوزة البعث ارسى دعائم هذا الاضطراب الخطير في العقل الجمعي الكردي ... فكل الذي سيتدخل ويعكر مزاج الاكراد فهو صدامي بامتياز ... لذا فالذي لانتمناه ان لا نتكتشف ان السيد السيستاني كان عضو فرقة او عضو فرع في حزب البعث بحسب المنطق الكردي!!

مدينة كركوك
fuad othman -

القيادة السياسية الكردستانية اختارت التعايش الاخوي مع القوميات العراقية كافة , وسعت هذه القيادة وعلى راسهم فخامة مام جلال حل جميع المشاكل بشكل حوار حضاري و متمدن, ولكن ما يسف ان القيادة الكردية لم يحسب حساب جاد لتحالفاته مع الكتل العراقية التي وعد قبل سقوط النظام التكاتف مع الكرد لبناء العراق , خاصة في مؤتمر لندن و صلاح الدين , وسرعان ما خالف بعض الاطراف السياسية العراقية الوعود التي قطعوها وعادوا للافكار الشوفينية التي تبنتها النظام الشوفيني الصدامي من هنا اقول على القادة الكرد اعادة حساباتها مع كافة الاطراف السياسية واكرر ان مدينة كركوك عراقية لكن بهوية كردستانية وهذا ما تثبتها الوثائق التاريخية وحتى لو نظرنا الى بعض خرائط طبيعة تثبت هذه الحقائق على سبيل المثال من ينظر الى خارطة توزيع المدن والقرى نرى بان اقليم كردستان تتميز بكثرة القرى على عكس مناطق الوسط والجنوب ويظهر ذلك جليا في الخرائط الموجودهطول الثلج لو نظرنا الى الخرائط الجوية نرى بان مدينة كركوك ضمن المناطق التي تنزل بها الثلج على خلال مناطق العربية العراقيةوتحياتي الى كل خيرين الذين يريدون للعراق وكردستان الامن والامان والاستقرار

عندما يفيق العرب
رياض الشريفي -

العتب على الشعب الذي سيق كالشياه في غمرة ترحيبه بالمحتل وتهليله للغزو لبصم دستور بريمر بالعشرة وباللون البنفسجي . لا ادري لماذا نهاجم الكورد اذاكان مكون مهم من الغالبية قد ابرم اتفا قا استراتيجيا مع الكتلة الكوردية على شكل حزمة ...الجنوب مقابل كركوك . توقيت ازمة كركوك تتزامن مع تعثر الامريكان في ابرام المعاهدة طويلة الامد عقب الموقف القوي لساسة العراق على الاقل في العلن عدا الاكراد . لربما هي صدفة محضة ولكن بالتاكيد فانها لهواة نظرية الموامرة تحريك امريكي للكرد للتصعيد في محاولة للي ذراع المالكي .عندما يفيق العرب الاكثرية في العراق ستحل كل الامور الشاذة التي رافقت العهد الجديد بما فيها استئثارالكورد الاقلية بالمناصب السيادية والحساسة في الدولة والجيش ولايصح الا الصحيح .

كفى للاكراد
هاشم محمد -

لن نرتاح إلا بالتخلص من الاكراد ، ليذهبوا ويكونوا دولتهم المزعومة..هم سكين في خاصرة العراق، ولهم حد اسود على البلد..يسرقون ثروات العراق ، ويتامرون عليه ويشجعون الارهاب لكي يبقى العراق مريض وبالتالي يتسنى لهم ان يعملوا ما شاءوا ، كل العراقيين فداء لكركوك

عندما يفيق العرب
رياض الشريفي -

العتب على الشعب الذي سيق كالشياه في غمرة ترحيبه بالمحتل وتهليله للغزو لبصم دستور بريمر بالعشرة وباللون البنفسجي . لا ادري لماذا نهاجم الكورد اذاكان مكون مهم من الغالبية قد ابرم اتفا قا استراتيجيا مع الكتلة الكوردية على شكل حزمة ...الجنوب مقابل كركوك . توقيت ازمة كركوك تتزامن مع تعثر الامريكان في ابرام المعاهدة طويلة الامد عقب الموقف القوي لساسة العراق على الاقل في العلن عدا الاكراد . لربما هي صدفة محضة ولكن بالتاكيد فانها لهواة نظرية الموامرة تحريك امريكي للكرد للتصعيد في محاولة للي ذراع المالكي .عندما يفيق العرب الاكثرية في العراق ستحل كل الامور الشاذة التي رافقت العهد الجديد بما فيها استئثارالكورد الاقلية بالمناصب السيادية والحساسة في الدولة والجيش ولايصح الا الصحيح .

ضد القرار
wurud -

انا ضد قرار انضمام كركوك للكرد انها عراقية وانا اسال الاخوة الاكراد لماذا هذا التعصب وضم مدن عراقية اليهم من وين خيراتهم مو من خيرات العراق يكفي هذا التعصب الشوفيني.العراق من شمالة وجنوبة هو مالك للعراق وللعراقين اذا كانوا عرب وكرد وتركمان ومسيح وكل الطوائف التي تسكن العراق.بصراحة اله مايعجبة هذا ويريد يستغل الارض يطلع من الوطن يكفي انشقاق

ألاقتراب من حل
سمر -

لو بيض أللكلك متحصلون كركوك لئنها ملك لكل ألعراقين وليست لقومية واحدة وأذا أرتم ألحق فأرجعوا للتاريخ ليضهر لكم بأنها ملك للئشورين-

ضد القرار
wurud -

انا ضد قرار انضمام كركوك للكرد انها عراقية وانا اسال الاخوة الاكراد لماذا هذا التعصب وضم مدن عراقية اليهم من وين خيراتهم مو من خيرات العراق يكفي هذا التعصب الشوفيني.العراق من شمالة وجنوبة هو مالك للعراق وللعراقين اذا كانوا عرب وكرد وتركمان ومسيح وكل الطوائف التي تسكن العراق.بصراحة اله مايعجبة هذا ويريد يستغل الارض يطلع من الوطن يكفي انشقاق

انت يا طالباني
ناصر -

انت يا طالباني لاتمثل العراقيين .ان سبب الازمة الحالية هو تعصبك القومي والعنصري وانحيازك الى قوميتك على حساب بقية الشعب العراقي .ثم عدا عن كونك رئيس لجمهورية العراق .انت رجل كبير في السن والمفروض فيك هو ان تكون مثالا لحل المشاكل وليس الى تعقيدها .انك تقول انه تم التوصل الى اتفاق والكل يعرف انه ليس هنالك اي اتفاق بل هناك تأجيـــــل .الحكومة العراقية ضعيفة وغير شجاعة وحاسمة فهي لم تحسم اي مشكلة في العراق لا الامن ولا الماء ولا الكهرباء فكيف لها ان تحسم كركوك .هي اضعف من تقول لكم انتم الكرد ."ان كل مناورتكم ولفكم ودورانكم هو لغرض الانفصال" .والاحرى بالحكومة لو هي تحترم نفسها وتريد ان تريح شعبها تقول لكم تعالو نتفق على الطلاق لان العيش مع الكرد اصبح مستحيلا فالكرد هم سبب تاخر وتقهقر العراق .نعم الحل هو الطــــــــــــــــــلاق .وكل هذه الولائم واجتماعات الحكومة هي للضحك على الشعب العراقي .اما سيستاني فلا يوجد احد وصل العراق الى الحضيض والى هذا المشكل غيره اذ باصراره على الانتخابات وباصراره على ان العراقيين يكتبون الدستور -اي مو همه العراقيين فطاحل- كل نصرفاته هذه قادت البلاد من ازمة الى اخرى .اما مالكي فهو مشغول بوضع الحيش والشرطة وسيارات النقل وموارد الحكومة لتنظيم اللطم والزيارات وكان العراق خلص من كل مشاكله وما باقي غير العراقيين يبجون على واحدمات قبل الف سنه .هذه دولة سيستاني و هي دولة التنك .

كركوك كوردستانية
ئاكو مجيد -

ان كركوك جزء لايتجزء من كوردستان العظيم وان لم يفرحوا الكثيرون، وانشاءلله ينضم الى اقليم كوردستان بعون لله و ذالك بقرار مجلس المحافظة كركوك اللذى اتى من الدستور العراقى المثبت.

انت يا طالباني
ناصر -

انت يا طالباني لاتمثل العراقيين .ان سبب الازمة الحالية هو تعصبك القومي والعنصري وانحيازك الى قوميتك على حساب بقية الشعب العراقي .ثم عدا عن كونك رئيس لجمهورية العراق .انت رجل كبير في السن والمفروض فيك هو ان تكون مثالا لحل المشاكل وليس الى تعقيدها .انك تقول انه تم التوصل الى اتفاق والكل يعرف انه ليس هنالك اي اتفاق بل هناك تأجيـــــل .الحكومة العراقية ضعيفة وغير شجاعة وحاسمة فهي لم تحسم اي مشكلة في العراق لا الامن ولا الماء ولا الكهرباء فكيف لها ان تحسم كركوك .هي اضعف من تقول لكم انتم الكرد ."ان كل مناورتكم ولفكم ودورانكم هو لغرض الانفصال" .والاحرى بالحكومة لو هي تحترم نفسها وتريد ان تريح شعبها تقول لكم تعالو نتفق على الطلاق لان العيش مع الكرد اصبح مستحيلا فالكرد هم سبب تاخر وتقهقر العراق .نعم الحل هو الطــــــــــــــــــلاق .وكل هذه الولائم واجتماعات الحكومة هي للضحك على الشعب العراقي .اما سيستاني فلا يوجد احد وصل العراق الى الحضيض والى هذا المشكل غيره اذ باصراره على الانتخابات وباصراره على ان العراقيين يكتبون الدستور -اي مو همه العراقيين فطاحل- كل نصرفاته هذه قادت البلاد من ازمة الى اخرى .اما مالكي فهو مشغول بوضع الحيش والشرطة وسيارات النقل وموارد الحكومة لتنظيم اللطم والزيارات وكان العراق خلص من كل مشاكله وما باقي غير العراقيين يبجون على واحدمات قبل الف سنه .هذه دولة سيستاني و هي دولة التنك .

ردا على هاشم
هيرش من كردستان -

يا هاشم بن محمد والنبي محمد(ص) براء منكم فامت واعوامك وبقايا نظام الصدامي الفاشل لم يستطع ان ينهي بالشعب الكوردي رغم كل انواع الجرائم كالابادة الجماعية والانفالات السيئة الصيت والاسلحة الكيماوية التي جربها الانظمة الدكتاتورية الفاشية ضد الكورد التي لم ياثر قيد انملة على حزم الشعب الكوردي العظيم لنيل حقوقه، وانتم الان تريدون محو الشعب الكوردي في مدينة نالت قلب كوردستان، ان تتكلم عن الارهاب كم من الارهابيين اعتقلوا ونطقوا باللغة الكوردية؟ بالله عليك هل رايت يوما ارهابيا كورديا يفجر نفسه؟ بالتاكيد لا لان الكورد لم ولن يحولوا الى الارهاب يوما لانهم لا يامنونبتلك المبادىء الذي يتبعه تلك الارهابيين، اما انتم واقصد بالذيبن يحكمون العراق امثال الصدر والبطن والمالكي الذي لا عرش له والمطلق الذي طلقه زوجتها وغيرها من احفاد صدام المقبور هم الذين يحاولون طعن الكورد بخنجرهم المسموم من الوراء، وبالنسبة لدولة كوردية فانها قريبة ان شاء الله وسيكون عاصمتها كركوك رغم كل التورانيين والعرب الفاشيين الذين لايريدون الخير ال لانفسهم.

ردا على هاشم
هيرش من كردستان -

يا هاشم بن محمد والنبي محمد(ص) براء منكم فامت واعوامك وبقايا نظام الصدامي الفاشل لم يستطع ان ينهي بالشعب الكوردي رغم كل انواع الجرائم كالابادة الجماعية والانفالات السيئة الصيت والاسلحة الكيماوية التي جربها الانظمة الدكتاتورية الفاشية ضد الكورد التي لم ياثر قيد انملة على حزم الشعب الكوردي العظيم لنيل حقوقه، وانتم الان تريدون محو الشعب الكوردي في مدينة نالت قلب كوردستان، ان تتكلم عن الارهاب كم من الارهابيين اعتقلوا ونطقوا باللغة الكوردية؟ بالله عليك هل رايت يوما ارهابيا كورديا يفجر نفسه؟ بالتاكيد لا لان الكورد لم ولن يحولوا الى الارهاب يوما لانهم لا يامنونبتلك المبادىء الذي يتبعه تلك الارهابيين، اما انتم واقصد بالذيبن يحكمون العراق امثال الصدر والبطن والمالكي الذي لا عرش له والمطلق الذي طلقه زوجتها وغيرها من احفاد صدام المقبور هم الذين يحاولون طعن الكورد بخنجرهم المسموم من الوراء، وبالنسبة لدولة كوردية فانها قريبة ان شاء الله وسيكون عاصمتها كركوك رغم كل التورانيين والعرب الفاشيين الذين لايريدون الخير ال لانفسهم.

ألاقتراب من حل
سمر -

ألى صاحب ألتعليق 11 كركوك جزءلايتجزأ من شمال ألعراق ألذي هو جزء لايتجزأ من ألعراق ألعظيم أما أن يتصور أحد بأنه يمكنه أن يضم كركوك ألى قوميته وفكره ألضيق فأقول له -حسننا ولاكن من أيبيض ألديج-

خوفي علي العراق
حسن علي -

اتوقع ياتي يوم يقولون بان كل العراق يجب ان يكون تحت الاحتلال الكردي لان الاكراد يستغلون ضعف الحكومه العراقيه و يستغلون الفرص في تحقيق اهدافهم المريضه و باحلامهم التوسعيه و اتمني ان يعود صدام ليعرفوا معني الديمقراطيه و افضل ان ينفصلون عن العرق حتي لا يسرقوا ثروات العرق

ألاقتراب من حل
سمر -

ألى صاحب ألتعليق 11 كركوك جزءلايتجزأ من شمال ألعراق ألذي هو جزء لايتجزأ من ألعراق ألعظيم أما أن يتصور أحد بأنه يمكنه أن يضم كركوك ألى قوميته وفكره ألضيق فأقول له -حسننا ولاكن من أيبيض ألديج-

التركمان
برهان -

موقف بعض التركمان في كركوك مطابق لموقف عرب كركوك بالأخص موقف الجبهة التركمانية وهي جهة سياسية لم تستطع ان تحصل اصوات كافية في الانتخابات الماضية حيث صوت معظم التركمان للأئتلاف والتوافق وليس للجبهة وهو دلالة على ضعف دور الجبهة في حياة التركمان العاديين..التركمان في العراق قومية ثالثة تعيش في مدن مثل اربيل وكركوك وتلعفر وبعض نواحي ديالا شرق بغداد وكان لهم وجود مكثف في الموصل وبغداد ولكنهم استعربوا داخل المجتمعات العربية بعيد سقوط الدولة العثمانية.. وهناك نوعان من التركمان : التركمان الذين هم من بقايا القبائل (الغز) البدوية القراقويونلية التي اصلها من تركستان وبقيت الى الان تقطن خارج المدن منها قبيلة البيات وقبائل تلعفر القزلباش.اما تركمان المدن فهم من بقايا الموظفين العثمانيين الذين كانوا يتحدثون بالتركية ويتلقبون بالقاب مهنية واكثرهم لا يمتون بصلة الى الترك كعرق قومي بل كان اتقانهم للتركية مصلحة وقتية لكسب امتيازات انتفاعية للمواطن رقم 1 من دولة العثمانية وقد تأصل فيهم هذا طيلة سنوات الصحوة العثمانية الممتدة من 1845 الى 1910 حيث كان اتقان التركية شرطا اساسيا للتوظيف والتملك. ورأينا كيف انه بعد سقوط الدولة العثمانية واضمحلال سيطرة التراك على حكم العراق وسوريا والاردن ترك معظم تركمان المدن الكبيرة لغتهم وابدلوها بلغة اهل الحكم الجدد. حتى بات بعضهم ينتسب الى عوائل اصولها عربية او كردية الخ... واتذكر انه عندما اصدر صدام امرا يعفو الاكراد بموجبه عن الالتحاق بالخدمة العسكرية في خضم حرب ايران 1982 بدأ تركمان العراق يتحدثون عن اصولهم الكردية على امل ان يشملهم العفو الرئاسي.

ارحلو
malka -

الى الاخ ئاكو مثل ما يكول ابو المثل شيل جولاتك وروح اطلع من كركوك انتم ضيوف على كركوك ولا تحلمو كثيرا . كركوك اشورية عربية تركمانية ولا تفكرو يوما ما بكركوك ...لانكم قرج جايين من خارج العراق لستتم اولاد العراق. شكرا لايلاف

التركمان
برهان -

موقف بعض التركمان في كركوك مطابق لموقف عرب كركوك بالأخص موقف الجبهة التركمانية وهي جهة سياسية لم تستطع ان تحصل اصوات كافية في الانتخابات الماضية حيث صوت معظم التركمان للأئتلاف والتوافق وليس للجبهة وهو دلالة على ضعف دور الجبهة في حياة التركمان العاديين..التركمان في العراق قومية ثالثة تعيش في مدن مثل اربيل وكركوك وتلعفر وبعض نواحي ديالا شرق بغداد وكان لهم وجود مكثف في الموصل وبغداد ولكنهم استعربوا داخل المجتمعات العربية بعيد سقوط الدولة العثمانية.. وهناك نوعان من التركمان : التركمان الذين هم من بقايا القبائل (الغز) البدوية القراقويونلية التي اصلها من تركستان وبقيت الى الان تقطن خارج المدن منها قبيلة البيات وقبائل تلعفر القزلباش.اما تركمان المدن فهم من بقايا الموظفين العثمانيين الذين كانوا يتحدثون بالتركية ويتلقبون بالقاب مهنية واكثرهم لا يمتون بصلة الى الترك كعرق قومي بل كان اتقانهم للتركية مصلحة وقتية لكسب امتيازات انتفاعية للمواطن رقم 1 من دولة العثمانية وقد تأصل فيهم هذا طيلة سنوات الصحوة العثمانية الممتدة من 1845 الى 1910 حيث كان اتقان التركية شرطا اساسيا للتوظيف والتملك. ورأينا كيف انه بعد سقوط الدولة العثمانية واضمحلال سيطرة التراك على حكم العراق وسوريا والاردن ترك معظم تركمان المدن الكبيرة لغتهم وابدلوها بلغة اهل الحكم الجدد. حتى بات بعضهم ينتسب الى عوائل اصولها عربية او كردية الخ... واتذكر انه عندما اصدر صدام امرا يعفو الاكراد بموجبه عن الالتحاق بالخدمة العسكرية في خضم حرب ايران 1982 بدأ تركمان العراق يتحدثون عن اصولهم الكردية على امل ان يشملهم العفو الرئاسي.

التركمان2
برهان -

برأي ان التركمان هم اقرب الى الكرد منهم الى العرب الذي نراه اليوم في الاخبار هو واجهة سياسية تقف وراءها مصالح تركية واخرى جيرانية ولا تمت الى الواقع بصلة..تركمان اربيل يعيشون داخل اقليم كردستان ولكنهم ما زالوا يتحدثون لغتهم ويدخلون مدارس تدرس بالتركية ولهم اذاعتهم وتلفزيونهم..تركمان خانقين يعيشون مع الاكراد ولا زالوا يتحدثون التركمانية بلا تردد .اما تركمان المقدادية والموصل فقد باتوا اليوم اقرب الى العرب فأكثرهم لا يعرف لغته الرسمية ولا يمكن ان يرسل ابناءهم الى مدارس تركية لأنها موجودة في مناطقهم..اني ارى ان مصلحة التركمان هي العيش مع الاكراد ان ارادوا ان يحتفظوا بكيان قوميتهم التي تعتمد بالاساس على اللغة التركية الآذرية التي يتحدثون بها.. فالمحيط العربي هو اقل تسامحا من المحيط الكردي مع مسألة تعدد اللغات والثقافات..ففي محلة كردية قد تجد الكردي مع الاشوري مع التركماني الكل يتحدث لغته ضمن روحية متسامحةولا تجد منطقة تركمانية او مسيحية اصيلة في العراق الا وتجاورها منطقة اخرى كردية والآشوريون كانوا قد اضمحلوا عن الوجود لولا انهم لجأوا الى جبال هكاري الكردستانية في القرون الاولى ما بعد الميلاد.

لا يا اخي
هيرش -

ردا على رد الاخ حسن علي عنما قال ان الاكراد قد بات محتلين اقول له ياخي ان الكورد لم يكونوا يوما محتلا او طامعا لملك الغير، لو كان هذه هي نيتهم لاستطاعوا ان يحتلو الموصل والتكريت وغيرها ايام صقوط صنم صدام لكن مع هذا فقد طالب من الهاربين من كركوك يومها برجوع الى اماكنهم وتقسيم الزرع الى اخوانهم الكورد رغم احتلالهم لاراضي كوردية نحو 35 عاما، اليس هذا علامة على شهامة الكورد؟

التركمان2
برهان -

برأي ان التركمان هم اقرب الى الكرد منهم الى العرب الذي نراه اليوم في الاخبار هو واجهة سياسية تقف وراءها مصالح تركية واخرى جيرانية ولا تمت الى الواقع بصلة..تركمان اربيل يعيشون داخل اقليم كردستان ولكنهم ما زالوا يتحدثون لغتهم ويدخلون مدارس تدرس بالتركية ولهم اذاعتهم وتلفزيونهم..تركمان خانقين يعيشون مع الاكراد ولا زالوا يتحدثون التركمانية بلا تردد .اما تركمان المقدادية والموصل فقد باتوا اليوم اقرب الى العرب فأكثرهم لا يعرف لغته الرسمية ولا يمكن ان يرسل ابناءهم الى مدارس تركية لأنها موجودة في مناطقهم..اني ارى ان مصلحة التركمان هي العيش مع الاكراد ان ارادوا ان يحتفظوا بكيان قوميتهم التي تعتمد بالاساس على اللغة التركية الآذرية التي يتحدثون بها.. فالمحيط العربي هو اقل تسامحا من المحيط الكردي مع مسألة تعدد اللغات والثقافات..ففي محلة كردية قد تجد الكردي مع الاشوري مع التركماني الكل يتحدث لغته ضمن روحية متسامحةولا تجد منطقة تركمانية او مسيحية اصيلة في العراق الا وتجاورها منطقة اخرى كردية والآشوريون كانوا قد اضمحلوا عن الوجود لولا انهم لجأوا الى جبال هكاري الكردستانية في القرون الاولى ما بعد الميلاد.